دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 25.07.2022

احذروا العدوى المتكررة من كورونا

لقاح “Imvanex” الذي ابتكرته شركة دنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.

444

أخبار الصحة 25-07-2022

أخبار الصحة في دقيقتين :

👨🏻‍🦳إمكانية اكتشاف الزهايمر قبل 17 عامًا من ظهور أعراض المرض


🦠احذروا العدوى المتكررة من كورونا

🌞لماذا تشتد نوبات الصداع النصفي في الصيف؟



لقاح “Imvanex” الذي ابتكرته شركة دنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.



هيئة أوروبية توافق على استخدام لقاح معروف ضد جدري القردة

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، أنها وافقت على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القردة الذي قد تقرر منظمة الصحة العالمية تصنيف ارتفاع عدد الإصابات به حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً.

تأتي موافقة وكالة الأدوية الأوروبية في وقت ينتظر العالم خلاصات اجتماع عقدته، الخميس، لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بدرس مدى خطورة ارتفاع عدد الإصابات بجدري القردة، وفق فرانس برس.


وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قد أعرب الخميس عن “قلقه” من هذا الارتفاع.


للوقاية من الجدري

يشار إلى أن لقاح ايمفانيكس Imvanex الذي ابتكرته شركة “بافاريان نورديك” Bavarian Nordic الدنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.

كما تمت الموافقة على استخدامه لمكافحة جدري القردة بسبب التشابه بين هذا الفيروس وفيروس الجدري.


مرض نادر.. وهذه أعراضه

وجدري القردة مرض نادر يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان وبالعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفحاً جلدياً يشبه الجدري على اليدين والوجه.

وستكلّف لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 15300 إصابة في 71 دولة، وفقاً للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي). وفي أول اجتماع عُقد في 23 يونيو، أوصى غالبية الخبراء بألا تعلن منظمة الصحة حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً.



الصحة العالمية تعلن جدري القردة حالة طوارئ عالمية

بعد انقسام حول القرار، أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة، ويتم ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحافي “نستطيع السيطرة على مرض جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلداً ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا في الوقت الراهن”.

كما أضاف “قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي” بمواجهة هذا المرض، موضحا أن الخطر في العالم معتدل نسبياً باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعاً.

جاء ذلك، بعدما أعلن مصدران مطلعان أن حالة من الانقسام كانت تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن ذلك.

وقالا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، إن تيدروس يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض، وفق ما نقلته “رويترز”.

وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) سُجلت أكثر من 15300 إصابة بجدري القرود في 72 دولة، حتى 20 يوليو.

والخميس، خلال اجتماع طويل للجنة الخبراء، أوضح غيبرييسوس أنه “لا يزال قلقاً” من انتشار المرض، حتى لو انخفضت نسبة الانتشار في بعض الأماكن، وفق “فرانس برس”.

يذكر أنه في أول اجتماع عُقد في 23 يونيو، أوصى غالبية الخبراء بألا تُعلن منظمة الصحة حال طوارئ صحية قد تثير قلقاً دولياً.


أقل خطورة

واكتُشفت الزيادة غير العادية في حالات الإصابة بجدري القرود في أوائل مايو خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا حيث يتوطن الفيروس عادة، وقد انتشر مذاك في كل أنحاء العالم وشكلت أوروبا بؤرته.

فيما يُعتبر جدري القرود الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه عام 1980.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.