دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

وسائط النقل العام في اسطنبول تركيا

8٬019

المواصلات في اسطنبول:
في مدينة اسطنبول عدد كبير من وسائل المواصلات يمكن تفصيلها على النحو الآتي:
1-أتوبوس Otobüs:
ويعتبر الأكثر انتشاراً في القسمين الأوربي والآسيوي يسير وفق خطوط محددة ومن مراكز تجمع معينة مثل منطقة (امينونو-اوسكودار…. إلخ) تبلغ تعرفته غالباً عند أول ركوب (1،95)ليرة.
2-متروبوس Metrobüs:
يعتبر من طرق المواصلات السريعة في البلاد حيث يتميز بخط مخصص له فقط أما تعرفة الركوب فيه فهي أكثر من التعرفة المعتادة (2.95) وله خطوط محددة، وهو أكثر انتشاراً في القسم الأوروبي منه في الآسيوي.
إذا كانت المسافة المقطوعة بداخله قصيرة يمكنك عند الخروج أن تستعيد رصيدك بوضع البطاقة على أجهزة مشابهة لماكينة بطاقة (Akbıl) يكتب عليها (iadet makinası) فيعيد إليك جزء من الأجرة.
3-مترو Metro:
قطار الأنفاق تحت الأرض يعمل بثلاثة خطوط في القسم الأوروبي:
M1 : (Aksaray-A.hvalimanı)/( Aksaray-Kirazlı).
(أتاتورك هاوا ليمانه – أكسراي)/(كيرازله- أكسراي).
M2 : (Yenikapı-Hacıosman)-(هاجي أوسمان – يني كابه).
M3 : (Başakşehir-Olimpiytköy)-(أولمبيات كوي – باشاك شهير).
وخط واحد في القسم الآسيوي:
M4 : (Kadıköy-Kartal)-(كارتال – كادي كوي).
يقدم الميترو خدماته من السادسة والربع صباحاً وينتهي عند الثانية عشرة ليلاً في الأيام العادية. وقد يختلف في التوقيت الصيفي والشتوي.
كما يوجد مترو مرمراي الواصل بين القارتين بثلاثة محطات في الأوروبي ومحطتين في الآسيوي.
4- الترام واي Tramvay:
وهو قطار يسير فوق الأرض وله خطين في القسم الأوروبي وخط واحد فقط في الآسيوي على الشكل الآتي:
T1: (Bağcılar-Kbataş)-(كاباتاش – بآجلار).
T3: (kadıköy-Moda)-( مودا – كادي كوي).
T4 :(Habibler-Topkapı)-(توب كابه – هابيبلير).
وابور (العبَّارة) Vapur:
عبّارة بحرية لنقل الركاب بين شطري المدينة من خمسة منافذ على القسم الأوروبي وهي: (Eminönü-Karaköy-Beşiktaş-Kabataş-Yenikapı)
وباللفظ العربي: (يني كابه – كاباتاش – باشيكتاش – كاراكوي – امينونو).
وأربعة على القسم الآسيوي هي: (kadıköy-üsküdar-Haydarpaşa-Postanci)
وباللفظ العربي: (بوستانجي – حيدر باشا – اوسكودار – كادي كوي).
وكل الوسائل السابقة تستعمل فيها البطاقات الالكترونية للركوب (وسيرد تفصيلها لاحقاً)
5- فيري بوت (العبّارات)Feribot :
وتستخدم لنقل الركاب بين اسطنبول وغيرها من المحافظات مثل (جزر الأميرات ويالوا ،وبورصة وغيرها ….) ويوجد لها ميناءين رئيسين (Harem-Sirkeci) / (سيركجي – هارم)
الدفع هنا يتم عبر منافذ تلك الخطوط من مناطقها المختلفة فمثلاً:
خط يني كابه -بورصة وبالعكس: Yenikapı -Bursa / Bursa – Yenikapı
خط يني كابه – يالوا وبالعكس: Yenikapı -Yalova / Yalova – Yenikapı …. إلخ
6- ميني بوس Minibüs:
وهو من الوسائل التي لا تستعمل فيها بطاقات المواصلات، يتميز بحجمه الصغير والدفع فيه بشكل مباشر، يتبع الدفع فيه لتعرفة معينة حسب المسافات المقطوعة فيه ولا يلتزم بالمواقف المحددة من قبل الدولة، على عكس الوسائل السابقة التي تلتزم بالمواقف المحددة من الدولة، يتميز بلونه البيج في القسم الأوروبي والأزرق في القسم الآسيوي.
7- دولموش Dolmuş:
هذه الخدمة خاصة ولا توجد سوى في تركيا، وهي عبارة عن سيارة أجرة صفراء ولكن مشتركة وعادة تتسع لـ 8 ركاب فقط ويكون لها مسارات محددة والراكب يدفع مبلغ حسب المسافة والجهة التي يريد الوصول لها (مع الأخذ بعين الاعتبار المسار الأساسي) ويمكنك التوقف والنزول في أي مكان تريده يكفي أن تقول للسائق-inecek var -وتلفظ (إينيجيك فار) ليتوقف السائق وتعني يوجد شخص يريد النزول، وهي أكثر كلفة من الميني بوس.
8- التاكسي Taxi:
ويعتبر من أغلى وسائل المواصلات في المدينة يبدأ العداد سعره من2.95 ليرة وعلى كل 1كم حوالي2 ليرة، ويجب ملاحظة أن بعض سائقي سيارة الأجرة يتسمون (بالشطارة) حيث من الممكن ان يستغلك كونك أجنبي ويقوم بالاحتيال عليك لذلك اطلب منه تشغيل العداد وذلك بالجملة التالية: lütfan taksimetreyi çalıştırın وتلفظ (لوتفاً تاكسي ميتريه جاليشترن) . ومن الأفضل معرفة الطرق لأنه قد يشغل العداد ويأخذك من طريق أطول، بحجة أن”الطريق مزدحم”.
9-باصات البولمان:
وتستخدم للتنقل بين المحافظات حيث يمكنك أخذها من محطة (أوتوكار-otogar) على طريق المترو الأول (أكسراي – مطار اتاتورك) في الشطر الأوروبي أو من هارم بالقرب من اوسكودار (Harem-هارم) في الشطر الأسيوي كما يوجد منافذ غيرها،
10-القطارات البرية Tren:
وتنطلق من محطتين في كلا القسمين من سيركجي Sirkeci في الأوروبي ومن حيدر باشا Haydar başı في الأسيوي وهي متوقفة حالياً حيث تقوم الحكومة بتحديث خطوطها وعرباتها وهي تخدم المدينة في خطين هما:
أ‌- خط (سيركيجي-هالكالي) (Halkalı-Sirkeci):
ب‌- خط (حيدر باشا-كبْزة) (Gebze-Haydarpaşa):
11-المطارات havaalanı:
تحوي اسطنبول على مطارين رئيسيين وهما:
مطار اسطنبول الدولي Atatürk Havalimanı:
يقع هذا المطار في اسطنبول في القسم الأوروبي من المدينة وبالضبط 23 كلم غرب ساحة جامع السلطان أحمد ويعد أكبر مطار في تركيا من حيث عدد الركاب يليه مطار صبيحة كوكتشن الدولي.
مطار صبيحة الدولي Sabiha Gökçen Havalimanı:
يعتبر ثاني مطارات اسطنبول ويقع  في بلدية بنديك (Pendik) ويبعد عن مركز اسطنبول الآسيوي كادي كوي (Kadıköy) حوالي 36كم.
ملاحظة: في كلا المطارين توجد “خدمات الكراسي ذات العجلات الكهربائية” توجد في الخطوط الخارجية والداخلية من المطارين وبدون أجرة للمسافرين المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة.
برنامج إستانبول اولاشم Istanbul Ülaşım:
برنامج خدمي رائع ينصح به لكل من يرغب بالتنقل في مدينة اسطنبول يمكن تحميل البرنامج من متجر Googel Play في الأجهزة الذكية والتمتع بخدمات البرنامج المكون من أربعة تبويبات سنورد تفاصيلها هنا:
Bus: يمكنك هذا التبويب من معرفة المكان الذي ترغب بالذهاب إليه، ما عليك إلا أن تدخل رقم الباص أو اسمه أو مكان انطلاقه وسيزودك بقائمة من الباصات التي تؤدي إلى ذلك المكان كما يمكنك معرفة مواعيد انطلاق الحافلات من أماكن تجمعها بل حتى من الموقف الذي أنت فيه حالياً (هذه الخدمة تحتاج إلى الانترنت).
Bus stop: يمكنك من خلال هذا التبويب استطلاع جميع الباصات التي تمر في الموقف الذي أنت فيه، فقط أدخل اسم الموقف الذي أنت بجانبه وسيسرد لك قائمة بالباصات التي تمر منه و لا داعي للإنترنت هنا.
Nearby stops : يمكّنك هذا التبويب من معرفة أسماء المواقف في المنطقة التي أنت موجود فيها حالياً حيث يسمي لك جميع المواقف التي بالقرب منك (هذه الخدمة تحتاج إلى الانترنت).
Ferry :يمكنك هذا التبويب من معرفة أسماء رحلات العبارات بين الموانئ الهامة في اسطنبول و معرفة جداول مواعيد انطلاقها (هذه الخدمة تحتاج إلى الانترنت)
ملاحظة: لمزيد من هذه البرنامج بإمكانك زيارة موقع شركة مواصلات اسطنبول الحكومية والذي سيزودك بالمزيد من المعلومات عن كل خطوط النقل بالمدينة بالإضافة إلى أن البرنامج السابق مزود بخرائط تفاعلية لكل رحلة من رحلات خطوطه مبين عليها كافة المواقف التي سيمر بها أثناء رحلته.
بطاقة اسطنبول Istanbul Kart أو ما يعرف بـ Akbil(أكبيل):
Akbil :بطاقة الكترونية مسبقة الدفع قابلة لشحن الرصيد، يمكنك شراء هذه البطاقة أول مرة (بدون أي رصيد) مقابل 7 أو 8 ليرات تركية من معظم الأكشاك ومواقف الباصات العامة أو من خلال المحلات الصغيرة المنتشرة في الشوارع، وبعد شراء البطاقة تُملأ بالمبلغ الذي تريده.
يمكنك أن تجد أماكن إعادة التعبئة للبطاقة في معظم مواقف الباصات العامة أو في محطات الميترو أو النفق أو القطارات وكذلك في محطات انطلاق البواخر أبحث عن الجملة التالية: Akbil Dolum Noktası.
ويمكنك شحن الرصيد من خلال النوافذ المخصصة أو عن طريق استخدام الجهاز الالكتروني المخصص والموجود في معظم تلك الأماكن، يشار إلى أن هذه البطاقة تعمل في كافة وسائل النقل العامة من باصات وبواخر وميترو وغيرها.
يوجد لهذه البطاقة عدة أنواع منها:
ـ البطاقة العادية بطاقات اسطنبول: وهي البطاقة التي تكلمنا عنها سابقاً
ـ البطاقة الزرقاء (مافي كارت) Mavi Kart:
هذه البطاقة مناسبة للأشخاص الذين يتجولون بكثافة في اسطنبول، تختلف هذه البطاقة عن بطاقة اسطنبول العادية بأنها خاضعة لاشتراك وهي شخصية، أي لا يمكن لشخص آخر استخدامها غير صاحبها حيث إن معلومات المشترك تكون مطبوعة على البطاقة وكذلك صورة صاحب البطاقة وهذه البطاقة صالحة للاستخدام لمدة سنتين من تاريخ إصدارها.
كلفة الاشتراك وطلب البطاقة لأول مرة 10 ليرات تركية تدفع عند التقدم بالطلب، وبعد الحصول على البطاقة يتم شحن الرصيد فيها بمبلغ 155 ليرة تركية شهرياً، لتعطيك إمكانية استخدام أي وسيلة مواصلات عامة تقريباً 180مرة خلال نفس الشهر وبذلك تكون تعرفة الركوب الواحدة بـ (180/155=1.16ليرة).
تستخدم هذه البطاقة لمرور واحد على الجهاز في معظم وسائل المواصلات في اسطنبول سواء البحرية أو البرية، ماعدا بعض الرحلات والباصات مثل الباص ذو الطابقين أو الرحلات البحرية المتجهة إلى جزر الأمراء، فإنك يجب أن تمرر البطاقة فيه مرتين على الجهاز.
أو طلب البطاقة عبر المراكز المعتمدة، يوجد عدة مراكز معتمدة لطلب البطاقة موزعة في اسطنبول ويمكنك مراجعة أقرب مركز، والتقدم بالطلب وفي حالة عدم وجود ازدحام كبير يتم تسليم البطاقة مباشرة، يجب عليك اصطحاب جواز السفر الخاص بك وتصريح الإقامة التركية معك، كذلك صورة شخصية ليتم تقديمها مع الطلب.
بطاقات الطلاب: بطاقة خاصة بالطلاب في المدينة سواء طلاب جامعات أو مدارس تمكنك هذه البطاقة من الحصول على نسبة تخفيض حوالي 60% أو أكثر على كافة وسائل المواصلات في المدينة، وكذلك هناك بطاقات لكبار السن يحصلون من خلالها على بعض الحسومات.
ملاحظات:
في حالة الصعود إلى الباص بدون البطاقة أو كانت بطاقتك لا تحوي على رصيد كاف فلا يمكنك متابعة الركوب في الباص، يمكنك سؤال أي راكب بأن يعيرك بطاقته لتقوم أنت باستخدامها بالجملة التالية: مع رفع اليد والبطاقة بيدك (القراءة بالعربية: فازلا أكبليه اولان فارمه …؟؟) ومن ثم تعطي صاحبها 2 ليرة، أو تنزل من الباص.
في معظم الأعياد العامة في تركيا تصبح المواصلات مجانية أو مخفضة وكذلك في أول يوم من أيام العام الدراسي.
يوجد أنواع أخرى من البطاقات والتي تكون مخصصة للاستخدام مرة واحدة أو مرتين ولا ينصح بها حيث إنها لا تخضع لأي تخفيضات.
يمكنك معرفة رصيدك المتبقي وكلفة الصعود في المواصلات عن طريق الشاشة الموجودة في آلات الدفع حيث يظهر بالسطر الأول المبلغ المقطوع والسطر الثاني الرصيد المتبقي في البطاقة.
عند استخدامك للبطاقة أكثر من مرة بفارق توقيت أقل من ساعة سوف تحصل على خصومات حتى تصل تعرفة الركوب إلى ليرة واحدة.

100%
رائع جداً

النقل العام في اسطنبول

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.