دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 17.02.2022

رادار تركي يرصد المقاتلات النفاثة من مسافات طويلة

– أياصوفيا تعود كنيسة؟!
– رادار تركي يرصد المقاتلات النفاثة من مسافات طويلة .
– أمين عام الناتو يهنئ تركيا بالذكرى الـ 70 لانضمامها للحلف
– طريق بري يقلص المسافة بين تركيا والإمارات إلى سبع ساعات

139

أخبار تركيا 17.02.2022

الاقتصاد التركي في دقيقة، تعاون تكنولوجي تركي قطري 


رسمياً أطول جسر معلق في العالم يدخل الخدمة


رادار تركي يرصد المقاتلات النفاثة من مسافات طويلة


أياصوفيا تعود كنيسة؟!


300 أسرة أفغانية تستفيد من مساعدات “قطار الخير” التركي في ولاية هرات


اجتماع لوزراء الدفاع في الناتو .. وتمنيات لوزراء بالشفاء لجاووش اوغلو 


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: جسر “جناق قلعة 1915” وطريق “مالقارا” السريع سيدخلان الخدمة في 26 فبراير/ شباط الحالي


تشاووش  أوغلو: الخطاب الشعبوي يؤجج العنف ضد المسلمين


عمق العلاقة الاقتصادية.. تكهّنات حول شراء الإمارات طائرات مسيرة تركية


أمين عام الناتو يهنئ تركيا بالذكرى الـ 70 لانضمامها للحلف


وزير الدفاع التركي يلتقي نظراءه في بروكسل على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي


أردوغان: الحوار مع السعودية مستمر وننتظر تقدما


أصداء الزيارة في الصحافة الغربية

نرى أن زيارة أردوغان للإمارات قد لاقت اهتماما كبيرا ومتابعة دقيقة من الصحافة الغربية والخليجية إضافة إلى الرأي العام الغربي.

وتربط الصحافة الغربية الزيارة بمساعي تركيا لتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها في الفترة الأخيرة. كما ترى التحليلات الصادرة في الغرب أن تراجع المخاوف من جماعة الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط من جانب الدول المهتمة بالحفاظ على الوضع الإقليمي الراهن مثل الإمارات يعد من العناصر التي ساعدت على إذابة الجليد بين البلدين.

ـ أصداء الزيارة في الصحافة الخليجية

نرى أن الصحافة الخليجية ركزت على النتائج السياسية للزيارة أكثر من الفوائد الاقتصادية. إذ اهتمت كبرى المؤسسات الصحفية بالمنطقة في مقالاتها الرئيسية حول الزيارة بمفاهيم الأمن والسلام الإقليميين، والاستقرار السياسي.

ويرجع اهتمام الصحافة الخليجية بإبراز الجوانب المذكورة إلى ظهور إرهاصات لانتشار حالة عدم الاستقرار التي تشهدها دول مجاورة في المنطقة مثل اليمن وسوريا ولبنان وأفغانستان، إضافة إلى تراجع الضمانات الأمنية الأمريكية التي تكفلها للخليج منذ الحرب العالمية الثانية.

كما برزت في المقالات التي تناولت الزيارة توقعات وتطلعات لقيام تركيا بتطبيع علاقاتها مع دول أخرى بالمنطقة مثل مصر والسعودية.

ـ رسائل ما بعد الزيارة

ستكون لزيارة الرئيس أردوغان إلى الإمارات وللرسائل التي بعث بها خلال تلك الزيارة نتائج مهمة في الداخل والخارج، ويجب أن نقرأ هذه الزيارة على أنها إشارة قوية لتغير كبير في الخط الذي تتبعه السياسة الخارجية التركية منذ أكثر من 10 سنوات.

كما أن للزيارة أهمية خاصة، كونها تعد مؤشرا على رغبة تركيا في تطبيع علاقاتها مع الدول المهمة في المنطقة مثل مصر والسعودية وإسرائيل.

وسيتيح التعاون الوثيق بين أنقرة وأبوظبي فرصا اقتصادية كبيرة للبلدين، وسيجعل تركيا لاعبا مهما في الهيكل الأمني الذي يعاد تشكيله في منطقة الخليج.

* نجم الدين أجار رئيس قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية جامعة أرتوكلو بولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.


وزير خارجية قبرص التركية يتمنى الشفاء لـ تشاووش أوغلو إثر إصابته بفيروس كورونا


شركة “إيبرو ديزاين 61” التركية تنجح في الترويج لمنتجاتها على الصعيد العالمي حيث بات ما تصنعه وتصممه ضمن الهدايا التي تفضل ملكة ماليزيا اقتناءها


طريق بري يقلص المسافة بين تركيا والإمارات إلى سبع ساعات


مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وسفير تركيا لدى الدوحة مصطفى كوكصو يجريان مباحثات حول العلاقات الثنائية وتطورات الوضع الإقليمي


الأكاديمي والسياسي التركي ياسين أقطاي: منذ 2002 فاز حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان في جميع الانتخابات التي خاضها وفي المقابل، مني حزب الشعب الجمهوري المعارض بالهزيمة في جميع الانتخابات، لذلك نرى أنه من الواضح جدا تراكم إخفاقات المعارضة في تقديم حلول جذرية لمشاكل البلاد


70 عاما على انضمامها للحلف.. تعرف على موقع تركيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأبرز المهام التي شاركت فيها


الراحة والسكينة التي تعيشها قطط وكلاب الشوارع في إسطنبول باتت مشهدا مألوفا.. اهتمام شعبي ورسمي بالحيوانات المشرّدة في تركيا أصبح يهدد التوازن البيئي بعد زيادة أعدادها إلى نحو 20 مليونًا


مجلس بلدية إسطنبول الكبرى يرفض بأغلبية الأصوات اقتراح مقدم من شركة المياه التابعة للبلدية (İski) برفع تسعيرة المياه بين 90 في المائة و 175 في المائة بالمدينة


رئيس مجموعة الدعم الإنسانية الدولية لدى منظمة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد” برهان أسلان: سيتم توزيع المساعدات التي أرسلتها تركيا عبر “قطار الخير” في 34 مدينة أفغانية


الرئيس التركي أردوغان: نعمل على تحطيم أصفاد الفائدة وسعر الصرف والتضخم مثلما تخلصنا من القيود الأخرى التي تكبل تركيا


المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: هدف تركيا في سياق القضية الفلسطينية هو بناء نظام إقليمي يضمن السلام والاستقرار ويعطي الأولوية للأمن والحرية والازدهار للجميع


‏‎أردوغان: تركيا ثالث دولة تقدم لمواطنيها أرخص خدمة كهرباء من بين دول أوروبا الـ 34


وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة: تركيا ستعلن عن قرارات وإجراءات جديدة بشأن التدابير الاحترازية وارتداء الكمامة الأسبوع القادم


البنك المركزي التركي يعلن تثبيت أسعار الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع


السفير الأمريكي الجديد لدى أنقرة جيفري فليك: أهمية العلاقات التركية الأمريكية تبرز أكثر في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة مثل الأزمة الأوكرانية الروسية، كما أن تركيا حليف مهم في الناتو منذ 70 عاما ولذلك لدينا مصالح مشتركة كثيرة


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: حزب الشعب الجمهوري المعارض يروج للمثلية الجنسية في تركيا “ولن يسمح له الشعب التركي بذلك”


وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز: سفينة “فاتح” بدأت أعمال التنقيب عن الغاز في حقل “صقاريا” بالبحر الأسود على عمق 5 آلاف متر تحت سطح البحر


تصريحات الرئيس التركي أردوغان حول زيادة الأسعار في الفواتير والمتاجر تتصدر عناوين الصحف التركية الصادرة اليوم وإليكم أبرز التفاصيل:

صحيفة صباح نشرت خبر لها بعبارة “سنقوم تخفيض تعرفة الكهرباء” وتطرقت فيه إلى تصريحات أردوغان حول تخفيض تعرفة الكهرباء على أصحاب المتاجر الصغيرة والمتوسطة بالإجراءات الجديدة

وعنونت صحيفة تركيا الخبر بتصريح الرئيس التركي الذي قال فيه “سنتواصل مع مدراء المتاجر الكبيرة” حول الأسعار المرتفعة في المتاجر والأسواق، وأشارت إلى تكليف أردوغان لوزير المالية بعدم التخلي عن مراقبة أسعار السوق حتى يتم تخفيضها

أما صحيفة جمهوريت المعارضة فنقلت الخبر بعنوان “الثقل الخفي الموجود في الفواتير” وأشارت إلى أن هناك خصومات جديدة تم إضافتها على تعرفة فواتير الكهرباء بشكل خفي يسبب عائق جديد على عاتق المواطن


الرئيس التركي أردوغان: حوارنا الإيجابي مع السعودية مستمر، وننتظر تقدما من خلال الخطوات الملموسة في الفترة المقبلة


الوفد التركي يلتقي محمود عباس في رام الله لبحث وتعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة للجانبين الفلسطيني والتركي


البنك المركزي التركي يبقي معدّل الفائدة دون تغيير عند 14% بما يتماشى مع التوقّعات


لأول مرة منذ انتشار كورونا.. هل تستعد تركيا لإلغاء إلزامية الكمامة؟

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أنّه سيكشف الأسبوع المقبل تفاصيل حول تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تركيا.

جاء ذلك في تصريحات مهمة للوزير التركي أدلى بها للصحفيين في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء.

وأدّى رفع ارتداء الكمامة بالأماكن المفتوحة في بعض الدول الأوروبية إلى طرح سؤال حول إمكانية أن تحذو تركيا حذو تلك الدول.

وأشار قوجة إلى أنّ الأسبوع القادم “سيشهد عصراً جديداً في مكافحة الوباء”.

وأضاف: “سنعقد الأسبوع المقبل، مؤتمراً صحفياً نشرح خلاله المرحلة التي وصلنا إليها في مكافحة الوباء، وما يجب القيام به بعد ذلك”.

وحول احتمالية رفع إلزامية وضع الكمامة، قال قوجة: “سنعبّر بوضوح عما سيجري عمله من الآن فصاعداً، بما في ذلك موعد إلغاء فرض ارتداء الكمامة”.

وزاد الوزير التركي أنّه يتوقّع بداية من الأسبوع المقبل انخفاضاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في بلاده، لافتاً إلى أنّ “عدد الحالات بلغ ذروته في نهاية الأسبوع الماضي”.

وأشار إلى انخفاض درجة امتلاء غرف العناية المركزة إلى نسبة 15%، وعدد حالات الاستشفاء بالمستشفيات التركية إلى نسبة 28-30%.

ورفعت عدة بلدان أوروبية منها بريطانيا وفرنسا بعض القيود المرتبطة بكوفيد-19، وسط استمرار الأزمة الصحية. وأعلنت هولندا الثلاثاء، والنمسا وسويسرا الأربعاء، جدولاً زمنياً لعودة الأوضاع إلى طبيعتها بشكل تدريجي.

فيما أعلنت ألمانيا أنها “سترفع قسماً كبيراً من القيود المفروضة حالياً بحلول 20 مارس/آذار”.


وزير الدفاع التركي خلوصي أقار يشارك في جلسات اليوم الثاني التي عُقدت في إطار اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل


المتحدث باسم الرئاسة التركية يزور المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة ضمن زيارته الرسمية إلى فلسطين وإسرائيل لإجراء محادثات سياسية


فرنسا.. صحيفة تنتقد مسلمين فرنسيين استقروا في تركيا هرباً من الإسلاموفوبيا

نشرت صحيفة لو جورنال دي ديمانش الفرنسية، الخميس، تقريرًا حول مسلمين فرنسيين استقروا في تركيا هربًا من ممارسات الإسلاموفوبيا في بلادهم، ووجهت لهم انتقادات.

وقالت الصحيفة في تقرير بعنوان “الشباب المسلمون الفرنسيون الذين لجأوا إلى بلاد أردوغان” إن تركيا تواصل منذ سنوات جذب مئات المسلمين ممن كانوا يعيشون في فرنسا.

وأشارت إلى أن من المسلمين الفرنسيين الذين استقروا في تركيا، شخصيات تحظى بشهرة عالمية.

وأوضحت أن أغلب المسلمين ممن تركوا فرنسا واستقروا في تركيا “يغلب عليهم التديّن والابتكار”.

وشددت الصحيفة على أن اختيار هؤلاء المسلمين تركيا من بين البلدان الإسلامية الأخرى “لم يكن عبثاً، بل عن قصد”.

وانتقدت الصحيفة اختيار هؤلاء المسلمين تركيا دون فرنسا للاستقرار فيها.


أردوغان: سنحطّم أصفاد التضخم كما فعلنا مع سعر الفائدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “الجدل حول أسعار الفائدة تراجع بشكل كبير وإن سعر الصرف استقر”، مشيراً إلى أن “الوقت حان لخفض التضخم إلى خانة الآحاد مجدداً”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه الخميس، في مركز بِش تبة للمؤتمرات والثقافة، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، ضمن برنامج تعيين موظفين من ذوي الهمم في المؤسسات الحكومية.

وأضاف أردوغان: “سنحطّم أصفاد الفائدة وسعر الصرف والتضخم مثلما تخلصنا من القيود الأخرى التي كبّلت بلادنا”.

ولفت إلى أن الهدف الأول لبرنامج حكومته الاقتصادي يتمثل في القضاء على البطالة وتعزيز التوظيف.

وأكد أن تركيا تعيش اقتصادياً أقوى فترات تاريخها، وأن الآثار الإيجابية للمشهد بكامله ستتجلى خلال أشهر الصيف القادم.

وفي سياق آخر، أكد أن هدف بلاده يتمثل في ضمان استثمار إمكانات متحدي الإعاقة إلى أعلى مستوى، وذلك من خلال وثيقة خاصة بهم في رؤية عام 2030.

وأشار أن عدد من سيُعيّن اليوم في وظائف مكتبية منهم ألفان و927، ليبلغ إجمالي الموظفين الحكوميين من الفئة المذكورة نحو 66 ألف شخص.


ألطون: بعض دول الناتو لم يدعم تركيا في حربها ضدّ الإرهاب

قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون إنّ بعض دول الناتو لم يقدّم لتركيا الدعم في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف ألطون في كلمة له بمناسبة الذكرى السبعين لانضمام تركيا إلى حلف الناتو، أن “تركيا واجهت تحديات كثيرة فيه، منها أزمة اللجوء وموجة التنظيمات الإرهابية التي ظهرت في الشمال السوري مثل تنظيمي داعش وPKK الإرهابيين”.

وأوضح أن بلاده استطاعت التصدي للتنظيمات الإرهابية في الشمال السوري، لكنها “لم تحصل في فترة مكافحتها الإرهاب على الدعم الذي كانت تنتظره من حلف شمال الأطلسي ومن بعض الحلفاء القريبين من تركيا”.

وأكد ألطون أن تركيا تساهم في الاستقرار بين أعضاء حلف شمال الأطلسي، كما تبحث عن السلام في الدول التي ليست عضواً في الحلف.

وأردف: “السنوات العشر الأخيرة كفيلة بإظهار مدى قوة تركيا في حلف شمال الأطلسي، وهذا أمر مهم للغاية”.

وأشار المسؤول التركي إلى أن عدداً من الملفات يجب أن يكون ضمن أجندة حلف الناتو إضافة إلى الملف الأوكراني، مثل “الملف الأفغاني العالق”، وملف سوريا.

وقال ألطون: “من الضروري الآن أن تعمل الدول الأعضاء في هذا الحلف (الناتو) معاً لحل الملفات العالقة، لأن هذا الحلف أُسّس من أجل ذلك”.

وأكد أن لحلف الناتو أهمية سياسية وإنسانية إضافة إلى الجانب العسكري في إطار مكافحة الإرهاب، وعليه البحث عن ساحة أوسع للحديث عن هذه الملفات.

أخبار تركيا 17.02.2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.