دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 20-06-2022

السير نحو "المجهول".. ماذا ينتظر ماكرون بعد خسارته الأغلبية البرلمانية المطلقة؟

طفرات جديدة مقلقة من متحور #أوميكرون.. تراوغ اللقاحات وتنتقل بسهولة بين الأشخاص
– بلقاحات جديدة وأخرى مطوَرة.. مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية تكشف: لقاحات جديدة ضد فيروسات #كورونا و المَخْلَوي التنفسي والبكتيريا العقدية ستظهر للنور قريبا
– إنتاج لقاح واحد ودائم لكورونا يحمي من جميع السلالات.. عوائق في وجه الفكرة
– مع استمرار الكشف عن المزيد من الحالات بمختلف الدول.. خبيرة في كامبريدج: فترة حضانة جدري القرود تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع.. واحتمالات تفشي المرض وارد جداً

144

أخبار العالم 20-06-2022

استطلاعات رأي في #فرنسا، تشير إلى حصول تحالف #ماكرون على 260 مقعدا من أصل 577 قبل الانتهاء من فرز الأصوات، وأن حزب الجبهة الوطنية اليميني بقيادة مارين لوبن حقق اختراقا كبيرا.



السير نحو “المجهول”.. ماذا ينتظر ماكرون بعد خسارته الأغلبية البرلمانية المطلقة؟

مُني الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بنكسة سياسية، الأحد، في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد فقدانه الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، ما سيعقد قدرته على الحكم، إثر انتخابات حقق فيها اليمين المتطرف واليسار اختراقا كبيرا.

وحسب التوقعات الأولية لمراكز الاستطلاعات، جاء ائتلاف “معا” بقيادة رئيس الجمهورية في صدارة النتائج محققا بين 200 و260 مقعدا، ما يعطيه غالبية نسبية لا تمكنه من الحكم وحيدا، علما بأن الغالبية المطلقة تبلغ 289 نائبا (من أصل 577).

من جهته، حصل “الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد” اليساري بزعامة جان لوك ميلانشون على 150 إلى 200 مقعد ليكون أكبر كتلة معارضة في الجمعية الوطنية، بحسب التوقعات.

وفاز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بزعامة مارين لوبن، بعدد مقاعد يراوح بين 60 و100 مقعد، وفق المصادر ذاتها، ما يمثل اختراقا كبيرا.


تسونامي” سياسي

وفي أول تعليق لمعسكر الرئيس، أقر الوزير غابريال آتال بأن النتائج “بعيدة عما كنا نأمله ما يرسم وضعا غير مسبوق في الحياة السياسية والبرلمانية، ما سيجبرنا على تجاوز ثوابتنا وانقساماتنا”. ووصف وزير المالية، برونو لومير، النتيجة بأنها “صدمة ديمقراطية”.

واعتبر ميلانشون، مساء الأحد، أن خسارة ائتلاف ماكرون الغالبية المطلقة هي “قبل كل شيء فشل انتخابي” للرئيس الفرنسي. وأضاف الزعيم اليساري أنه “وضع غير متوقع بالكامل وغير مسبوق تماما. إن هزيمة الحزب الرئاسي كاملة وليست هناك أي غالبية”.

وقال رئيس حزب التجمع الوطني اليميني جوردان بارديلا: “الدرس المستفاد من هذه الليلة هو أن الشعب الفرنسي جعل إيمانويل ماكرون رئيس أقلية”، معتبرا نتيجة الانتخابات بمثابة “تسونامي” سياسي.

وتضاعف عدد مقاعد الحزب 15 مرة بعد أن وصلت زعيمته لوبن إلى الدورة الحاسمة من الانتخابات الرئاسية الأخيرة وأعيد انتخابها، الأحد، نائبة في البرلمان، ما سيخوله تشكيل كتلة للمرة الأولى منذ أكثر من 35 عاما.

وقالت لوبن بفخر أمام أنصارها في دائرتها الانتخابية بمنطقة هينين-بومون شمال البلاد إن الكتلة البرلمانية التي حصل عليها التجمع الوطني هي “الأكثر عددا بفارق كبير في تاريخ عائلتنا السياسية”. وتعهدت بممارسة “معارضة حازمة” و”مسؤولة وتحترم” المؤسسات.

أما اليمين التقليدي فقد فاز بنحو 60 مقعدا ويمكن أن يلعب دورا حاسما في البرلمان الجديد رغم أنه خسر مكانته كأكبر كتلة معارضة في المجلس.


تحالفات خارج الائتلاف

وإذا تأكدت التوقعات، سيتعين على ماكرون، الذي أعيد انتخابه في أبريل لولاية ثانية، أن يجد تحالفات لتنفيذ برنامجه الإصلاحي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقد أقر وزراء ومساعدون لماكرون بذلك، قائلين إنه سيتعين عليهم الآن التواصل مع شخصيات سياسة خارج تحالفهم لحكم البلاد.


الاتجاه نحو “المجهول”

ومن المرجح أن تضر النتائج بالاستقرار السياسي في البلاد. وتوقع الخبير السياسي، آلان دوهامل، في تصريح لفرانس برس أن يكون كل تصويت على مشروع قانون “مفتوحا على المجهول” لعدم وجود غالبية مطلقة.

وتختتم هذه الانتخابات مشهدا انتخابيا طويلا من شأنه أن يؤكد إعادة التشكيل الواسعة للمشهد السياسي في فرنسا حول ثلاث كتل كبرى على حساب الأحزاب التقليدية اليمينية واليسارية، وهو تحول بدأ مع انتخاب ماكرون رئيسا عام 2017، وفق فرانس برس.

وتقول رويترز إن من شأن نتيجة الانتخابات أن تمهد لفترة من عدم اليقين السياسي تتطلب درجة من تقاسم السلطة بين الأحزاب أو الشلل السياسي وربما إعادة الانتخابات.

ووصفت رشيدة داتي، من حزب الجمهوريين المحافظ، النتيجة بأنها “فشل مرير” لماكرون وقالت إنه يتعين عليه تعيين رئيس وزراء جديد.

وإذا تأكدت النتائج، سيتعين على ماكرون وحلفائه إما إلى تحالف مع الجمهوريين أو إدارة حكومة أقلية سيتعين عليها التفاوض على القوانين مع الأحزاب الأخرى على أساس كل حالة على حدة.

لكن لا يوجد نص محدد في فرنسا يحدد ما يجب فعله. وستتوقف قدرة ماكرون على مواصلة الإصلاح لثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو على قدرته على حشد المعتدلين خارج تحالفه على اليمين.

وقالت أوليفيا غريغوار المتحدثة باسم الحكومة: “هناك معتدلون على المقاعد وعلى اليمين وعلى اليسار. هناك اشتراكيون معتدلون وهناك أناس على اليمين ربما يقفون إلى جانبنا فيما يتعلق بالتشريع”.

وبهذه النتيجة، يمكن لحزب الجمهوريين وحلفائه أيضا الحصول على ما يصل إلى 100 مقعد ما يحتمل أن يجعلهم “صانعي الملوك”، مع العلم أن توجهاتهم أكثر توافقا مع ماكرون من أي مجموعة أخرى.

وتقول نيويورك تايمز إن فشل ماكرون في الحصول على الأغلبية المطلقة لن يوقف تنفيذ أجندته المحلية، ولكنه سيعيد السلطة إلى البرلمان.

وقالت إن النتائج توبيخ للرئيس الفرنسي الذي بدا “منفصلا” عن الحملة الانتخابية وأكثر انشغالا بالجهود الدبلوماسية الفرنسية لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.


طفرات جديدة مقلقة من متحور أوميكرون.. تراوغ اللقاحات وتنتقل بسهولة بين الأشخاص


بلقاحات جديدة وأخرى مطوَرة.. مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية تكشف: لقاحات جديدة ضد فيروسات #كورونا و المَخْلَوي التنفسي والبكتيريا العقدية ستظهر للنور قريبا


إنتاج لقاح واحد ودائم لكورونا يحمي من جميع السلالات.. عوائق في وجه الفكرة


مع استمرار الكشف عن المزيد من الحالات بمختلف الدول.. خبيرة في كامبريدج: فترة حضانة جدري القرود تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع.. واحتمالات تفشي المرض وارد جداً


بعد خسارة معظم العملات المشفرة الرئيسية بأكثر من 70% تقريباً من قيمتها مؤخراً.. شركة عالمية تخسر مليار دولار جراء انخفاض قيمة #البتكوين


بعد تناقص أعدادها إلى 87 رأسًا.. الجفاف وارتفاع الحرارة يهددان بانقراض غزلان الريم بمحمية #ساوة العراقية


بعد موجة الحر التي ضربت دول غرب القارة الأوروبية ودول #شمال_أفريقيا في سابقة هي الأولى من نوعها.. مخاوف التغير المُناخي والاحتباس الحراري تتحول إلى واقع نعيشه


كابوس البائع والشاري بدأ يلوح في أرفف المحال الأميركية .. #الساعة_60 كانت هناك


تداعيات ثاني أسوأ كارثة نووية تهدد مياه العالم.. السيناريو المرعب قادم من #اليابان

صناعة الوقود الحيوي تحرم الملايين حول العالم من الغذاء.. معلومات صادمة عن سبب المجاعات


في قلب أكثر مطار فريد من نوعه في العالم.. مسافروه ليسوا بشرا


بعد الصعود الصاروخي.. هبوط حر للعملات المشفرة.. ما الذي حدث؟


رعب يسيطر على المستثمرين في العملات المشفرة.. بيل غيتس: نظرية خداع بنسبة 100‎%‎


بعدما حرمت فنلندا وبولندا وبلغاريا وهولندا وألمانيا من الغاز بسبب امتناعها عن السداد بالروبل الروسي.. #موسكو تضيف #باريس و #روما على اللائحة


اللحوم الحمراء لا تجد من يشتريها.. الصحة العراقية تحذر من ارتفاع خطير لنسبة الإصابات بالحمى النزفية



لإعادة بناء سلاسل التوريد وحماية التقنيات.. #واشنطن تتجه لحظر الاستثمارات الأميركية في #الصين


في يوم واحد تكبدوا 200 مليار دولار.. أثرياء العالم يتعرضون لخسائر بـ 1.4 تريليون دولار هذا العام


على غرار ما حدث من #سارس مُرورا بـ #إيبولا و #إنفلونزا_الطيور و #كورونا وصولاً إلى جدري القردة.. الصحة العالمية: 60 % من الأمراض الناشئة انتقلت للإنسان من الحيوانات الفقارية


بعد تبخر مليارات الدولارات منها في السوق مؤخراً.. #بيل_غيتس ينتقد مجدداً العملات المشفّرة ويصفها بأنها تبيع الأوهام


في يوم واحد تكبدوا 200 مليار دولار.. أثرياء العالم يتعرضون لخسائر بـ 1.4 تريليون دولار هذا العام


#بايدن يستعد لاستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لزيادة طاقة تكرير النفط.. ما قصة هذا القانون وما علاقته بحرب #أوكرانيا؟


خبراء ينصحون الأشخاص بعدم اتخاذ خطوات بناء على مخاوف الركود لأنها ستؤدي لوضع مالي أسوأ


لأول مرة.. #إيلون_ماسك وموظفو تويتر وجها لوجه.. أسئلة صعبة ينتظرها الملياردير الأغنى في العالم


يمكنك الصعود إلى الفضاء أو الذهاب إلى المالديف بالخوذة الافتراضية.. وهذا شكل ومنزل مذيع العربية في ميتافيرس


نحو مليار دولار تكسبها #روسيا يوميا خلال الحرب.. و #أميركا تستنفد مخزونات استراتيجية.. ما حجم خسائر #أوروبا؟


فائض من السلع الغذائية يكفي البطون الجائعة في دول فقيرة عدة.. يحترق في #أميركا


مع ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. #أوروبا تتجاوز عن محاذير الاحتباس الحراري وتولد 13 جيجاوات طاقة من الفحم في 2023 في أعلى معدل لها منذ 2019


مع استمرار تراجع أسعار أشهرها وهو #البيتكوين و #الإثيريوم.. إندبندنت تنشر تقريرا حول تأثير تداعيات انهيار العملات المشفرة على النظام المالي العالمي


تحالف #ماكرون يفشل في الحصول على أغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية.. و #مارين_لوبان أبرز الرابحين


تقنية جديدة قد تغير قواعد السفر على الطائرات.. طريقة تستخدم في المستشفيات


#الكونغرس يحاول فك شيفرة أكثر قضايا العالم غرابة.. #البنتاغون يرفع السرية عن الأطباق الطائرة


“اليوفو” وصل إلى الكونغرس.. وحلق فوق استديو #الساعة_60 فهل يحط بحقيقة الأجسام الطائرة؟


أخبار العالم 20-06-2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.