دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

بكتيريا تأكل النفط وتحوله إلى غاز طبيعي

العثور على بكتيريا دقيقة يمكنها تحويل النفط إلى غاز طبيعي.. كيف ذلك؟

نشرت مجلة Nature نتائج دراسة تكشف إمكانية أكل بكتيريا فريدة من نوعها النفط وتحويله إلى غاز الميثان وغيره من مكوّنات الغاز الطبيعي. وأرجعت الدراسة القدرة الفائقة للبكتيريا على الأكل، إلى تحليلها الهيدروكربونات باستخدامها إنزيمات غير معروفة سابقاً.
تستخرج البكتيريا الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة التي لا قيمة لها عند تكرير النفط (Vasily Fedosenko/Reuters)
وتوصل إلى نتائج الدراسة الباحث رافائيل لاسو بيريز، من معهد “ماكس بلانك” لعلم الأحياء الدقيقة البحرية، عن طريق أخذ عينات من حقل للنفط Shengli، أحد أكبر الحقول في الصين.
وهنا تعرف فريق العلماء على نوع جديد من بكتيريا يمكنها تحليل النفط وتحويل مشتقاته المتحللة إلى غاز الميثان وهيدروكربونات غازية أخرى، في درجة حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية فوق الصفر.

422

اكتشاف مذهل.. بكتيريا تأكل النفط وتحوله إلى غاز طبيعي

العثور على بكتيريا دقيقة يمكنها تحويل النفط إلى غاز طبيعي.. كيف ذلك؟ 

تستخرج البكتيريا الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة التي لا قيمة لها عند تكرير النفط (Vasily Fedosenko/Reuters)

في اكتشاف فريد، عثر علماء الأحياء في حقل نفط صيني على بكتيريا فريدة يمكنها ابتلاع النفط الثقيل وتحويله إلى غاز الميثان وغيره من مكوّنات الغاز الطبيعي، وفق ما نشرت مجلة Nature نتائج هذه الدراسة.

إلى هذا، اكتشف علماء من معهد “ماكس بلانك” لعلم الأحياء الدقيقة البحرية من خلال دراسة عينات من النفط الثقيل أخذت من حقل Shengli، أحد أكبر الحقول في الصين، حيث اكتشف العلماء نوعا غير معروف سابقا من البكتيريا التي يمكنها أن تحلل النفط وتحوّل في الوقت نفسه مشتقاته المتحللة إلى غاز الميثان وهيدروكربونات غازية أخرى عند درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية فوق الصفر. وقد أطلق العلماء على تلك الميكروبات تسمية Methanoliparia.

كما اكتشف العلماء عند الميكروبات أيضا ميزات فريدة أخرى، منها أنها فضلت استخراج الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة، والتي لا قيمة لها في تكرير النفط.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنها أن تحلل الهيدروكربونات العطرية والحلقية، وهو أمر غير معقول لكل الميكروبات الأخرى “الآكلة للنفط”.

وقد أظهر تحليل جينوم Methanoliparia أن هذه القدرة الفائقة على الأكل أتت بسبب أن البكتيريا تحلل الهيدروكربونات باستخدام سلسلة من الإنزيمات غير المعروفة .

وتتميز البكتيريا عن الميكروبات الأخرى الآكلة للنفط، في قدرتها على تحليل الهيدروكربونات العطرية والحلقية.

وقد أرجعت الدراسة القدرة الفائقة للبكتيريا على الأكل إلى تحليلها الهيدروكربونات باستخدام سلسلة من الإنزيمات غير المعروفة سابقاً.

ويسعى لاسو بيريز وزملاؤه إلى أن تساعد التجارب الإضافية في تكييف الميكروبات على إنتاج نظائر بيولوجية للغاز الطبيعي واستخراج ما تبقى من الهيدروكربونات من حقول النفط المستنفدة.

كما اكتشف العلماء مميزات أخرى لدى البكتيريا منها تفضيلها استخراج الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة، التي لا قيمة لها عند تكرير النفط.

بكتيريا تأكل النفط وتحوله إلى غاز طبيعي

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.