دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

فيروس جدري القردة

فيروس نادر يثير القلق.. فماذا نعرف عنه؟

– يختلف عن “جدري القرود”.. ما الذي تعرفه عن داء الجدري التقليدي؟
– “انتشار جدري القرود بين الشواذ جنسيا يطرح تساؤلاً فيما إذا كان المرض سيكون الإيدز الجديد لهم ويعيدنا بالتاريخ إلى ثمانينيات القرن الماضي

465

فيروس جدري القردة

 

 

ما هو فيروس جدري القردة وكيف يصيب الإنسان؟

تحقق السلطات الصحية في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا في تفشي حالات الإصابة بجدري القردة، وهو مرض فيروسي نادر يقتصر عادةً على إفريقيا.


وتزايدت الحالات في بريطانيا منذ أن تم رصد الحالة الأولى في 7 مايو الجاري، وتم رصد 11 حالة مؤكدة اليوم الجمعة ليرتفع عدد المصابين إلى 20 حالة مؤكدة وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA، وسط تزايد المخاوف من إصابات “لم تُكتشف بعد”.


التحقيق في ظهور حالات “جدري القرود” بعد تسجيل إصابات عديدة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا



ظهر منذ أكثر من 60 عاما.. “جدري القرود” ينتشر من جديد في أوروبا و #أميركا الشمالية 



حالات الإصابة المؤكدة بمرض “جدري القردة” تتزايد في أوروبا وأستراليا وأميركا الشمالية



#جدري_القرود.. فيروس نادر يثير القلق..فماذا نعرف عنه؟



تفشي فيروس جدري القردة في العالم

وقالت كبيرة المستشارين الطبيين في UKHSA، سوزان هوبكنز، إنها تتوقع أن “تستمر الزيادة في الأيام المقبلة وأن يتم تحديد المزيد من الحالات على الصعيد الوطني”.

وأكدت الولايات المتحدة وأستراليا هذا الأسبوع أيضًا أولى حالات الإصابة، حيث يحاول الخبراء تحديد السبب الجذري للارتفاع الأخير، في حين تم ربط بعض الحالات بالسفر من إفريقيا، يُعتقد أن الإصابات الحديثة قد انتشرت في المجتمع، مما يزيد من مخاطر تفشي المرض على نطاق أوسع.

وأبلغت الخدمة الطبية بالقوات المسلحة الألمانية عن ظهور أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة، وبذلك تنضم إلى قائمة الدول أوروبية التي رصدت تفشي الفيروس إلى جانب بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وإيطاليا والسويد.

قالت إدارة الصحة بمدينة نيويورك إنها تجري اختبارات للتأكد من إصابة مريض بمستشفى بلفيو في مانهاتن بعد يوم واحد فقط من تأكيد الولايات المتحدة أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة هذا العام في ولاية ماساتشوستس.



يتم حث الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس والتي تشمل الطفح الجلدي والحمى على طلب المشورة الطبية والاتصال بأي عيادة قبل الزيارة لإتخاذ الإحتياطات اللازمة.


مع تسجيل أول حالة لمرضِ جدري القردة.. تصاعد المخاوف في فرنسا من فشل القطاع الصحي في التصدي لتفشي المرض في البلاد



كيف يمكن تفادي الإصابة بفيروس جدري القرود الجديد؟



#جدري_القرود ينتشر في #أوروبا ويصل إلى أمريكا، والصحة العالمية تعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة العدوى التي يمكن أن تشكل تهديداً عالمياً



“انتشار جدري القرود بين الشواذ جنسيا يطرح تساؤلاً فيما إذا كان المرض سيكون الإيدز الجديد لهم ويعيدنا بالتاريخ إلى ثمانينيات القرن الماضي



ما هو جدري القرود؟

– فيروس جدري القرود هو مرض نادر، وهو جزء من عائلة الجدري، لكنّه عادة أقل حدّة.


– ينتشر الفيروس بشكل عام في الأجزاء النائية من وسط وغرب إفريقيا، وقد تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في القرود الأسيرة عام 1958، وتم تسجيل أول حالة بشرية عام 1970 وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC).


– تم الإبلاغ عن حالات متفرقة في 10 دول أفريقية منذ ذلك الحين، بما في ذلك نيجيريا التي شهدت أكبر تفشٍ موثّق في عام 2017، مع 172 حالة مشتبه بها و 61 حالة مؤكدة، وكان 75% من الحالات ذكور تتراوح أعمارهم بين 21 و 40 عامًا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.


– تاريخياً، كانت الحالات خارج إفريقيا أقل شيوعًا، وكانت مرتبطة عادةً بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة، وتم الإبلاغ عن حالات سابقة من قبل الــCDC، في بريطانيا وسنغافورة والولايات المتحدة، والتي أبلغت في عام 2003 عن 81 حالة لها علاقة بالكلاب البرية المصابة من الحيوانات المستوردة.


هل سنعود لعصر اللقاحات مع انتشار #جدري_القرود خارج إفريقيا؟



مخاوف عالمية من #جدري_القرود.. و”مكافحة الأوبئة” في اجتماع يوم غد لبحث الإجراءات الاحترازية



حالة الإصابة بجدري القرود المشتبه بها تؤكد مخبريا عبر فحص PCR.. وهناك فِرَق استكشاف وتقصي للتعامل مع أي حالة محتملة في جميع المحافظات



مع استمرار الكشف عن المزيد من الحالات بمختلف الدول.. خبيرة في كامبريدج: فترة حضانة جدري القرود تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع.. واحتمالات تفشي المرض وارد جداً



فيروس #جدري_القرود يثير الرعب حول العالم.. إليك قصته الكاملة



الإصابة بجدري القردة

تنتشر جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق مع شخص آخر أو حيوان مصاب بالفيروس، عن طريق الجلد المتشقق أو الجهاز التنفسي أو من خلال العينين والأنف والفم”.

يحدث انتقال العدوى من إنسان إلى آخر بشكل شائع من خلال الرذاذ التنفسي، وعلى الرغم من أنه يتطلب عادةً الاتصال وجهاً لوجه لفترة طويلة، وفي الوقت نفسه، قد يحدث انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان عن طريق عضة أو خدش.

تشمل الأعراض الأولية لجدري القردة الحمى والصداع وآلام العضلات والتورم وآلام الظهر وفقًا لخدمة الصحة الوطنية NHS، وعادةً ما يصاب المرضى بطفح جلدي بعد فترة زمنة تتراوح بين يوم وثلاثة أيام من ظهور الحمى، ويبدأ في الظهور على الوجه وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين وباطن القدمين.

ويمكن أن يسبب الطفح الجلدي حكة شديدة ويمر بعدة مراحل، وتستمر العدوى عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها.


الوقاية والعلاج

لا توجد حاليًا علاجات مؤكدة وآمنة لجدري القردة، على الرغم من أن معظم الحالات خفيفة، وقد يتم عزل الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس في غرفة عزل ومراقبتهم من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية باستخدام معدات الحماية الشخصية وفقًا لشبكة CNBC.

ومع ذلك، فقد أثبتت لقاحات الجدري فعاليتها إلى حد كبير في منع انتشار الفيروس.

وتقدم البلدان بما في ذلك المملكة المتحدة وإسبانيا الآن اللقاح لأولئك الذين تعرضوا للعدوى للمساعدة في تقليل الأعراض والحد من انتشارها وفقًا لرويترز.

ومع ذلك، تؤكد السلطات الصحية أننا “لسنا على شفا تفشي خطير وأن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس لا تزال منخفضة للغاية”.

أضاف مدير العدوى السريرية والناشئة في UKHSA، كولين براون: “بينما تظل التحقيقات جارية لتحديد مصدر العدوى، من المهم التأكيد على أنها لا تنتشر بسهولة بين الأشخاص وتتطلب اتصالًا شخصيًا وثيقًا بشخص مصاب تظهر عليه الأعراض”.

وأضافت UKHSA أنها تتواصل مع أي شخص محتمل عن قرب للحالات ولعاملي الرعاية الصحية الذين قد يكونون على اتصال بمرضى مصابين ويقدمون لهم المشورة.


يختلف عن “جدري القرود”.. ما الذي تعرفه عن داء الجدري التقليدي؟  -بالتعاون مع مايو كلينيك-


اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.