دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 24-11-2021

– تعرف على حالة الطقس ليوم غد الخميس في عدد من المدن التركية
– وقعت #تركيا و #الإمارات 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة بحضور الرئيس التركي #أردوغان وضيفه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
– متحف في مدينة #بورصة التركية يعرض نحو 300 آلة موسيقية تعكس ثقافات بلدان مختلفة من قارات العالم ويتيح للزوار معلومات وافية عن نشأتها وتطورها
– #تركيا تحتفل بيوم المعلم التركي بتكريم العاملين في قطاعات التعليم والذين قضوا فيها والمتقاعدين
– وكالة الأناضول: البنك المركزي التركي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الإماراتي للتعاون الثنائي
– خلال فعالية بمناسبة يوم المعلم في #تركيا.. الرئيس التركي #أردوغان يعلن إصدار قانون مهنة التدريس الذي سيضمن حقوق المدرسيين بواقع أفضل
– #الإمارات الأولى عربياً و #هولنداً عالمياً.. تَعرَّف كبار المستثمرين في #تركيا

39

أخبار تركيا 24-11-2021

الرئيس أردوغان يستقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في العاصمة التركية  أنقرة .


استقبل الرئيس رجب طيب أردوغان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في حفل رسمي بالعاصمة التركية أنقرة ، وخلال المحادثات تم التوقيع على اتفاقيات تشمل الاستثمارات المباشرة بين تركيا والإمارات العربية المتحدة. وكان أهم بند على جدول الأعمال في اجتماع الزعيمين تطوير العلاقات الاقتصادية ، ومناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير التعاون.

وفي أغسطس الماضي  أجرى  الرئيس أردوغان محادثات وجهًا لوجه مع مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ، ثم مع ولي العهد عبر الهاتف بغية التمهيد للاجتماع الحالي الذي عقد في انقرة .

بعد الاجتماع ، قال أردوغان: “هناك أهداف استثمارية جادة للغاية ستقوم بها الإمارات العربية المتحدة في بلادنا. وإلى جانب العلاقات الثنائية ، ذكر أيضا أنه تم خلال اللقاءات تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الجارية.


تعرف على حالة الطقس ليوم غد الخميس في عدد من المدن التركية


بعد إعلان  أردوغان عزمه إلغاء الفائدة .. هل تتمكن  تركيا التحرر اقتصاديا من دوامة التضخم وسعر الصرف؟


 الرئيس التركي أردوغان يلتقي الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي.. ما الذي ساهم بهذه الخطوة بعد فترة من القطيعة؟ يجيب محمد رقيب أوغلو الباحث في العلاقات التركية – الخليجية بمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة صكاريا


 الرئيس التركي أردوغان يستقبل ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في أنقرة بهدف بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون ضمن مختلف المجالات


وقعت تركيا و الإمارات 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة بحضور الرئيس التركي أردوغان وضيفه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان


متحف في مدينة بورصة التركية يعرض نحو 300 آلة موسيقية تعكس ثقافات بلدان مختلفة من قارات العالم ويتيح للزوار معلومات وافية عن نشأتها وتطورها


تركيا تحتفل بيوم المعلم التركي بتكريم العاملين في قطاعات التعليم والذين قضوا فيها والمتقاعدين


وكالة الأناضول: البنك المركزي التركي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الإماراتي للتعاون الثنائي


وكالة الأناضول: رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة محمد حسن السويدي يعلن تخصيص الإمارات 10 مليارات دولار للاستثمار في تركيا


خلال فعالية بمناسبة يوم المعلم في تركيا.. الرئيس التركي أردوغان يعلن إصدار قانون مهنة التدريس الذي سيضمن حقوق المدرسيين بواقع أفضل


وكالة الأناضول: وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو يعتزم إجراء زيارة إلى أبوظبي في ديسمبر المقبل


وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه يقول إن تركيا ستتبرع بـ10 ملايين جرعة من لقاح كورونا للدول المحتاجة عبر برنامج “كوفاكس” الذي يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية.


وليّ عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يبعث ببرقية شكر إلى الرئيس رجب طيب أردوغان على كرم الضيافة في ختام زيارة إلى تركيا


ما حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين تركيا والإمارات؟

يربط تركيا والإمارات علاقات تجارية واستثمارية جيدة ، نمت واستقرت خلال العقدين الماضيين. فبينما يبلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين قرابة 8 مليارات دولار، حلت الإمارات بالمرتبة الأولى عربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات في تركيا.

في شهر أغسطس الماضي، وعقب اللقاء الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، أشار أردوغان إلى أنهما تناولا خلال الاجتماع استثمارات الإمارات في تركيا، حيث قال: “أعتقد أن الإمارات ستنفذ قريباً استثمارات كبيرة في بلدنا، إذ إن لديها أهدافاً وخططاً استثمارية جادة للغاية “.

كما يجري ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، زيارة رسمية إلى تركيا، هي الأولى له منذ عام 2012، تلبية لدعوة الرئيس أردوغان، من المقرر خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون بين البلدين.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة تربطها علاقات تجارية واستثمارية جيدة مع تركيا، فخلال العقدين الماضيين نمت التجارة وازدادت الاستثمارات بشكل لافت، فبينما يبلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين قرابة 8 مليارات دولار أمريكي، حلت الإمارات بالمرتبة الأولى خليجياً وعربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات المباشرة في تركيا.

تبادل تجاري مستقر

في السنوات الأربع الماضية، حافظت أنقرة وأبو ظبي على استقرار العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، وتوسعت لتشمل جوانب واتجاهات جديدة خلال فترة كورونا، الأمر الذي انعكس على حجم الصادرات التركية إلى الإمارات التي ارتفعت إلى نحو 295 مليون دولار أمريكي في شهر يونيو/حزيران الماضي مقارنة بشهر مايو/أيار الذي بلغت قيمة صادراته نحو 243.5 مليون دولار.

وبحسببيانات وزارة الخارجية التركية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قرابة 7.4 مليارات دولار أمريكي عام 2019، ونحو 7.6 مليارات دولار عام 2018، مسجلاً رقماً قياسياً عام 2017 بعد أن وصل حجم التجارة إلى قرابة 14.8 مليار دولار أمريكي. ووفق هذه الأرقام، فإن الإمارات العربية المتحدة تحل في المرتبة الـ12 كأكبر مستورد للسلع التركية على مستوى العالم والثانية عربياً بعد العراق، وفي المرتبة التاسعة كأكبر مصدّر للسوق التركية عالمياً والأولى عربياً.

وبينما بلغت قيمة الصادرات التركية إلى الإمارات 3.5 مليارات دولار في عام 2019، وصلت قيمة واردات تركيا من الإمارات في العام نفسه إلى 4.33 مليارات دولار. وتنوعت الصادرات التركية إلى الإمارات ما بين الأحجار الكريمة والمعادن والآلات والأجهزة الكهربائية، في حين أن أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا هي الذهب والألمنيوم والمجوهرات والنفط والزيوت المعدنية والمواد الكيماوية والحديد.

ويرى الباحث علي باكير أن هناك إمكانية وأرضية جيدة من أجل النهوض بالعلاقات الاقتصادية وتعزيز الحركة التجارية بين كل من تركيا والإمارات في مرحلة ما بعد كورونا، نظراً لإمكانيات وطموحات الجانبين غير المستغلة، وحقيقة أن حجم التبادل التجاري أقل بكثير من الرقم القياسي المسجل في عام 2017 والبالغ 14.8 مليار دولار أمريكي.

استثمارات متزايدة

تشير البيانات الرسمية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي إلى تجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا 165 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير/كانون الثاني 2002 حتى نهاية عام 2020.

وبينما بلغ مجموع الاستثمارات الخليجية في تركيا قرابة 11.4 مليار دولار خلال السنوات الـ18 الأخيرة، حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين الدول الخليجية كأكبر مستثمر في تركيا بقيمة بلغت نحو 4.3 مليارات دولار، تلتها قطر والمملكة العربية السعودية في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

وتنوعت الاستثمارات الإماراتية في تركيا لتشمل قطاعات التمويل والبنوك والطاقة المتجددة والمشاريع العقارية والصناعات الغذائية والدوائية والطبية، والسلع الاستهلاكية والخدمات اللوجستية والمواني وتجارة التجزئة، والمراكز التجارية والفنادق والمنتجعات السياحية، فضلاً عن شراء وضخ استثمارات في الشركات التركية الرائدة في القطاع التكنولوجي والرقمي.

كما تُعد الإمارات سوقاً استثمارية مهمة للمستثمرين الأتراك، حيث تتركز الاستثمارات التركية بالأغلب في قطاع البناء والإنشاءات. فقد نفذت شركات المقاولات التركية في الإمارات لغاية عام 2013 نحو 100 مشروع بقيمة تجاوزت 8.5 مليارات دولار أمريكي. وإلى جانب قطاع البناء والإنشاءات، تستثمر الشركات التجارية التركية هي الأخرى في الإمارات وافتتحت مقرات ومخازن لها هناك.

آخر الاستثمارات التركية الإماراتية

ضمن أحدث الاستثمارات الإماراتية في تركيا، استحوذت شركة “فينيكس” الإماراتية للسكوتر، على شركة “بالم ” التركية الرائدة في مجال التنقل الخفيف (السكوتر الكهربائي) في 2 أغسطس/آب الجاري، مقابل 43 مليون ليرة تركية (نحو 5 ملايين دولار أمريكي).

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلنت مجموعة شركات “ياشار (Yaşar Holding)” التركية صاحبة العلامة التجارية “بينار (Pınar)” المختصة في صناعة منتجات الأجبان والألبان، عن قيامها باستثمار مباشر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبناء مصنع خاص بتصنيع الجبن بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.


بلغ التبادل التجاري بينهما في عام 2017 رقماً قياسياً، نحو 14.8 مليار دولار أمريكي.. تعرّفوا حجم الاستثمارات والتجارة المتبادلة بين تركيا و الإمارات


تعرّفوا على السنجاب ألفين الذي فضّل حياة الإنسان على العيش في البرية.

 يأكل البطاطا المقلية ويشرب الشاي!

تبنت عائلة تركية “ألفين” منذ أن كان صغيرا بعد أن وجدوه في غابة بمحافظة كوجالي شمال غرب تركيا، ثم نقلوه إلى الطبيب البيطري للاطمئنان على صحته.

الزوجان يديران مقهى اسمه السنجاب “ألفين”، وذكروا أن وجود “ألفين” في المقهى يجذب الزبائن!


الرئيس التركي ووليّ عهد أبو ظبي يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين


مراسم توقيع مذكرات تفاهم بحضور الرئيس أردوغان وولي عهد أبو ظبي في أنقرة


عقب لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد، وقّع الجانبان التركي والإماراتي اتفاقيات تتضمّن استثمارات ومذكّرات تفاهم في عشرة مجالات مختلفة.. تعرّفوها



الإمارات الأولى عربياً وهولنداً عالمياً.. تَعرَّف كبار المستثمرين في تركيا

جذبت تركيا في الفترة الممتدة من 2003 إلى 2020 استثمارات أجنبية مباشرة وصلت قيمتها إلى نحو 165 مليار دولار، وبينما حققت هولندا وأمريكا وإنجلترا ثلث إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد، حلّت الإمارات في صدارة الدول العربية الأكثر استثماراً في تركيا.

إلى جانب موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية، عززت تركيا مكانتها كدولة تجذب استثمارات مالية مباشرة من جميع أنحاء العالم بفرصها الجذابة طويلة الأجل للمستثمرين الدوليين. دخلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي كانت على مستوى ملايين الدولارات حتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عملية زيادة سريعة اعتباراً بداية العقد الثاني.

ولقربها من الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية، استطاعت تركيا منذ عام 2003 جذب استثمارات مباشرة من جميع أنحاء العالم بلغت قيمتها قرابة 165 مليار دولار في عديد من المجالات، من الصناعة إلى التمويل، ومن الطاقة إلى النقل، ومن التعدين إلى البيع بالتجزئة.

وإذا ما أخذنا الفترة التي شهدت تَسلَّم بها حزب العدالة والتنمية مقاليد السلطة في البلاد، أي منذ بداية عام 2003 حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2020، نجد أن هولندا حلّت في صدارة قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا، بعد أن بلغ حجم استثماراتها المباشرة نحو 26.2 مليار دولار، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربياً باستثمارات مباشرة بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار.

حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

حسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي (TCMB)، فإن الاستثمارات المباشرة لغير المقيمين في تركيا خلال الـ18 عاماً الأخيرة (2003-2020) بلغت 164.6 مليار دولار أمريكي. فيما شهد عام 2007 على جذب أعلى استثمار أجنبي مباشر تاريخ الجمهورية التركية بلغت قيمته نحو 19.1 مليار دولار.

وبينما جاء أكبر قدر من الاستثمارات المباشرة في تركيا من أوروبا، حيث تراوحت حصة الاستثمارات القادمة من الدول الاوروبية بين 60% و87% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا على مر السنين.

وخلال الأعوام الـ18 الأخيرة جاءت استثمارات مباشرة بقيمة 120.1 مليار دولار من أوروبا، و29 مليار دولار من آسيا، ونحو 14.3 مليار دولار من أمريكا.

وخلال الفترة المذكورة (2003-2020) استثمر المستثمرون الأجانب 54.2 مليار دولار في قطاع التمويل والتأمين، ونحو 18.1 مليار دولار في قطاع الطاقة و14.4 مليار دولار في المعلوماتية والاتصالات و11.1 مليار دولار في تجارة الجملة والتجزئة، بالإضافة إلى 9.3 مليار دولار في قطاع الأغذية و3.5 مليار دولار في التعدين.

كبار المستثمرين الأجانب في تركيا

* هولندا: تُعتبر هولندا أكبر شريك استثماري لتركيا في مجالات مثل المواني والخدمات اللوجستية والعقارات والبناء والزراعة والطيران والأغذية والإلكترونيات وصناعة وتوريد السيارات، بالإضافة إلى السياحة الصحية. وخلال السنوات الـ18 المذكورة (2003-2020) ضخت هولندا استثمارات مباشرة في الاقتصاد التركي وصلت قيمتها إلى قرابة 26.2 مليار دولار، وهو ما يقرب من 16% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال نفس الفترة.

* الولايات المتحدة: حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا خلال نفس الفترة، إذ استثمرت 12.9 مليار دولار مباشرة في عديد من المجالات مثل التمويل والغذاء والتكنولوجيا. وبينما كان أكبر استثمار لها في عام 2007 بعد أن استثمرت ما مجموعه 4.2 مليار دولار في القطاع المصرفي، ووصلت حصة استثماراتها إلى 7.8% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا.

* المملكة المتحدة: ثالث أعلى استثمار في تركيا من نصيب المملكة المتحدة، إذ استثمرت إنجلترا 11.6 مليار دولار في تركيا خلال الأعوام الـ18 المذكورة، وتنوعت استثماراتها البالغة حصتها نحو 7.1% من إجمالي الاستثمارات على عديد من القطاعات، أبرزها البنية التحتية والطاقة والغذاء والسياحة والتمويل والاتصالات.

* النمسا: بإجمالي استثمارات بلغ نحو 10.6 مليار دولار في فترة الـ18 عاماً المذكورة، احتلّت النمسا المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استثماراً في تركيا، وذلك بعد أن زادت استثماراتها منذ عام 2006 وركزتها في تجارة الجملة والتجزئة وقطاعات الطاقة.

* ألمانيا: مستغلين عمق جذور الشراكة الاقتصادية والسياسية بينهما، قطعت الاستثمارات الألمانية في تركيا شوطاً كبيراً خلال السنوات المذكورة، واحتلت ألمانيا المرتبة الخامسة باستثمارات بلغت قيمتها 10.1 مليار دولار، كما فضلت الشركات الألمانية الاستثمار المباشر في تركيا في مجالات السيارات والصناعة والطاقة والبتروكيماويات وعديد من المجالات الأخرى.

* دول ذات استثمارات كبيرة: تُعتبر لوكسمبورغ وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وأذربيجان من الدول العشر الأكثر استثماراً في تركيا. استثمرت هذه الدول في عديد من المجالات مثل البنوك والتأمين والطاقة والسيارات والبتروكيماويات والغذاء، فيما يبلغ إجمالي حجم الاستثمارات لهذه الدول الخمس مجتمعة نحو 42.3 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.

استثمارات دول الخليج في تركيا

تنوعت الاستثمارات المباشرة لدول الخليج في تركيا في عديد من المجالات من الصناعة إلى التمويل، ومن البيع بالتجزئة إلى وسائل الإعلام. وفي حين بلغت الاستثمارات الخليجية نحو 11.4 مليار دولار خلال الـ18 عاماً المذكورة، حلّت الإمارات العربية بالمرتبة الأولى بعد أن وصلت استثماراتها إلى نحو 4.3 مليار دولار، تبعتها قطر في المرتبة الثانية بواقع 2.7 مليار دولار، والسعودية في المرتبة الثالثة بواقع مليارَي دولار، واحتلت الكويت المرتبة الرابعة بـ1.9 مليار دولار.



بعد الانهيار الحاد لليرة التركية، منعت شركة آبل بيع منتجاتها على متجرها الرسمي في تركيا. الموقع ما زال متاحا للمستخدمين لكن جميع المنتجات “غير متوفرة” ولا يمكن للمشترين إضافة أي شيء إلى سلة المشتريات

المصدر: Reuters

أخبار تركيا 24-11-2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.