دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

سباق ال 6G يبدأ الآن

أهم استخدام متوقع لـ6G هو تكامل أدمغة البشر مع أجهزة الكمبيوتر، وتحسين أنظمة التحكم باللمس بشكل كبير (Getty Images)

بينما تطمح العديد من دول العالم للحاق بركب تقنية اتصالات الجيل الخامس (5G)، وهي التقنية التي لا تزال في مرحلتها الانتقالية، وغير موجودة إلا في نحو 620 مدينة في 85 دولة فقط، بدأت بالفعل العديد من المبادرات في بلدان مختلفة لاستكشاف تقنيات الجيل السادس (6G)، والتسابق لتسجيل براءات الاختراع لتقنياتها المختلفة.

462

سباق ال 6G يبدأ الآن

في الوقت الذي ما زال فيه العالم يحاول التأقلم مع الجيل الخامس من شبكات الإنترنيت، بدأت ملامح تنافس عالمي على تطوير شبكات الجيل السادس (6G)، غير أن هذا يثير مخاوف سياسية، ويبرز تحولات التنافس الدولي على السبق التكنولوجي.

وعلى الرغم من كون تقنية “5G” تغطي حاليا 7٪ تقريبا من سكان العالم، ويتوقع أن ترتفع النسبة إلى 20٪ بحلول عام 2025، إلا أن هناك محاولات وخطط لتطوير تقنية “6G”.

وبحسب المهتمين، فإن الانتهاء من تطوير شبكات “6G”، يتوقع بحلول عام 2028، على أن يبدأ ظهور المنتجات التكنولوجية التي تعمل بها بحلول عام 2030.

ويتوقع أن تفوق سرعة هذه الشبكة الجديدة 100 مرة سرعة الجيل الخامس، على أن تقدم تقنيات تكنولوجية كانت تصنف لفترة طويلة ضمن الخيال العلمي.

ويرى المهتمون، وفق دراسة نشرها مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، أن شبكات “6G” ستسمح بتكامل الدماغ البشري مع أجهزة الكمبيوتر، كما ستعمل على تحقيق الاتصال بين الأشخاص وأشياء مثل الأثاث والملابس، بل واتصال هذه الأدوات والأشياء ببعضها بعضا، بالإضافة إلى دعم عمل الأجهزة بدون بطاريات.

وتشير الدراسة المذكورة إلى أن شبكة الجيل السادس ستطور أنظمة الواقع الافتراضي، مع خلق تقنيات تكنولوجية جديدة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن قدرات وتقنيات الأجهزة المتصلة بالإنترنت ستتحسن بشكل كبير عند استخدام شبكات الجيل السادس، كما سيتم تطوير أجهزة وتقنيات جديدة، حيث ستلعب شبكات الجيل السادس دورا مهما في ثورة الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وأثار هذا الأمر تنافسا وسباقا واضح المعالم بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وبينهما وأوروبا التي تسعى للحصول على موطئ قدم في ظل هذا التنافس المشتعل، كما تحاول اليابان أيضا أن تلحق بالسباق.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية لقيادة تكنولوجيا شبكات الجيل السادس؛ إذ يرجح أن توظف الأدوات والعقوبات الاقتصادية والتجارية من أجل إعاقة تقدم “هواوي” الصينية نحو “6G”.

وبحسب الدراسة، فإن هذا السباق على الجيل السادس يطرح دلالات عدة؛ إذ يعيد إلى الأذهان سباقات التسلح العسكري، ويشير إلى المكانة الكبيرة التي استحوذت عليها التكنولوجيا كمجال للمنافسة.

كما سيخلق التنافس المخاوف السياسية من توظيف بعض الأنظمة لهذه التكنولوجيا في سياسات قمعية، كمراقبة وتتبع المواطنين وانتهاك الخصوصية، وكذلك توظيفها خارجيا في التهديدات الإلكترونية والتجسس.

وستعطي الشبكة الجديدة مزايا نسبية لاقتصادات الدول التي ستنتصر في هذا السباق وتعزز من قدرتها التنافسية، كما ستشكل دفعة للاقتصاد الرقمي، وستحسن من الأداء الصناعي، وترفع من الكفاءة الإنتاجية.

ويتوقع أن يسهم السباق على الجيل الجديد في تحقيق قيادة مستقبلية للعالم من مدخل التكنولوجيا، وهو ما يأتي في ظل تنافس أمريكي-صيني محتدم.

سباق ال 6G يبدأ الآن
سباق ال 6G يبدأ الآن

🔴 بينما تطمح العديد من دول العالم للحاق بركب تقنية اتصالات الجيل الخامس (5G)، وهي التقنية التي لا تزال في مرحلتها الانتقالية، وغير موجودة إلا في نحو 620 مدينة في 85 دولة فقط، بدأت بالفعل العديد من المبادرات في بلدان مختلفة لاستكشاف تقنيات الجيل السادس (6G)، والتسابق لتسجيل براءات الاختراع لتقنياتها المختلفة.

🔴 تُشير التقديرات إلى أن تقنية الـ (6G) قد تظهر تجاريا خلال مدة من نحو 8 إلى 10 سنوات، ومن المفترض أن تكون أسرع 50 مرة من الـ (5G)،وأكثر موثوقية 100 مرة، وتوفر تغطية أوسع ودعما لـ 10 أضعاف الأجهزة لكل كيلومتر مربع.

🔴 لا يزال من الصعب تعريف قدرات شبكات الجيل السادس على وجه الدقة، ولا تزال التقنية تواجه تحديات كبرى، من حيث تصميم معايير مناسبة لها ولمتطلباتها العالية، لكن يُعوَّل عليها كثيرا في تحقيق تصورات العالم المستقبلية فيما يتعلق بثورة الذكاء الاصطناعي وتقنيات إنترنت الأشياء، الذي سيُحقِّق بالتبعية نقلة نوعية في المجالات البشرية كافة.

🔴 هل تعيش في أحد البلدان التي وصلتها تقنية شبكات الجيل الخامس؟ احكِ لنا تجربتك والفارق بينها وبين الجيل الرابع..

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.