تنتشر في إسطنبول أنواع متعددة ومتنوعة من المتاحف الأثرية والتاريخية، يعرض كل منها آثارًا قديمة، متنوعة ومختلفة، تعود للزمن الماضي، فمنها ما يعرض عملات نقدية نادرة وقديمة، ومنها ما يعرض قطعًا أثرية نادرة من الفن المعماري، وغيرها الكثير. وهناك متحف “هواجيليك (Havacılık Müzesi)”، أو ما يسمى متحف الطيران الحربي، الموجود في إسطنبول، بمنطقة”يشيلكوي”، وتبلغ مساحته 15000 متر مربع، 3000 متر مربع مساحة مغلقة، و12000 متر مربع مساحة مفتوحة.

متحف الطيران في اسطنبول 2

تم إنشاء المتحف لأول مرة عام 1971 تحت اسم متحف هوى (الجو)، في أزمير، ونتيجة عدم الإقبال عليه هناك تم إغلاقه عام 1979، ونقله إلى إسطنبول، وتم افتتاحه في 16 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1985، في منطقة”يشيلكوي”، وشهد إقبالا كثيرا من قبل الزوار والسياح، فهو بالأساس قاعدة عسكرية، تم تحويلها إلى متحف تاريخي، تتولى إدارته، القوات الجوية التركية.

متحف الطيران في اسطنبول 3

تعرض في المتحف أدوات ووسائل مستخدمة من قبل القوات الجوية التركية، بدءا من العصر العثماني، وكذلك أغراض تعود لشخصيات مهمة، ممن سطروا أسماءهم في تاريخ القوات الجوية التركية، فيضم المتحف طائرات حربية متنوعة، وطائرات هليكوبتر، وأسلحة كانت مستعملة من قبل السلاح الجوي التركي، بالإضافة إلى عربات نقل جوي مدني، ومذكرات عديدة من تاريخ الطيران التركي.

متحف الطيران في اسطنبول 4

متحف الطيران في اسطنبول 5

وهناك صالة واسعة للمتحف تعرض صورا رمزية عائدة للقوات الجوية التركية، وميداليات القادة الكبار، وكذلك الميداليات البرونزية، لبعض الضباط، وسيرتهم الذاتية، والمميز هناك، وجود صالة سينما تعرض أفلام فيديو، لها صلة بالطيران، وأنواع الطائرات واستخدامها، ويعرض في صالة الملابس، ملابس الضباط الجويين العثمانيين الأوائل، وميدالياتهم، وكذلك الملابس التي كان يرتديها الشهيد الجوي الأول فتحي بيك، وما إلى هنالك من أعداد لها قيمة تاريخية، ويعرض في قسم الأسلحة أنواع من الأسلحة الصغيرة المستخدمة في الطائرات إلى الصواريخ.

متحف الطيران في اسطنبول 6

وفي الساحة المفتوحة للمتحف، يتشكل متحف هواء طلق، تعرض فيه 19 طائرة جت، و7 طائرات ذات مروحة، وطائرات النقل والطائرات المحاربة ورادار واحد، وللمتحف قاعة للمؤتمرات، وكافتيريا، بحيث يفتح المتحف أيام الإثنين والأربعاء، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساءا.

متحف الطيران في اسطنبول 7

Facebook comments code.