دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة مالية ضخمة على إنستغرام

#أيرلندا تفرض غرامة قياسية بقيمة 402 مليون دولار على #إنستغرام لانتهاكه خصوصية التعامل مع بيانات الأطفال

بالنيابة عن #الاتحاد_الأوروبي.. “المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات” تفرض غرامة على #إنستغرام بـ 405 ملايين يورو بسبب عدم حماية بيانات القاصرين كما ينبغي وهي أضخم غرامة تفرضها المفوضية منذ عام 2018

280

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة مالية ضخمة على إنستغرام.. ما السبب؟

أعلنت “المفوضية الأيرلندية لحماية البيانات” فرض غرامة ضخمة على “إنستغرام” تقدر بـ405 ملايين يورو، لعدم حمايته بيانات القاصرين بشكل كافٍ. والغرامة هي الأضخم التي تفرضها الهيئة منذ 2018. من جانبه أوضح متحدث باسم “ميتا” أن المجموعة تعتزم استئناف القرار.


أعلنت “المفوضية الأيرلندية لحماية البيانات” الاثنين فرضها باسم الاتّحاد الأوروبي غرامة ضخمة على “إنستغرام” تقدر بـ405 ملايين يورو، لعدم حماية التطبيق التابع لمجموعة “ميتا” (الشركة الأم لفيسبوك) بيانات القاصرين كما ينبغي.


وأوضح المتحدّث باسم الهيئة الناظمة لوكالة الصحافة الفرنسية، أن القرار النهائي اتُخذ الجمعة وهو “ينصّ على فرض غرامة قدرها 405 ملايين يورو”. وأن “التفاصيل ستُنشر الأسبوع المقبل”.



والغرامة هي الأضخم التي تفرضها هذه الهيئة منذ 2018، حين منحت “اللائحة العامة لحماية البيانات” مزيداً من السلطات للهيئات الناظمة لحماية المستهلكين من هيمنة عمالقة الإنترنت الأربعة: فيسبوك وغوغل وآبل وتويتر.


وتتولّى “المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات” بالنيابة عن الاتّحاد الأوروبي الإشراف على موقع فيسبوك، لأن المقر الإقليمي لعملاق التواصل الاجتماعي يقع في إيرلندا.


وفي أواخر 2020 فتحت تلك الهيئة الناظمة تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت إنستغرام وضعت الضمانات اللازمة لحماية بيانات المستخدمين، ولا سيّما أولئك الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً، كون المنصّة تسمح لكل من يبلغ عمره 13 عاماً فما فوق بفتح حساب.

وأبدت الهيئة الناظمة قلقها خصوصاً من إمكانية أن يبدّل المستخدمون الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً حساباتهم إلى أخرى احترافية بسهولة كبيرة. ويتطلّب هذا النوع من الحسابات من المستخدمين جعل تفاصيل الاتّصال بهم عامة، ممّا يعني أنّها مرئية للجميع على الشبكة الاجتماعية.

ومن مآخذ الهيئة على إنستغرام أيضاً أنّ محتويات حسابات القاصرين كانت مفتوحة في أوقات معينة أمام جميع المستخدمين لا حصراً أمام المشتركين المعتمدين من صاحب الحساب كما ينبغي.



ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرلندية RTA عن متحدّث باسم “ميتا” قوله إنّ المجموعة تعتزم استئناف قرار الهيئة، مشيراً إلى أنّ التحقيق اعتمد على إعدادات تغيّرت منذ عام.



فرضت “المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات”، الاثنين، باسم #الاتحاد_الأوروبي، غرامة قياسية قدرها 405 ملايين يورو، على منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام، التابعة لمجموعة #ميتا، لعدم حماية بيانات القاصرين كما ينبغي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن متحدّث باسم الهيئة الناظمة قوله “لقد اتّخذنا قرارنا النهائي الجمعة، وينصّ على فرض غرامة قدرها 405 ملايين يورو. التفاصيل ستُنشر الأسبوع المقبل”.

وفتحت الهيئة الناظمة، في أواخر 2020، تحقيقا لتحديد ما إذا كانت #إنستغرام قد وضعت الضمانات اللازمة لحماية بيانات المستخدمين، ولا سيّما الأشخاص دون 18 عاما.

وما أثار قلق الهيئة هو سهولة إمكانية مستخدميها، الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاما، تبديل حساباتهم إلى أخرى احترافية، مما يجعل تفاصيل الاتصال بهم عامة.

وتعد هذه الغرامة الأكبر منذ 2018، حين منحت “اللائحة العامة لحماية البيانات” مزيدا من السلطات للهيئات الناظمة في سبيل حماية المستهلكين من هيمنة عمالقة الإنترنت الأربعة، فيسبوك، وغوغل، وآبل، وتويتر.



وأبدت المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات التي فرضت الغرامة باسم الاتحاد الأوروبي قلقها من سهولة استبدال حساباتهم لحسابات احترافية مما يجعل تفاصيل الاتّصال بهم عامة ومرئية لجميع مستخدمي التطبيق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.