دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 12-07-2022

تأثير سلبي للكذب على صحتك

– دماغنا أيضاً يحتاج للتمارين
– ماهي المواد الغذائية التي تسرع الشيخوخة

475

أخبار الصحة 12-07-2022 

أخبار الصحة في دقيقتين 11-07-2022 :

🧠 النظام الغذائي عالي الدهون يؤثر على الدماغ


لماذا يصعب علينا استيعاب المعلومات الجديدة؟

شهيتنا تتأثر بتغيير درجات الحرارة

🦵🏻ونصائح لمنع ظهور الدوالي



أخبار الصحة في دقيقتين 10-07-2022  :

🤥 تأثير سلبي للكذب على صحتك

🧠 دماغنا أيضاً يحتاج للتمارين

🌶 نوع من التوابل يحميك من السرطان

🍰 ونتعرف على المواد الغذائية التي تسرع الشيخوخة



طبيبة تكشف.. هذه المواد الغذائية تسرّع الشيخوخة

تمر السنوات وتبدأ ملامح الشيخوخة في الظهور علينا.. فلا مفر من التقدم بالسن.

إلا أنه يمكن تأخير الشيخوخة بطرق عدة، بينها اتباع نظام غذائي سليم وتجنب بعض الأطعمة.



الحلويات والكربوهيدرات السريعة

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة وأخصائية التغذية الروسية، يلينا تيخوميروفا، إن الشيخوخة عملية طبيعية لا يمكن تجنبها، لكن يمكن إبطاؤها بطرق عدة، بما في ذلك التغذية السليمة.

كما أشارت تيخوميروفا إلى أن قائمة المواد الغذائية التي يجب تجنبها تضم بالدرجة الأولى الحلويات والكربوهيدرات السريعة الأخرى، إذ إنها تدخل بسرعة إلى الدم وتسبب طفرات في مستويات الإنسولين، مما يؤثر سلباً على الجسم، بحسب وسائل إعلام روسية.

الأطعمة المالحة

كذلك أكدت أن الأطعمة المالحة تساهم أيضاً في إسراع الشيخوخة لأنها تسبب الانتفاخ.

بالإضافة إلى ذلك، من المفيد للحفاظ على الشباب طبخ الطعام في المنزل في كثير من الأحيان لأن الطعام في المطاعم غالباً ما يكون أكثر ملوحة لتحسين المذاق، وفق تيخوميروفا.

كما توصلت إلى استنتاج مفاده أن “اتباع النظام الغذائي السليم وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الجيد هي القواعد الرئيسية التي يجب اتباعها من أجل وقف الشيخوخة”.



دماغنا أيضاً يحتاج للتمارين.. إليكم أبسطها!

مثلما يوجد تمارين تعزز قوة العضلات وتحمي الجسم من الأمراض، هناك أيضاً تمارين للعقل تحسن صحة الدماغ وتجدد خلايا المخ وتنشط الأعصاب، للوقاية من أمراض الشيخوخة كالخرف والزهايمر وغيرها.

فمع التقدم بالعمر يمكن للعقول أن تفقد وظيفتها ببساطة من خلال ضعف الصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية، وللوقاية من العديد من أسباب التدهور المعرفي.

وفيما بلي بعض التمارين السهلة والبسيطة التي من شأنها تحسين القدرات المعرفية والإدراكية، حسب ما جاء في مجلة “نيورو ساينس” المعنية بالصحة:

1- اتخاذ طريق مختلف إلى المنزل
2- التسوق من متجر بقالة مختلف
3- القيادة أو السير عمداً في حي غير مألوف
4- المشاركة الاجتماعية في لعب ورق تقليدية

كما أنه بالنسبة لبعض كبار السن يعد الانتقال إلى مجتمع كبار السن أمراً مثالياً، لأنه يوفر فرصاً متزايدة للأنشطة المنظمة والتنشئة الاجتماعية مع الأقران.

هذا بالإضافة إلى القاعدة العامة التي تؤكد أن كل ما هو مفيد لصحة القلب مفيد لصحة الدماغ. بمعنى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي والحفاظ على وزن صحي كلها عوامل تعزز صحة الدماغ أيضاً.


لسلامة عقلك ومزاجك.. إليك قائمة بمغذيات

3 عناصر غذائية يجب تجنبها من أجل ضمان تعزيز وظائف المخ وتحسين الحالة المزاجية وللوقاية من الزهايمر وباركنسون

النظام الغذائي المتوازن مهم لصحتنا النفسانية والجسدية. ويمكن أن يسبب نقص التغذية تغيرات سلوكية كبيرة، من بينها مشاكل سرعة الغضب وضعف الذاكرة. لذا، يحتاج المخ إلى أن يتم تناول أطعمة مناسبة تجعله يعمل بشكل صحيح.

بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع “أونلي ماي هيلث” Only My Health، المعني بالشؤون الصحية، يعمل الدماغ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حتى عندما ننام. وبالتالي، يحتاج إلى العناصر الغذائية المناسبة والغنية بالعناصر المهمة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تغذي هذه الأطعمة الدماغ وتعزز الأداء السلس للعقل. كما أنها تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الموجود في شكل جذور حرة داخل المخ.


من ناحية أخرى، ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الجذور الحرة في الدماغ ويمكن أن تكون ضارة لجسم الإنسان.



تقدم اختصاصية التغذية نيها باثانيا، رئيسة قسم التغذية بمستشفى “باراس جوروغرام”، فيما يلي نصائح حول الأطعمة والمشروبات التي تعزز وظائف المخ وتسهم في تحسين الصحة النفسانية والحالة المزاجية :

1- السمك

تأتي الأسماك على رأس القائمة لأنها تحتوي على كميات جيدة من أحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي تعزز تدفق الدم في الدماغ. يساعد أوميغا-3 في نمو الدماغ وعمله بشكل مناسب. يُقترح تضمين 75-100 غرام من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو التونة أو الماكريل في نظامك الغذائي. تعتبر الأسماك الدهنية مغذية أكثر من معظم اللحوم كما أنها مفيدة أيضًا لصحة القلب.

2- التوت

تتميز معظم أنواع التوت باحتوائها على كميات جيدة جدًا من مضادات الأكسدة التي تساعد العقول على محاربة الجذور الحرة. وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقوية الذاكرة والتركيز. يحسن تناول التوت بشكل منتظم التواصل بين الخلايا العصبية وبالتالي يمنع عددًا من الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر وباركنسون. يمكن تضمين التوت في نظامنا الغذائي لمحاربة الشيخوخة والأضرار البيئية.

3- بذور الكتان

توجد أوميغا-3 في معظم الأطعمة غير النباتية، لكن يمكن أن تكون بذور الكتان خيارًا ممتازًا، لأنها غنية بأوميغا-3. تحتوي بذور الكتان أيضًا على الكالسيوم وهو أيضًا ضروري جدًا لتوصيل النبضات في الخلايا العصبية.

4الأفوكادو

تشتمل مكونات الأفوكادو على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. ويحتاج جسم الإنسان للأحماض الدهنية الأحادية من أجل الأداء السليم، حيث تساعد في تكوين طبقة واقية حول الدماغ. كما أنها مطلوبة لتخزين الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم. كما تحمي الأحماض الدهنية غير المشبعة الدماغ من الالتهابات.

5البيض

إن البيض غني بالبروتينات وكذلك الدهون، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين B وحمض الفوليك. يمكن إدراج البيض بسهولة في نظامنا الغذائي، ويفضل إضافته إلى وجبة الإفطار لأنه يمنح بداية صحية ليومنا.



أطعمة يجب تجنبها

يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى إبطاء خلايا الدماغ وتتسبب في آثار جانبية ضارة. تتضمن قائمة الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة الدماغ ما يلي:

1- الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في الرقائق المعبأة والسمن النباتي والزيوت النباتية المهدرجة. ترتبط الدهون المتحولة بأمراض مثل الزهايمر وضعف الذاكرة وصغر حجم المخ.

2- السكر

يضر الإفراط في تناول السكر بالصحة النفسانية ونمو الدماغ. يمكن أن يعيق نمو الدماغ عند الصغار. ويمكن أن تزيد السكريات من وقت رد الفعل في العقل، علاوة على أنها تسبب التهاب في أنسجة المخ ولكن يمكن علاج الالتهاب إذا كان استهلاك السكر أقل

3- المواد الغذائية المُصنعة

تعتبر الأطعمة المعالجة مثل اللحم المقدد والجبن والدقيق المكرر مصدرا للضرر والتأثير السلبي على الصحة. يجب تضمين المغذيات الأساسية إلى جانب جميع العناصر الغذائية. ويجب محاولة تضمين المزيد من الألوان المختلفة في كل وجبة. من المهم الحفاظ على تناوب المواد الغذائية حتى يحصل الجسم على التغذية السليمة على أساس يومي. ويجب على المرء بالتأكيد تناول وجبة الإفطار في غضون ساعة واحدة من الاستيقاظ، كي يتم تغذية المخ جيدًا قبل بدء يومك.

 


نوع من التوابل يساعد في الحد من نمو السرطان وإطالة العمر!

لا يمكن إنكار أنه عندما يتعلق الأمر بعيش حياة مديدة وصحية، فإن الجميع يريدون معرفة السر السحري.

ويجري التركيز بشكل كبير على النظام الغذائي والأطعمة. ومع ذلك، وفقا للدراسات، قد تساعد بعض التوابل في زيادة طول العمر.

وفي دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة، جرى التحقيق في تأثير الزنجبيل على مستويات الدهون.

وأشارت الدراسة إلى أن “45 مريضا في مجموعة العلاج و40 مريضا في مجموعة الدواء الوهمي، شاركوا في هذه الدراسة. كان هناك انخفاض كبير في الدهون الثلاثية، والكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية، ومستويات قبل الدراسة وبعدها بشكل منفصل في كل مجموعة”.


وأوضحت أن متوسط ​​التغيرات في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في مجموعة الزنجبيل، كان أعلى بكثير من مجموعة الدواء الوهمي. أما متوسط ​​الانخفاض في مستوى LDL وزيادة مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة في مجموعة الزنجبيل، فكان أعلى من مجموعة الدواء الوهمي”.

ويمكن أيضا رؤية فوائد الزنجبيل لطول العمر، في قدرته المثبتة على توفير الحماية ضد أشكال مختلفة من السرطان.

وتنسب الأبحاث الخصائص المضادة للسرطان إلى 6-gingerol، وهي مادة توجد بكميات كبيرة في الزنجبيل الخام.

وفي دراسة أجريت على 30 فردا، قلل تناول غرامين من مستخلص الزنجبيل يوميا، بشكل ملحوظ جزيئات الإشارات المؤيدة للالتهابات في القولون.

واشتهر الزنجبيل في الغرب بخصائصه المضادة للغثيان، وربما كان يستخدم لأطول فترة ممكنة لأي علاج نباتي في العالم.

واستخدم الصينيون الزنجبيل لعدة قرون للأغراض الطبية.

وإلى جانب استخدامه الشائع لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، عُثر على الزنجبيل لاحتواء الغيرانيول، والذي قد يكون مكافحا قويا للسرطان.

كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم ومنع تجلط الدم ومنع ظهور الصداع النصفي.

ومنذ العصور القديمة، كان الأطباء الصينيون يستهلكون شاي الزنجبيل بانتظام للحفاظ على حيويتهم وتعزيز طول العمر.

كما أن الزنجبيل مليء بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تمنع الإجهاد وتلف الحمض النووي لجسمك.

وتابع الموقع الصحي: “قد تساعد جسمك على محاربة الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الرئة، بالإضافة إلى تعزيز الشيخوخة الصحية.

وتساعد بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الزنجبيل الطازج جسمك على درء الجراثيم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الجزيئات النشطة بيولوجيا في الزنجبيل، قد تبطئ نمو بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والمعدة والمبيض والكبد والجلد والثدي والبروستات.

ويعد الزنجبيل مضادا للالتهابات، ما يعني أنه يقلل من التورم.

وقد يكون ذلك مفيدا بشكل خاص في علاج أعراض كل من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي.



تأثير سلبي للكذب على صحتك

أوردت دراسة نشرتها الدورية العلمية Nature Neuroscience أن ما نسميه الكذب الأبيض أواعتياد تكرار الكذب في الأمور الحياتية البسيطة، له تأثير سيئ على المخ للمدى الطويل.

يتسبب اعتياد الكذب في التأثير على المخ حيث يؤدي إلى إزالة الشعور بالذنب بالتدريج، ما قد يؤدي إلى أن يتحول الإنسان إلى كاذب محترف، في كافة الأمور وليست البسيطة فقط، بحسب موقع “medicaldaily”.

قالت الدكتورة تالي شاروت، من كلية لندن والمسؤولة عن الدراسة، إنه عندما نكذب تصدر اللوزة المخية لدينا شعورا سلبيا للحد من استعدادنا لمزيد من الكذب، لكن من الاستمرار في الكذب تضعف القدرة على إصدار هذا الشعور حتى يتلاشى تماما، ما يؤدي فيما بعد إلى اعتياد الكذب في كافة الأمور، وهو ما يعرف بالكذب المرضي.

وتعتبر اللوزة المخية المنطقة المسؤولة عن إصدار المشاعر لدى الإنسان، وتنشط بشكل ملحوظ عند الإحساس بالذنب أو الإحراج، وكذلك عند رؤية مشاهد محببة إلينا أو مثيرة للشفقة، لكن نشاط تلك المنطقة في المخ يستنزف عند التعرض المستمر للمواقف التي من شأنها إثارتها وإبقائها في حالة نشاط مستمر، ومن بينها الكذب، أي أن الكذب يستدعي مزيدا من الكذب.



أخبار الصحة في دقيقتين 07-07-2022 :

🦠 وزارة الصحة العراقية تواجه 4 أوبئة مختلفة في آن واحد 

👵🏻 اختبار بسيط يتنبأ بقرب وفاة كبار السن 

🐑 مع اقتراب عيد الأضحى.. وزارة الصحة العُمانية تحذر من حمى القرم النزفية



أخبار الصحة في دقيقتين 06-07-2022 :
☀️التسمم الشمسي .. أعراض شبيهة بالإنفلونزا

🦠بكتيريا خطيرة تتكاثر في مكيفات الهواء

💅🏻أظافرك تخبرك بمشاكلك الصحية فلا تتجاهلها

🫐ونصائح للتخلص من دهون البطن بدون نظام غذائي صارم



أخبار الصحة في دقيقتين 05-07-2022 :

🦻الاستماع الانتقائي قد يكون “العلامة الأولى” لفقدان السمع

🌞 كيف نحتمي ونخفف آلام حروق الشمس

🥛 دراسة تحذر من تناول الحليب



أخبار الصحة في دقيقتين 04-07-2022 :

انطلاق الاختبارات السريرية للقاح عام مضاد للإنفلونزا

مادة في الأسماك ..تزيد من خطر الإصابة بألزهايمر

مشروبات ستساعدك حتماً على إنقاص الوزن


التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.