دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

بعوضة معدلة وراثيا

أميركا على وشك إطلاق ملياري بعوضة (زاعجة مصرية) معدلة وراثيا

#أميركا تطلق مليارات البعوض المعدل وراثيا لقتل “الزاعجة المصرية”.. و #الغارديان: الهدف القضاء على البعوض الذي يعض وينقل الأمراض

878

أميركا على وشك إطلاق ملياري بعوضة (زاعجة مصرية) Aedes aegypti

معدلة وراثيا، بهدف الحد من انتشار الأمراض الضارة.. 

 


شركة تستعد لإطلاق ملياري “زاعجة مصرية” معدلة وراثيا في أمريكا وسط جدل واسع. 

قد تبدو فكرة إطلاق سرب من البعوض المعدل وراثيا بمثابة خطة مجنونة من أحد أفلام الخيال العلمي، لكنها عملية على وشك أن تصبح حقيقة واقعة في فلوريدا.

وكشف مسؤولون محليون عن خطط لإطلاق ملياري بعوضة معدلة وراثيا من نوع الزاعجة المصرية، على أمل تقليل عدد البعوض الحامل لأمراض مثل زيكا وحمى الضنك.

أميركا على وشك إطلاق ملياري بعوضة (زاعجة مصرية) معدلة وراثيا
أميركا على وشك إطلاق ملياري بعوضة (زاعجة مصرية) معدلة وراثيا

وسيتم إطلاق ذكر البعوض المعدل وراثيا، والمعروف باسم OX5034، في فلوريدا كيز (سلسلة من الجزر المرجانية في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة فلوريدا) على مدار عامين،

وتلدغ إناث البعوض البشر فقط، لأنها تحتاج إلى الدم لإنتاج البيض، بينما تتغذى الذكور على الرحيق فقط، وبالتالي فهي ليست حاملة للأمراض، وهذا يعني أن إناث البعوض فقط هي القادرة على نشر حمى الضنك وزيكا والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

وتدعي Oxitec، الشركة التي تقف وراء المشروع، أن الخطة لن تنطوي على مخاطر عكسية على البشر أو البيئة.

وقال المتحدث باسم الشركة في تصريح لوكالة “أسوشييتد برس”: “لقد أطلقنا أكثر من مليار بعوضة على مر السنين، ولا توجد مخاطر على البيئة أو البشر”.

ومع ذلك، لم يقتنع الجميع بهذا القدر، وقالت منظمة Friends of the Earth (أصدقاء الأرض): “إن إطلاق البعوض المعدل وراثيا سيعرض بلا داعي سكان فلوريدا والبيئة والأنواع المهددة بالانقراض للخطر في خضم الوباء”.

وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على عريضة ضد المشروع على موقع change.org من قبل ما يقرب من 240 ألف شخص.

وتم سابقا اختبار البعوض المعدل وراثيا في مدينة إنداياتوبا البرازيلية. وأوضحت شركة Oxitec: “وجدت مشاريع مماثلة مؤخرا في مدينة إنداياتوبا البرازيلية أن بعوض Oxitec يثبط الزاعجة المصرية الحاملة للأمراض بنسبة تصل إلى 95% في البيئات الحضرية المعرضة لحمى الضنك بعد 13 أسبوعا فقط من العلاج، مقارنة بمواقع التحكم غير المعالجة في نفس المدينة”.


#أميركا تطلق مليارات البعوض المعدل وراثيا لقتل “الزاعجة المصرية”.. و #الغارديان: الهدف القضاء على البعوض الذي يعض وينقل الأمراض





حمى الضنك

Dengue fever

محتويات المقالة 

1. ما هو حمى الضنك

2. أعراض

3. الأسباب وعوامل الخطر

4. مضاعفات

5. التشخيص

6. العلاج

7. الوقاية

 

 

حمى الضنك هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة ويعد اليوم أكثر الأمراض الفيروسية المنقولة بهذه الطريقة، مصدر المرض هو الإنسان وينتقل من شخص لآخر عن طريق لدغة حشرة؛ لذلك، ينتشر المرض في المناطق المدنية والكثيفة سكانيًا.

لقد شهدت معدلات وقوع حمى الضنك زيادة هائلة في شتى ربوع العالم في العقود الأخيرة، فقد أصبح 2.5 مليار نسمة معرّضين لمخاطر الإصابة بهذا المرض، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى احتمال وقوع 50 مليون من إصابات حمى الضنك كل عام في جميع أنحاء العالم.

ينتقل حمى الضنك عن طريق لدغة بعوضة؛ لذلك ينتشر أكثر بعد موسم الأمطار الموسمية في الصيف.

إن الإصابة السابقة بحمى الضنك تمنح الجسم مناعة ضد الصنف الذي سبّب العدوى وليس ضد الأصناف الأخرى، وعلاوةً على ذلك، فإنّ النظرية المتداولة تنصّ على أنّ العدوى المتكررة من صنف آخر من شأنها أن تزيد من التأثيرات الصعبة لحمى الضنك.

 



أعراض حمى الضنك

تسبب حمى الضنك حمى شديدة قد تصل إلى 40 درجة مئوية، بالإضافة إلى الأعراض الآتية:

  • صداع الرأس.

  • آلام العضلات أو العظام أو المفاصل.

  • غثيان.

  • تقيؤ.

  • ألم خلف العينين.

  • تورم الغدد.

تحدث حمى الضنك الشديدة عندما تتضرر الأوعية الدموية وينخفض ​​عدد الخلايا المكونة للجلطات في مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى صدمة ونزيف داخلي وفشل في الأعضاء وحتى الموت.

يمكن أن تتطور العلامات التحذيرية من حمى الضنك الشديدة، وتبدأ العلامات التحذيرية عادةً في اليوم الأول أو اليومين بعد زوال الحمى وقد تشمل:

  • آلام شديدة في المعدة.

  • القيء المستمر.

  • نزيف من اللثة أو الأنف.

  • دم في البول أو البراز أو القيء.

  • نزيف تحت الجلد قد يشبه الكدمات.

  • صعوبة أو سرعة التنفس.

  • تعب.

  • التهيج أو القلق.

أسباب وعوامل خطر حمى الضنك


 

تشمل أبرز أسباب وعوامل الخطر ما يأتي:


1- أسباب الإصابة بحمى الضنك

تنجم حمى الضنك عن أي نوع من أنواع فيروسات حمى الضنك الأربعة، حيث لا يمكنك الإصابة بحمى الضنك من التواجد حول شخص مصاب، ولكن تنتشر حمى الضنك من خلال لدغات البعوض.

نوعان من البعوض اللذان ينشران فيروسات حمى الضنك في أغلب الأحيان شائعان في كل من مساكن البشر وحولها، وعندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بفيروس حمى الضنك يدخل الفيروس البعوضة، ثم عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا آخر يدخل الفيروس مجرى دم ذلك الشخص ويسبب العدوى.

بعد التعافي من حمى الضنك تتطور مناعة طويلة الأمد لنوع الفيروس الذي أصابك، ولكن ليس ضد أنواع فيروسات حمى الضنك الثلاثة الأخرى وهذا يعني أنه يمكن أن تصاب مرة أخرى في المستقبل بأحد أنواع الفيروسات الثلاثة الأخرى.

ويزداد خطر إصابتك بحمى الضنك الشديدة إذا أصبت بحمى الضنك للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة.


2– عوامل خطر الإصابة بحمى الضنك

تكون أكثر عرضة للإصابة بحمى الضنك إذا كنت أنت تعيش أو تسافر في المناطق الاستوائية، حيث يزيد التواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من خطر التعرض للفيروس المسبب لحمى الضنك، وتشمل المناطق شديدة الخطورة بشكل خاص جنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ الغربية، وأمريكا اللاتينية، وأفريقيا.


3– مضاعفات حمى الضنك

يمكن أن تسبب حمى الضنك الشديدة نزيفًا داخليًا وتلفًا للأعضاء، ويمكن أن ينخفض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة مسببة الصدمة وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي حمى الضنك الشديدة إلى الوفاة.

قد تتمكن النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل من نقل الفيروس إلى الطفل أثناء الولادة، بالإضافة إلى ذلك فإن أطفال النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل معرضون بشكل أكبر لخطر الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو الضائقة الجنينية.


4- تشخيص حمى الضنك

قد يكون تشخيص حمى الضنك أمرًا صعبًا لأنه يمكن بسهولة الخلط بين علاماتها وأعراضها وبين أعراض أمراض أخرى، مثل: داء الشيكونغونيا (Chikungunya) وفيروس زيكا (Zika virus) والملاريا وحمى التيفوئيد، وتشمل طرق التشخيص ما يأتي:

  • قد يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وتاريخ السفر، تأكد من وصف الرحلات الدولية بالتفصيل بما في ذلك البلدان التي قمت بزيارتها والتواريخ، بالإضافة إلى أي اتصال قد يكون لديك مع البعوض.

  • قد يقوم طبيبك أيضًا بسحب عينة من الدم لفحصها في المختبر بحثًا عن دليل على الإصابة بأحد فيروسات حمى الضنك.


5- علاج حمى الضنك

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، لكن أثناء العلاج من حمى الضنك أشرب الكثير من السوائل، واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من علامات وأعراض الجفاف الآتية:

  • قلة التبول.

  • دموع قليلة أو معدومة.

  • جفاف الفم أو الشفتين.

  • الخمول أو الارتباك.

  • أطراف باردة أو رطبة.

يمكن أن يساعد عقار الأسيتامينوفين (Acetaminophen) الذي يُصرف دون وصفة طبية في تقليل آلام العضلات والحمى، ولكن إذا كنت مصابًا بحمى الضنك فعليك تجنب مسكنات الألم الأخرى المتاحة بدون وصفة طبية، بما في ذلك الأسبرين (Aspirin)، والإيبوبروفين (Ibuprofen) حيث يمكن أن تزيد مسكنات الألم من خطر حدوث مضاعفات نزيف حمى الضنك.


إذا كنت تعاني من حمى الضنك الشديدة، فقد تحتاج إلى:

  • رعاية داعمة في المستشفى.

  • استبدال السوائل والكهارل في الوريد.

  • مراقبة ضغط الدم.

  • نقل الدم لتعويض فقدان الدم.


الوقاية من حمى الضنك

تشمل أبرز طرق الوقاية ما يأتي:

1- تلقي مطعوم للوقاية من حمى الضنك

في مناطق العالم التي تنتشر فيها حمى الضنك، تمت الموافقة على لقاح واحد لحمى الضنك للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 – 45 عامًا، والذين أصيبوا بالفعل بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل، حيث يتم إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات على مدار 12 شهرًا.

2- منع لدغات البعوض

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح ليس أداة فعالة في حد ذاته لتقليل حمى الضنك في المناطق التي ينتشر فيها المرض، ولا تزال الوقاية من لدغات البعوض والسيطرة على تعداد البعوض الوسيلتين الرئيسيتين لمنع انتشار حمى الضنك.

إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك أو تسافر إليها، فقد تساعد هذه النصائح في تقليل خطر إصابتك بلسع البعوض:

  • ابق في مساكن مكيفة أو مغطاة جيدًا: حيث يكون البعوض الذي يحمل فيروسات حمى الضنك أكثر نشاطًا من الفجر حتى الغسق، ولكن يمكنه أيضًا أن يعض في الليل.

  • ارتدِ ملابس واقية: عندما تذهب إلى المناطق الموبوءة بالبعوض ارتد قميصًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية.

  • استخدم طارد البعوض: يمكن وضع بيرميثرين (Permethrin) على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والناموسيات.

  • قلل من موطن البعوض: يعيش البعوض الذي يحمل فيروس حمى الضنك عادةً في المنازل وحولها، ويتكاثر في المياه الراكدة التي يمكن أن تتجمع في الأشياء، مثل: إطارات السيارات المستعملة.


فيروس زيكا

ينتشر فيروس زيكا غالبًا بين الأشخاص بواسطة لدغات البعوض، ولا سيما في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بجميع أنحاء العالم. ولا تظهر أي مؤشرات للمرض أو أعراض على معظم الأشخاص المصابين بفيروس زيكا. بينما يشعر الأشخاص الآخرون بحمى خفيفة وطفح جلدي وآلام في العضلات. وفي حالات نادرة، قد يتسبب فيروس زيكا في حدوث مضاعفات في الدماغ أو الجهاز العصبي، مثل متلازمة غيلان باريه، حتى لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض للعدوى. تُعرف أيضًا عدوى فيروس زيكا باسم زيكا أو حمى زيكا أو مرض فيروس زيكا.

تُعد النساء المصابة بفيروس زيكا خلال الحمل أكثر عرضة لمخاطر الإجهاض التلقائي. وتؤدي أيضًا عدوى فيروس زيكا خلال الحمل إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتشوهات الخلقية الخطيرة لدى الأطفال، بما في ذلك حالة مرضية تصيب الدماغ قد تكون مميتة تُسمى صغر الرأس.

يسعى الباحثون للتوصل إلى لقاح لفيروس زيكا. وحتى الآن، تتمثل أفضل طريقة للوقاية من العدوى في تجنب لدغات البعوض وتقليل أماكن مواطنهم.

 

الأعراض

لا تظهر أي مؤشرات مرض أو أعراض على أربعة من بين كل خمسة أشخاص مصابين بفيروس زيكا. وعندما تظهر الأعراض، فعادةً ما تبدأ بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للدغة البعوض المُعدي. وتستمر الأعراض عادةً لمدة أسبوع، ويتعافى معظم الأشخاص تمامًا.

فيما يلي المؤشرات والأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس زيكا:

  • الحُمَّى الخفيفة

  • الطفح الجلدي

  • ألم المفاصل، خاصة في اليدين أو القدمين

  • احمرار العين (التهاب الملتحِمة)

قد تشمل المؤشرات والأعراض الأخرى ما يلي:

  • الألم العضلي

  • الصداع

  • ألم العين

  • الإرهاق أو الشعور العام بالانزعاج

  • ألم البطن

متى تزور الطبيب؟

راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد تكون مصابًا بفيروس زيكا، خاصة إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى منطقة تشهد تفشيًّا مستمرًّا لهذا الفيروس. يُجري المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها فحوصات دم للبحث عن فيروس زيكا والفيروسات الأخرى التي ينشرها البعوض.

إذا كنتِ حاملاً وسافرتِ مؤخرًا إلى منطقة ينتشر فيها فيروس زيكا، فاسألي طبيبكِ عما إذا كان ينبغي إجراء الفحص، حتى إذا لم تكن لديكِ أعراض.

الأسباب

ينتقل فيروس زيكا في معظم الأحيان إلى الإنسان عبر لدغة بَعوضة حاملة للعدوى. وينقسم البعوض المعروف أنه يحمل الفيروس إلى نوعين من أنواع السلالات الزاعجة، والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم.

وعندما تلدغ بعوضة شخصًا مُصابًا بالفعل بفيروس زيكا، ينتقِل الفيروس إلى البعوضة. وبعد ذلك، عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا آخر، يدخل الفيروس مجرى دم ذلك الشخص ويسبب له العدوى.

كما يُمكن أن ينتقِل الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.

يمكن أيضًا أن ينتقل فيروس زيكا من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي. في بعض الحالات، يصاب الأشخاص بالفيروس عن طريق عمليات نقل الدم أو التبرع بالأعضاء.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي تعرضك لخطر أكبر للإصابة بفيروس زيكا ما يلي:

  • العيش في البلاد التي يتفشى فيها المرض أو السفر إليها.إن وجودك في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية يزيد من خطر تعرضك للإصابة بفيروس زيكا. وتشمل المناطق شديدة الخطورة بشكل خاص العديد من جزر المحيط الهادئ، وعددًا من البلاد في أمريكا الوسطى والأمريكتين الجنوبية والشمالية، والجزر القريبة من غرب أفريقيا. ونظرًا لوجود البعوض الذي يحمل فيروس زيكا في جميع أنحاء العالم، فمن المحتمل أن يستمر تفشيه حتى يصل إلى مناطق جديدة.

لقد أفادت تقارير أن معظم حالات الإصابة بفيروس زيكا في الولايات المتحدة كانت بين المسافرين العائدين إلى الولايات المتحدة من مناطق أخرى. لكن بعض البعوض الذي يحمل فيروس زيكا يعيش في بعض أجزاء الولايات المتحدة والأراضي التابعة لها. وقد وردت تقارير عن انتقال الفيروس محليًا في فلوريدا وتكساس وجزر فيرجن الأمريكية وبورتوريكو.

  • الجماع غير الآمن (دون واقٍ).يمكن أن ينتقل فيروس زيكا من شخص إلى آخر عن طريق الجماع. يمكن أن يؤدي الجماع من دون واقٍ إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى فيروس زيكا لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر بعد السفر. ولهذا السبب، بالنسبة إلى السيدات الحوامل اللواتي سافر أزواجهن مؤخرًا إلى منطقة ينتشر فيها فيروس زيكا أو أقاموا فيها، يجب عليهن استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع أو الامتناع عنه حتى ولادة الطفل. ويمكن لجميع الأزواج الآخرين أيضًا تقليل مخاطر انتقال العدوي جنسيًا عن طريق استخدام الواقي الذكري أو الامتناع عن الجماع لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد السفر.

المضاعفات

تكون النساء المصابة بفيروس زيكا خلال الحمل معرضة بشكل أكبر لخطر الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة وولادة جنين ميت. وتؤدي أيضًا عدوى فيروس زيكا خلال الحمل إلى زيادة مخاطر إصابة الرُضّع بتشوهات خلقية خطيرة (متلازمة زيكا الخلقية)، بما في ذلك:

  • حجم دماغ ورأس أصغر بكثير من الحجم الطبيعي (صغر الرأس)، مع جمجمة منخمصة جزئيًا

  • تلف في الدماغ وقلة أنسجة الدماغ

  • تلف العين

  • مشكلات في المفاصل، بما في ذلكَ محدودية الحركة

  • قلة حركة الجسم نتيجة توتر حاد في العضلات بعد الولادة

في البالغين والأطفال، قد تسبب الإصابة بفيروس زيكا في حدوث مضاعفات في الدماغ أو الجهاز العصبي، مثل متلازمة غيلان باريه، حتى لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض للعدوى.

الوقاية

لا يوجد لقاح للوقاية من الإصابة بفيروس زيكا. لكن يمكن اتباع بعض الخطوات للحد من خطر التعرُّض للفيروس.

فإذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل، فقد تساعدكِ هذه النصائح على تقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس زيكا:

  • ضعي خطة السفر بعناية.يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منهاجميع النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي يتفشى فيها فيروس زيكا.

إذا كنتِ تخططين للحمل، فتحدثي إلى الطبيب بخصوص ما إذا كانت خطط السفر المستقبلية لكِ أو لزوجكِ قد تزيد من خطر الإصابة بعدوى فيروس زيكا. قد يقترح الطبيب عليكِ وعلى زوجكِ الانتظار لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد السفر حتى تفكرا في الحمل.

  • احرصي على سلامتكِ أثناء الجماع.إذا كان زوجكِ يعيش في منطقة يتفشى فيها فيروس زيكا أو سافر إليها مؤخرًا، يجب الامتناع عن الجماع أثناء فترة الحمل أو استخدام واقٍ ذكري أثناء جميع أشكال النشاط الجنسي بحسب توصية مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

إذا كنت تعيش في المناطق التي ينتشر فيها بفيروس زيكا، فاتخذ الخطوات التالية لتقليل خطر لدغات البعوض:

  • ابقَ في أماكن إقامة مكيفة أو محكمة الإغلاق.يزيد نشاط البعوض الذي يحمل فيروس زيكا في الفترة من الفجر حتى الغسق، لكن يمكنه أيضًا اللدغ أثناء الليل. فاحرص على النوم تحت ناموسية معالجة للوقاية من البعوض، خاصةً في الأماكن المفتوحة.

  • ارتدِ ملابس واقية.عندما تذهب إلى مناطق مليئة بالبعوض، ارتدِ قميصًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية.

  • استخدم طارد الحشرات.يمكنك وضع بيرمثرين على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والناموسيات. ويمكنك أيضًا شراء ملابس معالجة بمادة بيرمثرين بالفعل. واستخدم على بشرتك طارد حشرات يحتوي على ثنائي إيثيل تولواميد (DEET) أو بيكاريدين أو أحد المكونات الفعالة الأخرى المسجلة لدى وكالة حماية البيئة الأمريكية والمعروفة بأنها فعالة في القضاء على البعوض. وقد ثبت أن هذه المواد الطاردة للحشرات آمنة وفعالة للنساء الحوامل والمرضعات إذا اُستخدمت حسب التوجيهات.

  • قلل أماكن تكاثر البعوض.يعيش البعوض الذي يحمل فيروس زيكا عادةً داخل البيوت وحولها، ويتكاثر في الماء الراكد الذي تجمعت فيه حاويات مثل أطباق الحيوانات وأصائص الزهور وإطارات السيارات المستعملة. فاحرص على تفريغ الأماكن التي يتجمع فيها الماء الراكد مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا لتقليل فرص تكاثر البعوض.

فيروس زيكا والتبرع بالدم

في بعض الحالات، انتقل فيروس زيكا من شخص لآخر من خلال منتجات الدم (عملية نقل الدم). لتقليل خطر انتشار الفيروس خلال نقل الدم، يجب على مراكز التبرع بالدم في الولايات المتحدة والمناطق التابعة لها فحص جميع المتبرعين للتأكد من خلوهم من فيروس زيكا. إذا أُصبت بفيروس زيكا أو كنت تعيش في الولايات المتحدة وسافرت مؤخرًا إلى منطقة يتفشى فيها فيروس زيكا، فقد يوصي مركز التبرع بالدم في منطقتك بالانتظار لمدة أربعة أسابيع حتى تتمكن من التبرع بالدم.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.