دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

نشاطات يومية لفقدان الوزن

نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن

بارقة أمل في نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن وتحسين الصحة.. بحسب دراستين جديدتين نشرتهما صحيفة “التايمز” البريطانية.

621

نشاطات يومية لفقدان الوزن

بارقة أمل في نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن وتحسين الصحة.. بحسب دراستين جديدتين نشرتهما صحيفة “التايمز” البريطانية.

طرق تخفيف الوزن؟ اليكم 10 عادات تساعدكم على ذلك

نشاطات يومية لفقدان الوزن

نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزنان طرق تخفيف الوزن متعددة لكنها تحتاج منك أن تغير عاداتك في الطعام والتمارين. لكن فعاليات أخرى متعددة تمارسها كل يوم، مثل كمية الوقت الذي تقضيه في النوم أو تصفح الانترنت، يمكن أيضا أن تُحدث تغييرا. العادات العشر الموصوفة هنا في هذا المقال يمكن أن تساعدك في المضي قدما نحو هدفك في فقدان الوزن. فمعظمها تستهدف الأسباب الشائعة التي تجعل الأشخاص زائدى الوزن.

 لا تفعل كل هذه الأشياء مرة واحدة. اختر الشيء الذي يبدو أكثر جدوى بالنسبة لك، وحاول أن تلتزم به لأسبوع أو أكثر. بمجرد أن تداوم عليه بشكل ثابت، أضف إليه شيئا أخر. مع الوقت، سوف تدرك أن العديد من هذه العادات يمكن ربطها ببعض. على سبيل المثال، يمكن أن تتعرف على أنماط معينة تحتاج إلى تعديلها (السلسلة السلوكية)، حاول أن تغيرها بعمل خطة (وضع هدف) وراقب تقدمك (المراقبة الذاتية). يمكن أن تفعل ذلك ربما مع صديق أو شريك حياتك بدور القائد (الدعم الاجتماعي)، وأخيرا أعط نفسك مكافأة عندما تحقق أهدافك (المكافأة).

ما هو العلاج السلوكي الذهني؟

العلاج السلوكي الذهني هو شكل من العلاج النفسي الشخصي الذي يساعد الأشخاص على اكتشاف وتعرية الطرق السلبية وغير المنتجة للتفكير في مشكلات معينة . واستبدالها بأفكار أكثر ايجابية من أجل تغيير السلوكيات. العلاج الذهني السلوكي هو احدى طرق تخفيف الوزن التي يساعد فيها المعالجون مرضاهم على التعرف على الأفكار التي تحافظ على عادات نمط الحياة التي تحفز اكتساب الوزن، وأيضا تلك المرتبطة بالمسائل الشخصية، مثل المظهر والثقة بالنفس وكفاءة العلاقات. ويدعي الخبراء أن هذا النوع المحدد من العلاج – الذي يركز على الأفكار كأساس للمشكلة – يمكن أن يشجع المرضى في عملية فقدان الوزن والحفاظ عليه على الأقل على المدى القريب.
1- حدد أهدافا صغيرة ومحددة وواقعية 

ربما ترغب في أن تكون بنفس حجمك كما كنت في المدرسة الثانوية أو عندما تزوجت، لكن هذا يعني التخلص من أكثر من 50 رطلا (ما يعادل 22.7 كيلو). لا تحاول فعل ذلك – ليس الآن على الأقل. حدد هدفا أكثر واقعية لفقدان من 5% إلى 10% من وزنك، اختر طريقة تخفيف الوزن، وأعط نفسك الكثير من الوقت وبعض المرونة لتحقيق ذلك الهدف، واضعا في الاعتبار أن معظم الأشخاص يستغرقون ستة أشهر على الأقل  لتحقيق ذلك المقدار من فقدان الوزن. حاول أيضا أن تتجنب الأهداف العامة مثل “يجب أن آكل أقل على الغداء وأتمرن أكثر”. بدلا من ذلك، حدد أهدافا محددة قصيرة المدى (يومية أو أسبوعية) مثل هذه:

سوف اختار وصفات غذاء قليلة (أنظر: “نظام غذائي لتخفيف الوزن: برنامج أسبوعي”) وتسوّق لشراء المكونات في يوم العطلة.

سوف أحضر عشاء صحيا من المنزل بدلا من الذهاب لتناول الطعام في الخارج، ثلاث مرات على الأقل خلال الأسبوع المقبل.

سوف أتحدث إلى صديق لنمشي معا بعد العمل يومي الاثنين والأربعاء.

2ابدأ المراقبة الذاتية

ترجح الدراسات أن العديد من الناس ليسوا على دراية بعدد السعرات الحراريةالتي يتناولونها أو ما مقدار التمرينات التي ينبغي عليهم ممارستها. وأحيانا يكون هذا هو السبب وراء المحاولات الفاشلة لفقدان الوزن. احدى طرق تخفيف الوزنالمتبعة هي كتابة ما تفعله، يمكن لهذا أن يساعدك على أن تكون على دراية بسلوكياتك وتتابع تغيراتك تجاه الأهداف المحددة. الفكرة هنا تكمن في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين. والمفكرة الغذائية الأكثر تفصيلا (انظر المثال أدناه) التي تشمل ليس فقط ماذا تأكل وكمية الاكل ولكن متى وأين ولماذا تأكل، يمكن أن تساعدك على التعرف على العادات السيئة، مثل تناول الطعام عندما لا تكون جائعا بالفعل، ولكن بدلا من ذلك عندما تكون متعبا أو محبطا. هذا النوع من التخطيط سوف يكون أيضا في متناول يديك عندما تطور السلسلة السلوكية الخاصة بك (انظر العنصر التالي). وكجزء من المراقبة الذاتية، إنها أيضا فكرة جيدة أن تزن نفسك بشكل منتظم (مرة واحدة أسبوعيا على الأقل) وتسجل الرقم.

بعد أن تبدأ التسجيل في المفكرة، اقض وقتا في النظر بعناية في نمطك المعتاد. سوف تكون قادرا على التعرف على الأحوال التي تجعلك أكثر عرضة لمشكلات الطعام. ركز اهتمامك على هذه الفترات وخطط مسبقا ما سوف تفعله وما ستأكله أثناء ذلك. باستخدام المفكرة إلى جانب السلسلة السلوكية، يمكنك أن تركز على مسائل محددة وأن تطور استراتيجيات هادفة تصلح لك.

3- كوّن سلسلة سلوكية

السلسلة السلوكية هي أداة يستخدمها المعالجون للمساعدة على التعرف على كيف يمكن لسلسلة من الأحداث الصغيرة المعتادة أن تحفز حدوث نتيجة غير مرجوة، مثل زيادة تناول الطعام.
فكر بالوقت الذي تناولت فيه الأكل كثيرا جدا – أكثر من نقطة الشعور بالشبع المريح. يميل الناس إلى هذا النوع من تناول الطعام، الذي بدون جوع، استجابة لأي من المحفزات الثلاثة التالية:

– المواقف (مثل الوجود في سينما، مطعم أو حفلة).

– المشاعر (مثل الشعور بالحزن، الضيق، الاكتئاب، الملل أو الغضب).

– الأفكار السلبية (مثل “لا أملك إرادة كافية”).

4- ابحث عن شبكة دعم

ابحث عن شخص واحد على الأقل يرغب في إنقاص وزنه – زوجتك أو صديقك أو قريب لك أو زميل – للمساعدة على تحفيزك وتشجيعك. كذلك فإن مجموعات الأشخاص التي تُقدم بواسطة مراقبي الوزن أو TOPS يمكن أن تؤدي الغرض، كما يمكن أن تفعل هذا أيضا مجموعات الدعم على الانترنت. ويجد بعض الناس أن المتابعات الدورية مع  الطبيب أو الممرضة أو أخصائي التغذية أو المعالج – طرق جيدة لتخفيف الوزن والتي يمكنها أن تضيف تحفيزا من أجل الاستمرار في الطريق الصحيح. وقد أظهرت بعض الدراسات أن العلاج السلوكي الذهني بشكل خاص، يحفز فقدان الوزن في بعض الدراسات.

5- نشّط تمريناتك

جرب أحد الاقتراحات التالية لتعيد تشجيع (أو تبدأ) ممارسة تمرينات رياضية روتينية لانها من اهم طرق تخفيف الوزن:

إمش كثيرا في محيطك (أو في محيطك الصغير إذا كان الجو سيئا) لمدة 20 دقيقة على الأقل والتي يمكنك القيام بها على مرحلتين، في كل مرة 10 دقائق. إذا استمتعت بالمشي، اشتر جهازا لقياس المشي لتتابع تطورك وترى إذا كنت تستطيع الزيادة إلى 10,000 خطوة يوميا.

جرب صورة أخرى من التمرينات. جرب السباحة في حمام السباحة، اذهب للرقص، العب لعبة الطبق الطائر. إيجاد نوع من التمرينات تستمتع به يجعل من السهل عليك أن تلتزم بروتين التمرينات. وإدخال أنوع جديدة من التمرينات يمكن أن يجعلك تواصل الحماس ولا تمل.

ابحث في الخيارات المختلفة للتمرينات المخططة مثل مراكز اللياقة البدنية أو الصالات الرياضية أو مركز الاستجمام المحلي. إن أمكن، ادفع فقط ليوم واحد لترَ إذا كنت ستحب المكان واحصل على قائمة بمجموعات ودورات التمرينات المتاحة والتي ربما تشمل إيروبيك المياه، دورات الرقص الأخرى، اليوجا، تاي شاي أو غيرها.

استأجر أو استلف قرصا مضغوطا عن اللياقة البدنية. لاحظ أن العديد من المكتبات تمتلك مجموعات منها، لذلك يمكنك رؤية العديد منها مجانا دون تكلفة. ويمكنك أن تجد نطاقا واسعا من الأنواع بما فيها الأيروبيكا والملاكمة وتمرينات القوة واليوجا.

خطط لخروج في مسار نشط مع العائلة أو الأصدقاء مثل الذهاب إلى الغابة أو ركوب الدراجة. إذا كان لديك فناء فإن الأنشطة المنزلية، مثل قص الشجر وإزالة الأعشاب الضارة والتنظيف تمثل أيضا تمرينات متوسطة.

6- تأكد من أنك تحصل على نوم كاف

معظم الناس يحتاجون إلى 8 ساعات يوميا من النوم ولكن هناك الكثير من الاختلافات من شخص إلى آخر – بعض الناس يحتاجون إلى أكثر من ذلك والبعض الآخر إلى أقل.

7- تناول الإفطار – ببطء وتعقل – كل صباح

العديد من الأشخاص لا يتناولون وجبة الإفطار لأنهم يكونون متعجلين جدا أو غير جائعين. حاول الاستيقاظ قبل موعدك المحدد بنحو 15 دقيقة (والذي يعني ذهابك إلى النوم مبكرا لكي لا تؤثر على وقت النوم) لتتيح وقتا من أجل الإفطار . تناول الطعام ببطء بالبدء باحتساء القهوة أو الشاي قبل البدء الأكل ، يجب أن تستغرق كل وجبة 20 دقيقة على الأقل، ولكن ربما يكون هذا واقعيا أثناء وجبة منتصف النهار أو وجبة الليل فاختر واحدة منهما لتبدأ بها. ضع ساعة ضبط أمامك لتتحقق من نفسك.

كذلك، إذا كنت غير جائع في الصباح، فربما لأنك تتناول العشاء متأخرا جدا، أو ربما تتناول وجبات خفيفة. إذا كان هذا صحيحا، ضع هدفا أن لا تأكل أو تشرب أي شئ (غير الماء) بعد الساعة 7 أو 8 مساء.

8- راقب وعدل توقيتك

يشكو الناس عادة من أنهم لا يملكون وقتا كافيا للقيام بالتمرينات أو التسوق أو تجهيز وجبات صحية. لكن في الحقيقة، يقضي معظم الناس العديد من الساعات يشاهدون التلفاز أو يستخدمون أجهزة الحاسوب من أجل التسلية. تتبع توقيتك لمدة أسبوع ثم حاول ضبط توقيتك موفرا بعض الوقت من أجل جهود تخصصها لاتباع طرق تخفيف الوزن. هناك فكرة أخرى، وهي العمل أثناء مشاهدة التلفاز أو فيلم: ضع جهاز المشي الخاص بك أو عدّة تمرينات أخرى أمام التلفاز. قف أو اجلس على الأرض وقم ببعض التمرينات البسيطة، مثل القفز أو الدفع أو غيرها. امسك علبة حساء أو زجاجة مياه لتشكل وزنا في يدك وقم بعمل مجموعة من تمرينات الذراع أو تمرينات التقوية الأخرى.

إذا كنت تجلس أمام الحاسوب الآلي كثيرا من أجل العمل يوميا، فكر للتوقف فترات عن العمل والقيام ببعض التمرينات البسيطة التي لا تحرق المزيد من السعرات الحراية وحسب، بل تحافظ على يقظتك أيضا. إذا كان ذلك غير مجدٍ، جرب أن تنهض وتتحرك في مكانك كل نصف ساعة تقريبا.

9- تسوّق بذكاء

لقد سمعت النصيحة بعدم التسوق أبدا بينما أنت جائع واستخدام قائمة لتجنب شراء الأشياء غير المطلوبة. قم بخطوة إضافية وتأكد من أن قائمتك تشمل مكونات لثلاث وجبات صحية على الأقل وبعض الوجبات الخفيفة المغذية والتي يمكن حملها معك، مثل الموز أو الجزر الصغير أو اللوز. فوجود الطعام الصحي في متناول يدك سوف يساعدك على تجنب تناول الأطعمة الضارة.

في السوبر ماركت اذهب إلى الأماكن التي تحتوي على الأطعمة التي تعرضت إلى مستوى أقل من المعالَجة (المحاصيل، منتجات الألبان، البيض، اللحوم، الدواجن). ابحث عن المسارات التي توجد فيها الحبوب الكاملة، البقول، ولكن ابتعد عن المشروبات الغازية والرقائق . إذا كنت لا تحب الطبخ، خذ الأطعمة المجهزة بطريقة صحية والمنتشرة الآن في العديد من المتاجر، مثل الدجاج المحمص والسلطات والحبوب سريعة الطهي.

10- كافئ نفسك بمكافآت مسلية

كافئ نفسك بمكافأة صغيرة على القيام بإحدى هذه الخطوات، فالمكافاة تعتبر من طرق تخفيف الوزن الناجعة. اشتر لنفسك بعض الزهور أو استمع إلى الموسيقى أو تناول أي عنصر غير غذائي آخر. وعندما تقوم بتنفيذ عدة خطوات، قم باستخدام مكافأة أكبر مثل التدليك أو الحصول على تذاكر لحدث رياضي أو حفل أو غيرها.

نشاطات يومية لفقدان الوزن

أمراض السمنة

أمراض السمنة وتاثيرها على صحتك

إذا كنت تعاني من السمنة فإنك أكثر عُرضة من المعدل العام للإصابة بعدد هائل من أمراض السمنة، تشمل 50 مرضًا مختلفًا . تشمل هذه المشاكل الصحية الأسباب الرئيسية للوفاة – أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري وبعض أنواع السرطان – كذلك أمراض أقل إنتشارًا، مثل داء النقرس وحصى المرارة. ربما كان من أكثر الأمور أهمية فيما يخص أمراض السمنة هي العلاقة القوية بين الوزن الزائد والإكتئاب، لأن هذا الإضطراب المزاجي يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية عميقة على الحياة اليومية.

قد أظهر بحث أجري في جامعة هارفارد، جمعت خلاله معطيات من أكثر من 50،000 رجل (المشاركون في دراسة متابعة لبحث موظفي الصحة) وأكثر من 120،000 إمرأة (من بحث صحة الممرضات) – عن بعض الإحصائيات عن الوزن والصحة. زود المتطوعون الباحثين بمعطيات عن طولهم ووزنهم، وكذلك معطيات عن حميتهم الغذائية، عاداتهم الصحية وتاريخهم الصحي. تابع الباحثون مراقبة المتطوعين لمدة أكثر من 10 سنوات، مع الانتباه إلى حالات الإصابة بأمراض ومقارنة هذه التطورات مع مَؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بالمتطوع.

أدى الوزن الزائد  إلى ارتفاع إحتمال الإصابة بأمراض السمنة كالسكري بـ 20 مرة كما أدى إلى إرتفاع كبير في إحتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع، أمراض القلب، السكتة الدماغية وحصى المرارة. لدى الأشخاص الذين عانوا من الوزن الزائد أو السمنة، كانت هنالك علاقة مباشرة بين مستوى الخطر وبين الـ BMI: كلما كان الـ BMI أعلى، إزداد إحتمال الإصابة بالمرض.

المضاعفات الصحية للوزن الزائديؤدي الوزن الزائد إلى ارتفاع إحتمال الإصابة بأكثر من 50 حالة صحية مختلفة تصيب كل الأجهزة الرئيسية في الجسم. أحد أمراض السمنة الأكثر شيوعًا هو السكري من نوع 2، والذي يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات ومضاعفات خطيرة في القلب، الكليتين، الأعصاب والعينين.

 امراض القلب والسكتة الدماغية

بعض أمراض السمنة التي يتم معاينتها وتشخيصها لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، مثل ضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكوليسترول والدهنيات في الدم تميل إلى الحدوث معًا، في الوقت نفسه. هاتان الحالتان يمكن أن تسببا مشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. ضغط الدم المرتفع موجود لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد بمعدل ستة أضعاف المعدل العام لدى الأشخاص النحيفين. وطبقا لمعطيات الرابطة الأمريكية للقلب، فإن زيادة 22 باوند  (ما يعادل 10 كيلو) في الوزن تؤدي إلى رفع ضغط الدم الإنقباضي (الرقم الأول عند قياس الضغط) بمعدل 3 ميليمتر زئبق (mmHg) وضغط الدم الإنبساطي (الرقم الثاني عند قياس الضغط) بمعدل 2،3 ميليمتر زئبق، وهو عبارة عن ارتفاع بنسبة 24% في إحتمال الإصابة بسكتة دماغية.

وأظهر بحث حول أمراض السمنة، نشرت نتائجه في سنة 2007 في مجلة أرشيف الأمراض الداخلية، والذي قام بفحص العلاقة بين الوزن وأمراض القلب من خلال جمع معطيات من 21 دراسة مختلفة شملت أكثر من 300،000 شخص – وجد أن الوزن الزائد أدى إلى إرتفاع إحتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 32%، بينما أدت السمنة إلى إرتفاع هذا الاحتمال بنسبة 81%. وعلى الرغم من أن تأثيرات الوزن الزائد على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول يمكن أن تكون مسؤولة عن 45% من معدل الارتفاع في احتمالات الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه حتى الزيادة القليلة في الوزن من شأنها أن تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب بشكل مستقل، دون علاقة بعوامل الخطر التي ذكرت سابقًا، طبقا لما استنتجه الباحثون.

بالمقارنة مع ذوي الوزن السليم، فإن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لديهم احتمال أكبر بـ 22% للإصابة بسكتة دماغية. أما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فإن هذه النسبة تصبح أكثر بـ 64%، بحسب تقرير المجلة، التي تدعى “سكتة – Stroke”، والذي نشر في سنة 2010، استنادا إلى معطيات من 25 دراسة مختلفة شملت أكثر من مليوني شخص.

السكري

هنالك علاقة متينة بين الوزن الزائد وأمراض السمنة وبالتالي السكري. فقد ابتكر الباحثون مصطلح “disbesity” (دمج لكلمتي السمنة والسكري) لكي يصفوا هذه الظاهرة. حوالي 90% من الأشخاص الذين يعانون من السكري من نوع 2 (النوع الأكثر شيوعًا من السكري) يعانون من الوزن الزائد أو السمنة. نسبة مرض السكري إرتفعت بشكل كبير – ما يعادل 65% – من سنة 1996 حتى سنة 2006. مستوى السكر المرتفع في الدم – وهو السمة التي تميز السكري – هو أحد مركبات المتلازمة الايضية (انظر “هل تعانون من المتلازمة الايضية؟”). إذا لم تتم معالجة مرض السكري والتحكم بمستوى السكر في الدم فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات صحية خطرة يمكن أن تشمل قصور الكليتين، فقدان البصر وبتر القدم أو الرجل. يشكل السكري السبب السابع بين الأسباب الرئيسية التي تسبب الوفاة في الولايات المتحدة.

هل تعانون من المتلازمة الايضية؟

المتلازمة الايضية، هي عبارة عن مجموعة من الحالات الطبية التي تحدث معًا في الوقت ذاته، وتزيد أيضًا من احتمال الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية والسكري. أحد مميزاتها هي السمنة في منطقة البطن. إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة فمن المرجح أن تكون لديكم الخصائص الأخرى.

إذا كنتم تعانون من المتلازمة الايضية فمن المرجح أن تكون لديكم ثلاث أو أكثر من الخصائص التالية:

محيط الخصر أكثر من 35 إنش لدى النساء و- 40 إنش لدى الرجال. مستوى الدهون الثلاثية في الدم عند الصوم 150 ميليغرام / ديسيليتر أو أكثر. مستوى الكولسترول الجيد في الدم (HDL) أقل من 40 غرام / ديسيليتر لدى الرجال أو 50 غرام / ديسيلتر لدى النساء. ضغط الدم الإنقباضي (الرقم الأعلى الذي يظهر عند قياس الضغط) بقيمة 130 أو أكثر، وضغط الدم الإنبساطي (الرقم الأدنى) بقيمة 85 أو أكثر. مستوى السكر في الدم عند الصوم أكثر من 100 ميليغرام / ديسيلتر.

ملاحظة: إذا كنت تخضع للعلاج بسبب إحدى هذه الخصائص، حتى وإن كانت القيم التي يتم قياسها سليمة، فسوف يتم أخذ هذه الميزة بعين الإعتبار.

السرطان

بعض الخبراء يعتقدون أن أمراض السمنة تأتي في المرتبة الثانية كمسبب رئيسي للسرطان بعد التدخين. أظهر بحث نشر بواسطة الرابطة الأمريكية للسرطان في مجلة نيو اينغلاند للطب والذي تابع 900,000 شخص لمدة 16 سنة، علاقة بين الوزن الزائد وبين عدة أنواع من السرطان. لدى الأشخاص الذين هم فوق سن 50 سنة، الوزن الزائد والسمنة مسؤولان عن 14% عن حالات الوفاة بسبب السرطان لدى الرجال و-20% لدى النساء. لدى الرجال والنساء، كلما كان الـ BMI أعلى إزداد احتمال الوفاة بسبب سرطان المريء، القولون والمستقيم، الكبد، المرارة، البنكرياس والكلية. كذلك، فقد زاد الوزن الزائد لدى الرجال من احتمال الموت من سرطان المعدة والبروستاتا. أما لدى النساء، فإن معدل الوفاة بسبب سرطان الثدي، الرحم، عنق الرحم والمبيض كان أعلى لدى ذوات الـ BMI المرتفع. وقد توصلت مقالة نشرت في مجلة اللانسيت (Lancet) الطبية في سنة 2008 إلى استنتاجات مشابهة.

جزء من المشكلة يكمن في أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتوجهون أقل لإجراء فحوصات الكشف المبكر مثل مسح عنق الرحم وتصوير الثدي. وقد أظهر تقرير في المجلة العالمية للسمنة أنه كلما كانت المرأة سمينة أكثر أدى هذا إلى تأجيل فحص الحوض، بسبب التجارب السلبية مع الأطباء والطاقم الطبي. لدى الرجال، من الصعب إجراء فحوصات الكشف المبكر، مثل فحص البروستاتا، لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، خاصة إذا كانوا يعانون من تراكم الدهن في الوركين، الفخذين والردفين.

الإكتئاب

هل يؤدي الإكتئاب إلى زيادة في الوزن، أم أن الوزن الزائد هو الذي يؤدي إلى الإكتئاب؟ وجدت دراسة تحليلية لـ 15 بحثا مختلفا إثبتوا أن هاتين الحقيقتين صحيحتان. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة بنسبة ـ 55% للإصابة بالإكتئاب مع الوقت، بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم، وذلك طبقا لدراسة نشرت في سنة 2010 في أرشيف الأمراض النفسية. على ما يبدو، تنبع هاتان الحالتان (جزئيًا، على الأقل) من تغييرات تحصل في كيمياء الدماغ ونشاطه في ظروف التوتر. ولكن العوامل النفسية أيضًا يمكن أن تفسر هذه الحقيقة. في مجتمعنا، النحيل يساوي الجميل، والأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكونون عرضة لتدني تقديرهم الذاتي لأنفسهم وهو سبب معروف للإكتئاب. كذلك، عادات الأكل الغريبة واضطرابات الطعام وعدم الراحة الجسدي لدى السمينين – كلها معروفة كعوامل تؤدي إلى الإكنئاب.

كما توصل البحث أيضًا إلى استنتاج بأن الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب لديهم احتمال أكبر بـ 58% لأن يصبحوا سمينين. إرتفاع مستوى هورمون التوتر، الكورتيزول (حالة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب)، يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في المواد الموجودة في خلايا الدهن مما يؤدي إلى تراكم الدهن، وبالأخص في منطقة البطن. هذه إحدى الفرضيات، على أية حال. كذلك، الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب يشعرون بالحزن ولا يأكلون بشكل سليم ولا يمارسون الرياضة بشكل منتظم وهذا يعرضهم لإرتفاع في الوزن ولأمراض السمنة. وأخيرًا، فإن بعض الأدوية التي تستخدم لمعالجة الإكتئاب يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الوزن.

توقف التنفس أثناء النوم مضاعفات خطيرة تبدأ بالشخير

إذا كنت تشخر بصوت عال وتتوقف عن التنفس بشكل مؤقت ومتكرر خلال الليل، تستيقظ بشكل مفاجئ عند الشعور بالشخير أو الإختناق فإنك على الأرجح تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة شائعة ومنتشرة أكثر لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة. رفيقك في السرير يمكن أن يلاحظ هذه الأعراض، بينما أنت لن تلاحظها. الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لا يدركون أنهم يستيقظون لأنهم لا يكونون في وعيهم الكامل، ولكن عملية الإستيقاظ هذه قد تضر بالنوم، إذ إنها تؤدي للشعور بالنعاس خلال ساعات النهار وتزيد من احتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع، السكتة القلبية والسكتة الدماغية.

الكثير من العجز ومعدل حياة أقصر

الوزن الزائد والسمنة يمكن أن يؤديا للحدّ من النشاطات اليومية. بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم، فإن الذين يعانون من الوزن الزائد يجدون صعوبة في سير مسافة 500 متر، رفع 5 كيلوجرامات والقيام من مقعد بدون مساند. وقد أصبح عبء هذه المشاكل أكبر في السنوات الأخيرة، ربما لأن الأشخاص يقضون وقتا أكثر من حياتهم وهم يعانون من السمنة – هذا ما يعتقده الخبراء.

ولأن الوزن الزائد يلعب دورا مهما في العديد من الأمراض الشائعة والفتاكة، فمن الممكن أن يؤدي الوزن الزائد وأمراض السمنة إلى انخفاض في معدل سنوات الحياة. في دراسة نشرت في سنة 2006 في مجلة نيو اينغلاند للطب، والتي تابعت أكثر من نصف مليون شخص في سن 50 حتى 71 عاما لمدة 10 سنوات، وجد الباحثون ارتفاعا في نسبة الوفاة بـ 20% حتى 40% لدى الأشخاص الذين عانوا من الوزن الزائد في منتصف حياتهم. أما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فإن نسبة الوفاة كانت أعلى بمرتين حتى ثلاث مرات. وفي دراسة نشرت في نفس المجلة في سنة 2010، والتي جمعت معطيات من 19 دراسة تابعت 1,46 مليون بالغ أبيض البشرة من سن 18 حتى 84 عاما لمدة مشابهة من الزمن، تبين أن احتمال الوفاة ازداد مع ارتفاع السمنة، وتراوح بين زيادة بنسبة 44% لدى لأشخاص الذين عانوا من السمنة المتوسطة وحتى نسبة 250% لدى الأشخاص ذوي الـ BMI الذي يبلغ من 40 حتى 50.

الفوائد الصحية لخفض الوزن 

يمكن أن يؤدي التخلص من الوزن الزائد  إلى تحسين الشعور الجسدي والنفسي ويمكن أن يساعد، أيضا، على مكافحة بعض أمراض السمنة وعيش حياة أطول وأكثر صحية. الحقيقة المشجعة هي أنك لست بحاجة إلى إنقاص الكثير جدا من الوزن لكي تستمتع بصحة أفضل. حتى فقدان كمية قليلة من الوزن تعادل 5% حتى 10% من وزنكم الأولي يمكنها أن تؤدي إلى فوائد صحية كبيرة. وقد وجدت دراسة صغيرة أنه لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع والذين فقدوا 5 كيلوغرامات من وزنهم خلال ستة أشهر أدى هذا إلى انخفاض ضغط الدم الإنقباضي بـ 2,8 ميليمتر زئبق وضغط الدم الإنبساطي بـ 2,5 ميليمتر زئبق. هذه الإنخفاضات في ضغط الدم تعادل الإنخفاضات التي تحصل بواسطة بعض الأدوية المضادة للضغط. فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع هو فعال لدرجة أن الكثير من الأشخاص يستطيعون التوقف عن تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم عند فقدان الوزن، بشرط أن يستطيعوا المحافظة عليه.

الدراسة الكبيرة الأولى من نوعها، التي أظهرت فوائد تغيير أسلوب الحياة (بما في ذلك تخفيض الوزن وممارسة الرياضة)، كانت برنامج الوقاية من السكري، وتم نشره في مجلة نيو اينغلاند للطب في سنة 2002. وقد شملت هذه الدراسة أكثر من 3,200 شخص كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسكري من نوع 2. وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين فقدوا فقط 7% من وزنهم ومارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم الواحد قللوا نسبة الإصابة بالسكري بـ 60%.

بينت نتائج حديثة ضمن دراسة AHEAD (النشاط الصحي في السكري)، وهو بحث تم تمويله من الحكومة الفيدرالية الأمريكية وشمل أكثر من 5000 شخص يعانون من السمنة أو الوزن الزائد والسكري في 16 مركزا في أنحاء الولايات المتحدة. نصف المشاركين تم وضعهم بشكل عشوائي في مجموعة تم فيها إجراء تغيير مكثف في أسلوب الحياة  تطلب من المشاركين تناول كميات أقل من الطعام وممارسة قدر أكبر من الحركة الجسدية، وكان الهدف خفض 7% على الأقل من وزنهم خلال السنة الأولى. اتبعوا حمية  تم التحكم بها بحصة الطعام (بما في ذلك بدائل وجبات سائلة ومجمدة) وتم تشجيعهم على المشي أو ممارسة رياضة متوسطة الكثافة (أنظر الجدول 4)، وكان الهدف الوصول إلى معدل 175 دقيقة في الأسبوع. المشاركون الآخرون الذين شكلوا مجموعة المراقبة، حصلوا على الدعم والتعليم المتبع الخاص بالسكري. بالمعدل، خلال 4 سنوات، فقد الأشخاص الذين كانوا في مجموعة العلاج ما يعادل 6% من وزنهم بالمقارنة مع أقل من 1% في مجموعة المراقبة. الأشخاص الموجودون في مجموعة العلاج أصبحوا يتمتعون بلياقة بدنية أفضل وحسنوا من مستوى السكر في الدم وقيم ضغط الدم بمعدلات أكبر مما حققه المشاركون في مجموعة المراقبة – كما ورد في المقال الذي نشر في سنة 2010 في مجلة أرشيف الأمراض الداخلية.

نشاطات يومية لفقدان الوزن

أنواع جراحات السمنة جراحات السمنة من الألف الى الياء

في حال كنت بدينا بشكل حاد، فقد يكون للرجيم والأدوية تأثيرا قليلا على وزنك. إن افضل فرصة لديكم لانقاص الوزن على المدى الطويل وتحسين الصحة تكون من خلال جراحات السمنة، وتدعى جراحة طب السمنة (bariatric surgery). يمكن أن تكون النتائج دراماتيكية: في غضون العامين الأولين بعد الجراحة، عادة ما يكون فقدان الوزن الأقصى من 20٪ إلى 35٪ في جميع الأنحاء من وزن الجسم الأولي، اعتمادا على هذه التقنية. فقدان الوزن يميل إلى الانخفاض مع مرور الوقت، ولكن كثيرا ما يحتفظ ضمن النطاق الذي يؤدي إلى تحسينات صحية كبيرة. يختفي السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول وانقطاع التنفس أثناء النوم، تماما في ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من الأشخاص الذين أجريت لهم جراحات السمنة، وفقا لبيانات اظهرتها بعض الدراسات. تترجم المزايا الصحية هذه إلى حوالي نسبة %30 أقل من احتمالات الموت المبكر. وهناك مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى التي تتحسن أيضا جراء العملية الجراحية، بما في ذلك التهاب المفاصل، الربو، الارتداد المعدي المريئي، العقم، العجز الجنسي وسلس البول.

جراحات السمنة المختلفة: كيف تعمل؟

جراحات السمنة، الأكثر شيوعا هي المجازة المعدية (Gastric bypass) وتطويق المعدة (gastric banding). الإجراء الثالث، عبارة عن تكميم المعدة (sleeve gastrectomy)، يظهر كتقنية بديلة، فهي تجمع بين أفضل ميزات المجازة المعدية وتطويق المعدة. في حال كنت مرشحا مناسبا لجراحة علاج السمنة (انظر قائمة 6)، عليك أن تناقش مع جراحك المخاطر المختلفة وكذلك المزايا الكامنة في كل تقنية والتقرير أي من بين جراحات السمنة، في حال وجود

واحدة كتلك، هي الأفضل بالنسبة لك.

جراحة المجازة المعدية

تقلص جراحة المجازة المعدية (انظر الشكل 6) حجم معدتك بأكثر من %90، مما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة جدا من الطعام. وبذلك سيمتص جسمك سعرات حرارية أقل، لأن الطعام  يتجاوز معظم المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. كما ستتقلص شهيتك، ربما لإعادة الترتيب الداخلي الذي يؤثر على افراز الهرمونات مثل هرمون جريلين (ghrelin)، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع، ومع ذلك، فإن الجيبات التي تبقى بحجم البيضة قد تمتد على مر الزمن. ويمكن أن يتم هذا الإجراء من خلال شق كبير (الجراحة المفتوحة) او من خلال شقوق صغيرة مع معدات أصغر (بالمناظير).

تم تطوير جراحة المجازة المعدية في نهاية الستينات بعد أن لاحظ الجراحون أن المرضى اللذين أجروا جراحة مماثلة للقرحة في المعدة خسروا من وزنهم. يتم تحويل الجزء العلوي من المعدة إلى جيبة صغيرة بحجم البيضة. يتم قطع الأمعاء الدقيقة ويرتبط أحد أطرافها بجيبة المعدة، ويتم إعادة ربط الطرف الآخر إلى الأمعاء الدقيقة، وخلق شكل Y. وهذا يسمح للغذاء بتجاوز معظم المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، على الرغم من ذلك يتواصل إنتاج عصائر المعدة، والإنزيمات، والإفرازات الأخرى اللازمة لعملية الهضم. هذه تصب في الأمعاء وتخلط مع المواد الغذائية ضمن قالب Y.

المزايا: يفقد المرضى الوزن بسرعة خلال مدة تصل إلى عامين بعد الجراحة. الكثيرون يحافظون على فقدان 60٪ إلى 70٪ من الوزن الزائد لمدة 10 سنوات أو أكثر. المجازة المعدية هي أكثر جراحات السمنة فعالية في علاج أو تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة من إجراءات التطويق، ولا سيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث يشفى حوالي 80٪ من مرضى السكري من النوع 2 الذين خضعوا لهذه العملية.

العيوب: يعتبر إجراء جراحة المجازة المعدية (سواء من خلال جراحة مفتوحة أو بالمناظير) أصعب من عملية تطويق المعدة وأحيانا تنطوي على معدل أكبر من المضاعفات. وهي ترتبط أيضا بارتفاع خطر نقص الفيتامينات والمعادن، والتي قد تتطلب مكملات غذائية مدى الحياة.

جراحة تطويق المعدة

غالبا ما يسمى هذا الإجراء بـ “لاب باند – Lap-Band – ربط المعدة”، نسبة لاسم المنظومة التجارية المستخدمة في الجراحة، والتي تتم عن طريق المنظار. وهي تحصر كمية الطعام التي يمكنك أن تأكلها عن طريق وضع حلقة قابلة للتعديل حول فتحة المعدة (انظر الشكل 7). بالمقارنة مع جراحة المجازة المعدية فإن هذه العملية أسهل وتحمل مخاطر أقل للمضاعفات الفورية التي تتلو العملية. لكن كمية الوزن الذي يفقد تعتمد على مدى قدرتك على اتباع نظام غذائي مغذي بعد ذلك. اذا اعتدت ان تنهمك في غذاء ذو سعرات حرارية عالية من النوع اللين أو السائل، مثل الآيس كريم أو المشروبات السكرية، على سبيل المثال، فإن الحلقة لا تساعدك على الشعور بالشبع وتجنيبك الإفراط في تناول الطعام.

حلقة سيليكون بحجم حوالي بوصتين يقيد حجم المعدة إلى غرفة صغيرة في الأعلى، مع فتحة في الأسفل نحو بقية المعدة والجهاز الهضمي. ويمكن تعديل حجم الحلقة عن طريق حقن أو سحب المياه المالحة من خلال منفذ مزروع تحت الجلد مباشرة.

المزايا: تجرى جراحة تطويق المعدة عادة بواسطة منظار موجه بكاميرا يتم إدخالها عبر شقوق صغيرة. بالمقارنة بإجراءات أعقد، كالمجازة المعدية، فإن تطويق المعدة يحمل بعض المزايا. فهو يتطلب وقتا اقل في غرفة العمليات ومكوث أقصر بالمستشفى. هناك مضاعفات أقل بعد الجراحة. ويمكن إزالة الحلقة إذا لزم الأمر.

العيوب: قد يحدث القيء إذا جرى تناول الطعام سريعا جدا أو كانت الفتحة في أسفل البطن ضيقة جدا. كما يمكن لحلقة السيليكون أن تزل أو تنزلق مما يستلزم جراحة أخرى. مقارنة بجراحة المجازة المعدية هناك عموما أقل فقدان للوزن، وفقدان الوزن هو أبطأ. وهناك معلومات أقل حول تأثيرات العملية على المدى البعيد.

تكميم المعدة

تكميم المعدة يحول المعدة إلى أنبوب ضيق من خلال إزالة الجانب المنحني من الجهاز (انظر الشكل 8) بدلا من الجزء السفلي، كما هو الحال بالنسبة للمجازة المعدية. هذه الاستراتيجية لها فوائد عدة. أولا، تتقلص المعدة والاحتمال ضئيل ان تتوسع مجددا. ثانيا، المعدة على شكل أنبوب وعدد أقل من الخلايا المنتجة للهرمون جريلين الذي يساعد على الشعور بالارتياح مع كمية أقل من الطعام. وأخيرا، فإن العملية أقل خطورة من المجازة لأنه لا يتم إعادة ترتيب الأمعاء، وقد تكون أكثر أمانا من المناظير لأن ذلك لا يتطلب ادراج اجسام غريبة الى الجسم.

ومع ذلك، فإن فقدان الوزن الكلي مع الكم ليس دراماتيكيا بالمقارنة مع جراحات السمنة الاخرى، المجازة المعدية أو تطويق المعدة.

كان تكميم المعدة في الأصل يستخدم كخطوة أولى في الجراحة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الحادة (متوسط ​​مؤشر كتلة أجسامهم 55 أو أعلى). وكخطوة ثانية لإعادة ترتيب الأمعاء الدقيقة لفصل مرور الطعام من تدفق عصائر الصفراوية والبنكرياس. هذا أدى إلى سوء الامتصاص الشديد، وهذا هو السبب الذي يجعل هذا الإجراء المكون من مرحلتين نادر اليوم.

المزايا: هذه الجراحة هي أسهل فنيا من جراحة المجازاة المعدية لأنها لا تتطلب من الجراح إعادة إرفاق أجزاء من الأمعاء إلى مواقع جديدة في القناة الهضمية. الحقيبة العمودية التي يخلقها إجراء الكم هي أقل عرضة للتمدد بالمقارنة بالحقيبة التي تبقيها جراحة المجازة المعدية. تشير الدراسات الى أن تكميم المعدة قد يؤدي إلى فقدان المزيد من الوزن وتحسين السيطرة على الجوع من ربط المعدة.

العيوب: قد لا تنقص وزنا ضمن هذه الجراحة مقارنة باجراء جراحة المجازة المعدية، ولكن المقارنات الدقيقة ليست متاحة بعد، في ظل عدم توفر بيانات على المدى الطويل حول جراحة تكميم المعدة. مثل جراحة المجازة المعدية، فإنها لا رجعة فيها. أيضا، لأنه لا يزال يعتبر هذا الإجراء تجريبيا، ولن يغطي جميع مقدمي خدمات التأمين ثمنه.

معايير جراحات السمنة

توصى تعليمات المعهد الوطني للصحة (NIH) بإجراء جراحات السمنة فقط للأشخاص المتحمسين جدا والذين يحملون مؤشر كتلة جسم BMI 40 أو اكثر والذين لم يسجلوا نجاحا أو أن نجاحهم كان مؤقتا في طرق أخرى لتخفيف الوزن (شاهدوا قائمة 6). هذا العلاج قد يكون مناسبا أيضا للأشخاص الذين يعانون السمنة المعتدلة (متوسط ​​مؤشر كتلة أجسامهم بين 35 و 40) إذا كانت لديهم مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، أو توقف التنفس أثناء النوم. في عام 2011، صادقت ادارة الاغذية والادوية (FDA) على استخدام نظام “لاب باند” عند الأشخاص مع السمنة الأكثر اعتدالا (متوسط ​​مؤشر كتلة أجسامهم ابتداء من 30) والذين يعانون من مشكلة صحية مرتبطة بالسمنة. إن تخفيض هذا الشرط المتعلق بالوزن من خلال مؤشر كتلة جسم أقل من 35، يعني أن الملايين من الناس سيكونون مؤهلين لاجراء ربط المعدة. مع ذلك، فإن الرعاية الطبية وغيرها من مقدمي خدمات التأمين الصحي قد تغير من المبادئ التوجيهية لتغطيتها لهذا الإجراء في المستقبل.

اعتمدت الدراسة التي تدعم التوسع في استخدام ربط المعدة، على بيانات من 151 شخصا متوسط ​​مؤشر كتلة أجسامهم بين 30 و 40 ومعظمهم من النساء، بمتوسط ​​63 رطلا (ما يعادل 28.6 كيلو) من الوزن الزائد. حوالي ثلثي المشتركين فقدوا على الأقل نصف وزنهم خلال سنة. دراسة سابقة دورية حول الطب الباطني اجرت مقارنة بين ربط المعدة والعلاجات غير الجراحية (التي يترتب عليها  اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، والادوية لفقدان الوزن، والتغييرات السلوكية لتحسين النظام الغذائي وعادات ممارسة الرياضة) لدى 80 شخصا يعانون من السمنة الخفيفة. بعد سنتين، فقد أعضاء المجموعة ما يقرب من 22٪ من وزن الجسم، مقارنة مع 5.5٪ في المجموعة غير الجراحية. وأشار أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية انهم يتمتعون بجودة حياة أفضل.

اختيار الجراح في جراحات السمنة 

في حال كنتم تفكرون باجراء جراحات السمنة، اختاروا مراكز مرخصة من قبل السلطات المختصة بجراحات علاج السمنة، حيث سيتم تقييم حالتكم بواسطة خبراء مختصين بالطب، التغذية وعلم النفس. والغرض من ذلك هو التأكد من انك جسديا وعقليا على استعداد لإجراء عملية جراحية (التغيرات المصاحبة)، وعلى استعداد وقادر على المشاركة في متابعة الرعاية والنظام الغذائي، وفهم جميع المخاطر والفوائد المحتملة.

فقط الجراحون ذوو الخبرة بجراحات علاج السمنة محبذ أن يقوموا بالجراحة (تشير البحوث إلى أنه من الأفضل أن تختار جراحا قام بما لا يقل عن 100 إجراء)، ويجب أن تطلب الحصول على خدمات طبية واسعة النطاق وكذلك غذائية، وتلقي المشورة قبل وبعد الجراحة.

إن مخاطر جراحات علاج السمنة تضاءلت وهي لا تتجاوز تلك المرتبطة بجراحات المرارة أو جراحة استبدال مفصل الورك، وفق دراسة وردت عام 2009 في مجلة The New England Journal of Medicine.

قد تتبعت الدراسة 4776 مريضا لجراحة علاج السمنة (معظمهم أجروا جراحة المجازة المعدية) لمدة شهر بعد الجراحة. كانت المضاعفات أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل تخثر الدم وتوقف التنفس أثناء النوم.

قد وثقت دراستان في وقت سابق من نفس المجلة الفوائد على المدى البعيد لجراحة علاج السمنة. الاولى  قارنت الجراحة بالعلاج التقليدي للسمنة، حيث ان خطر الموت اقل من 30٪ لدى الأشخاص الذين أجريت لهم الجراحة وتمت متابعتهم لمدة 11 عاما تقريبا. دراسة أخرى قارنت بين ما يقرب 10،000 شخص الذين أجريت لهم الجراحة ولديهم نفس شدة السمنة تقريبا، وجد خطر 40٪ أقل للوفاة بين أولئك الذين اجروا جراحة لعلاج السمنة وتمت متابعتهم لمدة 7.1 سنوات.

وفقا للجمعية الأمريكية لجراحة علاج البدانة والأيض، خسر 220،000 شخص وزنا جراء الجراحة في عام 2009.

بعد جراحات السمنة

في الأشهر القليلة الأولى التي تتلي الجراحات، ستنخفض قابليتك للأكل بشكل حاد، وسوف تتناول بشكل طبيعي طعام أقل. في حال تناولت الطعام بسرعة أو أفرطت في تناول الطعام، فإن جيب معدتك سوف يمتلئ زيادة عن اللزوم، وفي هذه الحالة قد تصاب بالقيء أو تشعر بألم في الصدر والبطن العلوي. قد تحتاج لإضافات من الفيتامينات (خاصة فيتامين B12 و D) والمعادن (خاصة الكالسيوم والحديد). بعد حوالي عام، يزيد غالبية الأشخاص من حصة الطعام حتى 1،200 سعرة حرارية في اليوم. سوف تحتاج إلى الخضوع لرقابة عن كثب من قبل الطبيب، الذي يمكن أن يساعد في معالجة المضاعفات الشائعة لجراحات السمنة، مثل حصى  المرارة، حصى الكلى والقرح. يطور بعض الأشخاص مضاعفات أخرى، مثل حدوث الفتق في موقع الشق أو التضييق حيث يتم إرفاق المعدة بالأمعاء الدقيقة. بعد وجبة غنية بالكربوهيدرات، فإن الشخص الذي أجرى جراحة المجازاة المعدية قد يعاني من “متلازمة الإغراق”، وهو رد فعل  يسبب احمرار الوجه، التعرق، التعب الشديد والغثيان، التقيؤ، والإسهال، والغازات في الأمعاء. الأشخاص الذين يخسرون 100 رطلا (ما يعادل 45.5 كيلو) أو أكثر في بعض الأحيان بحاجة لعملية جراحية إضافية لإزالة الجلد المترهل الذي لن يعود إلى وضعه الطبيعي.

نشاطات يومية لفقدان الوزن

نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن
نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن

نظام غذائي لتخفيف الوزن: برنامج أسبوعي كامل

بالنسبة لبعض الناس، أصعب مرحلة في عملية اختيار نظام غذائي لتخفيف الوزن هي تحديد نوعية وكمية الطعام. خطة “الأيام السبعة” التالية تعرض قوائم طعام تساعدك على اختيار وجبات الطعام اليومية الخاصة بك، متضمنة وصفات لوجبات غداء وعشاء وإفطار صحية ومحددة السعرات الحرارية.

هناك مشكلة شائعة تواجه متبعي الحمية الغذائية، وهي تقدير أحجام حصة الطعام بصورة صحيحة. ولكي تتأكد من أنك لا تأكل كمية كبيرة من الطعام، اطلع على “نصائح سريعة للتحكم بحصة الطعام”. ويجب الانتباه إلى أن وجبات المطاعم يمكنها، بسهولة، أن تعرقل الحمية الغذائية الخاصة بك، ولذا أطلع على “وجبات المطاعم: فشل متبعي الحمية الغذائية”.

لاحظ أن قوائم الطعام المقترحة هنا تمدك بـ 1،500 سعرة حرارية في كل يوم: ربما تحتاج إلى تعديلها لتناسب هدفك الخاص من السعرات الحرارية .

اليوم 1: الاحد

الإفطار

1 كوب من الزبادي اليوناني منزوع الدسم

3/4 كوب من التوت

2 ملعقة طعام من البقان

الغداء

سلطة كبيرة مع 2 كوب من الخضار المختلطة، 3 أوقيات من السالمون المعلب أو الطازج، شرائح الخيار والبندورة، 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون، وملعقة طعام من الخل الأحمر.

1 فطيرة صغيرة كاملة القمح

الوجبة الخفيفة

1 ملعقة طعام من زيت الجوز

1 تفاحة متوسطة

العشاء

حساء البندورة النباتي (انظر الوصفة أدناه)

1 لفة عشاء من القمح الكامل

1 كوب لبن منزوع الدسم

الوجبة الخفيفة

¾  أوقية من اللوز المحمص

 السعرات الحرارية    1,509
 الكربوهيدرات  184غم
 البروتينات  81 غم
 الدهون  56 غم
 المشبعة  7 غم
 شبه المشبعة      0
 الكولسترول  57 ملغم
 الصوديوم  1504 ملغم
 الألياف  36 غم

 

وصفة غذائية: حساء الطماطم النباتي

حصص الطعام:

حجم حصة الطعام: حوالي 2 كوب

المكونات:

8 أوقيات من قطع البصل

½1 ملعقة طعام من السمن النباتي

7 أكواب من الخضار قليل الصوديوم

2 ملعقة طعام من الثوم المفروم

½ ملعقة صغيرة من الكمون

¼ ملعقة صغيرة من الكزبرة

¼ ملعقة صغيرة من القرفة

¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر

¼ ملعقة صغيرة من الملح

1 رطل (ما يعادل 0.45 كيلو) من مكعبات القرع

2 رطل (ما يعادل 0.90 كيلو) بندورة مقطعة أو 2 (½ 15 أوقية ) علبة بندورة مقطعة

8 أوقيات من الجزر المبشور

1 رطل سبانخ، مبشور أو مقطع

1  (½ 15 أوقية) علبة من الفاصوليا البيضاء المغسولة

1  (½ 15 أوقية) علبة من البقول السوداء المغسولة

¼ كوب من عصير الليمون الطازج

طريقة التحضير:

يتم قلي البصل في السمن حتى يذبل، وتتم إضافة الخضروات والثوم والتوابل والقرع والبندورة. يتم طهيه مغطى على نار منخفضة من 6 – 8 دقائق. يضاف الجزر والسبانخ. ويتم طهيه 5 دقائق على نار هادئة. وتضاف البقول، ويتم الطهي لمدة دقيقتين على نار هادئة. ثم يضاف عصير الليمون، ويتم تقديمه في الحال.

القيم الغذائية لهذا النظام الغذائي لتخفيف الوزن: السعرات الحرارية: 309، الدهون: 6،3 غرام، الدهون المشبعة: 1 غرام، الدهون غير المشبعة: 0،3 غرام، الكربوهيدرات: 50 غرام، ألياف: 13،8 جرام، بروتين: 13،3 غرام، الكولسترول: 0، الصوديوم: 304 ملغم.

اليوم 2: الاثنين

الإفطار

2 بياض بيض مع ¼  كوب فلفل أحمر مطبوخ في ملعقتين من زيت الكانولا

2 شريحة خبز من القمح الكامل

½ كوب لبن منزوع الدسم

1 برتقالة طازجة

الوجبة الخفيفة

¾  كوب فراولة طازجة

الغداء

حساء الكراث (انظر الوصفة أدناه)

سلطة كبيرة مع 2 كوب من الخس، ½ كوب من الفاصوليا و 1 ملعقة طعام من الجوز، 1 أوقية من جبنة فيتا ، 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و 1 ملعقة طعام من الخل الأحمر

2  من المقرمشات الصغيرة كاملة القمح

الوجبة الخفيفة

1 أوقية من رقائق الذرة الكاملة

¼  كوب من الصلصلة

العشاء

3 أوقيات من اللحم

1 ثمرة بطاطا متوسطة الحجم

½ كوب من البروكلي ومثله من القنبيط، ومثله من الجزر في 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

1 كوب لبن منزوع الدسم

 السعرات الحرارية 1,513
 الكربوهيدرات  163 غم
 البروتينات  83 غم
 الدهون  61 غم
 المشبعة  12,4 غم
 شبه المشبعة 0
 الكولسترول  125 ملغم
 الصوديوم  1505 ملغم
 الألياف  29 غم


وصفة غذائية: حساء الكراث

حصص الطعام:

حجم حصة الطعام: 1 كوب

المكونات:

2 ملعقة طعام من زيت الزيتون الصافي

2 فصوص من الثوم متوسط الحجم المفروم

4 كراث طازج مقطع إلى شرائح صغيرة، مغسول جيدا لإزالة الحصى

12 كوبا من مرق الدجاج قليل الدسم غير المملح

4 أكواب من الماء

جزرة متوسطة، مقطعة لشرائح صغيرة (أو 4 جزرات صغيرة)

2 ملعقة صغيرة من البقدونس المفروم

½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

طريقة التحضير:

في وعاء، يتم تسخين الزيت على حرارة متوسطة ثم يتم قلي الثوم والكراث لمدة حوالي 3 دقائق. ثم تتم إضافة مرق الدجاج والماء وشرائح الجزر والبقدونس والفلفل الأسود. يتم تركه حتى الغليان ثم تقلل الحرارة ويترك للطهي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة أو أكثر. وقت الطهي الأطول ينتج نكهة أقوى.

القيم الغذائية للنظام الغذائي لتخفيف الوزن: السعرات الحرارية: 83، الدهون: 4 غرام، الدهون المشبعة: 0،8 غرام، الدهون غير المشبعة: 0، الكربوهيدرات: 6،2 غرام، ألياف: 0،9 غرام، بروتين: 3،8 غرام، الكولسترول: 27 ملغم، الصوديوم: 145 ملغم.

نصائح سريعة للتحكم في حصص الطعام

نصيحة الابهام: 1 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني، زبدة أو السكر

1 إصبع = 1 أوقية من الجبن

1 قبضة = 1 كوب من الحبوب، المعكرونة والخضار

1 حفنة = 1 أوقية من المكسرات

1 كف = 3 أوقية. من اللحوم والأسماك او الدواجن

2 حفنات = 2 أوقية من المعجنات

اليوم 3: الثلاثاء

الإفطار

1 كوب من الشوفان

½ كوب لبن منزوع الدسم

½  كوب فراولة

2 ملعقة من الجوز

الغداء

3 أوقيات صدور تركية على شريحتين من الخبز المصنوع من القمح الكامل مع خس وبندورة وملعقة ميونيز خفيف.

1 ثمرة كمثرى متوسطة الحجم

الوجبة الخفيفة

2 ملعقة حمص

1 كوب جزر صغير

العشاء

الفطريات وبرجر الفصوليا السوداء (انظر الوصفة أدناه)

سلطة من كوب الجرجير وشرائح بصل أحمر وملعقتان من زيت الزيتون وملعقة خل أحمر

الوجبة الخفيفة

1 كوب فستق

 السعرات الحرارية  1,519
 الكربوهيدرات  180 غم
 البروتينات  80 غم
 الدهون  62,7 غم
 المشبعة  7,1 غم
 شبه المشبعة 0
 الكولسترول  96 ملغم
 الصوديوم  1424 ملغم
 الألياف  38 غم

 

وصفة غذائية: برجر البقول السوداء والفطريات

حصص الطعام:

حجم حصة الطعام: 1 برجر مع قرص خبز

المكونات:

4 ملاعق طعام من زيت الكانولا، مقسمة

2 فطريات بورتوبيللو متوسط الحجم، مفرومة

½ بصلة حمراء، مفرومة

½ ثمرة فلفل أخضر مفرغة خالية من البذور ومقطعة

1 علبة (15 أوقية) من البقول السوداء، مغسولة ومجففة

¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر

¼ ملعقة صغيرة من الثوم المطحون

⅛ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج المطحون

2 بياض بيض

1 ملعقة طعام من عسل الخردل

1 ملعقة طعام من الصلصة

6 ملاعق طعام من فتات الخبز المجفف

4 أرغفة خبز

طريقة التحضير:

نقوم بتسخين ملعقتيّ طعام من الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة ثم نضيف الفطريات والبصل والفلفل الأخضر. يتم الطهي مع التقليب على فترات حتى يذبل الفلفل من 4 – 5 دقائق. ثم تتم إضافة البقول والفلفل الأحمر ومسحوق الثوم والفلفل الأسود. يتم طهي البقول وهرسها بظهر المعلقة من 1 – 2 دقيقة أو أكثر. ننقل الخليط إلى طنجرة ثم نخلط بياض البيض وعسل الخردل والصلصة وفتات الخبز المجفف. نقوم بتشكيل الخليط إلى 4 فطائر. نقوم بتفريغ المقلاة ثم بتسخين ملعقتي طعام من الزيت المتبقي على حرارة متوسطة ونقوم بطهي البرجر حتى يصبح بني اللون ومتماسكا، من 6 – 7 دقائق لكل جانب. ثم نضعه على قرص الخبز.

القيم الغذائية لهذا النظام الغذائي لتخفيف الوزن: السعرات الحرارية: 395، الدهون: 17 غرام، الدهون المشبعة: 1،6 غرام، الدهون غير المشبعة: 0، الكربوهيدرات: 51 غرام، ألياف: 9 غرام، بروتين: 13 غرام، الكولسترول: 0، الصوديوم: 500 ملغم

اليوم 4: الأربعاء

الإفطار

1 كعكة إنجليزية كاملة القمح

2 ملعقة طعام من زيت الجوز

½ كوب لبن منزوع الدسم

الغداء

حساء القرع (انظر الوصفة أدناه)

3 أوقيات من التونا في خبز من القمح الكامل مع بصلة طازجة وملعقة واحدة من الميونيز الخفيف

¼  شمام

الوجبة الخفيفة

1 كوب لبن يوناني منزوع الدسم مع ملعقة لوز وملعقة جرانولا

العشاء

4 أوقيات من صدور الدجاج المطبوخة

⅔  كوب من الكسكس من قمح ابيض مطبوخ

1 كوب من السبانخ و ½  كوب من شرائح الجزر المطهية في ملعقة من زيت الزيتون

الوجبة الخفيفة

1 ثمرة بطاطا

 السعرات الحرارية 1,492
 الكربوهيدرات  177 غم
 البروتينات  104 غم
 الدهون  49 غم
 المشبعة  5,6 غم
 شبه المشبعة 0
 الكولسترول  93 ملغم
 الصوديوم  1398 ملغم
 الألياف  27 غم

 


وصفة غذائية: حساء القرع

حصص الطعام:

حجم حصة الطعام: 1 كوب

المكونات:

1 كوب من الكراث المقطع، الأجزاء البيضاء فقط

2 ثمرة تفاح، مقشرة ومقطعة

4 اكواب من مرق الخضروات

1 حبة بطاطا متوسطة الحجم

½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

2 ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج المفروم

1 (16 أوقية) علبة قرع

2 ملعقة صغيرة من الثوم المعمر الطازج المفروم

طريقة التحضير:

في مقلاة كبيرة، نقوم بطهي الكراث لمدة 5 دقائق. ثم نضيف التفاح ونقوم بطهيه لمدة دقيقتين إضافيتين. نقوم بإضافة مرق الخضار والبطاطا والقرع والفلفل الأسود. يتم طهيه لمدة 20 دقيقة على نار هادئة. ثم نقوم بنقله إلى مكان بارد. عندما يبرد الخليط نقوم بهرسه في الخلاط دون ملء أكثر من ثلث الخلاط لكل حصة. ثم نقوم بإعادة الحساء إلى المقلاة ونعيد تسخينه على نار هادئة، ثم نضيف الزعتر والثوم المعمر. ويتم تقديمه.

القيم الغذائية للنظام الغذائي لتخفيف الوزن: السعرات الحرارية: 100، الدهون: 0،7 غرام، الدهون المشبعة: 0،1 جرام، الدهون غير المشبعة: 0، الكربوهيدرات: 23 غرام، ألياف: 4،6 غرام، بروتين: 2،3 غرام، الكولسترول: 0، الصوديوم: 325 ملغم

وجبات المطاعم لا تفيد متبعي الحمية الغذائية

من الصعب أن تقلل من الطعام عندما تأكل في المطاعم، غالبا لأن العديد من المطاعم تقدم حصة طعام كبيرة للغاية – عادة ضعفيّ أو ثلاث أضعاف ما تأكله بالمنزل. وعادة ما يحتوى الطعام على الكثير من الزيت والزبدة والقشدة، لذلك يحتوى على سعرات حرارية أكثر من الأطعمة المجهزة في المنزل .  ربما تساعدك الاقتراحات التالية في تجنب الزيادة واتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن:

ابتعد عن الوجبات الخفيفة أثناء تناول الطعام، أو أطلب مقبلات وحساء أو سلطة بدلا من الوجبة الكاملة.

اطلب ممن يقوم بخدمتك أن يزيل نصف وجبتك وأن يضعها في كيس في بداية الوجبة، حتى لا تضطر إلى أن تاكل أكثر من حاجتك.

ابتعد عن مطاعم البوفيه المفتوح، لأن الخيارات الكثيرة والمتعددة والكميات غير المحدودة عادة ما تغري الناس لزيادة كمية الطعام.

لا تشعر بالخجل من أن تطلب من النادل أن يجهز طعامك بطريقة صحية قدر الإمكان. على سبيل المثال، أطلب أن يكون السمك أو اللحم الخاص بك مشويا بدلا من أن يكون مقليا أو مطبوخا وأن يقدم المرق والتوابل إلى جانب الوجبة الرئيسية وبذلك تستطيع أن تتحكم بالكمية التي تريد إضافاتها إلى طعامك.

تقدم العديد من المطاعم وجبات الغذاء الخفيفة التي تحتوي على أكثر من 1،000 سعرة حرارية للوجبة الواحدة، حوالي ضعفين أو ثلاثة أضعاف (أو أكثر، إذا كنت تحاول تخفيض الوزن) وهو يساوى مجموع السعرات الحرارية التي يفترض أن تتناولها المرأة في يوم كامل.

الوجبة الخفيفة السعرات الحرارية
سلطة الدجاج مع قشرة جوز البيكان الأمريكي (مع المرق) 1،180
كعك الجبن المصنع – وجبة سمك تاكو الطازج 1،130
 شريحة لحم بالفلفل الحار 1،130
 دجاج كنج باو (Kung Pao) 1،240
 بيتزا هت – بيتزا البيبيروني – بيتزا 1،070
نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن
نشاطات يومية بسيطة تساعد على فقدان الوزن

حبوب تخفيف الوزن: خفض الوزن ومنع زيادته مجددا

حبوب تخفيف الوزن ليست معدة للذين يعانون من زيادة طفيفة في الوزن أو لأولئك الذين يريدون إنقاص بضعة كيلوغرامات قليلة لتحسين مظهرهم. أما بالنسبة للأشخاص الذين صحتهم في خطر، والذين فشلوا في تقليل الوزن عن طريق إتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، فالعلاج بالادوية قد يزيد من احتمالات النجاح. ومع ذلك، فبالنسبة للكثيرين، قد لا تعادل المخاطر الصحية المترتبة عن هذه الأدوية  الكيلوغرامات القليلة التي يمكن إنقاصها.

فلحبوب تخفيف الوزن تاريخ حافل من المخاوف الخطيرة التي تتعلق بالسلامة. في فترة الخمسينات والستينات، كان أصحاب برامج التغذية يستخدمون الأمفيتامينات (Amphetamines) لكبت الشهية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي – حتى أدرك الأطباء أن هذه الحبوب تسبب للإدمان وأنها قد سببت، بالفعل، جنون العظمة. المزيج من فينفلورامين وفنترمين، والمعروف شعبيا باسم “الفن فين – fen – phen”، كان يستخدم على نطاق واسع في منتصف التسعينات. ولكن تم ربط فينفلورامين ودواء آخر، ديكسفينفلورامين (dexfenfluramine)، مع الإصابة بمرض صمام القلب وارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهو شكل قاتل من ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الرئتين. ولذلك، تم سحب كلا الدوائين من السوق في العام 1997. (ولا يزال فينتيرمين يستخدم، وهو الأضعف تأثيرا ولكن الأكثر أمانا بمقدار النصف عن الفين فينو. أنظر أدناه للحصول على مزيد من التفاصيل.)

في العام نفسه، حصل دواء سيبوترامين (ميريديا)، وهو دواء ذو تأثير مماثل لتأثير فينفلورامين، على موافقة إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA. وهذا الدواء يزيد من مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع ويرفع من معدل حرق السعرات الحرارية قليلا. ولكن سيبوترامين يؤدي أيضا إلى رفع مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، الأمر الذي أثار القلق والمخاوف من أن ذلك قد يجعل مستخدميه أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية. وفي العام 2010، أكد تقرير نشر في مجلة نيو انجلاند للطب هذه المخاوف. وقد تناول نحو 10،000 شخص ممن يعانون من زيادة الوزن أو من السمنة المفرطة والمصابين بمرض في القلب أو بمرض السكري من النوع 2، أو بكليهما معا – تناولوا دواء سيبوترامين أو الغفل (Placebo – البلاسيبو – “الدواء الوهمي”)، سوية مع إتباع نظام غذائي وممارسة برنامج تمارين رياضية من 3 إلى 4 سنوات. وقد لاحظ الباحثون أن الشخص الذي تناول سيبوترامين قد تعرض لاحتمال واحد من بين كل 70 (أو واحد من كل 52، إذا كان الشخص يعاني بالفعل من مرض في القلب) للإصابة بنوبة قلبية غير مميتة أو بالسكتة الدماغية. وهذا الخطر يلقي بظلاله على المعدل المتواضع لفقدان الوزن بين مستخدمي سيبوترامين، الذي كان أقل من 9 أرطال (ما يعادل 4 كيلو) بعد عام كامل. وبعد فترة وجيزة من نشر هذه النتائج، سحبت شركة أبوت، وهي الشركة التي أنتجت سيبوترامين، الدواء من السوق بناء على طلب من إدارة الأغذية والادوية الأمريكية.

قد واجهت الأدوية التي صممت لاستهداف مواد كيميائية مختلفة في الدماغ والتي تؤثر على تنظيم الوزن، تحديات مماثلة. وكان هنالك دواء واحد، يدعى ريمونابانت (أكومبليا)، تم تسويقه في أوروبا للمساعدة في كبت الرغبة في تناول وجبة دسمة، وذلك من خلال كبت نفس المستقبلات في الدماغ، التي تسبب تناول “المأكولات الخفيفة” لدى مستخدمي الماريجوانا. وعلى الرغم من أنها كانت متوفرة في عدة بلدان أوروبية لبضع سنوات، إلا أنه تم تعليق مبيعات ريمونابانت من قبل الاتحاد الأوروبي في العام 2008. ولم تصادق إدارة الأغذية والادوية الأمريكية، إطلاقا، على تسويق هذا الدواء في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية التخوف من أن ريمونابانت قد يجعل مَن يتناوله عرضة للمشاكل العصبية والنفسية، بما في ذلك زيادة خطر الانتحار.

اعتبارا من مطلع العام 2011، تمت المصادقة على بعض الأدوية فقط لمعالجة السمنة (انظر الجدول 5). ومن بين هذه الأدوية أورليستات وفنترمين، وهما الأكثر شيوعا في الوصفات الطبية. وفنترمين متوفر بشكل عام ولكن تحت عدد من الأسماء التجارية، بما في ذلك أديبيكس ب (Adipex-P) وإونامن (Ionamin)، وهو يزيد من فقدان الوزن عن طريق خفض الشهية وتكثيف عملية التمثيل الغذائي. وقد أظهرت الدراسات السريرية أن الأشخاص الذين يتناولون فنترمين يفقدون، من 4 أرطال حتى 22 رطلا (من 1.8 – 10 كيلو) أكثر من الذين تناولوا علاج البلاسيبو (الغفل) على مدى ستة أشهر. ولأن هذا الدواء يمكن أن يؤدي إلى تسرّيع ضربات القلب، فممنوع أن يتناوله أشخاص ذوو تاريخ شخصي و/ أو عائلي من الإصابة بأمراض القلب ومشاكل القلب والسكتة الدماغية، أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. وعلى الرغم من أن تصديق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يجيز استخدام دواء فنترمين لمدة ثلاثة أشهر فقط، إلا أن العديد من الأطباء يصفون الدواء لفترة أطول، شريطة أن يفقد الشخص رطلا واحدا كل أسبوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى. فالأشخاص الذين لا يفقدون 4 أرطال، على الأقل، بعد شهر من تناول الدواء، ليس من المرجح أن يستفيدوا من تناوله لفترات أطول من الوقت.

أورليستات (زينيكال، أللى) تزيد من فقدان الوزن من خلال مسار مختلف تماما: عبر إعاقة عمل الإنزيم الذي يساعد على هضم الدهون الغذائية (زينيكال يمكن الحصول عليه بوصفة طبية فقط؛ وأللى هو نسخة بجرعة أقل ويمكن الحصول عليه من دون وصفة طبية) وعندما يتم تناوله مع وجبات الطعام، فأورليستات يمكنه منع امتصاص ما يصل إلى 30٪ من الدهون التي يتناولها الإنسان. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أورليستات يفقدون حوالي من 5٪ إلى 8٪ من وزن الجسم على مدار عام. وعلى الرغم من أن حوالي 4 ملايين شخص قد جربوا عقار أللى خلال عامه الأول في السوق، فقد تراجعت أرقام المبيعات، وذلك وفقا للتقارير الإخبارية. وقد يكون أحد الأسباب لذلك هو الآثار الجانبية المحتملة للأورليستات، والتي تشمل التبرز المتكرر، وأحيانا الذي من الصعب السيطرة عليه. والأورليستات يؤثر أيضا على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولذلك يوصى باضافة الفيتامينات اليومية المتعددة (يتم تناولها قبل ساعتين على الأقل من العلاج بهذا الدواء).

بعض الأدوية الأخرى التي لم تتم المصادقة عليها  لفقدان الوزن، على وجه التحديد، تسبب فقدان بعض الناس أرطالا من أوزانهم. وهي تشمل بعض الأدوية المستخدمة لمعالجة الاكتئاب والنوبات الصرعية المصحوبة بغيبة ومرض السكري.

مضادات الاكتئاب. بعض الادوية المضادة للاكتئاب، وخاصة البوبروبيون (يلبوترين)، توصف أحيانا على أساس قصير الأجل، على خلفية الاكتشاف بأنها تساعد بعض الناس على فقدان الوزن. ومعظم الأطباء يصفون هذا الدواء فقط للأشخاص الذين يعانون من سمنة بين خفيفة ومتوسطة والذين لديهم أيضا أعراض الاكتئاب. وقد أظهرت دراسات قصيرة الأجل أن الأشخاص الذين يتناولون البوبروبيون قد فقدوا من 4٪ إلى 5٪ من وزنهم مقارنة مع أقل من 2٪ لدى الأشخاص الذين يتناولون مهدئات “البلاسيبو” (الغفل).

الأدوية المضادة للنَوبَةٌ الصَرْعِيَّةٌ المَصْحُوْبَةٌ بغَيْبَة (Absence seizure). اثنان من الأدوية المستخدمة في معالجة اضطرابات الغياب، توبيراميت (توباماكس) وزونيساميدzonisamide)  ) (زونيجران – Zonegran)، تجري دراستها كعلاجات محتملة للسمنة. ولكن الآثار الجانبية لتوبيراميت (الارتباك والمشاكل الأخرى في التفكير) تجعلها غير مقبولة بالنسبة لمعظم الناس. وزونيساميد يسبب فقدان 6% من وزن الجسم، بالمقارنة مع 1٪ في مجموعة المراقبة، في إحدى الدراسات. وقد كان التأثير الجانبي الرئيسي هو التعب. ولكن لا تزال هنالك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل أن ينصح باستخدام هذا الدواء على نطاق واسع.

معظم الأدوية المستخدمة لمعالجة مرضى السكري من النوع 2 تميل إلى التسبب في زيادة الوزن، ولكن بعضها، مثل ميتفورمين (جلوكوفاج – Glucophage، اكسيناتيد – Exenatide، بييتا – Byetta، فيكتوزا – Victoza، ليراغلوتايد – liraglutide)، يكون لها تأثير عكسي بالنسبة لبعض الناس. وفي دراسة أجراها برنامج مكافحة مرض السكري، ظهر أن الأشخاص الذين تناولوا ميتفورمين فقدوا في المتوسط ​​4٪ من وزن الجسم خلال سنة واحدة إلى سنتين.  والدواءان اكسيناتيد وليراغلوتايد لهما آثار مماثلة، على حد سواء، على الرغم من أنه يجب حقنهما ويمكن أن يسببا مشاكل في الجهاز الهضمي. ينبغي أن يكون العلاج بجميع هذه الأدوية محصورا فقط في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 (أو هم معرضون بدرجة عالية للإصابة به) وأن يتم مراقبتهم عن كثب من قبل الطبيب.

إحدى الطرق للحد من مخاطر حبوب تخفيف الوزن هو أن يتم وصفها فقط للأشخاص الذين يحتاجون إليها لأسباب صحية: لأولئك الذين لديهم حالات ذات علاقة بالسمنة وتتأثر بها، مثل السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم، أو لأولئك المعرضين لخطر تطوير مثل هذه الاضطرابات. والمبادئ التوجيهية الصادرة عن المعهد الوطني للصحة (NIH) تنصح بأن تعطى حبوب تخفيف الوزن فقط للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر من ذلك، أو – في حالة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن – مؤشر كتلة الجسم من 27 أو أكثر. فاستخدام ادوية النظام الغذائي من قبل أشخاص مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من ذلك، سيشكل على الأرجح مخاطر تفوق الفوائد.

كن على علم بأن حبوب تخفيف الوزن ليست فعالة بالنسبة للجميع وبنفس الطريقة أو الوتيرة. فالمبادئ التوجيهية السريرية تشير إلى أن الإنسان إذا لم يفقد ما لا يقل عن رطل بعد الأسبوع الأول في الشهر الأول من تناول دواء فقدان الوزن، فمن المرجح أن هذا الإنسان لن يستفيد من هذا الدواء، سواء رجلا أم امرأة. والدواء الذي قد يساعد شخصا معينا قد يكون ليس أكثر من مجرد دواء وهمي لشخص آخر. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يأكلون بشراهة بسبب التوتر والإجهاد، العادات السيئة، أو الأمور العاطفية، قد يستفيدون بشكل أقل من مثبطات الشهية عن الناس الذين يأكلون بشراهة بسبب الجوع. بالنسبة لهؤلاء، قد يكون العلاج النفسي أو العلاج السلوكي هو الخطوة الأولى الأكثر ملاءمة وفاعلية.

مكملات المنتجات التي يمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية (OTC) لإنقاص الوزن: لا تستحق المخاطرة

هل تم إغراؤك من قبل مجموعة واسعة من المكملات الغذائية المتوفرة بدون وصفة طبية والتي تَعِدك بحرق الدهون والحد من شهيتك ومساعدتك على إذابة الأرطال بعيدا عن جسمك؟ بعد كل شيء، إنها مصنوعة من الأعشاب والمكونات الطبيعية الأخرى، وهي متاحة بسهولة في المتاجر المحلية أو عن طريق الإنترنت، لذلك ليس هنالك ضرر في تجربة واحدة. أليس كذلك؟ – هذا خطأ.

يتم اختبار مكملات فقدان الوزن الأكثر شيوعا للسلامة. وخلافا للدراسات التي تجرى على الأدوية للحصول على موافقة ومصادقة إدارة الأغذية والادوية، فإن الدراسات التي تجرى على المكملات عادة ما تشمل أعدادا صغيرة من المتطوعين ولا تستمر وقتا طويلا جدا. والمكملات الغذائية هي أقل تنظيما بكثير من الأدوية المعتمدة. وحتى الآن هناك عشرات الأدوية الموصوفة طبيا لم يتم الكشف عنها – وبعضها لم يتم الموافقة على استخدامها، وكثير منها خطير، وفي بعض الأحيان لها آثار جانبية تهدد الحياة، كما ورد في تقارير مبادرة إدارة الأغذية والادوية لمكافحة منتجات تخفيف الوزن الملوثة.

مساعدات فقدان الوزن تقع في منطقة رمادية لدى تنظيم إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA. إنها تصنف على أنها مكملات غذائية، وهي فئة تنظم على أنها غذائية أكثر من كونها دوائية، وقد أنشئت استجابة لضغط الرأي العام من أجل تخفيف سيطرة إدارة الأغذية والأدوية ورقابتها المشددة على مجموعة متنوعة من المنتجات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تباع المواد الغذائية الفردية والأعشاب، و”phytomedicinals” (نباتات من المفترض أن تكون لها قيمة طبية) دون اختبار للفعالية أو للسلامة، طالما أنها لا تسبب مضاعفات صحية أو علاجية مباشرة. وضمن هذه الحدود، فالمنتجون لا يمكنهم القول بأن مساعِدات إنقاص الوزن التي ينتجونها ستعالج السمنة أو تجعلك تفقد الوزن، لكنها يمكن أن تسبب تأثيرات غير مباشرة – وهذا أدى إلى مجموعة واسعة من التأكيدات التي لا أساس لها من الصحة على الملصقات والإعلانات.

ولكن إدارة الأغذية والادوية لا تسحب منتجا من السوق إلا إذا وجدت أنه غير آمن. ولأن الوكالة لا يمكنها اختبار كل واحد من آلاف المكملات الموجودة في السوق، فمعظم هذه المنتجات لا يواجه خطر إزالته من السوق. ومع ذلك، فقد حظرت FDA إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية في العام 2004 بيع مادة الافيدرين بعد أن تم ربط المركب بسقوط عدد من القتلى والآثار الجانبية الخطيرة جدا، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية والنوبات الصرعية المصحوبة بالغيبة. وفي العام 2001، شكلت منتجات مادة الافيدرين أقل من 1٪ من جميع مبيعات المكملات الغذائية، لكنها كانت مسؤولة عن 64٪ من جميع المضاعفات المتعلقة بالأعشاب التي تم الإبلاغ عنها في مراكز التحكم بالادوية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام نفسه. وعلى الرغم من أن المكملات التي تحتوي على الافيدرين هي المكملات الغذائية الوحيدة التي تبين أنها ساعدت بعض الناس على فقدان الوزن (بعد تناولها لمدة تصل إلى ستة أشهر، على الأقل)، إلا أن المخاطر المحتملة تفوق الفوائد بكثير.على الرغم من الحظر المفروض على الإيفيدرا نفسها، فالمكملات التي تحتوي على الافيدرين، مثل المركبات التي تشمل الايفيدرين، النورإيفيدرين، وميثيل، متاحة على نطاق واسع عبر شبكة الإنترنت وفي المتاجر. وغالبا ما توجد في تركيبة مع الكافيين أو النبات من مصادر مادة الكافيين، مثل جوارانا (guarana) وعشبة متة (Yerba mate)، في مكملات إنقاص الوزن. وقد لوحظ أن اثنين من العناصر الأخرى الموجودة في بعض المكملات، البرتقال المر والملوخية المحلية، يحتويان على مواد كيميائية ذات صلة بالإيفيدرا ويجب تجنبها أيضا.

وفي العام 2009، حذرت إدارة الغذاء والادوية الأمريكية FDA الناس وطالبتهم بالتوقف عن استخدام منتجات هيدروكسيكت، التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات ويتم تسويقها في أشكال مختلفة، بما في ذلك حزم الشراب والحبوب المضغوطة. فقد تلقت الوكالة 23 تقريرا عن إصابات خطيرة في الكبد، بما في ذلك حالة وفاة واحدة، بين الأشخاص الذين تناولوا منتجات هيدروكسيكت. كما تلقت بلاغات عن مشكلات صحية أخرى، شملت حدوث اضطرابات قلبية، نوبات صرعية مصحوبة بالغيبة وأضرارا بالعضلات البالغة.

في عام 2009 أيضا، حددت مبادرة إدارة الأغذية والادوية لمكافحة منتجات تخفيف الوزن الملوثة أكثر من 70 منتجا من مكملات فقدان وزن (تحمل أسماء محتلفة، مثل إيميلدا التخسيس الكامل 5X وتخسيس كوزمو)، يحتوي كل منها على واحد أو أكثر من الأدوية التالية:

سيبوترامين (ميريديا)، وهو دواء لإنقاص الوزن تم سحبه من السوق في عام 2010. العديد من المنتجات تحتوي على مستويات عالية من هذا الدواء يمكنها أن تزيد من خطر وشدة المخاطر الصحية المحتملة.

الفينبروبوريكس (Fenproporex)، وهو دواء منبه لم تتم الموافقة عليه للتسويق في الولايات المتحدة. يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب في دقات أو إيقاع القلب) وخطر الموت المفاجئ.

فلوكستين (بروزاك)، وهو دواء مضاد للاكتئاب ويوصف طبيا.

بوميتانيد (Bumetanide) وفوروسيميد (اسيكس)، أدوية توصف طبيا تستخدم لمعالجة التورم واحتباس السوائل الناجم عن فشل القلب، الكبد، أو أمراض أخرى.

ستيليستات (Cetilistat)، وهو دواء تجريبي لمعالجة السمنة، لم تتم الموافقة عليه للتسويق في الولايات المتحدة، وهو معروف بأنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في عدم السيطرة على إفراز البراز.

الفينيتوين (بالديلانتين، وغيرهم)، وهو دواء مضاد للنوبات الصرعية المصحوبة بالغيبة يمكن الحصول عليه بواسطة وصفة طبية فقط.

الفينول. يستخدم في التجارب الكيميائية ويشتبه في أنه عامل مسبب السرطان وهو غير معتمد للتسويق في الولايات المتحدة.

ريمونابانت. دواء لإنقاص الوزن لم تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة.

فكر في المخاطر المرتبطة بحبوب تخفيف الوزن (ناهيك عن فعاليتها المحدودة أو المشكوك فيها)، ولهذا فإن معظم الخبراء ينصحون بتجنب كل مكملات فقدان الوزن. فإذا كنت قد اخترت أن تجرب واحدا من هذه المنتجات، تشاور مع أخصائي الرعاية الصحية.

كيف يتم تناول حبوب تخفيف الوزن؟

المبادئ التوجيهية للمعهد الوطني الأمريكي للصحة NIH توضح أنه يجب استخدام حبوب تخفيف الوزن فقط كجزء واحد من النظام الغذائي والنشاط البدني. ولإنقاص الوزن على المدى الطويل، فأنت تحتاج إلى إدراك وتغيير السلوكيات التي أدت إلى زيادة الوزن. وبخلاف ذلك، فأي وزن تفقده من المرجح أن يعود، ثانية.

الفكرة الكامنة وراء استخدام حبوب تخفيف الوزن هي تحسين الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وليس لتحقيق وزن الجسم المثالي. فتخفيض من 5٪ إلى 10٪ من الوزن مع مرور الوقت هو هدف واحد شائع. ولكن يمكن ان يساعد على فقدان الوزن بشكل أكثر تواضعا. وهنا دراسة واحدة عن النساء اللواتي يعانين من السمنة أثبتت أن اللواتي فقدن عمدا أية كمية من الوزن قد شهدن انخفاضا بنسبة بين 40٪ و 50٪ في الوفيات الناجمة عن أمراض السرطان المرتبطة بالسمنة وانخفاضا بين 30٪ و 40٪ في الوفيات الناجمة عن مرض السكري من النوع 2.

نشاطات يومية لفقدان الوزن

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.