دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

آلة حاسبة تتنبأ بالخرف!

تقدم الآلة الجديدة فحص أفضل لصحة عقول الأشخاص الذين يبلغون من العمر 55 عاماً وأكثر وطريقة الإنقاص من المخاطر على مدى السنوات.

49

قام فريق من الباحثين الكنديين بتطوير أداة جديدة (آلة حاسبة) تتنبأ باحتمالات إصابة الإنسان بالخرف مع التقدم في العمر. وبحسب ما ذكرته وكالة “ديلي ميل” البريطانية. حيث يشرح الباحثون من مستشفى وجامعة أوتاوا. أن الآلة المطورة تساعد الأشخاص في مرحلة عمرية أكبر من 55 عامًا في الاستعداد لمواجهة تلك الاحتمالات وأخذ الاحتياطات الضرورية.

تأخير أو وقف ظهور الخرف

ومن جهة اخرى فقد أوضح الباحثون أنه لا يوجد علاج محدد لحالات الخرف بين كبار السن حتى الآن. لكن حوالي ثلث المصابين بهذه الحالة كان من الممكن وقف ظهور أعراض المرض لديهم عن طريق تغيير أسلوب عيشهم.

تقدم الآلة الحاسبة المساعدة لأولئك الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 55 عامًا وأكثر على مدى خمس سنوات.. حيث تمكنهم من فهم أفضل لصحة عقولهم وتعريفهم على طرق تقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

ضعف الذاكرة والقدرة على التفكير

صرح فريق الباحثين أنه تم تطوير الآلة الجديدة بناءً على إحصاء تضمن حوالي 75 ألف شخص في أونتاريو بكندا.

حيث تتضمن حسابات الآلة الجديدة، والتي تسمى DemPoRT. مجموعة كبيرة من المشكلات التي تتعلق بالنسيان وضياع الذاكرة وفقدان التركيز. بالإضافة إلى كيفية تأخير ظهور المرض من خلال إعطاء المرضى المحتملين فرصة لتغيير أساليب عيشهم وتخفيف من احتمالات حدوث المرض.

سبل الوقاية من الخرف

يشير الباحثون أن خطر الإصابة بالخرف يمكن تفاديه من خلال اتباع عادات صحية سليمة مثل الرياضة وتناول الطعام الصحي كذلك.. وإيقاف التدخين والالتزام بتناول أدوية مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أيضا.

للاستخدام المنزلي

ذكرت الدكتورة ستايسي فيشر، الباحثة الرئيسية في الدراسة: “ما يميز الآلة الحاسبة للخرف أن المريض لا يحتاج لزيارة الطبيب وإجراء أي من الفحوصات والتحاليل، حيث يمكنه معرفة كل المعلومات بالمنزل”.

تشتمل عوامل الخطر، بالنسبة لأداة DemPoRT، السن، التدخين، التدخين السلبي، النشاط البدني واللياقة، النظام الغذائي، إضافة إلى ذلك جنس وعرق الشخص ومستواه الاجتماعي والمادي ودرجة التعليم.

وتحتوي البيانات المطلوبة معرفة عدد اللغات التي يتم التحدث بها حيث يكون له تأثير على قدرات العقل وقوته،بغض النظر عن الحالات الصحية الأخرى.

استراتيجيات لعموم السكان

حسب الباحثين، فإن الألة الحاسبة تستطيع تقييم الإصابة بالخرف للمرضى وتقديم العون لهم بتغيير أسلوب حياتهم، ويتمنى الباحثون في أن يتم اعتماد الخوارزمية الخاصة بالآلة الحاسبة DemPoRT كوسيلة لتقييم خطر الإصابة بالخرف بين عامة الناس، وليس على مستوى الأفراد فقط، حيث يمكن أن تستخدم للتنبؤ بعدد الحالات الجديدة في المجتمع، وتعيين الناس الأكثر عرضة للخطر، كما يساعد على توجيه وتعزيز استراتيجيات الوقاية من الخرف..

الجائحة ومتغيرات أخرى

وأشار أيضا الدكتور بيتر تانوسيبوترو، كبير الباحثين في الدراسة: ” أن هذه الأداة ستعطي الأشخاص، الذين سيقومون باستخدامها أدلة على ما يمكنهم فعله من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالخرف”.

أخيرا قال دكتور تانوسيبوترو أنه كان من المهم تضمين (المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية وجائحة كورونا) في الأداة حتى يتمكن صانعو السياسات من فهم كيفية تأثر المجموعات السكانية المختلفة بالخرف، والمساعدة في ضمان أن تكون أي استراتيجيات وقائية عادلة.”

100%
رائع جداً

آلة حاسبة تتنبأ بالخرف!

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.