دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاج انخفاض ضغط الدم

REDUCTION OF BLOOD PRESSURE

من المهم جدا اكتشاف ومعالجة الأسباب المرضية لانخفاض ضغط الدم أي معالجة الامراض التي يمكن ان تسبب انخفاض ضغط الدم كعرض ثانوي, راجع أسباب انخفاض ضغط الدم.

803

علاج انخفاض ضغط الدم يلزمه أولا التشخيص الجيد ووضع خطة علاج بمساعدة الطبيب الذي سيقوم بفحص التاريخ الطبي، والعمر، والأعراض، والظروف التي وقعت فيها الأعراض. كما انه سيقوم بقياس وتقييم ضغط الدم ومعدل النبض بصفة متكررة.

كما سيحتاج الطبيب أيضا الي بإجراء عدة اختبارات لتشخيص ووضع خطة علاج انخفاض ضغط الدم، مثل تخطيط القلب (الكهربائي) لقياس معدل ضربات القلب والإيقاع ومخطط صدى القلب (اختبار الموجات فوق الصوتية للقلب). أيضا اجراء اختبارات الدم للبحث عن فقر الدم أو مشاكل مستويات السكر في الدم.

من الممكن أن يقوم الطبيب باجراء اختبارات اخري اكثر تعقيدا أثناء وضع خطة علاج مثل اختبار مراقبة تخطيط القلب بالمنزل (ECG Home Monitor) واختبار الإجهاد أو الكهربية (EP) أو اختبار “tilt table”.

من المهم جدا اكتشاف ومعالجة الأسباب المرضية لانخفاض ضغط الدم أي معالجة الامراض التي يمكن ان تسبب انخفاض ضغط الدم كعرض ثانوي, راجع أسباب انخفاض ضغط الدم.

علاجات انخفاض ضغط الدم:

يمكن علاج انخفاض ضغط الدم المزمن في كثير من الحالات على نحو فعال باتباع نظام غذائي صحي وتغيير نمط الحياة واتخاذ كل أو بعض التدابير الاتية بما يتفق مع الأعراض الخاصة بكل حالة:

  • اتباع نظام غذائي أعلى في الملح.
  • شرب الكثير من السوائل غير الكحولية.
  • الحد من المشروبات الكحولية.
  • شرب المزيد من السوائل خلال الطقس الحار وخلال الاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز تدفق الدم.
  • كن حذرا عند الوقوف من الاستلقاء أو الجلوس. للمساعدة في تحسين الدورة الدموية، حرك قدميك والكاحلين عدة مرات قبل الوقوف. ثم المضي قدما ببطء. عند الخروج من السرير، الجلوس في وضع مستقيم على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف.
  • تجنب رفع الأحمال الثقيلة.
  • تجنّب الاجهاد في المرحاض.
  • تجنب التعرض لفترات طويلة للماء الساخن، مثل الجاكوزي أو الحمامات الساخنة في المنتجعات.
  • حاول تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا مع تقليص كمية الكربوهيدرات والراحة بعد تناول الطعام. أيضا تجنب أخذ أدوية لخفض ضغط الدم قبل وجبات الطعام.
  • إذا لزم الأمر، استخدم جوارب دعم (ضغط) تغطي الساق والفخذ. مما قد يساعد على تقييد تدفق الدم في الساقين، وبالتالي الحفاظ على المزيد من الدم في الجزء العلوي من الجسم.

العلاج بالأدوية:

إذا كانت تلك التدابير لا تقلل من المشكلة، قد يقوم الطبيب بوصف أدوية للعلاج..

وغالبا ما تستخدم الأدوية التالية:

فلودروكورتيزون: هو الدواء الذي يستخدم للمساعدة في علاج معظم أنواع انخفاض ضغط الدم. وهو يعمل علي احتباس الصوديوم في الجسم عن طريق الكلى، مما يسبب احتباس السوائل وبعض التورم، وهو أمر ضروري لتحسين ضغط الدم. ولكن احتباس الصوديوم يسبب أيضا فقدان البوتاسيوم. لذلك عند اتخاذ فلودروكورتيزون كعلاج، فمن المهم للحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يوميا.

ميدودرين Midodrine ينشط المستقبلات على أصغر الشرايين والأوردة لإنتاج زيادة في ضغط الدم. ويتم استخدامه للمساعدة في حالات انخفاض ضغط الدم الوضعي المتعلق بخلل الجهاز العصبي. ومع ذلك يتم اجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى فعالية هذا العلاج.

لا تقم ابدا بتناول أي دواء من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.