دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 23-11-2021

43

أخبار العالم 23-11-2021

الليرة التركية تواصل الهبوط وأردوغان يدافع عن استراتيجيته

فرحة لم تتم، فبعد تعاف قصير لليرة التركية من كبوتها عند الإغلاق نهاية الأسبوع الماضي، عادت وسجلت انخفاضا قياسيا أمام الدولار بعد تصريحات للرئيس أردوغان خلال اجتماع لمجلس وزرائه. أردوغان جدد موقفه الداعم لخفض الفائدة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021) إن سياسة متشددة لأسعار الفائدة لن تخفض التضخم وتعهد بالنجاح فيما سماه “حرب الاستقلال الاقتصادي”، وهو ما دفع العملة المحلية إلى مستويات قياسية منخفضة جديدة مقابل الدولار.

ومتحدثا أثناء اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إنه يفضل سعر صرف تنافسيا لأنه يجلب زيادة في الاستثمار والتوظيف. وألقى باللوم أيضا في ضعف الليرة التركية على ما قال إنها مناورات تحاك بشأن سعر الصرف وأسعار الفائدة.

وفي مؤتمر صحفي في وقت متأخر اليوم، قال أردوغان “أرفض السياسات التي ستجعل بلدنا ينكمش وستضعفه وتحكم على شعبنا بأن يعيش في بطالة وجوع وفقر”.

وعقب تصريحات الرئيس التركي هبطت الليرة لأدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار، فقد جرى تداول الليرة عند 11.44 مقابل الدولار بحلول الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش، مسجلة مستويات قياسية منخفضة لعاشر جلسة على التوالي. وخسرت العملة التركية ثلث قيمتها هذا العام.


وكالة الأدوية الأوروبية تسمح باستخدام حبوب “ميرك” المضادة لكوفيد

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدام عقار مولنوبيرافير الذي انتجته شركة “ميرك” لعلاج مرضى كوفيد، على أن يكون الاستخدام في حالة الطوارئ فقط إلى حين الحصول على رخصة نهائية، فيما بدأت الوكالة تقييم عقار مماثل لفايزر.

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الجمعة أنها وافقت على الاستخدام الطارئ في الاتحاد الأوروبي للحبوب التي طورتها مجموعة “ميرك” لمكافحة مرض كوفيد، علماً أنها لم تحصل بعد على ترخيص للتسويق الكامل في الاتحاد الاوروبي، وبدأت كذلك في تقييم عقار فايزر المضاد لكوفيد.

يأتي ذلك فيما تواجه القارة الأوروبية تجدداً لانتشار الوباء. وهذان العلاجان من عملاقي الأدوية الأمريكيين مُنَتَظَران بفارغ الصبر وخصوصاً مع اشارة  الدراسات إلى أنهما يخفضان مخاطر دخول المستشفى والوفاة لدى المرضى المعرضين لمخاطر الوباء.

وأوضحت الوكالة في بيان أن “هذا الدواء، غير المصرح به حالياً في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدامه لمعالجة البالغين المصابين بكوفيد-19 الذين لا يحتاجون إلى أكسجين ويعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد” من المرض.

وأكدت الهيئة الأوروبية في بيان أنها “أصدرت هذا القرار لدعم السلطات الوطنية التي يمكنها أن تقرر حول استخدام محتمل مبكر للدواء قبل السماح بإنزاله إلى السوق، على سبيل المثال في الأوضاع الطارئة” مشيرة إلى “معدلات متزايدة من الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في دول الاتحاد الأوروبي”.

موانع الاستخدام

وأكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أن عقار ميرك يجب ألا تستخدمه النساء الحوامل أو النساء اللواتي لا يستخدمن وسائل منع حمل ويمكن أن يصبحن حوامل.

وأضافت أنه “تم تقديم هذه التوصيات لأن دراسات مخبرية على حيوانات أظهرت أن جرعات عالية من حبوب ميرك يمكن ان تترك أثراً على نمو الأجنة وتطورها”.

وقالت الهيئة التي مقرها امستردام إنها تأمل في البت بمسألة إعطاء إذن رسمي باستخدام حبة ميرك المعروفة أيضاً باسم مولنوبيرافير، بحلول نهاية العام.

وكانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على عقار “مولنوبيرافير” المضاد لكوفيد-19 من مختبرات ميرك الأمريكية والذي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة، في بداية الشهر الجاري.

وبشكل منفصل أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها بدأت تقييماً من أجل السماح في حالة الطوارىء باستخدام عقار فايزر المضاد لكوفيد-19.

وقالت إن “الوكالة الأوروبية للأدوية تنظر في البيانات المتوافرة حاليا حول استخدام باكسلوفيد، وهو علاج يؤخذ من طريق الفم لمكافحة كوفيد-19 طورته فايزر”.

ومن المرتقب أن يبدأ تقييم “مستمر” لحبة فايزر أكثر شمولاً، الأسبوع المقبل لكن الهيئة الأوروبية ترغب في أن تكون قادرة على دعم السلطات “في أسرع وقت ممكن”.

 

مِن “روث الفيلة” تُصنع أغلى قهوة بالعالم !

يعشق العديد من الناس القهوة العاجية السوداء، إحدى أفخر أنواع القهوة عبر العالم، لكن هل تعلمون أن أصلها روث الفيلة؟!


في المغرب.. حلي 💎 يعتقد الأقدم في تاريخ البشرية!😮

متواجدة في المغرب..علماء يعثرون على أقدم حلي في تاريخ البشرية


بصوت آلي نسائي ! روبوتات تنقل زبائن مطعم بالموصل في رحلة نحو المستقبل


ما هي أكثر كلمات المرور شيوعاً في عام 2021؟


إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات غوغل، فمن المحتمل أن يتم تعقبك حتى لو قمت بإيقاف خيار “سجل الموقع الجغرافي”، إلا أن هناك طريقة وحيدة للإفلات من ذلك.

غوغل يتبعك حتى لو أوقفته.. وهذه الطريقة الوحيدة للإفلات

إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات غوغل، فمن المحتمل أن يتم تعقبك حتى لو قمت بإيقاف خيار “سجل الموقع الجغرافي”، إلا أن هناك طريقة وحيدة للإفلات من ذلك.

فقد كشف موقع “Cnet” مجموعة من الخطوات تساعدك على منع غوغل من معرفة موقعك الجغرافي.

وأوضح الموقع أن ذلك سيكون على حساب فقدان المستخدم بيانات مخصصة، مثل العثور على الشركات القريبة، أو مشاهدة إعلانات مخصصة، وتوصيات البحث.


خطوات بسيطة

كذلك، بيّن  أن الطريقة الوحيد للإفلات من معرفة موقعك الجغرافي تتلخص بمجموعة خطوات يجب اتباعها، وأولها الدخول على حسابك في غوغل واختيار “إدارة حساب غوغل” Manage your Google Account.

ثم في مربع “الخصوصية”، حدد “إدارة البيانات والخصوصية” Manage your data & personalization.

بعد ذلك مرر للأسفل إلى “عناصر التحكم في النشاط” Manage your activity controls، وهناك اجعل مربع “النشاط على الويب وفي التطبيقات” Web & App Activity في وضع الإيقاف.

الحفاظ على الخصوصية

وهذا الاختيار سيؤدي إلى منع غوغل من تخزين بيانات الموقع الجغرافي التقريبي والأماكن الأخرى التي تذهب إليها، وتخزين المعلومات التي تم جمعها من عمليات البحث أو الأنشطة الأخرى.

وأكد التقرير أن إيقاف تشغيل هذا الإعداد سيؤدي إلى منع غوغل من تخزين علامات الموقع المرتبطة بإجراءات معينة وإيقاف تخزين المعلومات التي جمعت من عمليات البحث أو الأنشطة الأخرى. كذلك، سيؤدي إيقاف تشغيله إلى الحفاظ على خصوصية موقعك التقريبي والأماكن الأخرى التي تذهب إليها مثل عنوان منزلك.

أخبار العالم 23-11-2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.