تكلفة زراعة الشعر : 

اكتسبت زراعة الشعر شعبية كبيرة لدى الكثير من الرجال و النساء , و قد طرأت على هذا المجال العديد من التطورات , و بما ان تكلفة زراعة الشعر أصبحت في المتناول فان المستفيدين من عملية الزراعة في عدد متزايد يوما بعد يوم

عوامل تحدد تكلفة زراعة الشعر :

إن تكلفة زراعة الشعر مرتبطة بعدة عوامل كطريقة زراعة الشعر ، مساحة الصلع المراد الزراعة بها , المعدات المستخدمة و السوائل الحافظة للبصيلات والمكان أو مركز زراعة الشعر أو المشفى والتعقيم واتباع إجراءات النظافة والأمان وغيرها وسوف نوضح بعضها بشكل سريع

1- طريقة زراعة الشعر أو الاجراء المتبع بعملية الزراعة

هناك ثلاثة طرق لزراعة الشعر طريقة الاقتطاف FUE التي تعطي نتائج أفضل بكثير من طريقة الشريحة FUT و بالتالي من الطبيعي أن تكون تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف هي أكثر من سعر زراعة الشعر بطريقة الشريحة FUT ولكن استخدام زراعة الشعر بالروبوت قد تكون هي الأكثر تكلفة من بين الثلاث طرق.

2- المنطقة المراد زراعتها أو مساحة الصلع

إن المنطقة المراد زراعتها أو مساحة الصلع لها دوراً كبيراً في حساب تكلفة زراعة الشعر

لأن الجهد المبذول داخل العملية لمساحة الصلع الكبيرة كمساحة الصلع الصغيرة

3- السؤال الحافظة للبصيلات أثناء عملية زراعة الشعر

إن السوائل المستخدمة لحفظ البصيلات أثناء عملية زراعة الشعر تختلف من مركز لأخر وهو بدور يختلف بالسعر والجودة ومثال ذلك السالين و الهيبوثيرموسال ولكل واحد منهما ميزات وخصائص تؤثر في سعر عملية زراعة الشعر

4- المعدات الطبية المستخدمة

فدرجة التعقييم وطبيعة حفظ المعدات بطريقة صحية نظيفة تؤثر في اسعار زراعة الشعر


ما هي عملية زراعة الشعر

ان زراعة الشعر بشكل عام تعتمد على استخراج البصيلات من منطقة مؤخرة الرأس و زرعها في المناطق الأمامية و العلوية من الرأس حيث يتواجد الصلع ,و السبب وراء ذلك ان الجزء الخلفي من الرأس مقاوم للصلع وراثيا و هذا هو السبب العلمي الذي يفسر لماذا جميع الرجال الذين يعانون من الصلع يملكون شعرا قي المناطق الخلفية من الرأس  ، تتراوح مدة عملية زراعة الشعر من 6 الى 8 ساعات و عدد الجلسات المتطلبة يتحدد حسب مساحة الصلع في الرأس ( بعض المرضى يحتاجون الى اكثر من جلسة واحدة ) , و النتيجة النهائية هي مظهر طبيعي للشعر لا يستطيع حتى الخبراء من ملاحظة عملية الزراعة , و لكن هناك عوامل تلعب دورا هاما بهذه النتائج مثل اختيار الطبيب الجراح المناسب لااجراء العملية و مدى مهارته و خبرته في هذا المجال  ، كما يجب في عملية زراعة الشعر الإلتزام بمالراحل الأساسية المهمة  كالتالي :

• لابد من عمل الآتي ..

1- إختبار ( تحليل ) صورة دم كاملة للمريض وإسمه العلمى : CBC والمعروف أيضاً بإسم ( التفاضلية ) ، والإسم الرسمى هو : صورة دم كاملة : وهى عبارة عن : مسحة للدم ، الهيموجلوبين ، اليماتوكريت ، عدد كُرَيات خلايا الدم الحمراء ، عدد خلايا الدم التفاضلية ، عدد خلايا WCB الدم البيضاء ، الشبكية .

• تحليل الدم CBC غالباً ما يتم إجراؤه لتعداد كريات الدم والفحص الشامل للتأكد من الحالة الصحية للفرد .

• يتم من خلال النتائج تشخيص ما إذا كان الفرد مصاباً بأمراض معينة لا تظهر إلا بهذا التحليل أم لا ؛ ومن أهميته أيضاً رصد حالة المريض بعد القيام بعمليةٍ ما ، أو علاجه ببعض الأدوية التى قد تؤثر على كل ما ذكِر من أنواع خلايا الدم .

• ومن أهم نتائج التحليل التى تخص مريض زراعة الشعر قبل إجراء العملية :

1 – أن تكون نتيجة التحليل الخاصة بمرض التهاب الكبدي الوبائي سلبية .

2 – نتيجة HIV وهو فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ، أو الإرتجاعى المسبب لمرض الإيدز – سلبية .

3 – تعداد كريات الدم تكون طبيعية .

4 – سرعة تَخَثُّر ( تجلط ) الدم منضبطة .

• إذا كانت نتائج التحاليل سلبية ، فتتم العملية بكل أمان ، أما إذا تم وجود حالة واحدة فقط من الحالات التى ذُكرت نتيجتها إيجابية ، فلا يمكن إجراء العملية ويتم إلغاؤها حتى ولو كانت تحت التخدير الموضعى .

2- قبل البدء فى عملية زراعة الشعر وهي رسم خط الشعر وتحديده فى أول فروة الرأس ( الجبهة ) :

لابد من تحديد الخط الأمامى قبل بدء العملية ، بل وتحديد كل المناطق التى ستجرى فيها العملية ، لأن هذه الخطوة من الخطوات التي لا تقل أهمية عن كل ما يجب فعله فى عملية زراعة الشعر الطبيعي ، يتم رسم الخط مع أمر المريض بتحريك حاجبيه حتى يتم ظهور وتباين الخط التعبيرى الذى يتم بناءً على حركات المريض ؛ رسم الخط بطبيعيَّة مثالية ، فإذا تم رسم الخط الأمامى بطريقة دائرية لن تكون نتيجة نمو الشعر بعد الزراعة طبيعية ، والصحيح أن الخط يتم رسمه بالحفاظ قدر الإمكان على شكل مثلث ، لأن ذلك يؤثر على حركات المريض التعبيرية بعد النتائج الأخيرة من مراحل الشفاء من العملية ، والحركات التعبيرية التى تتأثر إذا كان رسم الخط دائرى مثلاً ، يكون شكل الجبهة سيىء جداً ، ويتحرك عندما تظهر على وجه المريض أى انفعالات مثلاً ، ويتحرك أيضاً عند مضغ الطعام .

ولكن يمكنك إبداء رأيك فيما يخص هذا الموضوع ومناقشة الخيارات التي من الممكن أن تحصل عليها فيما يتعلق بمكان البدء بتحديد الخط. يمكنك في هذه المرحلة التحكم بشكل الخط وموقعه وفي حال كنت تريده في مكان أدنى أو أعلى. ولكن عادة مايتم رسم الخط بالتوافق مع تشريح الجمجمة والعضلات الموجودة في الجبهة. يتم أخذ المقاسات لضمان الالتزام بالقاعدة الذهبية التي تنص على أن هناك ثلاث نسب في الوجه ويجب تكون متساوية وهي المسافات التالية:

المسافة بين خط الشعر والحاجب

بين الحاجب وقمة الأنف

بين قمة الأنف والذقن في حال كانت هذه المسافات متساوية ستحصل على خط الشعر المناسب لك.

3-  قبل عملية زراعة الشعر والفحص التشريحي

لابد من الفحص التشريحى للمناطق المانحة للطعوم ( العينات التى سوف تزرع ) ، وتقع المنطقة المانحة المثالية من بين الأذنين والتى تمتد خلف الرأس فوق نهاية فروة الرأس ، أهمية هذه المنطقة : أنها تقاوم هرمون الإندروجين الذى يسبب تساقط الشعر والصلع الوراثى ، وتحديد هذه المنطقة باحتراف من الجراح أو بتقنية ( FUE ) ولابد فحصها بكل حذر ، ومن اللازم أن يتم حلق شعر المريض بطول ( 1 ملم ) للحصول على نتائج أفضل .

4- حلاق الرأس قبل العملية :

عند القيام بهذه الخطوة لابد أن تكوان شفرات أمواس الحلاقة خاصة بكل مريض ولا تستخدم بعد ذلك ويتم التخلص منها نهائياً فى النفايات بعد الإنتهاء من الحلاقة مباشرةً (( هذا وعلى الرغم من أنه لا يستأهل الكلام عنه لأنه من المسلّمات إلا أنه ورغم بساطته فهو يمثل خطراً داهماً على حياة الإنسان ذاتها لذا وجب التذكير بها )) ، ويكون طول شعر المريض ( 1 ملم ) كما تم ذِكره أعلاه .

5- التحديد برسم المنطقة المانحة  : 

تحديد المنطقة المانحة بالرسم بعد الفحص التشريحى الجيد وإزالة الشعر منها بالحلاقة ، ذلك لأنه يتم تحديد أخذ الطعوم ( العينات التى سوف تزرع بالإقتطاف من الجذور الصحية والمثالية التى تصلح للزرعة .

6- التخدير الموضعي قبل إجراء زراعة الشعر

أثناء التخدير الموضعى يتم استخدام ( 60 فى المائة من مخدر ليدوكائين ) ، مضافاً إليه نسبة ( 40 فى المائة من مخدر ماركائين ) ، وبهذه التركيبة من نوعى المخدر الموضعى يكون الجرّاح استهدف النهايات العصبية وفى الحال يفقد المريض الشعور تماماً بفروة الرأس ، (( نسبة المخدر التى تكفى التخدير الكامل لفروة الرأس وتخدير الأعصاب هى 2,5  ملم )) .

وعندما نصل لهذه المرحلة :

• يقوم الجراح برفع فروة الرأس عن طريق استخدام سائل طبى خاص بنسبة ( 5, 0 أدرينالين ) ، وذلك يعمل على تضييق الشرايين لتقليل النزيف أثناء إجراء العملية ، ويفيد أيضاً في حماية الهيكل العظمى للجمجمة من أى مشاكل أو أضرار قد تحدث بسبب أدوات الجراحة ، وتفيد أيضاً فى إتمام المراحل التالية بكل سهولة .

• أما المراحل التالية يمكن أن تختلف من مريض لآخر من حيث ترتيبها ما بين فتح شقوق فى فروة الرأس ( القنوات التى يتم أخذ العينات بالإقتطاف منها ) ، إذا كان المريض يعانى من مساحة صلع كبيرة ، فتكون مرحلة الإقتطاف تتم أولاً ..

وعلى العكس ، فى حالة المريض الذى يعانى من مناطق صلع صغيرة يتم عمل فتح الشقوق فى فروة الرأس ( القنوات ) أولاً ويلتقط الجرّاح عدد الطعوم بالجذور من بداية فتح القنوات حتى آخِرِها .

أثناء إجراء عملية زراعة الشعر  : 

إذا كانت عملية الزراعة تتم بطريقة الإقتطاف

يستخدم الجراح آلة إسمها ( مايكروميتر ) وهذه الآلة تحتوى على رؤوس لها عدة مقاسات مختلفة حسب طبيعة جذور الشعر ، إذا كان مجعداً ، أو سميكاً ، أو ناعماً مثلاً ، وتتراوح نسب قياسات رؤس الآلة ما بين ( 4 , 0 ) إلى ( 9 , 0 ) ملم ، ويتم إجراء هذه المرحلة الجراحية بدقة واحتراف من الجرّاح ، حتى يكون الإقتطاف متساوٍ من المنطقة التى يؤخذ منها ، ولا يسبب أى ضرر فى المنطقة المانحة و الأماكن المحيطة بها .

مرحلة الزراعة  : 

لابد أن يكون الجرّاح وفريقه يعملان فى هذه المرحلة الأخيرة بكل دقة ومهارة وبسرعة حيث يتم زرع الطعوم ( العينات الكاملة ) فى الأماكن التى تم شقها للزراعة ( القنوات ) ، ولابد من خبرة لا تقل عن سنتين فى ممارسة هذه الجراحة الدقيقة من الطيب وطاقم التمريض والفريق المساعد ، وإذا تمت العملية بهذه الطريقة سوف يحصل المريض بل وطاقم الجراحة بأكمله على نتائج ناجحة ورائعة ..

– وتُقَسّم زراعة الطعوم كالآتى :

البصيلة ذات الشعرة الواحدة يتم زرعها فى مقدمة فروة الرأس والبصيلة ذات الشعرتين يتم زرعها فى الوسط أما ذات الثلاث شعيرات يكون زرعها فى الخلف فى الأماكن التى تتصل بالشعر المزروع والشعر الأصلى على جانبى فروة الرأس ، ولا يمكن فى جميع الأحوال زرع البصيلات ذات الشعرتين أو الثلاث فى مقدمة الرأس ولابد من اختيار الجذور الجيدة للزراعة حتى يحصل الجميع على النتائج المُرْضِيَة والمثالية .

 بعد الإنتهاء مباشرةً من عملية زراعة الشعر مرحلة غسيل الشعر :

1 – يستخدم لوشن طبى لترطيب الأماكن والندبات ( مكان قفل الشقوق ) على كل المساحات التى تم الزراعة فيها .

2 – بعد أول يوم من إجراء العملية يظل اللوشن على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ، ويتم بعدها غسل فروة الرأس برفق .

3 – تكرر عملية الغسيل يومياً لمدة عشرة أيام على الأقل ، ويمكن أن يقوم بغسيل الشعر المريض نفسه ، وهذه الفترة بهذه الطريقة تساعد كثيراً على اختفاء الإحمرار في مكان الجراحة .

4 – بعد العشرة أيام ، لابد من وضع اللوشن على المناطق المزروعة لترطيب الجفاف الذى يحدث طبيعياً مكان الجراحة والقشور التى تتكون لمدة ( 45 دقيقة ) ، ثم يغسل المريض شعره بماء فاتر ببطء وبحذر دون تدليك المناطق المزروعة ، ومع شطف اللوشن منها بطريق دائرية مع اتجاه نمو الشعر كما يصف له الطبيب .

5 – بعد أن يكمل المريض خمس مرات من غسل رأسه بهذه الطريقة سوف تزول القشور من أماكن الزراعة بالتدريج ، وبعد أسبوع من هذا الغسيل بحرص ودقة ستختفى كل القشور .

6 – يجفف المريض رأسه بالمناديل الورقية السميكة ويتركها فترة حتى تمتص بقايا المياه ، ولكن دون أن يحركها .

– الأدوية التى يتم وصفها لمريض زراعة الشعر بعد الإنتهاء من العملية :

• يصف الطبيب المسكن والأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية وغيرها مما يحتاجه المريض والتى يستمر عليها المريض إلى أن تتم مرحلة الشفاء .

• فى اليوم الأول يأخذ المريض بعد الإنتهاء من العملية مباشرةً جرعة واحدة من المسكن بعد الطعام ، وفى اليوم الثانى يأخذ المسكن مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً .

• المضاد الحيوى أول يوم مرة واحدة أيضاً بعد الطعام وثانى يوم مرتين مثل المسكن .

• لابد أن يصف الطبيب أسبرين لسيولة الدم وسهولة وزيادة تدفقه إلى أماكن الجراحة ، وذلك يعمل على تغذية الجروح والمساعدة فى التئامها بسرعة .

ـــــــ

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر  :  
  1.  تساقط الشعر المزروع

تستعيد المنطقة المزروعة طبيعتها بشكل تدريجي ومع الاستمرار بغسيل الشعر. وهنا ما على المريض سوى الانتظار. يبدأ الشعر المزروع بالتساقط خلال شهر من العملية ليعاود النمو بين 3 الى 6 أشهر. يحصل التساقط لأاكثر من 90% من الشعر المزروع وهو أمر طبيعي جدا وجزء مهم من مرحلة التعافي والشفاء، ولا يوجد وقت محدد لحدوثها قد تحصل في الأيام الأولى من عملية الزراعة أو في الأيام اللاحقة.

  1.  نمو الشعر المزروع

يدخل الشعر المزروع بمرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الراحة وتستمر عادة هذه المرحلة لمدة تتراوح بين شهر الى اربعة أشهر. سينمو بعدها الشعر بشكل طبيعي وبالتدريج. غالبا ما يبدأ في الشهر الأسبوع الثامن، ويحصل النمو ببطىء وعلى عدة مراحل أي أن الشعر المزروع لا يظهر فجأة بل ينمو بشكل تدريجي ليظهر الفرق في الشهر الثامن بعد عملية زراعة الشعر. يجب التمتع بالصبر في هذه المرحلة حيث أن التوتر والقلق لهما تأثير سلبي على نتائج عملية زراعة الشعر.

  1.  الشعر الجديد

بعد ما يقارب 6 أشهر من العملية تظهر النتيجة الأولية لعملية زراعة الشعر وتصبح النتائج واضحة للعيان، وفي هذه الفترة يظهر ما يطلق عليه النتيجة التجميلية لعملية زراعة الشعر. وغالبا ما تحتاج النتيجة النهائية لمدة 12 شهر للظهور بشكل كامل وأحيانا قد تصل المدة الى 24 شهر. تختلف مراحل نمو الشعر من شخص الى آخر حسب اعتبارات كثيرة منها الغذاء والاتزام بالتعليمات ما بعد العملية وأمور أخرى.

هذه هي مراحل عملية زراعة الشعر خطوة بخطوة حيث. لكل من يرغب في زراعة الشعر يستطيع أن يحصل على فكرة واضحة عن كل مراحل العملية وما الذي عليه أن يتوقعه عند الخضوع لهذه العملية. اختيار المكان المناسب للخضوع لعملية زراعة الشعر هو الخطوة الأولى والأهم للحصول على أفضل النتائج لعملية زراعة الشعر.

تكلفة زراعة الشعر  : 

ان الجواب عن السؤال ما هي تكلفة زراعة الشعر يرتبط بعدة عوامل كنوع الاجراء المتبع بالزراعة , مساحة الصلع المراد الزراعة بها , المعدات المستخدمة و السوائل الحافظة للبصيلات
1- الاجراء المتبع بعملية الزراعة

في الحقيقة فان هناك طريقتين لزراعة الشعر طريقة الاقتطاف التي تعطي نتائج أفضل بكثير من تلك التي تعطيها طريقة الشريحة و بالتالي من الطبيعي ان تكون تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف هي أكثر من نظيرتها

كل شيء عن طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف

2- مساحة الصلع

ان مساحة الصلع تلعب دورا كبيرا في حساب تكلفة زراعة الشعر

لان الجهد المبذول داخل العملية لمساحة الصلع الكبيرة ليست كما هي في مساحة الصلع الصغيرة

3- المعدات المستخدمة و السؤال الحافظة للبصيلات

هناك اختلاف كبير بالمعدات الطبية و السوائل المغذية من مشفى لأخر

تكلفة زراعة الشعر hyperthermosol-benefits

لاحظ الفرق بنمو الشعر بين سائل عادي و الهيبوثيرموسال

فعلى سبيل المثال بعض السوائل المغذية كالسالين

يتراوح سعر 100 مل منه حوالي 5$ و بعضها كالهيبوثيرموسال سعر 100 ملمنه حوالي 200$

و هذا يلعب دورا هاما في حساب التكلفة ناهيك عن نوعية العلاجات التي تعطى للمريض

لاحظ الفرق بالصورة المجاورة بنمو الشعر في حال وضع البصيلات بمحلول عادي و في حال وضعها بسائل الهيبوثرموسال

و بالنهاية فان معظم العيادات تقدم المعاينة المجانية و يستطيع من خلالها  الطبيب ان بحدد تكلفة زراعة الشعر



تكلفة زراعة الشعر في تركيا هو سؤال كثيراً ما يرد إلى مركزنا ولكي نجيب عليه بشكل دقيق لا بد لنا من أن نقوم بشرح تفصيلي للعوامل المؤثرة على أسعار زراعة الشعر في تركيا، وكيف يتم تسعير عملية زراعة الشعر في تركيا .

تكلفة زراعة الشعر في تركيا تستند إلى العوامل التالية :

  • حالة الشخص المصاب بالصلع ونوع الصلع الذي سيتم علاجه
  • عدد بصيلات الشعر التي سيتم زرعها وفق تلك الحالة
  • تقييم الطبيب الأخصائي للحالة وعدد الجلسات

لذلك عندما نسأل كم هي تكلفة زراعة الشعر في تركيا، نطلب من السائل أن يرسل لنا صوراً للمناطق المصابة بالصلع وبناء على ذلك نقييم حالته ونخبره بتقييم حالته والسعر .

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

بشكل عام تعد تركيا من أفضل الدول التي تقوم بعمليات زراعة الشعر من ناحية الجودة وانخفاض الأسعار، بالمقارنة مع الدول الأوربية التي تقدم نفس الجودة والكفاءة، أو بالمقارنة مع جودة العمليات المقدمة في الدول العربية .

إن حصولك على عملية زراعة شعر بنتائج مضمونة لا يحددها السعر، إنما يحددها اختيارك لمركز مختص يقوم بالعمليات بالتقنية الحديثة (زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف) وبواسطة طبيب أخصائي .

يبحث بعض الأشخاص عن أقل الأسعار ولا يضع في حسبانه أن بعض من يقومون بزراعة الشعر هم ليسوا أخصائيين بل بعضهم غير حائز على شهادة جامعية حتى، لا شك أنك حينما تقوم بعملية زراعة الشعر لدى طبيب أخصائي في مركز موثوق هو أنجح وأفضل وأوثق لك من إجرائها بين أيدي ممرضين أو غير أخصائيين !


للمزيد من المعلومات وحجز المواعيد في مراكز زراعة الشعر في تركيا :
indir-1
016-1554-(553)-90+
 
Facebook comments code.