دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 09.01.2022

79

أخبار تركيا 09.01.2022

وكالة الأناضول تنشر تمثيلية للجنود الأتراك يظهر ذهابهم إلى الحروب والذي تم تصويره في إطار برنامج أقيم في ذكرى شهداء صاري قاميش الذين قضوا من البرد في مدينة قارص


خلال خطابه الذي ألقاه أثناء افتتاح القطار السريع بين مدينتي قونية و كارامان.. الرئيس التركي أردوغان: “المعارضة يمكنها بالكاد أن تجدد صنابير بعض المغاسل!”


TOGG.. أول سيارة تركية محلية الصنع تعرض للزوار في معرض CES العالمي الشهير للتقنيات والتكنولوجيا في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية


انخفاض مستوى الرؤية بسبب الضباب الكثيف اليوم في مدينة إسطنبول


تركيا تحقق عائدات بلغت قيمتها 453 مليون دولار من صادرات اليوسفي “المندلينا” إلى 72 دولة


السلطات الأمنية في مدينة مرسين التركية تطلق عملية “المخلب-1” ضد بائعي المخدرات وتقبض على 38 منهم


مساء الخير من مجمع السلطان بايزيد الثاني في مدينة أدرنة حيث يضم مسجدا ومدرسة ودارا للشفاء والذي بني في عام 1488 كأول وأكبر مجمع صحي في العالم.


الرئيس التركي أردوغان: القطار السريع سيختصر المسافة بين مدينتي قونية وكارامان إلى 40 دقيقة، وبين العاصمة أنقرة وكارامان إلى ساعتين و40 دقيقة، وبين إسطنبول وكارامان إلى 5 ساعات و45 دقيقة


يجعلهم يستمعون إلى الموسيقى الكلاسيكية ويشعرون كأنهم في مروج خضراء واسعة ورائعة الجمال.. مزارع تركي بولاية أكسراي يستخدم نظارات الواقع الافتراضي مع بعض من بقراته، ما أسهم في زيادة إنتاجيتها من الحليب


آلاف المواطنين الأتراك يحيون الذكرى 107 لمعركة “صاري قاميش” التي استشهد فيها عشرات آلاف الجنود العثمانيين من شدة البرد في طريقهم لمواجهة الجيش الروسي خلال الحرب العالمية الأولى


متسلقون يتحدون درجات الحرارة المنخفضة للمشاركة في مهرجان تسلق الجليد الذي يقام في ولاية مينيسوتا شمالي الولايات المتحدة


“عززت الإيمان بالنصر“.. أردوغان يحيي ذكرى انتصار تركيا على اليونان بإينونو

أحيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذكرى الـ101 لمعركة إينونو الأولى التي دارت بين تركيا واليونان في يناير/كانون الثاني من عام 1921.

جاء ذلك في رسالة نشرها أردوغان مساء الأحد عبر حسابه بتويتر.

وأشار أردوغان إلى أن معركة إينونو الأولى عززت إيمان الشعب التركي بالنصر.

واستذكر الرئيس التركي بالإجلال والرحمة جميع الأبطال الذين شاركوا في حرب الاستقلال، وفي مقدمتهم مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

ومعركة إينونو الأولى كانت أولى معارك الحرب التركية اليونانية وهي جزء من حرب الاستقلال، حيث انتصرت القوات التركية فيها على نظيرتها اليونانية بين 6 و11 يناير/كانون الثاني من عام 1921.

وفي أوائل يناير/كانون الثاني 1921، بدأت قوات الاستطلاع اليونانية التحرك من قاعدتها في بورصة نحو ولاية أسكيشهير، وهجمت على مواقع قوات عصمت إينون بالقرب من محطة للسكك الحديدية في إينونو في 6 يناير/كانون الثاني 1921.

واستمر القتال حتى حلول الظلام. وفي 10 يناير/كانون الثاني، بدأت القوات اليونانية في التحرك على طول خط كوفالكا-أكبينار، وقوات أخرى من أزمير تتحرك في اتجاه ينقوي-تيكي-هايري، وقوات ثالثة تتحرك على خط سوجوت-جوندوز بيه.

ودفع اليونانيون أفضل تجهيزاتهم نحو السكك الحديدية مستفيدين من الضباب نحو القوات التركية المتمركزة هناك، واستولوا على التلة المشرفة على الموقع والمسماة “ميتريستيب” حيث استمر القتال حتى الثانية ظهراً.

وبناءً على طلب قائد الجبهة الغربية عصمت إينونو، أعطى فوزي جاكماق الأوامر بالانسحاب إلى خط بسكارديسدجاي-زمزمي-أوكلوبالي، ونقل مقر القيادة إلى كوكرهيسار.

وبعد الاستيلاء على خط أكبينار-كوفالكا، توقف هجوم اليونانيين وتمركزوا في مواقعهم، لمراقبة الموقف التركي الذي تلقّى التعزيزات. وأدركوا أن الأتراك عقدوا العزم على القتال وعدم التراجع بأي حال.

ولما شعر اليونانيون بأنهم غير مستعدين تماماً لمواجهة كبرى مع قوة كبيرة، أخلى اليونانيون مواقعهم بالقرب من إينونو، وانسحبوا في 11 يناير/كانون الثاني 1921.


حملن السلاح ونقلن العتاد للجبهات.. تعرّف أبرز بطلات حرب الاستقلال التركية

خلال حرب التحرير والاستقلال التي وقعت بين عامي 1919 و1923، قدمت الأمة بجميع مكوناتها وأطيافها تضحيات كبيرة وشجاعة من أجل دحر المحتل وإقامة الجمهورية التركية الحديثة.

وفي ظل غياب الجيش النظامي، وقفت الأمة التركية وقاتلت العدو مجتمعة بكل ما لديها تحت قيادة القائد والمؤسس مصطفى كمال أتاتورك. وخلال تلك الفترة لم تقتصر المقاومة على الرجال وحسب، بل لعبت النساء دوراً محورياً أثناء النضال الوطني، لدرجة أن بعض النساء حفرن أسماءهن في التاريخ بالشجاعة التي أظهرنها والتضحيات التي قدمنها.

إليكم أبرز بطلات حرب التحرير والاستقلال التركية اللواتي قاتلن بشجاعة إلى جانب الرجال:

شريفة باجي (-1921)

شريفة باجي (Others)

تعد شريفة باجي من أهم بطلات الكفاح الوطني التركي. على الرغم من ظروف الشتاء القاسية حينها، شاركت شريفة مع طفلتها وعربة ثيران في نقل الذخيرة من إينبولو إلى أنقرة.

نجحت في نقل الذخيرة إلى الجبهة بعدما غلفتها ببطانية حتى لا تتجمد، لكنها تجمدت حتى الموت في ديسمبر/كانون الأول 1921.

خالدة أديب أديفار (1884-1964)

خالدة أديب أديفار (Others)

عقب احتلال البريطانيين مدينة إسطنبول في 16 مارس/آذار 1920، ذهبت الروائية خالدة أديب رفقة زوجها لزيارة مصطفى كمال من أجل الانضمام إلى النضال الوطني، وكانت أول امرأة بين النساء اللواتي دعمن النضال الوطني تحكم عليها حكومة إسطنبول بالإعدام.

وخلال الحرب صنعت خالدة لنفسها اسماً من خلال الخطب الحماسية التي ألقتها عام 1919 لتعبئة سكان إسطنبول ضد غزو البلاد، وأصبحت إحدى الشخصيات النسائية المهمة في التاريخ التركي الحديث.

ورغم كونها مدنية، خدمت جنباً إلى جنب مع أتاتورك خلال الحرب، وحصلت على رتبة عريف خلال حرب سقاريا، لتأخذ لاحقاً رتبة رقيب. وفي أعقاب الحرب عملت صحفية وشاركت بتأسيس وكالة الأناضول. كما أصبحت عضواً في البرلمان التركي عام 1950.

حليمة جاوش (1898-1976)

حليمة جاوش (Others)

ولدت حليمة جاوش في مدينة قسطمونو عام 1898، وشاركت في حرب التحرير والاستقلال رغم معارضة والديها، وفي بداية الحرب تنكرت بزي رجل وحلقت شعرها ولم تخبر أحداً بأنها امرأة، ولهذا أطلق عليها الجميع اسم الرقيب حليمة.

خلال الحرب ساعدت حليمة في نقل الذخيرة من أنقرة إلى سقاريا. وفي إينيبولو التقت بأتاتورك عندما كانت تنقل الذخائر وتغطيها بملابسها الخارجية، فسألها أتاتورك “أليست برد؟” لترد على السؤال دون معرفة أتاتورك: “سيدي، 100 ألف شخص سيُنقذون، ما الذي سيحدث إذا مت برداً”.

وفي 9 يونيو/حزيران 1921، عندما قصفت السفن اليونانية مدينة إينيبولو، أصيبت حليمة بشظية في ساقها وإصيبت بإعاقة دائمة. بعد الحرب دعاها أتاتورك إلى القصر واستضافها 15 يوماً، ومنحها رتبة رقيب إلى جانب وسام الاستقلال. ولم تخلع الزي العسكري حتى وفاتها عام 1976.

نيزهات بايسل (1909-1993)

نزاهات بايسل (Others)

ولدت نزاهات بايسل في أرضروم شرقي الأناضول، وكان والدها العقيد حافظ خليل بك قائد الفوج السبعين أثناء حرب التحرير والاستقلال.

عندما ماتت والدتها أخذها والدها معه إلى معركة جاليبولي، كانت تبلغ من العمر حينها 8 سنوات وبقيت مع والدها في الميدان لمدة 3 سنوات، حتى أصبح الفوج الـ 70 يلقب بـ”فوج العذراء”.

في عمر الـ 12 حصلت نزاهات على رتبة عريف، وكانت بارعة في استخدام الأسلحة وركب الخيول. ولفتت انتباه أتاتورك وعصمت إينونو خلال معارك قونية وحربي إينونو الأولى والثانية ومعارك سقاريا. في 30 يناير/كانون الأول 1921، في الدورة 140 لجمعية الوطنية الكبرى، منحها أمين بك الذي كان نائباً عن مدينة بورصة، وسام الاستقلال لهذه الفتاة التي قتلت أكثر من 100 من الأعداء.

تشتي أميرة (1894-1967)

تشتي أميرة (Others)

عندما احتلت القوات اليونانية مدينة آيدين صيف عام 1919، باعت أميرة علي الذهب الذي اشتراه لها زوجها الذي استشهد في معركة جناق قلعة، واشترت سلاحاً من أجل الانضمام إلى صفوف المقاومة في جبال آيدين.

استمرت في قتال اليونانيين حتى تحرير آيدين يوم 7 سبتمبر/أيلول 1922. وفي نهاية الحرب، كافأها مصطفى كمال أتاتورك بميدالية الاستقلال عام 1933.

قره فاطمة

قره فاطمة (Others)

ولدت فاطمة سهير أردان في أرضروم عام 1888، وتزوجت أحمد بك الذي كان من بين الضباط الذين شاركوا في حرب البلقان. شاركت فاطمة زوجها الحياة العسكرية وقاتلت رفقة 19 امرأة من عائلتها على جبهة القوقاز خلال الحرب العالمية الأولى.

وعقب استشهاد زوجها في معركة صاري قامش، عادت فاطمة إلى مسقط رأسها في مدينة أرضروم. عند سماعها بالمؤتمرات الشعبية التي يعقدها أتاتورك من أجل حث الشعب على المقاومة، سافرت إلى سيواس للقاء مصطفى كمال شخصياً، وهناك انتدبها في الجبهة الغربية قائداً لمفرزة الميليشيا.

بعد ذلك ذهبت إلى إسطنبول بناءاً على التعليمات التي تلقتها، واشتركت في أنشطة تهريب السلاح وخطف الجنود. لتُنقل لاحقاً إلى جبهة إزمير بعد أن احتلت القوات اليونانية مدينة إزمير صيف 1919، وبقيت تقاتل هناك حتى تحريرها يوم 19 سبتمبر/أيلول 1922.

في إحدى المرات، بعد أن حصلت على رتبة عريف، قادت مفرزة نسائية بشكل شبه حصري لمهاجمة مؤخرة العدو اليوناني، وعادت بعد أن أسرت 25 ضابطاً وجندياً.

جوردسلي مقبولة (1902-1922)

جوردسلي مقبولة (Others)

بعد عام من زواجها، انضمت مقبولة إلى صفوف المقاومة التركية رفقة زوجها خليل إيفي بعد احتلال القوات اليونانية مدينة إزمير عام 1919.

وعندما خسر اليونانيون معركة سقاريا و اضطروا للتراجع إلى مدينة أفيون، بدأت خليتها مهاجمة القوات اليونانية، لكنها أصيبت برصاصة في رأسها أدت إلى استشهادها عندما اندفعت إلى الأمام لتشجيع رفاقها الذين تراجعوا خلال غارة قوجايلا.

الطيار رحمية (1890-1920)

الطيار رحمية (Others)

ولدت رحمية هانم في مدينة أضنة، وشاركت خلال حرب التحرير والاستقلال في محاربة الفرنسيين الذين احتلوا جنوب غرب الأناضول، واستشهدت خلال حرب استقلال أضنة بداية عام 1920.

وكانت واجباتها في الأيام الأولى للحرب هي الاستطلاع والحرق المتعمد لمعاقل العدو، في وقت لاحق شاركت بنفسها في الأعمال القتالية. وعندما كان رفاقها يتعبون أو يخافون أثناء الهجمات الفرنسية، كانت فاطمة تقول: “أنا أقف رغم أنني امرأة، ألا تخجل كرجل من الزحف على الأرض ؟”.


رئيس الشؤون الدينية علي أرباش: إنماء الأخوة والقضاء على الكراهية يتطلب منا إرشاد الأمة والإنسانية وتقديم الخدمات بما يتوافق وحاجات وتوقعات العصر


من بينها مسجد سانجاقلر في إسطنبول والمسجد الأحمر في بنغلاديش.. اختارت جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، التي تديرها المملكة العربية السعودية، أسماء الفائزين في مسابقتها الدولية الثالثة تحت شعار: عمارة المساجد في القرن الحادي والعشرين، وحصل 7 مساجد على الجائزة النهائية. تَعرَّفهم!


قيمة الصادرات من أنقرة العام الماضي تبلغ 888.4 مليون دولار للولايات المتحدة الأمريكية و 768 مليون دولار للصين و 661.2 مليون دولار لألمانيا


الشركات العاملة في كوجالي “مركز الصناعة التركية” تساهم في اقتصاد البلاد من خلال تصدير 17 مليارا و 331 مليونا و 600 ألف دولار إلى 184 دولة ومنطقة في عام 2021


أردوغان : إبعاد تركيا من برنامج صناعة المقاتلات من نوع “إف 35” الأمريكية, دفعها للتخطيط إلى صناعة أول مقاتلة من الجيل الخامس


بفضل خبراتها في مجال إنتاج الدروع الواقية الباليستية.. شركة نورول تقوم بتطوير حلول مبتكرة لتلبية احتياجات القوات المسلحة في ساحات العمليات


عضو الهيئة العلمية في وزارة الصحة التركية مصطفى نجمي إلهان: فترة حضانة أوميكرون (3 أيام) أقل من فترة حضانة متحور ووهان الأصلي (5 أيام) والمتحور دلتا (4 أيام)


الصحفي في صحيفة حريت نديم شينير ينتقد استمرار النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي، في عملها بالبرلمان التركي بعد ثبوت علاقتها بحزب العمال الكردستاني


الباحث في الشأن التركي سعيد الحاج كانت ⁧‫كازخستان⁩ نقطة “تواصل” بين ⁧‫روسيا⁩ و ⁧‫تركيا⁩، حين استضافت جولات حوار ⁧‫أستانا⁩ المتعددة.. اليوم تنضم للملفات الخلافية بين البلدين.


شركة لينوفو تعلن عزمها إهداء حاسوب جديد لطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة أعلن فقدان حاسوبه المحمول من نوع لينوفو في مدينة أسكيشهير التركية


‏Patlama

وسم متفاعل على منصة تويتر في تركيا بعد مقتل ٣ جنود أتراك جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها عناصر من البي كا كا/ اليي بي غي على الشريط الحدودي في قضاء “أكجة قلعة” التابعة لمدينة “شانلي أورفة” جنوب شرقي البلاد


وكالة الأناضول: أتراك متطوعون في ألمانيا يقومون بتوزيع أطعمة للمحتاجين والمشردين في مدينة شتوتغارت


وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو: نأمل أن يحل الاستقرار والسلام في كازاخستان في أسرع وقت وستقدم تركيا أشكال الدعم لتحقيق ذلك


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ونظيره البنغالي أسد الزمان خان يوقعان مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب


أكار: اتفاقات اليونان داخل الناتو إجراء يضعف الحلف برمته


وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني: نتعاون بشكل “كبير” مع تركيا في ملف المياه بخلاف يران التي تتخذ “إجراءات أحادية الجانب” في هذا المجال


السلطات التركية تضبط أكثر من 25 ألف قطعة أثرية تعود لفترات تاريخية مختلفة في قضاء “طوشانلي” بولاية كوتاهية


ردا على استشهاد 3 جنود أتراك.. الدفاع التركية تعلن تحييد 12 إرهابيا من “بي كا كا/ ي ب ك”


تركيا تقدم تعازيها إلى نيجيريا في ضحايا الهجمات التي أودت بحياة أكثر من مئة مدني في ولاية زامفارا


وزير الداخلية التركي يزور دارا للأيتام في بنغلادش

أخبار تركيا 09.01.2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.