دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الليرة التركية تهبط مجددا وتنخفض 20% على أساس سنوي

#الليرة_التركية تواصل التراجع بعد تعهد #أردوغان بمزيد من خفض #أسعار_الفائدة

معدل #التضخم في #تركيا الأعلى منذ نحو ربع قرن

455

الليرة التركية تهبط مجددا وتنخفض 20% على أساس سنوي

تراجعت العملة المحلية في تركيا (الليرة) عن 16.55 مقابل الدولار،  الاثنين، لتصل خسائرها إلى أكثر من 20% هذا العام، في وقت أثرت المخاوف بشأن التضخم السنوي -الذي ارتفع إلى أعلى مستوى في 24 عاما- على المعنويات.


معدل #التضخم في #تركيا الأعلى منذ نحو ربع قرن



أسعار المستهلكين في #تركيا ارتفعت خلال مايو بمعدل 73.5% على أساس سنوي، وهو الأعلى منذ 20 عاما



التضخم يخرج عن السيطرة في #تركيا ويقترب من 75%، هل يتراجع #أردوغان عن تدخله في السياسة النقدية؟



وبحلول الساعة 05:32 بتوقيت غرينتش، هبطت الليرة مسجلة 16.56 للدولار. وأعادتها الخسائر الأخيرة للاتجاه نحو المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها يوم 20 ديسمبر/كانون الأول، في أزمة عملة أثارتها سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة أواخر عام 2021.

وهبطت الليرة 44% العام الماضي، وكانت الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة لعدة سنوات متتالية فيما يرجع بالأساس إلى مخاوف تتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية للحكومة التركية.


لا رفع لأسعار الفائدة

يأتي ذلك في وقت قال وزير المالية التركي نور الدين نباتي –خلال كلمة له أمام أعضاء البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم- إن بلاده لا تفكر في خفض أو رفع أسعار الفائدة في المدى القريب.

ونقلت صحيفة ملييت المحلية عن الوزير قوله إنه يتوقع أن يتراوح معدل التضخم في تركيا بنهاية العام الحالي بين 48% و49%.

وأشارت وكالة بلومبيرغ الأميركية للأنباء إلى أن برنامج دعم سعر صرف العملة التركية -في مواجهة نظيرتها الأجنبية من خلال ربط ودائع الليرة بسعر الصرف- كلف الميزانية حوالي 21.1 مليار ليرة (1.27 مليار دولار).


وقال وزير المالية إن الحكومة لا تعتزم حساب تأثيرات الزيادة المحتملة في أسعار النفط على المستهلكين حتى نهاية العام الحالي.

وأشارت البيانات الاقتصادية، الصادرة الأسبوع الماضي، إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا في مايو/أيار الماضي بأسرع وتيرة له منذ عام 1998، وسط ضغوط بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

هذا وقد ذكرت هيئة الإحصاء التركية أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة سنوية بلغت 73.5% في مايو/أيار الماضي مقابل 70% في أبريل/نيسان.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء الألمانية



الليرة التركية تهبط مجددا وتنخفض 20% على أساس سنوي

#الليرة_التركية تواصل التراجع بعد تعهد #أردوغان بمزيد من خفض #أسعار_الفائدة

تراجعت الليرة التركية 0.4% مقابل الدولار اليوم الثلاثاء 7 يونيو حزيران وسط مخاوف من زيادة التضخم بسبب تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بمواصلة خفض أسعار الفائدة.

وفي خطاب ألقاه مساء أمس الاثنين، سعى أردوغان إلى التقليل من شأن ارتفاع أسعار المستهلكين السنوية إلى 73% الشهر الماضي باعتبارها مجرد واحدة من عدة مشاكل للاقتصاد يجب أن تبدأ في التراجع أوائل العام المقبل.

وتراجعت الليرة إلى 16.669 أمام الدولار بعد أن أغلقت عند 16.58 يوم الاثنين.

وانخفضت العملة التركية 21% هذا العام، بالإضافة إلى تراجعها 44% عام 2021 بعد سلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة على الرغم من التضخم المرتفع.

وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إن تركيا لن ترفع أسعار الفائدة بل ستواصل خفضها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

ماذا يعني مصطلح “التضخم” الذي نسمعه تقريباً كل يوم، وكيف يساعد رفع الفائدة على كبح جماحه، ولماذا تشعر الاقتصادات الناشئة بالرعب من هذه الخطوة؟



#التضخم يقفز إلى 73.5% في #تركيا خلال مايو، مسجلًا أعلى مستوياته في 24 عاما

ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 73.5% في مايو/أيار، وهو أعلى في أكثر من عقدين، جراء تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع الأولية وتراجع الليرة.


دون التوقعات

زادت أسعار المستهلكين 2.98% على أساس شهري، بحسب معهد الإحصاء التركي، وأشارت توقعات سابقة إلى ارتفاع شهري محتمل بنسبة 4.8%، وسنوي بنسبة 76.55%، وفقًا لرويترز.

سجل ارتفاع التضخم في أبريل/ نيسان 69.97% على أساس سنوي، محققًا أعلى مستوى في 20 عامًا.

توقعت وكالة موديز، آخر العام الماضي، أن يتراوح معدل التضخم بين 17% و18% بنهاية 2022.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين 8.76% على أساس شهري بزيادة سنوية 132.16%، ما يعكس تأثير انخفاض العملة 20% هذا العام على ارتفاع تكاليف الاستيراد للشركات والأسر.

زادت تكاليف النقل والغذاء على أساس سنوي 108% و92% على التوالي، ما يعكس تفاقم الأزمة الاقتصادية للأتراك الذين يكافحون من أجل شراء السلع الأساسية.

تجاوز الارتفاع السنوي الأخير في التضخم نسبة 73.2% المسجلة عام 2002.


تراجع الليرة التركية أمام الدولار

تراجعت الليرة العام الماضي 44% مقابل الدولار بعد تخفيضات متتالية لأسعار الفائدة مع مساعٍ لزيادة الائتمان والصادرات رغم ارتفاع الأسعار.

بلغ معدل نمو الاقتصاد التركي 7.3% في الربع الأول من العام الجاري، وهو نفس النمو المسجل في الربع المقابل العام الماضي، وبعد 9.1% مسجلة خلال الربع الأخير من 2021.

ظل مؤشر ثقة المستهلك في مايو/ أيار عند 67.6 نقطة المسجلة في أبريل/ نيسان السابق عليه، وقد تراجع حينها من 72.5 نقطة مسجلة في مارس/ آذار أي بعد اشتداد الأزمة الروسية الأوكرانية.

يشار إلى أن معدل البطالة في تركيا سجل 11.5% في مارس/ آذار الماضي، وهو آخر الأرقام الرسمية في هذا الصدد.


#تركيا في أرقام
تواصل قيمة #الليرة_التركية الهبوط مقابل #الدولار_الأمريكي. ويذكر أن أعلى سعر وصله الدولار هو 18.32 ليرة في 20 كانون الأول \ ديسمبر 2021.


اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.