دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 29.12.2021

– بدء توزيع اللقاح المحلي التركي .
– القوات المسلحة التركية تتسلم نظام الحرب الإلكترونية ILGAR
– أردوغان: اقتربنا من دخول نادي ال10 الكبار اقتصاديا
– وزير دفاع كوسوفو يؤكد متانة التعاون العسكري مع تركيا
– الليرة التركية تعاود الهبوط بعد مكاسب تاريخية استمرت 8 أيام
– وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يلتقي رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني ورئيس الوزراء ألبين كورتي في العاصمة بريشتينا
– البنك المركزي التركي يؤكد الحفاظ على نظام تعويم سعر الصرف وتشكيل أسعار الصرف وفقا لميزان العرض والطلب في ظل ظروف السوق الحرة وذلك وفق خطته للعام 2022
– أسيلسان و رئاسة الصناعات الدفاعية يوقعان عقدا لإنتاج منظومات حرب إلكترونية بقيمة 700 مليون ليرة تركية بما يعادل 85 مليون دولار
– رئيس الوزراء الجورجي: علاقاتنا مع تركيا وثيقة وقائمة على الصداقة والأخوة
– وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة يتلقى لقاح توركوفاك المحلي كجرعة تكميلية بمستشفى المدينة الطبية في العاصمة أنقرة.
– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفتتح نفق “بيرينقايالار” الذي يبلغ طوله 2272 متراً بمدينة أرضروم شرقي تركيا ويربطها بالقوقاز
– بأكبر مصنع في أوروبا.. تركيا تدخل مجال تصنيع الجيل الجديد لبطاريات الطاقة

239

أخبار تركيا29.12.2021

 بدء توزيع اللقاح المحلي التركي  


إنذار … تم إعطاء تحذيرا  أحمر اللون  لحدوث فيضانات في مدينة أنطاليا . ونقل التفاصيل مهندس الأرصاد الجوية في Habertürk TV حسين أوزتيل.

Antalya için sel alarmı… Antalya için kırmızı kodlu uyarı verildi. Ayrıntıları Habertürk TV Meteoroloji Mühendisi Hüseyin Öztel aktardı


Esenyurt’ta 18 katlı binanın üst katlarında yangın çıktı. Yoğun duman nedeniyle bazı dairelerde yaşayanlar mahsur kaldı. Pencere ve balkonlara çıkarak yardım bekleyen bina sakinlerini itfaiye ekiplerinin yardımıyla binadan tahliye edildi .

Yangın, saat 15.00 sıralarında Piri Reis Mahallesi, 2252. Sokak’ta bulunan 18 katlı binada çıktı. Binanın 14 katında bulunan elektrik panosunda başlayan yangın nedeniyle bina içerisi yoğun dumanla doldu. Büyük panik yaşayan bina sakinlerinin bir bölümü kendi imkanları ile dışarı çıkarken, üst katlarda bulunan 10 kişi pencere ve balkonlara çıkarak kurtarılmayı bekledi. İhbar üzerine olay yerine çok sayıda itfaiye, sağlık ve polis ekibi sevk edildi.

Yoğun duman nedeniyle aşağı inemeyen bina sakinleri itfaiye ekiplerince binadan tahliye edildi. Yine ameliyatlı olduğu için kapıyı açamayan bir kişi itfaiye ekiplerince kurtarıldı. Binadan itfaiye ekiplerince tahliye edilenler kontrol amaçlı ambulanslara alındı. Dumandan etkilenen bir kişi ise sağlık ekiplerince hastaneye kaldırıldı .

Çıkan yangınla ilgili açıklama yapan Esenyurt Kaymakamı Vural Karagül, “Yangın söndürüldü. İçeride 10 vatandaşımız dumandan etkilenmiş ama ayakta tedavi edildiler. İyi durumdalar. Elektrik panosundan kaynaklı olduğunu düşünülen bir yangın. Hemen söndürüldü. Toplamda 10 kişi sadece biri hastaneye kaldırıldı. Bir vatandaşımızda ameliyatlı olduğu için açamamış kapıyı. Şuan itfaiye ekiplerimiz almaya çalışıyor. Sıkıntı yok ama durumu gayet iyi” dedi.

Çıkan yangın itfaiye ekiplerince kısa sürede söndürülürken, ekipler binadan duman tahliyesi yaptı.

اندلع حريق في الطوابق العليا من مبنى مكون من 18 طابقا في إسنيورت. تقطعت السبل بسكان بعض الشقق بسبب الدخان الكثيف. وتم إجلاء سكان المبنى  بمساعدة رجال الإطفاء.

اندلع الحريق في حوالي الساعة 15.00 في المبنى المؤلف من 18 طابقا ، بسبب الحريق الذي اندلع في اللوحة الكهربائية في الطابق الرابع عشر من المبنى ، امتلأ الجزء الداخلي من المبنى بالدخان الكثيف.

وقام رجال الإطفاء بإخلاء سكان المبنى الذين لم يتمكنوا من النزول بسبب الدخان الكثيف ، أولئك الذين تم إجلاؤهم من قبل رجال الإطفاء من المبنى تم نقلهم إلى سيارات الإسعاف. وقد تم نقل شخص تضرر من الدخان إلى المستشفى من قبل الفرق الطبية.

قال حاكم منطقة إسنيورت ، فورال كاراجول ، في بيان بشأن الحريق ، “تم إخماد الحريق. وقد تأثر 10 من مواطنينا من الدخان الذي  بالداخل ، وتمت معالجتهم في العيادة الخارجية ، وهم في حالة جيدة . ويعتقد أن الحريق نتج عن حدوث حريق في لوحة كهربائية بالمبنى  ، تم نقل واحد فقط من إجمالي 10 أشخاص إلى المستشفى ، وخضع أحد المواطنين لعملية جراحية .


تركيا في دقيقة

أردوغان: قريبون جداً من أهدافنا


الاقتصاد التركي في دقيقة

تركيا تنشئ خطوط قطارات في أفريقيا


أردوغان يفجر مفاجآت


مفاجأة .. حرب شرسة تشنها الحكومة التركية على الإرهاب في بلدية إسطنبول


مفاجأة مزلزلة .. تركيا تكشف عن أول منظومة صاروخية ذكية لاستهداف المقاتلات النفاثة


عضو بالرئاسة البوسنية: تركيا ساهمت في استقرار منطقتنا وتنميتها


رئيس الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير يعلن تسليم شحنات جديدة من منظومات الهجوم الإلكترونية ILGAR إلى القوات المسلحة التركية


وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: المحاولات الانفصالية في البوسنة لا تفيد أحدا


بعد تغريمها والدعوة إلى مقاطعتها.. المتاجر التركية تستجيب لمطالب تخفيض الأسعار


وكالة التنظيم والرقابة المصرفية (BDDK) تفرض غرامة قدرها 50 ألف ليرة تركية على 13 بنكًا بسبب الاستخدام غير السليم للقروض


روسيا: تطبيع العلاقات التركية الأرمينية مصلحة لكل العالم


القوات المسلحة التركية تتسلم نظام الحرب الإلكترونية ILGAR

تسلمت اليوم القوات المسلحة التركية شحنة جديدة من أنظمة ILGAR المحدثة للحرب الإلكترونية.

أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية البرفسور اسماعيل دمير في تغريدة له على تويتر اليوم، عن تسليم دفعة جديدة من نظام ILGAR المحدث للحرب الإلكترونية إلى القوات المسلحة التركية.

وجاء في تغريدة دمير التالي:” سلمنا أنظمة ILGAR المحدثة للحرب الإلكترونية إلى القوات المسلحة التركية. وستضمن أنظمة ILGAR للحرب الإلكترونية ميزة كبيرة لقوات الأمن للقوات المسلحة التركية”.


تعرض مبنى السفارة التركية في العاصمة البولندية وارسو لهجوم بزجاجات حارقة


أردوغان: اقتربنا من دخول نادي ال10 الكبار اقتصاديا


وزير دفاع كوسوفو يؤكد متانة التعاون العسكري مع تركيا


البنك المركزي التركي يؤكد الحفاظ على نظام تعويم سعر الصرف وتشكيل أسعار الصرف وفقا لميزان العرض والطلب في ظل ظروف السوق الحرة وذلك وفق خطته للعام 2022


الليرة التركية تعاود الهبوط بعد مكاسب تاريخية استمرت 8 أيام

عاودت الليرة التركية خلال تعاملات الأربعاء الهبوط بعدما حققت مكاسب تاريخية خلال 8 جلسات متتالية بدعم من خطة الإنقاذ التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين قبل الماضي، لدعم الليرة وحماية مدخرات المواطنين.

وبحلول الساعة الـ17:17 بتوقيت غرينتش، سجلت الليرة التركية 12.11 ليرة للدولار الواحد بنسبة انخفاض بلغت 2.5 بالمئة.

وكانت العملة التركية سجلت في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي 10.9 ليرة مقابل 18.4 ليرة للدولار الواحد قبيل خطاب الرئيس التركي مساء الاثنين الماضي، أي بنسبة صعود بلغت نحو 70 بالمئة في أقل من خمسة أيام فقط.

والأسبوع الماضي، ألقى أردوغان عدة خطابات في أكثر من مناسبة أعلن فيها عن خطة إنقاذ ونموذج اقتصادي جديد وبشائر للأتراك، قلبت الموازين بسوق الصرف التركي لم يكن يتوقعها أحد حتى المؤيدون لساسات الرئيس، لدرجة دفعت إعلاميين أتراكا لتشبيه أردوغان بالساحر الذي يمتلك في قبعته الكثير من المفاجآت.


وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يلتقي رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني ورئيس الوزراء ألبين كورتي في العاصمة بريشتينا


أسيلسان و رئاسة الصناعات الدفاعية يوقعان عقدا لإنتاج منظومات حرب إلكترونية بقيمة 700 مليون ليرة تركية بما يعادل 85 مليون دولار


تركيا تسلم منازل إلى عائلات ألبانية متضررة من زلزال ضرب مدينة لاتش شمال غربي ألبانيا في 2019


أردوغان: لن يتوصل المسلمون إلى السلام إلا بالوحدة فيما بينهم


رئيس الوزراء الجورجي: علاقاتنا مع تركيا وثيقة وقائمة على الصداقة والأخوة


أمينة أردوغان تثني على إدراج “تغير المناخ” في مناهج التعليم


وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة يتلقى لقاح توركوفاك المحلي كجرعة تكميلية بمستشفى المدينة الطبية في العاصمة أنقرة.


وزير الدفاع التركي خلوصي أقار يزور ضريحَي السلطان العثماني مراد الأول، والبطل القومي آدم يشاري أحد قادة ومؤسسي جيش تحرير كوسوفو، بالقرب من العاصمة بريشتينا، على هامش زيارة رسمية يُجريها لكوسوفو، أعقبت زيارة للبوسنة والهرسك.


أردوغان: تركيا تتقدّم نحو تحقيق أهدافها في وقت يهتزّ فيه الاقتصاد العالمي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ حكومته تهدف إلى جعل تركيا في مصافّ أكبر 10 اقتصادات، وصاحبة كلمة أقوى في النظام العالمي.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر اتصال مرئي مباشر الأربعاء، في حفل افتتاح نفق على الطريق الواصل بين محافظتَي أرضروم وأرتفين.

وذكر أردوغان أنّ النفق الجديد يُعتَبر أحد أهمّ عناصر المشروع لجعل حركة النقل بين منطقتَي جنوب وشرق الأناضول، ومنطقة البحر الأسود، مستمرّة بلا انقطاع.

وأشار إلى أنّ المشروع يبلغ طول نفقه ألفين و272 متراً، ومع الطرق المؤدّية إليه يصل طوله الإجمالي إلى 3.4 كيلومتر.

وأوضح أنّ المشروع سيضمن استمراراً سريعاً وآمناً بلا انقطاع لحركة مرور البشر والمنتجات بين أرضروم وأرتفين.

وتابع أردوغان: “زدنا طول الطرق المزدوجة في تركيا من 6 آلاف و100 كيلومتر إلى 28 ألفاً و473 كيلومتراً”.

ولفت إلى زيادة طول الطرق السريعة من ألف و714 كيلومتراً، إلى 3 آلاف و532 كيلومتراً في البلاد، والأنفاق من 50 كيلومتراً إلى 639 كيلومتراً.

وأكّد أنّ تركيا أصبحت تتصدّر المشهد بصفتها دولة تمتلك البنية التحتية التنموية الأكثر شمولاً وحداثةً بين البلدان المتقدمة والنامية.

وزاد بأنّ “تركيا تتقدّم بكل عزيمة نحو تحقيق أهدافها من خلال هذه البنية التحتية، في وقت يهتز فيه نظام الإدارة والاقتصاد العالمي من جذوره، ويشهد العالم مخاض ولادة نظام جديد”.

وأردف: “هدفنا هو جعل بلدنا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم، وأن تكون لنا كلمة أكثر تأثيراً في نظام الإدارة العالمي”.

وبيّن أنّ هذا هو الدافع الأكثر أهمية وراء جهود حكومته لتطوير البلاد بسرعة في المجالات القائمة على التكنولوجيا المتوسّطة والعالية، بخاصة في الصناعات الدفاعية.


لحظات لا تُنسى عاشتها تركيا عام 2021.. إليكم بعضها


شاهد.. والي ريزة شمال شرقي تركيا كمال تشيبر يُحقق وعداً “انتخابياً” قطعته تلميذة في الثالث الابتدائي على نفسها، وهو دعوة والي الولاية إلى الفصل في حال انتخابها عريفة للصف


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفتتح نفق “بيرينقايالار” الذي يبلغ طوله 2272 متراً بمدينة أرضروم شرقي تركيا ويربطها بالقوقاز


مشاهد جوية لقطيع ماعز جبلي فوق جبال طوروس في ولاية أضنة جنوب تركيا


مجلة إسبانية تكشف توقعات بأقوى 5 اقتصادات في العالم بحلول عام 2030

قّعت مجلة إسبانية اقتصادية، أن تشهد الأعوام القادمة تصدُّر بعض القوى الاقتصادية الناشئة، وتجاوزها الدول المتقدمة الحالية، لتكون من أغنى بلدان العالم، وصنفّت تركيا بأنها قد تكون خامس أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030.

فقد ذكرت مجلة Muy Negocios y Economia، أن الأعوام القادمة قد تشهد تراجع بعض القوى الاقتصادية المهيمنة، التي تواجه حالياً مشكلات حقيقية تهدد مستقبلها، مثل الشيخوخة وتناقص المواليد، وتراجع مؤشر النمو الاقتصادي.

في المقابل، فإن الدول الناشئة التي تتمتع بنمو متزايد بارتكازها على عوامل أكثر ديمومة مثل نظم اقتصادية ديناميكية، التي توفر ارتفاع في إجمالي الناتج المحلي ودخل الفرد، بالإضافة إلى اتساع فئة الشباب وتدفق الاستثمارات الأجنبية، قد تجعلها في موقع الصدارة.

ووصفت الصحيفة الاقتصاد التركي بأنه “يشهد نشاطاً لافتاً بعد فترة من الركود، إذ يتجاوز إجمالي الناتج المحلي نحو تريليوني يورو، ما يجعلها في المرتبة الـ13 عالمياً”.

فما الدول المرشحّة لأن تكون الأغنى بحلول عام 2030؟

تركيا

رجّحت الصحيفة الإسبانية أن تحتلّ تركيا المرتبة الخامسة بحلول عام 2030 كأقوى الاقتصادات العالمية، وذلك بالنظر للانتعاش الذي يشهده مؤشر نموها بعد فترة طويلة من الركود.

ومن المتوقع مع استمرار النمو بنفس الوتيرة، وبتوافر عوامل مثل ارتفاع نسبة الشباب والاستثمار المحلي والأجنبي، أن تقفز تركيا سريعاً لتكون في مقدمة القوى الاقتصادية خلال أقل من عشر سنوات.

إندونيسيا

شهدت إندونيسيا نمواً كبيراً تجاوز 5 في المئة العام الجاري، ويُعتبر اقتصادها الأكبر في جنوب شرق آسيا.

وقد توقعت الصحيفة الإسبانية أن يحتل الاقتصاد الإندونيسي المرتبة الرابعة عالمياً عام 2030، قافزاً من المرتبة السابعة حالياً بفضل النمو المضطرد والنسبة المرتفعة للقوى العاملة في البلاد.

الولايات المتحدة

رغم أن الولايات المتحدة تُعتبر ثاني أقوى اقتصاد حالياً بعد الصين وفق إجمالي الناتج المحلي، إلا أنّ الصحيفة الإسبانية توقّعت أن يتباطأ ذلك النمو في السنوات القليلة المقبلة، لينتهي بفقدان أمريكا هيمنتها الاقتصادية على العالم تدريجياً، لكن بسبب اقتصادها القوي قد لا تتراجع كثيراً، وربما تمكنت من الحفاظ على المرتبة الثالثة بحلول عام 2030.

الهند

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة 7.2 في المئة في عام 2022، بل قد تصبح الهند أسرع الدول نمواً خلال عشر سنوات.

ومع استمرار الإصلاحات الاقتصادية وتشجيع المستثمرين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة القوى العاملة، قد تشهد البلاد معجزات تحوّلها إلى قوة اقتصادية عظمى، لتنتزع المرتبة الثانية من الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

الصين

منذ عام 2013، احتلت الصين المرتبة الأولى كأقوى اقتصاد عالمي وفق إجمالي الناتج المحلي، ورغم الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة عليها، وتراجع الطلب المحلي بسبب تداعيات وباء كورونا، فستشهد الصين على الأرجح استقراراً في النمو الذي قد يصل إلى 6 في المئة خلال السنوات المقبلة.

وإذا استمر الوضع بنفس الوتيرة، ستعزز الصين مكانتها كأكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030.


الضباب الكثيف يغمر ناطحات السحاب في العاصمة التركية أنقرة ليخلق مشهداً ساحراً


شاهد | تواصل أعمال بناء الجدار الأمني في ولاية وان شرقي تركيا على الحدود مع إيران، لمنع عمليات العبور غير القانونية وأنشطة التهريب ومنع الإرهابيين من دخول البلاد


تركي يعمل في مجال السياحة بمدينة ريزة يرافق الثعالب ويتبادل معها أحاديث طريفة ليصبح حديث وسائل التواصل الاجتماعي


بأكبر مصنع في أوروبا.. تركيا تدخل مجال تصنيع الجيل الجديد لبطاريات الطاقة

تخطو تركيا خطوات جادة في مساعيها الرامية لامتلاك تكنولوجيا تطوير وإنتاج بطاريات أيون الليثيوم الجديدة، وتحقيقاً لهذه الغاية تنشئ “أسبيلسان” (ASPİLSAN) التركية منشأة إنتاج ضخمة لبطاريات أيون الليثيوم في قيصري. فيما سيكون المصنع، المقرر افتتاحه في عام 2022، أكبر وأضخم منشأة لإنتاج بطاريات أيون الليثيوم ليس فقط في تركيا، بل في أوروبا ككل.

وتُستخدم بطاريات أيون الليثيوم في جميع مجالات الحياة تقريباً، من الأجهزة الكهربائية إلى الطائرات بدون طيار في صناعة الدفاع، بالإضافة للسيارات الكهربائية أيضاً.

ومن شأن هذه الخطوة الاستراتيجية أن تعزز جهود تركيا الرامية لتعزيز سوق الطاقة النظيفة والمستدامة بشكل كامل مقابل الحد من اعتمادها على مصادر الطاقة الأحفورية المستوردة من الخارج، والتي تشكل فواتيرها الباهظة ثقلاً كبيراً على كتف الخزينية التركية، خصوصاً وأنها تقدر بأكثر من 40 مليار سنوياً، فضلاً عن كونها إحدى أهم مصادر العجز في الميزان التجاري التركي.

الأكبر في أوروبا

شارفت أعمال بناء أول مصنع بطاريات أيون الليثيوم في تركيا والأكبر في أوروبا على الانتهاء، والذي أنشئ في قيصري بواسطة شركة “أسبيلسان” (ASPİLSAN) التركية التي تأسست بتبرعات المواطنين الأتراك بالمنطقة الصناعية بقيصري عام 1981 من أجل تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية (TSK) من البطاريات المستخدمة في الأجهزة والمعدات العسكرية.

ومن خلال المنشأة التي تبلغ مساحتها 25 ألف متر مربع وستدخل مرحلة الإنتاج الضخم في أبريل/نيسان 2022، سيجرى تلبية احتياجات كل من الصناعة الدفاعية والقطاع الخاص في المنشأة، إذ ستنُتج كميات كبيرة من بطاريات أيون الليثيوم في أوروبا، من خلال تطوير خلايا البطاريات من مختلف الأنواع والأحجام والتقنيات.

سيوفر المصنع، الذي سينهي التبعية الأجنبية في هذا الصدد، إنتاجاً محلياً بالكامل خصوصاً مع بدء المناجم ومحطات التنقية والتكرير التركية باستخراج المعادن اللازمة وتكريرها لتصبح جاهزة للدخول بعملية التصنيع مثل النيكل والكوبالت والمنغنيز، والتي ستستخدم كمواد خام محلية.

وتهدف الشركة المستثمرة إلى استكمال تركيب أنظمة الماكينات في يناير/كانون الثاني 2022 في المصنع، الذي من المقرر أن تتراوح تكلفته التقريبية بين 900 مليون ومليار و200 ألف ليرة تركية. كما ومن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للموظفين في منشأة الإنتاج إلى 300 في عام 2022، وقرابة الـ 400 بحلول عام 2023. فيما ستصل طاقة إنتاجية المصنع لنحو 60 بطارية بالدقيقة.

مساهمتها في السيارة الوطنية

صرح المدير العام لشركة أسبيلسان فرحات أوزصوي، أن البطاريات الأولى التي تنتجها يمكن أن تصنع بطارية لشركات السيارات التي ستستخدم البطاريات الأسطوانية ، لكنه ذكر أنها ستنتج بطاريات من النوع الذي تستخدمه الشركات الكبرى الرئيسية في المرحلة التالية.

فيما ستكون البطارية الأولى التي تخرج من على خطوط إنتاج المنشأة الجديدة من النوع الاسطواني، بقدرة 2.8 أمبير/ساعة وبجهد 3.6 فولت. ويمكن استخدام البطاريات التي يمكن أن تعمل في درجات حرارة منخفضة في مجموعة متنوعة من أنظمة البطاريات، نظراً لارتفاع معدل C (معدل التفريغ).

وسوف تتمكن “أسيلسان”، التي تستعد للمساهمة في صناعة السيارات التي ستنتجها مجموعة شركات السيارات التركية (TOGG)، من إنتاج بطاريات محلية لسيارة (TOGG) الوطنية عند اكتمال المرحلة الثانية من الاستثمار. حيث تستعد تركيا لإطلاق أول سيارة كهربائية محلية الصنع في النصف الثاني من عام 2022 للمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

سوق البطاريات العالمي

في ظل الاعتماد المتزايد على السيارات الكهربائية كإحدى أبرز طرق الحدّ من خطورة التغيّر المناخي الآخذة في الازدياد، تشهد أسواق البطاريات ومكوناتها طلباً غير مسبوق على المستوى العالمي. فرغم ظهور السيارات الكهربائية منذ وقت قصير نسبياً، فإن عدد السيارات الكهربائية على الطرقات العالمية حتى نهاية العام الماضي بلغ نحو 10 ملايين سيارة، بزيادة 3 ملايين سيارة على عام 2019، أي بارتفاع سنوي يبلغ 43%.

اقرأ أيضاً: بالسيطرة على كنوز الخام.. كيف حسمت الصين “سباق تسلح البطاريات” لصالحها؟

ولا يقتصر سوق بطاريات أيون الليثيوم على السيارات الكهربائية وحسب، بل يمتد ليصل جميع مجالات الحياة تقريباً، من الأجهزة الكهربائية إلى الطائرات بدون طيار في صناعة الدفاع، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء من مصادر نظيفة كالرياح والطاقة الشمسية، التي تعتبر أقل تكلفة وضرراً من الطاقة الأحفورية، ممَّا سيجعلها محطّ أنظار ورغبة الجميع في المدى القريب.

وبينما تسيطر الصين على سوق صناعات بطاريات أيون الليثيوم، إذ إن شركة تصنيع البطاريات الصينية (CATL) تسيطر وحدها على نحو 30% من سوق بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، تسعى بعض الدول الأوروبية ومن ضمنها تركيا للاستقلال بصناعة البطاريات وتكنولوجيتها التي تُعتبر العمود الفقري للسيارات الكهربائية والكثير من مناحي الحياة الأخرى.


مشهد لافت لكلب الكنغال الذي يُعرف بـ”أسد الأناضول” يقفز 5 أمتار لالتقاط طائرة “درونز” كانت تصوّر قطيعاً من الغنم في مدينة تونج ألي وسط تركيا


آفاق اقتصادية هائلة.. كيف تحولت تركيا إلى مركز إنتاج عالمي منافس للصين؟

في السنوات الأخيرة، وضمن المساعي لنقل مركز الإنتاج من الصين إلى دول قريبة من الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط خصوصاً بعد الأزمة التي ضربت سلاسل التوريد والإمداد جراء جائحة كورونا، نجحت تركيا في جذب عدد جيد من مصنّعي التكنولوجيا العالميين للاستثمار والإنتاج داخل أراضيها لما تملكه من اقتصاد يحقّق مستويات نموّ بشكل مستقر، ولموقعها الاستراتيجي الرابط بين آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى سوقها الاستهلاكية الكبيرة ولامتلاكها خبراء وقوى عاملة مدربة في هذه المجالات.

وحسب تقرير نشرته صحيفة “نيكي آسيا”، الأحد، فإن شركة “كاجا إلكترونكس” اليابانية التي تنتج حالياً قطع مكيّفات الهواء في تركيا، تعتزم خطة ستنقل عبرها جزءاً مهماً من إنتاج لوحات الدوائر المطبوعة من الصين وجنوب شرق آسيا.

وتُعد تركيا مركزاً استراتيجياً قادراً على أن يكون بديلاً ومنافساً للصين بسبب عدة عوامل، أهمها موقعها الجغرافي المتميز الذي يربط الشرق بالغرب، وامتلاكها مهندسين وأيدٍ عاملة تتمتع بخبرات حديثة ومتطورة، وتشريعها قوانين تجارية ونقدية تسهل عمل هذه الشركات، بالإضافة إلى تمتعها ببنية صناعية متقدمة وبنى تحتية حديثة ومتشعبة، وخطوط نقل بحرية وجوية وبرية سريعة وفعالة أثبتت كفاءتها وقت الجائحة.

خلطة تركيا السحرية

منذ خمسينيات القرن الماضي انتهجت الحكومات التركية المتعاقبة سياسات تجارية ونقدية وضريبية مشجعة ازدادت وتيرتها خلال السنوات العشرين الأخيرة، وذلك من أجل استقطاب الاستثمارات الصناعية وجذب المزيد من الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات الحيوية.

وإلى جانب التسهيلات الحكومية، لعبت عدة عوامل أخرى أدواراً رئيسية في أن تصبح تركيا مركز جذب دولي وإقليمي لقطاعات صناعية متعددة، لعل من أبرزها موقع تركيا الاستراتيجي القريب من الأسواق الكبرى في القارات الثلاث، وامتلاكها شبكة بُنى تحتية حديثة ومتطورة تساعد على نقل وتصدير المنتجات بسرعة وسهولة، فضلاً عن امتلاك تركيا لمهندسين وتقنيين وأيدٍ عاملة تمتلك خبرات حديثة ومتطورة، بالإضافة إلى حيازة تركيا بنية صناعية ضخمة وحديثة في شتى المجالات ووجود مصانع وشركات تركية تقوم بتصنيع قطع ومنتجات مكملة لدعم المصانع الأم.

كل هذه العوامل بالإضافة لتوقيع تركيا اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا أواخر العام الماضي ومساعيها لتحديث شروط اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي الموقَّعة سابقاً، تشجع المستثمرين الأجانب في مجالات التكنولوجيا وغيرها من المجالات لأخذ قرارات الاستثمار في تركيا بشكل فعال وسريع، كما فعل عملاق الإلكترونيات الياباني كاجا.

تركيا تنافس وتزاحم الصين

تصّر تركيا على احتلال مكاناً متقدماً في النظام الاقتصادي العالمي الجاري تشكيله لفترة ما بعد كورونا، كما وتحاول تطويع المشكلات الناتجة جراء الوباء وتحويلها إلى فرص أعمال ذات بعد اقتصادي، هذا ما أكّده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطابه أمام وفد من “اتحاد رجال الأعمال الشباب التركي” في مدينة إسطنبول أواخر يناير/كانون الثاني المنصرم، حين قال: إن بلاده “ستصبح لاعباً مهماً في النظام العالمي الجديد، بفضل الحملات والخطوات التي ستتخذها في القطاع الاقتصادي”.

ويرى صناع السياسة الاقتصادية في البلاد أن على الشركات التركية المحافظة على جودة منتجاتها ورفع مستويات المنافسة مع الشركات العالمية، كما تشجعهم على الاستثمار في مجالات الابتكار والتطوير دوماً، بالإضافة إلى تعزيز قدرة التصدير لديهم. وأوضح أردوغان ذلك من خلال قوله إن “الشركات التي ركزت على الأسواق الداخلية فقط في ظل كورونا، تأثرت سلباً بتبعات الجائحة، في حين تجاوزت الشركات التي ركزت على الابتكار والتصدير المرحلةَ بأقل الأضرار”.

وبقدر الجهود التي تبذلها الحكومة التركية لتشجيع وتحسين قدرة المستثمر المحلي، فإنها أيضاً تسعى على الدوام لجذب الاستثمارات الأجنبية، خصوصاً المستثمرين في المجالات التكنولوجية ومصنّعي المنتجات ذات القيمة المضافة العالية في القطاعات المختلفة، بما يسهم في كسب الخبرات الحديثة والمتطورة، ولرفع كفاءة مهندسيها وقواها العاملة، بما يعود بالنفع على الاقتصاد التركي في ما بعد.

استثمارات آسيوية ضخمة في تركيا

إلى جانب عملاق الإلكترونيات الياباني “كاجا إلكترونكس” الذي ينوي تدشين المنشأة الجديدة وإدماجها مع المنشأة العاملة حالياً في عام 2022، بدأت شركة “Oppo” الصينية بتصنيع هواتفها الذكية على الأراضي التركية اعتباراً من فبراير/شباط المنصرم بعد استثمارها حوالي 50 مليون دولار أمريكي لإنشاء مصنع خاصّ لتصنيع أجهزتها ليكون قاعدة تصنيع خاصة بالسوق التركي والأوروبي.

واعتباراً من مارس/آذار الماضي بدأت شركة “Tecno” الصينية أيضاً إنتاج أول هاتف ذكي لها بتركيا عقب بنائها مصنع خاص بها بتكلفة 25 مليون دولار بمنطقة بنديك في إسطنبول. وحسب تصريح الشركة فإن مصنع تركيا يهدف بالأساس إلى خدمة المستهلك التركي من خلال ضمان الجودة ولتقديم أسعار منافسة بطبيعة الحال، وسيُستخدم المصنع أيضاً لتلبية احتياجات السوق الأوروبية.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة سامسونغ الكوروية الجنوبية عن أنها ستلحق قريباً بركب مصنّعي أجهزة الهواتف الذكية المستثمرين بتركيا من خلال شراكات مع مصنعين أتراك، بحسب موقع بلومبرغ الناطق بالتركية.


أحد أهمّ أذرع تركيا الضاربة في القضاء على الإرهاب.. تعرّف أبرز عمليات المخابرات التركية خارج الحدود


رئيس حزب النصر التركي أوميت أوزداغ يصور فيديو يستهدف فيه السوريين ويثير جدلا واسعا في تركيا


في مثل هذه الأيام من عام 1991 أطلقت أول صحيفة باللغة الكردية في تركيا .. أخبرنا ما الصحف التي تعبر عن قوميات بلدك المختلفة؟


الكاتب التركي برهان الدين دوران: من الواضح أن قرار الحكومة اليونانية بشراء طائرات وسفن حربية جديدة، يعكس عزمها على عكس توازن القوى في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط، والذي راح يتحول لصالح تركيا.


يعتبر برج غلاطة من أكثر المعالم السياحية شهرة في إسطنبول


السفير القطري لدى تركيا الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني: علاقة قطر مع تركيا بالغة التميز في مختلف المجالات والقطاعات ومنها الرياضة، إذ ساهمت الشركات التركية في التجهيز لمونديال قطر 2022


رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير: القوات المسلحة التركية تسلمت دفعة جديدة من نظام ILGAR المحدث للحرب الإلكترونية


البنك المركزي التركي: سنستمر بزيادة احتياطياتنا إذا كانت ظروف السوق مناسبة وهدفنا في التضخم على المدى المتوسط ​​هو 5٪


الأمن التركي يشن حملات مداهمة متزامنة في 6 ولايات لملاحقة واعتقال عناصر متهمين بتمويل تنظيم الدولة


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يكشف عن “توظيف عناصر من جماعة غولن وحزب العمال الكردستاني في بلدية إسطنبول”


رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلوا يوجه انتقادات لوزارة الداخلية بسبب عملية التفتيش التي قامت بها الوزارة لمبنى البلدية للبحث عن منتمين لمنظمات إرهابية عينتهم البلدية بحسب ما صرح به وزير الداخلية التركي سليمان صويلو


وسم يتصدر موقع تويتر في تركيا انتقادا لرئيس حزب النصر التركي أوميت أوزداغ الذي طلب من صاحب محل سوري حاصل على الجنسية التركية أوراقه الرسمية حيث اعتبرها العديد من المغردين “تصرف غير لائق وتعامل خاطئ”


الليرة التركية تسجل تراجعا جديدا وتصل إلى عتبة 12.08 ليرة أمام الدولار الأمريكي


تصريحات الرئيس التركي أردوغان في حفل توزيع جوائز مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”حول دخول بلاده قريبا إلى قائمة أول 10 اقتصادات في العالم تتصدر عناوين الصحف التركية الصادرة اليوم، وإليكم أبرز العناوين:

– أردوغان: أناشد العالم: استمروا في مشاهدتنا

– الاستقلال التكنولوجي

– العلم ضمان الاستقرار السياسي


صباح الخير من مدينة ريزا التي يشارف مطارها على الاكتمال حيث يعتبر المطار الثاني الذي يبنى فوق البحر في تركيا بعد مطار أوردو ـ غيراسون


الشريك المؤسس لشركة “بيكوس” المختصة في أمن الويب سليمان أوز أرسلان: لدينا عملاء في العديد من البلدان المختلفة حول العالم، مثل إيطاليا والبرازيل وقطر والإمارات، وتستعد شركتنا لإنشاء فرع رئيسي في الولايات المتحدة بقيمة 24 مليون دولار؛ كي تصبح صاحبة كلمة في السوق الأمريكي


خلال مشاركته عبر اتصال مرئي مباشر في حفل افتتاح نفق على الطريق الواصل بين محافظتي أرضروم و أرتفين.. الرئيس التركي أردوغان: تركيا تتقدم بكل عزيمة نحو تحقيق أهدافها من خلال تطوير البنية التحتية في وقت يهتز نظام الإدارة والاقتصاد العالمي من جذوره

أخبار تركيا29.12.2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.