دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 20-11-2021

– تركيا.. البنك المركزي استجاب لمطالب أردوغان على حساب استقرار العملة والأسعار
– اعتقال مراهق كندي في جريمة سرقة عملات مشفرة بقيمة 36.5 مليون دولار
– الأرض تشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ القرن الـ15
– ريال مدريد سيحصل على 255 مليوناً لتجديد ملعبه
– ميزة جديدة من إنستغرام.. هز هاتفك للإبلاغ عن مشكلة
– مفاجأة للأمهات.. الحليب الاصطناعي المعزز لن يزيد ذكاء طفلك!
– هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج الإمساك بدلاً من تناول الأدوية، مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية
– ذكر المكتب الوطني لمراجعة الحسابات في #بريطانيا أن الحكومة لم تكن مستعدة لأزمة مثل جائحة #فيروس_كورونا ولم تتعلم من خبرات سابقة في محاكاة الجوائح وانشغلت عنها بمغادرة الاتحاد الأوروبي
– منشأ كورونا مجددا.. بائعة أسماك في ووهان أول مصابة بالفيروس

501

أخبار العالم 20-11-2021

هبوط حاد لليرة التركية بعد أحدث خفض للفائدة بضغط من أردوغان

هوت بنسبة 6%

هوت الليرة التركية بنسبة 6% في يوم الخميس، مسجلة مستوى قياسيا منخفضا جديدا، وذلك بعدما مضى البنك المركزي، تحت ضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان، في خفض أسعار الفائدة والذي ينظر إليه على أنه إجراء محفوف بالمخاطر على اقتصاد البلاد.

انخفضت العملة التركية إلى مستوى 11.3 ليرة مقابل الدولار في تعاملات متقلبة، كما لامست مستويات متدنية جديدة مقابل اليورو، في أسوأ أداء يومي لها منذ أزمة العملة في 2018.

وخسرت الليرة أكثر من ثلث قيمتها خلال الشهور الثمانية الماضية، بسبب مخاوف المستثمرين والمدخرين من التيسير النقدي قبل الأوان، ومع صعود التضخم ليقترب من 20%.

وبعد يوم من تعهد أردوغان بمواصلة معركته ضد أسعار الفائدة “إلى النهاية”، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس أخرى إلى 15%.

وخالف البنك التوقعات وخفض الفائدة 400 نقطة أساس حتى الآن منذ سبتمبر.


يعتمد على “الخلايا التائية” ويمنح مناعة أطول.. تجارب سريرية على أول لقاح لاصق ضد كورونا


مفاجأة للأمهات.. الحليب الاصطناعي المعزز لن يزيد ذكاء طفلك !

في مفاجأة للأمهات، توصلت دراسة جديدة إلى أن إعطاء الأطفال الحليب الاصطناعي المعزز لا يجعلهم أكثر ذكاء.

فقد قام باحثون من جامعة كوليدج لندن بتحليل نتائج امتحانات الأطفال في سن 11 و16 عاماً، مع مقارنة النتائج بنوع حليب الرضاعة الاصطناعي، الذي تم تغذيتهم به.

وتبين أن نتائج الامتحانات كانت متشابهة للأطفال، بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا حليباً اصطناعياً عادياً أو تركيبة معززة، وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

الرضاعة الطبيعية هي الأفضل

إلى ذلك قال الباحثون في الدراسة، التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية: “كانت الاختلافات في الأداء الأكاديمي بين الصيغ المعدلة والتقليدية متوافقة مع الاختلافات التي تم قياسها في التجارب الأصلية وفي الأدبيات الخارجية، أي أنه لم يثبت وجود فائدة من تعديلات حليب رضاعة الأطفال على النتائج المعرفية”.

وفي حين أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لتغذية الرضع، يختار العديد من الآباء تركيبات الرضع – حليب الأبقار الذي تم علاجه لجعله أكثر ملاءمة للأطفال الرضع.

بروتينات وكربوهيدرات

يشار إلى أن بحثاً سابقاً كان رجح أن تعزيز الحليب الاصطناعي ببروتينات أو كربوهيدرات أو دهون إضافية يمكن أن يعزز نمو الدماغ.

ولفهم ما إذا كان هذا هو الحال، قام العلماء بتحليل البيانات من سبع تجارب عشوائية، أُجريت في إنجلترا من 1993 إلى 2001، وشملت ما مجموعه 1763 مراهقاً.

كما اشتملت اثنتان من هذه التجارب على أطفال حصلوا على تغذية بحليب اصطناعي غني بحمض دهني طويل السلسلة متعدد غير مشبع (LCPUFA) – أحد مكونات حليب الثدي المعروف أنه يلعب دوراً في نمو الدماغ.

في هذه الأثناء، تم اختبار الحديد المضاف، واثنين من المغذيات الكبيرة المضافة، واثنين من الصيغ المختبرة مع بالميتات أو النيوكليوتيدات المضافة، والتي لا يُعتقد أن أياً منها يرتبط بالإدراك.

لا فوائد إضافية

وعام 2018، استخدم الباحثون بيانات التجربة هذه لمقارنة ما إذا كان نوع الصيغة التي يستهلكها الأطفال قد أثر على الرياضيات ونتائج امتحانات اللغة الإنجليزية في سن 11 و16 عاماً. وفي المجموع، تم جمع النتائج لـ1607 مشاركاً.

وفيما يتعلق بنتائج امتحانات الرياضيات في سن 16 عاماً، لم يرصد الفريق البحثي أي فائدة إضافية للأطفال ممن تم تغذيتهم بحليب رضاعة اصطناعي معزز. كما لم يكن هناك أيضاً اختلاف في درجات اللغة الإنجليزية في سن 16.

درجات أقل

كذلك كانت نتائج امتحانات الرياضيات واللغة الإنجليزية في سن 11 عاماً متشابهة بين الأطفال الذين تم إعطاؤهم حليبا اصطناعيا تقليديا، وأولئك الذين تم إرضاعهم حليبا معززا بالحديد أو بالميتات sn-2 أو صيغ النيوكليوتيد.

في حين حصل الأطفال في عمر 11 عاماً، الذين تم إعطاؤهم تركيبة الحليب الاصطناعي التكميلية LCPUFA، على درجات أقل في كل من اللغة الإنجليزية والرياضيات.

منعاً للتضليل

وبشكل عام، يأمل العلماء أن النتائج ستشجع الرسائل بشكل أفضل فيما يتعلق تركيبات ومحتويات الحليب الاصطناعي للرضع.

كما علق باحثون بجامعة غلاسكو في مقال افتتاحي على نتائج الدراسة قائلين: “تشير الأدلة المنشورة مؤخراً إلى الحاجة لتنظيم أفضل للبحوث المتعلقة بتركيبات الحليب الاصطناعي للرضع، ولضمان استخدام هذا الدليل كمصوغ لإزالة العناصر الغذائية غير الضرورية والمُحتمل أن تكون ضارة من الحليب الاصطناعي وكذلك لمنع التضليل في سياق الحملات الترويجية”.


اعتقال مراهق كندي في جريمة سرقة عملات مشفرة بقيمة 36.5 مليون دولار

تم القبض على مراهق كندي بتهمة سرقة عملات مشفرة بقيمة 46 مليون دولار كندي (36.5 مليون دولار) من ضحية أميركية، والتي تعد أكبر عملية سرقة في مجال الأصول المشفرة قام بها شخص واحد، وفقاً للشرطة في مدينة هاميلتون، بالقرب من تورنتو.

وقالت الشرطة إن الضحية استُهدف من خلال عملية احتيال عبر الهاتف تُعرف باسم مبادلة بطاقة SIM، حيث يقوم محتال باختطاف رقم هاتف عميل لاسلكياً لاعتراض طلبات المصادقة الثنائية والوصول إلى حسابات الضحية.

وذكرت دائرة شرطة هاميلتون في بيان إن الاعتقال جاء نتيجة تحقيق مشترك مع مكتب التحقيقات الفيدرالي وفرقة العمل المعنية بالجرائم الإلكترونية التابعة لجهاز الخدمة السرية الأميركية.

وصادرت الشرطة عملات مشفرة تقدر حالياً بأكثر من 7 ملايين دولار كندي.

وقالت الشرطة في بيان إن بعض العملات المشفرة المسروقة استخدمت لشراء اسم مستخدم “نادر” للألعاب عبر الإنترنت، مما دفع المحققين في النهاية إلى الكشف عن هوية صاحب الحساب.


الأرض تشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ القرن الـ15

يُرصد الحدث بأكمله في أميركا الشمالية والمحيط الهادي وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان

تشهد الكرة الأرضية، الجمعة، حدوث خسوف جزئي عميق استثنائي، إذ يكون معظم قرص القمر داخل ظل الأرض وستختفي إضاءته ويبقى جزء صغير من القمر تصله أشعة الشمس المباشرة.

حيث أن الخسوف الجزئي سيدوم لمدة 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية؛ ما يجعله أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر وأطول خسوف في القرن الحادي والعشرين.

 مشهد لأطول خسوف جزئي للقمر منذ 580 عاماُ من سماء واشنطن بـ أميركا، وسيستمر لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية، وهو الأطول منذ 18 فبراير 1440، وفقًا لوكالة ناسا.

ظاهرة فلكية لم تحدث منذ 580 عاما.. مشاهد لأطول خسوف جزئي للقمر

كما أن هذا الخسوف هو الثاني والأخير في عام 2021، وسيحدث والقمر في العقدة الصاعدة قبل يوم من وصوله إلى نقطة الأوج.

ويرُصد الحدث بأكمله في أميركا الشمالية والمحيط الهادي وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان، ولا يكون مشاهداً في سماء  الوطن العربي.


ريال مدريد سيحصل على 255 مليوناً لتجديد ملعبه

قالت مصادر مطلعة على المحادثات إن عملاق كرة القدم الإسباني نادي ريال مدريد سيزيد حجم اتفاق التمويل مع جي.بي. مورغان وبنك أوف أميركا بمقدار 225 مليون يورو (255 مليون دولار) لاستكمال تجديد استاد سانتياغو برنابيو الأيقوني.

وبلغت قيمة الاتفاق المبدئي في 2019 نحو 575 مليون يورو، وسمحت للنادي بالبدء في تحويل الاستاد من ملعب كرة قدم فقط إلى مركز للفعاليات على مدار 365 يوما في السنة.

وقرر النادي لاحقا توسيع أعمال التجديد لتغيير أرضية الملعب بأحدث ما توصل إليه العلم لتصبح متعددة الاستخدامات بحيث يمكن استغلالها في فعاليات مختلفة مما يدر إيرادات إضافية.

وقال مصدر في النادي إن من المتوقع أن يعزز هذا المشروع إيرادات ريال مدريد من عمليات تشغيل ملعب برنابيو وحده إلى 400 مليون يورو سنويا من 150 مليون يورو حاليا.


ميزة جديدة من إنستغرام.. هز هاتفك للإبلاغ عن مشكلة

تساعدها في إعطاء الأولوية للأخطاء والأشياء الأخرى التي يجب إصلاحها

أعلنت منصة إنستغرام عن ميزة جديدة تسمى Rage Shake لتحسين تجربة المستخدم، التي قالت إنها تسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن المشكلات التي يواجهونها مع التطبيق بمجرد هز الهاتف، وتساعدها في إعطاء الأولوية للأخطاء والأشياء الأخرى التي يجب إصلاحها.

وأضافت المنصة: هل سبق لك استخدام تطبيق إنستغرام ولم يكن يعمل كما كان من المفترض أن يعمل. ربما لم يتم تحميل القصص، ربما لم يكن الصوت يعمل، ربما لم تتمكن من تحميل صورة وكان الأمر يثير قلقك واستيائك. يمكنك الآن هز الهاتف ليظهر خيار صغير يتيح لك الإبلاغ عن مشكلة.

بالإضافة إلى ذلك كشفت المنصة أيضًا عن ميزة Carousel Deletion، وهي الميزة التي كان المستخدمون يريدونها منذ فترة من الوقت.

وبدلاً من حذف كامل المنشور ذي المحتوى المتعدد بسبب صورة واحدة سيئة، تسمح لك المنصة الآن بحذف الصورة المحددة.

وكل ما عليك فعله هو النقر على النقاط الثلاث في أعلى الجانب الأيمن والضغط على تعديل ومن ثم التمرير إلى الصورة التي تريد حذفها. ومن هناك، يمكنك النقر فوق زر الحذف الصغير في أعلى الجانب الأيسر من تلك الصورة.

وتتاح ميزة Rage Shake حاليًا عبر iOS وأندرويد في الولايات المتحدة فقط. بينما تتوفر ميزة Carousel Deletion عبر نظام iOS وتصل إلى أندرويد قريبًا.

وأطلقت منصة إنستغرام رسميًا ميزة الشارات Badges الخاصة بها في الولايات المتحدة، التي تمنح المشاهدين طريقة للدفع ودعم صناع المحتوى عبر Instagram Live.

وبالرغم من أن الميزة كانت قيد الاختبار لمدة عام ونصف تقريبًا على أساس الدعوة فقط. ولكن بدءًا من اليوم تسمح المنصة لأي صانع محتوى مؤهلي عبر منصتها بالتقدم للحصول على الميزة.

وبمجرد القبول، يتمكن المشاهدون من شراء الشارات أثناء البث المباشر لصانع المحتوى لدعمه ماليًا.

وتتوفر الشارات في ثلاث مستويات مختلفة، بتكلفة 0.99 دولار أو 1.99 دولار أو 4.99 دولار. وتظهر كقلب واحد أو اثنين أو ثلاثة قلوب بجوار اسم المعلق أثناء البث المباشر.

ويتم عرض أي أسئلة أو تعليقات ينشرها مالك الشارة بشكل أكثر بروزًا لصانع المحتوى. ويظهر اسمه في قائمة مرئية لصانع المحتوى لمدة تصل إلى 90 يومًا.


8 طرق طبيعية لعلاج الإمساك.. تعرّف عليها

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج الإمساك بدلاً من تناول الأدوية، مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية

يُعد الإمساك من المشاكل الصحية التي يواجهها عدد كبير من الناس حول العالم، وعادةً ما يبحث المصابون به عن أدوية مليّنة للتخفيف منه وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج الإمساك بدلاً من تناول الأدوية، مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية.

تابع قراءة الخبر لتتعرّف على 9 من أبرز طرق علاج الإمساك في المنزل، واطلع على أهم المعلومات التي لا بدّ من معرفتها.

1- تناول كميات الألياف التي يُنصح بها

يُعد تناول الألياف من الأمور التي ينصح الأطباء بها لغايات علاج الإمساك وأعراضه، إذ تشير الدراسات إلى أن الألياف تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، كما وأن تناولها يزيد من تكرار البراز وتليينه لتسهيل مروره. تشمل الأطعمة الغنيّة بالألياف الخضروات، والفواكه، والمكسّرات، والحبوب الكاملة، والبقوليّات.

يُذكر أن الخبراء والمختصين ينصحون عادةً بتناول 25 غراما من الألياف للنساء، و38 غراما للرجال يومياً.

2. إدخال البقوليات في النظام الغذائي

تشمل البقوليات والفول والحمص والعدس والبازلاء، وتُعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك كالبوتاسيوم والفولات والزنك. يساعد تناول البقوليات على انتظام الأمعاء ما يدعم عملية الهضم ويسهّلها، ويساعد كذلك في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد المُصنّف ضمن الأحماض الدهنية التي تعمل كمليّن طبيعي.

ووفقاً لدراسة أجراها بعض المختصين، فإن كل 100 غرام من البقوليات المطبوخة تُغطّي حوالي 26% من كمية الألياف التي يُنصح بتناولها يومياً.

3- استخدام زيت الخروع كمليّن  طبيعي

يُعرف زيت الخروع بأنه مليّن ومنشط طبيعي للأمعاء، حيث استُخدم لسنوات طويلة كعلاج طبيعي للتخفيف من الإمساك وتفريغ الأمعاء وإعدادها للجراحة، ذلك كونه يعمل على زيادة حركة الأمعاء ومساعدة البراز على الخروج. يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي الذي يتسبب في تقلص العضلات وإخراج البراز.

يؤخذ زيت الخروع السائل عن طريق الفم، ويُنصح باستشارة طبيب مختص حول الفترة الزمنية والكمية الواجب تناولها تجنباً للأضرار الجانبية.


4- الإكثار من تناول الخضراوات الورقية

تساعد جميع أنواع الخضراوات الورقية على علاج الإمساك وتليين البراز بطرق مختلفة، إذ أنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، نذكر منها المغنيسيوم الذي يعمل على جذب المياه للأمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج. هذا وتتميز الخضار الورقية باحتوائها على فيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين C، التي تساهم جميعها في تسهيل الهضم.

يُنصح الباحثون عن أطعمة تساعد على علاج الإمساك بتناول الخضراوات الورقية، مثل الملفوف، والخس، والسبانخ، والبروكلي وغيره.

5- تناول زيت الزيتون لتحفيز حركة الأمعاء

يُعتبر زيت الزيتون أحد الوصفات الطبيعية الشائعة المستخدمة في علاج الإمساك، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 4 ملليتر من زيت الزيتون قد يساعد على تخفيف أعراض الإمساك. تكمن فوائد زيت الزيتون في تليين الجدران الداخلية للأمعاء، وتليين الفضلات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين الهضم، وتوسيع الأمعاء.

من الجدير بالذكر أنه يُمكن استخدام زيت الزيتون بعدّة طرق مختلفة، بما في ذلك تناوله دون إضافات، أو تناوله مع الخضراوات أو اللبن أو الليمون.

6- شرب الماء بكميّات مناسبة

يؤدي الجفاف في معظم الأحيان إلى الإصابة بالإمساك، لذا فإن شرب الكميات المناسبة من الماء بشكل يومي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على رطوبة الجسم، وكذلك انتظام حركة الأمعاء ومنع الإمساك، حيث يساعد شرب السوائل بشكل عام في تحسين تناسق البراز ما يسهّل تمريره، ويساهم أيضاً في تعزيز تأثيرات المسهّلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف والخضار الورقية وغيرها.

يُذكر أنّ بعض الدراسات أظهرت أنّ شرب المياه الفوّارة قد يكون أكثر فعالية من الماء العادي في علاج الإمساك والانتفاخ.

7- شرب الأعشاب الطبيعية

يلجأ الكثيرون إلى علاج الإمساك بالأعشاب كونها تُعتبر طريقة طبيعية وآمنة نوعاً ما، كما تتعدّد أنواع الأعشاب المُستخدمة لعلاج المعدة وهذا النوع من الحالات الصحية، نذكر منها الزنجبيل الذي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، وكذلك بذور الكتان الغنية بالألياف والأوميغا 3 ما يزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم، بالإضافة إلى الهندباء، والعرقسوس، والبابونغ، والبقدونس وغيرها.

وعادةً ما يتم غلي هذه الأعشاب أو نقعها بالماء الساخن ثم القيام بتصفيتها وشربها، إذ توفّر هذه الطريقة إمكانية امتصاص الفوائد بسرعة كبيرة داخل الجسم.

8- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ننتقل أخيراً للحديث عن التمارين الرياضية التي تساعد في علاج الإمساك وآلامه، حيث أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة النشاط البدني من مرتين إلى 6 مرات أسبوعياً ساهم في انخفاض خطر الإصابة بالإمساك بنسبة 35%.

وتشمل هذه التمارين المشي لمدّة 20 دقيقة تقريباً، والرياضات المائية التي بدورها تنشط عضلات الأمعاء، فضلاً عن تمارين قاع الحوض واليوغا أيضاً.


أول ظهور للرئيس الأميركي جو #بايدن بعد خروجه من المستشفى بعد خضوعه لفحوصات طبية


  سلعنا حبيسة أرصفة الموانئ بدلا من أرفف المحال .. لماذا ؟


 الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا” مارك زوكربيرغ ينشر عبر حسابه على منصة “فيسبوك” النموذج الأولي لقفاز ميتا الافتراضي، والذي يتيح فرصة الانخراط الكامل والشعور بالواقع الافتراضي.


 لمواجهة الحوادث.. مركبات أميركية قريباً بمستشعرات تكشف تعاطي الكحول


 موجة رابعة من كورونا تضرب  ألمانيا.. و ميركل: الوضع الوبائي مأساوي


 أخبار الرياضة في دقيقتين :

نادي تشيلسي يغضب عشاقه

فاتورة باهظة لويستهام بسبب فيفا

شرط غريب في عقد داني ألفيس


 صانع الرؤساء  روبرت مردوخ يعلن الحرب على غوغل وفيسبوك


اكتشاف كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية

 


 إنجاز طبي غير مسبوق.. أول تجربة سريرية بشرية للقاح للأنف قد يبطئ تقدم ألزهايمر.


خطر مقاومة المضادات الحيوية

العالم يدق ناقوس خطر “مقاومة المضادات الحيوية”

كشفت دراسة طبية حديثة عن التأثير السلبي للاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية ، بتشكيل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

https://daleelturkiye.net/%d8%ae%d8%b7%d8%b1-%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b6%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d9%8a%d8%a9/

 


هيئة رقابية: لندن لم تكن مستعدة لكوفيد-19.. وانشغلت ببريكست

توفي أكثر من 143 ألفا جراء كوفيد-19 في بريطانيا، مما أثار انتقادات لرئيس الوزراء بوريس جونسون بسبب طريقة تعامله مع الجائحة

ذكر المكتب الوطني لمراجعة الحسابات في بريطانيا،، أن الحكومة لم تكن مستعدة لأزمة مثل جائحة فيروس كورونا ولم تتعلم من خبرات سابقة في محاكاة الجوائح وانشغلت عنها بمغادرة الاتحاد الأوروبي.

وتوفي أكثر من 143 ألفا جراء كوفيد-19 في بريطانيا، مما أثار انتقادات لرئيس الوزراء بوريس جونسون بسبب طريقة تعامله مع الجائحة، والتي استندت في بادئ الأمر إلى خطط لمواجهة جائحة إنفلونزا وليس فيروس كورونا جديدا.

كما سلط المكتب، وهو هيئة مراقبة الإنفاق الحكومي، الضوء على دور الخروج من الاتحاد الأوروبي في استيعاب الموارد، مع خروج بريطانيا من الاتحاد يوم 31 يناير 2020، وهو اليوم الذي سجلت فيه البلاد أول حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19.

وقالت إن الأمانة العامة للطوارئ المدنية خصصت 56 من 94 موظفا يعملون لديها بدوام كامل للاستعداد للاضطرابات المحتملة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، مما حد من قدرتها على التركيز على المخاطر الأخرى والتخطيط للطوارئ في الوقت نفسه.

وقال غاريث ديفيز، رئيس مكتب مراجعة الحسابات، في بيان: “هذه الجائحة كشفت ضعف بريطانيا في مواجهة حالات الطوارئ في النظام بأكمله، حيث تكون حالة الطوارئ واسعة النطاق لدرجة أنها تشمل جميع مستويات الحكومة والمجتمع”.

وذكر المكتب أن الحكومة لم تول اهتماما كافيا لتحذيرات من تجارب محاكاة مثل التي أجريت في 2017 و2016 بشأن التخطيط والقدرات.

وقالت الحكومة إن استجابتها جاءت بتوجيه من خبراء علميين وطبيين، مضيفة أنها حسنت خطط مواجهتها للجائحة في ضوء محاكاة 2016.

وقال متحدث حكومي: “قلنا دائما أن ثمة دروسا يمكن تعلمها من الجائحة ونحن ملتزمون بإجراء تحقيق كامل في الربيع”.

وأضاف: “نستعد لمجموعة من الاحتمالات، وفي حين كانت هناك ترتيبات واسعة النطاق فقد حدثت جائحة لم يسبق لها مثيل شكلت تحديا لأنظمة الصحة في شتى أنحاء العالم”.


بافتراض عدم ظهور متغيرات خطيرة جديدة في هذه الأثناء ، بيل غيتس يقول وفيات كورونا قد تنخفض لمستويات الإنفلونزا بحلول منتصف 2022

قال بيل غيتس، إن معدلات الوفيات والإصابة بفيروس كوفيد -19 قد تنخفض إلى ما دون مستويات الأنفلونزا الموسمية بحلول منتصف العام المقبل بافتراض عدم ظهور متغيرات خطيرة جديدة في هذه الأثناء.

وأضاف الملياردير مؤسس شركة مايكروسوفت اليوم الخميس، في منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد في سنغافورة، بين المناعة الطبيعية واللقاح والعلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم، “يجب أن ينخفض ​​معدل الوفيات ومعدل المرض بشكل كبير جدًا”.

وقال غيتس إن القيود الحالية التي يواجهها تطعيم العالم ضد Covid-19 ستتغير العام المقبل، حيث يتم حل مشكلات الإمداد.

ولفت غيتس في مقابلة افتراضية مع بلومبرغ: “اللقاحات هي أخبار جيدة للغاية، وسيتم حل قيود المعروض إلى حد كبير مع خروجنا في منتصف العام المقبل، وبالتالي سنكون مقيدين بالخدمات اللوجستية والطلب”.

ويقول غيتس إنه ليس من الواضح في كثير من البلدان ما سيكون مستوى الطلب، خاصة في أماكن مثل إفريقيا.

وأشار إلى أن العالم يجب أن يعمل على القضاء على الأنفلونزا أيضًا من أجل تقليل التهديدات من الأوبئة في المستقبل.



منشأ كورونا مجددا.. بائعة أسماك في ووهان أول مصابة بالفيروس

دراسة أميركية ترجح أن تكون سوق في ووهان الصينية هي أساس منشأ فيروس كورونا.. وليس المختبر

قالت دراسة أميركية إن أول حالة معروفة لكوفيد-19 كانت لبائع في سوق في مدينة ووهان الصينية، وليس محاسبا تبين أنه ليس له صلة بالسوق ولكن حالته ساهمت في التكهنات بأن الفيروس قد يكون قد تسرب من مختبر.

ولا يزال منشأ فيروس سارس-كوف-2 المسبب لمرض كوفيد-19 لغزا ومصدرا رئيسيا للتوتر بين الصين والولايات المتحدة.

واستبعدت دراسة مشتركة أجرتها الصين ومنظمة الصحة العالمية العام الجاري نظرية أن يكون كوفيد-19 قد نشأ في المختبر، قائلة إن الفرضية الأكثر ترجيحا هي أن العدوى انتقلت إلى البشر بشكل طبيعي، ربما عن طريق التجارة في الحيوانات البرية.

وقضى فريق من الخبراء بقيادة منظمة الصحة أربعة أسابيع في مدينة ووهان الرئيسية وحولها مع علماء صينيين وقالوا في تقرير مشترك صدر في مارس إن فيروس سارس-كوف-2 ربما انتقل من الخفافيش إلى البشر من خلال حيوان آخر لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

وقال مايكل وروبي، رئيس قسم البيئة وعلم الأحياء التطوري في “جامعة أريزونا”، في الدراسة التي نشرت في مجلة “ساينس” Science، أمس الخميس، إن المحاسب، الذي كان يُعتقد على نطاق واسع أنه أول شخص أصيب بكوفيد-19، أفاد بأن الأعراض الأولى للمرض ظهرت عليه في 16 ديسمبر، أي بعد عدة أيام مما كان معروفا في البداية.

وذكرت الدراسة: “ظهرت الأعراض عليه بعد حالات متعددة لعمال في سوق هوانان وبذلك تكون بائعة أسماك هناك هي أول حالة معروفة فقد ظهرت أعراض المرض عليها في 11 ديسمبر”.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم الحالات التي ظهرت عليها الأعراض المبكرة كانت مرتبطة بالسوق.

أخبار العالم 20-11-2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.