دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا السبت 13-11-2021

156

أخبار تركيا السبت 13-11-2021

تركيا في دقيقة

المؤسسة الحكومية الروسية تعرب عن رغبتها في بناء محطات نووية في تركيا


الاقتصاد التركي في دقيقة

تركيا تتصدر قائمة البلدان الأكثر تأسياً للشركات في أوزبكستان


– الليرة التركية تسجل أدنى مستوى قياسي لها عند 10 ليرات مقابل  الدولار

– مخاوف المستثمرين بشأن السياسة النقدية السبب الرئيسي في التراجعات بعد أن بدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر

– العملة فقدت ثلثي قيمتها في خمس سنوات

– الليرة التركية تعد أسوأ العملات أداءً في الأسواق الناشئة خلال عام 2021


المنتخب التركي لكرة القدم يفوز على “جبل طارق” بنتيجة 6-0 في الجولة التاسعة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2022


مؤسسة الطيران التركية تستعد بالتعاون مع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية ”توساش“ لإعادة تصليح الطائرات المخصصة لمكافحة الحرائق


الرئيس أردوغان يشارك في مراسم وضع السطح الأخير لجسر “جناق قلعة 1915” ويقول إنه سيختصر مدة عبور مضيق الدردنيل إلى 6 دقائق


الرئيس أردوغان يدشن 35 مشروعاً خدمياً وتنموياً بقيمة 777 مليون ليرة (نحو 77.5 مليون دولار) في ولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا


وزارة الصحة التركية توصي بجرعة ثالثة من لقاحات كورونا لمن تلقوا الجرعة الثانية قبل 6 أشهر على الأقل وهم في سن الـ 18 عاما فما فوق


منتخب تركيا للسيدات يحرز الميدالية الفضية في بطولة أوروبا بكرة الهدف التي تستضيفها مدينة سامسون التركية


#binaliyıldırım  وسم متداول على منصة تويتر في #تركيا بعد تعيين بن علي يلدريم رئيسا لهيئة الحكماء في منظمة الدول التركية


خلال مشاركته في مراسم وضع السطح الأخير لجسر “جناق قلعة 1915”.. الرئيس التركي أردوغان: الجسر يختصر مدة عبور مضيق الدردنيل إلى 6 دقائق


وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: الصناعات الدفاعية المحلية أصبحت قادرة على تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية والدول الحليفة والصديقة

برأيك: هل ستشكل الصناعات الدفاعية التركية رقما فاعلا في الدخل القومي التركي؟


الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يكلف طاقم تحكيم تركي بقيادة خليل أوموت ملر لإدارة مباراة بلجيكا و إستونيا اليوم ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2022


ضمن أعمال القمة الثامنة للمجلس التركي.. أردوغان يعين بن علي يلديريم رئيسا لهيئة الحكماء في منظمة الدول التركية وحكيما عن تركيا في الهيئة


رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية أحمد بوراك داغلي أوغلو: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة اقتربت من مستويات ما قبل كورونا


تركيا تدخل اتفاقية باريس للمساهمة في الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وزيادة درجة الحرارة العالمية

برأيك: كيف تساهم دولتك في المحافظة على المناخ ؟


رئاسة الشؤون الدينية التركية تتيح إقامة الصفوف أثناء الصلاة في كافة المساجد التركية مع مراعاة التدابير الاحترازية ضد فايروس كورونا كارتداء الكمامة والحفاظ على النظافة


تعرف على المجلس التركي من حيث التشكيل .. شاركنا برأيك: ماهي أهم الآليات التي ينبغي على المجلس اتخاذها من أجل التفعيل؟


العملة التركية تواصل تراجعها وتتخطى حاجز الـ 10 ليرات مقابل الدولار


جسر ”جناق قلعة 1915“ في مضيق الدردنيل الذي يشارف على الانتهاء حيث سيكون أطول جسر معلق في العالم


على هامش معرض الصناعات الدفاعية والجوية والفضائية في إسطنبول.. الهلال الأحمر التركي يوقع بروتوكول تعاون مع شركة “DASAL ” للطيران للاستعانة بطائرات “الدرون” القادرة على نقل الشحنات بين المشافي والمراكز الطبية .


أخبار تركيا السبت 13-11-2021

الرئيس التركي أردوغان يلبس الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف “الوسام العالي للعالم التركي” بمناسبة مرور عام على انتصار باكو في معركة  إقليم قره باغ


سفينتان سياحيتان تقلان 1200 سائح معظمهم أمريكيين تصل “قوش أداسي” التركية


انخفاض الحرارة 8 دون الصفر وتجمد النباتات شرقي تركيا


ضباب كثيف يغطي إسطنبول


أردوغان يعلن تحويل المجلس التركي إلى منظمة الدول التركية


أردوغان يستقبل رئيس وزراء المجر في أنقرة


أخبار تركيا السبت 13-11-2021


مقرها إسطنبول.. أردوغان يعلن تحويل المجلس التركي إلى “منظمة الدول التركية”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل “المجلس التركي” الذي يضمّ الدول الناطقة بالتركية، إلى “منظمة الدول التركية”، وتضمّ المنظمة دول تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي خلال أعمال قمة “المجلس التركي” الثامنة في “جزيرة الديمقراطية والحريات” قبالة ولاية إسطنبول في بحر مرمرة.

وتأسس “المجلس التركي” في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009، ويضمّ تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب.

ويهدف المجلس (مقره إسطنبول) إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في عديد من المجالات، بينها التعليم والتجارة.

وأكد أردوغان أن القادة المشاركين في القمة اليوم، وافقوا على وثيقة “رؤية العالم التركي 2040” التي ترسم المنظور المستقبلي للمنظمة.

وأشار إلى أن منظمة الدول التركية ستتبرع لإفريقيا بمليونين ونصف مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأن تركيا ستتكفل بتوفير مليونين منها.

وشدّد الرئيس على أن منطقة تركستان مهد الحضارة ستعود مجدداً مركزاً لجذب وتنوير البشرية جمعاء.

ولفت إلى أن قمة إسطنبول اكتسبت أهمية تاريخية بمشاركة تركمانستان بصفة مراقب، مرحّباً بنظيره قربان قولي بردي محمدوف وشعب بلاده.

وأردف: “قررنا أن مجلس عائلتنا الذي أصبح منظمة باتت تحظى باحترام على الصعيد الدولي، سيواصل أنشطته باسم جديد هو (منظمة الدول التركية)”.

وأوضح أن الجزيرة تستضيف اليوم قمة تمثّل تعاون وتعاضد وتضامن العالم التركي، معرباً عن ثقته أن هذه الخطوة هامة للغاية من ناحية إظهار التقدم الذي حقّقَته تركيا في طريق الديمقراطية والتنمية.

وأكد أن النصر الذي حقّقَته أذربيجان (على أرمينيا) بقيادة الرئيس إلهام علييف، جعل العالم التركي كله فخوراً، قائلاً: “إن شاء الله مع نصر قره باغ ستُفتح أبواب حقبة جديدة يسود فيها السلام والاستقرار والتعاون بمنطقة القوقاز”.

ولفت إلى أن تركيا تولّت رئاسة المجلس من أذربيجان، مقدّماً شكره لها لترؤُّسها المجلس بنجاح رغم ظروف انتشار وباء كورونا.

وشدّد على أن الكفاح المشترك ضد كورونا الذي قادته دول “المنظمة” برفقة المجر بصفتها عضواً مراقباً، هو قصة نجاح أخرى لهم.

وبيّن أن دول المنظمة أظهرت اتحادها كعالم تركي عبر تقاسم الإمكانيات خلال انتشار الوباء، قائلاً: “وأيضاً من خلال إعلان إسطنبول الذي اعتمدناه اليوم، أكدنا من جديد عزمَنا على تعزيز تضامننا السياسي، وتعاوننا الاقتصادي، وتجارتنا، وتواصلنا الثقافي، وعلاقاتنا الإنسانية والاجتماعية”.​​​​​​​

وأشار إلى أن اجتماع اليوم أكّد مرة أخرى عزم الدول المشاركة على مواصلة كفاح الإرهاب بأشكاله كافة والتطرف والعنصرية ومعاداة الإسلام، واتخاذ خطوات مشتركة ضد الأزمات مثل التغير المناخي والوباء.

وبيّن الرئيس التركي أن المنظمة باسمها الجديد ستنمو وتتجذر وتتطور بشكل أسرع وأكثر ثباتاً.

وتَطرَّق إلى افتتاح “نزل عارف باشا” التاريخي في إسطنبول مقراً للأمانة العامة للمنظمة ورفع أعلام الدول فوقه.

وأوضح أنهم يهدفون إلى تحقيق عالم تركي يساهم في السلام والاستقرار لنفسه وما حوله، ويلعب دوراً رائداً في حل القضايا العالمية، ويعيش بأمان وازدهار.

وأردف: “عازمون على جعل العالم التركي يحتلّ موقعاً يقدم خدمات جيدة للإنسانية في كل المجالات، على رأسها تصميم التكنولوجيا وإنتاجها، واقترحنا السيد بن علي يلدريم لتولي المسؤولية بهذا الخصوص، ووُوفِق عليه”.

وأفاد أردوغان بأنهم سيُولُون تحقيق أهداف التنمية الخضراء خلال فترة ترؤُّس تركيا للمنظمة أهمية، مؤكداً أنهم سيدعمون زيادة عدد المدن الذكية في العالم التركي.

وشدد على ضرورة أن لا ينزعج أحد من منظمة الدول التركية، بل يسعى ليصبح جزءاً من هذا الهيكل الفريد القائم على التاريخ والعلاقات الإنسانية.

أخبار تركيا السبت 13-11-2021


توليد الكهرباء من النفايات.. تعرّف أحدث مشاريع تركيا الواعدة لإنتاج الطاقة

خلال العقد الأخير، ولأجل الحدّ من اعتمادها على مصادر الطاقة المستوردة من الخارج التي تشكّل العنصر الأبرز المسبّب للعجز في الميزان التجاري، فضلاً عن مساعيها الرامية إلى تعزيز أمن إمدادات الطاقة لديها، بذلت تركيا جهوداً كبيرة من أجل تشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، والتي بفضلها أضحت تركيا واحدة من أكبر 10 دول في إنتاج الطاقة الخضراء وتكنولوجيتها على مستوى العالم.

وتتجه تركيا بخطى سريعة وثابتة نحو توطين امدادات الطاقة لديها من خلال تكثيف البحث عن مصادر الطاقة الطبيعية التقليدية في أعماق وطنها الأزرق والبدء في استخراجها، والاعتماد على المصادر المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية، حيث باتت تركيا اليوم قادرة على توليد نحو 53% من احتياجاتها للكهرباء من خلال مصادر متجددة.

من جانبه، شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الماضي، في افتتاح سلسلة من مشاريع توليد الكهرباء من خلال مصادر طبيعية متجددة في عدد من الولايات التركية، كان من ضمنها محطة “باليكاسير” لتوليد الكهرباء من خلال غاز الميثان الناتج عن تدوير النفايات الصلبة.

تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية

تمتلك محطة باليكاسير التي تعمل بغاز القمامة، والتي تُعدّ جزءاً من استثمارات شركة “Biotrend AŞ”، سعة لإنتاج طاقة كهربائية مركبة تصل لنحو 11 ألفاً و312 ميغاوات من الكهرباء من خلال تشغيل محركاتها الـ8 الفاعلة. كما للمحطة قدرة على التخلّص من 1600 طنٍ من النفايات يومياً.

وهناك طريقتان أساسيتان لتوليد الطاقة الكهربائية والحرارية من النفايات، الأولى طريقة تقليدية تقتصر على حرق النفايات بشكل مباشر لتوليد طاقة حرارية تُستخدم في التدفئة فضلاً عن طاقة كهربائية مركبة، إلا أنّ هذه الطريقة تُعدّ خطيرة نظراً لاحتمال تسرّب الغازات الضارة التي تُساهم في زيادة حدّة الاحتباس الحراري.

والطريقة الثانية، تتلخص في المحطات التي تبنيها تركيا في معظم ولاياتها، حيث يتلخّص عمل هذه المحطات في جمع غاز الميثان الناتج عن تحلل النفايات العضوية مثل الخضروات الطازجة والفواكه والأغذية الناشئة عن المنازل في المستودع في بيئة خالية من الهواء، وتجميعها في خزانات ضخمة استعداداً لتحويله للمحرّكات التي تحرقة منتجةً طاقة حرارية لتوليد الكهرباء. والميثان من أخطر الغازات التي تُسبب الاحتباس الحراري، فالتخلّص منها بهذه الطريقة من أفضل الطرق الحالية لمكافحة هذه الظاهرة.

أمن إمدادات الطاقة

لطالما شكّلت معضلة امتدادات الطاقة لتركيا قلقاً كبيراً على مدار العقود الماضية، فتركيا لا تملك الكثير من مصادر الطاقة الطبيعية التقليدية كالنفط والغاز، وهي بحاجة لاستيراد أكثر من 95% من احتياجها للطاقة من الخارج، من بلدان مثل الجزائر وروسيا وإيران وأذربيجان وقطر والعراق وغيرها. الأمر الذي يُسبب عجزاً في ميزان تركيا التجاري، جراء فاتورة الطاقة الباهظة التي تدفعها تركيا سنوياً والتي تصل لقرابة 40 مليار دولار سنوياً بالمتوسط.

فالبحث عن مصادر طاقة محلية كان شغل تركيا الشّاغل طوال السنوات الماضية لتوطين هذه المصادر والحدّ من اعتمادها عن الخارج بشكل تدريجي، ولذلك ضخّت ميزانية ضخمة من أجل بناء وشراء سفن متخصصة في عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز على نطاق واسع في “الوطن الأزرق” الذي يشمل البحر الأبيض والأسود وإيجة، قبل أن تنجح مؤخراً باكتشاف أكبر مخزون من الغاز في تاريخها بالبحر الأسود، وسط تفاؤل باكتشاف مزيد من الحقول في المياه التركية.

إلا أنّ جهود تركيا لم تقتصر على البحث عن مصادر طاقة محلية وحسب، بل امتدت لوضع خطط استراتيجية من أجل توليد الكهرباء وأشكال أخرى من الطاقة من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة التي تذخر بها تركيا، فزادت من بناء السدود للاستفادة من الطاقة الهيدروليكية لتوليد الكهرباء، وزيادة حقول الخلايا الشمسية وحقول مراوح الرياح، بالإضافة للاستفادة من الطاقة الجوفية وطاقة إعادة تدوير النفايات.

وفي سياق متصل، قال أردوغان: “إنّ أكبر التحديات التي تواجهها تركيا في مسيرة التنمية هي الاعتماد بدرجة كبيرة على الخارج لسدّ احتياجاتها من الطاقة”، مضيفاً: “أطلقنا حملة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية لزيادة قدرات طاقتنا المحلية والمتجددة وضمّ الموارد غير المستغلة إلى اقتصادنا”.

مراتب متقدمة

تسعى تركيا بحلول عام 2025، إلى رفع قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة إلى 66.8 غيغاوات، لتكون ضمن البلدان الأوروبية الخمسة الأكثر رفعاً لقدرتها الإنتاجية في الطاقة النظيفة بزيادة 22.2 غيغاوات، وفي المرتبة الثانية عشرة عالمياً.

ووفقاً للتقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية، فإنّ إنتاج تركيا من الطاقة المتجددة بلغ بنهاية 2019، نحو 44.6 غيغاوات، 28.5 منها طاقة كهرومائية، و7.58 غيغاوات من طاقة الرياح، و6 غيغاوات من الطاقة الشمسية.

وفي الأشهر الـ7 الأولى من هذا العام، وبينما بلغت قدرة الكهرباء المركّبة في البلاد نحو 99 ألف ميغاوات، جرى توليد قرابة 52 ألف ميغاوات منها من مصادر الطاقة النظيفة المستخرجة من المصادر الطبيعية.

فيما حلّت تركيا في المرتبة الأولى أوروبياً في توليد الكهرباء من خلال الاعتماد على الطاقة الحرارية الجوفية، والثانية أوروبياً في توليد الكهرباء من خلال الطاقة الهيدروليكية التي تولّدها السدود.

وبحسب المقال الذي نشرته مجلة “FDI” التابعة لمجلة “فاينانشال تايمز”، حلّت تركيا في المرتبة الـ7 أوروبياً في قائمة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات في قطاعات الطاقة المتجددة، حيث بلغ عدد مشاريع الطاقة النظيفة من خلال الاستثمارات الأجنبية المباشرة 19 مشروعاً.


افتتاح متحف “غاليبولي” التاريخي تحت الماء بولاية جناق قلعة التركية، تخليداً لانتصار الدولة العثمانية على الحلفاء عام 1915


مجموعة نسوة في مدينة هاطاي يعملن في أعمال الحفر والتنقيب في قلعة “باياس” التاريخية التي بناها الجنويون عام 1577


درجات الحرارة تنخفض إلى 8 درجات تحت الصفر ليلاً في ولاية قارص شرقي تركيا، ما يؤدي إلى تشكل الجليد على الأشجار والنباتات وتجمد بعض الجداول جزئياً



دب صغير يتجول على الطريق بين السيارات في ولاية  طرابزون التركية وسط ذهول المشاهدين


صفران تعني بالتركية زعفران.. ومن مدينة صفران بولو تروي لكم صاحبة مزرعة الذهب الأحمر قصتها في برنامج  حكايتي.


“المغرب يتفاوض على شرائها”.. مروحية “أتاك” الحربية التركية تجذب اهتمام دول المنطقة بقدراتها العالية.


أسرع وسيلة توصلك إلى قلب الشعب التركي.. تعلَّم عبارات الإطراء المستخدمة يومياً في اللغة التركية مع  كلمتين ركي


ضباب كثيف يغطي مدينة إسطنبول التركية ويؤدي إلى انخفاض مسافة الرؤية على جانبَي مضيق البوسفور ومحيطه


 فواكه تركية مجمدة إلى 30 دولة

ولاية أفيون قره حصار التركية تصدّر الفواكه المجمدة إلى 30 دولة في أوروبا وآسيا وأمريكا


استثمارات تركيا في مجال الطاقة المتجددة بلغت 66 مليار دولار حتى نهاية شهر أغسطس/آب الماضي


نباتات متجمدة

انخفضت الحرارة إلى 8 درجات تحت الصفر ليلاً في ولاية قارص شرقي تركيا، ما أدى إلى تشكل الجليد على الأشجار والنباتات


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشارك في وضع السطح الأخير لجسر “جناق قلعة 1915” الذي سيختصر مدة عبور مضيق الدردنيل إلى 6 دقائق


اكتمال مناورات “شرق المتوسط – 2021” في  تركيا بمشاركة قوات متعددة الجنسيات وبإشراف قيادة القوات البحرية التركية بهدف اختبار طرق المساعدة الإنسانية والاستجابة إلى الكوارث الطبيعية


لأول مرة  تركيا تكشف عن نموذج جديد لسيارتها الكهربائية المحلية


مقاتلات تركيا محلية الصنع تتألق في معرض ساها إكسبو 2021 بإسطنبول


أكبر معرض لأحدث الأسلحة تحتضنه إسطنبول


تعرف على خطة  تركيا  للتعافي من الحرائق التي تعرضت لها في الصيف الماضي


شركة روكيتسان التركية تتيح محاكاة قيادة الدبابات في معرض إسطنبول للصناعات الدفاعية

في إطار فعاليات معرض  إسطنبول للصناعات الدفاعية.. شركة روكيتسان التركية تتيح للزائرين محاكاة قيادة الدبابات


أخبار تركيا السبت 13-11-2021

100%
رائع جدا

اخبار تركيا

  • يرجى تقييم المقالة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.