دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

تقنية ثورية لصنع القهوة

لأول مرة.. باحثون في فنلندا ينجحون في تصنيع قهوة في المختبر

بعد اللحوم، هل سنشهد انتشار منتجات للقهوة المحضرة في المختبر؟ فقد طوّر علماء فنلنديون تقنية جديدة لصنع أحد أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بطريقة يأملون أن تكون أكثر استدامة من المزارع الاستوائية.

322

تقنية ثورية لصنع القهوة

 من زراعة اللحوم من خلايا حيوانية في المختبر إلى زراعة القهوة من خلايا نباتية 

تقنية ثورية، علماء من فنلندا ينجحون في صنع قهوة مصنوعة في المختبر وبعيداً عن المزارع

 

وقال الباحث هيكو ريشر لوكالة فرانس برس “إنها حقا قهوة، إذ لا يوجد شيء في المنتج سوى مادة القهوة”.

تحميص الذهب الأسود

هذا الذهب الأسود الجديد ليس مطحوناً لكنه ناتج عن مجموعة خلايا من نبات البن، مع التحكم بدرجة الحرارة وظروف الضوء والأوكسجين بواسطة مفاعل حيوي.

وبمجرد التحميص، يمكن تحضير المسحوق باعتماد طريقة تحضير القهوة العادية نفسها تماماً.

وبالنسبة لفريق ريشر من معهد البحوث التقنية الفنلندي “في تي تي”، فإن هذه التقنية تتيح تجنب المشكلات البيئية المرتبطة بالقهوة التي يبلغ إنتاجها العالمي حوالي 10 ملايين طن من الحبوب.

ويقول الباحث الفنلندي “القهوة بالطبع منتج إشكالي”، خصوصاً بسبب التغير المناخي الذي يجعل المَزارع الموجودة أقل إنتاجية وبالتالي يدفع المزارعين إلى إزالة المزيد من الغابات المطيرة من أجل تحسين محاصيلهم.

ويوضح الباحث “هناك أيضاً مسألة النقل واستخدام الوقود الأحفوري (…)، لذلك من المنطقي تماماً البحث عن بدائل”.

تستخدم القهوة التي طورها الباحثون مبادئ الزراعة الخلوية نفسها المستخدمة بشكل متزايد لإنتاج اللحوم المصنوعة في المختبر، والتي لا تنطوي على ذبح للمواشي.

ووافقت سلطات سنغافورة العام الماضي على بيع اللحوم المصنوعة مخبريا، في سابقة عالمية.

ويجري الفريق الفنلندي حاليا تحليلاً أكثر تعمقاً لاستدامة منتجه في حال إنتاجه على نطاق واسع.

ويقول ريشر “بتنا نعلم أن بصمتنا المائية، على سبيل المثال، أصغر بكثير من الحد الأدنى المطلوب لنمو الحقول”. كما تتطلب هذه التقنية الاستعانة بعمّال أقل مقارنة مع الإنتاج التقليدي للقهوة.

يحظى المشروع بأهمية خاصة في فنلندا المصنّفة بحسب خبراء “ستاتيستا” الإحصائيين من بين أكبر الدول المستهلكة للقهوة في العالم، إذ يستهلك الفرد الفنلندي في المتوسط عشرة كيلوغرامات في السنة.

ولعشاق القهوة، يشكل المذاق مفتاح النجاح. حتى الآن، لا يُسمح إلا لفريق من “خبراء الحواس” المدربين تدريباً خاصاً بتذوق هذا المشروب الجديد، نظراً لكونه “منتجاً غذائياً جديداً”.

ويوضح مدير فريق المشاركين في هذه الاختبارات هيكي ايسالا لوكالة فرانس برس أن “أحد المبادئ التوجيهية للجنة الأخلاقيات هي فقط التذوق والبصق، وليس البلع”.

ويضيف “بالمقارنة مع القهوة العادية، فإن القهوة الخلوية أقل مرارة”، عازيا ذلك إلى فرضية وجود تركيز أدنى بالكافيين. كما أن طعم البن الأصلي أقل وضوحاً.

ويتابع إيسالا قائلاً “بعد قولي هذا، علينا أن نعترف بأننا لسنا متخصصين في التحميص وأن جزءا كبيرا من تكوين الروائح يحدث أثناء عملية التحميص”.

وبمجرد اكتمال اختبار العملية وصقلها، يأمل الفريق في العثور على شريك لزيادة الإنتاج وتسويق قهوتهم الخلوية.

ويتوقع الباحثون أن يستغرق الأمر أربع سنوات على الأقل قبل أن تنتهي القهوة المزروعة في المختبر على أرفف محلات البقالة والسوبرماركت.

وظهرت مبادرات أخرى لمحاولة إيجاد بديل أكثر استدامة للبن. فقد أعلنت شركة “أتومو” الناشئة التي تتخذ من سياتل مقراً لها، في أيلول/سبتمبر أنها جمعت 11.5 مليون دولار من أجل “قهوتها الجزيئية” التي تشبه بمذاقها القهوة التقليدية لكنها تُصنع من مادة عضوية غير نبتة البن.

إلا أن دراسات أجريت في الولايات المتحدة وكندا أظهرت انعداما في ثقة الجمهور، خصوصا كبار السن، في بدائل الأغذية المزروعة في المختبر.

وعلى الرغم من الفوائد البيئية، حذر بعض المتخصصين في السياسة الغذائية من أن سبل عيش مزارعي البن قد تكون في خطر إذا أصبحت المنتجات المخبرية منتشرة على نطاق واسع.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.