عملية زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف  : 
طريقة اقتطاف البصيلات الشعرية (FUE) هي عملية زرع الشعر بواسطة سحب الشعر من منطقة خلف رأس الشخص الراغب بالزراعة ومن ثم نضعها في منطقة الصلع .

نظرا للآثار الجانبية الخطيرة من جراء نقل الشعر من شخص لآخر نقوم فقط بسحب الشعر من الشخص نفسه (نأخذ الشعر منه واليه).
قبل البدء بالعملية يتم حلاقة الشعر على المستوى الاول, ثم نقوم بتخدير المنطقة المانحة تخديرا موضعيا ثم يتم سحب البصيلات الشعرية واحدة تلو الاخرى بواسطة جهاز حديث ذو رأس دقيق,يتم بعدها فرز البصيلات وتغذيتها وتعقيمها,تستغرق هذه المرحلة حوالي الثلاث ساعات,حسب عدد البصيلات الذي يمكن سحبه من الجهة الخلفية للرأس, المرحلة الثانية تبدأ بعدها حيث نقوم بتحديد المناطق التي يجب أن تتم زراعتها في منطقة الصلع, وذلك بفتح مسارات دقيقة لأيصال البصيلة لمنطقة الغذاء تحت جلدة الرأس,.تستغرق هذه المرحلة حوالي الساعتين,ثم في المرحلة الثالثة والأخيرة يتم زراعة البصيلات واحدة تلو الاخرى ضمن المسارات التي سبق تحديدها في المرحلة الثانية. وتستتغرق العملية بالكامل حوالي 5-6 ساعات

طريقة الاقتطاف هي وسيلة من وسائل زراعة الشعر وتجديد البصيلات وتقويتها وهي الطريقة الأحدث في زراعة الشعر الطبيعي, وتتم هذه العملية دون اللجوء إلى  الجراحة أو خياطة الجرح، ولكون الجروح التي تحدث أثناء الزراعة تكون صغيرة جداً وشكلها أقرب إلى شكة الدبوس .وهذه الجروح يتم التئامها وشفائها تلقائياً خلال ثلاثة أو أربعة أيام ولا تترك  أي أثر مرئي يذكر.

إن طبيعـة خطوط واتجاه نمو الشعرات المزروعة مهم جــدا بقــدر الاهتمام على كمية الشعر في عملية الزرع . وعنــد إجراء عملية زرع الشعر من قبل كــادر خبير ومؤهـل يمكن حصول على نتائج جــيدة . وان الشعر الذي سيبقى مـدى الحياة يغير مظهر الإنسان فضلا عن التأثير ايجابيا على الحالة النفسية للإنسان , وتعتبر عملية زرع الشعر فن علمي متميز لانها تتطلب المهارة والابداع والتكنولوجيا بالاضافة للخبرة .

قبل عشر سنوات كانت الحاجة إلى تقنية الاقتطاف ضرورة ملحة كبديل لتقنية الشريحة أثناء إزالة جذور الشعر في المناطق المانحة وكانت استخدامها  حينها أقل قبولاً عند استخدامها وفي الواقع حاول العديد من الأطباء استخدام هذه الطريقة ولكن وقتها كانت نسب النجاح متفاوتة وبشكل ملحوظ.

إقتطاف وحدة الحويصلة أي تقنية FUE في زراعة الشعر هي أخر التقنيات المستخدمة في زارعة الشعر على مستوى العالم و تركيا، إنها عملية تعطي نتائج طبيعية أثناء إستئصال الشعر و اثناء زارعة هذا الشعر. عملية إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) و كما هو الحال في كافة عمليات زراعة الشعر هي عملية تعتمد على نقل جذور الشعر الحية المأخوذة من المناطق التي يتواجد فيها الشعر و نقلها كل على حدى الى المنطقة التي لا تحتوي على الشعر.

وحدة الاقتطاف المسامية هي طريقة محددة تستخدم لإزالة بصيلات الشعر المانحة للزرع . وتقوم على إزالة جذور الشعر واحدة واحدة من المناطق الخلفية والجانبية للرأس والتي قد تترك نقطة صغيرة كأثر وهو أثر صغير لا يتجاوز قطره 1 مم . وهي واحدة من طرق إزالة جذور الشعر والطرق الاخرى هي : الإزالة يدوياً , الازالة بواسطة تقنية الشريحة .

يمكن للشخص الخاضع لزراعة الشعر بطريقة الإقتطاف و بعد إجرائها القيام بتقصير أو تطويل الشعر بكل راحة. لا تترك هذه العملية أية اثار في المنطقة المانحة او المنطقة التي يتم فيها زراعة الشعر.يجب ترجيح استخدام اسلوب اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) في حالات المناطق التي يكون فيها حاجة لتغطية المناطق الفارغة المكشوفة من الشعرفي منطقة الرأس  ، كما يمكن تطبيق هذا الاسلوب في زراعة اللحية و الشارب ايضاً.انها تقنية يرجح استخدامها ايضا في زراعة الحواجب ،كما يمكن تطبيقها في تساقط الشعر الناتج عن الحروق  .

-مراحل عملية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ):

– يتم حلق شعر الراس

– يتم تحديد المنطقة المراد زراعة الشعر فيها وتمسح بالمعقم الجراثيم

– يتم تخدير المنطقة المحددة  بمخدر موضعي ويترك  المخدر الى ان يأخد  مفعوله.

– يتم سحب البصيلات الشعر المانحة وجمعها بواسطة محرك خاص ذات قطر صغير.

– يتم فرز البصيلات وترتيبها ، و بعد ذلك يتم تخطيط المنطقة التي سيتم زراعتها بها.

– يتم فتح قنوات صغيرة من أجل زراعة البصيلات  بداخلها.

– ستغرق العملية مدة من 6 إلى 8 ساعات حسب عدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها.

– بعد الزراعة يحتاج المريض إلى استخدام بعض العلاجات لمدة أسبوع واحد, وهي عبارة عن مضادات حيوية موضعية وأقراص.

كما يمكننا وصف مراحل زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف على شكل 3 مراحل كالتالي :

تتكون من 3 مراحل :

1-المرحل الأولى:

تستغرق ساعة 1 في المتوسط تبدأ العملية أولا ً بحلاقة شعرالرأس بالكامل . السبب؛ هو تأمين امكانية استخراج جذور الشعر من المنطقة المانحة كل على حدى بواسطة ألة زراعة الشعر او المحرك الصغير لذلك يجب تقصير الشعر الى 0.3 مل.يجب تحديد المنطقة المانحة للجذور الشعر في  منطقة اعلى الرقبة. حيث يتم تخذير المنطقة التي سيتم اخذ جذور الشعر منها بالتخدير الموضعي .

2- المرحلة الثانية :

تستغرق 3 ساعات في المتوسط هي عملية اقتطاف جذور الشعر كل منها على حدى بواسطة ألة الزراعة أو المحرك المصغر. يجب استخدام رؤوس  بقياسات تتاروح بين 0.7- 0.8 – 1 مل في رأس المحرك المصغر أو ألة زراعة الشعر.يجب استخراج جذور الشعر الأحادية (الطعوم) بواسطة رؤوس يقياسات 0.8 و 0.7مل. للحصول على مظهر طبيعي , لا تبدوا معه عملية الزراعة , يجب القيام بزراعة الجذور الشعر الأحادية في خط الشعر الامامي.اما جذور الشعر الثنائية و الثلاثية (الطعوم) فيتم اخذها بواسطة رؤوس 0.85 ملم. للحصول على مظهر شعر كثيف تزرع هذه الجذور الاحادية و الثائية الى الوارء من الجذور الأحادية.حتى يتمكن المريض من عد الجذور المأخوذة بسهولة يجب وضع جذور الشعر المنتزعة في محلول خاص يسمى PRP على شكل مجموعات كل منها تتكون من 200 جذر في مرحلة اقتطاف الجذور.

3-المرحلة الثالثة :

تستغرق هذه المرحلة 3 ساعات في المتوسط يتم في هذه المرحلة تشكيل خط الشعر الامامي من قبل المريض و الطبيب معا.يقوم المريض باخذ القرار النهائي الاخير فيما يتعلق بتوزيع جذور الشعر التي سيتم زراعتها.يتم تخذير منطقة الخط الأمامي التي ستيم تحديدها للقيام بعملية الزراعة فيها باستخدام التخدير الموضعي.بعد القيام بعملية حساب قطر جذور الشعر و العمق الذي يجب ان تكون علية جذور الشعر يتم فتح القنوات التي سيتم وضع جذور الشعر فيها عن طريق الفتحة الجانبة.عملية فتح القنوات تمثل اهم مرحلة من مراحل زراعة الشعر.

لماذا تعد عملية فتح القنوات بهذه الاهمية ؟
1. حتى تتغذى جذور الشعر يجب ان تكون الحويصلات الدقيقة (القنوات) المفتوحة و الموضوع فيها بنفس قطر الطعوم.
2. يجب ان يتم فتح هذه القنوات بنفس اتجاه الشعر الموجود قبل التساقط.
3. يجب القيام بضبط قطر و طول الفتحات الجانبية المستخدمة من اجل فتح القنوات وفقا لقطرو طول جذور الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة.
4. يتم تحديد زوايا القنوات التي سيتم زراعة الطعوم فيها من قبل اخصائيين ذوخبرة في هذا المجال مع الأخذ بعين الاعتبار تركيبة رأس المريض و الفراغات الموجودة في الشعر، بحيث تكون زاوية المساحة الموجود في خط الشعر الامامي 45 درجة الى الامام، الجوانب (الطعوم) تكون ايضا بزاوية 45 درجة الى الامام و يكون الطرفان 45 درجة في كلا الطرفان.

تتفوق عملية زراعة الشعر بواسطة تقنية (اف-يو-اي) عن غيرها من الطرق بمايلي:
لا يوجد خياطة في الرأس إطلاقا
لا يستخدم المشرط فيها أبدا
لا تترك أي أثر على جلدة الرأس مستقبلا
يمكن إجراؤها للرجل والمرأة على حد سواء
تعتبر عملية تجميلية بدون ألم أو آثار جانبية
يعود الشخص لمتابعة حياته الطبيعية بعد العملية مباشرة دون أي آثار جانبية.
الحصول على مظهر طبيعي بعد فترة وجيزة من العملية
إعادة تخطيط شكل الحاجبين واللحية بنتائج سريعة ومضمونة.
في حال كانت مساحة منطقة الصلع كبيرة, وللحصول على مظهر جيد, يمكن إجراء العملية أكثر من مرة.
بما أن المنطقة المانحة الخلفية من الرأس متجددة وستعطي شعر جديد, فمن الممكن إجراء عمليتين أو أكثر.

الاقتطاف والشريحة

تقنية الإقتطاف هي تقنية بديلة عن تقنية الشريحة التي كان يتم فيها ازالة الشعر المانح على شكل شريط ضيق من فروة الرأس بطول 10 سم وعرض 15 مم ومن ثم يتم تقطيعها تحت المجهر .

و الاقتطاف والشريحة مختلفتان في طريقة إزالة البصيلات من المناطق المانحة , أما طريقة وضع الشعر أو زرعه في المناطق الممنوحة أو أماكن الصلع فهو شيء آخر وطرق أخرى .

وطريقة الإقتطاف تعتبر الأحدث نسياً في عمليات زراعة الشعر وتتميز بالكثير من المميزات بالنسبة لطريقة الشريحة .

ما يميز طيريقة الاقتطاف  :

ــ امكانية الاقتطاف والازالة من مناطق مختلفة من الرأس على عكس طريقة الشريحة

ــ عدم وجود خط أو ندبة طولية في خلفية الرأس كما هي في طريقة الشريحة

ــ الندوب تكون صغيرة وبالكاد يتم رؤيتها وتُغطى تحت الشعر الأصلي الذي حولها

ــ قبل العملية يتم حلاقة المنطقة المانحة كلها اثناء استخدام طريقة الاقتطاف

ــ الألم يكون  قليلاً  في المناطق المانحة من فروة الرأس

ــ سرعة الشفاء وعدم الحاجة إلى إزالة خيوط الجراحة أو تلك الخرزات

ــ العودة إلى ممارسة النشلاط الاعتيادي والحياة الروتينية بسرعة أكبر

ــ العودة إلى ممارسة النشلاط الاعتيادي والحياة الروتينية بسرعة أكبر

 


تعتبر زراعة الشعر المجال الأكثر تطوراً وتقدماً في علم الطب وتعتبر تقنية الاقتطاف FUE من ضمن أواخر العلاجات المستخدمة حالياً والموصى بها من قبل كافة أطباء التجميل وعيادات زراعة الشعر لأي شخص يعاني من تساقط الشعر و الصلع . وقد لقيت تقنية الاقتطاف  قدراً واهتماماً كبيرين من قبل وسائل الإعلام  واقبالاً كبيرا من قبل المرضى .

زراعة الشعربواسطة تقنية الاقتطاف FUE

تقوم على استخراج جذور الشعر باستخدام أدوات دقيقة وخاصة ومصممة لذلك, حيث يتم أخذ جذور الشعر من المناطق المانحة . وأهم ما يميز تقنية الاقتطاف أنها لا تترك أي خطوط أو شقوق كما في تقنية الشريحة. كما أنه اجراء غير مؤلم ,, والشفاء الكامل يكون عادة في غضون أسبوع بعد عملية زراعة الشعر.

تقنية الاقتطاف لا تنطوي على إزالة أي نوع من أنسجة فروة الرأس  وهذا يعني أنه لن يكون أي ضمادات أو خيوط جراحة بسبب عدم وجود ندبات أو جروح كما في تقنية الشريحة  . لذلك تبقى فروة الرأس سليمة حيث تتم إزالة الجذور واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة وتحت التخدير الموضعي. وآثار تقنية الاقتطاف عبارة عن  جروح صغيرة جداً تلتئم بسرعة وبعدها تكون الآثار ندوب مجهرية تبدو كالنقاط وهي غير مرئية للعين وتختفي تحت الشعر.

:تقنية الاقتطاف FUE مراحل

يتم تنفيذ تقنية الاقتطاف تحت تأثير مخدر موضعي وهي طريقة غير مؤلمة أبداً  وتبدأ بحلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس بشكل جيد ومن ثم تبدأ العملية وعلى المراحل التالية

 اقتطاف البصيلات

في تقنية الاقتطاف  يتم تخدير موضعي للمنطقة المانحة للبصيلات الشعرية بعدها يبدأ الطبيب باقتطاف البصيلات .هذه المرحلة تمدتها حوالي ثلاث ساعات. يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل مفرد من المنطقة المانحة حيث يأخذ من كل 1ملم بصيلتان من أصل 4 بصيلات لتجنب حدوث تخفيف، و بأستخدام جهاز  ميكروموتور ذو رؤوس دقيقة و ثقب اسطوانية صغيرة للغاية وبقطر من  0.6 حتى 0.95 مم بحد أقصى وحسب سماكة ونوع  الجذور .  ويتم اختيار الجذور بحذر جدا ودقة ..  ومن ثم يتم اعطائها للممرضة المختصة لتتم معاينتها  وتصنيفها حسب فئاتها  بعد ذلك تجمع هذه الجذور لتوضع في محلول مغذي في مادة الهايبوتيرموسول وضمن درجة حرارة  4 سيلسيوس ..وذلك لتبطيء عملية الاستقلاب  والابقاء على الجذور حية .

فتح القنوات

وهي المرحلة المهمة جدا في عملية زراعة الشعر لأن النتائج الناجحة والمظهر الطبيعي المطلوب يعتمد على هذه الخطوة وهنا تأتي خبرة الطبيب المعالج والقائم بالعملية .تستغرق هذه المرحلة ما بين 1 –2ساعة. حيث يتم أجراء التخدير الموضعي للمنطقة المراد الزراعة فيها،بعد التخدير الموضعي للمنطقة التي سيتم زراعتها يقوم الدكتور بمتابعة العملية مستخدما في هذه  الخطوة تقنية الــ

OSL

وقد اثبت هذه التقنية نجاحها في كل العمليات التي اجراها الدكتور يتكين باير واظهرت نتائج مبهرة جعلت الشعر والمظهر يبدوان طبيعيين ومن غير الممكن لأحد ملاحظة قيام المريض باجراء عملية زراعة الشعر. يقوم الدكتور بفتح الثغرات لوضع البصيلات فيها بواسطة ثواقب الــ

OSL Slits

الواحدة تلو الاخرى. يتم إعداد ثقوب فيها طبقا لعمق و سماكة الجذور المقتطفة بواسطة أدوات خاصة، فتح هذه الثقوب تعتبر أهم نقطة في عملية زراعة الشعر. يتطلب فتح هذه الثقوب بالزوايا والأتجاهات المناسبة حتى ينمو الشعر و يأخذ شكله الطبيعي

ادخال بصيلات الشعر

بعد الانتهاء فتح القنوات الحاضنة للجذور تبدأ عملية ادخالها ضمن فروة الرأس في المناطق الصلعاء والمناطق ذو الكثافة الشعرية القليلة . ويتم الادخال بشكل يدوي وبحذر ودقة وحسب اتجاه فتحة القناة وتستغرق هذه المرحلة من ساعتين الى أربع ساعات وحسب مساحة الصلع .

بعد انتهاء العملية يعطى المريض مسكن للألم ومضاد للعدوى مع ارشادات عليه اتباعها بعد عملية زراعة الشعربواسطة تقنية الاقتطاف

مزايا زراعة الشعر بطريق الاقتطاف :

– زراعة الشعر بالاقتطاف لا تحتاج إلى خياطة الجرح

– لا يتم استعمال المشرط الطبي فيها.

– لا تترك أثار ظاهرة على الرأس.

– يتم زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف ببساطة للنساء والرجال.

– يتم استخدام المخدر الموضعي  أثناء أجراء الزراعة البصيلات لعدم الشعور بالألم.

– نتائج هذه العملية مرضية جدا، ولا تحتاج للراحة لمدة طويلة بعد العملية فسرعان ما يتم شفاء الجرح.

 الأشخاص المستفيدون من هذه التقنية لزراعة الشعر :

– الذكور المصابون بتساقط الشعر والصلع بسبب تناول أحد أنواع العقاقير التي تتكون من مركبات تعمل على تساقط الشعر بغزارة أو يرجع إلى عامل وراثي .

– الإناث المصابات بالصلع الوراثي أو بسبب تناول العقاقير المسببة لتساقط الشعر أو بسبب الحمل وفترة الرضاعة التي تتميز بتساقط الشعر بغزارة.

– الأشخاص الذين أجروا جراحات تجميل أو عمليات علاجية وتركت ندوب بارزة.

الأشخاص الذين أجروا عمليات زرع للشعر ولم تعد عليهم بالنتائج المطلوبة .

– الأشخاص الذين يكون حد شعر الرأس مرتفع فيقومون بزراعة الشعر في المقدمة للتخلص من الجبين العريض .

– الأشخاص الذين لديهم ترقق في شعر الحاجبين أو فقدان وضعف في هذا الشعر.


للمزيد من المعلومات وحجز المواعيد في مراكز زراعة الشعر في تركيا :
indir-1
016-1554-(553)-90+

Facebook comments code.