دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الليرة التركية عند قاع جديد

البنك المركزي التركي يتدخل في أسعار الصرف للمرة الرابعة خلال أسبوعين
كم تبلغ قيمة الأموال التي قام المركزي التركي بضخها في تدخله الأخير؟

516

الليرة التركية عند قاع جديد.. تجاوزت 14.74 مقابل الدولار

سجلت أسوء أداء بين عملات الأسواق الناشئة.. وتراجعت 48% في 2021

سجلت الليرة التركية مستويات قياسية منخفضة جديدة مقابل الدولار، بعد أن خفّضت وكالة ستاندرد أند بورز نظرتها المستقبلية للبلاد من مستقرة إلى سلبية.

وهوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14.75 ليرة مقابل الدولار، لتسجل تراجعات تصل إلى 30% منذ أواخر أكتوبر، مع تخفيض المركزي لأسعار الفائدة رغم ارتفاع معدلات التضخم.

ويوم الجمعة الماضي، قام البنك المركزي التركي ببيع عملات أجنبية للمرة الثالثة هذا الشهر، وذلك للحد من تراجع الليرة التركية، التي اقتربت من أدنى مستوى لها عند 14 ليرة للدولار.

وقالت السلطات النقدية، في بيان، إنها تدخلت في السوق، بسبب الأسعار “غير الصحية” للعملة، مرددة تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لوصف عملية البيع واسعة النطاق للعملة التركية.

يأتي ذلك، بعد أن خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية التوقعات بشأن التصنيف الائتماني السيادي للبلاد إلى سلبي.

كما تأتي تراجعات اليوم الاثنين مع توقع قيام البنك المركزي التركي بخفض سعر إعادة الشراء القياسي لأسبوع واحد هذا الأسبوع، تماشياً مع مطالب الرئيس رجب طيب أردوغان بخفض تكاليف الاقتراض لتعزيز النمو.

وتراجعت الليرة بنسبة 48% مقابل الدولار هذا العام وهي أسوأ العملات أداء في الأسواق الناشئة.

سعر إعادة الشراء

وخفض البنك المركزي سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد بمقدار 400 نقطة أساس منذ سبتمبر، ومن المتوقع أن يخفضه بمقدار 100 نقطة أساس إضافية إلى 14% هذا الأسبوع، وفقاً لمتوسط تقديرات 19 اقتصادياً شملهم استطلاع بلومبرغ، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز يوم الجمعة إن تخفيضات أسعار الفائدة والانخفاض الكبير في قيمة الليرة سيؤثران بشكل أكبر على التضخم، الذي قد يبلغ ذروته عند 25% -30% على أساس سنوي في أوائل عام 2022.

على الجانب الأخر ارتفع مؤشر بورصة اسطنبول 100 القياسي بنسبة 2.1% بقيادة أسهم الشركات المدعومة بإيرادات العملات الأجنبية.


البنك المركزي التركي يتدخل في أسعار الصرف للمرة الرابعة خلال أسبوعين

قام البنك المركزي التركي (TCMB) بالتدخل للمرة الرابعة خلال أسبوعين في أسعار صرف العملات الأجنبية بعد أن تجاوز الدولار مستوى 14 ليرة تركية صباح اليوم الإثنين.

وساعد تدخل البنك المركزي التركي على انخفاض سعر الصرف إلى 14.16 ليرة بعدما كان 14.58، إلا أنه عاود الصعود نحو مستويات 14.30 ليرة للدولار الواحد.

وارتفع سعر صرف الدولار بأكثر من 4% حيث وصل إلى مستوى 14.75 اليوم، إلا أن تدخل المركزي التركي من خلال ضخ مليار دولار عند مستوى 14.58 ساعد في تراجع سعر الصرف إلى 14.16 ليرة.

وقال المركزي التركي في البيان الذي أدلى به اليوم إنه “بسبب وجود أسعار غير سليمة بقيم الصرف، سيتم التدخل مباشرة بأسعار البيع في الأسواق“.

ويذكر أنه منذ بداية شهر كانون الأول، تدخل البنك المركزي التركي بشكل مباشر في أسعار الصرف لأول مرة بعد أن تجاوز سعر الصرف مستوى 13.85 ليرة تركية للدولار الواحد، وجاء التدخل الثاني بعد يومين بتاريخ 3 كانون الأول، تبعه التدخل الثالث في 10 كانون الأول.

الليرة التركية عند قاع جديد.. تجاوزت 14.74 مقابل الدولار

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.