دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 04-12-2021

– علماء يصنعون جبناً من الطحالب يشبه “الشيدر” بطعمه وشكله… هل لديكم الاستعداد لتجربته؟
– قالوا إنه يحتوي على طفرات أكثر بكثير من متحور #دلتا.. علماء إيطاليون يكشفون عن أول صورة تقريبية لمتحور #أوميكرون
– كبير مستشاري #بايدن الطبيين قال إن الرئيس سيسعى لتهدئة المخاوف في كلمة له بشأن #كورونا_أوميكرون ، لكنه لن يدفع على الفور لمزيد من القيود لوقف انتشاره
– #كورونا.. إدارة الغذاء والدواء الأميركية لا تزال متشككة في خيار المزج بين أنواع اللقاحات المختلفة

209

أخبار الصحة 04-12-2021

علماء يصنعون جبناً من الطحالب يشبه “الشيدر” بطعمه وشكله… هل لديكم الاستعداد لتجربته؟


قالوا إنه يحتوي على طفرات أكثر بكثير من متحور دلتا.. علماء إيطاليون يكشفون عن أول صورة تقريبية لمتحور أوميكرون


كبير مستشاري بايدن الطبيين قال إن الرئيس سيسعى لتهدئة المخاوف في كلمة له بشأن كورونا أوميكرون ، لكنه لن يدفع على الفور لمزيد من القيود لوقف انتشاره

قال كبير مستشاري بايدن الطبيين إن الرئيس جو بايدن سيحث الأميركيين على التطعيم، بما في ذلك أخذ اللقاحات المعززة بينما سيسعى إلى تهدئة المخاوف في كلمة له يوم الاثنين بشأن متغير COVID-19الجديد، لكنه لن يدفع على الفور لمزيد من القيود لوقف انتشاره.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد والمستشار البارز في ملف كورورنا COVID-19 ، إنه لم يتم حتى الآن تحديد أي حالات للمتغير في الولايات المتحدة، ولكن كان من “الحتمي” أنه سيصل إلى البلد.

وفي حديثه لقناة “ABC” الأميركية، قال فاوتشي إن العلماء يأملون في معرفة مدى جودة لقاحات كورونا COVID-19 الحالية في الحماية من المتحور ومدى خطورته مقارنة بالسلالات السابقة.
وقال فاوتشي “نحن لا نعرف حقًا”، واصفًا التكهنات بأنها “سابقة لأوانها”.

ويمثل المتحور الجديد أحدث اختبار لجهود بايدن لاحتواء الوباء وتخفيف آثاره على الاقتصاد وإعادة الإحساس بالحياة الطبيعية إلى الولايات المتحدة خلال موسم العطلات.

ومن المتوقع أن يلقي بايدن كلمة  عن الحاجة الملحة للتطعيم ضد COVID-19 للحماية من المتحورات خاصة أن ما يقرب من 80 مليون أميركي، تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات، وما فوق لم يتلقوا أي تطعيمات بعد.

لكن من غير المتوقع أن يعلن بايدن عن أي قيود جديدة متعلقة بالفيروس بعد تحركه الأسبوع الماضي لتقييده السفر من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى في المنطقة .


كورونا.. إدارة الغذاء والدواء الأميركية لا تزال متشككة في خيار المزج بين أنواع اللقاحات المختلفة

كورونا.. هل يمكن أخذ الجرعة المعززة من لقاح مختلف؟

منذ العام الماضي شكلت اللقاحات المضادة لكورونا نافذة أمل أمام العالم أجمع، إذ قد تضع حداً لكوفيد-19. وفيما يبدو أن هناك حاجة لجرعة معززة من اللقاحات، يبرز السؤال الأهم: هل يمكن أخذ الجرعة الثالثة من لقاح مختلف عن الجرعتين الأولى والثانية؟

في هذا السياق، وبحسب تقرير نشرته شبكة “أن بي سي”، لا تزال إدارة الغذاء والدواء الأميركية متشككة في خيار المزج بين أنواع اللقاحات المختلفة، وذلك بسبب نقص البيانات.

من جهته قال نائب مدير قسم اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الطبيب دوران فينك، إن “قرار الجرعات المعززة يشمل الحاصلين على لقاحات فايزر – بيونتيك في هذه المرحلة، ولهذا فإن المؤهلين للحصول على الجرعة الثالثة هم الحاصلون على جرعتين من لقاح فايزر”.

وهذا الأمر يعني أن الحاصلين على لقاحات مودرنا أو جونسون أند جونسون عليهم الانتظار.

رسالة طمأنة

من جانبه سعى الطبيب فيفك مورثي، خلال مؤتمر عقد في البيت الأبيض مؤخراً، إلى طمأنة الحاصلين على جرعات مودرنا وجونسون أند جونسون، قائلاً: “صحتك مهمة تماماً وعلينا التأكد من حمايتك ضد كوفيد-19، لهذا تعمل إدارة الغذاء والدواء مع مودرنا وجونسون لمعالجة البيانات بأسرع وقت ممكن بهدف تقديم توصيات حول الجرعة المعززة”.

بدورها ذكرت الطبيبة كريستينا روستاد من كلية الطب بجامعة إيموري، لشبكة “أن بي سي نيوز”، أنها تتوقع الموافقة على منح جرعات معززة خلال الفترة القريبة المقبلة، خاصة أنها تتشابه وتتشارك في التكنولوجيا المستتخدمة في هذا اللقاح.

معلومات محدودة

وأضافت روستاد أنه حتى الآن لم يتم الموافقة على الخلط بين جرعات اللقاحات، خاصة أن المعلومات المتوفرة حول هذا الأمر لا تزال محدودة جداً.

كما قال الطبيب وليام موس، من جامعة جونز هوبكنز، إنه لا يوجد سبب مناعي للاعتقاد بأن خلط اللقاحين سيكون مشكلة بأي شكل من الأشكال، خاصة للقاحات فايزر ومودرنا. واعتبر أنه من المثير رؤية مزج وخلط اللقاحات بين فايزر ومودرنا مع جرعة من جونسون أند جونسون.

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية كانت وافقت على منح الجرعات المعززة من لقاح فايزر لمن أعمارهم تجاوزت الـ65 عاماً. وتقدمت مودرنا أيضاً بطلب ترخيص لمنح جرعة معززة ثالثة من لقاحها.


متحور كورونا الأحدث.. هل يقاوم اللقاحات؟!

لديه مجموعة غير عادية من الطفرات قد تساعده على التحايل على مناعة الجسممنذ كشف العلماء في جنوب إفريقيا عن المتحور الجديد من كورونا والأسئلة لم تهدأ، لاسيما بعد أن أعلنت عدة دول تعليق الرحلات إلى دول في القارة السمراء.

فلم كل هذا الهلع؟ وما المواصفات التي تثير القلق في هذا “الضيف الثقيل” الجديد؟

أسمي المتحور الجديد B.1.1.529، بعد أن اكتشفت حوالي 50 حالة إصابة مؤكدة به في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا.

مقاوم للقاحات؟!

ولعل المقلق فيه، بحسب العلماء، أن لديه مجموعة غير عادية من الطفرات، تثير القلق لأنها يمكن أن تساعده على التحايل على مناعة الجسم، وتجعله بالتالي أكثر قابلية للانتقال.

أي أن المتغير المستجد قد يكون قادرا على التهرب من اللقاحات أو الانتشار بشكل أسرع من متغير دلتا السائد حاليا، ما يشكل تهديدًا كبيرًا لاسيما بعد بدء دول العالم الخروج من قيود الوباء.

لكن أين تم العثور عليه بالضبط؟

بحسب الخبراء أيضا، أوضحت الدلائل الأولية لمختبرات التشخيص أن المتغير انتشر بسرعة في مقاطعة غوتنغ بجنوب إفريقيا، لكنه قد يكون أيضا موجودًا بالفعل في المقاطعات الثماني الأخرى في البلاد، وفق ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية،

أكثر شراسة من دلتا؟!

أما بالنسبة لخطورته أو مقارنته مع الطفرات السابقة للفيروس، فقد وصف عدد من العلماء B.1.1.529 بأنه أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء، لاسيما أنه يحتوي على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد19، أي ضعف الرقم لدى متغير دلتا.

فيما اعتبر الأطباء في بلجيكا أنه أكثر شراسة من سلالة دلتا!

ولعل هذا ما يقلق العلماء، أكثر كما سبق أن ذكرنا، لأنه يمكن لطفرات البروتين أن تؤثر على قدرة الفيروس على إصابة الخلايا وانتشارها، كما تجعل أيضًا من الصعب على الخلايا المناعية مهاجمة العامل الممرض.

يذكر أن متغير دلتا المنتشر حاليا، كان ظهر لأول مرة في الهند أواخر عام 2020، لكنه انتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة معدلات الحالات والوفيات.

ولعل هذا ما يتخوف منه العلماء أيضا، بمعنى أن يسلك المتحور الجديد خطى سابقته، وينتشر رويدا حول العالم.


أسترازينيكا: ندرس تأثير الأجسام المضادة في لقاحنا على متحور كورونا الجديد

الشركة قالت إنها بدأت بالفعل البحث في المتحور الجديد

قالت شركة أسترازينيكا إنها تأمل في أن يكون لقاحها من الأجسام المضادة لفيروس كورونا فعالاً ضد الطفرة الجنوب إفريقية للمرض بالاسم العلمي B.1.1.529.

وأضافت AstraZeneca: “كما هو الحال مع أي طفرة جديدة، فإننا نبحث في السلالة B.1.1.529 لمزيد من المعلومات وكيف يتفاعل اللقاح معها”.

وأكدت الشركة أنها بدأت بالفعل البحث في “بوتسوانا” للحصول على مزيد من المعلومات حول الطفرة الجديدة.

وتم اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا يقول العلماء إنه مصدر قلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات فيه، وانتشاره السريع بين الشباب في غاوتنغ، المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد.

وباتت أوروبا مجددا البؤرة العالمية للوباء فيما خفض المتحور دلتا الشديد العدوى فاعلية اللقاحات في لجم انتقال المرض، بنسبة 40% على ما أفادت منظمة الصحة العالمية.

وتسبب وباء كوفيد-19 بوفاة أكثر من 1.5 مليون شخص في أوروبا وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى حصائل رسمية.

وفي المجموع، أودى الفيروس بأكثر من 5.16 مليون شخص في أنحاء العالم منذ نهاية العام 2019. إلا أن منظمة الصحة العالمية ترى أن حصيلة الجائحة قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

وفي سياق متصل، منعت إيطاليا اليوم الجمعة، دخول مواطني 7 دول من جنوب القارة الإفريقية إلى أراضيها، وسط انتشار متحور جديد من فيروس كورونا في تلك البلدان، كما اتخذت سنغافورة نفس القرار.

وشرعت بلجيكا وهولندا في فرض تدابير جديدة، اليوم الجمعة، في محاولة لكبح جماح التزايد الحاد في أعداد حالات الإصابة بكوفيد- 19، مع إنتشار المتحور الجديد من كورونا، وأملا في توفير الحماية للمواطنين خلال احتفالات عيد الميلاد الشهر المقبل.

واضطر رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، إلى تعزيز الإجراءات للمرة الثانية خلال أسبوع واحد، وأغلق النوادي الليلية، بينما سيتعين على الحانات والمطاعم إغلاق أبوابها في الحادية عشرة مساء خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

ومن المتوقع أن تعلن الحكومة الهولندية عن توسيع إجراءات الإغلاق الجزئي الذي دخل حيز التنفيذ منذ أسبوعين، وسط تزايد سريع لأعداد حالات العدوى ودخول وحدات العناية المركزة.

وقالت ألمانيا أيضا إنها تعتزم وقف أغلب الرحلات من دول جنوب القارة الإفريقية لمنع انتشار سلالة كورونا الجديدة.

وأوضح وزير الصحة في ألمانيا، ينس شبان، أن بلاده مقبلة على إجراءات صارمة قريبا بعد ارتفاع إصابات كورونا.

وأعلنت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنها تريد وقف السفر الجوي من جنوب قارة إفريقيا لمواجهة انتشار نوع جديد من كوفيد-19.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان، إنها “تقترح، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء، تفعيل مكابح الطوارئ لوقف السفر الجوي من منطقة جنوب إفريقيا”.

أخبار الصحة 04-12-2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.