دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 12.05.2022

تركيا ستدخل على الخط.. ماذا يعني الإنتاج المحلي لجوازات السفر؟

– بحيرة اوزنجول لؤلؤة طرابزون
– مفاجاة.. تركيا تقترب من إنتاج أول محرك محلي للدبابة ألتاي
– سباق لإنتاج طراز جديد.. هل تتفوق تركيا على أمريكا في تكنولوجيا المُسيّرات؟

92

 أخبار تركيا 12.05.2022
تركيا في دقيقة، الخارجية التركية: نكافح كافة التنظيمات الإرهابية


الاقتصاد التركي في دقيقة، تعاون تركي إماراتي في مجال تأمين ودعم الصادرات 


الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي: تركيا تتمتع بعلاقات جيدة مع أوكرانيا وروسيا وقد قامت بوساطة جيدة للغاية خلال الحرب الدائرة بين الجانبين


لأول مرة تركيا تنتج أقوى طائرة مسيّرة مسلّحة خارج حدودها


مناورات تخطف الأنظار للكوماندوز التركي


بحيرة اوزنجول لؤلؤة طرابزون


أمير قطر يتوجه إلى تركيا بعد ختام زيارة رسمية لـ طهران


نمو التبادل التجاري بين تركيا و كازاخستان 85 بالمئة في الثلث الأول من العام الحالي


تركيا تواصل بناء منازل الطوب شمالي سوريا


رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية: حماية اللاجئين مسؤوليتنا الإنسانية


رئيس كازاخستان يزور مكتبة الأمة بالمجمع الرئاسي التركي


رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولا: نرغب في الحوار مع تركيا


تركيا تستعد لدمج أقوى الصواريخ الجوالة المحلية بالمقاتلات دون طيار


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: ددخول تركيا نادي العشرة الكبار اقتصاديا مرتبط بانتخابات 2023


مجلس بلدية إزمير يقرر زيادة سعر المتر المكعب من المياه بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2022


مفاجاة.. تركيا تقترب من إنتاج أول محرك محلي للدبابة ألتاي


وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: تركيا تكافح ضد كافة التنظيمات الإرهابية بما فيها داعش


وادي “طاش ياران”.. أعجوبة الطبيعة في “أوشاق” التركية


تعاون تركي إماراتي في مجال تأمين ودعم الصادرات بموجب اتفاقية أبرمت بين مصرف “أكسيم بنك” التركي ومؤسسة الاتحاد الرسمية الإماراتية للتأمين


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: اقتربنا من الوصول إلى الإنتاج المتسلسل لجوازات السفر الإلكترونية المصنوعة بالكامل في تركيا بعد مرحلة الإنتاج التجريبي


صادرات تركيا بالعملة المحلية تحقق نمواً بنسبة 68.4 بالمئة خلال الأشهر الـ 4 الأولى من العام الحالي


السفير القطري: زيارة الأمير تميم إلى تركيا ستحقق تقارباً ثنائياً كبيراً

قال السفير القطري لدى أنقرة محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، إن زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني لتركيا، ستحقق تنسيقاً مستمراً وتقارباً كبيراً في العلاقات الثنائية والقضايا المهمة.

وأوضح السفير الخميس أن زيارة الأمير تميم إلى تركيا تأتي في فترة يمر فيها العالم بأسره بمرحلة صعبة على كافة المستويات.

وأضاف أن الزيارة تزامنت مع فترة تتطلب التعاون البناء وتبادل الآراء حول التطورات الإقليمية والدولية من أجل مواجهة التحديات والتصدي لها.

وأشاد بمتانة واستدامة العلاقات القطرية التركية والتعاون الاستراتيجي في كافة القطاعات والتناغم الكبير بين الجانبين في العديد من الملفات الدولية والإقليمية.

ولم يتطرق السفير إلى تاريخ الزيارة المرتقبة.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري بين البلدين في يونيو/حزيران 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية، أُنشِئت قاعدة عسكرية تركية في قطر، ونُفِّذت تدريبات مشتركة، كما نصت على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.


أنقرة تدعم حلّاً لإقليم الصحراء يستند إلى القرارات الدولية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية السفير تانجو بيلغيتش الخميس دعم بلاده حلاً سياسياً لقضية إقليم الصحراء، يستند إلى القرارات الدولية.

جاء ذلك في بيان للناطق باسم الخارجية التركية، السفير تانجو بيليغيتش، نشرته السفارة التركية بالجزائر، على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك.

وقال بيلغيتش، إن أنقرة “تدافع منذ البداية عن إيجاد حل سياسي، لقضية الصحراء الغربية في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومن خلال الحوار بين الأطراف”.


أنقرة ترد على مزاعم تسبب سدود تركيا بعواصف رملية في إيران.. ماذا قالت؟

قال متحدث وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيتش، الخميس، إن ادعاءات طهران بخصوص تسبّب السدود التركية بعواصف رملية في إيران لا تتوافق مع المنطق العلمي.

جاء ذلك في بيان رد فيه على ادعاءات تناقلتها وسائل إعلام إيرانية قالت فيها إن سدود المياه التركية تسببت في مشاكل بيئية وعواصف رملية حدثت مؤخراً في إيران وأسفرت عن تلوث للهواء بلغ ذروته في العاصمة طهران.

وأوضح بيلغيتش أن العواصف الرملية والترابية تعتبر ظاهرة طبيعية، مبيناً أن السبب الرئيسي لتلك العواصف التي أثرت على تركيا وإيران هو الغبار الصحراوي القادم من إفريقيا والشرق الأوسط.

ولفت إلى أن بعض السياسيين الإيرانيين تناقلوا وتباحثوا في هذه الادعاءات، مشيراً إلى أنه ليس من الواقعي والمنطقي أن تتهم إدارة طهران تركيا بأحداث طبيعية.

وتابع: “من أجل منع العواصف الرملية والترابية والتخفيف من آثارها السلبية، يجب على كل دولة أولاً أن تؤدي دورها وتتخذ الخطوات اللازمة بشأن الاستخدام المستدام لمواردها المائية”.

وشدد بيلغيتش على أن تركيا تتعامل مع قضية المياه من منظور إنساني بحت، مضيفاً: “تركيا تعتقد أن المياه العابرة للحدود عنصر من عناصر التعاون وليس الصراع بين الدول الجوار”.

وفي وقت سابق، انتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في إحدى جلسات البرلمان الإيراني، سياسة السدود التركية، وأشار إلى أن بناء تركيا للسدود فوق الموارد المائية في المنطقة، أمر غير مقبول بالنسبة لإيران.

وقال عبد اللهيان إنه ناقش هذه المسألة مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو 3 مرات في الأشهر الثمانية الماضية، على حد قوله.


وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قرة إسماعيل أوغلو يشارك في حفل إنزال سفينة الصيد Ergün Reis A التي أُنتِجت محلياً في مدينة طرابزون شمالي تركيا


هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية TRT تدشن منصتها الرقمية باللغة الفرنسية

أطلقت هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية (TRT) في تركيا رسمياً قناة TRT Francais، وهي منصة رقمية جديدة لجمهورها الناطق بالفرنسية، قال مسؤول تركي كبير إنها جزء من جهود TRT لتحدي “هيمنة” عدد قليل من وسائل الإعلام العالمية.

وقال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في حفل أقيم في العاصمة التركية أنقرة أمس الأربعاء بمناسبة تدشين المنصة، إن النسخة الفرنسية من TRT هي محاولة لخلق بديل في أعقاب “الهيمنة العالمية لعدد قليل من الشركات الإعلامية”.

وقال ألطون: “في عالم اليوم نحن نواجه هيمنة عدد قليل من الشركات الإعلامية، وبدلاً من قول الحقيقة فإن هذه الشركات هي جزء من نظام الاستغلال العالمي، وتواصل البثّ لهذا الغرض”.

وأضاف: “في الحقيقة، مبادرة TRT الجديدة، TRT Francais، تقول (لا لهذه الهيمنة العالمية)”، مؤكداً أن “TRT Francais هي محاولة لخلق بديل، تماماً كما فعلنا مع TRT World”.

وفي كلمة له خلال الحفل قال المدير العام لـTRT محمد زاهد سوباجي: “يسعدنا إطلاق TRT Francais لتقديم مجموعة واسعة من المحتوى الإخباري لجمهورنا الناطق بالفرنسية في جميع أنحاء العالم”.

وتابع: “نحن نثق بقدرة النظام الأساسي الجديد على فضح الصور النمطية والأحكام المسبقة، وكذلك جعل دور التغطية الإعلامية ذا مغزى مرة أخرى”.

وواصل: “النشر بهذه اللغة التي يتحدث بها أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يعني فتح أفكار وأبواب جديدة للناس في إطار مبادئ التنوع والعمق”.

وتسعى المنصة لتقديم صحافة عادلة وشفافة للجمهور الناطق بالفرنسية في جميع أنحاء العالم، من الأخبار العاجلة إلى أعمدة الرأي إلى الصور ومقاطع الفيديو.

وستركز قناة TRT Francais على الأخبار العالمية وتحليلات السياسة والثقافة والأعمال وأسلوب الحياة، وهي منفذ آخر في سلسلة منصات TRT الإعلامية وجزء من خططها للتوسع عالمياً.

وتمتلك الشبكة التي تتخذ من أنقرة مقراً لها أربعة منصات دولية مختلفة: TRT World وTRT Arabic وTRT Russian وTRT Deutsch.

تأسست الشبكة الإعلامية التركية في عام 1964، وتوسعت لتكون شبكة دولية منذ عام 2016 عندما أطلقت خدمتها باللغة الإنجليزية TRT World.


تعاون اقتصادي وتقارب سياسي.. تَعرَّف العلاقات الثنائية بين المغرب و تركيا

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، نظيره المغربي ناصر بوريطة، يوم الأربعاء، على هامش فاعليات اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، بمدينة مراكش المغربية، فيما كان هذا اللقاء مناسبة لوزيرَي خارجية البلدين لتأكيد متانة الروابط بينهما، والدعوة إلى العمل على توطيدها وفقاً لـ”توجيهات العاهل المغربي محمد السادس، وفخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان” حسب بوريطة.

فيما تكشف الروح التي أعرب عنها الوزيران عن عمق العلاقات التي تربط أنقرة والرباط، والتي ما فتئت تتقوى مع تقارب وجهات نظر البلدين في عدد من القضايا الإقليمية والدولة. وتفتح هذه التوجيهات من قائدَي البلدين الباب أمام تمتين التعاون الثنائي القائم بينهما، سواء في شقه الاقتصادي أو السياسي.

لقاء خارجيتي الرباط وأنقرة

وأوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره التركي، أنه اتُّفق “على استحقاقات قادمة بخصوص آليات التعاون بين البلدين”، سيجري من خلالها “العمل على تقوية العلاقات مع تركيا، انطلاقاً من توجيهات العاهل المغربي، محمد السادس، وفخامة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان”.

وقال بوريطة: “نشكر موقف تركيا من قضية الصحراء، وبدورنا نؤيد أنقرة ونقف معها في قضاياها الأساسية، في إطار علاقات التضامن بين بلدين مسلمَيْن لهما طموح لتقوية هذه الشراكة”. وفي هذا الصدد أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، دعم بلاده الوحدة الترابية المغربية، قائلاً: “أريد أن أؤكّد مرة أخرى لأخي ناصر دعمنا وحدة أراضي وحدود المغرب وسيادته كما كان دائماً”.​​​​​​​

وأردف جاوش أوغلو متحدثاً عن المباحثات التي أجراها مع نظيره المغربي: “قيّمنا علاقاتنا الثنائية، واتفقنا على ضرورة العمل أكثر من أجل زيادة حجم تجارتنا الثنائية واستثماراتنا، وسنعقد اجتماعات للآليات الضرورية بهذا الصدد في المرحلة المقبلة”، كما شملت تبادل الرؤى حول الحرب الأوكرانية وما يُتوقع بعدها، إضافة إلى الوضع في ليبيا التي تهمّ البلدين، وتطورات أخرى في المنطقة.

وختم وزير الخارجية التركي حديثه قائلاً: “سأسعد كثيراً باستضافة أخي ناصر في تركيا في أقرب وقت”. فيما أكّد بوريطة أنه “اتفقنا على تبادل الزيارات، وزيارتي تركيا قريباً (لم يذكر تاريخاً محدداً)، وعلى ضرورة عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين”.

علاقات اقتصادية متينة

تجمع بين المغرب وتركيا علاقات تاريخية متينة، جعلت مصير الشعبين العريقين يلتقي في عدة نقاط من تاريخهما، فيما زادت هذه الأواصر لتصبح أكثر متانة في الوقت الحالي، وفقاً لطموح البلدين في تحقيق التنمية والازدهار، ولسعيهما المشترك لتوفير الاستقرار والأمن في محيطهما الإقليمي.

في هذا الصدد وطَّد المغرب وتركيا علاقاتهما الاقتصادية، التي نقلت مبادلاتهما التجارية من 5.4 مليار دولار فقط سنة 2003، إلى 25.4 مليار دولار نهاية سنة 2020، فيما تسير هذه المبادلات نحو الارتفاع بطموح تحقيق رقم 50 مليار دولار.

لم تكن أرقام المبادلات هذه لتتحقق، لولا اتفاقية التبادل الحر التي وقّعها البلدان سنة 2004، التي ارتفعت بموجبها صادرات المغرب نحو تركيا ما بين 2009 و2021، لتنتقل من 7.26 مليار دولار إلى 37.9 مليار دولار.

المغرب والصناعات الدفاعية التركية

من جهة أخرى يُعَدّ المغرب أحد الزبائن المهمين للصناعة الدفاعية التركية، إذ تسلَّمت الرباط في أبريل/نيسان 2021 الشحنة الأولى من مسيَّرات “بيرقدار TB2″، وفق عقد مع شركة “بايكار” التركية بقيمة 70 مليون دولار، من أجل التزود بـ13 طائرة من هذا الطراز. تأتي هذه الخطوة “في إطار مسلسل تطوير وتجديد ترسانة القوات المسلحة الملكية، حتى تكون على أعلى درجات الحداثة والكفاءة والجاهزية لمواجهة الأخطار كافة” حسب وسائل إعلام محلية وقتها.

وذكرت وسائل إعلام دولية في مطلع آب/أغسطس الماضي، أن “المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من طراز “أتاك تي 129” من إنتاج شركة “توساش” التركية، بقيمة 1.3 مليار دولار”، في صفقة “تشمل أيضاً أنظمة التسليح والصواريخ وإلكترونيات الطيران الحديثة”، مضيفة أن المغرب وقّع أيضاً عقداً مع شركة “أسيلسان” التركية بقيمة 50.7 مليون دولار “للحصول على منظومة الحرب الإلكترونية من طراز “كورال” بين عامَي 2023 و2024″.

فيما كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في صفقات السلاح، في يناير/كانون الثاني الماضي، تفاوض المغرب مع شركة “غلوجوك شيبيارد” التركية لشراء قاذفات للصواريخ من طراز “كيليش 2” وفرقاطة خفيفة، بالإضافة إلى سفن حربية تصنعها الشركة.

نقاط توافق سياسي بين البلدين

ويتوافق البَلَدان حول عدد من النقاط، خصوصاً حول تحقيق الأمن والاستقرار في حوض المتوسط، الأمر الذي ظهر بجلاء في تقارب مواقفهما من الأزمة الليبية، إذ كان المغرب الراعي للقاءات الصخيرات التي أفرزت حكومة الوفاق الوطني، فيما تدعم تركيا نفس المسار الأممي للحلّ السلمي للقضية، مما أفرز اتصالات عديدة بين الرباط وأنقرة في هذا الصدد.

يُضاف إلى هذا عمل المغرب على إغلاق المؤسسات التابعة لتنظيم كولن الإرهابي على ترابه، الأمر الذي أشادت به وقتها الخارجية التركية، واعتبره وزيز خارجيتها مولود جاوش أوغلو مؤشراً على التعاون الوثيق بين البلدين.

يؤكّد هذا التعاونَ كذلك دعم تركيا الوحدة الترابية للمغرب، الذي أعاد جاوش أوغلو تأكيده في لقائه الأخير مع ناصر بوريطة إذ قال: “أريد أن أؤكّد مرة أخرى لأخي ناصر دعمنا وحدة أراضي وحدود المغرب وسيادته كما كان دائماً”.


سباق لإنتاج طراز جديد.. هل تتفوق تركيا على أمريكا في تكنولوجيا المُسيّرات؟

قبل عدة أشهر، أعلن رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير أن ما بين 30 و50 طائرة مُسيّرة من طراز “بيرقدار تي بي 3” (Bayraktar TB3) ستتمركز على سطح أول سفينة هجومية برمائية تركية. ووفقاً لرئيس التكنولوجيا في شركة “بايكار” التركية سلجوق بيرقدار، فإن الرحلة الجوية الأولى للمُسيّرة الجديدة ستكون العام المقبل.

فيما أفاد الفيديو الذي نشرته شركة “بايكار” نهاية شهر أبريل/نيسان 2021 بأن طائرة “بيرقدار TB3” المسلحة الجديدة ستكون مركبة جوية مسلحة بدون طيار قادرة على الإقلاع والهبوط من السفن ذات المدرج القصير.

وعقب مرور عدة أشهر على إعلان “بايكار” مُسيّرتها الجديدة الملائمة للقطع البحرية، أعلنت شركة “جنرال أتوموكس” (General Atomics) الأمريكية الثلاثاء، أنها تعمل على منصة مُسيّرة جديدة. فيما لفتت هذه الطائرة الجديدة الانتباه بميزاتها المشابهة لطائرة “بيرقدار TB3”. وهو ما دفع سلجوق بيرقدار أمس للقول: “لنرى من سينتجه أولاً”.

بيرقدار TB3

تُعتبر المُسيّرة المسلحة الجديد التي تُطوّرها شركة “بايكار” التركية وتحمل اسم “بيرقدار تي بي 3” (Bayraktar TB3)، أحدث مُسيّرة مسلحة على مستوى العالم قادرة على الإقلاع والهبوط من السفن ذات المدارج القصيرة. والتي بالإضافة إلى مهام الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات، لديها القدرة على تنفيذ عمليات بالذخائر الذكية المحلية التي تحملها تحت أجنحتها.

صُممت “بيرقدار TB3” للاستخدام من على سطح أول سفينة هجومية برمائية تركية (TCG Anadolu) التي ستدخل ضمن أسطول البحرية التركية خلال العام الجاري، حيث طُوّرت المُسيّرة الجديدة مع هيكل جناح قابل للطي يُتيح لها حجز مكان أقل على سطح الحمالة التي ستحمل مروحيات هليكوبتر ومقاتلات.

و”بيرقدار TB3″ التي تُطوّر الآن عبارة عن نسخة بحرية من مُسيّرة “بيرقدار TB2” الشهيرة، التي أثبتت كفاءة عالية فوق أكثر من ساحة صراع في السنوات الأخيرة. أما بخصوص محرك الطائرة فهي مدعومة بمحرك (TEI PD170) من تصميم وتطوير شركة صناعة الطيران والفضاء التركية “توساش”.

وتتميز المُسيّرة القتالية الجديدة بالخصائص التالية:

الطول: 8.35 متراً، الارتفاع: 2.6 متراً، طول الأجنحة: 14 متراً، أقصى وزن للإقلاع: 1450 كغم، سعة الحمولة: 280 كغم، السرعة القصوى: 160 عقدة (300 كم/ساعة)، سرعة الانطلاق: 125 عقدة (232 كم/ساعة).

شركة أمريكية تستنسخ مُسيّرة تركية

لم يمر إعلان شركة “جنرال أتوموكس” الأمريكية، التي صممت وأنتجت مُسيّرة “MQ-9 Reaper” التي استخدمها الجيش الأمريكي في الهجوم وجمع المعلومات الاستخبارية، طائرتها الجديدة مرور الكرام على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا والعالم، حيث اتهم المستخدمون الشركة الأمريكية بأنها استنسخت مواصفات وميزات المسيّرة التركية.

واحدة من أكبر ميزات المُسيّرة التي قدّمتها الشركة الأمريكية باسم “MQ-9B”، هي قدرتها على الهبوط على أنظمة عائمة. وزُعم أن هذه الخاصية قد تكون مستوحاة من الفيلم الذي نشرته “بايكار” التركية أثناء الترويج لمُسيّرتها الجديدة “بيرقدار TB3″، مما سيجعل “بيرقدار” متقدمة بخطوة على منافسيها.

وهناك ميزة أخرى استوحتها “جنرال أتوموكس” من “بيرقدار TB3″، التي تُعتبر واحدة من أشهر مُطوّري الطائرات بدون طيار في الولايات المتحدة، ألا وهي خاصية الجناح القابل للطي.

بصمة تركيا في صناعة المُسيّرات

أصبحت تركيا اليوم من أبرز المصممين والمصنّعين والمستخدمين للطائرات المُسيّرة المسلحة وغير المسلحة، مخلفة وراءها حقبة من الابتزازات الأمريكية والإسرائيلية عندما كانت بحاجة إلى الطائرات المُسيّرة بهدف استخدامها في الحرب على تنظيم PKK الإرهابي.

ولم تلحق تركيا بركب صناعة الطائرات المُسيّرة وحسب، بل تمكنت في فترة وجيزة (أقل من 15 سنة) من قيادة سباق تقنية المُسيّرات العسكرية عالمياً، وأضحت من بين أول 3 أو 4 دول في تصميم وإنتاج واستخدام الطائرات المُسيّرة بأنواعها.

فقد لعب الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على بيع المُسيّرات الأمريكية إلى تركيا قبل أكثر من عقد دوراً مهماً في تفوق أنقرة في مجالات الصناعات الدفاعية عموماً، والطائرات المُسيّرة خصوصاً. الأمر الذي مكّن تركيا خلال سنوات قليلة من تبوُّؤ مكانة مرموقة في قائمة الدول المُصنّعة للمُسيّرات العسكرية.

وخلال السنوات الأخيرة نجحت شركة “بايكار” التركية في ترجمة النجاح والتفوق العسكري الذي حققته مُسيّراتها المسلحة من طراز “بيرقدار TB2” إلى نجاح تسويقي كبير، حيث تزايد الطلب عليها نظراً لأسعارها المعقولة وإمكانياتها المتطورة مقارنة بنظيراتها الأخرى. فضلاً عن الأداء العسكري الكبير الذي قدّمته هذه المُسيّرات في المعارك التي خاضها الجيش التركي مؤخراً بشكل مباشر أو غير مباشر في سوريا والعراق وليبيا وأذربيجان.


كوبرا ييت باشي.. أول امرأة محجبة في منصب الوالي بتركيا

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً اليوم الخميس، يقضي بتعيين كوبرا ييت باشي، والية على مدينة أفيون قره حصار، لتكون أول سيدة محجبة تشغل مثل هذا المنصب في تركيا.

جاء ذلك في قرار رئاسي نُشر بالجريدة الرسمية، شمل تغيير مناصب 20 والياً وعزل 10 آخرين من منصبهم.

ووفق القرار الرئاسي عُيّنَت ييت باشي التي كانت تشغل منصب نائبة وزير الأسرة والخدمات الاجتماعية، في منصب والية أفيون قره حصار، لتصبح أول سيدة محجبة في تركيا تشغل هذا المنصب.

وعلّقت ييت باشي على القرار في تغريدة على تويتر، أعربت فيها عن سعادتها بالقرار، متقدمة بالشكر لكل من الرئيس أردوغان ووزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

وقالت: “أرجو أن يكون منصبي واليةً لأفيون قره حصار، الذي عُيّنت فيه بموافقة رئيسنا السيد رجب طيب أردوغان، مثمراً”.

كوبرا ييت باشي

من مواليد 1979 في أنقرة، أكملت دراستها الجامعية في جامعة أنقرة، بكلية الاتصالات قسم الراديو والتليفزيون والسينما، شغلت عديداً من المناصب الإدارية في جامعة مرمرة، مؤلفة وكاتبة، عُيّنَت عام 2019 في منصب نائب وزير الأسرة والخدمات الاجتماعية، وهي متزوجة ولديها 3 أطفال.

ومنذ تولّي حزب العدالة والتنمية السلطة في تركيا أجرى إصلاحات اجتماعية واسعة في بنية المجتمع التركي، وسمح للمرأة التركية المحجبة بمزاولة مختلف المهن، من بينها تَقلُّد الوظائف العامة والانخراط في صفوف الجيش والشرطة.


استئناف الرحلات التجارية بين مطاري إسطنبول و بنغازي


متحف “ضربخانة” في إسطنبول يُقدّم لزوّاره فرصة تَعرِّف مختلف العملات والميداليات بدءاً من العصور القديمة، ومروراً بالعصور الوسطى، والحقبة العثمانية.


تركيا ستدخل على الخط.. ماذا يعني الإنتاج المحلي لجوازات السفر؟


عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في 9 مايو/أيار الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن جوازات السفر سوف تنتَج بإمكانيات محلية، وقال: “لقد أنشأنا البنية التحتية لتنفيذ إنتاج جوازات السفر في بلدنا، التي أصبحت فرص التوريد العالمية فيها صعبة بسبب أزمة الرقائق. نحن ننتقل إلى إنتاج جوازات السفر المحلية والوطنية التي سيبدأ تقديمها اعتباراً من أغسطس/آب القادم”.

ويوم الثلاثاء، قدم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو جواز السفر الإلكتروني المحلي والبطاقة المدنية الجديدة ورخصة القيادة الإلكترونية الجديدة. معلناً أن الإنتاج المتسلسل لجواز السفر المحلي، الذي اكتملت بنجاح دراسات التصميم والإنتاج التجريبي، قد وصل إلى المرحلة النهائية.

مواصفات الجواز التركي الجديد

تبدأ صفحات جواز السفر التركي الجديد، وهو أحد أكثر جوازات السفر أماناً في العالم، بقصر توبكابي وتنتهي بمبنى البرلمان التاريخي، فيما يتوسطه مسجد آيا صوفيا. وكما هو حال جميع جوازات السفر العالمية، يجمع جواز السفر الجديد بين ثنايا صفحاته أبرز آثار وسمات تركيا الثقافية، حيث ستمتلئ صفحاته بالمعالم الوطنية.

ولأول مرة، سيتم كتابة (Türkiye) بدلاً من (Turkey) على جواز السفر الجديد، كما ستحتوي كل صفحة منه على صور للقيم التاريخية والثقافية والروحية التي تنتمي إلى مدن مختلفة في تركيا، وصورة نباتية خاصة لكل مدينة.

وإذا قُورن الجواز الجديد بجواز السفر المستخدم حالياً، ستجد أنه يحتوي على عديد من الابتكارات التي تمنح ميزات أمنية وتقنياته كبيرة، إذ يحتوي جواز السفر الإلكتروني المحلي الجديد على شريحة لا تلامسية مع نظام تشغيل (TÜBİTAK AKİS) وعديد من عناصر الأمان الجديدة، ما يجعله ضمن الأفضل على مستوى العالم.

الرقائق وتأثيرها على جوازات السفر

ذكر صويلو أنه جرى استخدام جوازات السفر ذات الرقاقة الإلكترونية من الجيل الجديد منذ عام 2018، وذكر أنه جرى الحصول على جوازات السفر هذه من شركة في أوروبا. لكن بسبب أزمة توريد الرقائق التي ضربت العالم مؤخراً العالم، واجهت الشركة صعوبة في تلبية الطلبات. وقال صويلو إن الجهود تُبذل لتجنب أي مشاكل في المخزونات التي وُردت من قبل.

وأشار صويلو إلى أن عديد من الدول في أوروبا عادت إلى جوازات السفر القديمة بسبب مشاكل توريد الرقائق. وأضاف قائلاً: “من خلال تعاون المديرية العامة للسكان وشؤون المواطنة ووزارة الخزانة والمالية والمديرية العامة لدار سك النقود والطوابع، أعرب رئيسنا عن سعادته عن أن تصميم جواز السفر الإلكتروني المحلي الجديد يعمل وأننا أكملنا بنجاح الإنتاج التجريبي.

وأكد صويلو أيضاً أنهم الآن في المرحلة النهائية للإنتاج الضخم، كما أعلن رئيسنا أمس. وأردف “أتمنى أن ننتج جواز السفر الإلكتروني الخاص بنا في أغسطس/آب القادم”.

ولفت صويلو أيضاً إلى أن عقداً سيوقع مع المجر بشأن مسألة طباعة جوازات السفر، إذ قال: “إننا نتفاوض مع المجر بشأن تبادل توفير مركز طباعة احتياطي لنا في حال حدوث مشكلة عرضي في مراكز الطباعة”.

جواز السفر بين الماضي والحاضر

على الرغم من عدم وجود دليل تاريخي دقيق يبين لنا متى استخدم جواز السفر لأول مرة، إلا أن إشارات تاريخية تشير إلى حضارات ما قبل الميلاد قد استخدمت أشياءً أقرب ما تكون اليوم إلى جوازات السفر. فحسب سفر نحميا، أصدر ملك فارس أرتحششتا الأول عام 450 قبل الميلاد أذون سفر. كما تشير وثيقة “الأرثاشاسترا” الهندية التي يرجح أنها تعود للفترة ما بين 2 و3 قبل الميلاد، إلى وجود وثائق سفر تتيح للمواطنين مغادرة ودخول المملكة مقابل رسوم مدفوعة.

وإذا أردنا تقفي آثار جوازات السفر التي نستخدمها اليوم، فيجب علينا العودة إلى السنوات التي شهدت اندلاع الحرب العالمية الأولى، إذ أصدرت حكومات الدول، وعلى رأسها الدولة العثمانية، جوازات سفر بمفهومها الحالي نسبياً باعتبارها وسيلة للتحكم بحدودها ومنع دخول الجواسيس عبرها.

ومع انتهاء الحرب عام 1920، حددت عصبة الأمم المعايير التي يجب على الدول اتباعها لإصدار جوازات سفرها الدولية، واشترطت على سبيل المثال، أن يتضمن جواز السفر 32 صفحة بالمجمل، وأن يطبع بلغتين على الأقل ويحمل غلافه اسم الدولة في الأعلى، ويوضع الشعار في المنتصف، ثم تكتب كلمة “جواز سفر” في الأسفل. وهي المعايير التي حددت تصميم جواز السفر الدولي الذي نعرفه حالياً.


السفير التركي لدى قطر مصطفى كوكصو: زيارة الشيخ تميم إلى تركيا ستسهم في توثيق العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك


إصابة 6 أشخاص بجروح نتيجة اصطدام حافلة بترام في منطقة الفاتح وسط إسطنبول


رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار اوغلو يدعو النواب من حزبه للاحتشاد أمام مقر الحزب في إسطنبول بعد إقرار المحكمة سجن رئيسة فرع الحزب في إسطنبول جانان قفطانجي أوغلو لمدة 4 أعوام و11 شهرا إضافة لحظرها من ممارسة السياسة بسبب 5 تهم مختلفة بينها “تحقير الدولة ورئيسها والعاملين في القطاع الحكومي”


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: لقد حددنا استراتيجية تضمن “عودة طوعية وآمنة وكريمة للاجئين”


المدير التقني لشركة بايكار المهندس التركي سلجوق بايرقدار: أكثر من 95٪ من عائدات بايكار تأتيها من الصادرات، وتعد مسيرة بايرقدار تي بي 2، المسيرة الأكثر تصديرا وكذلك الأفضل في العالم من حيث السعر ومستوى الأداء


نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي نعمان كورتولموش: لا يمكن لإسرائيل التي تقتل الفلسطينيين الأبرياء كل ساعة وكل يوم بلا مبالاة، دون أن تفرق بين الأطفال والنساء وكبار السن أن تغطي جرائمها ضد الإنسانية أبدا بقتل الصحفيين


“دعونا نوقف استهداف اللاجئين”.. هيئة الإغاثة الإنسانية تطالب بالوقوف إلى جانب السوريين في تركيا


الهيئة العليا للانتخابات في تركيا تعلن إضافتها 3 أحزاب أخرى لقائمة الاحزاب المؤهلة للمشاركة في الانتخابات هي: حزب البلد الذي يرأسه محرم إنجه، وحزب التغيير التركي الذي يرأسه مصطفى صاريغول، وحزب العدالة الذي يرأسه وجدت أوز

يذكر أن الأحزاب الخمسة والعشرين الأخرى المشاركة هي: حزب العدالة والتنمية وحزب الوطن الام وحزب تركيا المستقلة وحزب الاتحاد الكبير وحزب الشعب الجمهوري وحزب الديمقراطية والتقدم وحزب اليسار الديمقراطي والحزب الديمقراطي وحزب الجهد وحزب الشعوب الديمقراطي وحزب القضية الحرة والحزب الجيد وحزب الشعب وحزب الحركة القومية وحزب الصعود المحافظ وحزب السعادة وحزب اليسار وحزب العمال التركي والحركة الشيوعية التركية والحزب الشيوعي التركي وحزب الوطن وحزب الرفاه من جديد


صباح الخير من شانلي أورفة حيث تم تأسيس نظام ري متنقل ذو محرك هجين ويعمل بالألواح الشمسية لمدة 14 ساعة متواصلة بقوة 132 كيلو واط ويوفر عملية ري فعالة أكثر بنسبة 40% من آلات الري التقليدية ويمكن متابعته والتحكم به عن بعد ويعد الأول من نوعه في العالم


أخبار تركيا 12.05.2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.