دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 15.05.2022

فنلندا تأمل تجاوز الخلافات مع تركيا بخصوص الانضمام للـ ناتو

89

أخبار تركيا 15.05.2022

من احتفالات جماهير طرابزون سبور بلقب الدوري التركي


السويد: لم نتوصل إلى حل مع تركيا بشأن انضمامنا للناتو في تصريح على لسان وزيرة الخارجية آن ليندي


تركيا تتجنب مواجهة مع اليونان وترفض استفزازاتها


تشاووش أوغلو يلتقي نظيره الدنماركي في برلين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في العاصمة الألمانية برلين.


فرنسا تدين الاعتداء على القنصلية التركية بـ باريس


السلطات التركية تضبط ما يزيد عن 10 آلاف مهاجر غير نظامي


الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف: الصداقة بين أذربيجان و تركيا تحولت إلى علاقة تحالف


وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: أي حليف في “الناتو” يجب ألا يدعم “بي كا كا”


رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية: زيارة أمير قطر لتركيا هامة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية


الرئاسة التركية تؤكد أهمية زيارة أمير قطر إلى تركيا


ولاية طرابزون تستعد لافتتاح حوض أحياء بحرية بطول 198 مترا يعد فريدا من نوعه في العالم لوجوده تحت الأرض


رئيس الوزراء النمساوي كارل نهامر: نسعى لتعزيز العلاقات القائمة مع تركيا إلى مستويات أرقى


فنلندا 🇫🇮  تأمل تجاوز الخلافات مع تركيا بخصوص الانضمام للـ ناتو


الناتو: تركيا أبلغتنا تحفظاتها حيال احتمال ضم السويد وفنلندا


الاستخبارات التركية تحيّد الإرهابي “أكرم أوستك” شمالي سوريا في منطقة عين العرب


الرئيس الجزائري يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى تركيا


وزير التجارة التركي محمد موش: حجم التجارة بين تركيا و إسبانيا بلغ 16 مليار دولار خلال العام الماضي


إقبال سياحي متزايد على جولات المناطيد في كبادوكيا التركية


أول باص تركي بدون سائق يحقق نجاحاً مدويّاً


الرئيس الجزائري يصل إلى أنقرة في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، مطار “أسن بوغا” الدولي في العاصمة التركية أنقرة، بزيارة رسمية تستغرق 3 أيام.

وكان فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، في مقدمة مستقبلي الرئيس الجزائري والوفد المرافق له.

كما استقبل تبون في المطار، رئيس مجموعة الصداقة التركية الجزائرية، النائب عن حزب العدالة والتنمية التركي، أورهان أطالاي، والسفيرة التركية في الجزائر ماهينور أوزدمير غوكتاش، والسفير الجزائري في أنقرة سفيان ميموني.

ويزور الرئيس الجزائري، تركيا بين 15-17 مايو/أيار الجاري، تلبية لدعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق بيان سابق لدائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية.

ومن المقرر أن يرأس أردوغان وتبون في أنقرة الاثنين، الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.

فيما يرأس تبون إلى جانب نائب أردوغان في إسطنبول الثلاثاء، منتدى الأعمال والاستثمار التركي الجزائري.


إسطنبول.. أطفال أتراك وعرب يُحيون الذكرى السنوية الـ74 للنكبة


الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يصل إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية


تركيا تُطلع الناتو على دعم السويد وفنلندا تنظيم “PKK/YPG” الإرهابي

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، أن بلاده أطلعت أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو”، على دعم السويد وفنلندا لتنظيم “PKK/YPG” الإرهابي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي الأحد، لجاوش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في العاصمة الألمانية برلين.

وقال وزير الخارجية التركي: “أطلعنا أعضاء الناتو على كيفية دعم السويد وفنلندا تنظيم “PKK/YPG” الإرهابي، وخصوصاً تسليح السويد للتنظيم“.

وأوضح أنّ الجانبين السويدي والفنلندي اقترحا خلال الاجتماع معهما أمس السبت، العمل من أجل إزالة المخاوف التركية بشأن انضمامهما إلى الناتو.

ووصف جاوش أوغلو تصريحات وزيرة خارجية السويد بخصوص العلاقة مع التنظيمات الإرهابية، بأنها “استفزازية وليست بنّاءة“.

وشدد على أن تركيا أكدت خلال الاجتماع أنها لن تقبل تهرب السويد وفنلندا من تقديم الضمانات لسحب دعمهما عن التنظيمات الإرهابية، عبر مبرر أن “PKK” مدرج على لائحة التنظيمات الإرهابية لديهما.

وأشار إلى دعم تركيا سياسة الباب المفتوحة لحلف الناتو، وأهمية تضامن أعضاء الحلف أمام التهديدات.

وأضاف أن التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، بخلاف تصريحات نظيرته السويدية آن ليندي، كانت متأنية، ويعرب فيها عن ثقته بإيجاد الحلول.

وشدد الوزير التركي على ضرورة وجود ضمانات أمنية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو ووقف دعمهما للتنظيمات الإرهابية.

كما شدد على عدم قبول فرض دول تريد الانضمام إلى الناتو قيوداً على صادراتها إلى تركيا.

والسبت، قال جاوش أوغلو، في تصريحات من العاصمة الألمانية برلين، إن السويد وفنلندا تقدمان “دعماً علنياً واضحاً ” لـ“PKK” وذراعه السورية “YPG” رغم جميع التحذيرات، وهو ما ينعكس سلباً على مشاعر الشعب التركي.

والجمعة، أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن تحفظ تركيا على عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

والخميس، أعلنت فنلندا في بيان مشترك صادر عن الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، عزمها تقديم طلب انضمام إلى “الناتو“، وتبعتها السويد في الإعلان عن عزمها الإقدام على الخطوة نفسها.

في سياق متصل، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، إن تركيا حليف مهم، وسيجري التحاور معها لتبديد مخاوفها حيال عضوية السويد وفنلندا في الحلف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأحد، عقب الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الحلف في برلين.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن قرار الانضمام إلى الناتو يعود إلى السويد وفنلندا، والحلف سيحترم قرارهما لأن جميع الدول ذات السيادة لها حق اختيار طريقها الخاص.

وذكر أن السويد وفنلندا هما أقرب الشركاء بالنسبة إلى الناتو، وإذا قررتا التقدم بطلب الحصول على العضوية فإن هذه ستكون لحظة تاريخية.

وأردف: “عضويتهما في الناتو ستعزز أمننا المشترك، وستظهر أن أبواب الناتو مفتوحة وأن العدوان لا طائل من ورائه“.

وأوضح أن تركيا عبرت عن بعض المخاوف حيال انضمام البلدين إلى الحلف.

وقال إن أعضاء الناتو يجلسون دائماً على الطاولة عندما تكون هناك مخاوف.

وأعرب عن ثقته حيال إمكانية إيجاد أرضية مشتركة وتوافق في الآراء حول كيفية العمل بشأن مسألة العضوية.

ولفت ستولتنبرغ إلى أنه عقد لقاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، على هامش اجتماع برلين.

وأضاف: “آمل أن نتمكن من المضي قدماً بسرعة في حال تقدمت فنلندا والسويد بطلب العضوية“.

وتابع: “قالت تركيا إن نيتها ليست منع العضوية، لذلك أنا واثق من أنه يمكننا تبديد المخاوف التي أعربت عنها تركيا بطريقة لا تؤخر عملية الانضمام“.

واعتبر ستولتنبرغ أن السويد وفنلندا لديهما المؤهلات اللازمة للحصول على عضوية الناتو.


في أكبر تحول أمني أوروبي منذ عقود.. الناتو يفتح ذراعيه لفنلندا والسويد، وتركيا تعلن عدم دعمها الانضمام إلا في حال توقف تلك الدول عن دعم الإرهاب، فهل تستخدم تركيا “الفيتو”؟


رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير ينشر مقطعاً، يؤكد من خلاله مواصلة شركة “أسيسليان” المحلية إنتاج وصناعة كاميرات نظام الاستطلاع والمراقبة والاستهداف الكهروضوئي “CATS” المستخدمة في الطائرات المسيّرة.


“العدالة والتنمية” التركي: تصريحات أوزكان حول العلاقة مع الإمارات لا تمثلنا

أكد حزب العدالة والتنمية التركي أن تصريحات نائب رئيس كتلته النيابية جاهد أوزكان حول العلاقات مع الإمارات لا تعكس آراء الحزب.

وقال المتحدث باسم “العدالة والتنمية” عمر جليك في تغريدة عبر تويتر الأحد أن تصريحات أوزكان بشأن العلاقات بين تركيا والإمارات العربية المتحدة “لا تعكس آراء حزبنا”.

وشدد على أن العلاقات بين البلدين تتقدم بالإرادة المشتركة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان على أرضية الثقة والاحترام المتبادلين.

وكان أوزكان أدلى خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني مساء السبت بتصريحات حول العلاقات مع الإمارات لم تلقَ قبولاً في الأوساط السياسية التركية.


تستعد ولاية طرابزون شمالي تركيا لافتتاح “حوض النفق” بطول 198 متراً بين واديين تاريخيين ليحوي أصنافاً مختلفة من الكائنات المائية التي تعيش في البحار والمحيطات


خريطتك السياحية لاكتشافها.. تَعرَّف المنشآت الغامضة تحت إسطنبول التاريخية

تحت إسطنبول التي يعرفها جميعنا، تقريباً إسطنبول أخرى، مدينة تحتية لم تُستكشف بالكامل بعد. وثّقَت المؤرخة أرزو أولاش هذه الهياكل المخبأة أسفل الجزء التاريخي من المدينة، الذي يُسمَّى “شبه الجزيرة التاريخية”، إذ وضعت خريطة لـ285 منشأة تاريخية تحت الأرض.

وأسفل مدينة إسطنبول مدينة أخرى لا تقلّ روعة وجمالاً عما يعلوها. تحت إسطنبول، وبالأخصّ أسفل شبه الجزيرة التاريخية التي تضم أيا صوفيا والمسجد الأزرق وغيرهما من الآثار العريقة، عدد لا يُحصى من الهياكل والمنشآت متعددة الأغراض التي يعود تاريخها إلى قرون سابقة وحضارات مختلفة.

ومن خلال دراسة مفصَّلة أعدّتها المؤرخة التركية أرزو أولاش، واستمرت نحو 3 سنوات، اكتُشف وسُجّل علمياً عديد من الهياكل تحت الأرض التابعة لإسطنبول، حيث صورت جميع المنشآت المكتشفة ورسمت الخرائط الدقيقة لها.

منشآت غامضة تحت إسطنبول

الاكتشافات التي نتحدث عنها في هذا التقرير كانت بدأت عندما اختارت أولاش موضوع أطروحتها ليكون عن “فحص الهياكل تحت الأرض لشبه الجزيرة التاريخية في إسطنبول في ضوء الوثائق العثمانية”.

وقُبيل بدء البحث الميداني، أجرت أولاش مسحاً ضوئياً لوثائق الأرشيف العثماني من أجل تحديد مسار وخطة عملها في إطار هذه الدراسة المهمة. وتأكيداً منها لأهمية الأرشيف والمخطوطات، قالت أولاش: “العمود الفقري للموضوع كان الوثائق، لكن الوثائق وحدها لغة بيروقراطية، كما استفادت من مكتبة السليمانية وبقية المكتبات التاريخية الأخرى من أجل تحديد التصور الاجتماعي لتلك الفترة”.

في نهاية كل هذه الأبحاث ظهرت معلومات مهمة، موضحة أن باباً فتح باباً آخر في مغامرتها التي تعقبت خلالها الهياكل تحت الأرض.

وتابعت أولاش: “في هذه الدراسة عيّنت 285 مبنىً تحت الأرض. لقد وجدنا بالفعل مزيداً من الهياكل تحت الأرض، ومع ذلك لم تتطابق أحياناً مع الوثائق، وأحياناً أخرى لم أتمكن من اكتشاف هذه الهياكل في أثناء البحث الميداني، لأن البيانات الحالية لعملي كانت لرسم خرائط لهذه الهياكل وإنشاء خريطة محدثة لشبه الجزيرة التاريخية.

خزانات المياه

السمة المشتركة الأبرز للهياكل الجوفية التي رُسمَت على الخريطة هي خزانات (صهاريج) المياه الجوفية، التي شُيّدَت لتلبية احتياجات المياه في إسطنبول على مدار العصور المختلفة.

وخلال الدراسة حدّدت أولاش وفريقها الصهاريج المغلقة والصهاريج المفتوحة التي كانت توصف باسم “جوكربوستان” في العهد العثماني، والمقصورات التي بُنيَت لتوزيع المياه. ولأن هذه الهياكل محفوظة تحت الأرض، فقد نجا معظمها حتى يومنا هذا بلا ضرر.

ورسمت أولاش ووثّقَت 182 صهريجاً في نهاية بحثها، علاوة على ذلك اكتشفت لأول مرة 26 صهريجاً جديداً. ليس هذا فقط، إذ أُتيحَ لها أيضاً دخول وتصوير بعض هذه الصهاريج مع مُختصّي كهوف وغواصين محترفين.

خزان ضخم أسفل مسجد الفاتح

أكملت المؤرخة أرزو أولاش حديثها عن مغامرتها خلال هذه الدراسة قائلةً: “أثار كل هيكل تحت الأرض في نفسي إثارة مختلفة. مع ذلك كان مكان الخزان تحت مسجد الفاتح مختلفاً جداً لي”.

وأردفت: “تحت الأرض يبدو كل شيء أكبر بكثير من حجمه الحقيقي بسبب الظلام. بمعنى آخر، عندما تخطو خطوة واحدة، تشعر أنها 10 خطوات، لأن هذا المكان مليء أيضاً بالمياه، وهو كبير الحجم جداً، فقد شعرت بأننا وجدنا صهريجاً آخر كبيراً، كالصهريج الضخم الموجود بجانب أيا صوفيا”.

وأشارت إلى أنهم في هذا الصهريج أجْرَوا دراسة وبحوثاً أكثر تفصيلاً، فركبوا القوارب المطاطية داخل الصهريج أسفل المسجد، ثم باشروا عمل القياسات لتحديد العمق، فيما نزل أحد الغواصين تحت الماء ورأى أن قاعه ممتلئ بقطع الجِرار الأثرية التي تَحطَّمت في أثناء سحب المياه من فتحات التهوية.

في النهاية أكدت أولاش أن هذا الصهريج شُوهِدَ آخر مرة عام 1939 ولم يُرَ منذ ذلك الحين، وقالت إنهم تحمَّسوا للغاية عند رؤية قطع الجِرار وبقايا آثار تلك الفترة


الرئيس التركي ونظيره الأذربيجاني يفتتحان مطار ريزه آرتفين شمال شرقي تركيا


سكان قرى في مدينة بورصة التركية يحرقون أخشاب الأشجار ويحولونها إلى فحم نباتي في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية لضمان نمو الغابات بإجراءات صحية


مطار عائم على شكل كأس شاي.. تعرف على مطار “ريزه-أرتفين” الذي يعد الثاني من نوعه على مستوى تركيا والخامس عالميا


حديقة أطفال فريدة من نوعها.. بلدية منطقة كاش في مدينة أنطاليا تفتح حديقة لتعليم قواعد المرور للأطفال


الأمن التركي يلقي القبض على مواطن يزرع “القنب الهندي” على سطح منزله في منطقة إسكندرون بمدينة هاطاي


الكاتب في صحيفة حريت التركية عبد القادر سيلفي: سياسة الصراع.. لغة الغضب هذه والتهديد بالأصابع ستكون أكبر العوائق أمام المعارضة في انتخابات 2023


 مدينة بوردور التركية تنظم مسابقة ملكة جمال الأغنام والمعروفة في تركيا بـ “الكبش المريونوس” في إطار معرض قطاع الرعي وتكنولوجيا الزراعة


من أرشيف الصحافة التركية | ‎نشر في مثل هذا اليوم قبل 103 عاما خبر احتلال اليونانيون مدينة إزمير والذي حدث في 15 مايو 1919 وذلك عبر صحيفة “حرب الاستقلال” التركية (وهي صحيفة تاريخية موسوعية صدرت في الأعوام 1969-1970 لتوثيق ما حدث في الفترة من 15 مايو إلى 18 أكتوبر من عام 1919)


في مشهد أشبه بالأفلام.. الأمن التركي يوثق عملية القاء القبض على عصابة لتهريب المخدرات في أحياء متفرقة من مدينة إزمير


افتتاح مطار ريزه-أرتفين يتصدر عناوين الصحف التركية اليوم

ونقلت الصحف التركية على اختلافها تصريحات الرئيس التركي أردوغان والرئيس الأذربيجاني علييف ومواصفات المطار وأهميته الاستراتيجية بالنسبة لتركيا ووصفوه بأنه “فخر تركيا”

 


أمطار غزيرة تغرق الشوراع وتعرقل حركة المرور وسير المشاة في مدينة مانيسا التركية


رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون: سنواصل الدفاع عن وطننا السيبراني بكافة الوسائل كما ندافع عن وطننا الحقيقي تماما


إضاءة برج غلطة في مدينة إسطنبول بمناسبة اختتام “أسبوع المرور” في تركيا


يتوقع أن يستقبل 3 ملايين مسافر سنويا.. تعرف على مطار “ريزة – أرتفين” الذي يقع في منطقة بازار ويبعد 34 كيلومترا عن مدينة ريزة و 125 كيلومترا عن مدينة أرتفين


أخبار تركيا 15.05.2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.