دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جرعات لقاح كورونا المعززة

جرعات لقاح كورونا المعززة.. هل عليك أخذها ومتى؟

319

جرعات لقاح كورونا المعززة.. هل عليك أخذها ومتى؟

في 15 أغسطس، أذنت المملكة المتحدة باستخدام لقاح ذي شقين، أو “ثنائي التكافؤ”، إلى جانب الجيل الأول من لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال، في برنامج تعزيز خريفي في البلاد، ويستهدف النظام الصحي البريطاني متغير B1 ممن فيروس كورونا والمتغيرات الجديدة أيضا من أوميكرون.

ويترك هذا البريطانيين أمام خيار تعزيز واحد، لكن الأوضاع خارج المملكة مختلفة.


ويهيمن متغيرا BA.4 و BA.5 الآن في الولايات المتحدة وأوروبا. ونتيجة لذلك، قال المنظمون الأميركيون إنهم يعتزمون تجاوز اللقاحات الخاصة ب BA.1 وبدلا من ذلك يأذنون بلقاحات COVID-19 – المتوقع أن تكون متاحة هذا الخريف – والتي تشمل تسلسلات البروتين من BA.4 و BA.5.

وتظهر البيانات المختبرية أن لقاحات BA.1 ثنائية التكافؤ تحفز إنتاج الأجسام المضادة التي يمكنها “تحييد” الفيروس – أي منعه من إصابة الخلايا المضيفة.

وتشير هذه البيانات إلى أن تضمين تسلسلات BA.1 يعزز تحييد Omicron بحوالي ضعفين، ولكن من غير الواضح مقدار الحماية الإضافية ضد المرض، إن وجدت، التي سينتج عنها ذلك.

ومن غير المتوقع صدور بيانات تحييد اللقاحات الخاصة ب BA.4 و BA.5 حتى منتصف سبتمبر تقريبا.

وفي بلدان مثل الولايات المتحدة، كان الأشخاص المؤهلون للحصول على جرعة معززة في الصيف يناقشو خيار أخذ جرعة معززة من اللقاح الأصلي أو الانتظار بضعة أشهر أخرى للحصول على نسخة تحتوي على ارتفاع بروتيني خاص بـ Omicron.

ونقل موقع مجلة Nature الصحية عن العديد من الأطباء قولهم إن القرار يجب أن يكون شخصيا، ويجب على الناس أن يأخذوا في الاعتبار ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، ومعدل الإصابة في مجتمعهم ومدى قدرتهم على حماية أنفسهم.

 ويعتمد ذلك أيضا على مدة الانتظار للحصول على اللقاح الخاص بأوميكرون، وفقا للأطباء الذين تحدثوا إلى الموقع.

ومع ذلك، يجادل آخرون بأنه لا تزال هناك حاجة لتأخير جرعة معززة عدة أسابيع من أجل تلقي لقاح جديد لم يثبت أنه يقدم ميزة كبيرة على اللقاحات القديمة.

ووجدت إحدى الدراسات أن الاستجابة للتطعيم كانت أضعف لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة قبل الحصول على اللقاح مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الأجسام المضادة قبل التطعيم.


 كم هو “أكثر من اللازم” من جرع التعزيز؟

طالما أن المعززات متباعدة بشكل معقول، فلا يوجد في الواقع شيء اسمه “أكثر من اللازم” من المعززات، وفقا للموقع، ولكن من وجهة نظر الصحة العامة، فإن التركيز على تعزيز الجميع يمكن أن يحول الانتباه والموارد بعيدا عن الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى المعززات، وهم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقا.

يمكن أن تقلل المعززات بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض خطيرة لهذه المجموعات. لكن بالنسبة للأشخاص الأصغر سنا الذين ليس لديهم عوامل خطر، تكون فوائد الداعم أقل وضوحا، ولكن من الممكن أن الشخص الذي تم تعزيزه قبل فترة وجيزة من الإصابة قد يقاوم الفيروس بشكل أسرع – ويتسبب بعدوى أقل في مجتمعه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.