دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 01.09.2022

أوروبا تؤكد استعدادها لقطع الغاز الروسي بالكامل

جامعة هارفارد خارج المراكز العشرة الأوائل في قائمة #فوربس لأفضل الجامعات الأميركية 2022، بعد تصدرها التصنيف من عام 2017 إلى 2019.. هذه هي أهم الأسباب

366

أخبار العالم 01.09.2022

بعد ساعات من اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع لوضع حد أقصى لسعر النفط الروسي، شركة غازبروم  تعلن عن غلق خط توريد الغاز إلى #أوروبا نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى.. هل كانت تتوقع برلين هذه الخطوة من موسكو؟ 



ما هو المتوقع من الجانب الفرنسي بعد إعلان شركة غازبروم عن غلق خط توريد الغاز إلى #أوروبا نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى.



رغم العقوبات…روسيا تواصل بيع الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي



سيارات صينية ذاتية القيادة بمواصفات جد متطورة …تعرف عليها!



لماذا سيستفيد بوتين في حال قرر الاتحاد الأوروبي حظر التأشيرات على الروس؟



هل تشعر بالرضا لقتل الحيوانات!” صرخة متظاهرة في وجه شاب يأكل الكباب وسط مظاهرة للنباتيين!



الرياض تستضيف لأول مرة عرضا عالميا للأزياء وسط سعادة بين المصممين وحضور غفير…



مشروع عسكري بحري أمريكي إسرائيلي سعودي لمواجهة إيران في الخليج العربي!



الحرب الروسية الأوكرانية لن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة”، كما يرى خبراء. فما أسباب هذا “التفاؤل”؟ وما الحقائق والمواقف التي تدعم هذا الرأي؟



بخشب الزان والبلوط يشوي طباخ ألماني اللحوم لضيوفه في الهواء الطلق، بما يضفي على الطعام نكهة لذيذة! 



منطقة #كبادوكيا وسط #تركيا تستمر في استقبال السياح الذين يقصدونها بهدف الاستمتاع برحلات المناطيد، وبلغ عدد السياح الذين قصدوا المنطقة خلال أغسطس/آب الماضي أكثر من 88 ألف سائح



عاصفة ترابية هائلة تجتاح مدينة فينيكس وبعض المناطق  في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة



شركة تلكسيستانس اليابانية تُطوّر روبوتات بسيطة لاستبدال الأيدي العاملة في المحال الصغيرة



الاتحاد الأوروبي يقول إن نسبة تخزين الغاز الطبيعي في دوله بلغت 80% حتى الآن بفضل تنوع مصادر الإمداد وترشيد الاستهلاك

أوروبا تؤكد استعدادها لقطع الغاز الروسي بالكامل

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الاقتصاد، باولو جنتيلوني، أن الاتحاد على “استعداد جيد” في حال قطعت روسيا إمدادات الغاز بشكل كامل.

وأوضح المفوض، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن دول الاتحاد “تمكنت حاليًا من تخزين 80% من احتياجاتها من الغاز بفضل تنويع مصادره” وسياسة الترشيد في استهلاك الطاقة، وإن كانت الكميات المخزنة تختلف بين دولة وأخرى.

كانت شركة غازبروم الروسية قد أعلنت عن توقف صادراتها من الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نوردستريم 1 “لأجل غير مسمى”، بسبب ما قالت إنه عيوب فنية.

وكان من المقرر أن يُستأنف ضخ الغاز عبر الخط أمس الجمعة، بعد توقف دام لثلاثة أيام، لإجراء أعمال الصيانة المقرر لها.


وقف المكاسب الروسية

اعتبر الاتحاد الأوروبي توقف ضخ الغاز عبر نورد ستريم 1 “ابتزازًا” واستخدامًا لإمدادات الغاز بوصفها “سلاح حرب”، ردًا على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، بسبب شنها الحرب على أوكرانيا في فبراير/ شباط.

ودعا وزراء مالية مجموعة الدول السبع، وهي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، في بيان أمس الجمعة، لوضع حد أقصى لسعر النفط الروسي بهدف “تقليل قدرة روسيا على تمويل حربها العدوانية، إلى جانب الحد من تأثير الحرب الروسية في أسعار الطاقة العالمية”.

ويأتي استمرار توقف الإمدادات عبر الخط بعد تهديد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، من أن الشركات التي تفرض سقفًا للسعر لن تكون من بين المتلقين للنفط الروسي.

كما قال الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، في رسالة عبر تطبيق تيليغرام “ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا”، ردًا على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي.


أوروبا تخزن الغاز

يسعى الاتحاد الأوروبي لوضع حد أقصى لزيادة أسعار الغاز الطبيعي الناتج عن شح المعروض وارتفاع الطلب، وهو ما يحقق مكاسب إضافية لروسيا التي تمد الاتحاد بنحو 40% من احتياجاته من الغاز.

وقالت فون دير لاين، “إنه حان الوقت” لتحديد سقف سعر الغاز المستورد من روسيا، وهو ما أيده كل من رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، ووزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لوميير.

وأكد لوميير أيضًا استعداد بلاده لانقطاع كامل للغاز الروسي، موضحًا في تصريح اليوم السبت، “فرنسا مستعدة جيدًا، تخزيننا من الغاز تجاوز اليوم 90%”، مشيرًا إلى تنويع الإمدادات.

ومن جهته دعا وزير الاقتصاد الإيطالي، دانييلي فرانكو، لمعالجة أداء سوق الطاقة الأوروبية، وتوصيل أسعار الغاز والطاقة إلى “مستويات محتملة”.

وأوضح فرانكو أن بلاده كانت تعتمد بالفعل على واردات الطاقة لتوليد 75% من استهلاكها العام الماضي، مشيرًا إلى أن فاتورة الاستيراد سترتفع هذا العام إلى نحو 100 مليار دولار، من 42.7 مليار دولار العام الماضي.

وفي ألمانيا، بلغت نسبة تخزين احتياجات الغاز 83% يوم الثلاثاء، وتهدف البلاد إلى أن تصل مخزوناتها إلى نسبة 85% بحلول 1 أكتوبر/ تشرين الأول.

ويبقى هدف وصول ألمانيا، أكبر اقتصادات أوروبا، إلى 95% من المخزونات، مشروطًا بقيام الصناعات والأسر بترشيد الاستهلاك بنسبة 15% تقريبًا.

واعتمدت ألمانيا على الغاز الروسي بنسبة 60% من استهلاكها في 2020.



جامعة هارفارد خارج المراكز العشرة الأوائل في قائمة #فوربس لأفضل الجامعات الأميركية 2022، بعد تصدرها التصنيف من عام 2017 إلى 2019.. هذه هي أهم الأسباب

قائمة فوربس السنوية لأفضل الجامعات الأميركية 2022: خروج هارفارد من المراكز العشرة الأولى

بعد إعادة تصميم فوربس لمنهجيتها في عام 2021 لتعكس النتائج بشكل أفضل لجميع الطلاب، خرجت العديد من جامعات رابطة اللبلاب (Ivy League) من قائمتنا، بينما تقدمت بعض الجامعات الحكومية في المراكز.

تُقدم الكليات المدرجة في “قائمة فوربس السنوية لأفضل الكليات في أميركا” تعليمًا من الدرجة الأولى وبسعر رائع، وتسعى لتحضير الطلاب للوظائف ذات الأجور المرتفعة، وتخرّج بعض رواد الأعمال والقادة الأكثر نجاحًا في الخدمة العامة والعلوم والتكنولوجيا. وينجز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أفضل كلية في قائمتنا هذا العام، كل هذا وأكثر.

يتخرج طلاب الكلية الخاصة في كامبريدج، ماساتشوستس، ليصبحوا من ذوي الدخل المرتفع، إذ يبلغ متوسط ​​الراتب لخريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد 6 سنوات من التخرج 98100 دولار. وبعد 10 سنوات من التخرج، يحصل خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا النموذجي على 173700 دولار. بينما يقترض 8% فقط من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، للالتحاق بالكلية، لكنهم يسددون قروضهم بسرعة. 

يتقدم أكثر من 200 خريج للحصول على درجة الدكتوراه كل عام. وبرز 56 شخصًا من خريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قائمة فوربس للقادة الأميركيين، التي تقيس النجاح القيادي والريادي لخريجي الكليات.


خروج هارفارد من المراكز الأولى

تتباهى الكليات الأخرى التي تصدرت قائمتنا، أي جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة ستانفورد، وجامعة برينستون، وجامعة كولومبيا، بأرقام مماثلة. فيما تغيب جامعة هارفارد عن المراكز العشرة الأوائل هذا العام، رغم تصدرها التصنيف العالمي من 2017 إلى 2019.

لم تغيِّر فوربس منهجيتها عن العام الماضي، ما سمح لها بإجراء مقارنات مباشرة مع قائمتها السابقة، إذ تساعدها هذه المقارنات على فهم سبب تراجع هارفارد وبعض نظرائها في رابطة اللبلاب بشكل أفضل في القوائم، كما نظرت فوربس أيضًا في أسباب تميّز الجامعات العامة، وكيف شقت بعض الكليات الخاصة الصغيرة طريقها إلى أعلى القائمة؟.

خرجت جامعة هارفارد من المراكز العشرة الأولى لأسباب عدة، وكان السبب الأول معدل الاحتفاظ بالطلاب، فقد شهدت العديد من جامعات رابطة اللبلاب انخفاضًا حادًا في معدل الاحتفاظ بالطلاب خلال فصل خريف 2020، وهو مصطلح تم استخدامه خلال جائحة كوفيد- 19 للمرة الأولى، عندما كانت معظم الصفوف تُعقد عبر الإنترنت. 

اختار العديد من الطلاب الجامعيين العائدين أخذ إجازة، وأبقت قيود التأشيرات الفيدرالية الطلاب الدوليين خارج الحرم الجامعي.

ووفقًا لأحدث البيانات الفيدرالية، عاد 76% فقط من طلاب السنة الأولى السابقين إلى جامعة هارفارد للعام الثاني في خريف 2020، ما رفع متوسط ​​معدل الاحتفاظ بالطلاب لمدة ثلاث سنوات إلى 90%، من 98% العام الماضي. 

كما شهدت جامعة Yale، التي تراجعت ستة مراكز في تصنيفنا هذا العام، انخفاض معدل الاحتفاظ بالطلاب إلى 65% في خريف 2020 من 99% في العام السابق. وعاد 83% من طلاب السنة الأولى السابقين في جامعة برينستون (المركز الرابع) في ذلك الخريف.

بالمقارنة، احتفظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يتمتع بمعدلات احتفاظ مرتفعة بالطلاب في الولايات المتحدة، بنسبة 98% من طلاب السنة الثانية الجدد في خريف 2020. واستقر متوسط ​​معدل الاحتفاظ بالطلاب لمدة ثلاث سنوات عند 99%. وفي خريف 2020، عاد 96% من طلاب السنة الأولى إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي (المركز الثاني)، و97% إلى جامعة رايس (المركز 12).

سجلت جامعة هارفارد نتائج ضعيفة على مؤشر Pell الخاص بفوربس، فضلًا عن معدلات الاحتفاظ بالطلاب المنخفضة في فترة الجائحة. 

اعتمدت فوربس العام الماضي نتائج الحاصلين على منحة Pell ضمن معاييرها، ما يعطينا نظرة ثاقبة حول كيفية تعامل الكلية مع الطلاب ذوي الدخل المنخفض فيما يتعلق بالدراسة والتخرج، إذ نكافئ الكليات التي تسجل نسبة أكبر من الطلاب ذوي الدخل المنخفض من أجل تحديد الكليات التي تعمل على تحريك الاقتصاد بشكل أفضل. 


مؤشر Pell

يمثل هذا المؤشر 5% من نموذج التصنيف الخاص بنا، ويعتمد على عملية حسابية نقوم فيها بضرب معدل التخرج للحاصلين على Pell Grantعلى مدار ست سنوات في النسبة المئوية للحاصلين على Pell Grant في المؤسسة. 

لا تكمن المشكلة في عدم نجاح الطلاب ذوي الدخل المنخفض من جامعة هارفارد. على العكس، فقد بلغ معدل التخرج على مؤشر Pell في الجامعة لمدة ست سنوات 97% – أقل بنقطة مئوية واحدة فقط من معدل الطلاب من الفئات جميعها – وسجلت جامعة هارفارد أعلى نسبة مئوية فيما يخص حساب القيمة الاقتصادية عبر تحديد الفرق بين السعر إلى الأرباح، وهو مقياس طوره مركز الأبحاث Third Way؛ لحساب عائد الاستثمار للطلاب في كلية معينة. 

ولكن بالمقارنة مع المؤسسات الأخرى في جامعات Ivy League والعديد من الكليات الأخرى المدرجة في قائمتنا، لا تحتوي جامعة هارفارد على عدد كبير من الحاصلين على منحة Pell Grant، ما يعني أن المزايا التي تأتي مع شهادة هارفارد متاحة لعدد قليل نسبيًا من الطلاب ذوي الدخل المنخفض. 

وخلال العام الدراسي 2020 – 21، حصل 11% فقط من الطلاب الجامعيين في الجامعة على منحة Pell Grant. كذلك، جاءت نتائج هارفارد الضعيفة مماثلة لجامعة شيكاغو في أقل نسبة من الطلاب المسجلين في مؤشر Pell، من بين أفضل 25 كلية في تصنيف فوربس.

بالمقارنة، فإن 21% من الطلاب الجامعيين في جامعة برينستون، و18% من الطلاب الجامعيين في جامعة ييل، و16% من الطلاب الجامعيين في دارتموث، و13% من الطلاب الجامعيين في جامعة براون يتلقون منحة Pell Grant. 

في المتوسط، يتلقى واحد من كل أربعة طلاب منحة Pell Grant في الكليات المدرجة في قائمتنا.

وبينما انخفض تصنيف جامعات Ivy League في قائمة فوربس، فقد صعدت العديد من الجامعات العامة الكبيرة، إذ شغلت 5 من الكليات العامة مراكز متقدمة في تصنيفنا المتضمن 25 جامعة هذا العام، وارتفعت كل من جامعة ويسكونسن ماديسون، وجامعة ولاية ميتشيغان، وجامعة كانساس، وجامعة تكساس للتكنولوجيا 10 نقاط على الأقل في قائمتنا.

كذلك أظهرت نتائج الكليات والجامعات العامة أن عددًا أقل من الطلاب احتاجوا للحصول على قروض للالتحاق بالكليات العامة، واحتلت المؤسسات العامة، خصوصًا كليات جامعة كاليفورنيا، أيضًا مرتبة عالية جدًا في مؤشر Pell، ما يعطيها أفضلية كبيرة على معظم الكليات الخاصة. 

وتضمنت قائمة 2022 أيضًا عددًا قليلاً من الوافدين الجدد إلى تصنيفات فوربس، مثل معهد Fashion Institute of Technology، وجامعة بورتوريكو في ماياغويز.


أخبار العالم 01.09.2022

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.