دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 21-11-2021

– الأحدث بالعالم.. تَعرَّفْ أهم وأكبر سفينة ستنضم إلى أسطول التنقيب التركي
– وزير الصحة التركي: المطعّمين بجرعتين من لقاح #كورونا تجاوزوا 50 مليوناً
– الأكبر في #أوروبا.. تعرف أول محطة هجينة لتوليد الكهرباء في #تركيا

27

أخبار تركيا 21-11-2021

الأحدث بالعالم.. تَعرَّفْ أهم وأكبر سفينة ستنضم إلى أسطول التنقيب التركي

إلى جانب سفن الحفر والتنقيب الثلاث التي جعلت من تركيا لاعباً مهماً في مجال البحث عن مصادر الطاقة الطبيعية في أعماق المياه، لا سيما شرقي المتوسط وسط جو مشحون للغاية، ها هي تركيا اليوم تستعد لتعزيز أسطولها من سفن البحث والتنقيب بإضافة سفينة جديدة من الجيل السابع، هي الأحدث على مستوى العالم.

وضمن خططها الاستراتيجية التي بدأت تؤتي أكلها في السنوات الأخيرة من خلال اكتشاف مصادر جديدة للغاز الطبيعي في قاع البحر الأسود، نجحت تركيا في بناء أسطول وطني متكامل من سفن البحث والتنقيب التي تخضع لإدارتها بشكل كامل، والاستغناء عن حاجتها إلى الشركات العالمية المختصة بهذا النوع من الأعمال.

وباتت تركيا اليوم تمتلك ضمن أسطولها خمس سفن من الأحدث على مستوى العالم، سفينتان تنفذان أعمال البحث والتمشيط و3 سفن خاصة بعمليات الحفر والتنقيب، بجانب سفينة التنقيب الجديدة من الجيل السابع وسفينة “أرطغرل” المختصة بتخزين وتغويز الغاز المسال، كلها مجندة من أجل الكشف عن مصادر طاقة طبيعية جديدة داخل مياه الوطن الأزرق لتركيا، بدءاً من البحر الأسود مروراً ببحري مرمرة وإيجه وصولاً إلى مناطق الصراع شرق البحر الأبيض المتوسط.

السفينة الأحدث في العالم

أمضت مؤسسة البترول الوطنية التركية (TPAO) العام الماضي كله في البحث عن سفينة تنقيب رابعة من أجل ضمها إلى أسطول سفن التنقيب المكون من سفن الفاتح والقانوني ويافوز، وهو ما تكلل بالنجاح مؤخراً بعد توقيع اتفاقية مع الشركة الكورية الجنوبية (Daewoo).

على إثر اتفاقية الشراء، تبحر سفينة الحفر من الجيل السابع والتي تحمل اسم “ويست كوبالت (West Cobalt)” باتجاه البحر الأسود، في انتظار أن يطلق عليها اسم جديد على غرار سابقاتها.

وتمتلك السفينة الجديدة تكنولوجيا أكثر تقدماً من سفن الجيل السادس، التي لديها قدرة حفر في أعماق البحار تحت ضغط عالٍ للغاية على عمق 12 ألف متر، حيث يٌتوقع أن تزيد سفن الجيل السابع من هذه القدرة وتسهم في الوصول إلى أعماق أعمق بكثير.

أسطول سفن البحث والتنقيب التركية

وإلى جانب سفينة الحفر الجديدة من الجيل السابع، تمتلك تركيا ثلاث سفن من الجيل السادس ضمن أسطولها من سفن الحفر، هي فاتح والقانوني ويافوز. جميع سفن الحفر الثلاثة قادرة على الحفر في المياه العميقة للغاية، حيث يمكن للسفن إجراء عمليات الحفر البحرية تحت ضغط عالٍ يزيد عمقه بأكثر من 12 ألف متر عن خندق ماريانا، أعمق خندق بحري في العالم

وبالإضافة إلى سفن الحفر الثلاث، يحتوي الأسطول التركي على سفينتين أخريين هما خير الدين بربروس وأروتش رئيس، المختصتين بأعمال البحث والتمشيط والدراسات الزلزالية.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، دشنت تركيا سفينة “أرطغرل غازي”، أول سفينة تركية متخصصة بتخزين وتغويز الغاز، وكذلك نقله إلى نظام أنابيب الغاز الطبيعي وقت الحاجة. وتعد “أرطغرل غازي” واحدة من السفن ذات القدرة الاستيعابية الأعلى في العالم بقدرة تغويز يومية تبلغ 28 مليون متر مكعب.

اكتشافات متوالية

منذ العام الماضي، والأخبار تتولى بشأن اكتشافات آبار غاز جديدة في قاع البحر الأسود، كان آخرها ما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر يونيو/حزيران الماضي حول اكتشاف 135 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي قبالة سواحل البلاد في البحر الأسود، ليصبح بذلك إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة البحر الأسود حوالي 540 مليار متر مكعب، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 120 مليار ليرة تركية تقريباً.

ويعول على هذه الأكتشافات وغيرها، من أجل الحد من قيمة فاتورة الطاقة الباهظة التي تثقل كاهل الاقتصاد التركي وتسبب خللاً في ميزانه التجاري، خصوصاً أن تركية بحاجة إلى استيراد أكثر من 90% من احتياجها للطاقة من الخارج بمعدل سنوي يصل لنحو 40 مليار دولار، الأمر الذي يعد السبب الرئيسي في عجز الميزان التجاري الذي يشهده الاقتصاد التركي رغم وصول الصادرات التركية أكثر من 200 مليار دولار خلال العام الجاري.

هذه الاكتشافات المتوالية من شأنها أن تخلق واقعاً اقتصادياً وجيوسياسياً واستراتيجياً جديداً، يُمكّن تركيا من الانتقال إلى مرحلة مهمة على المستويين الإقليمي والدولي، ويمنح صانع القرار التركي القدرة على المناورة مع كل من روسيا وإيران في العديد من الملفات الإقليمية المتشابكة مع الأمن القومي التركي، لا سيما بعد خفض الاعتماد عليهما في توريد الغاز، وتعويض احتياجاتها من بلدان صديقة تربطها مع أنقرة علاقات استراتيجية متينة، مثل أذربيجان والجزائر وقطر.


وزير الصحة التركي: المطعّمين بجرعتين من لقاح كورونا تجاوزوا 50 مليوناً

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، أن عدد المطعّمين بجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في عموم تركيا، تجاوز الـ50 مليون شخص.

وقال قوجه في تغريدة عبر تويتر، السبت، إن المتلقين لجرعتي لقاح يشكلون حالياً 60% من إجمالي عدد سكان البلاد.

وأضاف: “أولئك الذين ما زالوا مترددين بشأن اللقاح يجب أن يقتدوا بقرار الـ50 مليون شخص”.


وزير الصحة التركي يعلن أن 60% من سكان تركيا حصلوا على جرعتين على الأقل من لقاح كورونا


هل كنت تعلم أن كلمة “طرشي” المستخدمة عربياً هي في الأصل تركية؟

مفردات تركية مستخدمة في اللهجة العامية العربية نتيجة قرون من التواصل بين الأتراك والعرب. أخبرونا عن كلمات مشابهة تعرفونها


الكبرى في أوروبا والثانية عالمياً.. تَعرَّفْ أول محطة هجينة لتوليد الكهرباء في تركيا


تتمتع مدينة إسطنبول في كل المواسم بسحر لا ينتهي يجعلها قبلة للسائحين ومحبي الطبيعة الخلابة من مختلف بقاع العالم حيث الغابات والمياه وعبق التاريخ.


إنجاز عسكري تقني سيمكّن الجيش التركي من اللحاق بركب الجيوش الذكية.. تَعرَّفوا الجندي الرقمي التركي


الأكبر في أوروبا.. تعرف أول محطة هجينة لتوليد الكهرباء في تركيا

تواصل تركيا استثماراتها الضخمة  في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في ظل تنامي الصادرات والإنتاج في شتى المجالات الصناعية التي ترتكز على الطاقة المستوردة بشكل أساسي، والتي تسعى تركيا جاهدة لتوطينها وتغيير مجراها نحو مصادر محلية متجددة.

ولأجل الحدّ من اعتمادها على مصادر الطاقة المستوردة من الخارج التي تشكّل العنصر الأبرز المسبّب للعجز في الميزان التجاري، فضلاً عن مساعيها الرامية إلى تعزيز أمن إمدادات الطاقة لديها، انتهجت تركيا سياسات واعدة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، والتي بفضلها أضحت تركيا واحدة من أكبر 10 دول في إنتاج الطاقة الخضراء وتكنولوجيتها على مستوى العالم خلال العقدين المنصرمين.

وإلى جانب العديد من المشاريع والاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة المنتشرة بجميع أشكالها في معظم الولايات التركية، افتتحت تركيا الأسبوع الماضي قسم الخلايا الشمسية في محطة بينغول شرقي البلاد، جاعلاً من المحطة أولى المحطات الهجينة في تركيا والأكبر في أوروبا، وذلك بعد عام تقريباً على تدشين قسم الطاقة الهيدروكهربائية في المحطة عينها.

الأولى في تركيا والأكبر في أوروبا

الأسبوع الماضي، وفي ولاية بينغول شرقي البلاد، افتتحت أكبر محطة هجينة لتوليد الكهرباء في أوروبا والثانية عالمياً، والتي تضم محطة للطاقة الكهرومائية وأخرى شمسية بسعة 200 ألف لوحة شمسية.

واكتملت المحطة التي دخلت الخدمة كأول محطة هجينة في تركيا في غضون 6 أشهر فقط. حيث أُنشأت مزرعة الخلايا الشمسية على مساحة 1 مليون متر مربع بالقرب من نهر “مراد” الذي بني عليه سد “كالي كوي” والمحطة الهيدروكهربائية التي دخلت الخدمة قبل عام تقريباً.

وباتت المحطة الهجينة قادرة على توليد طاقة مركبة تصل لنحو 500 ميجاوات في جزء محطة الطاقة الكهرومائية بالمنشأة، ونحو 80 ميجاوات في جزء محطة الطاقة الشمسية. وبقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 580 ميجاواط، أصبحت المحطة الهجينة الأولى من نوعها في تركيا القادرة على تلبية احتياجات الكهرباء لـ450 ألف أسرة.

يُذكر أن إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة من مصادر متجددة في عموم تركيا تصل إلى نحو 52 ألف 688 ميجاوات، فيما يأتي القسط الأكبر من هذه الطاقة من محطات الطاقة الكهرومائية بقدرة إنتاجية إجمالية تقدر بنحو 31 ألفاً و 447 ميجاوات، تليها الرياح بـ10 آلاف و167 ميجاوات، والطاقة الشمسية بـ7 آلاف 534 ميجاوات. وبفضلها باتت تركيا تحتل المرتبة الـ5 في أوروبا والـ12 على مستوى العالم من خلال إجمالي طاقتها المتجددة.

ما المحطات الهجينة لتوليد الكهرباء؟

يُشير مصطلح المحطات الهجينة إلى منشآت تحويل الطاقة التي تتكون من أكثر من وحدة واحدة لتوليد الطاقة الكهربائية من أكثر من مصدر سواء نظيف متجدد أو طبيعي أحفوري. ويمكن أن تتضمن هذه الوحدات أيضاً أشكالاً مختلفة أنظمة التخزين، وأنظمة أخرى تجمع بكفاءة بين مصادر الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري.

ويمكن للمحطات الهجينة التي تولد الكهرباء أو الهيدروجين أن تشمل توربينات الرياح، والخلايا الشمسية الكهروضوئية، والمحطات الكهرومائية، ومحطات الطاقة الحرارية الأرضية، ومحطات الكتلة الحيوية، والغاز الطبيعي، والفحم والطاقة النووية. كما وتوفر الأنظمة الهجينة مستوى عالٍ من أمن الطاقة من خلال مزيج من طرق التوليد.

وغالباً ما تحتوي محطات الطاقة الهجينة على مكون طاقة نظيف ومتجدد مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) وتوربينات الرياح، بالتوازي مع مصدر ثانٍ من التوليد أو التخزين مثل مجموعة مولدات الديزل أو مولدات الطاقة الحرارية أو حتى أنظمة تخزين البطاريات. ويمكنها أيضاً توفير أشكال أخرى من الطاقة مثل الحرارة أو الهيدروجين لبعض التطبيقات.

استثمارات ضخمة

يعد قطاع الطاقة المتجددة في تركيا أحد أهم مراكز الجذب للاستثمارات الداخلية والخارجية في السنوات الأخيرة، نظراً لكثرة الدعم والتحفيز الذي تقدمه الحكومة للنهوض بهذا القطاع، كونه من أهم المصادر التي تملكها تركيا لتعزيز أمن الطاقة لديها والحد من اعتمادها على الخارج في واردات الطاقة الأحفورية.

ونتيجة لجهود أنقرة النشطة والمستمرة، شهد قطاع الطاقة المتجددة ارتفاعاً مضطرداً في حجم استثمارات الطاقة الوافدة إلى البلاد بالعموم.

وبإجمالي استثمارات تجاوزت قيمتها حاجز الـ50 مليار دولار، تواصل تركيا تعزيز قدراتها من الطاقة النظيفة المتجددة، مع استمرار المساعي لزيادتها وتوسيع نطاقها، في مختلف القطاعات.

وعقب أن باتت الطاقة المتجددة مصدراً لقرابة 53% من الطاقة الكهربائية المركبة في البلاد، تسعى أنقرة إلى رفع قدرتها في إنتاج الطاقة المتجددة إلى 66.8 غيجاوات؛ لتكون ضمن أعلى خمسة بلدان أوروبية رفعاً لقدرتها الإنتاجية في الطاقة النظيفة بزيادة 22.2 غيجاوات، بحلول عام 2025.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة (FDI) التابعة لمجلة “فاينانشال تايمز، حلت تركيا في المرتبة الـ7 أوروبياً في قائمة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات في قطاعات الطاقة المتجددة، حيث بلغ عدد مشاريع الطاقة النظيفة من خلال الاستثمارات الأجنبية المباشرة 19 مشروعاً.


تنتمي اللغة التركية إلى عائلة اللغات الألتائية التي ظهرت قبل 9 آلاف عام.. تعرفوا أخوات التركية عبر التاريخ..


بدأ عرض خريطة العالم لـ “بيري ريس” وهو أشهر قبطان بحري وراسم خرائط في التاريخ العثماني، في قصر توبكابي بإسطنبول. الخريطة واحدة من أهم أعمال رسم الخرائط وهي أقدم خريطة معروفة في العالم عثر عليها عام 1924 أثناء تنظيف المكتبات في القصر وثبت نسبتها إلى بيري ريس بعد بحث وجهد كبير استغرق 7 سنوات.


بلدية اسطنبول

أطلقت بلدية إسطنبول تطبيقاً إلكترونياً باسم “Yürü Be İstanbul” لحث سكان المدينة على المشي. يحصي التطبيق الخطى ويحصل من تجاوز 1000 خطوة على كوب قهوة مجاني


أقار: تركيا بصفتها صاحبة ثاني أكبر جيش في الناتو، تشارك الحلف أعباءه وجميع قيمه لتضعه في صلب أمنها وفي الوقت نفسه تشغل مكاناً في صلب أمن الناتو


مركز أتاتورك الثقافي الجديد في إسطنبول يستقبل 100 ألف زائر خلال أسبوعين منذ أن افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 29 أكتوبر/تشرين أول الماضي


وزارة الخزانة والمالية التركية: يجب إبراز الهوية الشخصية في مكاتب الصرافة في حال طلب بيع أو شراء 100 دولار أو ما يعادلها  وذلك في إطار إجراءات لحماية العملة المحلية


صناعات الدفاع التركية: بدأت عمليات التسليم أول طوربيد محلي الصنع مضاد للغواصات من طراز أكيا


رئيس الوزراء الإسباني: نريد أن تكون تركيا جزءا من الاتحاد الأوروبي فهي حليف مشترك له

أردوغان: بنينا مع إسبانيا حاملة طائرات


تركيا واسبانيا

تركيا و إسبانيا توقعان 6 اتفاقيات في مجالات مختلفة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وضيفه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز


البنتاغون: واشنطن تدرك احتياجات التحديث العسكري للجيش التركي


تركيا تزود الجيش الصومالي بمركبات عسكرية وسيارات إسعاف


تركيا تستعد لاحتضان 358 معرضا مختلفا خلال العام المقبل جزء كبير منها في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والمواد الغذائية


مطارا “إسطنبول” و”صبيحة غوكتشن” الدوليين يحلان ضمن العشرة الأوائل في القارة الأوروبية من حيث متوسط عدد الرحلات اليومية خلال الفترة بين 11 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري


وزير الخارجية التركي يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية ملف الهجرة غير النظامية


الخارجية التركية تستدعي سفيرة بلغاريا لدى أنقرة وتبلغها برفضها لمزاعم تتهم تركيا بتوجيه الأتراك البلغار في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة


العراق يعلن إنجاز خطة الربط الكهربائي بشكل كامل مع تركيا


فريق التنقيب عن الآثار بولاية هطاي تعثر على طبعة ختم أمير “حيثي” يقدر عمرها بـ 3250 عاما


وزير التجارة العراقي: اتفقنا مع تركيا على تسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال


وزير التجارة التركي محمد موش: نأمل تسريع افتتاح معبرين حدوديين مع العراق


منتحب تركيا للكاراتيه يحرز الميدالية البرونزية في فئة “الكاتا رجال” ضمن منافسات بطولة العالم التي تستضيفها الإمارات


طبراق رازغاتلي

قائد الدراجات النارية التركي طبراق رازغاتلي أوغلو يفوز ببطولة العالم لسباق الدراجات النارية “سوبر بايك” في نسخة 2021


تعليقا على السياسات التي تنتهجها اليونان ضد اللاجئين.. رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون يقول “إنها ترسم صورة يندى لها جبين الإنسانية”


#Boji  وسم يتصدر تويتر في تركيا بعد أن اتهم أحدهم كلب البلدية بوجي الذي يملك شريحة في رقبته تمكنه من ركوب المواصلات العامة بتلويث مقاعد الترام واي لينشر المتحدث باسم بلدية #إسطنبول مراد أونغون فيديو من كاميرا الترام يظهر أن رجلا قام بوضع فضلات الكلاب عامدا على المقعد

وبينما تناولت بعض صحف المعارضة التركية الأمر على أنها مؤامرة حيكت ضد الكلب بوجي رأت بعض الصحف الموالية أن حزب الشعب الجمهوري يحاول ان يكسب تعاطفا من الشعب بإظهار نفسه بموقف الضحية


الدبلوماسي التركي السابق أكين أوزتشير: العلاقات التركية الإسبانية مبنية على السلام والصداقة مع الحكومة والمعارضة


دائرة حماية الطبيعة والحدائق بمدينة إسبرطة التركية تتيح للزوار السير في أحضان الطبيعة والاستمتاع بمشاهدة 361 نوعا من النباتات في بحيرة كوفادا في المدينة


من الأقدم في العالم.. متى تم التحدث باللغة التركية لأول مرة؟

جاء في المقال الذي نشرته مؤخراَ مجلة (Nature) الدولية، أن أصل عائلة اللغة الألطية (Altay) التي تعتبر التركية جزءاً أصيلاً منها، يعود إلى المزارعين الذين عاشوا في مناطق شمال شرق آسيا قبل نحو 9 آلاف عام . فما الذي تقوله هذه الدراسة عن تاريخ التركية؟

وفقاً للمقال الذي نُشر في مجلة (Nature) العلمية ذائعة الصيت والتي تعد واحدة من أبرز الدوريات العلمية في العالم العلمي، ذكر باحثون أن دراساتاتهم الجينية والأثرية على لغات عائلة اللغة الألطية وصلت إلى نتيجة مفادها أن عائلة اللغات هذه قد استخدمها المزارعون الذين عاشوا في “وادي لياو”، فيما يُعرف الآن بالصين، منذ 9 آلاف عام.

وتتفرع اللغة التركية التي يتحدث بها نحو 3% من سكان المعمورة من عائلة اللغات الأورالية-الألطية، التي تُنسب إلى جبل “ألطاي” في آسيا الوسطى. وتعتمد 5 دول أخرى إلى جانب تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، اللغات التركية ولهجاتها لغةً رسميةً لها، هي أذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزيا وكازاخستان.

وحسب دراسة أخرى أعدها رئيس جمعية اللغة التركية (TDK) السابق، شُكرو خالوق أقالين، عام 2008، جاء فيها أنه من بين إجمالي 6 آلاف و912 لغة متحدَث بها حول العالم، تعد التركية من بين أكثر 5 لغات استخداماً في العالم.

المناطق التي تتحدث التركية
المناطق التي تتحدث التركية

9 آلاف عام على التحدث بالتركية

حسب المعلومات الواردة في المقال الذي نشرته مجلة “نيتشر”، يمكن القول إن التركية قد تحدث لها في مناطق شاسعة شمال شرق آسيا منذ نحو 9 آلاف عام.

وفحصت الدراسة الأعمار “الشائعة” للغات المتفرعة من عائلة اللغة “الألطية” وسبب انفصالها عن بعضها البعض، وذلك بناءً على دراسة الأسماء المعطاة للمنتجات الزراعية مثل بعض الأدوات والفواكه والخضراوات في العصر البرونزي والعصر الحجري الحديث.

ولم تعتمد الدراسة على دراسة الهياكل النحوية المشتركة وكلمات اللغات التي تنتمي إلى عائلة واحدة فقط، بل اعتمدت أيضاً على دراسة الأدوات المستخدمة في الحياة العملية حينها، بالإضافة إلى استخدام أسماء منتجات الحبوب كمعيار رئيسي أثناء الانتقال من العصر البرونزي إلى العصر الزراعي.

واعتماداً على أحدث الأساليب المستخدمة في دراسة علم وجذور اللغات مؤخراً، درست أسماء النباتات باللغات التركية واليابانية والكورية واللغات الألطية الأخرى وقربها وبُعدها عن بعضها البعض من حيث الصوت والبنية، وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن اللغة التركية التي تعود أصولها إلى عصر الثقافة الشفوية وقد جرى ترقيتها منذ العصور القديمة.

ما المقصود بـ “عائلة اللغة”؟

يطلق مصطلح “عائلة اللغة” على مجموعة اللغات التي لها نفس السمات النمطية من نماذج ونماذج نحوية. على الرغم من أن هذه التغييرات قد حدثت بمرور الوقت لأسباب مختلفة مثل الثقافة والجغرافيا والتاريخ ، إلا أنها في الواقع كانت لها بنية مشتركة في قرون مضت أو حتى آلاف السنين، كما هو حال اللغة التركية اليوم.

فعلى سبيل المثال، اللغات التي تنتمي إلى عائلات مثل عائلة اللغة الهندو-أوروبية وعائلة اللغة الألطية وعائلة اللغة السامية، كانت لغة واحدة في الماضي قبل أن تصبح لغات مستقلة من خلال إجراء تغييرات في الصوت والبنية بمرور الوقت، لكنها لا تزال تحمل الآثار اللغوية نفسها حتى يومنا الحالي في إشارة إلى السلف المشترك في العصور القديمة.

وإذا أخذنا كلمة (door) كمثال في عائلة اللغات الهندو أوروبية، نجد أن الكلمة مشتقة من كلمة (dhwer) التي تعني الباب في لغة بروتو الهندو-أوروبية، وتطورت في اللغات الأوروبية الحالية لتصبح (Tür) بالألمانية و(door) بالإنجليزية و(der) بالفرنسية.

إلى أي عائلة لغوية تنتمي اللغة التركية؟

تنتمي اللغة التركية إلى عائلة اللغات الألطية. والأعضاء الآخرون في هذه العائلة هم اللغة المنغولية ولغة مانشو-تونغوسيان واللغة الكورية، بالإضافة اللغة اليابانية.

وفي عصور ما قبل التاريخ، وإلى جانب اللغات التي تنتمي إلى عائلة اللغة الألطية، جاورت اللغة التركية اللغات الصينية والأورالية في الشمال فضلاً عن لغات الإسكيمو.

وخلال الفترات التاريخية المعروفة، دخلت اللغة التركية في علاقات لغوية مع الصينية والهندية والتبتية وحتى اليونانية منذ القرن الثامن الميلادي. وعقب قدوم الأتراك إلى إيران وآسيا الصغرى بعد القرن العاشر، كان التأثير اللغوي الأعظم مع اللغتين الفارسية والعربية.

وفي العصر العثماني، كانت اللغة التركية من أكثر اللغات حظواً بأكبر قدر من التفاعل الثقافي حول العالم، نظراً للرقعة الجغرافية الواسعة وتنوع الشعوب واللغات التي شملتها مظلة الحكم العثماني حينها، حيث تبادلات الكلمات أيضاً مع لغات مثل الإيطالية واليونانية واللاتينية والهنغارية.

وفي وقتنا الحالي، يسهل التحدث وفهم اللغة التركية في دول مجلس التعاون التركي (الدول الناطقة باللغات التركية)، مثل كازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان وطاجكستان وتركمانستان وقرغيزيا، بالإضافة إلى القبائل التركية في منغوليا وأقلية الأويغور في الصين، وذلك لأن الاختلافات بين هذه اللغات أصغر بكثير من أوجه التشابه الوثيقة بينهما.


تركيا في دقيقة

نجاح مدوّي لأول قنبلة خارقة للتحصينات تركية مئة بالمئة


الاقتصاد التركي في دقيقة

لا داعي للذعر فيما يتعلق بالليرة التركية واقتصادنا في أفضل أحواله


كيف هبطت الليرة التركية وشعبية أردوغان إلى مستويات قياسية؟

الليرة التركية وشعبية أردوغان تتراجعان إلى مستويات قياسية.. والمعارضة تدعو لانتخابات مبكرة لإنقاذ البلاد


لحظات نجاح اختبار قنبلة خارقة للتحصينات من نوع HGK 82 والتي تعد نموذجا تركيا متطورا محلي الصنع


أردوغان: أول حاملة طائرات تركية بنيناها مع إسبانيا


أكثر من 80 مروحية هجومية


تركيا .. بدء توريد محركات صواريخ وآليات محلية مئة بالمئة



مناورات تركية أردنية مشتركة

وزارة الدفاع التركية تعلن عن إجراء مناورات مشتركة بين القوات الخاصة التركية والأردنية والتي استضافتها قيادة القوات الخاصة التركية


غاز البحر الأسود

“هدفنا بشأن غاز البحر الأسود لعام 2023 واضح، ونتقدم إليه خطوة بخطوة” وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز ينشر مقطعاً لعملية إجراء اختبار للغاز المكتشف بحقل صقاريا للغاز الطبيعي قبالة سواحل تركيا


ثلوج تكسو مناطق تركية

الثلوج تتساقط على مدن تركية مختلفة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة


يدخل موسوعة غينيس بـ2779 هاتفاً

التركي أكرم كاراجودك أوغلو يقدم طلباً لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد تجميعه مجموعة من 2779 هاتفاً من 150 طرازاً مختلفاً، وبالفعل جرت الموافقة على طلبه.

أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا 21-11-2021 أخبار تركيا

أخبار تركيا 21-11-2021

أخبار تركيا 21-11-2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.