دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

نقص الطول مع تقدم العمر

مع تقدمنا في العمر يبدأ طولنا بالتناقص بسبب انهيار العظام بشكل أسرع من تراكمها؛ ما يؤدي لفقدان تدريجي لكتلة العظام. تساعد الرياضة والأكل الغني بفيتامين “د” والكالسيوم بتأخير هذا الفقد في الطول.

127

نقص الطول مع تقدم العمر

كلما تقدم العمر بأحدنا، بدت عليه تغيرات في الشكل الخارجي، مرتبطة بتغيرات بنيوية في الجسم كله. وهي تشمل نقصان الطول، إذ ينقص طول أحدنا كلما كبرنا. وتلك حقيقة على الرغم من أن تسارع النقص هذا يختلف من إنسان لآخر


مع تقدمنا في العمر يبدأ طولنا بالتناقص بسبب انهيار العظام بشكل أسرع من تراكمها؛ ما يؤدي لفقدان تدريجي لكتلة العظام. تساعد الرياضة والأكل الغني بفيتامين “د” والكالسيوم بتأخير هذا الفقد في الطول.



لا أحد يريد أن يقصر بالطبع ، لكنه جزء طبيعي من الحياة إذا كنت تعيش لفترة كافية. فيما يلي بعض الأشياء التى يجب معرفتها عن نقص الطول – وما قد تكون قادرًا على فعله لمنع ذلك


وبالمقارنة مع الطول في الأربعين، فإنه يقل بمقدار نحو 4 سم عند بلوغ الثمانين، لأسباب شتى. منها تغير انتصاب القامة، والنقص في نمو فقرات الظهر، وانحناء العمود الفقري إلى الأمام، وزيادة الضغط علي الأقراص الليفية بين الفقرات فيه مع عدم تعويضها لحجمها الطبيعي، والزيادة في تقوس مفصلي الورك والركبة، ونقصان المسافة الفاصلة بين العظم على جانبي مفاصل الأطراف العلوية والسفلية ومنطقة جذع الجسم، والتغيرات التي تعتري مفاصل القدمين وتفلطح القوس في أسفلهما.



كم يتقلص الناس مع تقدم العمر؟

تختلف التقديرات، ولكن في المتوسط يفقد الأشخاص من ربع الى نصف بوصة كل عشر سنوات بعد سن 40 أو 50 ، مع زيادة فقدان الطول في السنوات المتأخرة ،

وتفقد النساء طولهن أكثر من الرجال. على سبيل المثال ، وجدت الأبحاث أن النساء فقدن متوسط 2 بوصة بين سن 30 و 70 عامًا (وما يزيد قليلاً عن 3 بوصات في عمر 80 عامًا). بينما فقد الرجال أكثر قليلا من 1 بوصة عند عمر 70 عامًا (و 2 بوصة في 80). لكن هناك فى الحقيقة تباينًا واسعًا حيث ان بعض الناس يفقدون بوصة أو أكثر خلال عقد واحد ، والبعض يقل طوله فقط بعد سن 60 أو 70 ، والبعض الآخر لا يقل طوله على الإطلاق.


نقص الطول مع تقدم العمر



لماذا يقل طولنا؟

يفقد الناس الطول لأسباب شتى

منها بسبب الأقراص (الغضاريف – الديسك) الموجودة بين الفقرات الموجودة في العمود الفقري، حيث أنها تجف و تفقد جزءا كبير من السائل الموجود بها و بالتالي تنضغط بمرور السنوات.

كما يمكن أن يصبح العمود الفقري أكثر انحناءًا فى سنوات الشيخوخة.  

كما يمكن أن ينتج قصر طول القامة، بسبب تغير انتصاب القامة، والنقص في نمو فقرات الظهر، وانحناء العمود الفقري إلى الأمام، كما ويمكن أن تنهار الفقرات(كسر انضغاطي) بسبب فقدان كثافة العظام (هشاشة العظام)، وزيادة الضغط علي الأقراص الليفية بين الفقرات مع عدم تعويضها لحجمها الطبيعي، كما ان فقدان العضلات في الجذع يمكن أن يسهم أيضا في ذلك، ويمكن أن تسبب التغيرات التي تعتري مفاصل القدمين والزيادة في تقوس مفصلي الورك والركبة، ونقصان المسافة الفاصلة بين العظم على جانبي مفاصل الأطراف العلوية والسفلية ومنطقة جذع الجسم، إلى نقصان طول القامة .



هل فقدان الطول مؤشر على المشكلات الصحية؟

يمكن أن يكون كذلك ، وهو أحد الأسباب التي تجعل قياس الطول عادة جزء من الفحص الطبي الدوري.

و يعد فقدان الطول مقلقًا بشكل خاص إذا كان ناتجا إلى حد كبيرعن كسر انضغاطي فى الفقرات أو مشاكل عظمية أخرى.

حيث يمكن أن تسبب هذه الكسور آلام الظهر وتحد من حركة المريض ، على الرغم من عدم وجود ألم أو أعراض أخرى في كثير من الأحيان.

كما ان فقدان العضلات و الذى يؤدي الى قصر القامة يمكن أن يسهم في حدوث ألم الظهر.

علاوة على ذلك فكلما زاد الانكماش ، زاد خطر الإصابة بكسور الورك والكسور الأخرى.


لقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين فقدوا ما لا يقل عن بوصتين في الأعوام الخمسة عشر إلى العشرين الماضية كانوا أكثر عرضة لإصابتهم بكسر مفصل الفخذ مقارنةً بأولئك الذين نقص طولهم بدرجة أقل.



هل يمكنك أن تفعل أي شيء لمنع أو تقليل نقص الطول؟

قد تكون قادرًا على إبطاء نقص الطول من خلال اتخاذ خطوات تساعد على حماية عظامك وعضلاتك – مثل: 

1- ممارسة تمارين و تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين (د) والمواد المغذية الأخرى الصحية

2- تجنب شرب الكحوليات

3- عدم التدخين.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.