دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 26-05-2022

شركة Moderna تختبر لقاحاً محتملاً للوقاية من جدري القرود

– الروبل الروسي كان أفضل العملات أداء في عام 2022 .. رغم العقوبات على روسيا
– الاتحاد الأوروبي يعد خطة بـ 300 مليار يورو للتخلص من إمدادات الطاقة الروسية

461

أخبار العالم 26-05-2022

كشفت منصة “إنستجرام” الاجتماعية لتبادل الصور، تحديث جذري في هويتها البصرية، يشمل إضافة خط جديد للكتابة هو Instagram Sans وتغيير تدرج الألوان.

حاولت المنصة الاجتماعية، المملوكة لشركة “ميتا”، أن تضيف هويتها الخاصة على الخط الذي يكتب به أكثر من مليار مستخدم داخل التطبيق على الصور التي يشاركونها يومياً، وكان التركيز الرئيس في تطوير الخط الجديد على أن ينبع من الفكرة العامة لشعار “إنستجرام”، والذي يعتمد على فكرة المربعات الدائرية، بحسب بيان للشركة.



جوجل” تعترف بثغرات في “أندرويد” و”كروم”

كشفت شركة “جوجل” عن بيع شركة مقدونية تُدعى “Cytrox” أربع ثغرات أمنية خطيرة في متصفحها للإنترنت “كروم” ونظام تشغيل الهواتف الذكية “أندرويد”، ما يعرض خصوصية وأمان المستخدمين للخطر.

وذكر تقرير نشره فريق تحليل التهديدات الأمنية (TAG) في “جوجل”، أن العديد من العناصر المدعومة من جانب عدد من الحكومات كانت من عملاء شركة “سيتروكس”، واستخدموا الثغرات الأمنية في 3 حملات اختراق منظمة على الأقل.

وتشمل الثغرات التي تبيعها “سيتروكس” نوعين، الأول ثغرات من نوع “Zero-Days” وهي ثغرات جديدة تماماً لا تعلم بها الشركات التقنية أو الشركات المطورة للخدمات المصابة بها، وبذلك يكون تأثيرها مدمراً على المستخدمين، والنوع الثاني هو “N-Days” وهي ثغرات تم إطلاق تحديثات وحلول برمجية لها، إلا أن عدداً من المستخدمين يهملون تحديث أنظمة تشغيل أجهزتهم، وبالتالي يقعون ضحايا لها.

ولفت التقرير إلى أن الأغلبية العظمى من ثغرات “Zero-Days” تم العثور عليها، العام الماضي، بواسطة شركات خاصة تبيع أدوات الاختراق مثل “سيتروكس”، وهو ما صنفه فريق “جوجل” بأنه أمر مقلق بشأن خصوصية المستخدمين، لكن الفريق أكد تتبعه أكثر من 30 شركة من تلك الشركات للوقوف بشكل عاجل على ما يكتشفونه من ثغرات أمنية في مختلف البرمجيات وأنظمة التشغيل المختلفة.


انتشار أدوات الاختراق

وأفاد التقرير بأن 7 ثغرات من بين كل 9 ثغرات يتم تطويرها بواسطة شركات أمنية خاصة، تسعى للتربح من بيع الثغرات الخطيرة، والتي تعرض بيانات المستخدمين للاستيلاء عليها وانتهاك خصوصياتهم.

وانتشرت أدوات الاختراق التجارية، منذ العام الماضي، عندما ذاع صيت شركة “NSO Group” الإسرائيلية، والتي راجت أداتها البرمجية “بيجاسوس” بشكل فائق خلال تلك الفترة.



بالأرقام.. مجموعة “شانيل” تحقق مبيعات قياسية في 2021

كشفت مجموعة Chanel عن أرقام مبيعاتها في العام 2021. وكان لافتاً تحقيقها أرباحا بلغت 4 مليارات دولار بزيادة 68,5 بالمئة مقارنةً بفترة ما قبل الجائحة في العام 2019، أما رقم مبيعاتها فبلغ 15,64 مليار دولار مسجلاً تقدماً بنسبة 27,4 بالمئة.
وأعلنت المجموعة عن هذه الأرقام في بيان أصدرته جاء فيه: “على الرغم من الظروف الصعبة التي عرفها العام 2021، أظهرت النتائج طلباً مرتفعاً على منتجاتنا خاصة من جانب المستهلكين المحليين.. ومن المنتظر أن يُشكّل العام 2022 مرحلة جديدة من الاستثمارات الكبيرة لتطوير علامتنا وتحقيق طموحاتنا في مجال التنمية المستدامة”.

وتعتبر Chanel، التي تعود ملكيتها إلى الأخوين ويرثيمر، إحدى العلامات النادرة التي ما زالت مستقلّة في قطاع الرفاهية ولم تنضم إلى تجمع الشركات الشائع في هذا المجال. وقد كان لافتاً تحقيقها أرقاماً قياسيّة في مبيعاتها خلال العام 2021، وقد طال ارتفاع المبيعات كل فئات منتجاتها وتحديداً مجالات السلع الجلديّة والأزياء الجاهزة.
أما في مجال العطور فاكتسبت الدار حصصاً في أسواق مهمة، كما ارتفع الطلب على منتجاتها من جانب العملاء المحليين. وهي حققت نمواً لافتاً أيضاً في مبيعاتها من الساعات والمجوهرات في أنحاء مختلفة من العالم.

وكشفت Chanel عن استثمارها نحو 760 مليون دولار في العام 2021، منها استثمارات كبيرة في شبكة التوزيع الخاصة بها، كما عملت على تطوير مجموعة متاجرها المستقلة الخاصة بالعطور ومستحضرات التجميل في أنحاء مختلفة من العالم وبشكل خاص في القارة الآسيوية، بالإضافة إلى افتتاحها مصنعاً جديداً لتنفيذ السلع الجلدية الفاخرة في فرنسا.
وفي إطار تطويرها لنشاطها في مجال التجارة الإلكترونية، تُخطّط Chanel لمواصلة الاستثمار في المجال الرقمي بما فيه من خدمات تجربة السلع بشكل افتراضي، حجز المواعيد عبر الإنترنت، وتطوير التطبيقات الرقميّة المتاحة في جميع أنحاء العالم.
وتمكّنت Chanel، عبر أرقام مبيعاتها الأخيرة، من الاقتراب من أرقام مجموعة Kering (المالكة لعدد كبير من العلامات الفاخرة منها: Gucci، وSaint Laurentـ وBottega Venetta…) التي حققت رقم مبيعات وصل إلى 18,78 مليار دولار في العم 2021.
وهي تقدّمت على Hermes التي حققت رقم مبيعات وصل إلى 9,60 مليار دولار ولكنها بقيت بعيدة عن شركة LVMH الرائدة عالمياً في مجال الرفاهية والتي بلغت مبيعاتها 68,30 مليار دولار في العام 2021. وتشير الأرقام إلى أن Louis Vuitton العلامة التجارية الرئيسية لشركة LVMH استطاعت أن تحقق وحدها رقم مبيعات بلغ 18,3 مليار دولار في العام 2021.



أنتجت دار سك العملة الملكية البريطانية أكبر عملة لها على الإطلاق، احتفالا باليوبيل الماسي للملكة إليزابيث، بوزن 15 كيلوغرام من الذهب الخالص.

ويبلغ قطر العملة 22 ملليمترا، واستغرق سكها 400 ساعة، فيما تبلغ فيمتها 15 ألف جنيه إسترليني (18772 دولارا)، وتحمل صورة الملكة، البالغة من العمر 96 عاما، على أحد الوجهين، والأحرف الأولى من اسمها ولقبها على الوجه الآخر.

كما أصدرت دار سك العملة الملكية 1.3 مليون قطعة نقدية من فئة 50 بنسا للاحتفال بمرور 70 عاما على صعود الملكة إليزابيث على العرش، وهي المناسبة التي تحتفل بها بريطانيا على مدار أربعة أيام من الفعاليات على مستوى البلاد الشهر المقبل.


يبلغ طولها 12 مترا.. انقاذ أنثى حوت أحدب بعملية دراماتيكية


بهدف تعزيز الأنشطة البشرية اليومية، طور علماء إصبعا سادسا روبوتيا يمكن ارتداؤه إلى جانب الخنصر لاستخدامه كأنه إصبع حقيقي إضافي، ما رأيك في الفكرة؟


– إزالة شعار McDonald’s من أحد مطاعم موسكو استعدادًا لخروج سلسلة مطاعم البرغر الشهيرة من السوق الروسية بعد استمرار دام أكثر من 30 عاماً

– تأتي هذه الخطوة بعدما أغلقت الشركة مؤقتاً كل منافذ بيعها البالغ عددها 850 في مارس آذار الماضي جراء الحرب الروسية الأوكرانية


هل يشهد العالم نقصاً في الغذاء أم في المساواة؟


تعهد العملاق الأميركي للأدوية فايزر، ببيع بعض الأدوية واللقاحات لـ 45 دولة فقيرة، كجزء من مبادرة أعلن عنها في منتدى دافوس الاقتصادي. هذا التعهد يشمل علاج كوفيد 19 و سرطان الثدي ضمن مجالات علاجية أخرى منها الأمراض المعدية والنادرة والالتهابية.

هذا الخطوة ستزيد من حصول حوالي 1,2 مليار شخص على الأدوية واللقاحات الحاصلة على براءة اختراع لشركة فايزر والمتوفرة في الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي، حسب المجموعة.

رئيس مجلس إدارة المجموعة ألبرت بورلا قال في المؤتمر الصحافي لعرض المبادرة بسويسرا “مع كل ما تعلمناه وأنجزناه خلال العامين الماضيين، آن الأوان للبدء في سد الفجوة بشكل أكبر بين أولئك الذين يمكنهم الوصول إلى هذه الابتكارات وأولئك الذين لا يستطيعون ذلك”.


قفزة عالمية في إصابات جدري القردة

ارتفع عدد الحالات المؤكدة المسجلة لجدري القردة في جميع أنحاء العالم إلى 5 أضعاف في 6 أيام فقط، حيث بلغت الحالات المؤكدة 219 حالة، وذلك خارج البلدان التي يتوطن فيها، وفق آخر إحصاءات لوكالة الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي.

وسجلت 10 دول على الأقل حالات مؤكدة فيها، معظمها في أوروبا، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن سلاسل انتقال العدوى في أوروبا دون روابط وبائية معروفة بغرب أو وسط أفريقيا، حيث يتوطن هذا المرض، وفق المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وقالت الوكالة إن معظم الحالات سجلت لدى الشباب الذين يعرفون أنفسهم بأنهم يمارسون الجنس مع الرجال.

وحصدت المملكة المتحدة أكبر عدد حالات مؤكدة في المنطقة وصلت إلى 71 حالة، تليها إسبانيا بـ51 حالة والبرتغال بـ37 حالة.


وسط أجواء مضطربة في عملية استحواذ إيلون ماسك عليها، دفعت تويتر غرامة 150 مليون دولار بسبب تضليلها حول كيفية حماية بيانات مستخدميها الشخصية.

وكانت الحكومة الأميركية قد رفعت دعوى قضائية ضد شركة التواصل الاجتماعي لانتهاكها لتسوية الخصوصية لعام 2011 مع لجنة التجارة الفدرالية، بحسب ما ذكرت CNN، كونها أخفت عن مستخدميها استعمال بيناتهم لمصلحة إعلانات المسوقين.

وفي بيان لرئيسة لجنة التجارة الفدرالية، لينا خان، قالت: “أثرت هذه الممارسة على أكثر من 140 مليون مستخدم على تويتر، بينما عززت المصدر الأساسي لإيرادات الشركة”.

كما رد كبير مسؤولي الخصوصية في تويتر، داميان كيران، على الحادثة: “تمت معالجة هذه المشكلة اعتبارا من 17 سبتمبر 2019، واليوم نود أن نكرر أننا سنواصل عملنا لحماية خصوصية وأمن الأشخاص الذين يستخدمون تويتر”. وأضاف: “الحفاظ على أمان البيانات واحترام الخصوصية أمر نأخذه على محمل الجد.. للوصول إلى هذه التسوية، دفعنا غرامة قدرها 150 مليون دولار أميركي، وتابعنا مع الوكالة لتحديث وتحسين البرنامج لضمان بقاء البيانات الشخصية آمنة وحماية الخصوصية.”


بعد أن وصل إلى 10 دول على الأقل بينهم دولة عربية، وارتفعت الحالات المؤكدة حول العالم إلى 5 أضعاف في 6 أيام فقط، برأيك هل الدول العربية مستعدة لمواجهة جدري القردة في حالة تفشيه فيها؟


الروبل الروسي كان أفضل العملات أداء في عام 2022 .. رغم العقوبات على روسيا


شركة Airbnb لخدمة استئجار البيوت أعلنت عزمها وقف خدماتها في البر الصيني في الـ 30 من شهر يونيو/حزيران المقبل

بهذا القرار تنضم Airbnb إلى مجموعة من الشركات الغربية التي أوقفت خدماتها في الصين مثل Facebook و غووغل


شركة Moderna تختبر لقاحاً محتملاً للوقاية من جدري القرود


سهم Snap يتجه لتسجيل أسوأ أداء يومي على الإطلاق بعدما تراجع 40% خلال تعاملات الثلاثاء

الشركة حذرت المستثمرين من أنها قد لا تتمكن من الوفاء بأهدافها للإيرادات والأرباح المعدلة خلال الربع الثاني الجاري

سهم Snap تراجع بنحو 70% منذ بداية 2022


سهم Meta المالكة لـ Facebook تراجع بأكثر من 9% خلال تعاملات جلسة الثلاثاء وتراجعت قيمته السوقية بنحو 53 مليار $

خسائر سهم Meta جاءت بعد تحذيرات Snap حول نتائج أعمالها عن الربع الثاني الجاري، الأمر الذي أثار مخاوف حول أداء أسهم شركات الإعلانات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي


بيانات مؤشر الغبار التابع للمركز الوطني للأرصاد في الإمارات أظهرت أن العاصفة الترابية التي اجتاحت الكويت و العراق أمس الإثنين امتدت عبر عدد أكبر من الدول اليوم الثلاثاء

العاصفة الترابية امتدت لتشمل الإمارات و السعودية و ليبيا و تونس و الجزائر و سوريا و اليمن و قطر


حكومة الهند فرضت قيوداً على صادرات السكر لأول مرة منذ 6 سنوات عند 10 ملايين طن وذلك بهدف منع ارتفاع الأسعار محلياً

الحكومة طلبت من المصدرين الحصول على إذنها عند تصدير أي شحنات خارج البلاد بين الفترة من الأول من يونيو حزيران وحتى نهاية أكتوبر تشرين الأول


مؤشر ناسداك يتراجع بأكثر من 2% في نهاية الجلسة مع خسائر أسهم Snap

– مؤشر داو جونز يرتفع هامشياً بنحو 0.12%

– مؤشر ناسداك ينخفض بنحو 2.35%

– مؤشر ستاندرد أند بورز يغلق على تراجع بنسبة 0.79%


للسيطرة على الهيمنة الاقتصادية لـ الصين.. الاستثمارات الأميركية تتجه لـ آسيا


إيلون ماسك وجيف بيزوس أقل ثراءً بنحو 124 مليار $ في عام 2022

– ثروة بيزوس وصلت لـ133.3 مليار $ حتى يوم الجمعة الماضي وهو مستوى أقل بنحو 59.3 مليار $ مقارنة بمستويات الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الأول

– ثروة ماسك تراجعت 64.3 مليار $ منذ بداية العام الجاري لـ207.3 مليار $


بيان مشترك لـ أميركا و الاتحاد الأوروبي:

روسيا أثبتت أنها مصدر غير موثوق لـ الطاقة لأوروبا عبر إجراءات غير مبررة مثل قطع الكهرباء و الغاز الطبيعي عن فنلندا ووقف صادرات الغاز لـ بولندا و بلغاريا

الجهود جارية لتنويع الإمدادات وخفض الاعتماد على الغاز الروسي


ما حجم الاستثمار الأميركي المباشر في منطقة المحيطين الهادئ والهندي؟


هربرت ديس الرئيس التنفيذي لـ Volkswagen يعتقد أن الشركة ستتمكن من التفوق على Tesla وتصبح أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم بحلول عام 2025

رئيس الشركة الألمانية يرى أن تراجع حدة مشاكل سلاسل الإمدادات سيوفر الزخم لـ Volkswagen خلال الأشهر المقبلة


لجنة الصحة الوطنية في الصين قالت اليوم الأربعاء إن البر الرئيسي للصين سجل 590 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الثلاثاء

وفي اليوم السابق، سجلت الصين 688 حالة جديدة ولم تُسجل وفيات جديدة ليبقى العدد عند 5224 حالة وفاة


دار سك العملة الملكية في بريطانيا كشفت عن أكبر عملة على الإطلاق أنتجتها بمناسبة مرور 70 عامًا على تولي الملكة إليزابيث لمقاليد الحكم

العملة من الذهب الخالص وتبلغ قيمتها 15 ألف جنيه استرليني

وزن العملة يبلغ 15 كيلوغرامًا وتطلب إنتاجها 400 ساعة عمل


شراكة بين قطر و بريطانيا في قطاعات التكنولوجيا المالية والأمن الإلكتروني بقيمة 10 مليارات جنيه استرليني وعلى مدار 5 أعوام .. فكيف هي العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟


الصين شددت التدابير المتخدة في بكين لوقف انتشار كوفيد-19، كما فرضت عقوبات على الشركات وأماكن العمل التي تخالف التعليمات ..

السلطات الصينية لم تقدم أي تنازلات بشأن سياسة “صفر كوفيد” المتشددة التي تتخذها بالرغم من الخسائر الاقتصادية الهائلة التي تكبدها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وانعكاسات ذلك على الاقتصاد العالمي ككل و سلاسل_الإمداد


الليرة التركية تهبط 1.4% إلى 16.4 مقابل الدولار الأميركي، وتصل لأدنى مستوياتها منذ 20 ديسمبر كانون الأول 2021


مسؤول حكومي في الهند قال إن بلاده ستواصل شراء نفط رخيص من روسيا، لكنها لم تتفق بشكل نهائي على شروط الخصم

وأضاف المسؤول أن متوسط السعر الذي يشتري به ثالث أكبر مستورد للخام في العالم يزيد على 100 دولار للبرميل


كيف تحمي الدول شعوبها من الجوع المتوقع بسبب الحرب؟


معهد التمويل الدولي قلص توقعاته للنمو العالمي للعام 2022 إلى النصف، مشيرًا إلى التداعيات الاقتصادية لـ الحرب الروسية الاوكرانية، والقيود التي فرضتها الصين لاحتواء موجة كورونا، وتشديد السياسة النقدية في أميركا

المعهد توقع أن تنكمش التدفقات الرأسمالية إلى الأسواق الناشئة بنسبة 42% عن العام الماضي، وأن يبلغ النمو في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو و اليابان 1.9%، وأن يصل النمو في الصين إلى 3.5%


اكتُشفت بكتيريا في القارة القطبية الجنوبية لها جينات تمنحها مقاومة طبيعية للمضادات الحيوية ومضادات الميكروبات ولديها القدرة على الانتشار خارج المناطق القطبية، حسبما قال علماء في تشيلي

وجد الباحثون أن البكتيريا المعروفة باسم الزائفة الزنجارية، وهي إحدى مجموعات البكتيريا السائدة في شبه الجزيرة القطبية

قال أندريس ماركوليتا، الباحث بجامعة تشيلي الذي ترأس الدراسة “نعلم أن تربة شبة الجزيرة القطبية الجنوبية، وهي إحدى المناطق القطبية الأشد تضررًا من ذوبان الجليد، بها مجموعة كبيرة متنوعة من البكتيريا، بعضها يمثل مصدرًا محتملًا لجينات ورثتها من الأجداد تمنح مقاومة للمضادات الحيوية”

وقال ماركوليتا “يجدر التساؤل حول ما إذا كان تغير المناخ يمكن أن يكون له تأثير في حدوث الأمراض المعدية”


حظر النفط الروسي سيكلف 50 مليار يورو


خسائر جماعية لـ أسهم منصات التواصل الاجتماعي منذ بداية تداولات عام_2022

– سهم Snap يتراجع بنحو 70%

– سهم Pinterest يهبط بنحو 48%

– سهم Meta يهبط بنحو 45%

– سهم Alphabet Google يتراجع بنحو 27%

– سهم Twitter يخسر نحو 14%


الاتحاد الأوروبي يعد خطة بـ 300 مليار يورو للتخلص من إمدادات الطاقة الروسية


الليرة_اللبنانية تراجعت إلى مستوى متدنٍ على نحو قياسي الخميس 26 مايو أيار مسجلة أكثر من 35 ألفاً مقابل الدولار وفقاً لمنصات تداول العملة، وسط مخاوف من أن الجمود السياسي سيؤدي لتفاقم الأزمة المالية في البلاد.

الليرة فقدت أكثر من 95% من قيمتها منذ 2019 عندما كان يجري تداولها عند 1500 مقابل الدولار قبل أن تنزلق البلاد نحو انهيار اقتصادي.


مزايا جديدة لخدمات “ستريت فيو” و”مابس” تطلقها “غوغل”
تتيح المنصة الجديدة سهولة في التنقل، ما يجعلها مثالية للتصوير في المناطق ذات الطبيعة الوعرة



كشفت شركة “غوغل” عن مزايا جديدة لخدمات الخرائط، سواء “مابس” أو التجول البانورامي في شوارع العالم “Street View”، وذلك بمناسبة مرور 15 عاماً على إطلاق الميزة الأخيرة.
وفي بيان رسمي، أعلنت الشركة تطويرها منصة، لها القدرة على تصوير شوارع العالم، من شأنها أن تقدم تجربة مختلفة لتصوير المناطق على الأرض، لم تكن ظاهرة بجودة عالية أو لم يتم تصويرها من قبل.

وتتمثل منصة التصوير الجديدة في جهاز صغير يبلغ وزنه أقل من 7 كيلوغرامات، ومجهز بكاميرات ومستشعرات متعددة، مثل مستشعرات الرادار الضوئي “LiDAR”، بحيث يمكنه التقاط تفاصيل أكثر دقة من مختلف أماكن التصوير، ما يوفر تكاليف ضخمة كانت تتحملها “غوغل” وشركاؤها عند تصميم منصات التصوير التي تتناسب مع الطبيعة المتغيرة لمناطق العالم.
وتتيح المنصة الجديدة سهولة في التنقل، ما يجعلها مثالية للتصوير في المناطق ذات الطبيعة الوعرة مثل الجبال والغابات، إلى جانب سهولة تثبيتها في مختلف السيارات مهما كان نوعها.
ومن المنتظر وصول الكاميرات الجديدة بحلول العام المقبل، لتعمل جنباً إلى جنب مع السيارات التابعة للخدمة، لمسح البيانات البصرية لشوارع العالم، وتقديم تجربة فريدة عبر خدمة غوغل “StreetView”.

كما تقدم “غوغل” ميزة لمستخدمي تطبيق “غوغل ستريت فيو” سواء على هواتف آيفون أو أندرويد، تسمح لهم بالتجول عبر الزمن في تاريخ المناطق التي يتصفحونها داخل الخدمة، للتعرف على تطور الأماكن بصرياً على مر الزمن، منذ إطلاق الخدمة لأول مرة في 2007.
وتساعد الخدمة على تطوير خدمتها للخرائط “مابس”، حيث تم استخدام البيانات الملتقطة عبر سيارات “ستريت فيو” ودمجها مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، بهدف الخروج ببيانات دقيقة حول عمل المتاجر والشركات، مثل ساعات العمل، إلى جانب معلومات حيوية عن الطرق، مثل الحد الأقصى للقيادة، وقد تم إجراء 25 مليار تعديل على خرائط جوجل استناداً لتلك المعلومات.
وأشارت “غوغل” أيضاً إلى أن البيانات التي تجمعها سيارات وكاميرات “ستريت فيو” تفيد في تطوير خدمة التنقل عبر شاشة الهاتف “Live View”، والتي تسمح للمستخدم بتشغيل الكاميرا الخاصة بهاتفه من داخل تطبيق الخدمة، بحيث يظهر على الشاشة علامات إرشادية بالاتجاهات، مما يسهل التنقل.
كما ستتوفر بنهاية العام الجاري ميزة “Immersive View” داخل خرائط غوغل، والتي تتيح للمستخدم إمكانية الوصول بمستوى التكبير “Zoom”، من مجرد تصفح الخرائط من زاوية التصوير الجوي لكوكب الأرض ودول، وصولاً إلى النزول مباشرة إلى زاوية النظر وكأن المستخدم يقف في الشارع المقصود على أرض الواقع.


جدري القرود ـ انطلاق البحث عن لقاح وألمانيا توصي بعزل المصابين

من أجل الحد من انتشار جدري القرود في البلاد، أوصى وزير الصحة الألماني بعزل المصابين لـ 21 يوما على الأقل. وفيما أكدت منظمة الصحة العالمية وجود 131 حالة إصابة مؤكد، و106 حالات مشتبه بها، انطلقت جهود البحث عن لقاح للفيروس.

أوصى وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ بعزل المصابين بجدري القرود لمدة 21 يوما على الأقل، وذلك على هامش مشاركته في يوم الأطباء الألمان بمدينة بريمن اليوم الثلاثاء (24 مايو/أيار 2022).
وأعلن الوزير الألماني اليوم أنه تم طلب ما يصل إلى “40 ألف جرعة” من لقاح الجدري “إمفانيكس” والذي صرحت الولايات المتحدة باستخدامه ضد جدري القرود، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالإعداد لتطعيم الأفراد الذين خالطوا أشخاصا مصابين.
وأوضح لاوترباخ أنه يمكن استخدام اللقاح لمنع العدوى – ولكن أيضا لمنع أو على الأقل تأخير ظهور الأعراض لدى المصابين بالفعل. وقال الوزير: “أتوقع أن نحصل هنا على احتياطي من اللقاح قريبا”.



ويسبب فيروس جدري القرود عادة أعراضا خفيفة مثل الطفح الجلدي والحمى والبثور، ولكن قد تكون له مسارات شديدة أيضا.
وتتوقع وزارة الصحة الألمانية زيادة حالات الإصابة بجدري القرود. وجاء في تقرير قدمته الوزارة مؤخرا للجنة الشؤون الصحية في البرلمان الألماني (بوندستاغ): “نظرا لتعدد المخالطين للمصابين حاليا، من المتوقع حدوث المزيد من الإصابات في دول أوروبا بوجه عام ومن بينها ألمانيا”.
من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إنه تم تسجيل 131 إصابة مؤكدة بجدري القرود و106 حالات أخرى مشتبه بها منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في السابع من مايو/ أيار خارج البلدان التي عادة ما ينتشر فيها المرض، مشيرة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت الإصابات تمثل ” قمة جبل الجليد ” أو ما إذا كانت ذروة انتقال العدوى قد مرت بالفعل”، حسب سيلفي برياند، مديرة فريق التأهب للأخطار المعدية العالمية في المنظمة.
لقاح ضد جدري القرود
وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها في طور إطلاق جرعات من لقاح (جينيوس) لاستخدامها مع حالات لمرض جدري القرود.
وحسب وكالة رويترز تجري شركة مودرنا اختبارا للقاح محتمل للوقاية من جدري القرود في مرحلة الاختبارات قبل السريرية، لكن الشركة لم تستجب بعد لطلب الوكالة بالإفصاح عن المزيد من التفاصيل بشأن اللقاح المحتمل.
وفيما قالت الحكومة الألمانية يوم الاثنين إنها تدرس الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالتطعيمات، منحت بريطانيا التطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحية. وذكرت السلطات الصحية البريطانية أنه تم إعطاء أكثر من 1000 جرعة من لقاح “إمفانيكس” إلى أشخاص مخالطين لمصابين بجدري القرود منذ الظهور الأول للمرض في البلاد.
وتمت الموافقة على لقاح “إمفانيكس” للجدري في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013. والدواء غير معتمد للوقاية من جدري القرود في الاتحاد الأوروبي. وأشارت منظمة الصحة العالمية مؤخرا إلى أن هذا اللقاح غير متوفر عالميا على نطاق واسع.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.