دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

مركز زراعة الأعضاء الكبد والكلى والبنكرياس

في مشافي فلورانس نايتنجيل في اسطنبول تركيا

Center for Organ Transplantation (Liver, Kidney, Pancreas)

635

مجموعة فلورنس نايتنجيل لزراعة الأعضاء هو أكبر مركز في أوروبا لزراعة الكبد والكلى والبنكرياس من متبرعين أحياء.

وهو فريق ينفذ أكبر عدد من عمليات زرع الكبد (500 عملية) وزرع الكلى (200 عملية) في أوروبا والشرق الأوسط..

حيث يعتبر مركزا مرجعيا لفريق الزراعة الذي ينفذ الحالات الأكثر تعقيدا وينقذ مئات الأرواح كل عام.

وقد دربت مجموعة فلورنس نايتنجيل العديد من الجراحين من الزملاء الآخرين في تركيا.. المملكة المتحدة، ورومانيا والأردن والهند وفخورون بأن نكون في خدمة مرضانا الدوليين.

وحدة زراعة نخاع العظم:

ما هو نخاع العظم؟

نخاع العظم هو مادة إسفنجية موجودة في المراكز الجوفاء من بعض العظام. المهم أنه يحتوي على خلايا خاصة تعرف باسم الخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية في نخاع العظام تنتج ثلاثة أنواع هامة من خلايا الدم:

  • خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على مقاومة العدوى.
  • الصفائح الدموية التي تساعد على وقف النزيف.

زرع نخاع العظم:

زرع نخاع العظم (ويعرف أيضا باسم زرع الخلايا الجذعية) ، تتضمن حصاد الخلايا الجذعية لتجديد صحية النخاع العظمي للمريض.الخلايا الجذعية الجديدة تسيطر على إنتاج خلايا الدم.

في بعض الحالات ، قد يكون من الممكن اخذ نخاع العظام الخاص بك من جزء آخر من الجسم (وهو ما يعرف زرع ذاتي). قد يتم تنظيفنخاع العظم من الخلايا المريضة قبل إعادته.

مراحل عملية زرع نخاع العظم:

هناك خمس مراحل في عملية الزرع وهي:

  • الفحص البدني للجسم والحالة العامة للصحة
  • الحصول على الخلايا الجذعية التي سيتم استخدامها في عمليات زرع المعروفة باسم (الحصاد)
  • إعداد جسمك لعملية الزرع المعروفة باسم (تكييف)
  • زرع الخلايا الجذعية
  • فترة النقاهة، وخلالها سيتم رصد اي آثار جانبية او مضاعفات

لماذا يعتبر زراعة نخاع العظم ضرورة؟

غالبا ما يتطلب عملية زرع الخلايا الجذعية لعلاج الحالات التي تلف فيها نخاع العظم و نتيجة لذلك لم تعد قادرة على إنتاج خلايا الدم الطبيعية. يمكن لأي خلل في إنتاج خلايا الدم ان يكون خطيرا جدا، لا سيما إذا:

  • ليس لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. فسيتم حرمان الجسم من الأوكسجين، وسوف تشعر بالتعب والاغماء، والأضرار التي لحقت بالأجهزة الخاصة بك قد تحدث.
  • ليس لديك ما يكفي من خلايا الدم البيضاء. لديك خطر أعلى بكثير للتعرض لعدوى خطيرة.
  • ليس لديك ما يكفي من الصفائح الدموية، مما يعني أنك سوف عرضة للنزيف مع اي كدمة.

وصف بعض الظروف التي يمكن أن تؤثر على الدم ونخاع العظام:

سرطان الدم: سرطان الدم هو سرطان خلايا الدم البيضاء. السرطان يتسبب في تكاثر خلايا الدم البيضاء بطريقة لا يمكن السيطرة عليها و تفقد خصائص مكافحة العدوى.. يمكن للخلايا السرطانية ان تنتشر بسرعة عبر مجرى الدم، مما يؤدى إلى عدم وجود خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

وهذا يؤدي إلى أعراض فقر الدم، ويزيد من خطر الإصابات الخطيرة، وهذا يعني أنك سوف تنزف بسهولة أكبر عند اي كدمة.

ليمفوما اللاهودجكين: هو نوع آخر من سرطان خلايا الدم البيضاء. ومع ذلك ، بدلا من الانتشار عبر مجرى الدم، فإنه ينتشر عن طريق الجهاز اللمفاوي. الجهاز الليمفاوي هو عبارة عن سلسلة متصلة من الغدد (العقد) التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم. بل هو جزء هام من الجهاز المناعي، والدفاعات الطبيعية للجسم ضد العدوى.

اضطرابات الدم الوراثية (الجينية): هناك عدد من اضطرابات الدم الوراثية بسبب التغيرات (الطفرات) في جيناته مما يعني أن خلايا الدم لا تتطور بشكل طبيعي. وتشمل هذهفقر الدم المنجلي والثلاسيميا، وكلاهما يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

من الذي يحتاج الى عملية زراعة نخاع العظم؟

عادة ما تكون عمليات زرع الخلايا الجذعية ضرورة في حالات:

المستفيد من عملية الزرع في حالة صحية جيدة نسبيا على الرغم من المرض (وهذا هو السبب انه في كثير من الأحيان تتم عملية زرع الخلايا الجذعية عندما يكون سرطان في مرحلة التجدد).

الخلايا الجذعية المتوفرة من أخ أو أخت من نفس نوع الأنسجة، مما يقلل من فرص التعرض لرفض عملية الزرع أو حالة رفض العضو الجديد.

الا يستجيب لغيره من شروط العلاج أو أن هناك مخاطر عالية لعملية زرع زرع جديدة.

الشعور بان الفوائد من الزراعة تفوق المخاطر.

نقل نخاع العظم في مجموعة فلورنس نايتنجيل:

على مر السنين، أصبح الآلاف من المرضى الذين شخصت حالاتهم بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، المايلوما المتعددة وغيرها من سرطانات الدم ياتون إلى مجموعة فلورنس نايتنجيل للعديد من الأسباب بما في ذلك أن هذا هو واحد من اهم مراكز زراعة الأعضاء الأكثر خبرة في العالم، ولذا يمكن للأطباء أن تقدم لك ماصلت إليه أحدث الأبحاث والتقنيات.

وحدة زراعة ونقل الكبد:

بعض الحقائق المتعلقة بنقل الكبد:

  • العلاج الشافي الوحيد لتليف الكبد في المراحل المتقدمة من المرض هو نقل الكبد.
  • يمكن أن يتم من خلال تبرع شخص حي من أقرباء المريض يحمل فصيلة دم منسجمة مع المريض أو من خلال التبرع بأعضاء شخص تعرض لموت الدماغ.
  • إذا تم في الوقت المناسب فإن نسبة النجاح تفوق ال 80%.
  • بعد النقل قد يتمكن الشخص من العودة إلى حياته الطبيعية بشكل تام.

من هم الذين بحاجة لنقل الكبد؟

وفقا لتوصيات النشرات التوجيهية الدولية فإنه ينصح بتقييم نقل الكبد لجميعا لمرضى الذين يعانون من تليف الكبد والذين يقدر أن الحياة المتبقية لهم تقل عن سنة. يتم تقييم شدة مرض الكبد بين (أ) و(ب) و(ج). وبشكل عام يكون مرضى (ج) وكثير من مرضى (ب) مرشحين مناسبين لنقل الكبد. والمرضى الذين يواجهون أيا من الأعراض المذكورة أدناه يجب عليهم بشدة استشارة الطبيب المختص. وهكذا يقوم مختصو أمراض الكبد بتحديد ما إذا كان العلاج بالأدوية أم بالنقل أنسب للمريض. وفي جميع الحالات تكون نتائج الجراحة أفضل كلما كانت حالة المريض أثناء الجراحة أفضل. فالوضع الصحي الحرج أثناء الجراحة والتغذية الخاطئة والعدوى النشطة واضطرابات الكلى وغيرها من الأمراض التي تصيب الأعضاء الأخرى عوامل تؤثر سلبا على نتائج الجراحة.

لذا،فإن الوقت المناسب في النقل أساس في الحصول على نتائج جيدة. فالعملية التي تتم في الوقت المناسب ومن متبرع مناسب لمريض حالته الصحية مقبولة تكون نسبة نجاحها 80% تقريبا.

في الكثير من الحالات وبسبب الأمور التي تم ذكرها ينتج التهاب كبد قابل للعلاج. ولكن إذا لم يتم التخلص من مسبب المرض في الوقت المناسب ولم يتم العلاج يظهر التليف وعادة يكون قد فات الأوان لتغيير سير المرض.

أعراض الفشل الكبدي الناجم مع التليف:

  • براز أسود
  • تقيؤ دم
  • انحباس الماء في البطن (استسقاء)
  • دوار وتشوش الذهن
  • نزيف حاد من الجروح الكبيرة
  • يرقان
  • اضطراب وظائف الكلى
  • إرهاق شديد
  • انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعناصر الدم الأخرى

تقييم ما قبل النقل (تقييم نقل الكبد):

ينصح الطبيب المختص بأمراض الكبد عادة بتقييم النقل لحظة تشخيص المرحلة الأخيرة لمرض الكبد. ويتم تقييم المستقبل من خلال ثلاث مراحل وعادة يستغرق التقييم 5-7 أيام في المستشفى.

  1. التشخيص النهائي للمرض وتعيين شدة المرض ومدى ضرورة التعجل في نقل الكبد.
  2. تعيين مدى ملاءمة المريض لعملية نقل الكبد.ويتم فحص القلب والرئتين والكلى والأجهزة الأخرى ويتم التخلص من العدوى إن وجدت. بعد ذلك يقوم مختص الكبد بتقرير مدى إمكانية نجاح العملية بناء على سبب المرض وشدته والوضع الصحي للمريض.
  3. المرحلة الأخيرة، يجب تحضير المريض ذهنيا ونفسيا. ويتم إعلام المريض وعائلته بما يتعلق بالإجراءات والإقامة في المستشفى والسير المتوقع بعد العملية والمراقبة والعناية بعد المرض.

بعد التقييم يتم وضع المريض على لائحة الانتظار المتعلقة بالنقل من متبرع ميت (الجثة) وإذا وجد هناك قريب متبرع وله نفس فصيلة الدم يتم تقييم الشخص للتبرع ويشرع في التخطيط للنقل.

تتم متابعة الشخص الموجود في لائحة الانتظار للنقل من جثة من قبل طاقم النقل إلى أن يتم العثور على كبد ملائم. وإذا بدأت حالة الشخص تشير إلى تدهور الوضع الصحي نقوم بنصح العائلة بتقييم النقل من متبرع حي.

أمراض الكبد الشائعة:

التهاب الكبد.. هناك نوعان من التهاب الكبد:

التهاب الكبد الحاد: ويعني بداية التهاب الكبد

التهاب الكبد المزمن: ويعني أنه مر على بداية التهاب الكبد موجود لأكثر من 6 أشهر

ما هو التهاب الكبد الحاد؟

التهاب الكبد الحاد هو الالتهاب الذي يسبب أضرار تصيب خلايا الكبد. إن التهاب الكبد شائع جدا. ففي الدول المتقدمة يصاب بالتهاب الكبد الحاد شخص واحد من ضمن كل 4000 شخص سنويا في حين قد يصاب أكثر من خمسة أضعاف هذا العدد في الدول النامية..

أسباب التهاب الكبد الحاد هي التالية:

الالتهابات الفيروسية (فيروسات التهاب الكبد أ،ب،ج،د،ه.

استخدام جرعات دوائية كبيرة (مثل أسيتأمينوفين وباراسيتامول)..

التعرض للمواد الكيميائية (مثل المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف الدجاف -دراي كلين- وبعض أنواع الفطر البري).

الأعراض:

تبدأ أعراض الالتهاب بأعراض مشابهة للإنفلونزا. قمنا بعرض الأعراض الشائعة المتعلقة بالتهاب الكبد الحاد في الأسفل. علاوة على ذلك فإن كل شخص يمكن أن يواجه أعراض مختلفة كاليرقان والغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية والحمى وألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن وآلام العضلات وآلام المفاصل وشرى محمر مصاحب بحكة في الجلد.

قد تشابه أعراض التهاب الكبد الحاد بعض الأمراض أو المشاكل الصحية. لذا يجب مراجعة الطبيب للتشخيص المبكر.

التشخيص:

يشمل التشخيص التاريخ الطبي التام والاختبارات والفحوص بالإضافة إلى الإجراءات التشخيصية المتعلقة بالتهاب الكبد الوبائي المذكورة أدناه:

  • فحوص مخبرية نوعية مختصة بتحديد الفيروس
  • فحوصات مخبرية
  • اختبارات وظائف الكبد

العلاج:

يقوم الطبيب بتحدبد العلاج بالاستناد على وجود الحكاية المرضية المتعلقة بمرض الكبد ويقوم بتنظيمه بناء على سبب المرض ومدى شدته والوضع الصحي للمريض.

بشكل عام يتعافى الكثير دون تناول العلاج. وقد يحتاج الشخض المصاب بالتهاب الكبد الحاد الشديد إلى البقاء في المستشفى. إذا كان الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد الحاد قد أصيبوا بفيروس التهاب الكبد ب أو ج فقد يصبحون حاملين لالتهاب الكبد المزمن.

ما هو التهاب الكبد المزمن؟

بعض الأشخاص لا يتمكنون من الشفاء التام من التهاب الكبد الحاد ويستمر الكبد في الالتهاب والتلف وبالتالي يتحول إلى التهاب الكبد المزمن. ويعتبر التهاب الكبد مزمنا في حال استمرار الأعراض لمدة تفوق الستة أشهر. وقد يستمر التهاب الكبد المزمن لعدة سنوات.

الأشكال المختلفة لالتهاب الكبد المختلفة.

التهاب الكبد المتعلق بالكحول – تعرض الكبد للتلف المستمر بسبب التناول الكثيف للكحول.

التهـاب الكبد المزمن النشط – التهاب قوي يهاجم الكبد للدرجة التي قد تسبب تليف خلايا الكبد.

التهاب الكبد المزمن المستمر – التهاب مزمن خفيف يصيب الكبد لا يؤدي بشكل عام إلى تليف الكبد.

أسبابه:

بعض الفيروسات والعلاجات تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد الحاد في بعض الناس دون غيرهم.

الأسباب التالية هي كالآتي:

  • فيروسات التهاب الكبد
  • التناول المفرط للكحول.
  • مشاكل المناعة الذاتية (مهاجمة الجسم لأنسجته)
  • تفاعلات بعض الأدوية وعلى رأسها أدوية السل.
  • الاضطرابات الأيضية (مثل داء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون)

الأعراض:

إن أعراض التهاب الكبد المزمن خفيفة بشكل عام. ومع أن التلف الذي تتعرض له أنسجة الكبد يكون مستمرا إلا أن التدهور الصحي يكون بطيئا. في حين يخلو بعض الأشخاص من أية أعراض للمرض فإن البعض يواجه الأعراض التالية: الشعور بالمرض، فقدان الشهية،الإرهاق، حمى خفيفة، ألم في أعلى البطن، اليرقان، أعراض مرض الكبد المزمن (تضخم الطحال، ظهور شبكات شبه عنكبوتية علىسطح الجلد(الوحمة العنكبوتية – العنكبوت الوعائي) وتجمع السائل في البطن-الاستسقاء-)

قد تشبه أعراض التهاب الكبد المزمن بعض الأمراض والمشاكل الصحية. يجب استشارة الطبيب لتشخيص المرض.

التشخيص:

يشمل التشخيص التاريخ الطبي التام والاختبارات الفحوص بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بالتهاب الكبد المزمن المذكورة أدناه:

  1. a) فحوص مخبرية نوعية مختصة بتحديد الفيرس
  2. b) اختبارات وظائف الكبد
  3. c) خزعة الكبد لتحديد التندب والتليف وشدة المسبب الذي أدى إلى المرض

العلاج:

يقوم الطبيب بتحدبد العلاج بالاستناد على وجود الحكاية المرضية المتعلقة بمرض الكبد وبناء على سبب المرض ومدى شدته والوضع الصحي للمريض.الهدف من العلاج إيقاف التلف في الكبد وتخفيف الأعراض المرضية.

قد يشمل العلاج واحدا أو أكثر من العلاجات المذكورة أدناه:

الأدوية المضادة للفيروسات – يمكن إيقاف التهاب الكبد الناجم عن الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب وج بحقن أدوية مضادات الفيروساتإنترفيرون ألفا، كذلك يمكن استخدام أقراص لاميفودين وأديفوفير المضادة للفيروسات في حالة الإصابة بفيروس ب وأقراص ريبافيرين فيحالة الإصابة بفيروس التهاب الكبد ج.

الكورتيكوستيرويدات – يمكن استخدام الكورتيزون في علاج مرض الكبد المزمن الناجم عن أمراض المناعة الذاتية. يتم إيقاف الالتهاب لكن التليف (التندب) قد يستمر.

الإقلاع عن تناول بعض الأدوية – في حالة تون سبب الإصابة بالتهاب الكبد المزمن هو تناول علاج معين فإن الإقلاع عن تناول العلاج يسبب اختفاء الأعراض بشكل عام

الإقلاع عن تناول الكحول – في حين أنه من الأساسي الإقلاع عن تناول الكحول في في التهاب الكبد الكحولي فإنه يوصى بشدة بالإقلاع عنه في حال الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ج وغيره من أمراض الكبد المزمنة.

الوقاية من انتشار التهاب الكبد الفيروسي:

تعتبر النظافة الصحية شرطا أساسيا في الوقاية من التهاب الكبد والكثير من الأمراض الأخرى. وهذه هي الإجراءات الاحترازية الأخرى:

التطعيم- يتم تطعيم الأطفال فور البدأ بالمشي بلقاح ضد فيروس التهاب الكبد ب ضمن برنامج تلقيح روتيني. في حين يتم تطعيم المسافرين المهددين بالإصابة أثناء السفر بالتهاب الكبد الفيروسي أ. (لا يوجد في الوقت الراهن لقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ج ود وه).

نقل الدم –للحد من مخاطر انتقال العدوى أثناء نقل الدم يتم فحص منتجات الدم من حيث وجود التهاب الكبد الفيروسي ب وج وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

تحضير الجسم المضاد – في حال تعرض شخص ما لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب يتم إعطائه مستحضر الأجسام المضادة للفيروس.

يكون الشخص معرضا بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروسي التهاب الكبد ب وج خاصة في الأمور المذكورة أدناه:

  1. a) نقل الدم غير الموثوق بسلامته
  2. b) وجود التهاب الكبد الفيروسي ب أو ج في العائلة
  3. c) الإجراءات الجراحية أو عمليات الأسنان
  4. d) استخدام العلاج عبر الوريد
  5. e) التعرض للعلاقة جنسية دون وقاية
  6. f) غسيل الكلى (الديلزة)
  7. g) العاملين في المجال الطبي أو مساعدي العاملين في المجال الطبي.

اختبارات الكبد:

يمكن التحقق من سلامة وظائف الكبد أو عدمها من خلال سلسلة من اختبارات الدم. كما أن هذه الاختبارات يمكن أن تساعد في التمييز بين التهاب الكبد الحاد والتهاب الكبد المزمن من جهة والركود الصفراوي (انسداد القناة الصفراوية) من جهة أخرى

أكثر الاختبارات المجراة شيوعا هي التالية:

بيلوروبين المصل – اتفاع مستويات البيلوروبين قد يدل على وجود انسداد في القناة الصفراوية أو اضطراب في معالجة العصارة المراريةفي الكبد. يتم انتاج البيليروبين في الكبد وطرحه مع العصارة المرارية.

البيومين المصل – يمكن الربط بين انخفاض مستوى الألبيومين الذي يتم انتاجه في الكبد عن المستوى الطبيعي بمرض الكبد المزمنوالتليف.

اختبارات الدم لنقل الكبد:

الفوسفاتاز القلوي في المصل – إن ارتفاع مستويات الفوسفاتاز القلوي (أنزيم موجود في العصارة المرارية) في المصل يشير إلى انسدادفي القناة الصفراوية أو إلى تلف في الكبد أو إلى بعض السرطانات:

  • أنزيم ترانس فيراز في المصل.
  • (ترانس أميناز..SGOT..SGPT).

يتم إفراز هذه الإنزيمات من خلايا الكبد التالفة. وتحتوي على ألانين ترانس أميناز وأسبرتات ترانس أميناز. في حالة التهاب الكبد ترتفعمستوياتها (خصوصا ألأنين ترانس أميناز).

زمن البروثرومبين – يستخدم هذا الاختبار لحساب الزمن اللازم لتخثر الدم. تخثر الدم يتطلب وجود فيتامين ك وبروتين (بروثومبين) يتمإنتاجه في الكبد. إن تلف خلايا الكبد أو انسداد القناة الصفراوية قد يحول دون تخثر الدم بشكل طبيعي.

GGT غاما غلوتامين ترانس بيبتيداز.

هذا الأنزيم يختلط بالدم خصوصا عند تعرض الكبد للتلف بسبب الكحول أو عند وجود انسداد في القناة الصفراوية.

ألفا فيتوبروتين – هذا البروتين يتم من تكوين من قبل الكبد الجنيني والخصيتين ويشير إلى التهاب الكبد أو السرطان.

(AMA)الأجسام المضادة الميتوكندرية.

إن وجود هذه الأجسام المضادة قد يشير إلى التشمع الصفراوي البدئي والتهاب الكبد المزمن النشط واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

اختبارات الفيروسات:

» HAV IgM HEV IgM

يتم التحقق من وجود العدوى الناجمة عن فيروسي التهاب الكبد أ وفيروس التهاب الكبد ب

» HCV-Ab –

يتم العثور على علامات الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد ج

» HCV-RNA –

يتم تعيين الوجود الفعلي لفيروس التهاب الكبد ج

» HBsAg.. HBeAg.. HBV DNA –

يتم تعيين فيروس التهاب الكبد الوبائي ب وكذلك الإصابة بعدواه.

» Anti-HBs –

علامة المناعة الجيدة ضد عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي ب.

الوقاية من أمراض الكبد:

يمكن الحد من سرطان الكبد بطريقتين ؛أولاهما الامتناع عن تناول الكحول ومنع الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ب وج. فيروسات التهاب الكبد الفيروسي تنتقل من الأشخاص المصابين من خلال الاستخدام المشترك للحقن الملوثة من قبل المدمنين وعن طريق الدم ونادراعن طريق الإفرازات الأخرى وعن طريق الجنس. ويمكن الحد من انتشار العدوى من خلال استخدام الحقن ذات الاستخدام لمرة واحدة في المستشفيات وقيام بنوك الدم بفحص شامل ومشدد للمتبرعين وعدم قبول الدم من المتبرعين المصابين. يمكن الحد من انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي ب من خلال التطعيم العام المواليد الجدد وتطعيم الأشخاص غير المصابين بالعدوى..

الطريقة الثانية للوقاية هي متابعة مرضى تليف الكبد عن كثب. لأن قسما من هؤلاء المرضى يصاب بسرطان الكبد.في هذه الحالة ينصح بنقل الكبد في الوقت المناسب وإجراء الجراحة على الجزء المريض من الكبد. يجب على جميع مرضى تليف الكبد مراجعة الأشخاص المختصين لمعرفة إمكانية نقل إجراء عملية نقل الكبد لهم.

الحد من تليف الكبد:

إن أهم ثلاثة أسباب لتليف الكبد هي الكحول وفيروسي التهاب الكبد الوبائي ب وج. وهي كما ذكرنا في قسم الوقاية من السرطان أسباب يمكن الحد منها. بالإضافة إلى هذه الأسباب قد يكون مصدر التليف مرضا جينيا وراثيا لا يمكن الوقاية منه كالتهاب الكبد الناتج عن أمراض المناعة الذاتية والاضطرابات الأيضية (خصوصا مرض ويلسون في الأطفال وغيره) والتشمع الصفراوي البدئي والتهاب الطرق الصفراوية المصلب البدئي.

الحد من انتشار التهاب الكبد الفيروسي:

تعتبر النظافة الصحية شرطا أساسيا في الوقاية من التهاب الكبد والكثير من الأمراض الأخرى. وهذه هي الإجراءات الاحترازية الأخرى:

التطعيم- يتم تطعيم الأطفال فور البدأ بالمشي بلقاح ضد فيروس التهاب الكبد ب ضمن برنامج تلقيح روتيني. في حين يتم تطعيم المسافرين المهددين بالإصابة أثناء السفر بالتهاب الكبد الفيروسي أ. (لا يوجد في الوقت الراهن لقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ج ود وه)

نقل الدم –للحد من مخاطر انتقال العدوى أثناء نقل الدم يتم فحص منتجات الدم من حيث وجود التهاب الكبد الفيروسي ب وج وفيروس نقص المناعة المكتسبة

تحضير الجسم المضاد – في حال تعرض شخص ما لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب يتم إعطائه مستحضر الأجسام المضادة للفيروس.

يكون الشخص معرضا بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب وج خاصة في الأمور المذكورة أدناه:

  • نقل الدم غير الموثوق بسلماته.
  • وجود التهاب الكبد الفيروسي ب أو ج في العائلة.
  • الإجراءات الجراحية أو عمليات الأسنان.
  • استخدام العلاج عبر الوريد.
  • التعرض للعلاقة جنسية دون وقاية.
  • غسيل الكلى (الديلزة).
  • العاملين في المجال الطبي أو مساعدي العاملين في المجال الطبي.

تليف الكبد:

التليف وهو تشمع الكبد وتندبه غير القابل للتعافي بشكل بشكل يهدد قدرته على الحياة. في المرحلة المتقدمة من التليف قد يصاب 80 %إلى 90 % من الكبد بالتلف ويحل مكانه نسيج الندبة (ميت). يسبب التليف الكحول وعدوى الفيروسات (فيروسي التهاب الكبد الوبائي بوج)، المواد السامة (مثل العلاجات والترسب المفرط للنحاس والحديد في الكبد) أو انسداد الجهاز الصفراوي. يتعرض الكبد إلى تندبمتدرج يحل محل جميع الخلايا السليمة في الكبد وهكذا بتكون التليف الكبدي.

في كثير من الأحيان ينتج عن المسببات المذكورة أعلاه نتائج يمكن معالجتها في البداية. ولكن إذا لم يتم التخلص من المسبب أو معالجتهفي الوقت المناسب يظهر التليف وهنا يكون قد فات الأوان لتغيير سير المرض.

أعراض تليف الكبد:

بداية تظهر أعراض عامة كالتعب والميل للنوم واصفرار في العينين والبول(يرقان خفيف) وانتفاخ في الأرجل وحكة شديدة وفقر دم (نقصفي الهيموغلوبين). وفي المراحل المتقدمة من المرض تقيؤ دم وعدوى خطيرة بسبب الماء المتجمع في البطن(الاستسقاء)وانتفاخ فيالمعدة واضطراب ذهني وغيبوبة ويرقان كثيف ومشاكل في الكلية وغيرها من المشاكل التي تهدد حياة الإنسان.

كذلك يمكن أن يميل المريض إلى النزف بسبب انخفاض مستويات البروثرومبين الذي هو أحد بروتينات الكبد وعدد الصفائح الدموية.وكلاهما مهم لتخثر الدم.

العيش مع التليف (الأمور الواجب والأمور فعلها والواجب تجنبها).. وإن كان التليف تحولا لا رجعة فيه فإن المرضى ذوي المراحل المبكرة يمكن أن يتمتعون بحياة نشطة طوال سنوات طويلة في حال تناول العلاج المناسب الذي يضعه خبراء أمراض الكبد.

ومن ناحية أخرى.. فإن التليف ذا المرحلة المتقدمة يستوجب استشارة مختص أمراض الكبد في موضوع نقل الكبد..

الأمور الواجب فعلها

القيام بتقييم مفصل من قبل الطبيب المختص بأمراض للكبد وذلك لتحديد درجة المرض والعلاج المناسب له.

يجب من التليف إجراء فحوصات وظائف الكبد مع الطبيب المختص بأمراض الكبد وذلك مرة كل 1-3 شهر في المراحل المبكرة ومرةكل 1-4 أسابيع في المراحل المتقدمة من المرض.

يقوم الطبيب المختص بأمراض الكبد بتحديد مواعيد المراجعة والمدة بينها حسب الأعراض التي تواجهونها.

في حالة الإصابة بمرض الكبد المزمن، فإن الغذاء السليم ضروري جدا للحفاظ على وظائف الكبد المثالية. وبعكس الاعتقاد الشائع فإنالهضم يبقى سليما حتى المراحل المتقدمة والشديدة من مرض الكبد باستثناء اليرقان الشديد.

لذلك فإن ضرورة الإقلاع عن الأغذية الدهنية والبروتينية ليس سوى إشاعة. أحيانا هذا الوضع لا يكون غير ضروري فحسب وإنمايكون ضارا جدا لأن عدم التغذية يؤدي إلى اضطراب الوضع الصحي وفقدان الوزن.

في حالة التهاب الكبد الفيروسي ب إذا كان موجبا HBV DNA اختبار

فإنه يمكن وضع خيار علاج لاميفيدين وذلك باستشارة الطبيب المختص بأمراض الكبد.

في حال التهاب الكبد الفيروسي ج فإنه يمكن وضع خيار علاج إنترفيرون ألفا وريبافيرين وذلك باستشارة الطبيب المختص بأمراض الكبد.

الأمور الواجب تجنبها

يجب الإقلاع عن الكحول في حالة الإصابة بتليف الكبد الكحولي مهما كان الثمن وكذلك التقليل من الكحول في حال الإصابة بأنواع التليف الأخرى وخصوصا التهاب الكبد الوبائي ج.

  • في حال الإصابة بتليف الكبد الفيروسي يجب تجنب القيام بمجهود البدني مفرط.
  • وفي ذات الوقت، يجب التخلص من الملازمة الإجبارية للفراش والقيام بأنشطة وحركات بدرجة معقولة.
  • في المراحل المتقدمة من التليف يجب تجنب رياضات التماس وذلك بسبب ضعف التخثر والميل للنزف.

بسبب الفشل الكبدي يجب الامتناع عن المعالجة الذاتية بالأدوية وذلك لأن الأدوية قد تؤدي إلى أضرار طويلة الأمد في الكبد المصابة بالتلف في الوقت الحالي.

التبرع بالكبد

لزراعة كبد فإن هناك خيارين مطروحين:

زراعة كبد من متبرع ميت (جثة):

يتم هذا النوع من النقل من الشخص الذي تبرع بعضوه أثناء حياته أو بناءا على موافقة عائلة الشخص الذي يعاني من موت دماغي. يكونهذا الوضع نتيحة لحادث سير أو مرض ما أدى إلى موت الشخص موتا سريريا وتم جراء ذلك نقل الشخص إلى العناية المركزة.

في حال ال من الموت الدماغي يتم بالاتفاق مع العائلة واستئذانها في موضوع التبرع استخدام بعض أعضاء المتبرع وكامل كبده للزراعة في المرضى الآخرين.بعد استخراج الكبد يتم

ضمان الحفاظ عليه في محاليل خاصة لمدة تتراوح ما بين 12-15 ساعة. في هذه المدة يتم تحديد المريض المستقبل الأنسب بناء علىنتيجة الدراسة بالتعاون مع نظام النمسيق الوطني وفي هذه الأثناء يتم نقل الكبد إلى المركز ذات العلاقة.

ويتم توزيع هذا النوع من التبرع بالأعضاء وفقا للقوانين وزارة الصحة من خلال تحديد التوافق بين فصائل الدم ومدة الدخول في لائحة الانتظار ومدى أهمية الاستعجال في نقل الكبد.

نقل الكبد من متبرع حي:

يتم هذا النوع من نقل الكبد من الأشخاص الذين لا يترتب على نقل جزء من أكبادهم مشاكل من الناحية الصحية أو القانونية.

حتى يتم هذا النوع من القرابة يجب أن تكون صلة قرابة المتبرع بالمستقبل على الأقل من الدرجة الرابعة من قرابة الدم أو قرابة النسب.

في حالة الصداقة الحميمة والقديمة مع عدم وجود القرابة فإن أخذ موافقة اللجان الأخلاقية التابعة لوزارة الصحة يكون إلزاميا.

عملية المتبرع موثوقة تماما فنصف الكبد الخاص بالمستقبل والمتبرع يتجدد سريعا في بضع أسابيع. في الأيام القليلة التالية للعملية يقوم الكبد بالاستمرار في أداء وظائفه على الوجه التام رغم عدم التجدد التام وذلك بفضل الاحتياطي الكبير الذي تتمتع به أنسجة الكبد.

شروط التبرع بالكبد من متبرع حي:

  • يجب أن يتبرع الشخص بكامل إرادته.
  • يجب أن يزيد عمر المتبرع عن 18 عاما.
  • يتوجب أن تكون صلة قرابة المتبرع بالمستقبل على الأقل من الدرجة الرابعة.
  • يجب تتوافق فصيلتا دم المتبرع والمستقبل.
  • يجب أن تكون بنية كبد المتبرع ووظيفته والأجهزة الأخرى طبيعية.
  • يتوجب أن تتوافق بنيتا كبدي المتبرع والمستقبل.

يتم بيان تحقق الشروط المذكورة اعلاه وتلاؤم النقاط التقنية الأخرى من قبل طاقم النقل وذلك من خلال القيان بتقييم المتبرع قبل عملية النقل في مدة تستمر ما بين 2-3 أيام.

العناصر المتعلقة بعمليات نقل الكبد:

CUSA بفضل تقنيات قطع الكبد الحديثة

أصبحت العملية أكثر أمانا وتم التقليل من حجم فقدان الدم.

بفضل القدرة الفائقة للكبد على التخزين فإنه في حال استئصال حتى 70 % من الكبد يقوم الكبد بأداء وظائفه بشكل كاف. ويقوم الجزء السليم من الكبد بالنمو الذاتي ويكبر بالشكل الذي يمكنه من الوصول خلال أسبوعين إلى الحجم الذي يكفي الشخص.

الحياة ما بعد التبرع بالكبد

بعد العملية ب 7-10 أيام يمكث المتبرع في المستشفى. بالإضافة إلى ذلك يجب عليه القيام بقضاء فترة نقاهة في بيته لمدة 2-4 أسابيع.بعد فترة النقاهة يمكن المتبرع القيام بنشاطاته بشكل طبيعي(باستثناء المجهودات البدنية الثقيلة) ويستطيع العودة إلى عمله بعد 6 أسابيع من إجراء العملية. يمكن للمتبرع ممارسة العملية الجنسية عند الشعور بأنه في حالة تسمح له بالقيام بذلك.

 أدوية نقل الكبد:

  • نيورال
  • تاكروليماس
  • رابامون
  • أزاتيوبرين
  • سيلسبت
  • زيناباكس
  • سيموليكت

الأدوية المثبطة لجهاز المناعة

يلاحظ جسمك أن الكبد هو جسم غريب عنه ويقوم جهاز مناعتك بإعداد العدة للمحاربة ضد هذا الغازي. ما تقوم به مثبطات المناعة هو خفض مناعة الجسم للحيلولة دون رفض الكبد المزروع ولكن في ذات الوقت تؤدي هذه الأدوية إلى جعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. لذا فهناك حاجة لتحقيق توازن بين كفة منع رد العضو المزروع وبين كفة المحافظة على قدرة الجسم للدفاع ضد العدوى. مع ذلك، فإن درجة تثبيط المناعة المطلوبة لحماية الكبد المزروع تقل بعد الأشهر الأولى من العملية. على الرغم من ذلك فإن هناك حاجة لبعض الأدوية على مدى سنين بعد العملية. وفي أي حال من الأحوال عليك أن لا تقم بتعديل جرعتك الدوائية أو إهمالها بدون استشارة طبيبك أولا.

لا يتم إعطاء جميع أدوية تثبيط المناعة لجميع المرضى لذلك لا تقلق إذا كان هناك أدوية غير موجودوة في نظام الأدوية الخاصة بك.

المعلومات العامة المذكورة أدناه ليست بديلة لرأي واختصاص طبيبكم ولكنها متممة لهما فحسب. للحصول على معلومات أكثر تفصيلا الرجاء مراجعة طبيبكم.

كثير من الأعراض الجانبية للأدوية المذكورة في الأسفل يمكن التخلص منها بتقليل الجرعة أو الإقلاع عن تناول العلاج. ولكن يجب عدم تقليل جرعة العلاج أو ترك تناوله دون تعليمات من الطبيب.

في حالة اشتباهك بالحمل قومي بمراجعة طبيبك وطاقم النقل.

نيورال

سيكلوسبورين (سانديميون \ نيورال)

يعمل السيكلوسبورين على حماية الكبد الجديد من الخلايا التائية (إحدى أنواع كريات الدم البيضاء) من خلال إعاقة نشاط هذه الخلايا.

يتم في العادة تناول السيكلوسبورين عن طريق الفم برفقة الكورتيزون و\أو الأزاتيوبرين.

يمكن قياس تركيز السيكلوسبورين الذي يسري في الجسم عن طريق اختبار دم ويتم استخدام نتيجة الاختبار في تحديد زمن وشكل ضبط الجرعة.

استخدام نيورال

يتم تناول العلاج في نفس الساعات يوميا كل 12 ساعة مع الحليب أو عصير التفاح.

في يوم مراجعتك قم بإعطاء العينة الأولى قبل تناول جرعة النيورال والثانية بعد ساعتين من الجرعة.

لا يتم حفظ السيكلوسبورين في الثلاجة. الرجاء المحافظة على أدويتكم في مكان بارد بعيدا عن الضوء والرطوبة.

قد يتفاعل النيورال مع بعض الأدوية شائعة الاستعمال. لذا يجب استشارة طبيبكم أو طاقم النقل قبل قيامكم بأخذ أي علاج جديد

الآثار الجانبية

من بين الآثار الجانبية اضطرابات وظائف الكلى،ارتفاع ضغط الدم، زيادة سماكة اللثة، بروز الشعر في الأماكن الخالية من الشعر في الوضع الطبيعي، ورعشات في الأيدي (الرعاش)

يمكن الحد من الكثير من هذه الآثار أو التقليل منها من خلال تقليل الجرعة الدوائية. وقد لا تواجهون معظم أو كل هذه الآثار الجانبية. ومع تقليل الجرعة التي تتناولونها فإنه من المحتمل أن تقل الآثار الجانبية التي تواجهونها.

تاكروليماس

كما هو الحال في السيكلوسبورين يعمل التاكروليماس على حماية الكبد الجديد من الخلايا التائية(إحدى أنواع كريات الدم البيضاء) منخلال إعاقة نشاط هذه الخلايا التائية.

يتم في العادة تناول تاكروليماس

عن طريق الفم برفقة الكورتيزون و\ أو الأزاثيوبرين.

يمكن قياس تركيز تاكروليماس الذي يسري في الجسم عن طريق اختبار دم ويتم استخدام نتيجة الاختبار في تحديد زمن وشكل ضبطالجرعة

استخدام التاكروليماس.

يتم تناول العلاج في نفس الساعات يوميا كل 12 ساعة مع الحليب أو عصير التفاح.

في يوم مراجعتك قم بإعطاء العينة قبل تناول جرعة التاكروليماس.

يجب تناول الكبسولات قبل الأكل بساعة على الأقل أو قبل الأكل ب2-3 ساعات أو بعد الأكل ب 2-3 ساعات.

الآثار الجانبية

من بين الآثار الجانبية لهذا العلاج اضطرابات في وظائف الكلى،ارتفاع ضغط الدم، اضرابات في النوم، ارتفاع مستوى السكر في الدم،خدر وتنمل في الأيدي والأقدام ورعشات في الأيدي (الرعاش).

قد يتفاعل التاكروليماس مع بعض الأدوية شائعة الاستعمال. لذا يجب استشارة طبيبكم أو طاقم النقل قبل أخذ أي علاج جديد.

يمكن الحد من الكثير من هذه الآثار أو التقليل منها من خلال تقليل الجرعة الدوائية. وقد لا تواجهون معظم أو كل هذه الآثار الجانبية. ومعتقليل الجرعة التي تتناولونها فإنه من المحتمل أن تقل الآثار الجانبية التي تواجهونها.

راباميون (سيروليماس)

يقوم سيرولاماس يتثبيط خلايا الدم البيضاء الخلايا التائية والخلايا البائية. تأثيره يختلف عن عن النيورال والتاكروليماس ولذلك لا تؤديهذه الأدوية إلى الكثير من الآثار الجانبية مثل تسمم الكلى ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم

يمكن قياس تركيز سيروليماس الذي يسري في الجسم عن طريق اختبار دم ويتم استخدام نتيجة الاختبار في تحديد زمن وشكل ضبطالجرعة

كيف يستخدم هذا العلاج

هذه الأقراص (عادة) يتم تناولها مرة يوميا في نفس الساعة، مع الأكل أو بدون أكل. إذا تم وصف السيروليماس مع السيكلوسبورين قم بأخذجرعة السيروليماس بعد أربع ساعات من جرعة السيكلوسبورين.

الآثار الجانبية

من أكثر الآثار الجانبية شيوعا الغثيان، الإسهال، تقرحات في الفم، وحب الشباب. قد ترتفع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية ولكنالارتفاع يتعدل مع الوقت. علاوة على ذلك تم الإعلام عن انخفاض في أعداد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية. يمكن الحد من الكثيرمن هذه الآثار أو التقليل منها من خلال تقليل الجرعة الدوائية.

الجرعة الضائعة

إذا نسيت تناول جرعة الدواء الخاص بك، قم بتناوله فور تذكرك. وإذا كان الوقت الذي تذكرته فيه قريب من موعد الجرعة الثانية تخط ىجرعة واحدة وتابع تناول الدواء بالشكل المعتاد لا تقم بتناول جرعتين من الدواء معا لتعويض الجرعة الفائتة.

الكورتيكوسترويدات (ويزيولون، بريدنيزلون)

يعد البريدنيزلون أحد الكورتيكوستيرويدات التي تستخدم مدى الحياة لمنع رفض العضو المزروع أو يستخدم بجرعات أكبر لعلاج ردالعضو.

يتم انتاج الكورتيكوستيرويد في الجسم بشكل طبيعي كل 24 ساعة في وتيرة معينة لذلك يجب استخدام علاج الكورتيكوستيرويد صباحا مراعاة للوتيرة الطبيعية للكورتيكوستيرويد.

استخدام الكورتيكوستيرويد

تناول الأقراص مع الوجبات الغذائية. إذا كنت تتناول قرصا واحد يوميا قم يتناوله مع وجبة الفطور.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية القصيرة الأمد للكورتيكوستيرويد هي التالية

  • قابلية كبيرة للإصابة بالعدوى وتدهور في الشفاء من الجروح والإصابات
  • كتم الحمى والأعراض الأخرى الدالة على العدوى
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم وخصوصا في مرضى السكري.

التأثيرات الجانبية طويلة الأمد للكورتيزون تعتمد على حجم الجرعات الدوائية المأخوذة.في حال استخدام الكورتيزون بجرعات عالية منالممكن أن يؤدي ذلك إلى الأمور التالية:

  • زيادة الشهية وزيادة الوزن
  • تشوه في توزيع الدهون في الجسم (ظهور السمات الكوشينغية -تركز الدهون على العنق والخدين والحدباء) ترقق سطح الجلد وزيادةالقابلية للكدمات والتلف
  • تآكل العظام والوهن والهزال العضلي
  • ارتفاع في مستويات ضغط الدم
  • مرض السكري
  • الساد (اعتام عدسة العين)
  • حب الشباب وزيادة في نمو الشعر على الوجه
  • الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، القرحة وعسر الهضم

على الرغم من أن هذه القائمة تبدو مخيفة فإنه يجب التأكيد على أن الجرعات المخفضة التي تستخدم في يومنا هذا تعني أن الآثار الجانبيةالضارة أصبحت أقل شيوعا مقارنة بما كانت عليه.

أزاثيوبرين

يعمل الأزاثيوبرين من خلال إفقاد الخلايا قدرتها على الانقسام. ويستخدم الأزاثيوبرين دائما برفقة الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة.

استخدام الأزاثيوبرين

يمكنكم نتاول الأقراص في الساعة التي تريدون من ساعات اليوم لكن احرصوا على مراعاة تناول الأقراص في الساعة نفسها يوميا.

الآثار الجانبية

في كثير من الناس يستخدم الأزاثيوبرين بجرعات منخفضة لمنع حصول الرد ويكون العلاج آمنا. وبما أن خلايا نخاع العظم تنقسمباستمرار فهي حساسة جدا لآثار الأزاثيوبرين. المرضى الذين يستخدمون الأزاثيوبرين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وقديصادفون انخفاض في مستوى الهيموغلوبين وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. وإذا تم الإقلاع عن تناول العلاج بشكل مؤقت يمكنإزالة تأثيراته عن نخاع العظم.

سيلسيبت مايكوفينوليت موفيتيل

يعمل السيلسيبت على منع تكاثر الخلايا اللينفية المهمة جدا في الرد (رفض العضو)

استخدام سيلسيبت

يستخدم هذا العلاج بالطريقة الموضحة قبل الوجبات الغذائية بساعة على معدة فارغة أو بعد الوجبات الغذائية بساعتين ويتم تناوله عادةمرتين في اليوم. يجب بلع العلاج ككل. لا يجوز سحق العلاج أو مضغه أو فتحه.

الآثار الجانبية

قد يؤدي هذا العلاج إلى دوار وارتباك في الذهن وألم الرأس والغثيان والتقيؤ والإسهال والغازات والرعشان وتغيرات في الوضع النفسيوتغيرات في الرؤية.علاوة على ذلك فإنه يؤدي إلى انخفاض في أعداد الصفائح الدموية وكريات الدم البيضاء. وعادة يلجأ الأطباء إلىتخفيض الجرعة الدوائية لحل هذه المشكلات.

الجرعة الضائعة

إذا نسيت تناول جرعة الدواء الخاص بك، قم بتناوله فور تذكرك. وإذا كان الوقت الذي تذكرته فيه قريب من موعد الجرعة الثانية تخطىجرعة واحدة وتابع تناول الدواء بالشكل المعتاد لا تقم بتناول جرعتين من الدواء لتعويض الجرعة الفائتة.

مايفورتك

في الوقت القريب تم تطوير مستحضر مغلف للعلاج المذكور أعلاه (ميكوفينولات الصوديوم) وذلك لحماية القسم العلوي من الجهازالهضمي من الإصابة بالأضرار وبالتالي التقليل من اضطرابات المعدة التي يسببها علاج سيلسيبت.

زيناباكس (داكليزوماب-حقنة)

هذا العلاج عبارة عن جسم مضاد وحيد النسيلة يقوم بربط المستقبل إنترلوكين 2 الموجود على الخلايا الليمفية النشطة. ويقوم العلاج بإلغاء مفعول المستقبل إنترلوكين 2 في تكاثر الخلايا (الخلايا الليمفية) الذي له دور فمه في الرد(رفض العضو).وقد تم إظهار أن العلاج إذااستخدم إلى جانب الأدوية التقليدية فإنه يزيد من فاعليتها.

كيف يتم استخدام العلاج

هذا العلاج يستخدم من خلال حقنه في الوريد بعد تخفيفه بمحلول الملح. ويتم البدء بحقنه قبل النقل بأربع وعشرين ساعة ويعطى مرة كل 14 يوما لمدة 15 دقيقة على شكل 2-5 جرعات.

الآثار الجانبية

يمكن حصول الغثيان والتقيؤ واضرابات المعدة. بالإضافة إلى ذلك تم الإخبار عن وجود حالات تفاعل حساسية (الشرى، الحكة وصعوبة في التنفس)، والصداع، والدوار، وألام في الصدر، وانتفاخ في الأيدي أو الأرجل، والسعال وألم في العضلات وعدم الشفاء التام منالجروح.

التخزين

يتم تخزين القوارير في الثلاجة بدرجة حرارة 2-8 س بعيدا عن الضوء. لا يتم رج العبوات أو تجميدها.

سيموليكت (باسيليكسي ماب – حقنة)

هذا العلاج عبارة عن جسم مضاد وحيد النسيلة

)chimeric mouse-human monoclonal antibody(

يقوم بربط المستقبل إنترلوكين 2 الموجود على الخلايا الليمفية النشطة. يقوم العلاج بإلغاء مفعول المستقبل إنترلوكين 2 في تكاثر الخلايا (الخلايا الليمفية) الذي له دور فمه في الرد(رفض العضو).وقد تم إظهار أن العلاج إذا استخدم إلى جانب الأدوية التقليدية فإنه يزيد منفاعليتها.

كيف يتم استخدام العلاج

هذا العلاج يستخدم من خلال حقنه في الوريد بعد تخفيفه بمحلول الملح. ويتم البدء بحقنه قبل العملية بأربع وعشرين ساعة ويعطى مرة كل 14 يوما لمدة 15 دقيقة على شكل 2-5 جرعات.

الآثار الجانبية

قد يصاحب الدواء الغثيان أو التقيؤ أو اضطرابات المعدة. إضافة إلى ذلك إلى ذلك تم الإخبار عن مصادفة تفاعل حساسية (الشرى، الحكة وصعوبة في التنفس)، الصداع، الدوار، تقلبات في الحالة النفسية ومشاكل في الرؤية وتذبذب في النبض وعدم الشفاء التام من الجروح.

تخزين

يتم تخزين القوارير في الثلاجة بدرجة حرارة 2-8 س بعيدا عن الضوء. لا يتم رج العبوات أو تجميدها.


زرع الكلى

كيف أخضع لعملية زرع الكلى؟

يعتبر زرع الكلى أنجح طرق العلاج للفشل الكلوي في وقتنا الحاضر. حيث يتيح زرع الكلى حياة طويلة وصحية. كما هو الحال في كافة الدول المتقدمة.. تقوم وزارة الصحة في بلادنا ايضا.. كخطوة اولى في العلاج.. بتزويد المرضى بالمعلومات حول زرع الكلى وتوجيه المرضى الذين سيخضعون لغسيل الكلى.. إلى التقديم لاحدى مراكز زرع الكلى بغية التقييم والعلاج بزرع الكلى. يمكن للجميع الخضوع لعملية زرع الكلى ما عدا الذين يتم كشف اصابتهم بمرض قلب خطير لدرجة لا يمكن معه تحمل خطر العملية الجراحية وذلك من قبل اخصائي القلب والاوعية الدموية.. والمصابين بمرض السرطان.. والذين يعانون من عدوى فعالة. في حال وجود قريب لكم مستعد للتبرع بكليته.. يتم اجراء زرع الكلية من مبترع حي في غضون بضعة اسابيع وستستعيدون عافيتكم. يتم تسجيل المرضى الذين لا يملكون فرصة زرع الكلى لهم من متبرعين احياء.. في “القائمة الوطنية لانتظار زرع الكلى” للتمكن من زرع الكلى من متبرعين اموات.

يتم استقبال مرضى الكلى الذي يتقدمون إلى مركزنا.. من قبل منسقي زرع الاعضاء. يتم اخضاع المرشحين لزرع الكلى لفحوصات مفصلة. حيث يتم اكمال تحاليل الدم.. التحاليل الاشعاعية وفحوصات القلب لهم. واجراء التقييم المتعدد التخصصات لهم من قبل اخصائي أمراض الكلى.. جراح زرع الكلى..اخصائي الأمراض القلبية وغيرهم من الاخصائيين اللازمين. يتم تسجيل المرضى المناسبين لقائمة المتبرعين الاموات.. في نظام البيانات الخاص بوزارة الصحة. بعد هذه المرحلة.. يكون المريض قد سجل برقم مرجعي خاص به فيالقائمة الوطنية لانتظار زرع الكلى. في حال وجود قريب لكم راغب بالتبرع بكليته.. يتم فحص المتبرع بشكل مفصل. عند حضوركم للمقابلة.. نوصيكم على وجه الخصوص بتقييم امكاناتكم خصوصا فيما يتعلق بزرع الكلية من متبرع حي وذلك قبل مجيئكم الينا وان يحضر معكم قريبكم الذي يرغب بالتبرع بكليته لكم.

حتى الدرجة الرابعة:

يمكنكم الخضوع لزرع الكلية في غضون بضعة اسابيع في حال وجود قريب سيتبرع بكليته لكم. قانونيا.. تشمل درجة القرابة اللازمة حتى الدرجة الرابعة. اي بمعنى انه بأمكان اخ زوجكم وحتى ابن اخيه أن يتبرع بكليته لكم. وفي حال رغبة قريب ابعد لكم او اي شخص ليس من اقاربكم بالتبرع بكليته.. سيتم اعداد ملفكم وتقديمه إلى لجنة الاخلاقيات في المنطقة. بعد موافقة لجنة الاخلاقيات..يتم نقل الكلية ممن يكن لكم المحبة. في حالات زرغ الكلى من متبرعين احياء.. يتم اكمال مرحلة اعداد المتبرع والمستلم في غضون اسبوع واحد في مركزنا.

تكون الاولوية في زرع الكلى من متبرع حي.. هي عدم الحاق الضرر بالمتبرع. لهذا السبب يخضع المتبرع لتحاليل دم وبول مفصلة جدا.. واجراء مسح للبطن بالتصوير المقطعي بالكومبيوتر.. والخضوع لتقييم الاخصائيين. فقط الاشخاص الذين يتم اعتبارهم اصحاء.. يمكن قبولهم كمتبرعين للكلى.

لزرع الكلى من متبرع حي في مركزنا.. لا يتم استحصال رسوم اضافية من المرضى الذي يتمتعون برعاية مؤسسة الضمان الاجتماعي. اذن لم يعد امام المرضى الذي يسلمون انفسهم إلى خبرة فريقنا لزرع الكلى لهم.. اية عوائق مادية. يمكن للمرضى الذي يمتلكون متبرعين احياء.. التقديم لمركزنا بحيث لا يدفعون اية رسوم اضافية سواء في مرحلة الاعداد او في مرحلة العملية الجراحية.

بعد زرع الكلية من متبرع حي.. يتم استعادة العافية بنسبة 95% خلال اول سنة. يعتبر نجاح فريقتنا في زرع الكلى متساويا مع نتائج انجح المراكز في اوروبا وامريكا. عليه قد تم الوصول إلى نتائج ناجحة بـ 95% في زرع الكلية من متبرع حي. للذين يخضعون لزرع الكلى من متبرعين احياء.. يمكنهم بعد خمس سنوات.. عيش حياة يتجنبون فيها غسيل الكلى بنسبة 80%.

نتائج زرع الكلى:

تعتبر نتائج زرع الكلى من متبرعين احياء انجح بكثير من الزرع من الاموات. السبب الاهم لهذا هو انه على العكس في الزرع من الاموات.. فأن الزرع من متبرع حي.. هو زرع يكون فيه المتبرع قد خضع مسبقا لفحوصات مفصلة اثبتت تمتعه بالصحة الجيدة. حيث أن اخضاع المتبرع والمستلم لفحوصات جيدة مسبقة واخضاعهما في احسن حالاتهما لعملية جراحية تكون تحت المراقبة.. يساهم في النجاح.

يمكن أن يؤدي الانتظار في القائمة للحصول على كلية من شخص ميت بدلا من الحصول على كلية من قريب متبرع.. سببا في ضياع سنوات طويلة. حيث يوجد في بلادنا اكثر من 50 الف مريض يعانون من الفشل الكلوي.. وينتظر نصف هؤلاء المرضى في قائمة انتظار المتبرعين الاموات. لهذا السبب فأنه اذا كان مريض الفشل الكلوي يملك من يتبرع له.. يمكنه الخضوع لعملية الزرع فورا وعيش حياة صحية. وفي هذه الحالة يكون قد ساهم ايضا في انقاذ حياة شخص اخر لا يملك فرصة الحصول على كلية من متبرع حي وينتظر في قائمة الزرع من الاموات.

* يمكن لشخص من فصيلة الدم O من أن يحصل على كلية من شخص فصيلة دمه A.

الزرع التبادلي:

تعتبر طريقة الزرع التبادلي (اخوة الكلى) طريقة مناسبة للتغلب على مشكلة عدم توافق فصائل الدم بين المتبرع والمستلم. في هذه الحالة يمكن تغيير المتبرعين لزوجين اثنين يحوي احدهما على مستلم فصيلة دمه A ومتبرع فصيلة دمه B.. ويحوي الزوج الثاني على مستلم فصيلة دمه B ومتبرع فصيلة دمه A.. حيث يتم اجراء العملية الجراحية في نفس الوقت ومع اخذ موافقة المريض والمتبرع.

لوحظ انه في حال اذا كان الوقت الذي خضع فيه مريض الفشل الكلوي لغسيل الكلى قصيرا.. عندها يمكنه عيش حياة اطول واكثر صحة بعد عملية.

زرع الكلية. ويرجع سبب النجاح في عمليات الزرع المبكرة إلى خضوع مرضى الكلى لعمليات الزرع قبل أن تتطور لديهم مشاكل صحية متقدمة. ويعتبر الخيار الافضل لمرضى الفشل الكلوي من الذين قد وصلوا إلى مراحل متأخرة.. هو الخضوع لزرع الكلى دون البدء بغسيل الكلى.

عند مجيئكم الاول إلى مركزنا.. ستتعرفون على المنسقين في فريق الزرع.. وجراح زرع الاعضاء واخصائي أمراض الكلى. بعد الاستماع لقصتكم واجراء الفحوصات البدنية المفصلة لكم.. يتم تقييم فحوصاتكم الحالية وطلب فحوصات متقدمة ضرورية. وفي نفس الوقت يتم اجراءا الاختبارات لتحديد فصيلة الدم.. تحديد نوعية الانسجة.. وتحديد مستوى الاجسام المضادة. وفي الحالات اللازمة يتم تبادل المعلومات بينكم وبين الطبيب المشرف على مرض الكلى. نوصيكم قبل حضوركم المقابلة.. تقييم امكاناتكم خصوصا فيما يتعلق بزرع الكلية من متبرع حي وان يحضر معكم قريبكم الذي يرغب بالتبرع بكليته لكم.

تقييم المرضى:

عند تقديمكم الينا.. سيتم تقييم مرض كليتكم وغيره من مشاكلكم الصحية بشكل مفصل. يعتبر تقييم اداء القلب في المرضى الذين سيخضعون لزرع الكلى امرا مهما للغاية. حيث سيتم تقييم المرضى الذي سيرزع لهم الكلى من متبرعين احياء لتخطيط صدى القلب او اختبار الاجهاد وذلك قبل العملية الجراحية.

في حال وجود قريب لكم راغب بالتبرع بكليته.. يتم تقييمه بشكل مفصل من قبل اخصائي أمراض الكلى وجراح زرع الاعضاء. تم انشاء المبدأ الاساسي الاهم في عملية الزرع من متبرع حي على عدم الحاق اية اضرار بالمتبرع بكليته الذي يجب أن لا يعاني من اية مشاكل صحية وان يكون راغبا بأنقاذ حياة قريبه والتضحية بأحدى كليتيه. بعد فحص المتبرع وتقييم حالته الصحية على انها جيدة.. يتم اولا اجراء تحاليل الصيغة الدموية.. واختبارات الكيمياء العضوية والاختبارات السيرولوجية للدم. في حال عدم اظهار هذه التحاليل اية مشاكل صحية يتم التقييم المفصل لبنية الكلى والاوعية الدموية عن طريق التصوير المقطعي الثلاثي الابعاد بالكومبيوتر للبطن. وفي نفس الوقت يتم تقييم المتبرع من قبل اخصائي الأمراض القلبية والصدرية وطبيب نفساني اذا تطلب الامر ذلك. بعد كل هذه الفحوصات.. وفي حال عدم وجود اية مشكلة ستؤثر على الحالة الصحية للمتبرع.. يتم اجراء عملية زرع الكلية من متبرع حي.

الفحوصات المجراة لمستلم الكلية:

يتم اكمال تحاليل الدم والتصوير الروتينية المجراة للمستلم قبل عملية الزرع.. خلال يومين او ثلاثة ايام. يتم تقييم الفحوصات القلبية مثل تخطيط صدى القلب المجراة في وقت قريب. يمكن طلب اجراء فحوصات متقدمة في حالات الاصابة سابقا بأمراض معدية مثل مرض السل او ما شابهه.. وجود كلى تسبب الالتهابات بكثرة.. وجود الكلى المتعدد الكيسات.. الاصابة بألتهاب الكبد الفيروسي B او C. يجب تقييم الأمراض الحالية الموجودة بكل دقة قبل عملية الزرع لضمان أن يمضي كل شئ على ما يرام بعد عملية زرع الكلى.

الفحوصات المجراة لمتبرع الكلية:

يتم اعداد الشخص الراغب بالتبرع بكليته واخضاعه لتحاليل الدم والبول.. تحاليل الانسجة والكروس.. تقييمه من قبل الاخصائيين وفي المرحلة الاخيرة يتم اجراء مسح للكليتين بواسطة التصوير المقطعي بالكومبيوتر. يتم اولا اجراء تحاليل الدم والبول للمتبرع بكليته. يتم اعطاء النتائج لكافة تحاليل الدم والبول خلال يوم واحد. بالنسبة لتحاليل البول سيطلب منك جمع كافة البول الذي تتبوله خلال 24 ساعة. لهذا السبب فأن على المتبرع بكليته البدء بجمع البول قبل يوم واحد من التحاليل. لجمع البول خلال 24 ساعة.. عليك شراء اوعية ماء بلاستيكية.. نظيفة.. فارغة.

يعتبر جمع كل قطرة مما تتبوله مهما للغاية من ناحية نتائج التحاليل التي سيتم اجراءها. يمكنك البدء بجمع البول اعتبارا من لحظة استيقاظك من النوم صباحا. قم بتفريغ اول بول لك بعد الاستيقاظ من النوم في المرحاض. اجمع كافة البول الذي تتبوله طوال الليل والنهار في الوعاء المعطى لك.. وفي اليوم التالي صباحا قم بأول بول في الوعاء الذي جمعت فيه بولك. في اليوم التالي عند وضع اول بول لك في وعاء الجمع تكون قد انهيت عملية جمع البول. يجب تسليم كافة البول الذي تم جمعه للمختبر.

التقنيات المستخدمة

فريق رائد في التقنيات المتقدمة.. نضمن سلامة المتبرع بأستئصال الكلية بطريقة الريتروبيريتونوسكوبيك

يعتبر الموضوع الاهم في زرع الكلى من متبرع حي هو عدم الحاق الضرر بالمتبرع. اذ يجب أن لا تكون هنالك اية اخطار متزايدة مستقبلا للشخص المتبرع بكليته. يتم في مركزنا اخضاع الاشخاص الراغبين بالتبرع بكليتهم لأقربائهم.. لفحوصات مفصلة ولفحص متعدد التخصصات يتم من قبل الاخصائيين المعنيين. يتم دراسة هذه الفحوصات واراء الاخصائيين.. للمرة الاخيرة.. في مجلس زرع الاعضاء واتخاذ القرار فيما اذا كان الشخص مناسبا للتبرع بكليته. اكبر فخر لفريقنا هو عدم حدوث اية مشكلة صحية خطيرة في اي متبرع تحمل الفريق مسؤوليته وذلك فيما يزيد على خمسمائة عملية زرع للكلى. تعتبر سلامة المتبرع الاساس الاهم الذي يمكننا من مواصلة عملية زرع الكلية من متبرع حي. في برنامج متابعة زرع الكلى.. لا يتم متابعة المستلمين فقط.. بل يتم متابعة المتبرعين ايضا بالفحوصات السنوية.

الريتروبيريتونوسكوبيك:

يتم اجراء عمليات استئصال الكلى بالمنظار لأول مرة في اسطنبول وعمليات استئصال الكلى بطريقة الريتروبيريتونوسكوبيك لأول مرة في تركيا من قبل الاستاذ مساعد دكتور بارش اكين. اكمل الدكتور اكين دراسته التخصصية العليا في زرع الاعضاء في جامعة ولاية أوهايو سنة 2003 – 2004.. ودرس اخراج الكلية بطريقة المنظار في احد المراكز الريادية في هذه التقنية في العالم. وبعد عودته إلى تركيا.. اصبح اول طبيب جراح يبدأ العمل بهذه التقنية في زرع الكلية من متبرع حي في اسطنبول. استعمل طريقة المنظار حتى سنة 2009. واثر ملاحظته حدوث لزوجة في داخل البطن لدى المتبرعين بكلاهم بعد العملية الجراحية.. طور تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك بهدف اخراج الكلية بالمنظار دون احداث اي خلل في التوازن الداخلي للبطن. ومنذ سنة 2009 اجرى اكثر من ثلاثمائة عملية بهذه التقنية التي اتاحت اجراء عمليات جراحية للمتبرعين دون لمس

الاعضاء داخل البطن ودون الحاقها اضرارا دائمية. وهو يواصل ابحاثه العلمية لنشر هذه التقنية في العالم.. من خلال تقديم تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك المستخدمة في استئصال الكلية من المتبرع اثناء عملية زرع الكلى من متبرعين احياء وذلك سواء في المؤتمرات الدولية المنعقدة في امريكا واوروبا او في المؤتمرات داخل البلاد.

المرضى القادمين من خارج البلاد

لكون مركز زرع الاعضاء في مستشفى فلورنس نايتينجيل يقدم امكانيات المستشفى الجيد في تركيا وخدماته الطبية المتطورة.. فأن العديد من المرضى يأتون بشكل مكثف خصوصا من منطقة الشرق الاوسط.. شرق اوروبا والجمهوريات التركية الاخرى. يجب على الاشخاص الراغبين في التسجيل في القائمة الوطنية لزرع الكلى من الاموات.. أن يكونوا مواطنين اتراك. لهذا السبب فأن المرضى القادمين من خارج البلاد يمكنكم فقط الخضوع لعمليات زرع كلى من متبرعين احياء. يجب على الاقرباء المتبرعين بكلاهم للمرضى الاجانب أن يكونوا اقارب حتى الدرجة الرابعة وكما هو موضح في لوائح زرع الاعضاء في بلادنا. وبما انه وحسب اللوائح في بلادنا يتم قبول القرابة من النسب ايضا.. عليه يتم قبول اقارب الزوج حتى الدرجة الرابعة.

وفي حالات عدم توافق فصائل الدم للمرضى القادمين من خارج البلاد.. يتم اتاحة فرصة نقل اضافية للمرضى الاجانب من خلال تقييمهم في قائمة زرع الاعضاء التبادلي مع غيرهم من الازواج الموجودين في مركزنا.

أيضا يتم تسجيل المرضى المتقدمين إلى مركزنا للأقامة في المستشفى وتقييمهم بشكل سريع لمعرفة مدى ملائمتهم لزرع الكلى.

ثم يتم اكمال تقييمات الاطباء المتخصصين والفحوصات المفصلة للأنسجة والكروس. في العادة تستغرق فترة الاعداد لزرع الكلية يومين – ثلاثة ايام. يعطى في مركزنا الاولوية للمرضى القادمين من خارج البلاد. في عمليات زرغ الكلى عند توافق المتبرع والمستلم.. يتم اجراء عملية زرع الكلية في نفس الاسبوع. بعد الزرع يتم متابعة المرضى القادمين من خارج البلاد ضمن برنامج متابعة زرع الكلية.

نسخة مطورة:

يتم في مركزنا اجراء العمليات الجراحية للراغبين بالتبرع بكليتهم لأقاربهم بأستعمال “تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك” التي تعتبر نسخة مطورة ومأمونة لـ “تقنية التنظير” المطبقة بشكل شائع في العالم. الفائدة الاهم لتقنية الريتروبيريتونوسكوبيك للعمليات الجراحية هو عدم الدخول في غشاء البريتون الذي يحيط بالاحشاء داخل البطن. تتضمن تقنية التنظير خطر تضرر الاحشاء داخل البطن اثناء العملية.. حدوث تلاصق الامعاء وحتى انسداد الامعاء بسبب الدخول إلى داخل البطن واستئصال الكلية. يتم في مركزنا استعمال تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك التي تعتبر تقنية متقدمة ذات كاميرا تصوير تحول دون وقوع السلبيات الخاصة بتقنية التنظير.. حيث يتم استئصال الكلية عن طريق شقوق صغيرة تفتح تحت الكاميرا ودون المساس بالاحشاء داخل البطن. بهذا الشكل يعطي المتبرع كليته بعملية جراحية مأمونة وتساعده حالته على الخروج من المستشفى بعد 2-3 ايام.

يتم توفير عملية زرع كلية مأمونة وامكانية المتابعة بعد زرع الكلية المأخوذة من اقارب المرضى القادمين إلى مركزنا من خارج البلاد. بفضل الزرع التبادلي يتم منح فرصة زرع الكلى للأزواج الذي لا يمتلكون الحظ الزرع. تعتبر تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك المطبقة على المتبرعين لأستئصال الكلية اكثر طريقة آمنة للمتبرع بكليته لأقاربه بسبب عدم الدخول إلى داخل البطن. للحصول على معلومات بشأن جودة مستشفانا وخبرة فريقنا.. يمكنم الاتصال بمركزنا للحصول على معلومات اكثر تفصيلا.

زرع الكلية التبادلي

اخوة الكلى – زرع الكلية التبادلي

يمنح فريقنا فرصة زرع الكلى للأزواج الذين لا يملكون حظ الزرع وذلك بفضل خبرته منذ سنوات في زرع الكلى التبادلي. حيث يمكن لزوجين لا يملكان حظ الحصول على كلية من اقاربهما تبادل كليتيهما والحصول على فرصة زرع صحية ومتوافقة. لهذا السبب فأن افضل تعريف للزرع التبادلي قد يكون “اخوة الكلى”. يمكن تقاسم هدية الحياة من خلال طريقة زرع الكلية التبادلي في الحالات التي يمتلك فيها المريض متبرعا حيا.. الا أن فصيلة دمهما تكون غير متوافقة او بسبب ارتفاع نسبة الاجسام المضادة التي تؤدي إلى عدم امكانية الزرع.

يتم مقارنة اي زوجين اثنين مسجلين في برنامج الزرع التبادلي عندما تتوافق فصائل دمهم.. اعمارهم.. واجناسهم. في حال توافق تحاليل الانسجة والكروس للأزواج الملائمين يتم العمل على تعارفهم. يجب أن يكون كلا الطرفين الذين سيتبادلان كليتيهما متوافقين في النقاط المهمة مثل العمر والانسجة. يمكن اجراء زرع الكلى التبادلي بعد موافقة المرضى والمتبرعين في كلا الطرفين.

اكثر الازواج المستفيدين من زرع الكلى التبادلي هم الذين يكون فيهم المستلم والمتبرع من فئة A – B او B – A. حيث يمكن لهؤلاء الازواج العثور على ازواج متوافقين معهم خلال اسابيع او اشهر. على سبيل المثال يمكن تبادل الكلى بين زوج فيه دم المستلم من فصيلة A ودم المتبرع من فصيلة B وزوج فيه المستلم من فصيلة B والمتبرع من فصيلة A.

توافق الفصائل:

توفر اخوة الكلى فرصة مهمة لزرع الكلى ليس لحل عدم توافق فصائل الدم ABO فحسب بل للأزواج الذين لا تتوافق تحاليل الكروس لهم. حيث يوجد ازواج تكون كل تحاليلهم بما فيها فصائل الدم بين المستلم والمتبرع متوافقة غير أن تحاليل الكروس تظهر بأن زرع الكلية للشخص من قريبه سيؤدي إلى رفض شديد ما يؤدي إلى استحالة زرع الكلية للشخص من قريبه. على سبيل المثال لنفرض بأن المستلم من فصيلة A والمتبرع من فصيلة O وبسبب ارتفاع نسبة الاجسام المضادة في المستلم فأن الزوجين غير قادرين على زرع الكلى بالرغم من توافق فصائل دمهما.

يمكن لهذا الزوج في القائمة التبادلية الحصول على فرصة الزرع من زوج اخر يكون فيه المتبرع من فصيلة A والمستلم من فصيلة O. بهذه الطريقة يمكن في هذه القائمة.. مقارنة المستلمين من فصيلة دم O والذين يعتبرون من اصعب الفصائل في المقارنة. اي بمعنى انه يوجد مرضى محملين بالمستضدات.. غير قادرين على اخذ الكلى من متبرعيهم من فصيلة دم O بسبب تحاليل كروس وذلك في الازواج المتوافقين من المرضى من فصيلة دم O. بهذا الشكل يمكن تأمين كلية من المتبرعين الذي تكون انسجتهم من النوع الذي لا تهاجمه الاجسام المضادة الموجودة في دم المريض المحمل بمستضدات عالية.. حيث يمنح المتبرع من فصيلة دم O كليته للمستلم الاخر الذي تكون فصيلة دمه O.

يتم تأمين كافة الامكانات لوضع حل لعدم توفر ما يكفي من الاعضاء للمرضى المتشبثين بالحياة من الذي ينتظرون زرع الكلى لهم. وخدمة لهذا الهدف تم انشاء برنامج اخوة الكلى. فببرنامج اخوة الكلى يمكن تحويل زوجين لا يملكان فرصة لزرع الكلى إلى زوجين خاضعين للزرع بأجمل طريقة للتقاسم. يمكن اجراء الزرع التبادلي بغية زيادة توافق الانسجة بين المستلم والمتبرع. حيث يعتبر كسب شخص جديد لزرع الكلى بالنسبة لنا مبعث سعادة. لهذا السبب يمكنكم الاتصال بنا للحصول على معلومات بشأن برنامج اخوة الكلى.

زرع الكلى للأطفال

في بلادنا.. وعلى العكس من زرع الكلى للبالغين فأن زرع الكلى للأطفال يتم

بنسب دون المستوى المطلوب حيث توجد مراكز محدودة العدد.. قادرة على زرع الكلى للأطفال. بالرغم من أن زرع الكلى للأطفال يعتبر مهما للغاية للحيلولة دون تخلف النمو وانقاذ حياة الصغار. يعاني الاطفال الذي يخضعون لغسيل الكلى من اضطرابات في استقلاب العظام ما يسبب تقوس السيقان الذي سيتطلب اجراء عمليات جراحية للعظام في الحالات المتقدمة.

يمكن أن تتطور مشاكل مهمة في الاوعية الدموية لدى الاطفال غير القادرين على اجراء غسيل بريتون للكلى. بالاضافة إلى حدوث مشاكل نفسية يصعب حلها لطفل يعيش حياة مختلفة عن اقرانه. يعتبر وجود فريق تخدير يتمتع بالخبرة في طب الاطفال.. فريق جراحي.. اخصائي في علم المسالك البولية للأطفال.. والافرع الاخرى في طب الاطفال مهما للغاية لتحقيق نتائج ناجحة في عمليات زرع الكلى للأطفال. منذ سنوات طويلة.. يتم في مستشفى فلورنس نايتينجيل.. جامعة بيليم اسطنبول.. اجراء عمليات جراحية ناجحة للمرضى الاطفال مثل جراحة القلب والاوعية الدموية.. زرع الكلى والكبد.

الفشل الكلوي لدى الأطفال:

تختلف أسباب الفشل الكلوي لدى الأطفال عنها لدى البالغين. حيث يجب التقييم الجيد لأمراض الأيض الغذائي والتشوهات الخلقية المتعلقة بالمثانة على وجه الخصوص وذلك قبل الزرع. تعتبر أمراض الكلى المسببة لأنسداد المسالك البولية بسبب صمام الإحليل.. تسرب البول من المثانة إلى الكلية والاصابات المتكررة بالالتهابات.. عدم النمو الخلقي للكلى..أمراض الكلى الكبيبي من اكثر الأسباب شيوعا للفشل الكلوي لدى الأطفال. في المرضى الأطفال.. يجب تقييم خيارات الزرع من متبرعين احياء واموات بشكل جيد للغاية. أن لأجراء عملية زرع الكلى للأطفال في الوقت المناسب له اهمية بالغة لتجنيب الاطفال الاصابة بمشاكل مثل تخلف النمو وتقوس السيقان. عند اجراء عملية زرع الكلى للأطفال فأن الموضوع الأهم هو ايجاد كلية تناسب ووزن الطفل.

يمكن لطفل يفوق وزنه العشرين كيلوغرام من الحصول على كلية من احد ابويه. بالنسبة للأطفال الذي تقل اوزانهم عن العشرين كيلوغرام.. فأن وضع كلية كبيرة في اجسادهم يؤثر سلبا على الدورة الدموية. يتم تقييم الاقارب ذوي البنية الناعمة للأطفال الاقل من عشرين كيلوغرام وتقييم خيار زرع الكلية من متبرع حي في اسرع وقت ممكن.

المتابعة بعد زرع الكلى

يولي مركزنا اهمية لمتابعة المريض بعد الزرع.. تضاهي الاهمية التي يوليها لتقنيات العمليات الجراحية. لأن الهدف الاساسي من زرع الكلية هو اتاحة الامكانية للكلية لأن تعمل بشكل صحيح لسنوات طويلة بعد عملية الزرع. ويعتبر الموضوع الاهم الذي يقف عليه مركز الزرع هو متابعة المرضى والمتبرعين بعد عملية الزرع ضمن برنامج منتظم.

يرجع المريض الذي خضع لزرع كلية له إلى منزله بعد حوالي ستة ايام. قبل اخراجه من المستشفى يتلقى المريض لمدة يومين تدريبا مفصلا حول الادوية التي سيتعاطاها والامور التي يجب الانتباه اليها في حياته الجديدة. عند خروج المريض من المستشفى عودته إلى منزله.. يحمل معه خارطة لأدويته مع ترك رقم هاتف له في المستشفى يمكن عن طريقه الوصول إلى المريض على مدار الساعة. خلال الاسابيع الاولى سيطلب منه المجيئ مرتين اسبوعيا إلى المستشفى لأجراء تحاليل للدم. بالنسبة للمرضى الذي يعيشون في مناطق بعيدة..

يمكنكم ارسال مستويات ادويتهم عن طريق بريد المنطقة التي يتواجدون فيها ودون دفع اية رسوم. يتم اجراء تحاليل الدم مرة واحدة اسبوعيا في الشهر الثاني.. ومرة واحدة شهريا عند بلوغ الستة اشهر. ومع استدعاء مرضانا بشكل منتظم لفحوصات المسالك البولية.. يمكنهم ايضا الوصول إلى اطبائنا وقت ما شاؤوا في الحالات التي تحدث فيها مشاكل.

نخضع ايضا متبرعينا الذين منحوا هدية الحياة لأقربائهم.. لمتابعة منتظمة. يعود متبرعي الكلى بعد العملية الجراحية إلى منازلهم خلال حوالي ثلاثة ايام. بعد اسبوع واحد من عودتهم إلى منازلهم.. يتم استدعائهم إلى المستشفى لأجراء التحاليل. يتم اجراء التحاليل التالية بعد ستة اشهر. بعدها يطلب منهم اجراء تحاليل سنوية. ونحن كفريق يتابع إلى الان الذين تبرعوا بكلاهم.. نواصل عملنا شاعرين بالسعادة لعدم اصابة اي متبرع لكليته حتى الان بأي مشاكل صحية خطيرة.

مركز الوصول إلى الاوعية الدموية لغسيل الكلى

تتم ادارة مركز الوصول إلى الاوعية الدموية من قبل الاستاذ مساعد دكتور بارش اكين.. المعروف بخبرته في عمليات الاوعية الدموية وزرع الكلى. يعمل مركز الاوعية الدموية كمركز مرجعي في الحالات الاخيرة وخصوصا عمليات التوجيه على مستوى البلاد. حيث يتم اجراء عمليات الناسور الشرياني.. تطعيم الناسور الشرياني.. تركيب القسطرة. ويعطى في المركز الاولوية للتقييم المفصل والتدخل الجراحي السريع للحيلولة دون تركيب القسطرة. حيث يتم ضمان استمرار غسيل الكلى دون تركيب القسطرة بفضل متابعة الاوعية الدموية.. ترميمها قبل انسدادها وفتح الاوردة التي حصل فيها انسداد بالتدخل الجراحي عن طريق الاوردة.

في برنامج الوصول عن طريق الاوعية.. يتم التخطيط للعمليات الجراحية من خلال استخراج خارطة الاوعية بواسطة الدوبلر سونار وذلك من قبل الاستاذ مساعد دكتور بارش اكين. بهذا الشكل يتم شرح تفاصيل العملية الواجب اجراءها للمريض بشكل واضح قبل العملية الجراحية. ويقدم قسم التصوير الاشعاعي التداخلي الذي يعتبر جزءا من مركز الوصول إلى الاوعية الدموية.. الدعم بواسطة طرق التصوير مثل تصوير الاوردة.. التصوير المقطعي بالكومبيوتر.. تصوير الاوعية الدموية وذلك عند الضرورة. بالاضافة إلى اجراء تطبيقات الدعامات والبالون في

مختبر الانسجة

مختبر للأنسجة يمنح الدعم لعموم تركيا

يعطي مختبر الانسجة في مستشفى فلورنس نايتينجيل الدعم للعديد من مراكز زرع الكلى.. الكبد ونخاع العظام في منطقة مرمرة. حيث يوفر الدعم للعديد من المراكز على مستوى البلاد فيما يخص زرع الاعضاء. تتم ادارة مختبر الانسجة من قبل البروفيسور الدكتور محمود تشارين الذي يتمتع بخبرة تفوق الاربعين عاما ويعتبر من الرواد في تركيا في هذا المجال. ويتم في مختبر الانسجة الذي يعكس وبنجاح التطورات العالمية على التطبيقات السريرية.. اجراء تقييمات الرفض بعد زرع الاعضاء بشكل اقرب لدرجة الكمال.

حيث يعتبر قياس مستوى الاجسام المضادة في دم المستلم.. وجود اجسام مضادة لمجاميع الانسجة الخاصة بالمتبرع وحتى فيما اذا كانت نسب هذه الاجسام المضادة قليلة ام كبيرة.. من اهم المكتسبات التي يوفرها مختبر الانسجة لزرع الاعضاء. بهذا الشكل يمكن التقييم الجيد لخطر رد فعل النظام المناعي ضد الكلية التي سيتم زرعها وذلك قبل عملية زرع الكلية. ويساهم اجراء تحاليل الانسجة المفصلة قبل الزرع بشكل كبير في رفع نسبة نجاح مركزنا.

ماذا يوفر مركزنا؟

ما يوفره لكم مركز زرع الاعضاء الشامل والمؤسس على اساس جامعي

يقدم مركز زرع الاعضاء الذي يجري ابحاثا اكاديمية وسريرية ضمن اجواء عمل اكاديمية لجامعة بيليم اسطنبول.. احدث طرق العلاج لمرضاه. ولا يقتصر الامر فقط على فريق زرع الكلى ذا الخبرة.. بل يوجد كادر اكاديمي قوي لكافة الافرع.. يقدم الدعم لمرضانا سواء في زرع الكلى او اثناء فترة المتابعة التي تلي عملية الزرع.

مركز نقل الاعضاء ذو بنية تحتية متطورة في زرع الكلى بالاضافة إلى زرع الكبد.. نخاع العظام والقلب.التسجيل في القائمة الوطنية لانتظار زرع الكلى من الاموات وذلك بعد اجراء التقييم الاولي.العمل على استعادة المرضى لصحتهم من خلال هدية الحياة التي تهدى عن طريق زرع الكلى من متبرعين احياء.

مركز نقل الاعضاء ذو بنية تحتية متطورة في زرع الكلى بالاضافة إلى زرع الكبد.. نخاع العظام والقلب.

التسجيل في القائمة الوطنية لانتظار زرع الكلى من الاموات وذلك بعد اجراء التقييم الاولي.

العمل على استعادة المرضى لصحتهم من خلال هدية الحياة التي تهدى عن طريق زرع الكلى من متبرعين احياء.

وجود مختبر انسجة ناجح يقدم الدعم للعديد من المراكز في عموم البلاد.

منع اصابة الاطفال بتخلف النمو وأمراض العضظام من خلال زرع الكلى في الوقت المناسب.

تفضيلات..

بفضل برنامج الزرع التبادلي.. خلق فرصة الزرع للمرضى للحصول على كلى من الاشخاص النادرين بسبب بنيتهم الأنتيجينية او الذي لا تتوافق فصائل دمائهم.

توفير الامكانية لمن يتبرعون بكليتهم لأقاربهم.. للتبرع الآمن بكليتهم وذلك بتطبيق تقنية عمليات جراحية متقدمة تتم بالكاميرا (تقنية الريتروبيريتونوسكوبيك).

الاعداد لعملية زرع الكلى واجراء عمليات زرع الكلى دون اخذ اية رسوم اضافية للمرضى التابعين لمؤسسة الضمان الاجتماعي (مؤسسة التأمين الصحي SSK.. مؤسسة التأمين الصحي لذوي المهن الحرة bağ-kur.. صندوق التقاعد).

الاعداد لعملية زرع الكلى واجراء عمليات زرع الكلى دون اخذ اية رسوم اضافية للمرضى الذين يمتلكون بطاقة خضراء.

ضمان عمل الكلية لسنوات طويلة بعد الزرع من خلال برنامج المتابعة بعد زرع الكلية. ايضا متابعة المتبرع بكليته.

اجراء عمليات الناسور الشرياني والتطعيم للمرضى الخاضعين لغسيل الكلى والعمل على معالجتهم بغسيل كلى صحي.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة الكلية؟

الكلى هي اعضاء مسؤولة عن التخلص من منتجات الايض الغذائي عن طريق انتاج البول والمحافظة على توازن السوائل في الجسم. يتم اخراج حوالي 1-2 لتر من البول يوميا وتتباين هذه الكمية حسب كميات حصول الجسم على السوائل والتخلص من هذه السوائل. تبلغ ادنى كمية بول لازمة للتخلص من كميات كافية من منتجات الايض الغذائي.. 0..5 لتر/24 ساعة. بالاضافة إلى العمل على تخلص الجسم من بقايا الايض الغذائي المضرة.. فأنها ايضا تساهم في وظائف مهمة مثل الحفاظ على توازن السوائل والالكتروليت في الجسم.. التوليف الفعال لفيتامين D.. تنظيم ضغط الدم.

ما هو الفشل الكلوي المزمن؟

يتكون نتيجة فشل الكلى في اداء وظائفها لعدة أسباب مختلفة. يمكن لمرض السكري.. الضغط العالي.. التهابات الكلى المزمنة.. الحصي.. أمراض جهاز المناعة (التهاب كبيبات الكلى).. التناول الطويل الامد لأدوية تضر بالكلى (مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.. المضادات الحيوية المضر بالكلى.. الخ) أن تسبب الفشل الكلوي المزمن. وكما انه يمكن أن يصيب الشخص في سن الطفولة بسبب المشاكل الخلقية في المسالك البولية.. يمكنه أن يصيب الاشخاص في اي سن بسبب الاصابة بمرض السكري. يعرف الفشل الكلوي المزمن فقدان الكلى القدرة على اداء وظائفها بشكل غير قابل للرجوع. ويمكن أن يصاب به المرضى من جميع الاعمار وذلك حسب السبب الرئيسي الكامن وراءه.

هل يمكن الوقاية من الفشل الكلوي المزمن؟

تعرف كافة الابحاث الداخلة في مجال الطب الوقائي.. كامل الابحاث الوقائية للمرض. يمكن الوقاية من الفشل الكلوي المزمن. حيث يشكل استعمال الادوية بدون وعي افضل مثال على الفشل الكلوي المزمن. ويمكن الحديث عن حالات مشابهة للأسباب الاخرى. يمكن لمرضى السكري الذين يحافظون على تغذيتهم.. علاجهم بالانسولين وفحوصاتهم الحفاظ على وظائف كلاهم.

بالرغم من كل هذا وفي المرضى الذين يصابون بالفشل الكلوي المزمن.. يمكن اطالة الفترة التي تعمل فيها الكلى من خلال متابعة وعلاج منضبطين. أن العلاج الحقيقي للفشل الكلوي المزمن سيكون الوقاية من المرض والذي يدخل ضمن نطاق الطب الوقائي.

كيف يتم علاج الفشل الكلوي المزمن؟

في الاشخاص الذي يحملون عوامل خطر الاصابة بالمرض (مرضى السكري.. الضغط العالي.. الخ).. يجب متابعة وظائف الكلى عن كثب.. معالجة عوامل الخطر بأنسب شكل ممكن.. والعمل على الحفاظ على وظائف الكلى. حيث تعطي هذه العملية الفرصة للإعداد للعلاج في حال الكشف عن وجود تخلف في وظائف كلى المريض. يعتبر زرع الكلى بديلا للمرضى الذي يتم تقييمهم كمرضى مناسبين لزرع الكلى في حال احتاجوا لغسيل الكلى.. وذلك قبل خضوعهم لغسيل الكلى.

تظهر الحاجة الفورية لغسيل الكلى الناتجة من الفشل الكلوي المفاجئ وذلك بسبب عدم امكانية الكشف عن تخلف الكلى في اداء وظائفها في كافة المرضى. في هذه الحالة يتم اخضاع المريض لغسيل الكلى من خلال القسطرة التي تركب من الرقبة او الفخذ.. وفي حال التأكد من الاصابة بالفشل الكلوي المزمن.. لغسيل الكلى يتم اجراء عملية للأوردة (ناسور A-V) ليواصل المريض غسيل الكلى. بالنسبة لمجموعة من المرضى يمكن تطبيق غسيل بريتون للكلى بسبب مشاكل في الاوردة.. وذلك بناء على خيار المريض. في كافة الحالات ينبغي تقييم المرضى من ناحية زرع الكلى وينبغي منح الاولوية لزرع الكلى كطريقة للعلاج في المرضى المناسبين لعملية الزرع.

لمن يمكن اجراء زرع الكلى؟

يعتبر كافة المرضى الذي يشخصون بالفشل الكلوي المزمن مرشحين لزرع الكلى. ادت التطورات في مجال زرع الاعضاء إلى تحديد المرضى الذين لا يمكن اجراء الزرع لهم. الحالات التي تمنع المريض من الخضوع لعمليات جراحية لتوابع أمراضه (المراحل المتقدمة للأمراض القلبية.. أمراض الرئتين)..

ومن الحالات التي تشكل عقبة رئيسية هي وجود مرضى الجهاز المناعي في الفترة الفعالة وذلك في المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن بسبب أمراض الجهاز المناعي.. الاصابة بمرض التهابي فعال.. الكشف عن الاصابة بمرض السرطان في الاونة الاخيرة. يجب توافق الانسجة بين المستلم والمتبرع في الحالات التي تظهر فيها كافة التقييمات والتحاليل بأنه من الانسب اجراء زرع للكلى. وتعرف هذه الحالة عدم وجود حساسية في المستلم ضد انسجة المتبرع وذلك في المستلمين والمتبرعين من الذي تتوافق فصائل دمائهم.

ما هو الزرع التبادلي؟

هو اجراء زرع للكلى بعد توافق زوجين من المتبرعين والمستلمين من الذين يعيشون مشاكل متشابهة مثل وجود مستلم يمتلك متبرعا حيا غير انه لا يوجد توافق بين فصائل دمائهما و/او انسجتهما. يمكن اجراء عملية الزرع بعد تبادل الكلى بين الزوجين وذلك في حال توافق نتائج التحاليل بعد تغيير المتبرعين.

ما هي مخاطر التبرع بالكلى؟

اظهرت المتابعة الطويلة الامد للمتبرعين بكلاهم بأن التبرع بالكلى من قبل اشخاص اصحاء مناسبين للتبرع بكلاهم لا يقيد معيشتهم.. ولا يسبب اي

اضرار بصحتهم. بل بالعكس يمكن للمتبرعين الذي يتمتعون بصحة جيدة الخضوع لعلاج مبكر لأمراض تكشف لديهم اثر خضوعهم لفحوصات مفصلة نتيجة ترشحهم للتبرع بأحدى كلاهم. يتم رفع معايير الصحة للمترشحين من الذين لا يكشف اي عوائق لديهم للتبرع بكلاهم وذلك من قبل مراكز زرع الاعضاء اثر اخضاعهم لمتابعة طويلة الامد ولفحوصات منتظمة.

حيث انهم طوال اجراءات تبرعهم بالكلى.. يزداد وعيهم الصحي.. وتنتظم عاداتهم التي تعيق التبرع (التدخين.. السمنة).. ويمكن لهم تنظيم انماط معيشتهم التي لا يستطيعون تغييرها في الظروف العادية بشكل يضمن لهم العيش بصحة اكثر. ولا تعني كل هذه الحقائق فأن المترشح للتبرع لن يواجه اية اخطار في العملية الجراحية. عند الوضع بنظر الاعتبار بأن ابسط العمليات الجراحية لا تتم بدرجة خطأ تبلغ الصفر..

يتوضح لنا بأن المتبرع بكليته يتعرض للخطر حتى وان كان ذلك قليلا. ويشكل مواجهة شخص يتمتع بالصحة الكاملة لهذا الخطر.. حتى وان كان قليلا.. النقطة الاكثر حساسية في زرع الكلى من متبرعين احياء. لهذا السبب فأن تقييم مدى جدية المترشح للتبرع في الخضوع لعملية زرع الكلى من متبرع حي.. وتحليل الخطأ بشكل صحيح وفي النهاية اجراء العملية الجراحية في مركز مجهز ذو خبرة له اهمية قصوى. يجب أن يكون الهدف الرئيسي لمركز زرع الكلى هو عدم الحاق الضرر بالمتبرع بعضوه.

ما هي الفحوصات التي تجرى في تقييم المتبرع الحي؟

يتم اولا فحص المترشح للتبرع. اثناء الفحص يتم السؤال عن الأمراض التي تعرض لها.. والعمليات التي خضع لها.. الادوية التي تعاطها والتي لا يزال يتعاطاها.. والأمراض الموجودة في عائلته. يتم اخضاع كافة انظمة الجسم لفحوصات مفصلة. بعد ذلك يتم الفحص بأجراء تحاليل دم بيوكيميائية واسعة. يتم فحص وظائف كليتا المتبرع من خلال تحليل البول الذي تم جمعه طوال اربع وعشرون ساعة. ثم يتم التصوير بالسونار اولا لفحص ابعاد الكلى وبنيتها. يتم فحص كل من الكيس الصفراوي.. الكبد والطحال.. البنكرياس بالسونار والبحث فيما اذا كانت تعاني من مشاكل ما. وفق فحوصات القلب ونتائج تخطيط القلب الكهربائي يتم تقييم نظام القلب والاوعية الدموية بتحاليل متقدمة أن دعت الحاجة إلى ذلك. يتم قياس ضغط الدم وتقييم

النبض. ومع التقييم النفسي يتم التحقيق في مدى صلاحية المترشح للتبرع على اتخاذ القرارات المتعلقة بجسده واستعداده للتبرع بكليته. كما يتم فحص المتبرعين الرجال فوق سن الاربعين من ناحية البروستات وكافة المتبرعات النساء من ناحية الأمراض النسائية حتى وان لم تكن لهم شكاوي بذلك.

كيف يتم تقييم المريض فيما اذا كان ملائما ام لا لزرع الكلية؟

يظهر الفشل الكلوي المزمن كنتيجة لأسباب مختلفة. اولا يتم اجراء فحص جيد للمريض والبحث عن ماضيه الطبي. ويتم التقييم المفصل للعلاجات التي تلقاها والعمليات الجراحية التي خضع لها. تعطي الفترات التي خضع خلالها المرضى لغسيل الكلى او لغسيل بريتون للكلى نتائج متباينة للغاية. حيث انه كلما طالت المدة التي عولج فيها المريض بغسيل الكلى كلما زاد ذلك من المشاكل التي يمكن أن تظهر. وتعتبر حالة القلب والاوعية الدموية اهم مؤشر. اثناء الفحوصات المفصلة..

في حال الكشف عن حالة تسترعي التدخل الجراحي في نظام القلب والاوعية الدموية للمريض.. ستعطى الاولوية لمعالجة هذه الحالة اولا. عدا هذا.. يتم الاستمرار بأجراء الفحوصات لكافة الانظمة الاخرى وتحاليل الدم المفصلة. بفضل هذه التحاليل والفحوصات المكثفة التي تجرى فقط لمعرفة فيما اذا كان الشخص مناسبا لزرع الكلية ام لا.. تزداد جودة حياة المريض وتطول مدتها. يتم فحص المريض بشكل مفصل ضمن فروع طب الكلى.. جراحة زرع الاعضاء.. الأمراض الصدرية.. أمراض المسالك البولية.. الأمراض النسائية والولادة.. الطب النفسي.. التخدير.

كم هي مدة شفاء المتبرع والمستلم في حالات زرع الكلية من متبرع حي؟

يمكن للمتبرع بكليته الخروج من المستشفى خلال 2-3 ايام. وتستغرق فترة عودته إلى حياته اليومية بعد العملية الجراحية 10-15 يوما. يمكن لهذه

لفترة أن تتباين حسب التقنية المستخدمة في العملية الجراحية. في الحالات التي تستعمل فيها التقنية المغلقة للعملية الجراحية فأن فترة النقاهة تكون اسرع.. كما يمكن الحصول على نتائج مفرحة اكثر في تقنية العمليات الجراحية المغلقة سواء من الناحية الجمالية او من ناحية الآلام بعد العملية. يتم في مركزنا تطبيق التقنيات المغلقة والمفتوحة في عمليات التبرع. تستغرق فترة خروج المستلم من المستشفى حوالي 6-7 ايام.. غير انه يمكن لهذه الفترة من أن تتباين حسب المتبرع. تتباين فترات البقاء في المستشفى بسبب عوامل مثل ضبط جرعات الادوية.. متابعة وظائف الكلية.

100%
رائع جداً
  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.