دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 07-12-2021

– الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يزور القاعدة العسكرية التركية-القطرية المشتركة في العاصمة القطرية #الدوحة
– الرئيس #أردوغان يكشف: #قطر وقفت دائماً إلى جانب #تركيا في هجمات المُضارَبة التي تستهدف الاقتصاد التركي
– #أردوغان وأمير #قطر يعقدان اجتماعاً بالدوحة ويشهدان توقيع 15 اتفاقية
– توطين الصناعات الأساسية.. #تركيا تفتتح أكبر مصنع للورق في أوروبا

664

أخبار تركيا 07-12-2021

تركيا في دقيقة

أردوغان: نعمل على طوير علاقاتنا مع كافة دول الخليج


الاقتصاد التركي في دقيقة

تركيا والعراق يبحثان تسهيل إجراءات الاستثمار


تركيا واحدة من بين 30 دولة تمتلك أقماراً صناعية في الفضاء.. تَعرَّفْ عدد الأقمار الصناعية النشطة لتركيا!


يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة التركية.. في يومها تعرف على أنواع القهوة التركية المختلفة!

أخبرونا في التعليقات، كيف تحبون شرب القهوة التركية؟


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزور القاعدة العسكرية التركية-القطرية المشتركة في العاصمة القطرية الدوحة


الرئيس أردوغان يكشف: قطر وقفت دائماً إلى جانب تركيا في هجمات المُضارَبة التي تستهدف الاقتصاد التركي


سرّح فيشال جارج، الرئيس التنفيذي لشركة بيتر دوت كوم “Better.com” تسعمئة من موظفيه على الهواء مباشرة خلال مكالمة جماعية عبر تطبيق زووم، مشيراً إلى أن وضع السوق والأداء والإنتاجية سبب وراء إطلاق سراح الموظفين.


أردوغان وأمير قطر يعقدان اجتماعاً بالدوحة ويشهدان توقيع 15 اتفاقية

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اجتماعاً ثنائياً في الدوحة.

وعقد أردوغان وآل ثاني الاجتماع الثنائي عقب مراسم الاستقبال الرسمية. وقد جرى بعيداً عن الصحفيين واستمر قرابة ساعتين.

وفي وقت سابق جرى حفل استقبال في الديوان الأميري حيث عُزف النشيد الوطني لكلا البلدين، ثم استعرض الزعيمان حرس الشرف، قبل أن يقدم كل منهما وفد بلاده.

والاثنين بدأ أردوغان زيارة رسمية إلى قطر برفقة عقيلته أمينة ووزراء التجارة محمد موش والزراعة والغابات بكر باكدميرلي والصحة فخر الدين قوجة والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

كما شارك في الزيارة رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

توقيع 15 اتفاقية

وعقب انتهاء الاجتماع الـ12 للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين شهد الزعيمان توقيع 15 اتفاقية بين تركيا وقطر.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

كما جرى توقيع بروتوكول بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفاعليات الكبرى.

وإضافة إلى ذلك جرى الاتفاق على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكولات والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا.

ووقع البلدان أيضاً مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المواصفات التركي وهيئة المقاييس العامة القطرية.

كما اتفق الجانبان على البرنامج التنفيذي الثاني في الثقافة لعامَي 2022 و2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتَي البلدين للأعوام 2022-2024.

وجرى توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية.

وأيضاً وُقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وأُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.


حان وقت إعداد “كعكة التنور” المحلية لأهالي ولاية #هطاي التركية على حدود سوريا، ليتناولوها في الأيام الشتوية الباردة. وتتألف هذه الكعكة من زيت الزيتون والشمرة وجوز الهند والسكر والخميرة والملح والسمسم والطحين وخلطة توابل.


توطين الصناعات الأساسية.. تركيا تفتتح أكبر مصنع للورق في أوروبا

توطين الصناعات الأساسية.. تركيا تفتتح أكبر مصنع للورق في أوروبا

تركيا تفتتح أكبر مصنع للورق في أوروبا أواخر العام الجاري
تركيا تفتتح أكبر مصنع للورق في أوروبا أواخر العام الجاري

غرد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك على حسابه الرسمي على موقع تويتر، بأن المصنع العملاق بدأ الإنتاج التجريبي استعداداً للعمل بكامل طاقته نهاية العام الجاري، وأوضح الوزير وارانك أن المصنع الأكبر في أوروبا سيصدّر 200 مليون دولار، وذلك وفقاً لتصريحه: “هل تعلم أن أكبر مصنع ورق في أوروبا ، الذي سيصدّر 200 مليون دولار ويعول 800 مواطن، تأسس في تركيا وبدأ الإنتاج التجريبي؟”.

يأتي هذا المصنع في صدارة الخطوات الاستراتيجية التي انتهجتها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة من أجل الحدّ من اعتمادها على الواردات القادمة من الخارج، التي تسبب عجزاً في الميزان التجاري التركي رغم وصول الصادرات إلى أكثر من 200 مليار دولار خلال العام الماضي، فضلاً عن خلق آلاف فرص العمل في البلاد.

الأكبر في أوروبا

في نهاية شهر سبتمبر/أيلول عام 2017، أعلن رئيس مجلس شركة كيباش القابضة التركية (Kipaş Holding) حنفي أوكسوز، بدء العمل لإنشاء ثاني مصانع مجموعتهم الخاصة بصناعة الورق في منطقة سوكه الصناعية الواقعة بولاية آيدن غربي تركيا، بعد المصنع الأول الذي دخل دورة الإنتاج عام 2014 في ولاية قهرمان مرعش.

وإنشاء مصنع كيبتاش العملاق على مساحة 330 ألف متر مربع، منها 100 ألف متر مربع مساحة مغلقة. وتتكون المنشأة من 4 مبانٍ رئيسية: آلة الورق، ومحطة الطاقة، ومحطة معالجة المياه الخام، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

وستُنتِج منشأة كيبتاش الجديدة لتدوير وصناعة الورق نحو 600 ألف طن من الورق المقوى لاستخدامها في صناعة التغليف. ومع استكمال الاستثمارات الإضافية، سيصل حجم الإنتاج إلى نحو 730 ألف طن من الورق المقوى.

وبشعار “نحمي طبيعتنا بإعادة التدوير”، أعلنت كيبتاش القابضة قرب تدشين أكبر مصنع لإعادة التدوير وصناعة الورق في تركيا وأوروبا، التي لا تهدف إلى سدّ احتياج تركيا من ورق التغليف والمساهمة في خفض العجز الميزان التجاري التركي وحسب، بل أيضاً زيادة الصادرات التركية بنحو 200 مليون دولار.

توطين صناعة الورق

أشار أوكسوز إلى أن إنشاء المصنع سيساهم في الحد من واردات تركيا للورق، وستُستخدم التكنولوجيا الحديثة في إعادة تدوير الورق، بالإضافة إلى إمكانية تصدير ما يقارب 200 مليون دولار سنوياً، والمساهمة في تحقيق مكاسب اقتصادية مهمة في الاقتصاد التركي، فضلاً عن توفير 800 فرصة عمل جديدة في المرحلة الأولى، ونحو 400 فرصة أخرى في المرحلة اللاحقة.

ويهدف المصنع إلى إنتاج قرابة 425 ألف طن من الورق من خلال إعادة تدوير 100% من نفايات الورق المعاد تدويره سنوياً، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على 6 آلاف هكتار من الغابات ويضيف قيمة إضافية إلى الاقتصاد التركي، فضلاً عن المساعدة على التحوُّل إلى الموادّ الخام القابلة لإعادة الاستخدام القادمة من مرافق التجميع الخاصة بهم ومن الموردين المحليين والأجانب.

وفي سياق متصل استؤنفت عملية الإنتاج في مصنع ورق “سيكا” (SEKA) بولاية باليكيسير منتصف عام 2019 بعد ضخّ استثمار جديد بقيمة 140 مليون دولار لتجديد المنشأة التي ظلّت مغلقة لأكثر من 19 عاماً، لتحقيق رغبة تركيا الرامية إلى زيادة إنتاج الورق المحلّيّ وتقليل اعتمادها على الواردات.

كيبتاش القابضة

بلغت مساهمة كيبتاش في مشروع بناء وتشغيل أكبر مصانع أوروبا لإنتاج الورق من خلال إعادة التدوير في ولاية آيدن غربي تركيا ما يقرب من 40% من إجمالي الاستثمار البالغة قيمته أكثر من نصف مليار دولار، فيما مُوّل 80% من الأسهم من موارد مالية خارجية، والـ20% المتبقية من مؤسسات مالية تركية.

تُعتبر مجموعة كيبتاش القابضة التي تأسست في كهرمان مرعش عام 1984 إحدى أكبر المجموعات الصناعية في عموم تركيا، إذ يبلغ حجم إيراداتها السنوية أكثر من مليار دولار، فيما تصل صادراتها السنوية إلى نحو 200 مليون دولار، ولدى الشركة أكثر من 11 ألف موظف.

وإلى جانب استثماراتها في صناعة الورق وإعادة تدويره، لدى كيبتاش استثمارات كبيرة في مجالات متعددة في 6 قطاعات رئيسية، لعل أبرزها الزراعة وتربية الحيوانات على نطاق واسع، بالإضافة إلى مساهماتها الكبيرة في صناعة الأسمنت والبيع بالتجزئة ومجالات الطاقة والتعليم بجانب النقل والطيران.


حقق المسلسل التاريخي التركي “القرن العظيم” نجاحاً كبيراً في استقطاب جمهور كبير في الأسابيع الأولى من بثّه في أوغندا، مؤدياً إلى طلب متزايد على الإنتاج الدرامي التركي في البلاد.


هل تتوقعون الالتقاء برائد فضاء على الأرض؟ حدث ذلك في مترو إسطنبول، الأربعاء الماضي، حيث واجه الركاب شيئاً مثيراً للفضول.. رائد فضاء يستقلّ مترو الأنفاق، ويأتي ذلك بالتزامن مع ترقّب انطلاق معرض “ناسا للفضاء” في 8 ديسمبر/كانون الأول الحالي.


تستمر في ولاية قونية التركية التحضيرات اللازمة لمراسم إحياء الذكرى 748 لوفاة جلال الدين الرومي المعروف بـ “مولانا”. ومن المقرر أن تشهد قونية هذا العام، إقامة فعالية تتمثّل في رقصة السماح المولوية التي يقدمها عدد من الدراويش، برعاية وزارة الثقافة والسياحة التركية.


مطار أنطاليا.. استثمار تركي ألماني فرنسي مشترك في وجهة السياحة على المتوسط


بداية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، فاز التحالف المكون من شركة “تاف” التركية الفرنسية لإدارة وبناء المطارات وشركة “فرابورت إيه جي” الألمانية في مناقصة تأجير مطار أنطاليا لمدة 25 عاماً، وذلك بعد أن قدموا أعلى عرض بقيمة 7 مليارات و250 مليون يورو في المناقصة.

وعلى حسابه الرسمي على موقع تويتر، غرد وزير المواصلات والبنى التحتية التركي، عادل كرا إسماعيل أوغلو، أن المناقصة تشمل أيضاً زيادة قدرة المطار وتوسعته من خلال استثمار تصل قيمته لأكثر من 765 مليون يورو خلال السنوات الثلاث الأولى. وأشار الوزير أن 25% من حقوق الإيجار والتي تصل قيمتها لنحو 2.13 مليار يورو سيتم دفعها مقدماً، على فرض أن إجمالي الإيجار بالإضافة إلى الضريبة القيمة المضافة سيصل لنحو 8.55 مليار يورو.

وبحسب البيان الصادر عن الشركة، فإن المشروع المشترك سيزيد طاقة المطار إلى 80 مليون مسافر سنوياً، حيث صرح ساني شينر، رئيس المجلس التنفيذي لشركة تاف للمطارات، قائلاً: “من خلال هذه الاتفاقية، سنبدأ الاستثمار في أقرب وقت ممكن لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار. واليوم، نعيد تأكيد عزمنا على الاستثمار في تركيا وإيماننا بمستقبل الطيران التركي”.

استثمار أكثر من 765 مليون يورو

خلال السنوات الثلاث الأولى من مدة الإيجار الممتدة لـ 25 عاماً، من يناير/كانون الثاني 2027 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2051، سيستثمر التحالف المكون من شركة “تاف” التركية الفرنسية وشركة “فرابورت إيه جي” الألمانية إجمالي 765 مليون يورو من أجل رفع سعة المطار إلى 80 مليون مسافر سنوياً، ما يقرب من 600 مليون يورو منها ستكون في المرحلة الأولى للمشروع.

وفي نطاق الاستثمار، ستتم توسعة وتجديد مبنى الركاب 2 الذي يخدم الخطوط الدولية وتبلغ مساحته 82 ألف متر مربع وتحويله إلى مبنى جديد بمساحة 190 ألف متر مربع. في الوقت نفسه، ستتضاعف سعة المحطة المحلية البالغة 37 ألف متر مربع لتصبح 78 ألف متر مربع. فيما سيتم افتتاح محطة دولية جديدة تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع بحلول عام 2040.

وبإضافة ما يقرب من 1 مليون متر مربع من منطقة الترماك (ساحة المطار)، سيزداد عدد مواقف الطائرات من 106 إلى 181 موقف، وسيرتفع عدد الجسور في المحطات من 20 إلى 38 جسر. كما وستقام منطقة خاصة لهبوط المروحيات فوق مرآب السيارات تتسع لـ 8 مروحيات، بالإضافة لبرج مراقبة جديد ومحطة VIP ومباني إدارية وتقنية جديدة.

مطار أنطاليا: أكبر مركز جذب سياحي في المنطقة

في كلمة له بعد المناقصة، قال مدير عام المديرية العامة لهيئة مطارات الدولة (DHMI)، حسين كسكين ، “إنهم حققوا أعظم المشاريع في تاريخ الجمهورية بالإلهام والقوة التي حصلوا عليها من رؤية الرئيس رجب طيب أردوغان الفريدة والسياسات الصحيحة لوزارة النقل و البنية التحتية”.

وأضاف كسكين قائلاً: “اشترت شركات من ماليزيا وروسيا وفرنسا وألمانيا وتركيا ملف المناقصة. وهذا مؤشر على الثقة في اقتصاد البلاد ونموها”.

وأوضح كسكين أن مطار أنطاليا سيدخل 25 عاماً بوجه متجدد لتلبية الاحتياجات المتزايدة ، ولفت إلى إن المطار سيصبح مركز الجذب السياحي الأكبر في المنطقة.

وشكر كسكين مسؤولي الشركة الذين شاركوا في العطاء الذي أقيم بشفافية وانفتاح وتنافسية، وتمنى أن تكون نتيجة العطاء الذي سيمكن من استثمارات تجعل من أنطاليا علامة تجارية عالمية بما لها من تاريخ وثقافة فضلاً عن خصائصها الجغرافية الفريدة والمميزة.

تجدر الإشارة إلى أن مطار أنطاليا الذي دخل الخدمة في عام 1960 كان قد استقبل قرابة 36 مليون مسافر في عام 2019 من خلال محطتيه المحلية والدولية ومدرجين متوازيين بمساحة إجمالية قدرها 178 ألف متر مربع.

تاف التركية

يعود تاريخ تأسيس شركة “تاف (TAV)” القابضة التي تعد قصة نجاح تركية في صناعة الطيران المحلي والدولي إلى عام 1997، وذلك بعد أن أوكل أليها تطوير وتشغيل مطار أتاتورك في مدينة إسطنبول. وخلال سنوات قليلة، أصبحت “تاف” واحدة من أكبر مشغلي المطارات في العالم، حيث قدمت خدمات إلى مليون رحلة جوية و152 مليون مسافر في عام 2018.

ومنذ تأسيسها تطورت “تاف” كعلامة تجارية عالمية في عمليات إدارة المطارات، وذلك بفضل خبرتها في مجال إنشاء وإدارة المطارات وتوظيفها للموارد البشرية ذات المهارات العالية والتكنولوجيا المتقدمة. وهي اليوم مشغل المطارات الرائد في تركيا و8 دول عربية وعالمية، كما وتقدم خدمات تتعلق بمعفاة الرسوم الجمركية والأغذية والمشروبات والأعمال اللوجستية الأرضية فضلاً عن خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الأمنية وإدارة المناطق التجارية.

وبعد أن خضعت الشركة لعملية إعادة الهيكلة في عام 2006 بما يتماشى مع أهدافها التوسعية، أعادت الشركة تنظيم أنشطتها في مجالي التشغيل والبناء، فاختصت شركة “تاف للمطارات” في أعمال تشغيل المطارات، فيما اهتمت شركة “تاف للبناء” في أنشطة البناء والإنشاء. وعقب إعادة التنظيم هذه، تم تقديم “تاف للمطارات” للاكتتاب العام الأولي في فبراير/شباط 2007 في بورصة إسطنبول. وفي مايو/أيار 2012، أصبحت الشركة الفرنسية (Groupe ADP) المساهم الأكبر في شركة “تاف للمطارات” بعد استحواذها على النسبة الأكبر من إجمالي أسهم الشركة، والتي تبلغ نسبتها اليوم حوالي 46.1%.

أخبار تركيا 07-12-2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.