دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

فيروس ماربورغ الفتاك

أشد فتكا من كورونا..

رغم عدم وجود لقاحات، أو علاجات مضادة للفيروسات مُعتمدة لعلاج المرض، إلا أن علاج الأعراض ومنها محاربة جفاف الجسم، يُحسن فرص البقاء على قيد الحياة.

394

مصدره خفافيش الفاكهة..فيروس ماربورغ الفتاك

فيروس ماربورغ شديد العدوى يظهر من جديد في غانا، إليكم بعض التفاصيل عن الفيروس الذي انتقل للبشر من خفافيش الفاكهة



منظمة الصحة تعلن تفشـ ـي فيروس ماربورغ..  المريض قد ينـ   ـزف من عينيه وأذنيه


مصدره خفافيش الفاكهة.. غانا تؤكد أول حالتي وفاة بفيروس ماربورغ الفتاك

أكدّت غانا أول حالتي إصابة بمرض فيروس ماربورغ شديد العدوى، بحسب ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية (WHO) في بيان الأحد.

ويأتي ذلك بعد ثبوت إصابة مريضين لا علاقة لهما ببعضهما البعض، تُوفيا لاحقًا، في منطقة أشانتي جنوب غانا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى معاناة المرضى من أعراض من بينها الإسهال، والحمى، والغثيان، والقيء، مضيفةً أنه يجري حاليًا مراقبة أكثر من 90 مخالطًا.

ومرض ماربورغ عبارة عن حمّى نزفية فيروسية شديدة العدوى، وينتمي الفيروس إلى الفصيلة ذاتها التي ينتمي إليها فيروس إيبولا المعروف، وتصل نسبة حالات الوفاة إلى 88%، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بسوائل جسم الأشخاص المصابين، والأسطح، والمواد الملوّثة.

وهذه المرة الثانية فقط التي يتم فيها اكتشاف هذا المرض الحيواني المنشأ في غرب أفريقيا.

ورغم عدم وجود لقاحات، أو علاجات مضادة للفيروسات مُعتمدة لعلاج المرض، إلا أن علاج الأعراض ومنها محاربة جفاف الجسم، يُحسن فرص البقاء على قيد الحياة.


منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس (ماربورغ) في غانا



بعد إعلان تفشيه في دولة إفريقية .ماذا تعرف عن فيروس #ماربورغ ؟



ينتقل من الحيوانات.. أعراض فيروس “ماربورغ” القاتل



عودة فيروس فتاك.. وفاة أول حالتين في غانا

أكدت هيئة الصحة في غانا رسميا، اليوم الأحد، اكتشاف حالتي إصابة بفيروس ماربورغ، وهو مرض شديد العدوى شبيه بالإيبولا، بعد أن ثبتت إصابة شخصين بالفيروس ووفاتهما هذا الشهر.


جاءت نتيجة الاختبارات التي أجريت في غانا إيجابية في العاشر من يوليو تموز الجاري، لكن جرى التحقق من النتائج من مختبر في السنغال حتى يتم اعتبار الحالات مؤكدة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.


نتائج مؤكدة

من جهتها، قالت هيئة الصحة في غانا في بيان إن “مزيدا من الفحوص في معهد باستور في دكار بالسنغال أكدت النتائج”.


وأضافت أنها تعمل على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس بإجراءات منها عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن.


التفشي الثاني

يعد هذا هو التفشي الثاني لماربورج في غرب إفريقيا. وجرى اكتشاف أول إصابة بالفيروس العام الماضي في غينيا ولم يتم بعدها اكتشاف أي حالات أخرى.



صداع وحمى شديدة.. ماذا نعرف عن فيروس ماربورغ؟

أثار تسجيل إصابات بفيروس ماربورغ في غانا بإفريقيا المخاوف حول العالم، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أول تفش له هناك، حيث سجلت أول وفاتين بعد إصابتهما بالعدوى.

لكن ماذا نعرف عن هذا الفيروس الشبيه بفيروس إيبولا؟ لا سيما وجود احتمال أن يكون ضاراً للغاية ومميتا، حيث تراوح معدل الوفيات في حالات التفشي السابقة بين 24% و88%.


طريقة العدوى

ونبدأ من طريقة انتقاله، فقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن المرض وهو حمى نزفية شديدة العدوى من نفس عائلة الإيبولا ينتقل للبشر عبر خفافيش الفاكهة وينتقل بين الأشخاص بالاتصال المباشر بسوائل الجسم للأشخاص المصابين والأسطح.

فيما يقتضي انتشاره بين البشر مخالطة أحد المصابين به عن كثب، إلا أنه لا يعدي بين البشر أثناء فترة حضانته.



ويُصاب المرء بالعدوى جرّاء ملامسة دم المريض أو سوائل جسمه الأخرى (البراز والقيء والبول واللعاب والإفرازات التنفسية) التي تحتوي على الفيروس بتركيزات عالية.

كما تزداد قدرة المصابين على نقل العدوى كلّما تطوّر المرض لديهم، وتبلغ تلك القدرة ذروتها خلال مرحلة المرض الوخيمة.

ومن المسارات الشائعة لاكتساب العدوى مخالطة المصابين بحالات وخيمة عن كثب، لدى تقديم الرعاية لهم في البيت أو في المستشفى، وبعض ممارسات الدفن.

كذلك يؤدي استخدام معدات الحقن الملوّثة بالفيروس أو التعرّض لوخز الإبر الملوّثة به إلى وقوع حالات أشدّ وخامة وتدهور الحالة الصحية بسرعة وزيادة احتمال الوفاة.

أما فترة الحضانة فتتراوح بين 3 أيام إلى 9 أيام، وفق منظمة الصحة.



الأعراض

في موازاة ذلك، هناك أعراض رئيسية لمن يصابون بالفيروس، حيث يبدأ المرض الناجم عن فيروس ماربورغ فجأة بصداع حاد ووعكة شديدة. ومن أعراضه الشائعة أيضاً الأوجاع والآلام العضلية.

وعادة ما يتعرّض المريض لحمى شديدة في اليوم الأوّل من إصابته، يتبعها وهن تدريجي وسريع.

أما في اليوم الثالث تقريباً فيُصاب المريض بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيّؤ. ويمكن أن يدوم الإسهال أسبوعاً كاملاً.

وقيل إنّ المريض يُظهر، في هذه المرحلة، ملامح تشبه “ملامح الشبح” وعينين عميقتين ووجهاً غير معبّر وخمولاً شديداً.

كذلك يُظهر الكثير من المرضى أعراضاً نزفية وخيمة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع، علماً أنّ الحالات المميتة تتسم، عادة، بشكل من أشكال النزف من مواضع عدة.



ومن المُلاحظ أنّ وجود الدم الطازج في القيء والبراز يصحبه، في كثير من الأحيان، نزف من الأنف واللثّة والمهبل.


وفي الحالات المميتة تحدث الوفاة في الفترة بين اليوم الثامن واليوم التاسع بعد ظهور الأعراض ويسبقها عادة صدمة.


لا علاج أو لقاح

جدير بالذكر أنّه لا يوجد لقاح ولا علاج محدّد لمكافحة هذا المرض. ويجري الاضطلاع بدراسات إيكولوجية من أجل تحديد المستودع الطبيعي لحمى ماربوغ وحمى الإيبولا على حد سواء.

وهناك بيّنات تدلّ على أنّ الخفافيش تلعب دوراً في هذا الصدد، غير أنّه ما زال يتعيّن بذل جهود كبيرة للتمكّن من تحديد الدورة الطبيعية لسريان المرض بشكل قاطع.

كما يمكن للنسانيس نقل العدوى أيضاً، ولكنّها لا تُعتبر من مستودعات المرض المعقولة، ذلك أنّ جميع الحيوانات الحاملة للعدوى تقريباً تموت بسرعة فائقة، ممّا لا يترك مجالاً لبقاء الفيروس وسرايته. والمُلاحظ أيضاً أنّ الإصابات البشرية تحدث بشكل متفرّق.

أول تفشٍّ وأصل التسمية

يشار إلى أن المرض كشف عنه لأول مرة في عام 1967 عندما تفشى بمركزين واقعين في ماربورغ بألمانيا وبلغراد بجمهورية يوغسلافيا السابقة.

وعُزي وقوع ذلك التفشي إلى أنشطة مختبرية تستعمل نسانيس إفريقية خضراء (Cercopithecus aethiops) استوردت من أوغندا.

فيما تم الإبلاغ، لاحقاً، عن حدوث تفش وحالات متقرّقة في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا (شخص تبيّن أنّه سافر إلى زمبابوي قبل إصابته) وأوغندا.

 

 


عودة #فيروس_ماربورغ المميت.. تسجيل أول حالتي وفاة في #إفريقيا.. وأعراضه شديدة القسوة



أشد فتكا من #كورونا.. معلومات عن #فيروس_ماربورغ المميت


التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.