دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الإقتصاد 12.05.2022

معدلات التضخم المرتفعة وحرب روسيا تلاحقان المستهلك الأمريكي

– عملة #لونا المشفرة تفقد 99.49% من قيمتها متأثرة بالتراجع الكبير الذي أصاب عملة UST المشفرة.

– رغم الأزمة الأوكرانية وجدت 24 شركة عامة روسية طريقها إلى قائمة #فوربس #Global2000 لعام 2022 لأكبر الشركات في العالم .. تعرف عليها

123

أخبار الإقتصاد 12.05.2022

أوكرانيا ظلت طريقاً رئيسياً لعبور الغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد الغزو، ولكنها ولأول مرة، بدأت تعطيل تدفق الشحنات


مصر و السعودية ضمن أكبر الدول ظهوراً على “تويتر” خلال 2022


السلطات البريطانية قررت إعفاء مواطني السعودية من إجراءات التأشيرة والاكتفاء بالحصول على تصريح إلكتروني لدخول المملكة المتحدة


معدلات التضخم المرتفعة وحرب روسيا تلاحقان المستهلك الأمريكي


لوحة الفنان آندي وارهول للأيقونة العالمية مارلين مونرو بيعت في مزاد مقابل 195 مليون دولار


حتى الزهور تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث ارتفعت أسعارها عالمياً بسبب أزمة الأسمدة


من سيفوز بالغداء الأخير مع عرّاب أوماها الملياردير وران بافيت؟


بريطانيا تعفي السعوديين من تأشيرة الدخول المسبقة


أين تمر مسارات نقل الغاز التي تربط بين روسيا وأسواق أوروبا عبر أوكرانيا؟


المجر.. العقبة التي تصعّب إقرار مقترح المفوضية_الأوروبية حظر النفط الروسي


تسارع نمو الوظائف في أميركا خلال أبريل و البطالة مستقرة عند 3.6%


بفضل الحبوب والزيوت.. تراجع طفيف في أسعار الغذاء عالميا 


إيلون ماسك.. يرسم ملامح ثورة سيقودها في تويتر لزيادة الدخل


الصين تحت الضغط.. سياسة “صفر كوفيد” تثقل كاهل ثاني أكبر اقتصادات العالم


اقتصاديون يفتحون النار على سياسات الفيدرالي_الأميركي في مواجهة التضخم


وسط مخاطر قائمة.. روسيا تنتظر ثغرة أميركية لتسديد مسحقات الديون


شركات صينية في بورصة نيويورك.. هل اقترب امتثالها للجان التدقيق من محطته الأخيرة؟


لماذا ارتفعت أسعار تذاكر السفر وهل هناك ارتباك في تطبيق إجراءات السفر الجديدة؟


من بينها الذرة و الأرز .. إفريقيا تبحث عن بدائل أرخص من القمح في نظامها الغذائي !


مصر ترفع الإنفاق في السنة المالية الجديدة إلى نحو تريليوني جنيه


وداعا كلمات المرور.. تقنيات مشفرة من أبل وغوغل و مايكروسوفت لحماية المستخدمين


تراجع الأرباح الفصلية لـ المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بنسبة 23% لتصل إلى 235 مليون ريال


الرئيس التنفيذي للإدارة المالية في مجموعة أغذية عمار الغول في مقابلة مع العربية: الشركة ركزت على الحفاظ على حصتها السوقية عند دراسة رفع أسعار منتجاتها , واستطاعت أن تخفف من آثار ارتفاع المدخلات على أرباحها للربع الأول من 2022


شركة الطيران منخفضة التكلفة Wizz Air# اتفقت على العمل مع السعودية لاستكشاف فرص تطوير السوق الجوية في المملكة التي تعتزم مضاعفة حركة الركاب ثلاث مرات بحلول عام 2030


تعافي العملة المشفرة البتكوين في تعاملات اليوم ، بعد أن هوت يوم أمس بنسبة تقارب 10% لأدنى مستوى منذ يوليو 2021 الى نحو 30 ألف دولار


وكالة فيتش: البنوك_السعودية تتعافى بشكل جيد من ضغوط الجائحة و النشاط الاقتصادي يتحسن بدعم من زيادة حادة في أسعار النفط ما يعزز الإنفاق الحكومي


الأرباح الفصلية لشركتي أدنوك للتوزيع و أدنوك للحفر تفوق التوقعات


أرقام مبشرة حول تعافي سوق السفر العالمي والعودة إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا


معدل التضخم السنوي في مصر يرتفع إلى 13.1% في أبريل مدفوعا بارتفاع أسعار الغذاء


بسبب استراتيجية صفر كوفيد..الشركات الأميركية العاملة بـ الصين تعاني من توقف الإنتاج..!


قرارات الفيدرالي الأميركي تدفع البنوك المركزية في العالم لرفع أسعار الفائدة


تاكسي المستقبل بعد عشر سنوات.. طائرات كهربائية ذاتية القيادة تنقل الركاب جوا


بعد تعثر.. توقيع اتفاقية بين العراق وتوتال الفرنسية لمشاريع في البصرة


بسبب مشكلات تتعلق بـ سلاسل_الإمداد.. توقف الإنتاج بأكبر مصانع تسلا في شنغهاي


رئيس علاقات المستثمرين في دانة غاز في لقاء مع العربية: الشركة استفادت من ارتفاع الأسعار للنفط والغاز خلال الربع الأول من العام الحالي مع محافظة الشركة على معدلات التكاليف التشغيلية بجانب معدلات تحصيل المستحقات


أسعار الغذاء تصعد بـ التضخم في مصر إلى 14.9% خلال أبريل


ارتفاع الأرباح الفصلية لشركة دانة غاز 125% لتلامس 200 مليون درهم لتفوق التوقعات


بنوك عالمية توقف أعمالها في شركات الشيكات على بياض”SPACS” “فهل امتصت الفقاعة قبل انفجارها؟


أبل الأكثر خسائر.. أكبر شركات التكنولوجيا تفقد تريليون دولار في وقت قياسي


مع تزايد المخاطر وتشديد السياسة النقدية.. الفيدرالي الأميركي يحذر من تدهور السيولة في الأسواق


عبر الطاقة الشمسية..الاتحاد_الأوروبي يستعد للتخلص من النفط_الروسي


عملات الأسواق_الناشئة.. ضربات متتالية قادمة من الفيدرالي_الأميركي


تعرف على أكثر الوجهات السياحية التي يفضلها السعوديون والإماراتيون



مع استمرار جائحة #كوفيد19 للعام الثاني عززت كبرى شركات الأدوية في العالم موقعها في قائمة #فوربس #Global2000 لعام 2022 .. تعرف على أكبر شركات الرعاية الصحية في العالم

قائمة فوربس Global 2000 لعام 2022: أكبر شركات الرعاية الصحية في العالم

ساعد العام الثاني من جائحة كوفيد-19 في تعزيز موقع أكبر شركات الأدوية في العالم، التي طورت لقاحات وعلاجات لمكافحة الفيروس، فمع انتشار المتحورات الجديدة، أوصت الحكومة الفيدرالية بجرعات معززة وحرصت على توفير الأدوية المضادة للفيروس على نطاق واسع، ضمن كفاح المجتمع لاعتبار كورونا فيروسًا مستوطنًا موجودًا على المدى الطويل.

تحملت شركات التأمين الصحي تكاليف باهظة من مرضى كوفيد-19، إلا أن المشاركة في مشاريع قانون الرعاية الصحية الأميركي Obamacare وخطط التأمين الصحي Medicare Advantage عوض ذلك على نحو جزئي، فيما لا يزال المرضى يؤجلون العمليات الجراحية غير العاجلة والاختيارية.


أفضل شركات الرعاية الصحية

تم تصنيف سبع من شركات الأدوية وأربع من شركات التأمين الصحي من بين أفضل 100 شركة في قائمة فوربس Global 2000 لعام 2022، والتي تصنف أكبر الشركات العامة في العالم.

اختلف الترتيب العام داخل القائمة في هذا القطاع، حيث تراجعت بعض الشركات عن العام الماضي، بينما ارتفعت شركات أخرى، لكن شركة رعاية صحية واحدة فقط احتلت المرتبة الأولى بين أفضل 100 شركة العام الماضي لم تحقق المطلوب، وهي شركة GlaxoSmithKline، التي تراجعت 31 نقطة لتنخفض إلى المرتبة 128 حيث تواجه الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها ضغوطاً وهي بصدد تحويل وحدتها الاستهلاكية إلى شركة منفصلة.

كانت مجموعة UnitedHealth شركة الرعاية الصحية الأعلى تصنيفًا بشكل عام عند المرتبة الـ 21 – وهو المكان نفسه الذي احتلته في تصنيف العام الماضي، حيث حققت الشركة التي يقع مقرها في مينيسوتا، إيرادات بقيمة 297.6 مليار دولار، وأرباح بقيمة 17.5 مليار دولار، وقيمة سوقية قدرها 490.2 مليار دولار، على مدى 12 شهرًا حتى أبريل/نيسان 2022، عندما تم الانتهاء من قائمة Global 2000.

أما شركة جونسون آند جونسون، فقد كانت شركة المستحضرات الصيدلانية الأعلى تصنيفًا، حيث احتلت المرتبة 39، بانخفاض عن العام الماضي، عندما احتلت شركة جونسون مرتبة أعلى بخمس مراتب. سجلت الشركة التي تتخذ من نيو برونزويك مقراً لها بولاية نيوجيرسي إيرادات قدرها 94.9 مليار دولار وأرباح بقيمة 19.8 مليار دولار وقيمة سوقية قدرها 477.4 مليار دولار حتى 20 أبريل/نيسان.

كما حصلت الشركة على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لكوفيد-19 ذي الجرعة الواحدة في فبراير/شباط 2021، إلا أن الترخيص اتسم بالبطء بسبب التقارير عن الآثار الجانبية النادرة لتخثر الدم التي قد تهدد الحياة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حدت إدارة الغذاء والدواء من استخدام اللقاح للبالغين في الولايات المتحدة غير القادرين على الحصول على لقاحات أخرى أو تلقيها.


أسرع الأدوية مبيعًا في التاريخ

كانت شركة فايز، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، الفائز الأكبر عندما نتحدث عن لقاحات كوفيد-19، حيث صعدت 15 مركزًا في الترتيب إلى المرتبة 43. كان لقاح فايزر بيونتيك المعتمد على تكنولوجيا لقاح الحمض النووي الريبي mRNA المضاد لكوفيد-19، باسم لقاح Comirnaty، أسرع الأدوية مبيعًا في تاريخ المستحضرات الصيدلانية وفقًا لتحليل الصحيفة العلمية Nature. بعد الحصول على ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في ديسمبر/كانون الأول 2020، قفزت المبيعات من 150 مليون دولار في 2020 إلى 36.9 مليار دولار في 2021. وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، تلقت شركة فايزر ترخيصًا للاستخدام الطارئ لمضاد فيروس كوفيد باكسلوفيد، والذي يمكن تناوله عن طريق الفم.

أما شركة موديرنا، اللاعب الآخر الذي يعمل في مجال لقاح الحمض النووي الريبي mRNA، فقد صعدت بأكثر من 1,200 نقطة في التصنيف العالمي، حيث قفز أداؤها في 2021 بالتكنولوجيا الحيوية الصغيرة التي تتخذ من كامبريدج مقراً لها إلى المرتبة الـ 372. وسجلت شركة موديرنا، التي حصلت أيضًا على ترخيص الاستخدام الطارئ في ديسمبر/كانون الأول 2020، مبيعات قيمتها 17.7 مليار دولار من اللقاحات في 2021.


ماذا بعد؟

لن يستمر انتشار الجائحة إلى الأبد، وسيبقى علينا أن نرى ما ستكون عليه الحاجة إلى اللقاحات والجرعات المعززة في 2022. تم تقديم أكثر من 11.5 مليار لقاح حتى الآن في جميع أنحاء العالم مع حوالي 4.6 مليار شخص تم تطعيمهم بالكامل من إجمالي أكثر من 7.8 مليار شخص في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وليس من الواضح بعد كيف ستكون وتيرة تلقي الجرعات المعززة، إلا أن خبراء الصحة العامة يقرون بأن لقاحات كوفيد-19 ستكون مطلوبة على فترات منتظمة، على غرار لقاحات الإنفلونزا السنوية. تقدر شركة فايزر مبيعات لقاح كوفيد بمبلغ 32 مليار دولار في 2022، أقل بقيمة 5 مليارات دولار عن 2021. وقد وقعت شركة موديرنا اتفاقيات شراء بقيمة 21 مليار دولار لعام 2022، وتتوقع طلبات إضافية، بما في ذلك مبيعات أكبر في النصف الثاني من العام، وفقًا لأحدث تقرير للأرباح.

أما شركة الأدوية AbbeVie فقد ارتفعت 7 مراكز في تصنيفات هذا العام إلى المرتبة 67 بفضل عقارها الأكثر مبيعًا Humira، والذي احتل المرتبة الثانية بعد لقاح فايزر Comirnaty، وفقًا لمجلة Nature. فقد حققت الأدوية البيولوجية القابلة للحقن، والتي تمت الموافقة عليها لعلاج مجموعة من الحالات، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي وداء كرون والصدفية، مبيعات بقيمة 20.7 مليار دولار في 2021، ارتفاعًا من 19.8 مليار دولار في 2022.


شركات أخرى

وتشمل شركات الرعاية الصحية الكبرى الأخرى شركة CVS Health، التي يقع مقرها في رود آيلاند، عند المرتبة رقم 42، وشركة نوفارتس التي تتخذ من سويسرا مقراً لها عند المرتبة رقم 68، وشركة روش التي تتخذ من سويسرا مقراً لها عند المرتبة رقم 72، وشركة Cigna ومقرها كونيتيكت عند المرتبة 84، وشركة ميرك ومقرها نيو جيرسي عند المرتبة رقم 87، وشركة Anthem في إنديانا عند المرتبة رقم 88، وشركة سانوفي من فرنسا عند المرتبة رقم 99.



عملة #لونا المشفرة تفقد 99.49% من قيمتها متأثرة بالتراجع الكبير الذي أصاب عملة UST المشفرة.


تراجعت عملة لونا المشفرة خلال تداولات اليوم الجمعة بنسبة 99.49% حتى وقت إعداد هذا التقرير، لتسجل 0.00008034 دولار.

وتوشك العملة المشفرة أن تفقد كامل قيمتها بعد أن هبطت متأثرة بالتراجع الكبير الذي أصاب عملة TerraUSD أو UST، بحسب بيانات موقع Coinmarketcap.

خسائر بمليارات الدولارات

تكبدت العملات المشفرة خسائر بمليارات الدولارات من قيمتها السوقية، بسبب انهيار عملة TerraUSD أو UST، والتي كان من المفترض أن تكون مرتبطة بالدولار الأميركي بنسبة 1:1، لكن سعرها أصبح وقت إعداد هذا التقرير 0.1941 دولار لتفقد 60.42% من قيمتها في يوم من التداولات.

كما تعرضت أسواق العملات المشفرة، خلال الآونة الأخيرة إلى العديد من الصعوبات بما في ذلك ارتفاع معدلات التضخم ونسب الفائدة التي تسببت في عمليات بيع في أسواق الأسهم العالمية.

بيتكوين ترتفع

وارتفعت عملة بيتكوين Bitcoin خلال التداولات، بنسبة 3.41% لتسجل 30659 دولارًا، رغم الذعر في سوق العملات المشفرة.

وانهارت بيتكوين إلى أدنى مستوياتها في 16 شهرًا، أمس لتسجل أقل من 26 ألف دولار لأول مرة منذ 16 شهرًا، وسط عمليات بيع واسعة النطاق للعملات المشفرة أدت إلى محو من 207 مليار دولار من السوق بأكمله في يوم واحد، إثر أزمة TerraUSD.

كما انخفضت إيثر، ثاني أكبر عملة رقمية أمس إلى 1704.05دولار، وهي المرة الأولى التي تنخفض فيها إلى أقل من 2000 دولار منذ يونيو 2021.



رغم الأزمة الأوكرانية وجدت 24 شركة عامة روسية طريقها إلى قائمة #فوربس #Global2000 لعام 2022 لأكبر الشركات في العالم .. تعرف عليها

منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، لم تشهد الساحة التجارية الروسية مثل هذه التغييرات الدراماتيكية، ولكن، لا تواجه جميع كل الشركات الروسية الوضع الصعب نفسه.

تظهر أربع وعشرون شركة روسية في قائمة فوربس Global 2000 لعام 2022، وهي ترتيبنا السنوي لأكبر الشركات العامة في العالم (تقاس بأربعة مقاييس متساوية في الترجيح: الأصول، والقيمة السوقية، والمبيعات، والأرباح). ومن بين هذه الشركات الـ 24، تقدمت 13 شركة في التصنيفات السنوية، بينما تراجعت 11 شركة فقط.

وتأتي 7 من أكبر عشر شركات في روسيا من قطاع النفط والغاز. ومن المرجح أن تخسر هذه الشركات أكثر من غيرها نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية.

اقترح الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي عقوبات جديدة ضد الكرملين من شأنها أن تحظر الواردات الروسية من النفط والغاز على مدى ستة أشهر.

ومن بين الشركات الـ 24، هنالك 6 شركات منتجة للمواد، مما يعكس اعتماد الاقتصاد الروسي على صادرات الموارد الطبيعية.

لا توجد شركات تكنولوجيا روسية على القائمة.

شركة غازبروم الأكثر نفوذًا

تعد أكبر شركة روسية وأكثرها نفوذاً هذا العام هي Gazprom “غازبروم”، عملاق النفط والغاز المملوك للدولة والذي يسيطر عليه بوتين بإحكام.

قفزت غازبروم من مرتبة 367 العام الماضي إلى المرتبة 49 هذا العام.

واستفادت شركة النفط من ارتفاع أسعار الطاقة، وهي تواصل في الوقت الراهن على الأقل بيع نفطها الخام للعملاء الأوروبيين.

شركة روزنفت ثاني أكبر شركة روسية

أما ثاني أكبر شركة روسية في القائمة هي Rosneft “روزنفت”، شركة بتروكيماويات أخرى مملوكة للدولة، حيث قفزت من المرتبة 99 العام الماضي إلى المرتبة 81 هذا العام.

وفي حين كانت أرباح روزنفت تتدفق، فقد كانت البضعة أشهر التي مرت أكثر قسوة بالنسبة للرئيس التنفيذي للشركة والمقرب من بوتين، إيغور سيتشين، الذي خضع للعقوبات، وشهد استيلاء سلطات الاتحاد الأوروبي على يختين يملكهما في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا.

المصرف الروسي سبيربنك

يحتل Sberbank “سبيربنك”، المصرف الروسي المملوك للدولة، مكانة ثالث أكبر شركة روسية، على الرغم من تراجعه من المرتبة 51 إلى المرتبة 115 على قائمة هذا العام.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على سبيربنك في أبريل/نيسان، ولكنها أعفت معاملات الطاقة من هذه التدابير، محافظة على دور المؤسسة كصلة وصل بين الشركات المصدرة الروسية المملوكة للدولة والشركات الغربية.

وتضم القائمة أيضًا مصرف VTB في المرتبة 512، ومصرف Credit Bank of Moscow “بنك موسكو الائتماني” في المرتبة 2000.

والواقع أن الجولة الأخيرة من التدابير المقترحة من قِبَل الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تزيل بنك سبيربنك وبنك موسكو الائتماني من نظام سويفت، وهو نظام المدفوعات الدولي البالغ الأهمية.

عقوبات على أصحاب الشركات الروس

يسيطر أصحاب المليارات الروس الخاضعين للعقوبات على العديد من أكبر الشركات الروسية.

فصديق بوتن في رياضة الجودو غينادي تيمشينكو، وليونيد ميخلسون، أحد أغنى الرجال في روسيا – والذي تجاوزت صافي ثروته عشرين مليار دولار – يسيطران على منتج الغاز الطبيعي Novatek “نوفاتيك” (في المرتبة 412).

ويمتلك أوليغ ديريباسكا، الذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2018، حصة 45% في مجموعة En+ Group للألومنيوم والتي تقع في المرتبة 883 من قائمة فوربس.

يسيطر فلاديمير بوتانين، من أغنى الأوليغارش في روسيا، والذي لم يُعاقب إلا من كندا، على شركة MMC Norilsk Nickel، أكبر منتج للبلاديوم المكرر والنيكل في العالم، والتي تحتل المرتبة 448 من القائمة.

لم يحافظ الجميع على وظائفهم، فقد استقال فاغيت أليكبيروف، الرئيس القديم لشركة Lukoil “لوك أويل”، في المرتبة 166، وثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، في أبريل/نيسان بعد أن فرضت عليه المملكة المتحدة عقوبات.

وقيل إن عامل المنصة النفطية السابق في بحر قزوين تقاعد حتى يتسنى لشركة لوك أويل، التي تصدر إلى المملكة المتحدة وأوروبا، مواصلة أعمالها.

فيما يلي 24 أكبر شركة روسية في قائمة فوربس Global 2000 لعام 2022:



أخبار الإقتصاد 12.05.2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.