دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 09-05-2022

يحتوي الموز على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان الذي يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية

العسل ليس كله فوائد
تناول طعامك ببطء لتودع الانتفاخ
ونتعرف على بعض الأساليب لمحاربة الشخير
مواد غذائية لا ينصح بتناولها معا
عالمة روسية تكشف لماذا قد يقتل كوفيد الرجال الصُلع
ودراسة تكشف أن الموز يساعد على النوم

147

أخبار الصحة 

09-05-2022


أخبار الصحة في دقيقتين:


📚 نتائج “مذهلة” في حال مقاطعة وسائل التواصل الاجتماعي لأسبوع!


🦠 عالمة روسية تكشف لماذا قد يقتل كوفيد الرجال الصُلع


🍌 ودراسة تكشف أن الموز يساعد على النوم



عالمة روسية تكشف لماذا يفضل كوفيد قتل الرجال الصُلع
وقالت: “خطر الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا يزداد للرجال المصابين بالثعلبة”



كشفت عالمة الغدد الصماء الروسية، يكاترينا كريفتسوفا، لماذا يقتل مرض “كوفيد – 19” في كثير من الأحيان الرجال الصُلع.

وقالت في حديث أدلت بهلموقع “Ura.ru” الإلكتروني الروسي: “إذا لم يكن لدى المريض ما يكفي من هرمون التستوستيرون، فلن يتمتع بالحماية الكاملة لنظام القلب والأوعية الدموية”.



هرمون التستوستيرون
وقالت إن “خطر الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا يزداد للرجال المصابين بالثعلبة”. وأشارت يكاترينا كريفتسوفا إلى أن تساقط الشعر يرتبط ارتباطا مباشرا بنقص هرمون التستوستيرون، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت العالمة الروسية: “إن التستوستيرون، الذي يؤثر على الثعلبة، هو الهرمون الواقي للقلب والأوعية الدموية، وإذا افتقر الرجل إلى هذا الهرمون فإنه لا يتمتع بحماية كاملة لنظام القلب والأوعية الدموية. وقد تتسبب الإصابة بـ “كوفيد 19″ بحدوث تغيير في سلسلة التخثر”.

وأضافت: “إن هذه التغييرات مرتبطة بالتخثر المجهري. لذلك، قد تكون هناك ظروف من شأنها تقليل حماية القلب وظهور مشاكل أكبر قد تؤدي إلى الوفاة”.

كما أنه ونتيجة الإصابة بالفيروس التاجي يمكن أن يفقد الرجل بعضا من شعره أيضا. ويُكمن سبب ذلك في أن فيروس كورونا يسبب تغيرات في الأوعية الدموية وفي سلسلة الجلطات، والتي تؤثر، من بين أمور أخرى، على دوران الدم في الأوعية الدقيقة.



فاكهة تساعدك على النوم في أسرع وقت.. بخصائص مذهلة!



يحتوي الموز على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان الذي يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية

لا شك أن للموز فوائد عدة، إلا أن ما قد لا يعرفه البعض هو مساعدة تلك الفاكهة على النوم.
فقد أكد تقرير بريطاني أن الموز يمكن أن يساعد الشخص في الحصول على نوم جيد ليلاً، لاحتوائه على البوتاسيوم إلى جانب كونه غنيا بالمغنيسيوم وفيتامين B6 والبروتين.



وقالت خبيرة النوم ياسمين لي لصحيفة إكسبريس إن العناصر الغذائية في هذه الفاكهة تساعد على إنتاج هرمونات السيروتونين والميلاتونين التي تساعدك على النوم.



كما أضافت أن الموز يساعد في تعزيز هرمونات النوم، لأنه يحتوي على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان، مما يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية.


إرخاء العضلات
وعلى الرغم من كونه مصدراً قوياً للتربتوفان، إلا أن الموز معروف جيدا كمصدر للبوتاسيوم، الذي يمكنه مساعدة الجسم بعدة طرق إحدى هذه الطرق هي “من خلال المساعدة على إرخاء عضلاتك.
فعندما يكون لديك مستويات منخفضة من البوتاسيوم، تصبح عضلاتك متيبسة مما يسبب تقلصات وتشنجات عضلية، ويحول دون الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل”.
علاوة على ذلك، يساعد البوتاسيوم أيضا على خفض ضغط الدم عن طريق “إرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية.


كما يقلل استهلاكه من الضغط على كليتيك ويساعد على طرد الصوديوم الزائد من الجسم”، وهناك عنصر آخر موجود في الموز ألا وهو المغنيسيوم، والذي يمكن أيضا أن يساعد في النوم!
فإليك بالموز إن أردت الحصول على قسط وافر من الراحة وليلة هادئة!


قاطع وسائل التواصل أسبوعاً واحداً وخذ العجائب.. دراسة تكشف



خلال العقد الأخير شغلت مواقع التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من حياتنا. وقد أدى هذا الانتشار الكبير خاصة مع وجود الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب اللوحية إلى سهولة الدخول عليها، لاسيما أنها سهلة الحمل والتنقل معنا بشكل شبه دائم.

لكن سواء أدركت ذلك أم لا، فقد تؤثر وسائل التواصل على صحتك. فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن التوقف عن استخدام مواقع التواصل لمدة أسبوع واحد فقط قد يؤدي إلى تحسن كبير في الصحة، وانحسار القلق والاكتئاب.



فيما أفاد المشاركون أنهم يقضون ما معدله 8 ساعات أسبوعياً على وسائل التواصل في بداية الدراسة. وبعد أسبوع واحد، حصل المشاركون الذين طُلب منهم أخذ استراحة لمدة أسبوع على تحسينات كبيرة في الرفاهية، وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق، أكثر من أولئك الذين استمروا في استخدام مواقع التواصل، مما يشير إلى فائدة قصيرة الأجل.

كذلك طلب المشاركون أخذ استراحة لمدة أسبوع واحد، وذكروا أنهم يستخدمون وسائل التواصل لمدة 21 دقيقة في المتوسط مقارنة بمتوسط 7 ساعات لأولئك في المجموعة الضابطة، وتم توفير إحصائيات استخدام الشاشة للتحقق من التزام الأفراد بالفاصل.


مخاوف متزايدة”
من جانبه أوضح الباحث الرئيسي من قسم الصحة في باث، جيف لامبرت، أن “التمرير على مواقع التواصل منتشر في كل مكان لدرجة أن الكثير منا يفعل ذلك دون التفكير تقريباً منذ اللحظة التي نستيقظ فيها حتى نغلق أعيننا في الليل”.

وتابع لامبرت :”نحن نعلم أن استخدام وسائل التواصل ضخم وأن هناك مخاوف متزايدة بشأن آثارها على الصحة العقلية. لذلك من خلال هذه الدراسة، أردنا معرفة ما إذا كان مجرد مطالبة الناس بأخذ عطلة لمدة أسبوع يمكن أن يعود بفوائد على الصحة العقلية”، مضيفاً: “أبلغ العديد من المشاركين لدينا عن تأثيرات إيجابية من الابتعاد عن وسائل التواصل مع تحسن الحالة المزاجية وقلق أقل بشكل عام، وهذا يشير إلى أنه حتى مجرد استراحة صغيرة يمكن أن يكون لها تأثير”.


إلى ذلك يريد الفريق الآن البناء على الدراسة لمعرفة ما إذا كان أخذ استراحة قصيرة يمكن أن يساعد مجموعات سكانية مختلفة، على سبيل المثال، الشباب أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية جسدية وعقلية.

ويهدف أيضاً لمتابعة الأشخاص لمدة تزيد عن أسبوع واحد لمعرفة ما إذا كانت الفوائد ستستمر بمرور الوقت.



مشكلة شائعة
وبحسب الباحثين، فإن الشعور “بالضعف” وفقدان المتعة من السمات الأساسية للاكتئاب، في حين يتسم القلق بالقلق المفرط والخروج عن السيطرة، كما تشير الرفاهية إلى مستوى التأثير الإيجابي للفرد، والرضا عن الحياة، والشعور بالهدف.

يشار إلى أنه وفق منظمة Mind في المملكة المتحدة، يعاني واحد من كل 6 أفراد من مشكلة صحية عقلية شائعة مثل القلق والاكتئاب في أي أسبوع معين.


أخبار الصحة في دقيقتين:


 

 

 


🍯 العسل ليس كله فوائد
🍽 تناول طعامك ببطء لتودع الانتفاخ
😴 ونتعرف على بعض الأساليب لمحاربة الشخير
🥩 مواد غذائية لا ينصح بتناولها معا



4 فوائد صحية مثبتة علميا للعسل

يؤكد العلماء أن العسل ليس مجرد مادة طبيعية حلوة المذاق، بل إنه يحمل العديد من الفوائد الصحية، من خفض الكوليسترول إلى المساعدة في التئام الجروح.



وعملت العديد من الدراسات العلمية على البحث في فوائد العسل وإثبات فعاليتها على الصحة العامة، وفي ما يلي أربع فوائد علمية للعسل وكيفية اختيار أفضل الأنواع :


1. العسل له خصائص مضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة في الجسم. والجذور الحرة عبارة عن مواد كيميائية يتم إنتاجها من خلال العمليات الجسدية مثل استقلاب الطعام أو من مصادر خارجية مثل التلوث. وبكميات كبيرة، يمكن للجذور الحرة أن تدمر المادة الجينية والخلايا، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي العسل على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك: أوكسيديز الجلوكوز وحمض الأسكوربيك، وهو أحد أشكال فيتامين C، وأحماض الفينول، والفلافونويد.


2. العسل يخفض نسبة الكوليسترول

فائدة أخرى للعسل هي أنه قد يقلل من مستويات الكوليسترول، وتحديدا مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهي النوع “الضار” من الكوليسترول.

يمكن أن تزيد مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) المرتفعة من خطر إصابة الشخص بما يلي:

– الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)

– مرض قلبي

– نوبة قلبية

– سكتة دماغية

وفي دراسة صغيرة أجريت عام 2013 على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أظهر المشاركون الذين تناولوا 70غ من العسل الطبيعي يوميا لمدة أقصاها 30 يوما انخفاضا بنسبة 5.8% في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنة بأولئك الذين تناولوا 70غ من السكروز وهو شكل من أشكال السكر.

كما شهد المرضى الذين تناولوا العسل انخفاضا بنسبة 11% في ثلاثي الغليسرين، وهو أكثر أنواع دهون الجسم شيوعا.


3. العسل يهدئ السعال

أثبتت الدراسات أن العسل يهدئ السعال بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، كما تقول ديفيا إل سيلفاكومار، الحاصلة على درجة الدكتوراه، وأخصائية التغذية في ولاية ماريلاند.

وفحصت دراسة أجريت عام 2012 تأثير العسل على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات المصابين بسعال ليلي. واستخدم المشاركون 10 ملغ من عسل الأوكالبتوس أو عسل الحمضيات أو دواء وهمي قبل النوم. ووجدت النتائج تحسنا ملحوظا في السعال بين الأطفال الذين تناولوا العسل.

ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال دون سن سنة واحدة لأنه قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو مرض ربما يكون مميتا.


4. العسل يعزز التئام الجروح

تقول سيلفاكومار: “يمكن أن تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على منع الالتهابات وتحفيز جهاز المناعة لتعزيز الشفاء”. ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للعسل يعالج حالات مثل:

– الحروق والجروح

– القروح الخارجية

– الناسور العصعصي، وهو ثقب يحدث في الجلد فوق المؤخرة

– التمزقات



اختيار النوع المناسب من العسل

في حين أن هناك أنواعا متعددة من العسل، فإن أحدها ليس بالضرورة أفضل من الآخر للتطبيق الموضعي أو تناوله عن طريق الفم.

ومع ذلك، فمن الأفضل لصحتك اختيار العسل الخام غير المعالج ويمكن شراؤه من متاجر الأطعمة الصحية ومتاجر الفيتامينات.

وتقول سيلفاكومار: “من الأفضل دائما محاولة استخدام العسل العضوي الخام من دون مواد حافظة أو سكر مضاف أو أي أنواع أخرى من الإضافات”. وذلك لأن معالجة العسل يمكن أن تزيل بعض العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة.

المصدر: بزنس إنسايدر



أضرار العسل ؛

هذه بعض الأضرار والمضاعفات الصحية التي قد يسببها العسل:


1. تحفيز الإصابة بالحساسية
يحتوي العسل ضمن مكوناته الطبيعية على مزيج من حبوب اللقاح (Pollen) والأنزيمات الهاضمة، وهي مواد قد يخلفها النحل في العسل أثناء قيامه بتصنيعه، وهذه المواد قد تكون مثيرة للحساسية.

على الرغم من أن حساسية العسل تعد حالة نادرة وغير شائعة، إلا أنها مشكلة صحية يعاني منها البعض وإذا ما استخدمت هذه الفئة عسل النحل من الممكن أن يتسبب لها العسل بنشأة رد فعل تحسسي خطير، وهذه بعض أعراض حساسية العسل:

أعراض شبيهة بالربو وخروج صوت صفير من الصدر.
اضطرابات نبض القلب.
غثيان وتقيؤ.
دوار وضعف عام وإغماء.
شعور بلسعات في الجلد، لا سيما عند تطبيق العسل موضعيًّا على البشرة.
فرط التعرق.
قد يعد بعض الأشخاص العسل وصفة طبيعية مقاومة للحساسية الموسمية، ولكن لا ينصح الخبراء باللجوء للعسل لعلاج مثل هذه الحالات، فقد يتسبب العسل بحصول مضاعفات خطيرة بدلًا من تحسين الحالة.


2. خطر التلوث أو التسمم
في بعض الحالات قد يكون العسل ملوثًا ببعض المواد التي تسللت إليه أثناء مرحلة ما من تكونه أو تصنيعه، وبالتالي قد تنتقل هذه المواد للجسم عند تناول العسل. وهذه بعض المواد التي قد تلوث العسل :


المبيدات الحشرية

وقد تصل هذه إلى العسل نتيجة قيام النحل بتصنيع العسل باستخدام زهور تم رشها بالمبيدات أوتلوث النحل أو خلية النحل بالمبيدات التي تم رشها عليها مباشرة أو قيام النحل المنتج للعسل بشرب مياه لوثت بالمبيدات.


المضادات الحيوية

ففي بعض الحالات قد يلجأ مربو النحل لإعطاء النحل أنواعًا معينة من المضادات الحيوية، وإذا ما كانت الكمية المعطاة للنحل كبيرة من الممكن أن يتسبب هذا بتحفيز إصابة الإنسان الذي يتناول العسل ببعض الأمراض، مثل مرض فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia).

كما من الممكن أن يحتوي العسل على مواد ملوثة أخرى وسموم قد تسبب تحفيز الإصابة بالتسمم الغذائي.


3. تأثير سلبي على مرضى السكري
قد يكون للعسل تأثيرات سلبية مختلفة على مرضى السكري، كما يأتي:

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من العسل في رفع مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الثاني.
قد يتسبب تطبيق العسل موضعيًّا على المناطق التي يتم من خلالها إدخال الأدوات الخاصة بغسيل الكلى لمرضى السكري بتحفيز حصول التهابات وعدوى.


4. زيادة الوزن
يحتوي العسل على كمية عالية نسبيًّا من السعرات الحرارية، إذ تقدر كمية السعرات في كل ملعقة كبيرة من العسل بما يقارب 64 سعر حراري، ومع الوقت وفي حال تم تناول العسل بانتظام دون اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة، من الممكن أن يتسبب العسل في زيادة الوزن.


5. التسمم السجقي للرضع
من أضرار العسل المحتملة أنه قد يحفز إصابة الرضع بحالة التسمم السجقي أو التسمم الممباري (Botulism)، وهي حالة قد تحصل عند إطعام الأطفال الذين لم يُتموا عامهم الأول العسل.

إذ قد يحتوي العسل في تركيبته على أبواغ البكتيريا التي قد تسبب التسمم السجقي، ولأن جسم الرضيع لا يكون قادرًا بعد على مقاومة هذا النوع من البكتيريا، من الممكن لإعطاء الرضيع العسل أن يحفز إصابته بهذه الحالة.

يجب التنويه إلى أن تسخين العسل من الممكن أن يقضي على الأبواغ المذكورة، ولكن ومع ذلك يفضل تجنب إعطاء الرضيع العسل إلا بعد بلوغه عمر السنة.


6. أضرار العسل الأخرى
قد يكون للعسل العديد من الأضرار الإضافية التي قد تصيب الجسم، مثل:

– تفاقم المشكلات الجلدية في البشرة

لا سيما في الحالات التي يتم فيها ترك العسل على البشرة لفترات طويلة، فهذا قد يؤدي لجذب وتراكم الأوساخ والملوثات على سطح البشرة، مما قد يؤدي بدوره لتفاقم المشكلات الجلدية.
تحفيز الإصابة بالنزيف: إذ قد يؤثر العسل على عمليات تخثر الدم.
– أضرار أخرى: مثل: الإسهال، وتسوس الأسنان.


كيف تستطيع تجنب أضرار العسل؟

لتجنب الإصابة بأية أضرار نتيجة استخدام العسل، اتبع هذه النصائح:

– تفحص ردة فعل الجلد تجاه العسل إذا كنت تستخدمه للمرة الأولى على البشرة، من خلال تطبيق العسل على البشرة والانتظار لمدة ثلث ساعة.
– تجنب استخدام العسل الذي تمت إضافة بعض المواد الضارة إليه أثناء عمليات التصنيع، مثل السكريات المضافة.
– لا تعطي العسل لطفل لم يكمل عامه الأول.
– لا تفرط في تناول العسل، وتناوله ضمن حمية متزنة ونمط حياة صحي يتضمن الرياضة.
فوائد العسل

– لا تلغي أضرار العسل المحتملة حقيقة كون العسل مادة طبيعية قد يكون لها العديد من الفوائد، وهذه أبرزها:

– زيادة سرعة الوتيرة التي تشفى بها الجروح والحروق وتسريع تعافيها.
– زيادة قوة الذاكرة والإدراك.
– علاج بعض المشكلات التنفسية، مثل الكحة.
– إمداد الجسم بجرعة إضافية من الطاقة.



احذروا تناول شرائح اللحم مع البطاطس.. هذا ما يحصل!؟

يُعَد طبق شريحة اللحم مع البطاطس والخضروات المسلوقة من أكثر الاطباق طلباً في العالم، ولكن هل تعلمون أن هذا المزيج من النشويات واللحوم قد يتسبب بضررٍ على أجهزة الجسم كافة، لا سيما الجهاز الهضمي.

ويؤكد الاختصاصيون في مجال اللياقة البدنية أن مزج اللحوم مع الكربوهيدرات الغنية بالنشويات كالبطاطس أو الكعك مع لحمة الستيك أو الهامبرغر هو الأخطر على المعدة.


كما أن النشويات تتطلب محيطًا قلويا (alkaline medium) لكي يتم هضمها، أما اللحوم فتتطلب محيطًا غنيا بالاحماض الثقيلة، لذلك عندما تمزج اللحوم مع النشويات في الطعام الذي تتناوله، تقوم التركيبة الكيماوية في الجسم بمنع هذه المأكولات من الامتزاج داخل المعدة، وبالتالي يتعذر هضمها ما يتسبب باضطرابات متنوعة.

وقد تشمل هذه الاضطرابات حرقة المعدة أو الحموضة المعوية وغازات مزعجة، وحمض الجزر ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. وبالاضافة الى ذلك، يُحرَم جسمك من المواد الغذائية التي تقدمها هذه المأكولات.


أخبار الصحة 09-05-2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.