دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أطعمة مسببة للصداع النصفي يجب تجنبها

أغذية قد تساعد في التغلب على الصداع النصفي

354

أطعمة مسببة للصداع النصفي يجب تجنبها

ربما تكون على دراية بمسببات الصداع النصفي الشائعة مثل التوتر وقلة النوم وحتى ممارسة الرياضة، لكن هل تعلم أن ما تأكله يمكن أن يسبب لك أيضا الصداع النصفي؟


يمكن أن تؤدي العديد من الأسباب إلى نوبات الصداع النصفي، من العوامل الهرمونية والعوامل العاطفية إلى العوامل الجسدية والبيئية.



وتعد العوامل الغذائية من أكبر مسببات الصداع النصفي، فعادة ما يعاني مرضى الصداع النصفي من نوبة إذا فاتتهم أو تأخروا أو تناولوا وجبات غير منتظمة أو يعانون من الجفاف الشديد.



وهناك أطعمة محددة يمكن أن تسبب الصداع النصفي، لذلك من المهم فهم ماهيتها لتجنب زيادة الصداع النصفي.

وتحدث موقع “إكسبريس” البريطاني مع أندريا بيرتون، المستشارة الفنية في Bio-Kult، لمعرفة ما نأكله للمساعدة في علاج الصداع النصفي.

ويقول موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) إن المحفزات الغذائية للصداع النصفي “فردية جدا”، لذا فإن مذكرات الصداع هي أفضل طريقة لتحديد أسباب الصداع النصفي.

وأوضحت أندريا: “فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات والمكونات، لا يضر محاولة معرفة ما إذا كان عنصر أو أكثر من المواد الغذائية (أو المكونات) قد تسبب لك الصداع. تخلص من عنصر واحد في كل مرة على مدار أسابيع أو شهور وسجل هذه المعلومات في مذكرات الصداع”.

وأضافت: “توقف عن الطعام فقط إذا كان لديك شك كبير في أنه يسبب الصداع لأنه ليس من المعقول دائما الاستغناء عن مجموعات الطعام، وقد يكون من المفيد نقل نتائجك إلى معالج غذائي يمكنه المساعدة في ضمان استمرارك في تناول نظام غذائي غني بالمغذيات”.


أطعمة مسببة للصداع النصفي يجب تجنبها



ما هي الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي؟

يُعتقد أن نحو 20% من حالات الصداع ناتجة عن الحساسيات الغذائية، وأكثر مسببات الغذاء شيوعا هي:

– الشوكولاتة

– الجبنة القديمة (الجبنة الزرقاء، الشيدر، الستيلتون الإنجليزي، الفيتا ، الموزاريلا ، البارميزان، الجبن السويسري وغيرها)

– القهوة أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين

– الحمضيات

– اللحوم المصنعة (التي تحتوي على الكبريتات و/ أو النترات مثل النقانق والسلامي)

– الفاصوليا

– الفول السوداني

– زبدة الفول السوداني

– اللوز

– المكسرات والبذور الأخرى

– إضافات مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) والأسبارتام (مُحلي صناعي)

– الأطعمة الدهنية أو المالحة

– المشروبات الكحولية (عادة النبيذ الأحمر والبيرة)



ويرتبط الصداع النصفي بالالتهابات، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية من الأسماك الزيتية، ومضادات الأكسدة من الفاكهة والخضروات الملونة والتوابل، مثل الكركم والزنجبيل.

وقالت أندريا إنه من المهم أيضا أن تتوقف عن تناول المزيد من الأطعمة المسببة للالتهابات، مثل الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والزيوت النباتية وزيوت عباد الشمس والكميات الزائدة من الحبوب التي تعتمد على الحبوب.

وأضافت: “يُعتقد أن العديد من الأطعمة والمضافات الغذائية قد تؤدي إلى حدوث نوبات الصداع النصفي لدى الأفراد الحساسين، لذا راقب المكونات الموجودة في الصلصات والأطعمة الجاهزة التي يتم شراؤها من المتاجر”.


أطعمة مسببة للصداع النصفي يجب تجنبها



وأظهرت بعض الدراسات أن الحد من استهلاك الخبز الأبيض والسكر وشوكولاتة الحليب والحلويات والمعجنات والأرز والبطاطس والمربى والعسل وعصائر الفاكهة الجاهزة والمشروبات السكرية مع زيادة البقوليات والفواكه والخضروات، يمكن أن تساعد في الحد من الصداع النصفي.

وهناك تدخل غذائي مهم آخر قد يكون فعالا في تحسين الصداع، يتعلق بالتوازن بين تناول الأحماض الدهنية الأساسية، أوميغا 6 وأوميغا 3، والتي تساعد على موازنة استجاباتنا الالتهابية.

وأشارت أندريا: “أظهرت الأبحاث أيضا أن فيتامينات B يمكن أن يكون لها تأثيرات علاجية على الصداع النصفي، لذا انظر إلى نظامك الغذائي بما في ذلك البيض، والهليون، وجميع الخضروات الخضراء، والجزر، والبطاطا الحلوة، والعدس. وقد يساهم نقص المغنيسيوم في حدوث الصداع، لذلك قد يساعد في زيادة تناول المغنيسيوم من الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والجرجير والشوكولاتة الداكنة العضوية يوميا والكينوا والهليون أو عن طريق تناول مكمل المغنيسيوم”.



أبلغ العديد من مرضى الصداع أيضا عن أعراض في الجهاز الهضمي، حيث أظهرت الأبحاث أن الالتهاب منخفض الدرجة الناجم عن صحة الأمعاء السيئة قد يساهم في التهاب مسارات الألم الرئيسية في الدماغ، ما يؤدي إلى نوبات الصداع.

لذلك يُنصح بالحفاظ على صحة أمعائك باستخدام بروبيوتيك لتقليل تكرار الصداع وحدته. فضلا عن شرب الماء، حيث يعد الحفاظ على الترطيب الكافي مهما بشكل خاص للمساعدة في تجنب الصداع.

وقالت أندريا: “حاول أن تشرب لترين في اليوم (وهذا يمكن أن يشمل شاي الأعشاب) وتجنب القهوة والشاي والكحول التي تعمل كمدرات للبول. ويمكن تنكيه الماء بالأعشاب الطازجة أو الفاكهة لجعله أكثر متعة”.



أغذية طبيعية عليك تناولها عند الإصابة بالصداع النصفي

قد يخبرك أي شخص يعاني من الصداع النصفي “الشقيقة” بأنه مستعد للقيام بأي شيء لتفادي هذه الآلام. وفي بعض الأحيان، يكون السبب في الصداع النصفي هرمونيا أو مرتبطا بالتوتر، مع ذلك يمكن للنظام الغذائي أيضا أن يلعب دورا بارزا.

وقال موقع “فود إيت سايف” إن هناك أطعمة قد تثير الصداع النصفي مثل اللبن والجبن والمواد الإضافية الكيميائية والمواد الحافظة، ولكن هناك محفزات معينة قد تختلف من شخص إلى آخر.

وبما أن الغثيان والقيء غالبا ما يكونان من أعراض الصداع النصفي، فإن الكثير من المصابين لا يرغبون حقا في تناول الطعام خلال فترة واحدة فقط. ومع ذلك، يمكن أن تساعد التغذية والترطيب في بعض الأحيان على تخفيف الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، وقع ربط تخطي وجبة أو التأخر في تناول الوجبات ببدء ظهور حالة الصداع النصفي. أما تناول وجبة خفيفة قبل النوم فقد يساهم في الحفاظ على مستويات الجلوكوز منتظمة طوال الليل.



ونقدم هنا تسعة أغذية قد تساعد في التغلب على الصداع النصفي:


الحبوب
يُعتقد أن عدم انتظام مستوى السكر في الدم مرتبط بالصداع، ويمكن أن تساعد الكربوهيدرات الجيدة بطيئة الهضم في الحفاظ على توازنه. وغالبا ما تكون مستويات المغنيسيوم في الدم منخفضة لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، لذلك من المنصوح به تناول بعض الحبوب الكاملة الغنية بالمغنيسيوم أو دقيق الشوفان.


الأسماك واللحوم
أكد الموقع أن تناول بعض الأحماض الدهنية على غرار تلك الموجودة بتركيزات عالية في سمك السلمون والإسقمري (الماكريل) أو السلمون المرقط، من شأنه أن يساهم في الحد من الالتهابات والآلام في الجسم. وقد يُترجم ذلك إلى صداع أقل شدة، حيث يمنع الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة ظهور الصداع النصفي.

فضلا عن ذلك، يعتبر فيتامين بي6 الموجود في لحم الديك الرومي والدجاج والكبد ولحم البقر وسمك التونة جيدا لزيادة مستويات السيروتونين في المخ، حيث يعمل السيروتونين مضادا طبيعيا للاكتئاب، ويساهم أيضا في استرخاء الجسم قبل النوم. وتقلل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين بي6 من أعراض الصداع.


المكسرات والبذور والخضروات
أورد الموقع أن تناول اللوز والكاجو وبذور السمسم والأرز البني والفاصوليا السوداء والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. ويبدو أن تدفق الكمية المناسبة للدم يحمي الإنسان من الصداع المؤلم والصداع النصفي.

وتعد بذور السمسم غنية بفيتامين إي E الذي يساعد في تحقيق التوازن في مستويات هرمون الإستروجين وتحسين الدورة الدموية. لذلك، قد تساعد بذور السمسم في منع حدوث الصداع النصفي الناجم عن التحولات الهرمونية أثناء فترة الحيض لدى المرأة أو قبلها مباشرة.


الفواكه
أضاف الموقع أن الفواكه تمثل الخيار الأفضل لمنع الصداع النصفي وعلاجه، وذلك لعدة أسباب. أولا، تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الماء، علما بأن الجفاف هو أحد أبرز أسباب الصداع. ويعد البطيخ الأحمر خيارا جيدا إذا كنت تسعى إلى تزويد جسمك بكميات إضافية من الماء. كما يحتوي العديد من أنواع الفواكه الأخرى على المغنيسيوم والمعادن التي تمنع أو تخفف آلام الصداع، على غرار التفاح والأفوكادو والأناناس الطازج الذي يعتبر مصدرا جيدا للبروميلين، وهو إنزيم مضاد للالتهابات، وغني بالماء. وقد يكون البوتاسيوم الموجود في الموز مفيدا أيضا.


مادة الكافيين
قد تلعب مادة الكافيين دورا في الحد من ألم الصداع النصفي، ولهذا السبب توجد هذه المادة في معظم الأدوية المضادة للصداع النصفي. ومع ذلك، يبدو أنها تعمل بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بشكل منتظم. لذلك قد لا يستفيد الأشخاص الذين اعتادوا احتساء القهوة أو الشاي في الصباح بنسبة كبيرة بسبب اعتياد الدماغ على هذه المادة الكيميائية. ولسوء الحظ، فإن التوقف المفاجئ عن تناول مادة الكافيين يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي بصفة تلقائية.


الماء
بالاستناد إلى الأساسيات في الحياة، ينبغي التأكد من شرب كمية معينة من المياه بانتظام إذا كنت تعاني من الصداع النصفي بشكل متكرر. وفي الواقع، يعتبر الماء ضروريا لكل أنظمة الجسم، خاصة أن الجفاف من أكثر مسببات الصداع النصفي شيوعا.

وأوضح الموقع أنه يمكن الحصول على الترطيب المطلوب من خلال شرب الشاي العشبي أو الحليب منزوع الدسم، بينما يُفضل الابتعاد عن مشروبات الفواكه والمشروبات الغازية الغنية بالسكريات. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي تناول المواد المضافة للأغذية والمكونات الصناعية الأخرى في هذه المشروبات إلى تحفيز اضطراب الصداع النصفي.

ونصح الموقع بضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على النترات التي توجد في اللحوم المصنعة، وغلوتامات أحادي الصوديوم التي تُستخدم في العديد من خلطات التوابل والبهارات، حيث تحفز هذه الإضافات الصداع النصفي.

ويحتفظ العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع بمذكرة تحتوي على أصناف الأطعمة التي تناولوها والأمور التي قاموا بها قبل ظهور الصداع حتى يتمكنوا من تجنب إثارة محفزات الصداع ذاتها في المستقبل.

ونصح الموقع بضرورة التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كانت هناك أدوية يمكن أن تساعد أيضا في تقليل الألم بما يكفي لمساعدتك في الحصول على المغذيات المناسبة والماء أثناء حدوث الصداع النصفي.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.