دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة في دقيقتين 13.01.2022

764

أخبار الصحة في دقيقتين 13.01.2022

💉 خبر سار من فايزر.. لقاح يستهدف أوميكرون بحلول مارس

 🫀 جراحون أميركيون ينجحون بزراعة قلب خنزير في إنسان

👨‍🦲 ودراسة تقول إن الرجل الأصلع أكثر نضجاً وذكاء وصدقاً 


خبر سار من فايزر.. لقاح يستهدف أوميكرون بحلول مارس

بورلا: لقاحات كورونا قد تصبح سنوية لمعظم الناس

في إعلان قد يضع حداً للانتشار المتسارع لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، كشفت شركة فايزر عن إنتاج لقاح يستهدف السلالة المتحورة بحلول مارس/آذار المقبل.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة ألبرت بورلا ، أن ثمة حاجة للقاح، وأن شركته يمكنها إنتاج واحد من هذا القبيل، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

كما أضاف أن فايزر وشريكتها بيونتيك تعملان على كل من نسخة لقاح تستهدف أوميكرون وعلى أخرى تشمل كلا من اللقاح السابق وآخر مقاوماً للسلالة السريعة الانتشار.

لقاح سنوي

وقال بورلا، متحدثاً في مؤتمر الرعاية الصحية السنوي الذي ينظمه جيه.بي مورغان والذي ينعقد عبر الإنترنت هذا العام، “أعتقد أن هذا هو الاحتمال الأرجح. نعمل على أشياء كثيرة بينما نتحدث”.

كذلك، أفاد بأن فايزر قد تتقدم للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأميركية على لقاح مسجل وقد تطرحه في وقت قريب ربما مارس المقبل.

وأضاف أن لقاحات كوفيد-19 قد ينتهي بها الحال لأن تصبح سنوية بالنسبة لمعظم الناس وإن بعض المجموعات الأكثر عرضة للخطر قد تكون مؤهلة للحصول عليها دوريا خلال فترة زمنية تقل عن العام.

يشار إلى أن تزامناً مع زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 والتي تُعزى إلى السلالة أوميكرون، وجدت بعض الدول نفسها مضطرة لبحث إعطاء جرعة معززة أخرى وإن كانت الدلائل تشير إلى صعوبة الأمر.


بشرى للرجال.. الأصلع أكثر نضجاً وذكاء وصدقاً

من بروس ويليس إلى دوين جونسون الشهير بلقب “الصخرة” The Rock، يحصد نجوم هوليوود الصلع أدوار البطولة في أفلام الحركة “الأكشن” بشكل منتظم.

ويبدو أنه في حين يخشى العديد من الرجال من فقدان شعرهم، إلا أن الصلع يمكن أن يكون مرتبطاً بمجموعة من الصفات المفيدة.

فقد نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية دراسات علمية أظهرت أن صلع الرجال يجب اعتباره كنمط غير مهدد للهيمنة الاجتماعية.

ويُعتقد أيضاً أن الصلع من الرجال أكثر نضجاً من الناحية الاجتماعية، وأكثر ذكاء وتعليماً وصدقاً، مقارنة بهؤلاء من ذوي الشعر الكثيف.

ومع بلوغ سن 35، فإن 45% من الرجال يعانون فقداناً ملحوظاً للشعرـ وترتفع النسبة إلى 65% بين الرجال في سن الـ60.

وغالباً ما تكون هذه الصفة وراثية ويمكن رصدها في كل مجموعة عرقية، وهذا ما جعل العلماء يتساءلون عن سر عدم اندثار هذه الصفة. فقد أجرى الباحثون من جامعة “باري” في ولاية فلوريدا دراسة حول أسباب استمرارية الصلع وتطوره.

ونقلت “ديلي ميل” عن دكتور فرانك موسكاريلا، الذي قاد الدراسة، قوله: “لقد تكهنت بأن نمط صلع الذكور تطور باعتباره علامة على الهدوء، وإشارة حميدة لهيمنة غير مهددة”.

ولكي يتفهموا السر في دوام الصلع، طلب الباحثون من عدد من الناس القيام بالمشاهدة وتحديد معدل الصلع لدى مجموعة من الرجال في 4 جداول مستقلة.

ويهدف كل جدول إلى قياس الجاذبية الجسدية والعدوانية والمهادنة والنضج الاجتماعي، بما يشمل قياسا لعوامل الصدق، والذكاء، والمكانة الاجتماعية.

وأظهرت النتائج أن الرجال ممن لديهم شعر بكامل الرأس حصلوا على أدنى الدرجات فيما يخص النضج الاجتماعي، أما الرجال الذين لديهم صلع جزئي فقد جاء ترتيبهم أعلى، بينما تربع الصلع على القمة.

وبالإضافة إلى ما سبق، كانت نتائج تصنيفات الدبلوماسية في اتجاه مماثل. أما تصنيفات العدوانية فكان ترتيبها في الاتجاه المعاكس.

وقال دكتور موسكاريلا: “نتائج كل هذه التصنيفات تتسق مع فكرة أن الصلع تطور للإشارة إلى شكل من أشكال الهيمنة الاجتماعية غير المهددة”.

وكما كان متوقعاً، فقد انخفضت نتائج تصنيفات الجاذبية البدنية مع زيادة الصلع.

لكن دكتور موسكاريلا أضاف: “يمكن تكهن أنه على الرغم من أن خاصية الصلع عند الرجل تنتقص من معايير جاذبيته الجسدية، إلا أنها تزيد من المُدرك من هيمنته الاجتماعية.. هناك مجموعة كبيرة من المؤلفات الأدبية التي تبين أنه رغم أن النساء يحببن الرجال من ذوي الجاذبية الجسدية، فهن أيضا تجذبهن بشدة علامات ارتفاع الهيمنة الاجتماعية، ونتيجة لذلك، يمكن الآن تفسير كيف نجحت هذه السمة في البقاء”.

وتشير هذه النتائج إلى أنه بدلاً من إنفاق المليارات كل عام في محاولة لوقف أو علاج تساقط الشعر، فإن الرجال الذين يعانون من نمط الصلع الذكوري يمكن أن يحلقوا رؤوسهم.

إن الإصابة بالصلع يمكن أن تحتوي على فوائد لصحة الرجل، وذلك لأنه تبين من دراسة في 2010 أن الرجال الذين يبدأون في الصلع بسن مبكرة تقل نسبة تعرضهم للاصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق بمعدل يصل إلى 45%.

فقد قام علماء بكلية الطب في جامعة “واشنطن” بسياتل، بدراسة أحوال 2000 رجل، تتراوح أعمارهم بين 40 و47 عاماً، حيث عانى نصفهم من سرطان البروستاتا.

وأظهرت نتائج الدراسة، وفقاً لما قاله بروفيسور جوناثان رايت، الذي قاد فريق البحث، أن الرجال الذين ظهرت بقع صلعاء في الجزء العلوي من رؤوسهم، وكذلك انحسار خط الشعر، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسرطان.

عموماً، يبدو أن ظهور الصلع يمكن أن يساعد الرجال في المضي قدماً – سواء كان ذلك بأن يصبحوا أكثر هيمنة وذكاء، أو في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أخبار الصحة في دقيقتين 13.01.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.