دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 19-12-2021

562

اخبار العالم 19.12.2021

طائرة مدنية أسرع من الصوت ..تصل لأي بلد في العالم خلال ساعتين فقط !


الحكومة البريطانية ترفع التحذير من جائحة كورونا إلى الدرجة الرابعة بعد الإعلان عن أول وفاة بـ” أوميكرون”


تنتظر الموافقات النهائية لطرحه.. “فايزر” تعلن عن دواء مضاد لـ كورونا فعال بنسبة 90%

اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021
اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021 اخبار العالم 19.12.2021

الصحة العالمية: هناك أدلة على أن اللقاحات المضادة لـ كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من المتحور أوميكرون الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به


لديه قابلية للعدوى بمقدار الضعفين.. دراسة أميركية جديدة تكشف: أوميكرون أكثر عدوى من السلالات السابقة


دراسة مفجعة: أوميكرون أسرع 70 مرة من دلتا


يدمر الأهداف المعادية ويعمي أجهزة الاستشعار البصرية.. البحرية الأميركية تختبر سلاح ليزر جديدا في خليج عدن


عدد قياسي منذ انتشار الوباء.. بريطانيا تسجل أكثر من 88 ألف إصابة بـ كورونا خلال 24 ساعة


أوميكرون يدفع دولاً أوروبية لوضع قيود على السفر.. إيطاليا لا تستثني المطعمين و فرنسا تخص القادمين من بريطانيا

دراسات بريطانية: معدلات انتشار العدوى وانتقالها من المصاب بـ أوميكرون إلى المخالطين من أفراد الأسرة أعلى بالمقارنة مع العدوى بمتغير دلتا


كورونا أوميكرون يحاصر احتفالات عيد الميلاد.. واتجاه أوروبي وأميركي نحو الإغلاق لوقف تفشي الفيروس


تزور المستوصف الوحيد على الحدود بين بولندا و بيلاروسيا


سر مدمر“.. ممرضة في قسم الطوارئ تتحدث عن العلامات التي تشير إلى وفاة مريض بفيروس كورون


يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89%..”فايزر” تُعلن البيانات النهائية لعقارها المضاد لكورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — كشفت النتائج المحدّثة أن عقار شركة “فايزر” التجريبي لعلاج “كوفيد-19” يقلّل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 89% إذا أعطي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية في غضون أيام قليلة من ظهور الأعراض الأولى، حسبما أعلنته الشركة في بيان صحفي، الثلاثاء.

وتأمل الشركة أن تتمكن من تقديم العقار، تحت اسم “باكسلوفيد”، للناس قبل أن يعانوا من المرض بدرجة كافية للذهاب إلى المستشفى.

ويجمع “باكسلوفيد” بين دواء جديد مضاد للفيروسات يُدعى “نيرماتريلفير” وعقار أقدم يُسمى “ريتونافير”.

وبعد شهر من المتابعة، وجدت الدراسة خمس حالات دخول إلى المستشفى، ولم تحدث وفيات بين 697 شخصًا تلقوا العقار خلال الأيام الثلاثة الأولى من ظهور الأعراض. ومن بين 682 الذين تلقوا العلاج الوهمي، نقل 44 شخصًا إلى المستشفى، توفي 9 منهم. ولم يتلق جميع البالغين اللقاح في هذه الدراسة.

وإذا أُعطي العقار خلال الأيام الخمسة الأولى من الأعراض، كانت الفعالية مماثلة، أي نسبة 88%.

وتعزز هذه النتائج إعلان مماثل من الشركة صدر الشهر الماضي، عندما لم ترِد جميع البيانات بعد.

وجاء في البيان أن البحث أظهر أيضًا “انخفاضًا تقريبيًا بمقدار 10 أضعاف في الحمل الفيروسي في اليوم الخامس، مقارنةً بالدواء الوهمي”.

ومن جانبه، قال الدكتور ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” في بيان يوم الثلاثاء إن “هذا يؤكد قدرة العلاج المرشح على إنقاذ حياة المرضى في جميع أنحاء العالم، سواء تلقوا التطعيم أم لا”.

وأشار إلى أن “المتحورات الناشئة المثيرة للقلق، مثل أوميكرون، أدت إلى تفاقم الحاجة إلى خيارات العلاج التي يمكن الوصول إليها لأولئك الذين يصابون بالفيروس”، مضيفًا: “نحن على ثقة من أن هذا العلاج المحتمل، إذا حصل على التصريح أو الموافقة عليه، يمكن أن يكون أداة حاسمة للمساعدة في قمع الجائحة”.

وتقول الشركة إنها تتوقع أن يحتفظ العقار بنشاطه ضد المتحورات مثل “أوميكرون”، ويبدو أنه يفعل ذلك من خلال الاختبارات المعملية، إذ أنه أن يمنع إنزيمًا يشارك في التكاثر الفيروسي، وهذا يختلف عن البروتين الشائك الموجود على سطح الفيروس، والذي أدت طفراته العديدة إلى تصعيد القلق العالمي حول المتحور.

وأعلنت “فايرز” أنها شاركت هذه البيانات الأخيرة مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كجزء من تطبيقها المستمر لترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ.

وأضاف بيان “فايزر” أنه “من المتوقع إصدار بيانات الدراسة الكاملة في وقت لاحق من هذا الشهر وتقديمها إلى منشور تمت مراجعته من قبل النظراء”.

ولم يتم تحديد موعد من قبل اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء والتي من المتوقع أن تعطي رأيها في العلاج.

ووفقًا للشركة، وجدت دراسة منفصلة ومستمرة أيضًا أن عقار “باكسلوفيد” قد يقلّل من خطر دخول المستشفى عند إعطائه للبالغين غير المعرضين لخطر كبير، والذي يتضمن مزيجًا من البالغين غير الملقحين والأشخاص الملقحين الذين لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمرض خطير.

وتظهر أحدث البيانات 10 حالات دخول إلى المستشفى لدى المجموعة التي تلقت الدواء الوهمي، مقابل ثلاثة من أولئك الذين يتلقون عقار “باكسلوفيد”، وكل مجموعة تضم نحو 430 شخصًا.

ومع ذلك، فقد تم تصميم الدراسة في المقام الأول للنظر في قدرة الدواء على تحسين جميع الأعراض لمدة أربعة أيام متتالية، وهي نقطة نهاية لم يحققها الدواء عند مقارنته بمجموعة الدواء الوهمي، ولم تحدث وفيات في تلك الدراسة.

وتعرّضت نسبة ما بين 20 و25% من مجموعات العلاج والعلاج الوهمي في كل دراسة لأحداث سلبية، غالبيتها كانت خفيفة. وفي دراسة البالغين المعرضين لمخاطر عالية، كان الأشخاص الذين تلقوا العقار أقل عرضة لحدث ضار خطير أو التوقف عن تناول الدواء لهذه الأسباب.

وقبل شهر، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها ستشتري 10 ملايين دورة علاجية مقابل 5.295 مليار دولار. وقالت في ذلك الوقت، في حالة الحصول على إذن من قبل إدارة الغذاء والدواء، يمكن تقديم الدورات الأولى بحلول نهاية العام.

وتتكون دورة علاج “باكسلوفيد” التي تستغرق خمسة أيام من ثلاثة أقراص يتم تناولها مرتين في اليوم.

و”باكسلوفيد” ليس العقار الوحيد المضاد للفيروسات في طور الحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء، إذ أوصى مستشارو إدارة الغذاء والدواء بعقار شركة “ميرك”، أي “مولنوبيرافير”، في تصويت 13-10 في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد أن أظهرت البيانات أنه يقلّل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 30% بين البالغين المعرضين لخطر كبير.

وكان هذا أقل من تحليل سابق يشير إلى أن هذا الرقم يمكن أن يكون حوالي 50%، ولم تعلن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كانت ستأذن بالعلاج.


لا تحتاج إلى أي تدخل بشري.. كيف يمكن للمزارع الرأسية زراعة النباتات الاستوائية في درجات حرارة دون الصفر؟


كيف تجلب الطبيعة إلى منزلك وتفيد صحتك؟ تعرف إلى التصميم البيوفيلي


باستخدام قلم المسح الجاف.. شاهد ما فعلته امرأة لشامات زوجها قبل ذهابه لطبيبة الأمراض الجلدية


تفاديًا للإصابة بالمرض جرّاء تناول ما هو غير آمن.. اكتشف كيف تحافظ على سلامة الطعام حال وقوع كارثة أو حالة طوارئ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– يصعب التكهّن بما يمكن أن يحدث في حال وقوع كوارث وحالات طارئة، لكن من المهم جدًا معرفة كيف تتصرف خصوصًا بالأطعمة الموضوعة في برادك أو ثلاجتك، عند الضرورة.

وأوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، عبر موقعها الرسمي، كيفية تفادي الإصابة بالمرض جرّاء تناول طعام غير آمن.

عقب وقوع كارثة، تخلّص من:

  • الأطعمة القابلة للتلف التي لم تخضع لتبريد أو تجميد ملائم بسبب انقطاع التيار الكهربائي
  • الأطعمة التي قد تكون تعرّضت لمياه الفيضانات أو الأمطار
  • الأطعمة التي تنبعث منها رائحة أو تغيرّ لونها أو ملمسها

الأطعمة غير الآمنة قد تؤدي إلى إصابتك بالمرض، حتى لو بدا لك أنّ مظهرها ورائحتها طبيعيين. وإذا شككت بأمرها، ارمها على الفور!

أثناء وبعد انقطاع التيار الكهربائي

تأكد من إغلاق بابَيْ البراد والثلاجة أطول وقت ممكن، خلال انقطاع التيار الكهربائي.

تحافظ الثلاجة الممتلئة على سلامة الطعام مدة 48 ساعة من دون كهرباء، شرط ألا يُفتح بابها، بينما الثلاجة النصف ممتلئة فتحافظ  على الطعام لمدة 24 ساعة.

وسيحافظ برّادك على سلامة الطعام لمدة 4 ساعات كحد أقصى من دون كهرباء، إذا لم تفتح الباب.

تخلص من الأطعمة التالية:

  • جميع الأطعمة القابلة للتلف في برادك، من لحوم ودواجن وأسماك وبيض وبقايا طعام، عند انقطاع التيار الكهربائي لمدة 4 ساعات أو أكثر.
  • جميع الأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة الخاصة بك في حال ذاب الثلج عنها.

في إمكانك إعادة تجميد الأطعمة في الثلاجة أو طهيها بأمان إذا كانت لا تزال تحتوي على قطع ثلج أو برودتها مماثلة للبرودة التي يؤمنها البرّاد.

بعد وقوع فيضان، تخلص من الأطعمة التالية في حال ملامستها لمياه الفيضانات أو مياه الأمطار:

  • طعام متغير اللون أو متعفن أو ذو رائحة كريهة.

ومن المهم تنظيف وتعقيم الأطباق، والأواني، والأسطح الأخرى التي تلامس الطعام في أربع خطوات:

  • اصنع محلولًا من خلال وضع كوب من مبيّض الكلور المنزلي غير المعطّر داخل 5 غالونات ممتلئة بمياه نظيفة
  • ثم ضع الأواني في المحلول لمدة دقيقة كاملة شرط أن تكون مغطاة بالكامل بالمياه
  • إذا استحال وضعها داخل المحلول، مثل أسطح العمل، يمكنك مسحها بقطعة قماش مبلّلة بالمحلول.
  • اترك الأواني والأسطح حتى تجف في الهواء.

أعلن الرئيس التنفيذي لـ كوكا كولا العام الماضي أنه سيستغني عن نصف محفظة الشركة.. اكتشف سبب تخلصه من المشروبات المحببة لكثير من الناس


“الأكثر خطورة”.. تحذيرات من ثغرة تمنح “الهاكرز” سيطرة كبيرة على ملايين الأجهزة الإلكترونية


لماذا تعثرت صفقة مقاتلات F-35 الأمريكية مع الإمارات؟


دراسة: لقاحات الإنفلونزا لا تكافح سلالة الفيروس المسيطر حاليًا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — طرأ تغيير على أحد فيروسات الإنفلونزا السائد حاليًا، بحيث أنّ اللقاحات الحالية لا يمكنها مقاومته على نحو جيّد، ما يؤشّر إلى أنّها لن تمنع الإصابة، وفق ما نشر باحثون، الخميس. لكنّ هذه اللقاحات ما زالت تحمي من الإصابة بالمرض الشديد.

وقال سكوت هانسلي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة بنسيلفانيا الأمريكية، والمشرف على الدراسة، لـCNN إنّه “تبيّن لنا من الدارسات التي أجريناها في مختبراتنا أنّ هناك عدم تطابق كبير”.

وأضاف أنّ هذا خبرًا سيّئًا للقاح الانفلونزا الذي يحمي من أربع سلالات هي: H3N2، H1N1، وسلالتان من فئة الإنفلونزا B. وشملت دراسة هانسلي سلالة H3N2، لكن يحدث أن تكون السلالة المنتشرة على نحو أساسي، حاليًا.

قد يفسّر عدم تطابق اللقاح مع هذه السلالة، تفشّي عدوى الإنفلونزا في جامعة ميتشيغان الأمريكية الشهر الماضي، التي أصابت 700 شخص. وكان 26% من المصابين تلقوا اللقاح المضاد للإنفلونزا، وهي نسبة تعادل من أتت نتيجتهم سالبة. ويعتبر ذلك مؤشرًا إلى أنّ اللقاح لم يحمِ من الإصابة.

هذا ما تفعله فيروسات الإنفلونزا، وفق هانسلي. وقال: “راقبنا هذا الفيروس لأشهر عدّة”. وأوضح أنّ الفيروسات تتحوّر باستمرار، أكثر من أي فيروسات أخرى، ضمنًا فيروس كورونا. وفي إمكان متحوّرات عدّة الانتشار في الوقت نفسه. لكن نسخة H3N2 تغيّرت، ما يجعلها تتهرّب من المضادات الحيوية التي ينتجها الجسم استجابة للقاحات.

وتشكّل المضادات الحيوية الخط الأول لمواجهة المخترقين، ومنهم الفيروسات. ويبدو أنّ اللقاح الحالي لا ينتج أيّ من المضادات الحيوية المناسبة لمقاومة هذه السلالة المتحوّرة من H3N2 الذي أطلق عليها اسم 2a2 وقتيًّا.

ولفت هانسلي إلى أنه لحسن الحظ هذه التغيّرات لم تؤثر على خط الدفاع الثاني الذي يقدّمه النظام المناعي، المعروف باسم T-Cells (الخلايا التائية)، فحتى لو لم يحمِ اللقاح من الإصابة بالعدوى لكنه يحمي الناس في الغالب، من الإصابة بالمرض الشديد والوفاة.

وأشار هانسلي وزملاؤه في تقرير أوّلي نشر على الإنترنت، لم ينشر بعد في مجلة علمية، إلى أنّ “الدراسات أظهرت بوضوح أنّ لقاحات الإنفلونزا الموسميّة تحمي باستمرار من الاستشفاء والوفاة، حتى في السنوات التي نشهد فيها عدم تطابق جراء تنوع كبير في مولدات الضد”.

وشدّد التقرير على أنّ “التلقيح أساسي من أجل التخفيف من معدل الإستشفاء لا سيّما أنّ فيروسات SARS-CoV-2 و2a2 H3N2 تتفّشى بالتوازي في الأشهر المقبلة”.

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها أشارت إلى أنّ الإنفلونزا اختفت افتراضيًا العام الماضي، لكنّها عادت هذه السنة. ولفتت إلى أنّ التخوّف الأكبر هو من “ضربة مزدوجة” من تفشي الإنفلونزا وكوفيد-19.

وأفاد فريق هانسلي في التقرير أنّ “مناعة الناس تجاه فيروسات الإنفلونزا متدنية نوعًا ما، ذلك أنّها لم تنتشر على نطاق واسع خلال جائحة كوفيد-19”.

ولفتوا إلى أنّ “التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات الواقية، وتراجع الرحلات الدولية ساهمت في تدنّي انتشار فيروسات الإنفلونزا عالميًا. وما أن خّفّفت الإجراءات المتصلة بكوفيد-19 أو رُفعت، يرجّح أن تتفشى فيروسات الإنفلونزا على نطاق واسع جراء ضآلة الحصانة السكانية الناجمة عن العدوى خلال السنتين الماضيتين”.

تتغيّر فعالية لقاحات الإنفلونزا من سنة لأخرى. وجزء من المشكلة هو الوقت اللازم لتصنيع لقاحات الإنفلونزا. فمعظمها تتّبع التقنية القديمة التي تتطلّب استخدام بيض الدجاج الذي تتم حضانته لأسابيع. لذا يتم اختيار سلالات اللقاح قبل ستة أشهر من توزيع اللقاحات.

في هذا الوقت، في وسع الفيروس أن يتحوّر، وأن تنتشر سلالات أخرى، وهذا ما جرى على ما يبدو هذه السنة، وفق هانسلي.

تنخفض فعالية اللقاح، خلال السنوات التي لا يتطابق فيها اللقاح مع الفيروسات المنتشرة جدًا، وقد تصل أحيانًا إلى نسبة 6٪. وكانت نسبة الفعالية الإجمالية هذه، سُجلت ضد إنفلونزا H3N2 خلال موسم الإنفلونزا في عام 2014-2015، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وقال هانسلي إن التغيرات التي طرأت على فيروس H3N2 هذا العام تذكّرنا بالطفرات التي كان اللقاح ضعيفًا للغاية في مواجهتها عام 2014-2015. وكتب الباحثون أن الأمور لا تزال قابلة للتغيير.

وأضافوا: “في حين أن حالات الإصابة بفيروسH3N2 2a2 تتزايد بسرعة في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، يرجّح أن تسود سلالات أخرى من H3N2 مستقبلًا”. وتابعوا: “كما يرجّح أيضًا أن تهيمن فيروسات H1N1 أو الإنفلونزا B في وقت لاحق من موسم 2021-2022″، لافتين إلى أنّه “لم يتّضح بعد إلى أي مدى يمكن أن تتوافق اللقاحات مع هذه السلالات.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فإن الإنفلونزا تتسبّب بوفاة 12 إلى 52 ألف شخص سنويًا، ويرتبط ذلك بموسم الإنفلونزا، وتُدخل 70 ألف شخص إلى المستشفى.


بعد فوزه ببطولة فورمولا1.. ماكس فرستابن : بقيت على أمل أن شيئًا ما سيحدث


بايدن ينسى وظيفة وزير الدفاع الأمريكي خلال تكريم عسكري


طبيب يقارن بين متغيري “أوميكرون” و”دلتا” لفيروس كورونا.. ويشرح سبب الاختلاف


مغامر يخاطر بحياته ويحلق فوق أحد أكثر البراكين نشاطًا في تشيلي


وفاوتشي يعتبر أن ثلاث جرعات من اللقاح تمثّل “الرعاية المُثلى” من كورونا


الطراز الجديد من قنبلة B61 يضمن تحسين السلامة والأمن والموثوقية ويمكن استخدامه جوًا على كل من المنصات


باستخدام الطباشير.. مدرس صيني يبدع برسم تشريحي معقد لجسم الإنسان على السبورة


دراسة أميركية حديثة تكشف: قوة كورونا قد تتـراجع مع الوقت.. ويشكل العالم مناعة القطيع ضده


الصحة العالمية تحذر: كورونا “أوميكرون” يتفشى بوتيرة غير مسبوقة.. وعبء مفرط على هذه الدول


تذكرة صالحة للأكل بنكهة “القنب”.. هكذا تغري ألمانيا ركاب المترو


تخزن بيانات التطعيم ضد كورونا ومعلومات أخرى… شركة سويدية تبتكر شريحة بحجم حبة الأرز تزرع تحت الجلد


أخبار الصحة في دقيقتين:

قيود محتملة على جونسون آند جونسون بعد تسببه في جلطات

دراسة: 40 % من إصابات كورونا ليس لها أعراض

دراسة تقول إن النساء عرضة للوفاة بنسبة 15% عندما يكون الجرّاح رجلا!


الهيئة الأوروبية للأدوية توافق على علاجين جديدين ضد كورونا


الأخبار في دقيقتين:

سرقة ضخمة من قاعدة عسكرية إسرائيلية

‏ لعبة القفز تتسبب بكارثة في مدرسة أسترالية

فم شاب أميركي يدخله موسوعة “غينيس”


شركة “أوبر إيتس” لتوصيل الطعام توصل طلبية إلى محطة الفضاء الدولية، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم وبالتعاون مع الملياردير الياباني بوساكو الذي وصل المحطة وشارك الطعام مع رواد آخرين


عالم أوبئة شهير يتوصل لنتيجة صادمة: معدل فتك أوميكرون أعلى من دلتا بنسبة 50‎%‎


أخبار الرياضة في دقيقتين:

خطر كورونا يهدد الدوري الإنكليزي

روي كين يستفز زوجته بصورة

منازل وسيارات مارادونا في المزاد


المتحور أوميكرون يرعب بريطانيا.. عدد إصابات غير مسبوق منذ بدء الجائحة


دراسة صادمة: متحور أوميكرون يتكاثر في أنسجة القصبة الهوائية.. وأسرع 70 مرة من دلتا


يدمر الأهداف المعادية ويعمي أجهزة الاستشعار البصرية.. البحرية الأميركية تختبر سلاح ليزر جديدا في خليج عدن


شبيهة بالسجادة السحرية.. شركة سويدية تبتكر سيارة طائرة كهربائية للنقل الجوي


بيع جهاز الكمبيوتر الشخصي لمؤسس “ويكيبيديا” جيمي ويلز بمليون دولار، الذي كان يستخدمه في عمليات التطوير والبحث لإطلاق الموقع


للحفاظ على أجسامهم في ظل انعدام الجاذبية.. رواد فضاء صينيين يتمرنون داخل مركبتهم الفضائية، خلال مهمتهم التي ستسمر مدة 6 أشهر في الفضاء.


شاهد  نتيجة إعصار كنتاكي


سكوتر كهربائي ياباني الصنع..ينفخ بالهواء ويمكن حمله في أصغر حقيبة


بسبب إصرار أردوغان على خفض أسعار الفائدة..خبراء أميركيون: استمرار انهيار الليرة التركية يتجه نحو كارثة حقيقية للاقتصاد التركي


شبيهة بالسجادة السحرية.. شركة سويدية تبتكر سيارة طائرة كهربائية للنقل الجوي


مزارع كوستاريكي يربي فراشات “المورفو” العملاقة ويصدرها لدول العالم


أوكرانيا بنظر بوتين “ليست دولة حتى” والمنظومة سيئة السمعة تعود إلى الجبهة من جديد


حواجز روسية أمام حل سريعٍ للأزمة الراهنة مع أوكرانيا.. ما هي؟


بعد البحر الأسود.. بحر أزوف.. جبهة جديدة بين كييف و موسكو


دير الوكالة الذرية يحذر إيران من أي تلاعب بالكاميرات: نعرف منشأة كرج النووية جيدا وسنتمكن من ملاحظة أي تغير في الزيارة المقبلة


حالة نادرة جدا.. طبيب كندي يكشف عن حالة حمل خارج الرحم


يطالبوه بالصمت.. كلام أردوغان مرض عضال لاقتصاد


أردوغان في “حربه الاقتصادية” ونزيف الليرة يريد نهج الصين.. فهل تصح المقارنة؟


المركزي التركي يفرط في دولاراتِه لعلاجِ “تصريحات أردوغان”


المصائب لا تأتي فرادى.. بايدن في قلب عاصفتين.. إعصارين.. قلبا خططه رأسا على عقب


حلق مع أقمار ماسك سبيس إكس


اخبار العالم 19.12.2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.