دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

هل يحل الماس الصناعي محل الأحجار الطبيعية؟

سوق الماس بلغ 64 مليار دولار خلال الجائحة رغم التباعد الإجتماعي .. ما هي توقعات فترة الإنتعاش؟ وهل جودة الماس الصناعي تضاهي الأحجار الكريمة؟

425

سوق الماس بلغ 64 مليار دولار خلال الجائحة رغم التباعد الإجتماعي .. ما هي توقعات فترة الإنتعاش؟ وهل جودة الماس الصناعي تضاهي الأحجار الكريمة؟ وهل يحل الماس الصناعي محل الأحجار الطبيعية؟

قد نشهد تعافي قطاع الماس إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 بين عامي 2022 و2024 إذا تطابقت العوامل الأساسية مثل الناتج المحلي الإجمالي ونمو ثروة الطبقة المتوسطة والعالية مع التوقعات، وفقًا لمركز أنتويرب العالمي للماس (AWDC) وتقرير Bain & Company’s Global Diamond Industry لعامي 2020 و2021. وتتوقع البيانات نمو الطلب طويل الأجل على الماس بمتوسط ​​معدل سنوي يتراوح بين 2 و3% من عام 2023 إلى عام 2030.

وكشف تقرير Global Diamond Industry عن أنه على الرغم من الانخفاضات الكبيرة التي عانى منها قطاع الماس الذي تبلغ قيمته 64 مليار دولار خلال جائحة كوفيد-19، فإن أداءه كان أفضل من سوق المنتجات الفاخرة الشخصية.

كما من المتوقع أن يتعافى الطلب على المجوهرات الماسية إلى مستويات ما قبل الجائحة في الفترة الممتدة بين عامي 2022 و2024. أما بالنسبة إلى قطاع الماس الخام، فقد يتعافى إنتاجه إلى الوضع الطبيعي الجديد في العامين أو الأعوام الثلاثة القادمة ومن المرجح أن يظل مستقرًا من عام 2023 إلى عام 2030، وفقًا للتقرير.

وفي العام الماضي، تم إنتاج 6 إلى 7 ملايين قيراط من الماس المصنوع في المختبرات، وتم تصنيع نحو 60% منه في الصين باستخدام تقنية الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية، وفقًا للتقرير. ويتركز معظم سوق الماس المصنوع في المختبر حاليًا في الولايات المتحدة، وتأتي الصين في المرتبة الثانية.

وأخبر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة البيانات والبحوث الأميركية MVI Marketing Ltd، مارتي هورويتز، لفوربس الشرق الأوسط أن الطلب على الماس، سواء الطبيعي أو المصنوع في المختبر، والحلي الفاخرة، قد زاد بشكل عام هذه السنة ومن المتوقع أن يواصل ارتفاعه بعد عام 2021.

ما الفرق؟

أفادت النائبة الأولى للرئيس، وكبيرة مسؤولي البضائع في شركة Helzberg Diamonds، جولي يواكوم، لفوربس الشرق الأوسط، أن الاختلاف الرئيسي بين قطع الماس الطبيعية وقطع الماس المصنوعة في المختبر هو أصلها. وتم تصنيف كل من الماس الطبيعي والمُصنع في المختبر من حيث الجودة وفقًا لنفس معايير القَطع واللون والوضوح ووزن القيراط.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة باندورا (Pandora)، ألكسندر لاسيك، أن قطع الماس المصنوعة في المختبر يتم تصنيعها من خلال وضع بذرة صغيرة من الماس في مفاعل البلازما. وتضاف الغازات الغنية بالكربون تحت ضغط منخفض ودرجة حرارة عالية، لتنمية الحجر.

أضاف لاسيك أن الماس المصنوع في المختبر أصبح أكثر شيوعًا لأن سعره أقل من الماسات الطبيعية. وعلى سبيل المثال، يبلغ سعر أحجار الماس بوزن 0.15 قيراط من مجموعة Brilliance الماسيّة المصنوعة في مختبرات شركة باندورا نحو 335.7 دولار (250 جنيهًا إسترلينيًا). أما في شركة Tiffany & Co، فيبلغ سعر واحدة من أصغر الماسات (وزنها 0.19 قيراط) نحو 1700 دولار.

ومع تزايد شعبيتها على مدى العامين الماضيين، برزت تكهنات متزايدة حول ما إذا كانت الماسات المصنوعة في المختبر ستحل محل الماس الطبيعي. فهل هذا ممكن؟

تعرف على رأي أربعة من أشهر صائغي المجوهرات في العالم. وتم جمع جميع تقييمات الشركات اعتبارًا من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

 

أفادت النائب الأول للرئيس وكبيرة مسؤولي البضائع في Helzberg Diamonds، جولي يواكوم أنه مع إطلاق مجموعة الماسات المصنوعة في المختبر في عام 2018، أصبح لدى العملاء الآن المزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار الماس الحقيقي المناسب لهم ولميزانيتهم – المصدر: Helzberg Diamonds

شركة Helzberg Diamonds

البلد: الولايات المتحدة الأميركية

تبيع سلسلة متاجر المجوهرات البالغة من العمر 101 عام كلاً من الماس الطبيعي والماس المصنوع في المختبر الذي أطلقته في عام 2018. واستحوذت شركة Berkshire Hathaway التابعة لوارن بافيت على الشركة في عام 1996.

تقدر فوربس صافي ثروة بافيت بنحو 104.1 مليار دولار اعتبارًا من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة هاثاواي 640.64 مليار دولار.

وأعلنت الشركة الأم Berkshire Hathaway، في تقريرها للربع الثاني من عام 2021، عن ارتفاع إيرادات قسم البيع بالتجزئة لديها، بما في ذلك شركة Helzberg، بنسبة 48.2% لتصل إلى 5 مليارات دولار.

وفي فبراير/ شباط 2021، تعاونت Helzberg Diamonds مع مصممة الأزياء البريطانية جيني باكهام، التي صممت ملابس أمثال دوقة كامبريدج، كاثرين، لصياغة مجموعة الشركة الحصرية من مجوهرات الزفاف، وهي أول مجموعة عديمة اللون ومصنوعة في المختبر في أميركا في قطاع المجوهرات، بحسب شركة Helzberg.

قالت يواكوم: “إن تفضيلات المجوهرات شخصية للغاية، ولعملائنا جميعًا أولويات وأذواق وميزانيات مختلفة. ونرى أنهم يفضلون أن نوفر مجموعة واسعة من الماس الطبيعي والمصنوع في المختبر”.


قال متحدث باسم مجموعة دي بيرز لفوربس الشرق الأوسط: حظي الماس المصنوع في المختبر من مجموعة Lightbox بترحيب العملاء. وأشار بحثنا إلى أن الناس يريدون مجوهرات عصرية عالية الجودة بألوان مختلفة وبتكلفة منخفضة، هذا هو بالضبط ما تقدمه مجموعة Lightbox، لذلك حققنا النتائج المتوقعة. المصدر: دي بيرز

مجموعة دي بيرز

البلد: المملكة المتحدة

تملك شركة Anglo American نسبة 85% من مجموعة دي بيرز (De Beers)، بينما تملك حكومة جمهورية بوتسوانا النسبة المتبقية البالغة 15%. وتبلغ القيمة السوقية لشركة Anglo American ما يقارب 51.43 مليار دولار (38.33 مليار جنيه إسترليني). وأعلنت شركة دي بيرز في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران، عن زيادة الإيرادات بأكثر من الضعف لتصل إلى 2.9 مليار دولار، مع ارتفاع مبيعات الماس الخام إلى 2.6 مليار دولار.

وأطلقت شركة دي بيرز مجموعتها الماسية “Lightbox Jewelry” في عام 2018، وأفاد متحدث باسم دي بيرز لفوربس الشرق الأوسط، أنها حظيت بترحيب العملاء.

وكانت عائلة أوبنهايمر تدير شركة دي بيرز وعلى رأسها الملياردير الجنوب إفريقي نيكي أوبنهايمر. لكن، باع هذا الأخير 40% من شركته لمجموعة التعدين Anglo American مقابل 5.1 مليار دولار نقدًا في عام 2012. وتقدر فوربس صافي ثروة أوبنهايمر بنحو 8 مليارات دولار اعتبارًا من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتنتج مجموعة دي بيرز وشركاؤها نحو ثلث الماس الخام في العالم من حيث القيمة، وفقًا لموقعها الإلكتروني.

أجاب المتحدث باسم الشركة: “لا، الماس المصنوع في المختبر هو فئة منتجات مختلفة تمامًا عن الماس الطبيعي، ويتطلع الناس عمومًا لشرائه لمناسبات مختلفة ولأسباب مختلفة”.

 


أطلقت شركة باندورا مجموعة الماس المصنوع في المختبر في المملكة المتحدة في مايو/أيار من هذا العام وستطلقها عالميًا العام المقبل – المصدر: DW labs Incorporated / Shutterstock.com

باندورا

البلد: الدنمارك

في مايو/ أيار من هذا العام، أعلنت شركة باندورا الدنماركية لبيع المجوهرات بالتجزئة أنها لن تبيع الماس الطبيعي بعد الآن وتحولت إلى الماس المصنوع في المختبر حصريًا. ثم أطلقت مجموعة “Pandora Brilliance” من الماس المصنوع في المختبر، بما في ذلك الخواتم والأساور والعقود والأقراط.

وتم إطلاق مجموعة المجوهرات الماسية المصنوعة في المختبر في مايو/ أيار في المملكة المتحدة فقط، لذلك، لا يزال من المبكر جدًا التوصل إلى استنتاجات قاطعة حول استجابة عملاء العلامة التجارية لهذا النوع من المجوهرات، وفقًا للاسيك.

وتقدر القيمة السوقية لشركة باندورا بنحو 14.42 مليار دولار.

أجابت لاسيك: “تستوعب السوق كلًا من قطع الماس المصنوع في المختبر وقطع الماس الطبيعي لأن لكل منهما عملاء مختلفين”.

 

استحوذت مجموعة LVMH على تاجر المجوهرات بالتجزئة الأميركي بالكامل في يناير/كانون الثاني من هذا العام – المصدر: Claudio Stocco / Shutterstock.com

شركة Tiffany & Co

البلد: الولايات المتحدة الأميركية

استحوذت شركة LVMH التابعة للملياردير برنارد أرنو على شركة المجوهرات الأميركية Tiffany & Co في يناير/ كانون الثاني من هذا العام. وتقدر فوربس صافي ثروة أرنو بما يقارب 198.9 مليار دولار اعتبارًا من 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وتم بيع Tiffany & Co لشركة السلع الفاخرة بمبلغ متفق عليه قدره 15.8 مليار دولار. وبلغ سعر الصفقة أقل قليلاً من مبلغ 16.2 مليار دولار الذي أعلنت عنه الشركتان في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وأوضحت شركة تيفاني أن الماس الطبيعي يحتوي في معظم الأحيان على كمية صغيرة من النيتروجين أو شوائب أخرى، بينما لا يحتوي الماس المصنوع في المختبر على ذلك، وفقًا لشركة Tiffany & Co.

أفاد أحد الكُتاب المساهمين في فوربس في يناير/كانون الثاني 2019 نقلًا عن المتحدث باسم شركة تيفاني ناثان شتراوس: “لا نعتبر الماس المصنوع في المختبر منتجًا فاخرًا، وبالتالي، لا ننوي استخدامه في مجوهراتنا”.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.