دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 13-05-2022

هل يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

– لا تلبسها ولا تضعها في خزانتك.. لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟
13 فائدة مذهلة للقهوة ستجعل عشاقها يتمسكون بتناولها أكثر وأكثر

96

أخبار الصحة 13-05-2022 

أخبار الصحة في دقيقتين:
🍌 تناول الموز على معدة فارغة ليست فكرة جيدة
👗 هل يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟
☕️ فوائد مذهلة للكافيين
🍗 ونتعرف على أسوأ الأطعمة لجسمك



تحذير.. لهذا السبب لا تتناول الموز على معدة فارغة فى الصباح
من الأفضل إقران الموز بأطعمة أخرى وتناولها في الوقت المناسب لتجنب تأثير الإجهاد الناتج عن ارتفاع السكر



يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو أحد الأملاح الضرورية لوظائف الجسم خاصة توازن الماء وضغط الدم والهضم وحتى تقلص العضلات، ولهذا السبب يعتبر الموز وجبة خفيفة بشكل خاص للأشخاص المهتمين بالصحة واللياقة البدنية. إلا أن بعض خبراء التغذية يحذرون من الآثار الجانبية لتناول الموز على معدة فارغة، وفقا لما نشره موقع “ويل آند غوود” wellandgood”.


فتناول موزة على معدة فارغة أول شيء في الصباح ليست فكرة جيدة، وفقًا لأخصائية التغذية في مدينة نيويورك جينيفر ماينغ، حيث تشرح قائلة: “يزيد جسمك بشكل طبيعي من نسبة السكر في الدم في الصباح، وإذا لم تكن مصابًا بمرض السكري، فسوف ينتج جسمك المزيد من الأنسولين لموازنة نسبة السكر في الدم لديك، ولهذا السبب، فإن تناول الموز في الصباح ليس أفضل وقت لتناول نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة منخفضة الألياف”.


وهذا لا يعني أنه لا يمكنك أبدًا تناول الموز، من الأفضل فقط إقران الموز بأطعمة أخرى وتناولها في الوقت المناسب لتجنب تأثير الإجهاد الناتج عن ارتفاع السكر.



وبحسب خبيرة التغذية فإن الألياف والبروتين والدهون يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر في الجسم، مما يمنع حدوث ارتفاعات وانهيارات حادة في سكر الدم.

ويمكن أن ينتج جسمك الكثير من الأنسولين بعد تناول وجبة كربوهيدرات بسيطة كبيرة “مثل تلك التي تحتوي على الموز”، مما يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية، ويمكن أن يؤدي رد الفعل هذا إلى المزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر حيث يحاول جسمك إعادة نسبة السكر في الدم إلى مستوى آمن.



لا تلبسها ولا تضعها في خزانتك.. لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

هناك أسباب متعددة وجيهة تجعلك تتجنب ارتداء ملابسك الجديدة فور شرائها. قد يبدو هذا الأمر غير منطقي، ولكن الملابس الجديدة ليست نظيفة مثلما تعتقد.

وفي هذا التقرير الذي نشرته مجلة “سانتي بلوس” الفرنسية، تطرّقت الكاتبة لورانس واكنين إلى الأسباب التي توجب غسل الثياب الجديدة قبل ارتدائها.

وذكرت الكاتبة أننا عندما ننتهي من التسوق نميل إلى تجربة مشترياتنا الجديدة فور العودة إلى المنزل، بيد أن علينا غسل هذه الملابس قبل ارتدائها لأنها قد تكون مغطاة بالمواد الكيميائية الضارة.


لماذا تحتاج الملابس الجديدة إلى الغسيل؟
عند شراء الملابس، فإن أول ما تفكر فيه هو ارتداؤها على الفور من دون غسلها لأنها جديدة، وقد تعتقد أنه في أسوأ الحالات ربما جرّبها عدد قليل من الأشخاص قبل أن تشتريها. لا تكن واثقا من ذلك، لأن قطعة الملابس الواحدة ربما جربها على الأقل 10 أشخاص أو أكثر قبلك.

عندما يجرب الناس الملابس في غرف تغيير الملابس في المتاجر قبل شرائها، يمكن أن يتركوا عليها الجراثيم والبكتيريا. وذكر عالم الأحياء الدقيقة الدكتور فيليب تيرنو -الذي نُشرت أبحاثه في مجلة “هاف بوست”- أنه عثر على نوروفيروسات وبكتيريا مثل المكورات العنقودية وحتى البراز على أقمشة الملابس الجديدة.

ومع أن وجود مسببات الأمراض على أقمشة الملابس الجديدة نادرا ما يسبب التهابات خطيرة، فإن من الأفضل أن تتوخّى الحذر وتغسل ملابسك قبل ارتدائها مباشرة بعد شرائها.


وأوردت الكاتبة أن هذه البكتيريا والميكروبات يمكن أن تعيش في القطن مدة تبلغ 6 أشهر، وحتى إذا بدا لك أنّ قطعة الملابس جديدة ونظيفة، فلا تنس أنها تحتوي أيضًا على بقايا مواد كيميائية أو مواد سامّة استُخدمت في عملية تصنيعها. ربما لاحظت بالفعل أن الملابس الجديدة لها رائحة غريبة؛ هذه الرائحة سببها المنتجات التي ترشّ بها الملابس قبل عرضها في المتاجر لجعلها تبدو أكثر لمعانًا وانسيابية.

فعلى سبيل المثال، تحتوي الملابس القطنية في كثير من الأحيان على بقايا الصبغة التي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية. بعض هذه المواد الكيميائية التي تسبب تهيج البشرة محظورة في أوروبا، ولكنها قد تكون موجودة في الملابس المستوردة.

وأوردت الكاتبة أن هذه البكتيريا والميكروبات يمكن أن تعيش في القطن مدة تبلغ 6 أشهر، وحتى إذا بدا لك أنّ قطعة الملابس جديدة ونظيفة، فلا تنس أنها تحتوي أيضًا على بقايا مواد كيميائية أو مواد سامّة استُخدمت في عملية تصنيعها. ربما لاحظت بالفعل أن الملابس الجديدة لها رائحة غريبة؛ هذه الرائحة سببها المنتجات التي ترشّ بها الملابس قبل عرضها في المتاجر لجعلها تبدو أكثر لمعانًا وانسيابية.

فعلى سبيل المثال، تحتوي الملابس القطنية في كثير من الأحيان على بقايا الصبغة التي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية. بعض هذه المواد الكيميائية التي تسبب تهيج البشرة محظورة في أوروبا، ولكنها قد تكون موجودة في الملابس المستوردة.


عند غسل ملابسك الجديدة ينصح باستخدام منعم الأقمشة ومنظف لا يحتوي على أصباغ أو عطور


مخاطر ارتداء الملابس الجديدة من دون غسلها
وفقًا لموقع “هافبوست”، لاحظ أطباء الجلد ردود فعل تحسسية تجاه مادة كيميائية تستخدم في منع تجعد الملابس تسمى الفورمالديهايد، وقد تبين أن هذه المادة تهيج الجلد، كما تسبب المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الملابس التهاب الجلد التماسي.

حسب ما نقلته مجلة “فيمينا”، أوضح طبيب الأمراض الجلدية دونالد بيلسيتو أن ارتداء الملابس الجديدة قبل غسلها قد يتسبب في الإصابة بالقمل والفطريات والجرب، هذا إلى جانب التعرض للمواد الكيميائية التي تهيّج الجلد.

يمكن لبعض المنسوجات الاصطناعية مثل البوليستر أن تسبب الحكة إذا لم تغسلها قبل ارتدائها، بخاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

وعند غسل ملابسك الجديدة، ينصح باستخدام منعم الأقمشة ومنظف لا يحتوي على أصباغ أو عطور، ويمكنك صنع منعم نسيج طبيعي باستخدام منتجات بسيطة مثل صودا الخبز أو الخل الأبيض. وإذا كان عليك غسل الأقمشة الرقيقة مثل الحرير اغسلها باليد لتجنب إتلافها واستخدم صابونًا لطيفًا على الأقمشة.



وإليكم فيما يلي 13 فائدة مذهلة للقهوة ستجعل عشاقها يتمسكون بتناولها أكثر وأكثر، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:


1- مضادة للالتهاب
تحتوي القهوة على مركب كيميائي يسمى البوليفينول وهو يساعد في تقليل الالتهاب بالجسم، كما أن كوبا من قهوتك المفضلة بعد الطعام سيجنبك أي شعور بالانتفاخ أو عدم الراحة.


2- مضادة للأكسدة
أظهرت أبحاث جديدة أن القهوة تعد مصدرا غنيا بالمواد المضادة للاكسدة، الأمر الذي يجعل استهلاكها يوميا أمرا مفيدا جدا للصحة، حيث يقلل من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض من بينها السرطان.


3- النشاط
كوب قهوتك الصباحية يمنحك النشاط اللازم لتبدأ يومك مستعداً لإنجاز مهامك بكفاءة عالية وذلك بفضل مادة الكافيين المنبهة والموجودة في القهوة أيا كان شكلها سواء قهوة تركية، سريعة التحضير، اسبريسو أو غيرها من أنواع القهوة المختلفة.


4- التخلص من التوتر
رائحة القهوة تخلص جسمك من التوتر والقلق، كما أنها تحسن الانتباه والتركيز، وهذا الأمر يدركه جلياً عشاق القهوة.


5- تنشيط الدورة الدموية
من المعروف أن المشي يوميا يحسن الدورة الدموية، لكن هل تعلم أن القهوة لديها أيضا القدرة على تحسين الدورة الدموية؟ فإذا كنت تبحث عن أسباب لشرب القهوة، فلن تجد أعظم من هذا السبب.


6- تعزيز القدرات البدنية
أظهرت الأبحاث أن الكافيين يلعب دورا رئيسيا في توفير الطاقة لتحسين الأداء البدني، فالقهوة يمكن أن تساعد الرياضيين على تأدية التمارين بشكل أفضل. كما أنها تقلل من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة.


7- خالية من السعرات الحرارية
إذا كنت قلقا بشأن استهلاك السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فإليك المفاجأة فالقهوة الخالية من السكر والحليب لا تحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق.


8- علاج الصداع
أكدت الأبحاث أن فنجاناً من القهوة يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي أوحتى علاجه تماما إذا تم تناوله مع بداية الصداع. وذلك لأن الكافيين يساعد في التخلص من الآثار المؤلمة لتمدد الأوعية الدموية المسببة للصداع.


9- تحسين القدرات المعرفية
تعمل الفهوة على تحسين القدرات المعرفية ومهارات الذاكرة مما يقلل فرص الإصابة بالأمراض العصبية، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالذاكرة.


10- حرق الدهون
تعمل القهوة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم بنسبة تتراوح بين 3 إلى 11% ، مما يمنحك الطاقة اللازمة مع زيادة معدل حرق الدهون بالجسم.


11- حماية البشرة
لأنها غنية بمضادات الأكسدة، حيث تحافظ القهوة على بشرتك من أضرار العوامل الخارجية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تؤثر على خلايا الجلد وتسبب تلفها.


12- مجموعة متنوعة من الفيتامينات
تقدم القهوة مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وذلك لاحتوائها على فيتامينات هامة للجسم، كفيتامين B2، والذي يعزز عملية التمثيل الغذائي ويوفر الطاقة، وفيتامين B5 الذي يساعد على تخفيف التوتر ويحسن صحة القلب والجلد.


13- تحسين المزاج
يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة إفراز السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وهي ناقلات عصبية تساعد في تحسين الحالة المزاجية



أخبار الصحة 13-05-2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.