دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

مشكلة فرط الحموضة

مشكلة فرط الحموضة .. نصائح للحفاظ على التوازن المطلوب للجسم!

447

مشكلة فرط الحموضة .. نصائح للحفاظ على التوازن المطلوب للجسم!

إذا ارتفع مستوى الحموضة في الجسم بشكل مفرط بسبب العادات الغذائية، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض غير محببة. كيف يمكن تجنب ذلك؟ وما الأغذية التي تضمن التوازن المطلوب؟

غالباً ما نركز في نظامنا الغذائي على السكر والدهون أو المنتجات الحيوانية، ولا ندرك تأثير نظامنا الغذائي على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم. مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحموضة  في الجسم – وهذا ما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية عديدة.



يعزو بعض ممارسي الطب البديل كل مرض تقريباً إلى فرط الحموضة بالجسم. إذ يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الأحماض في الجسم إلى  ظهورأمراض عديدة أو حالات مزمنة، ومنها: التهاب الجلد العصبي، التهاب المفاصل، هشاشة العظام اضطرابات النوم عدم انتظام ضربات القلب، الحساسية وحتى السرطان، وفق المجلة الألمانية “BUNTE.”

ومن أجل تجنب ذلك، يتم استخدام ما يسمى بـ “الأطعمة القلوية”، وهي الخضراوات والفاكهة، حيث يتم تحويل حتى الليمون إلى مكونات قلوية في الجسم. غير أن تأثير النظام الغذائي القلوي لم يثبت علمياً بعد. وتمتلك أجسامنا أيضاً بعض الآليات والأعضاء عالية الكفاءة مثل الكلى أو الكبد التي تمتص الحموضة.


أسباب فرط الحموضة

يصف خبير التغذية البروفيسور، يورغن فورمان، نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) هذه الحالة على أنها “فرط حموضة كامن” بالجسم – وهذا يعني مستوى فائضا من الأحماض في الدم و التي لا يمكن اكتشافها على الفور.

وفقاً للبروفيسور، السبب يكمن في نظامنا الغذائي الغني بالبروتين، لأن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات على وجه الخصوص يتم هضمها في الجسم وتحويلها إلى أحماض في الدم.

في رأيه، نحن نواجه هذا الأمر بإهمال إضافة الكميات اللازمة من الأطعمة الأساسية مثل الخضار والسلطة والفاكهة إلى قائمة طعامنا. النتيجة: إفراز الحمض الزائد عن طريق الكلى. يقول يورغن فورمان، موضحاً المشكلة: “تتناقص قدرة الكلى من سن الثلاثين تقريباً”. إذ يفقد هذا العضو حوالي واحد بالمائة من قدرته على امتصاص الحموضة الزائدة كل عام.


أغذية تضمن التوازن المطلوب للجسم!

كشفت مجلة BUNTE عن الأطعمة القلوية، وكيف يمكنك دمجها في نظامك الغذائي، ومنها الخضار والفاكهة ذات التأثير القلوي. الشمر والسبانخ، على سبيل المثال، لهما قيم عالية للغاية. في حالة الفاكهة، يكون هذا التأثير أكبر مع التين المجفف والزبيب وكذلك الموز والكشمش الأسود والكيوي، كما توضح أنتيه غال من الجمعية الألمانية للتغذية (DGE). “لا نوصي على وجه التحديد باتباع نظام غذائي قلوي، لأن تنظيم التوازن الحمضي القاعدي يحدث تلقائيًا ولا يوجد سبب للخوف من أي اضطرابات خطيرة من بعض الأطعمة لدى الأشخاص الأصحاء”، كما تقول غال.

غير أن الجمعية الألمانية للتغذية (DGE)، توصي عموماً باتباع نظام غذائي نباتي. ويمكن تناول خمس حصص من الخضار والفاكهة يومياً وما لا يزيد عن 300 إلى 600 غرام من اللحوم ومنتجاتها في الأسبوع.

وفق الباحثين لا يمكن معرفة قيم الحموضة الكامنة في الجسم. الأعراض أيضاً غير محددة: وتشمل التعب والألم بدون سبب معروف أو تغيرات في الجلد والأظافر. وما يساعد هو تجربة ما إذا كان صحتك تتحسن إذا تناولت المزيد من الخضار والسلطة والفاكهة بدلاً من اللحوم ومنتجات الألبان والمعكرونة. بالنسبة للكثيرين، قد يعني ذلك تغيير نظامهم الغذائي بشكل جذري.

يوضح خبير التغذية فورمان: “إذا تناولت 100 غرام من شرائح اللحم، فإن جسمك يحتاج إلى 400 غرام من الخضار من أجل ضمان التوازن الحمضي”. لا فرق بين ما إذا كانت الخضروات مطبوخة على البخار أو تؤكل نيئة”. ويؤكد: “نحتاج إلى البروتينات، ولا شك في ذلك”. وتابع: “لكن يجب أن نأكل الكثير من الأغذية القلوية من أجل تحقيق التوازن المطلوب”.


فإذا كنت ممن يعانون من حموضة المعدة بعد كل وجبة، إذاً يتعين عليك إدراج هذه الأطعمة ضمن نظامك الغذائي اليومي للتخلص منها، وهي كالآتي حسب ما جاء في موقع” بولد سكاي” المعني بالصحة:

1 – الحليب

يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو معدن يعمل على تهدئة حموضة المعدة، لذلك عليك وضع زجاجة من الحليب في ثلاجة منزلك باستمرار لاستخدامها في علاج حالات الحموضة الطارئة.

وكل ما عليك فعله هو تناول كوب من الحليب البارد فور شعورك بالحموضة المزعجة.

2 – الأعشاب

يعتبر تناول الأعشاب كالريحان والينسون والشاي الأخضر من أفضل وسائل التخلص من حموضة المعدة، ويكون ذلك بغليها وتناولها بعد أن تبرد قليلاً.

3 – الزنجبيل

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي، يعتبر الزنجبيل وسيلة رائعة لتهدئة حموضة المعدة فوراً.

كل ما عليك هو محاولة مضغ قطعة من الزنجبيل الخام أو تناول شاي الزنجبيل، في المرة القادمة التي تعاني فيها من حموضة المعدة وستلاحظ الفرق بنفسك.

4 – التفاح وخل التفاح

يعتبر خل التفاح والتفاح من العلاجات الفعالة لحموضة المعدة، فعلى الرغم من أن التفاح حمضي بطبيعته إلا أنه يحتوي على أحماض وإنزيمات تساعد في تحييد الحموضة الزائدة للمعدة.

5 – عصائر الخضراوات

تحتوي الخضراوات خضراء اللون على مغذيات ومواد مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من حموضة المعدة بسرعة فائقة، وتساعد على كبح الالتهابات في الجسم وتحسن عملية الهضم، لذا ينصح بتناول العصائر الخضراء قبل تناول الطعام.

6 – الشوفان

يعد الشوفان مصدرا ممتازا للألياف التي تمتص أحماض المعدة الزائدة وتقلل من أعراض الحموضة، هذا فضلا عن دور الألياف في تقليل الإمساك، وتعزيز صحة الأمعاء، والمحافظة على صحة الجسم الكامل بشكل عام.

7 – الصبار

يعمل الصبار كمبرد طبيعي لعلاج حرقة المعدة، لذا ينصح بتناوله كعصير قبل الطعام أو إضافته إلى الطعام لمنع زيادة حموضة المعدة من الأساس.

8 – السلطة

يتميز صحن السلطة بالعديد من المزايا فيما يتعلق بعملية الهضم، فهو يمنع الالتهاب والإفراز الزائد لأحماض المعدة، وذلك لأن السلطة تتكون من الخضراوات الورقية والجزر والخيار والكرفس والهليون والخس، والتي تعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، هذا فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة، لتتمكن من هضم الوجبات الثقيلة.

9 – زيت الزيتون

استبدال زيت الكانولا والفول السوداني والزيوت النباتية الأخرى بزيت الزيتون، حيث يعد من أفضل الوسائل الفعالة في القضاء على حموضة المعدة، وذلك بفضل خصائصة المضادة للالتهابات.

10الدجاج

يحتوي الدجاج على بروتينات من شأنها أن تساعد في الوقاية من حموضة المعدة، لكن ينصح بتناول الدجاج المشوي وتجنب إضافة الكثير من التوابل التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة.

المصدر : قناة DW الألمانية

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.