دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة في دقيقتين 21-11-2121

39

أخبار الصحة في دقيقتين 21-11-2021 :

🫀علامات تحذيرية تشير لإصابتك بأزمة قلبية

🦠عادات لمناعة صلبة في زمن #كورونا

🧐أطعمة غنية بالألياف سلبياتها تفوق فوائدها

أخيرا.. طريقة مبتكرة لتصفية الهواء من جزيئات كورونا


النتائج التي توصلت إليها جامعة “كامبريدج” ومستشفى “أدينبروك” البريطانية تفتح إمكانية وضع معايير لهواء أنظف لتقليل مخاطر انتقال عدوى كورونا داخل المباني

اكتشاف جديد قد يضيف إلى وسائل الحماية التي نلجأ إليها في زمننا هذا لاتقاء شر الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته. فقد اكتشف الباحثون طريقة لتصفية جزيئات فيروس كورونا من الهواء، وأكدت الدراسة أن مرشحات الهواء يمكنها إزالة جميع آثار فيروس كورونا المحمولة جواً، بحسب ما نشر موقع شبكة “sky news” البريطانية.

النتائج التي توصلت إليها جامعة “كامبريدج” ومستشفى “أدينبروك” البريطانية تفتح إمكانية وضع معايير لهواء أنظف لتقليل مخاطر انتقال عدوى كورونا داخل المباني.

ومع تزايد المخاوف من حدوث موجة محتملة أخرى من فيروس كورونا هذا الشتاء، قد يسمح الاكتشاف للمستشفيات بإدارة “مرشحات الهواء” المعاد استخدامها بشكل أفضل والتي غالبًا ما تفتقر إلى القدرة على تغيير الهواء بتردد عالٍ.

وتم اقتراح أجهزة تنقية الهواء المحمولة وأجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية كطريقة فعالة لمنع انتقال المرض من المريض إلى الأطباء وفريق التمريض في أجنحة عزل حالات كورونا، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة Clinical Infection Diseases.

ونقل الموقع البريطاني عن الدكتور فيلاس نافابورلار، استشاري طب العناية المركزة الذي قاد الدراسة، قوله: “إن الحد من انتقال الفيروس عبر الهواء مهم للغاية لسلامة المرضى والموظفين على حد سواء.

وأضاف: “لقد أحدثت معدات الحماية الشخصية الفعالة فرقًا كبيرًا، ولكن أي شيء يمكننا القيام به لتقليل المخاطر بشكل أكبر هو أمر مهم”.

وأوضح أنه “نظرًا لعدد المرضى الذين يتم قبولهم في المستشفيات بفيروس كورونا، فقد اضطرت المستشفيات إلى استخدام أجنحة غير مصممة لإدارة التهابات الجهاز التنفسي”.

وأشار إلى أنه “خلال وقت مزدحم للغاية، تمكنا من تجميع فريق من جميع أنحاء المستشفى والجامعة لاختبار ما إذا كانت أجهزة تنقية الهواء المحمولة، وهي رخيصة الثمن نسبيًا، يمكن أن تزيل فيروس كورونا المحمول جواً وتجعل هذه الأجنحة أكثر أمانًا”.

وقام الفريق بتركيب مرشح هواء عالي الكفاءة ومعقم للأشعة فوق البنفسجية – وهو جهاز مكون من آلاف الألياف المحبوكة معًا لتشكيل مادة ترشح الجسيمات.

وتم وضع هذه الآلات في أماكن ثابتة في الجناح وعملت بشكل مستمر لمدة 7 أيام، حيث تقوم بشكل جماعي بتصفية الحجم الكامل للهواء في كل غرفة ما بين 5 إلى 10 مرات في الساعة.

وطور الأطباء والعلماء والمهندسون بشكل حاسم تقنية قوية جديدة لتقييم جودة الهواء.

ووضعوا عينات الهواء في نقاط مختلفة في الغرفة ثم اختبروا العينات التي تم جمعها باستخدام اختبارات PCR المشابهة لتلك المستخدمة في اختبارات كورونا.

ووجد الفريق أن الأجهزة لم تقلل فقط من جميع آثار فيروس كورونا عندما كان يعمل، ولكن أيضًا خفضت مستويات البكتريا والفطريات والرذاذ الحيوي الأخرى.

وقال الدكتور أندرو كونواي موريس، من قسم الطب بجامعة “كامبريدج”: “لقد فوجئنا حقًا بمدى فعالية مرشحات الهواء في إزالة فيروس كورونا المحمول جواً من الأجنحة.

وأضاف الدكتور موريس: “على الرغم من أنها كانت مجرد دراسة صغيرة، إلا أنها تسلط الضوء على قدرتها على تحسين سلامة الأجنحة، لا سيما في المناطق غير المصممة لإدارة الأمراض شديدة العدوى مثل كورونا”.


أفضل 5 مشروبات على الفطور للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة

الشعور بالشبع لفترة أطول مع تحسين التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون بأقل قدر من السعرات الحرارية وأكثر فوائد صحية

يجب على من يحاول فقدان الوزن الزائد أن يكون أكثر حذراً بشأن ما يأكله ويشربه في الصباح، عند تناول وجبة الفطور، لأن كل الطعام والشراب الذي يتم تناوله بخلاف الماء يحتوي على قدر من السعرات الحرارية.

لكن يمكن أن يؤدي تناول مشروب مغذ ومنخفض السعرات الحرارية مع وجبة الصباح إلى زيادة التمثيل الغذائي والمساعدة في عملية حرق الدهون.

وتشمل قائمة المشروبات الأفضل لمن يحاولون إنقاص أوزانهم، بحسب ما نشره موقع “تايمز أوف إنديا” Times of India، ما يلي:

1. القهوة

إن القهوة هي المشروب الصباحي المُفضل لدى معظم الناس وفي الواقع لا توجد مشكلة في بدء اليوم مع كوب من الكافيين بشرط أن يتم إعداده بعناية. وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإنه ينبغي تناول القهوة بدون إضافة سكر أو حليب، لأنهما يؤديان إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن تدمر خطة النظام الغذائي اليومي.

وينصح الخبراء بأن يتم تقليل تناول القهوة يوميًا إلى فنجانين، لتجنب المعاناة من الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين مثل الأرق والجفاف والانتفاخ.

2. الشاي الأخضر

يحظى الشاي الأخضر بشعبية كبيرة بين الأشخاص المهتمين بالحفاظ على وزن مثالي أو الراغبين في التخلص من السمنة. وتشير الدراسات إلى أن هذا المشروب يمكن أن يساعد في تسريع عملية حرق الدهون ويزيد أيضًا من الأداء عند ممارسة الرياضة.

وترجع أهمية الشاي الأخضر إلى احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة. ويمكن أيضًا تناول أنواع أخرى من المشروبات العشبية مثل شاي الكركديه والشاي الصيني الأسود، ويُفضل عدم استخدام أكياس الشاي للحصول على مزيد من الفوائد.

3. منقوع الماء

إن من بين أفضل المشروبات التي ينصح الخبراء بتناولها في الصباح هو منقوع الماء. والاختيارات متعددة في هذا الشأن. فيمكن إضافة الليمون والنعناع أو القرفة والتفاح والخيار إلى الماء ونقعها لفترة قبل شربها في الصباح.

وتتميز العناصر الغذائية، التي يمكن إضافة أيا منها مثل النعناع أو التوابل أو الليمون، بخصائص حرق الدهون. ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز المناعة مع منع الإصابة بالجفاف والشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول.

4. عصير خضراوات أو فواكه

يمكن أن يوفر كوب من عصير الفاكهة أو الخضراوات الطازج كمية جيدة من العناصر الغذائية. ويمكن أن تعزز العصائر منخفضة السعرات الحرارية عملية التمثيل الغذائي.

وينصح الخبراء بمزج الخضروات والفاكهة معًا للحصول على كوب من العصير الطازج. كما يمكن أن يساعد كوب من العصير في الصباح على تعزيز عملية حرق الدهون والشعور بالشبع حتى حلول موعد الوجبة التالية.

5. عصائر مخفوقة “سموزي”

يمكن لكوب من العصير المخفوق المصنوع من بعض الفواكه والمكسرات إعداد وجبة إفطار كاملة في حد ذاته. يمنح العصير المخفوق فوائد الحليب والفواكه والمكسرات الصحية في كوب واحد. كما يساعد الحصول على العناصر الغذائية الصحية اللازمة من خلال كوب سموزي في فقدان الوزن بشكل صحي. ويمكن أيضًا إضافة مسحوق البروتين إلى عصير السموزي إذا كان الشخص يمارس التمرينات الرياضية للوصول إلى مستويات أداء أعلى.


خبراء يحددون 6 عادات لمناعة صلبة في زمن كورونا

الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية للحماية من الأمراض الفيروسية هي الحفاظ على نمط حياة صحي

يمكن أن يساعد الحفاظ على روح معنوية مرتفعة وصحة نفسية جيدة على تحسين أداء جهاز المناعة وصحة الجسم.

ومع تزايد الاهتمام بتعزيز جهاز المناعة في الوقت الحالي، يتم البحث عن المزيد من الطرق للحفاظ على صحة البدن من الداخل إلى الخارج، بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع Eat This Not That.

ويؤكد الخبراء أن الرعاية الذاتية والعادات الصحية هي حقًا أفضل طريقة للاعتناء بالنفس. ويقول البروفيسور سكوت كايزر، طبيب متخصص في أمراض الشيخوخة ومدير صحة الشيخوخة المعرفية لمنطقة المحيط الهادئ بمعهد علم الأعصاب في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي بسانتا مونيكا، إن “الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لحماية نفسك من الأمراض الفيروسية (بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا) هي الحفاظ على نمط حياة صحي.”

وهناك بعض عادات الرعاية الذاتية أو العناية بالنفس، التي يمكن القيام بها يوميًا لتعزيز المناعة وتحسين الصحة بصفة عامة، كما يلي:

1. ممارسة الرياضة بانتظام

إن المواظبة على ممارسة الرياضة بطريقة روتينية منتظمة يكون لها تأثير إيجابي شامل على الجسم. ويقول بروفيسور كايزر: “تثبت التمارين الرياضية أنها مفيدة لصحة المناعة بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية، ما يساعد نظام المناعة في الجسم على العمل بشكل أكثر فعالية أيضًا”.

المشي والخروج إلى الطبيعة

وتقول بروفيسور مايرا مينديز، معالج نفساني ومنسق برنامج للإعاقات الذهنية والتنموية وخدمات الصحة العقلية في مركز تنمية الأسرة في سانتا مونيكا، إنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن إنفاق الأموال على المعدات أو عضوية الصالات الرياضية، حيث أن “هناك الكثير من الحركات، التي يمكن القيام بها بشكل إبداعي في راحة وسلامة بالمنزل”، ناصحة بأن يقوم الشخص ببساطة بالصعود والنزول على الدرج أو المشي بالخارج أو حتى داخل المنزل.

2. التريض والتنزه

ويوضح بروفيسور كايزر أن مجرد الخروج لبضع دقائق يوميًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك العامة، حيث “ربطت الدراسات فيتامين “د” الذي يمكن أن تحصل عليه من التنزه الصحي في الشمس والعديد من العوامل الأخرى مع قوة نظام المناعة الصحي”.

وتشرح دكتور منديز أن فكرة الاستمتاع بالأشياء التي تثير الشغف، مثل الاستماع إلى الموسيقى والاستمتاع بأشعة الشمس، تُعد في جوهرها طريقة رائعة للعناية بالذات.

3. محادثة الأصدقاء

لا يقتصر الأمر على مجرد الاستمتاع بالتحدث مع أصدقائك وعائلتك والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، بل يمكن أن يكون هذا النشاط مفيدًا لجسمك وعقلك.

ويقول بروفيسور كايزر: “إن تأثير العزلة الاجتماعية هائل، وقد اكتشف العلماء أن الشعور الذاتي بالوحدة يشكل خطورة على الجسم تعادل خطر التدخين”.

ويمكن المساعدة على تحسين السلوك والحالة النفسية من خلال قضاء الوقت مع الأحباء والأصدقاء بما يمنح الشخص دفعة من السعادة والتي تعزز جهاز المناعة.

وتضيف دكتور مينديز: “إن مشاركة الأفكار والتجارب مع الآخرين الموثوق بهم هي عملية تحقق من الصحة وتوفر طريقة سهلة ومجانية للانخراط في نشاط العناية بالنفس”.

4. قسط كاف من النوم

يعلم السواد الأعظم من البشر أن النوم جزء مهم من الحفاظ على الصحة. ويحتاج الإنسان إلى فترات مختلفة من النوم في مراحل مختلفة من حياته، ولكن النوم الكامل لليلة كاملة عادة ما يكون من 7 إلى 9 ساعات للبالغين. ولا يحتاج الإنسان فقط إلى ساعات كافية، ولكنه يحتاج أيضًا إلى جودة النوم، أي أن ينام بشكل جيد يوميًا وفقًا لجدول زمني ثابت.

النوم لفترات كافية

النوم لفترات كافية

ويشير بروفيسور كايزر إلى أن قلة النوم ترتبط بالكثير من المشكلات الصحية، مثل الخرف والمخاوف الإدراكية الأخرى. وعندما لا ينام الإنسان بشكل كافٍ، فإنه لا يتوفر لجسمه الوقت الكافي لإصلاح نفسه والاستعداد لبدء يوم جديد، لذلك يمكن أن يعاني من حالة ضبابية تبطئ من عمل المخ.

5. التأمل

يمكن أن يساعد التأمل على التخلص من آثار الضغوط اليومية. ويقول بروفيسور كايزر: “تم التوصل إلى وجود ارتباط بين المعاناة من الإجهاد والإصابة بالالتهابات، مما يضعف جهاز المناعة، ويجعل الإنسان عرضة للعدوى، ويؤثر على الصحة النفسية والجسدية”. لكن مع ممارسة التأمل لبضع دقائق يوميًا، يمكن المساعدة في تهدئة العقل والتخلص من بعض أعباء ومضايقات اليوم. وتضيف دكتور مينديز: “تستغرق بعض تمارين التنفس بضع ثوانٍ وتخلق إحساسًا رائعًا بالهدوء في الجسم”.

6. نظام غذائي متوازن

ويعلق بروفيسور كايزر: ” عند تناول الطعام لتقوية جهاز المناعة، ينبغي إدراج الأطعمة الغنية بفيتامينات ومعادن محددة، مثل الزنك وفيتامين “سي”، لأنها ترتبط بتحسين المناعة الصحية”.


حيوانات مشلولة تنجح في المشي.. سبق علمي يفجر مفاجأة


ربما لم يعد الشلل وإصابات الحبل الشوكي داء لا علاج له بعد الآن، وذلك في ظل التوصل لعلاج لا سابق له، وهو أمر مثّل تحدياً كبيراً للعلماء على مر سنوات.

فقد طور باحثون في جامعة نورث وسترن الأميركية علاجاً جديداً عن طريق الحقن، يستخدم ما يطلق عليه اسم “الجزيئات الراقصة” لإصلاح الأنسجة بعد إصابات الحبل الشوكي الشديدة.

وقام الباحثون بإعطاء حقنة واحدة للأنسجة المحيطة بالحبال الشوكية لفئران تجارب مشلولة، وبعد أربعة أسابيع فقط، استعادت الحيوانات قدرتها على المشي، بحسب ما نشره موقع SciTechDaily.

علاج غير مسبوق

إلى ذلك، كشف الموقع أن العلاج الجديد يعمل من خلال إرسال إشارات نشطة بيولوجياً لتحفيز الخلايا على الإصلاح والتجديد.

وحسّن أسلوب العلاج غير المسبوق بشكل كبير الحبل الشوكي المصاب بشدة من خلال خمس طرق رئيسية ومن دون آثار جانبية ملحوظة.

فبعد أن يؤدي العلاج وظيفته تتحلل المواد بيولوجياً إلى مغذيات للخلايا في غضون 12 أسبوعاً ثم تختفي تماماً من الجسم دون آثار جانبية ملحوظة.

وتعد هذه هي الدراسة الأولى التي يتحكم فيها الباحثون في الحركة الجماعية للجزيئات من خلال تغييرات في التركيب الكيميائي لزيادة فعالية العلاج.

“الجزيئات الراقصة”

ويكمن السر وراء هذا السبق العلمي في ضبط حركة الجزيئات، حتى تتمكن من العثور على المستقبلات الخلوية المتحركة باستمرار والتفاعل معها بشكل صحيح.

لذا يُحقن العلاج في صورة سائل، ويتحول فوراً إلى شبكة معقدة من الألياف النانوية التي تحاكي المصفوفة خارج الخلية للحبل الشوكي.

ويمكن استخدام العلاج الجديد للوقاية من الشلل بعد الصدمات الكبيرة، مثل حوادث السيارات والسقوط والحوادث الرياضية وجروح الطلقات النارية.


احذر.. أطعمة غنية بالألياف سلبياتها تفوق فوائدها أكثر مما تعتقد

يحتاج جسم الإنسان للمزيد من الألياف للتمتع بصحة أفضل لكن سلبيات بعض الأطعمة الغنية بالألياف ربما تفوق فوائدها

ينسب الفضل لمعظم الأطعمة الغنية بالألياف في تحسين التغذية والحفاظ على الطاقة والمساعدة في إنقاص الوزن والكثير من الفوائد الصحية. لكن اتضح أن بعض الأطعمة، التي تحتوي على ألياف، يمكن أن يكون لها خصائص سلبية متعددة أو آثار جانبية تتخطى الفوائد التي توفرها؛ والتي ينصح الخبراء بالتقليل من تناولها لأنها على سبيل المثال ربما تؤدي إلى زيادة في قياسات محيط الخصر، بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع Eat This Not That.

1. مخبوزات مع “ألياف مضافة”

تقول سارة جين بيدويل، اختصاصية تغذية في ناشفيل ومؤلفة كتاب Schedule Me Skinny، إن بعض الشركات تسعى للترويج لمنتجاتها بطريقة مخادعة، حيث تقوم بمحاولة إقناع المستهلك بأن الوجبات السريعة مفيدة صحيًا، بل ويتعمدون، من الناحية النفسية، إيهام المستهلك بأن تناول المزيد من المنتجات مدعمة بالألياف العالية يمكن أن تكون أفضل لصحتهم. وعلى سبيل المثال، تقول بيدويل إن المخبوزات المضاف إليها ألياف لا تقدم مزيدا من الفوائد الصحية بالمقارنة بنظيراتها الخالية من الألياف.


2. شوفان سريع الطهي

إن عبوات دقيق الشوفان الفوري أو سريع الطهي تُعتبر فخًا. توضح ليزا هايم، اختصاصية تغذية أميركية أنه على الرغم من أن الشوفان من أكثر الأطعمة الصحية، إلا أن الشوفان سريع التحضير غالبًا ما يكون محملاً بالسكر المضاف والملح والألوان الاصطناعية. وتضيف هايم: “يحتوي الشوفان سريع الطهي أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى، مما يعني أنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة – وهو مصدر قلق خاص لمرضى السكري”.

3. خبز أسمر

يوجد حوالي 1.9 غرام من الألياف لكل شريحة خبز أسمر، لكنها تؤدي لزيادة الوزن. يعلق دكتور تسنيم بهاتيا، المعروف أيضًا باسم “دكتور تاز”، وهو خبير شهير في مجال إنقاص الوزن: “إنها خدعة حيث أن خبز القمح الكامل في الواقع لا يحتوي على الكثير من الفوائد بالمقارنة مع نظيره الأبيض وإن كان أفضل قليلاً، إلا أن فوائده تبقى باهتة بالمقارنة مع تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.”

4. جبن قريش

تقول جانيل فونك، اختصاصية التغذية وصاحبة مدونة “تغذى جيدًا مع جانيل”: “في الواقع، يعد الجبن القريش وجبة خفيفة رائعة أو أساسًا لوجبة ما لأنه مليء بالبروتين، وهو أمر مهم لفقدان الوزن. ولكن تؤدي إضافة الألياف إلى الجبن القريش لجعله منتجًا شديد المعالجة”. وتنصح فونك بالاكتفاء بتناول الجبن القريش الأساسي (بدون إضافات اصطناعية أو ألياف)، لأن المنتج المضاف إليه ألياف طبيعية يستلزم أن تشتمل مكوناته على حليب وكريمة وملح مع تغطيته بتوت مختلط”.

5. عصير فواكه غني بالألياف

بينما يمكن أن يتم الحصول على بعض الألياف وفيتامين C من العصير المدعم بالإضافات، إلا أن السلبيات تفوق الفوائد – خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. توضح ألكسندرا ميلر، اختصاصية التغذية في شركة ميديفاست: “عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإنه يجب تناول الأطعمة التي تمنح شعورا بالشبع، بحيث تقل احتمالية الإفراط في تناولها لاحقًا”. أوقية أو نصف كوب. وتنصح ميلر بأنه بدلًا من تناول مشروب به 180 سعرة حرارية و45 غراما من الكربوهيدرات، يمكن شرب الماء مع إضافة النكهة عن طريق الأعشاب الطازجة والفواكه والخضراوات.

6. فاكهة مجففة

تقول هايم: إن “الفواكه المجففة مليئة بالعناصر الغذائية، ولكن من السهل جدًا تناولها بشكل مفرط وتكمن الخطورة في محتواها المرتفع للغاية من السكر”. وتنصح بأنه يمكن “بدلاً من ذلك، اختيار الفاكهة الطازجة الكاملة، والتي ستمنح شعورا بالشبع لفترة أطول حيث يمكن تناول كمية كبيرة منها بدون التأثير على الوزن.

7. حساء الخضار بالكريمة

تحذر هايم من عبوات الحساء المضاف إليها الكريمة قائلة: “سواء كان حساء الطماطم أو البروكلي أو الفطر، تؤدي الكريمة إلى إضافة ما يزيد عن 300 سعرة حرارية إلى ما يُفترض أن يكون مجرد طبق جانبي أو فاتح للشهية”. وترى هايم أنه يمكن أن يكون من الأفضل أن يتم تناول مرق الخضراوات لأنه قليل الدسم، أو يتم هرس الخضروات بدون إضافة كريمة”.

8. الفشار

يحتوي الفشار على 3.6 غرام من الألياف لكل كوب، ولكن عندما يتعلق الأمر بأطعمة فقدان الوزن المليئة بالألياف، فإن الفشار لا يمكن أن يكون واحدًا منها. تقول هايم إنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مشيرة إلى ضرورة قراءة المكونات على عبوات الفشار المعدة للتجهيز سريعًا في الميكروويف وأن يتم التأكد من الحصول على ذرة بدون إضافات ضارة للصحة أو تؤدي لزيادة الوزن.

9. خبز القمح الكامل

بغض النظر عن نوع الخبز، فهو يحتوي دائمًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ولكنه يفتقر إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتين. كما أن الخبز يتم تناوله غالبًا في وجبة الإفطار مع المربى والزبدة وغيرها من الأطعمة عالية السكر أو عالية الدهون. توصي ميلر: بتجنب أن “وجبة الإفطار غنية بالكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يحدث على الأرجح إذا تم تناول الخبز، لكن يمكن اختيار وجبة إفطار غنية بالبروتين” من أجل صحة أفضل ووزن مثالي.

10. الحبوب

يحذر الخبراء من أن مجرد تصنيف الحبوب على أنها “حبوب كاملة” أو “غنية بالألياف” لا يجعلها صحية أو خيارًا جيدًا لفقدان الوزن. تقول هايم: “على سبيل المثال، تحتوي حبوب القمح الصغيرة المجمدة على حوالي 23% من القيمة اليومية [المُوصى بها] من الألياف للبالغين. ولكن ما لا تقوله [بعض الشركات] أن منتجاتها مصنوعة من السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز ومجموعة من المواد الحافظة والمواد الكيميائية الأخرى ليمكن تخزينه لفترات أطول لحين بيعه للمستهلك”. وتنصح هايم بأنه ينبغي مراجعة وقراءة مكونات العبوات بعناية للتأكد من عدم إضافة سكر بنسب عالية.

11. المعكرونة

يوضح دكتور تاز أن “هناك الكثير من الالتباس حول المعكرونة الصحية. ما لم يتم ذكر” الحبوب الكاملة “أو” القمح الكامل”، فإنها لا تشمل الطبقات الثلاث للحبوب”. ويحذر دكتور تاز قائلًا “عند قراءة الملصقات التي تشتمل على مكونات العبوة يجب التأكد من اختيار الحبوب الكاملة بدلاً من القمح الكامل – وإلا فإن المؤشر الجلايسيمي سيكون مرتفعًا حتى وإن تم تناول كمية ضئيلة من المُنتج.”


منها آلام الفك والرقبة.. 6 علامات تحذيرية تشير لإصابتك بأزمة قلبية

منظمة الصحة العالمية ذكرت أن ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص ماتوا بسبب مشاكل في القلب في عام 2019، وهو ما يمثل 32% من جميع الوفيات العالمية

أصبحت النوبة القلبية مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم، وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، خاصة أنها لم تعد ترتبط بسن أو بظروف مرضية محددة، بل أصبحنا نسمع عن وفيات مفاجئة بسبب النوبة القلبية دون أي سابق إنذار.

منظمة الصحة العالمية كانت ذكرت، من جهتها، أن ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص ماتوا بسبب مشاكل في القلب في عام 2019، وهو ما يمثل 32% من جميع الوفيات العالمية.

ومع ظهور فيروس كورونا، ساء الوضع وحدث ارتفاع كبير في عدد مرضى القلب الشباب، وقد ساهم عدد من العوامل بما في ذلك خيارات نمط الحياة السيئة، والأكل غير الصحي، وحتى الإفراط في ممارسة الرياضة، في زيادة حالات النوبات القلبية.

ومع ذلك، في حين أنه لا يوجد تحديد متى ستحدث نوبة قلبية بالضبط، فإن بعض أجزاء جسمك يمكن أن تشير إلى نوبة قلبية وشيكة، وذلك على ذمة تقرير لموقع “تايمز أوف إنديا” Times of India.

1) الصدر

قد تتسبب النوبة القلبية الوشيكة في الشعور بعدم الراحة والألم، من المؤكد أن الشعور بعدم الراحة في الصدر هو أحد أكثر العلامات والأعراض شيوعًا، حيث وفقًا لجمعية القلب الأميركية، قد يعاني الشخص من ضغط غير مريح أو ألم في وسط الصدر، قد يستمر الألم والضغط لأكثر من بضع دقائق.

2) الظهر

في حين أن ألم الصدر قد يكون علامة منبهة لنوبة قلبية، لا ينبغي لأحد أن يغفل العلامات التحذيرية التي يمكن أن تظهر في الظهر، وخاصة النساء، حيث تدعي جمعية القلب الأميركية أن النساء أكثر عرضة من الرجال للشكوى من آلام الظهر التي تحدث قبل وأثناء النوبة القلبية.

3) الفك

يمكن أن يعني الألم في الفك أكثر من مجرد اضطراب عضلي أو وجع أسنان، خاصة لدى النساء، فقد يكون ألم الفك في الجانب الأيسر من الوجه علامة شائعة لنوبة قلبية، نظرًا لأنك تعاني من ألم في الفك مصحوبًا بألم في الصدر وضيق في التنفس وتعرق وأزيز وغثيان، فلا تنتظر لطلب المساعدة الطبية.

4) الرقبة

تحدث النوبة القلبية بسبب جلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، وبينما قد يبدأ الانزعاج من صدرك، يمكن أن ينتشر الألم إلى رقبتك بمرور الوقت، في حين أن تصلب الرقبة يمكن أن يكون علامة على الإرهاق أو إجهاد العضلات أو أمراض أخرى قابلة للشفاء، إلا أنه قد يحدث بسبب نوبة قلبية أيضًا

5) الكتف

عندما ينتقل الألم اللاذع والمزعج إلى رقبتك وفكك وكتفيك من صدرك كنقطة انطلاق، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نوبة قلبية، ومع ذلك، يجب طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد في كتفك أيضا، خاصة إذا كان يشع من صدرك إلى الفك الأيسر أو الذراع أو الرقبة.

6) الذراع اليسرى

بالنظر إلى أن النوبة القلبية تحدث بسبب انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب، فإنها يمكن أن تسبب ألمًا في ذراعك اليسرى، في حين أن الأوجاع الخفيفة والألم في الذراع اليسرى يمكن أن تكون علامة على الشيخوخة، إلا أن الألم المفاجئ وغير المعتاد يمكن أن يكون علامة مبكرة على النوبة القلبية.


علاج المستقبل.. ما العاثيات؟ وهل تصبح بديلاً للمضادات الحيوية؟

تأخذ الأوساط العلمية منذ سنوات على محمل الجدّ إمكانية استخدام العاثيات كوسيلة لمكافحة المقاومة المتزايدة التي لوحظت في كل أنحاء العالم للمضادات الحيوية، إذ إن هذه الكائنات الحيّة غير المرئية التي تنمو على هامش المجاري أو الأنهار، تتمتع بقدرة كبيرة على مهاجمة البكتيريا والقضاء عليها.
وبلغت هذه الجدية بوزارة الدفاع الأمريكية حدّ درس هذا الخيار من كثب. فشركة التكنولوجيا الحيوية “أدابتيف فايج ثيرابتيكس” حصلت في الولايات المتحدة على دعم الجيش الأمريكي الذي موّل أيضاً شركة أخرى تعمل على العاثيات هي “أرماتا فارماسوتيكلز”.
ويسعى العلماء إلى مكافحة بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية التي صنفتها منظمة الصحة العالمية ضمن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والأكثر خطراً على صحة الإنسان.
ضد بعض هذه البكتيريا، ومنها الإشريكية القولونية، تعمل شركة “فيريسيديس فارما” للتكنولوجيا الحيوية في رومانفيل، إحدى ضواحي باريس. وسبق للشركة الفرنسية التي تبدأ قريباً تجارب سريرية ضد المكورات العنقودية الذهبية، أن عالجت 36 مريضاً بعاثياتها التي أنتجتها في عملية آمنة جداً في مختبرها.

ما العاثيات؟

ولكن قبل كل شيء، ما العاثيات؟ إنها الكائنات الحية الأكبر عدداً في العالم، وهي عبارة عن فيروسات تقتل بكتيريا معينة، وتتوافر بالمليارات في الطبيعة، لكنها لا تهاجم البشر.
وهذه الكائنات مسلحة طبيعياً بكل ما يلزم لاستهداف البكتيريا، إذ إن أرجلها تتيح لها الالتصاق بها، فيما يمكّنها ذيلها من حقن حمضها النووي.
وبمجرد أن تتخذ مكانها، تختطف الآلية البيولوجية للبكتيريا من أجل إنتاج عاثيات جديدة.

أهمية التنقية

وليس العلاج القائم على العاثيات جديداً، إذ طُوّر في مطلع القرن العشرين، ولكن صُرف النظر عن اعتماده بعد ابتكار المضادات الحيوية في الأربعينيات.
ورغم أنه بقي معتمداً في بعض دول أوروبا الوسطى، كانت تشوبه إلى وقت قريب عيوب مهمة تفسر استبعاده. فمن الصعوبة بمكان اختيار العاثيات الملائمة وإنتاجها وخصوصاً تنقيتها، على ما يشرح رئيس مجلس إدارة “فيريسيديس” غي شارل فانو دو لاوري.
وإذ يؤكد أن “هذا ما تختص به” شركته، ينبّه إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تشكّل “قنبلة صحية قيد التبلور”.
ويبدأ كل شيء في المختبر ببضعة لترات من المياه الآسنة، تؤخذ من المجاري القريبة من المستشفيات مثلاً، وهي الأماكن التي تنمو فيها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
ويضع الباحثون هذه العينات على زرع بكتيريا في ما يُعرف بـ”أطباق بتري”. وإذا ظهرت ثقوب، تكون البكتيريا قد دمرت، مما يعني أن العاثية الملائمة موجودة. ثم يبقى للمختبر أن يزرعها، ويخضعها لعمليات ترشيح عدة، بحيث تتم تنقيتها بالكامل لتصبح خالية من أي آثار للبكتيريا الأولية.
وتُنتج هذه العملية جرعات من ملليلتر واحد، يحتوي كل منها على مقدار مليار عاثيات، ويشكل ذلك إحدى نقاط القوة الأخرى لهذا العلاج، إذ يتطلب جرعات قليلة، وفق ما يوضح رئيس “فيريسيديس” التي تعمل على ثلاثة أنواع من البكتيريا، وتأمل في طرح عاثيات في السوق في غضون أربع إلى خمس سنوات.
ومن هذا المنطلق، قد تصبح العاثيات جزءاً مهماً من ترسانة الأطباء لمواجهة ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية التي باتت من أبرز التحديات المتعلقة بالصحة العامة.


أخبار الصحة في دقيقتين 22-11-2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.