دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 10-06-2022

بزيادة 79%.. 14 مليار دولار قيمة استثمارات دولية مباشرة بتركيا خلال 2021

مدينة #إسطنبول التركية تحصل على جائزة “أفضل وجهة في #أوروبا” الممنوحة من قِبل مجلة “Global Traveler Magazine” الأمريكية المتخصصة بقطاع السياحة، وذلك خلال حفل أقيم في نادي لوتوس بولاية #نيويورك الأمريكية

489

أخبار تركيا 10-06-2022

قال وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، قررنا البدء بتحصيل طلبات سندات الدين الحكومية وفقًا للدخل “GES” اعتبارًا من 15 حزيران/يونيو، لتشجيع مواطنينا على استخدام مدخراتهم في أصول الليرة التركية ولتوسيع قاعدة المستثمرين.

سيتم تقديم السندات المذكورة فقط للأشخاص الحقيقين، وتصديرها عبر الإعلانات وعمليات التحصيل.
سيتم التحصيل وإصدار الفواتير والقسائم والمدفوعات الرئيسية من خلال البنوك التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا.
ستوفر السندات التي سيتم إصدارها عائدًا عبر القسائم للمستثمر كل ثلاثة أشهر، وسيكون هناك حد أدنى من العائد على مدفوعات القسيمة.
سيتم تحديد معدل العائد النهائي الذي سيقدمه السند للمستثمر بضرب معدل العائد الذي تحدده وزارتنا في مرحلة الإصدار مع قيمة المؤشر التي سيتم حسابها في إطار تحقيق الإيرادات.



تركيا في دقيقة، بدء السفر بالبطاقة الشخصية بين صربيا وتركيا  


“زاها”.. مدرعة برمائية تركية بقدرات فائقة

 


أردوغان يشارك في يوم المراقب المميز ضمن مناورات أفس 2022


نجوم تركيا يقدمون استعراضا ضمن فعاليات أفس 2022 في إزمير

 


من أعلى الأرقام في تاريخ تركيا.. قطاع الصناعات يحطم أرقاماً قياسية وإجمالي الصادرات يتجاوز 102.5 مليار دولار في 5 أشهر



بزيادة 79%.. 14 مليار دولار قيمة استثمارات دولية مباشرة بتركيا خلال 2021



بلغت قيمة الاستثمارات الدولية المباشرة التي دخلت تركيا خلال العام الماضي 14 مليار دولار بزيادة وصلت إلى 79% مقارنة بعام 2020.

وأوضح مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية في بيان الجمعة أن حصة تركيا من الاستثمارات الدولية المباشرة خلال 2021 بلغت 0.9%.

وأضاف البيان أن قيمة الاستثمارات الدولية المباشرة التي دخلت تركيا منذ عام 2002 حتى اليوم بلغت 240 مليار دولار.

ولفت إلى أن 60% من الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا جاءت من دول القارة الأوروبية.

واحتلت دول القارة الآسيوية المرتبة الثانية بـ23%، تلتها دول من القارة الأمريكية بـ16%.

وعلى صعيد الدول احتلت بريطانيا المرتبة الأولى بـ19%، تلتها الولايات المتحدة 16%، وهولندا ثالثاً 13%.


الإمارات الأولى عربياً وهولندا عالمياً .. تَعرَّف كبار المستثمرين في تركيا

إلى جانب موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية، عززت تركيا مكانتها كدولة تجذب استثمارات مالية مباشرة من جميع أنحاء العالم بفرصها الجذابة طويلة الأجل للمستثمرين الدوليين. دخلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي كانت على مستوى ملايين الدولارات حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عملية زيادة سريعة اعتباراً بداية العقد الثاني.

ولقربها من الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية، استطاعت تركيا منذ عام 2003 جذب استثمارات مباشرة من جميع أنحاء العالم بلغت قيمتها قرابة 165 مليار دولار في عديد من المجالات، من الصناعة إلى التمويل، ومن الطاقة إلى النقل، ومن التعدين إلى البيع بالتجزئة.

وإذا ما أخذنا الفترة التي شهدت تسلم حزب العدالة والتنمية مقاليد السلطة في البلاد، أي منذ بداية عام 2003 حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2020، نجد أن هولندا حلّت في صدارة قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا، بعد أن بلغ حجم استثماراتها المباشرة نحو 26.2 مليار دولار، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربياً باستثمارات مباشرة بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار.


حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

حسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي (TCMB)، فإن الاستثمارات المباشرة لغير المقيمين في تركيا خلال الـ18 عاماً الأخيرة (2003-2020) بلغت 164.6 مليار دولار أمريكي. فيما شهد عام 2007 على جذب أعلى استثمار أجنبي مباشر تاريخ الجمهورية التركية بلغت قيمته نحو 19.1 مليار دولار.

وبينما جاء أكبر قدر من الاستثمارات المباشرة في تركيا من أوروبا، حيث تراوحت حصة الاستثمارات القادمة من الدول الاوروبية بين 60% و87% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا على مر السنين.


وخلال الأعوام الـ18 الأخيرة جاءت استثمارات مباشرة بقيمة 120.1 مليار دولار من أوروبا، و29 مليار دولار من آسيا، ونحو 14.3 مليار دولار من أمريكا.

وخلال الفترة المذكورة (2003-2020) استثمر المستثمرون الأجانب 54.2 مليار دولار في قطاع التمويل والتأمين، ونحو 18.1 مليار دولار في قطاع الطاقة و14.4 مليار دولار في المعلوماتية والاتصالات و11.1 مليار دولار في تجارة الجملة والتجزئة، بالإضافة إلى 9.3 مليار دولار في قطاع الأغذية و3.5 مليار دولار في التعدين.


كبار المستثمرين الأجانب في تركيا

* هولندا: تُعتبر هولندا أكبر شريك استثماري لتركيا في مجالات مثل المواني والخدمات اللوجستية والعقارات والبناء والزراعة والطيران والأغذية والإلكترونيات وصناعة وتوريد السيارات، بالإضافة إلى السياحة الصحية. وخلال السنوات الـ18 المذكورة (2003-2020) ضخت هولندا استثمارات مباشرة في الاقتصاد التركي وصلت قيمتها إلى قرابة 26.2 مليار دولار، وهو ما يقرب من 16% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال نفس الفترة.


* الولايات المتحدة: حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا خلال نفس الفترة، إذ استثمرت 12.9 مليار دولار مباشرة في عديد من المجالات مثل التمويل والغذاء والتكنولوجيا. وبينما كان أكبر استثمار لها في عام 2007 بعد أن استثمرت ما مجموعه 4.2 مليار دولار في القطاع المصرفي، ووصلت حصة استثماراتها إلى 7.8% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا.


* المملكة المتحدة: ثالث أعلى استثمار في تركيا من نصيب المملكة المتحدة، إذ استثمرت إنجلترا 11.6 مليار دولار في تركيا خلال الأعوام الـ18 المذكورة، وتنوعت استثماراتها البالغة حصتها نحو 7.1% من إجمالي الاستثمارات على عديد من القطاعات، أبرزها البنية التحتية والطاقة والغذاء والسياحة والتمويل والاتصالات.


* النمسا: بإجمالي استثمارات بلغ نحو 10.6 مليار دولار في فترة الـ18 عاماً المذكورة، احتلّت النمسا المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استثماراً في تركيا، وذلك بعد أن زادت استثماراتها منذ عام 2006 وركزتها في تجارة الجملة والتجزئة وقطاعات الطاقة.


* ألمانيا: مستغلين عمق جذور الشراكة الاقتصادية والسياسية بينهما، قطعت الاستثمارات الألمانية في تركيا شوطاً كبيراً خلال السنوات المذكورة، واحتلت ألمانيا المرتبة الخامسة باستثمارات بلغت قيمتها 10.1 مليار دولار، كما فضلت الشركات الألمانية الاستثمار المباشر في تركيا في مجالات السيارات والصناعة والطاقة والبتروكيماويات وعديد من المجالات الأخرى.

* دول ذات استثمارات كبيرة: تُعتبر لوكسمبورغ وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وأذربيجان من الدول العشر الأكثر استثماراً في تركيا. استثمرت هذه الدول في عديد من المجالات مثل البنوك والتأمين والطاقة والسيارات والبتروكيماويات والغذاء، فيما يبلغ إجمالي حجم الاستثمارات لهذه الدول الخمس مجتمعة نحو 42.3 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.


استثمارات دول الخليج في تركيا

تنوعت الاستثمارات المباشرة لدول الخليج في تركيا في عديد من المجالات من الصناعة إلى التمويل، ومن البيع بالتجزئة إلى وسائل الإعلام. وفي حين بلغت الاستثمارات الخليجية نحو 11.4 مليار دولار خلال الـ18 عاماً المذكورة، حلّت الإمارات العربية بالمرتبة الأولى بعد أن وصلت استثماراتها إلى نحو 4.3 مليار دولار، تبعتها قطر في المرتبة الثانية بواقع 2.7 مليار دولار، والسعودية في المرتبة الثالثة بواقع مليارَي دولار، واحتلت الكويت المرتبة الرابعة بـ1.9 مليار دولار.


أضخم مناورات الجيش التركي.. كيف أربكت EFES-2022 اليونان؟

 


بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تواصلت الخميس مناورات “أفيس 2022” (EFES-2022) في منطقة سفر حصار بولاية إزمير بتنظيم القوات المسلحة التركية منذ 9 مايو/أيار الماضي.

ورداً على الاستفزازات اليونانية وحملة التشويه التي تقودها صحفها ضد مناورات “أفيس 2022″، قال الرئيس أردوغان: “ندعو اليونان إلى وقف تسليح الجزر بوضع غير عسكري والعمل وفقاً للاتفاقيات الدولية”. وأردف: “نحذّر اليونان، تماماً مثل قرن مضى، للابتعاد عن الأحلام والأفعال التي ستؤدّي إلى الندم، والعودة إلى رشدها. لن تتنازل تركيا عن حقوقها في بحر إيجة ولن تتردد في استخدام الصلاحيات المعترف بها في الاتفاقيات الدولية بشأن تسليح الجزر”.

وفي حديثه قبل بدء الأنشطة والتدريبات الليلية يوم الأربعاء، صرّح قائد جيش بحر إيجة اللواء علي سفري ، بأن مناورات “أفيس 2022” شارك فيها قرابة 11 ألف عنصر مع القوات والعناصر المنتشرة من 37 دولة صديقة وحليفة.


أفيس 2022″

شارك في مناورات “أفيس 2022″، أحد أكبر التدريبات العسكرية في تركيا، في منطقة تمرين الرماية في منطقة سفر حصار بولاية إزمير 37 دولة. وبدأت المرحلة الأولى من التمرين، التي شارك فيها آلاف الأفراد، في 9 مايو/أيار الماضي. في المرحلة الأولى نُفّذ تمرين مركز القيادة بمساعدة الكمبيوتر، وفي 20 مايو/أيار بدأت المرحلة الفعلية وبدأت معها التدريبات الميدانية.

كما نُفذت العملية الليلية في التمرين الذي جرى على مراحل، وكجزء من العملية التي بدأت في مساء الأربعاء 8 يونيو/حزيران الجاري، واستمرت حتى وقت متأخر من الليل، تسللت فرق القوات الخاصة إلى الأهداف المخطَّط لها من البحر والجوّ.

في نطاق الأنشطة الليلية أصيبت الأهداف بضربات مباشرة من أنظمة الأسلحة المحلية والوطنية، بما في ذلك صواريخ (Cirit) و(UMTAS) و(OMTAS) طويلة ومتوسطة المدى المضادة للدبابات، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر (ATAK) ونظام أسلحة الدفاع الجوي (Korkut).

تجدر الإشارة إلى أن المشاركة الأجنبية في مناورات “أفيس” تزداد كثيراً كل عام، ففي عام 2016 شاركت 8 دول، ثم ارتفع العدد إلى 20 عام 2018، وفي 2020 شارك نحو 30 دولة، فيما سجل هذا العام مشاركة 37 دولة.


ترسانة أسلحة وطنية تُستخدم لأول مرة

في المعرض الذي عرضت فيه 43 شركة تركية لصناعة الدفاع تقنياتها، عُرضَت أنظمة تُقدَّم لأول مرة وبعض المنتجات والأنظمة التي ستُستخدم في جزء إطلاق النار الفعلي من التمرين. ويتيح المعرض للدول المشاركة الاطلاع على قدرات صناعة الدفاع التركية التي تطوّر وتصنّع عديداً من الأنظمة، من المسيّرات إلى الهليكوبترات، ومن السفن الحربية إلى الذخيرة، ومن أنظمة الحرب الإلكترونية إلى أنظمة الرادار.

إلى جانب الأسلحة والمعدات المذكورة سابقاً، استُخدم مدفع دفاع جوي حديث بخمسة وثلاثين ملم، ومركبة هندسة قتالية برمائية مدرعة من طراز AZMİM، ومدمرة الكشف عن الألغام والمتفجرات محلية الصنع، بالإضافة إلى سفن إنزال (TCG Bayraktar) و(TCG Sancaktar) محلية الصنع، وطرادات من فئة (Ada) المنتجة ضمن مشروع MİLGEM، وغيرها كثير من القطع البرية والبحرية والجوية.

كما عُرضَت المركبة الجوية بلا طيار “كاميكازي كارجي” التي طورتها شركة (Lentatek) التركية بدعم من (TBİTAK)، والتي تُعَدّ من أنظمة المركبات والأسلحة التي تُستخدم في مناورات هذا العام لأول مرة. يُذكر أن مشروع “كارجي” قادر على تدمير الرادارات وأنظمة أسلحة العدو أرض-جو.


مناورات تخيف اليونان

الأسبوع الماضي خلال مناورات إفيس 2022، أُجريَت محاكاة إنزال برمائي بمشاركة دول أجنبية، وقوبل هذا الموقف بردّ فعل في اليونان، إذ شنّت صحيفة “يونان سيتي تايمز” حملة تشهير بأخبارها بعنوان “أدّت وحدات القوات الخاصة التركية والأذربيجانية تمرين للاستيلاء على الجزر اليونانية”.

من جانبه أكّد الأدميرال المتقاعد جهاد يايجي إن رد الفعل اليوناني هذا لا معنى له، وأضاف: “بادئ ذي بدء، هذه المناورات يمكننا تنفيذها كدولة ذات سيادة ويمكن للجميع تنفيذها. لا شيء يدعو إلى الانزعاج من ذلك. هذه عملية برمائية وتدريب مهمّ للغاية للمساعدات الإنسانية، إذا كان مواطنوكم في وضع صعب أو إذا كان بعض القضايا يحتاج إلى التدخل بقرار الأمم المتحدة”. وأردف: “في حالة وقوع حوادث، من الضروري الذهاب إلى المكان مع زورق الإنزال والسيطرة على الحادثة وتنفيذ عملية الإخلاء. لكن إذا لم يكن لديك تدريب، فكيف ستفعل ذلك؟”.

وشدّد يايجي على مشاركة الزوارق الحربية التابعة للبحرية الليبية في التدريبات (أمريكية الصنع)، موضحاً أن الولايات المتحدة شاركت أيضاً في التدريبات بعديد من أنظمة الأسلحة والأفراد، وأكّد أن كل هذه كانت تفاصيل مهمَّة جدّاً.


منازل تأخذك إلى زمن آخر.. تشتهر القرى التركية بالمنازل المميزة ذات النوافذ الصغيرة والمداخل الكبيرة والبلاط الأحمر الجذاب، وقد بُنيَت بالحجارة والطين.. نأخذكم في جولة داخلها.



عام الازدهار السياحي.. #تركيا تستهدف استقبال 42 مليون سائح حتى نهاية 2022



قال وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي إن بلاده استقبلت نحو 150 ألف سائح يومياً في شهر مايو/أيار وإنها تهدف إلى استقبال 42 مليون سائح بحلول نهاية العام الجاري 2022.

وأضاف في تصريحات أدلى بها الاثنين خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني محلي أن الوزارة تواصل منذ عام 2019 تطوير استراتيجيات مختلفة تتعلق بالقطاع السياحي.

وأشار أرصوي إلى أن السائح يمكنه العثور على معالم سياحية وتاريخية وطبيعية في كل الولايات التركية الـ81.

وأفاد بأن وزارة الثقافة والسياحة التركية كثفت مؤخراً حوافزها لإقامة المهرجانات، لافتاً إلى إقامة آلاف الفاعليات الفنية في هذا الإطار.

وفي السياق قال الوزير التركي إن بلاده استقبلت ما معدله 150 ألف سائح يومياً خلال شهر مايو/أيار الجاري.

وأضاف أن إسطنبول استقبلت وحدها ما معدله 50 ألف سائح يومياً، فيما زار أنطاليا عاصمة السياحة التركية 60 ألف سائح يومياً خلال مايو الجاري فقط.

وأوضح أنه بالرغم من الحرب الروسية-الأوكرانية فإنهم يستهدفون استقبال 42 مليون سائح وعائدات سياحية بقيمة 35 مليار دولار حتى نهاية 2022.


رغم الأزمة.. أنطاليا مستمرة في استقبال الروس والأوكرانيين

ارتفع عدد السياح القادمين إلى أنطاليا في 5 أشهر بنسبة 223% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغ مليونيْن و415 ألفاً و305 سائحين، على الرغم من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وهما أهم سوقيْن، كانت زيادة قياسية في السياحة الحضرية.

إذ أعلنت المديرية الإقليمية للثقافة والسياحة في أنطاليا بيانات الخمسة أشهر الماضية للمدينة التي تستضيف أكبر عدد من السياح الأجانب، بين 1 يناير/كانون الثاني و31 مايو/أيار. ووصل مليونان و415 ألفاً و305 سائحين إلى أنطاليا جواً في 5 أشهر، فيما بلغ العدد مليوناً و198 ألفاً و110 سائحين في شهر مايو/أيار فقط، بزيادة قدرها 297% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.


الألمان تصدروا الجنسيات الوافدة

في أنطاليا التي استضافت أكبر عدد من السياح من روسيا في السنوات الأخيرة تغير الترتيب هذا العام بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ألمانيا كانت الدولة التي أتى منها أكبر عدد من السياح في أنطاليا في فترة 5 أشهر، وبلغ عدد السائحين الألمان 595 ألفاً و837 سائحاً. وحلت روسيا في المرتبة الثانية بـ367749 سائحاً، فيما جاءت إنجلترا ثالثةً بعدد 282 ألفاً و92 سائحاً.

وغابت أوكرانيا التي كانت في المراكز الثلاثة الأولى في السنوات الماضية عن أوائل الترتيب في قائمة الدول التي قصد مواطنوها أنطاليا للسياحة، فيما كانت هولندا وبولندا وإسرائيل وكازاخستان وليتوانيا وإيران والدنمارك بالترتيب أكثر الدول من حيث عدد السياح الوافدين إلى أنطاليا في فترة خمسة أشهر.


يضم مقتنيات للرسول والصحابة.. متحف الحضارات الإسلامية يتلألأ في #إسطنبول

مع افتتاح متحف الحضارات الإسلامية في جامع تشامليجا الكبير بمدينة إسطنبول، أصبحت أكثر من 800 قطعة أثرية إسلامية تمتدّ إلى 12 قرناً معروضة بمكان واحد بطريقة عصرية بديعة تسحر ألباب الزائرين.

متحف متميز يمتدّ على مساحة مغلقة تبلغ 10 آلاف متر مربع، ويتكون من 15 قسماً على طابقين، استُخدمت فيها أحدث التقنيات البصرية والسمعية، ورُتّبت بها الآثار بما يليق بالإسلام وحضاراته من القرن السابع إلى التاسع عشر ميلاديّاً.

في رمضان الماضي افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المتحف في مسجد تشامليجا الكبير بالضفة الآسيوية من إسطنبول، حيث أفاد عند الافتتاح بأن “المتحف الجديد يعكس تاريخ إسطنبول، وهيكلها الجغرافي والثقافي، ويليق بهذه المدينة كثيراً”.

ولفت إلى أن “زوار المتحف سيدركون أن العلم والحكمة هما المؤسس الحقيقي للحضارات، والآثار التي ستُعرَض في المتحف تمثّل تراكم آلاف السنين للحضارة الإسلامية، وأن 650 قطعة أُحضِرَت من متاحف عدة بإسطنبول”.


الآثار الإسلامية في مكان واحد

المتحف يضمّ أغراضاً قيمة من مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى النسخ الأولى من القرآن، ومن نماذج لفن النسيج التركي إلى قطع معمارية وزخرفية، ومن فن الخط إلى عينات الخزف.

ويضمّ صفحات من أقدم نسخ القرآن الأولى المكتوبة في زمن الخليفة أبو بكر، ولاحقاً تحولت إلى المصحف في زمن الخليفة عثمان بن عفان، مكتوبة بلا نقاط، أضيفت إليها النقاط لاحقاً، وهي في قسم واحد.

كما توجد مصاحف قرآنية قديمة يمتدّ عمرها إلى قرون، معروضة مع شروح مكتوبة باللغتين التركية والإنجليزية، وآثار متعلقة بالكعبة المشرفة من ستائر قديمة للباب ومحافظ للحجز الأسود.

وأيضاً في أقسام منها لوحات ترسم الكعبة المشرَّفة خلال الفترة العثمانية، إضافة إلى أسلحة إسلامية متنوعة استخدمتها الجيوش العثمانية، وسهام وسيوف، فضلاً عن العملات الإسلامية القديمة.

المتحف يضمّ الملابس القديمة وملابس السلاطين والتحف واللوحات المعلقة، وأواني زمزم القديمة، وكثيراً من المقتنيات المتميزة التي يمتدّ عمرها إلى قرون، فضلاً عن مذكرات السلطان محمد الفاتح لفترة طفولته.


رحلة في الإسلام

المعرض منذ دخوله يقود الزائر في رحلة عبر الإسلام من خلال أقسامه المتنوعة المعروضة بطريقة عصرية وبمؤثرات بصرية وبطريقة تحاكي الزائرين من حيث الاتساع وتوفر المقاعد للمشاهدة والتمتع بالمعروضات.

ويتألف المتحف من أقسام متنوعة، منها قسم السعودية الذي يحكي قصة ولادة الإسلام، ويحوي مكاناً مخصصاً لجلوس الزائرين وشاشة كبيرة بمؤثرات بصرية وسمعية مناسبة تحكي قصة ظهور الإسلام وانتشاره.

وفي قسم آخر أُنشئَت القبة البانورامية، وهي شاشة تُعرَض فيها قباب أبرز المساجد التركية القديمة ومعلومات عنها، فضلاً عن الأذان بمختلف المقامات، ويستطيع أي زائر أن يجلس ويستمتع بالمشاهدة.

أما قسم “أبو الحياة”، وهو رحلة الماء وفق الرؤية الإسلامية، فهو قسم فيه مؤثرات بصرية تملأ المكان من أعلى إلى الأرض عبر عرض لمرحلة المياه من تفجُّرها من الصخر وعبور ها الأرض وانتقالها إلى السماء في عرض مذهل ومثير، مرافقاً لكل مرحلة الآيات القرآنية التي تناولت المياه.


اهتمام سياحي

المعرض المتميز يلقى اهتماماً كبيراً من الزائرين والسائحين القادمين إلى المنطقة، منهم زائرون أتراك وسياح أجانب، يتدفقون إلى المنطقة التي تضمّ إلى جانب المتحف جامع تشامليجا الكبير وبرج تشامليجا المطلّ على مدينة إسطنبول.

المنطقة تحولت إلى نقطة جذب كبير، بخاصة مع افتتاح المنشآت المتعددة، إذ تُعتبر محطة للزائرين، وتزور قوافل السياح المعرض للاستمتاع بالمقتنيات الأثرية التي تثير وتسحر ألباب الزائرين.

وتوافرت بنية تحتية مناسبة للزائرين والسياح، إضافة إلى الاستمتاع بقراءة المعلومات عن الآثار بالاستماع إليها، فضلاً عن الأقسام المتنوعة التي تعكس وصول الحضارة الإسلامية إلى الحياة المعاصرة ومواكبتها.

بذلك يتحول متحف الحضارات الإسلامية الذي يستقبل زواره مجاناً إلى نقطة جذب واهتمام سياحي كبير، ومحطة لكل عاشق للإنسانية بزيارتها، من المسلمين ومن غيرهم، للاستمتاع بالحضارة الإسلامية العريقة.


في أعالي الجبال بعيداً عن صخب المدينة، ترعى نساء قرية أولغونلار في ولاية هكاري جنوب شرق تركيا، الماعز والأغنام ويحلبنها لتحضير الجبن والزبادي والزبدة بجودة عالية.



مدينة إسطنبول التركية تحصل على جائزة “أفضل وجهة في أوروبا” الممنوحة من قِبل مجلة “Global Traveler Magazine” الأمريكية المتخصصة بقطاع السياحة، وذلك خلال حفل أقيم في نادي لوتوس بولاية نيويورك الأمريكية



قوات من 37 دولة صديقة وحليفة لتركيا تشارك في مناورات “أفيس 2022” التي نُفِّذت بنجاح في ولاية إزمير غربي البلاد



أخبار تركيا 10-06-2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.