دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل
مركز-الدليل – عريض
ضع-إعلانك-هنا – عامودي

أفضل 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم في اسطنبول

موقعها الجغرافي الدي يربط بين القارتين الاوروبية والاسيوية جعلها عاصمة لاكبر امبراطوريات العالم

8

اسطنبول هي عاصمة العالم, فموقعها الجغرافي الدي يربط بين القارتين الاوروبية والاسيوية جعلها عاصمة لاكبر امبراطوريات العالم. وهي مدينة متعددة الثقافات فكل ثقافة تركت بصمة واثر لها في المدينة. حيث يوجد الكثير من المتاحف والاماكن الخاصة للتنزه والتي تجذب الناس من كل البلدان ولهذا السبب قمنا بدورنا بجمع 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم ونقدمها كالتالي:

1: جامع السلطان احمد Sultanahmet Cami:

يعتبر واحد من أهم المعالم العظيمة في اسطنبول, وقد استكمل بناؤه عام 1616 حيث طلب السلطان احمد من المهندس المعماري صيدفكار محمد آغا ببناء مأذنة ذهبية وكلمة ذهب معناها بالتركي (التن) ومع استحالة تنفيذ هذا المطلب تظاهر بانه قد سمعها ستة فكلمة ستة بالتركية (التي). وقد استخدم في تصميم داخله البلاط الابيض والازرق والاخضر إلا أن اللون الازرق يعتبر الاكثر وضوحا لهذا سمي بالجامع الازرق من قبل السياح الاجانب. ويقع الجامع بالقرب من جامع آية صوفيا.وفي ايام شهر رمضان المبارك خاصة يصبح هذا الجامع مرتعا للزوار. تستطيع مشاهدة هذه الاثار العظيمة من القسم الاسيوي وخاصة من كاديكوي واسكدار.

2: متحف جامع آية صوفيا Ayasofya Cami Müzesi

واحد من رموز تركيا التي ترجع في ماضيها إلى القسطنطينية فترة الحكم البيزنطي. بعد فتح مدينة اسطنبول أقيمت أول صلاة جمعة فيها وثم تحولت إلى جامع ولكن في ايامنا الحالية فانها تزار كمتحف.

3: صهريج يرابطن (القصر المغمور) Yerebatan Sarnıcı:

وهو الخزان الذي كان يلبي الاحتياجات المائية لمنطقة القصور في اسطنبول, حيث يوجد في داخله اعمدة وتمثال رأس مادوسا الشهير. وهي واحدة من أكثر الأماكن جمالا بسبب مشاهد الماء, الإنارة وموقع الأعمدة

فيها وهذه الايام تزار كمتحف وكمكان يقام فيه فعاليات كثيرة.

4: برج الاميرة Kız Kulesi

عندما ننظر إلى معالم اسطنبول أول شيء يخذف انظارنا هو برج الاميرة فهو برج في غاية الجمال ويرجع بناؤه إلى العصور البيزنطينية والعثمانية. وفي أيامنا هذه تزار كونها متحف ومقهى وحانة ومطعم.

5: برج غلطة Galata Kulesi

واحدة من المعالم التي تجذب أنظار الناس. فهو تمثل ماضي العثمانيين والبيزنطيين ومملكة جنوة. اما في ايامنا هذه فيتم زيارتها كمتحف ومقهى وحانة ومطعم.

6: شارع الاستقلال İstiklal Caddesi

واحدة من الاماكن المهمة في اسطنبول ففيها تقام الاحتفالات ويعتبر مركز التسوق والاستمتاع.

7: قصر توبقابي Kapalıçarşı

واحد من المعالم التي تحمل اسرار واثار الامبراطورية العثمانية وكانت هي مركز الدولة. يقع في منطقة سراي برنو الذي يطل على أغلب مناطق اسطنبول فقد كان مكان للسلاطين والامراء بالاضافة إلى وجود اماكن خاصة للحرملك والخزينة. وفي ايامنا هذه يعتبر كاكبر متحف قيم يحمل اسم الامبراطورية العثمانية بالاضافة إلى المقتنيات الاسلامية المقدسة.

8: السوق المصري Mısır Çarşısı

يقع في منطقة امينونو كان يباع فيه البهارات والاعشاب الطبية. اما الان ايضا فيباع فيه الاعشاب الطبية والبهارات والعديد من الاغذية الصحية. فهو يعتبر مكان يزار دائما من قبل السكان المحليين والسياح الاجانب. فيعتبر واحد من اكثر الاماكن ازدحاما في اسطنبول.

9: السوق المسقوف kapalı çarşı

يعتبر اكبر وأقدم اسواق اسطنبول. وقد بني بعد فتح مدينة اسطنبول ويباع فيه السجاد والزيوت الطبيعية ذات الجودة العالية.كما يوجد الكثير من الصاغة فهو يعتبر مركز الذهب باسطنبول. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

10: قصر دولمابهجة Dolmabahçe Sarayı

ويعتبر الشاهد لاكبر دولتين اسيويتين. فقد كان مركزا لاواخر ملوك الدولة العثمانية وايضا مكان لاستقبال الضيوف الاجانب من قبل مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية الحالية. يعتبر في ايامنا هذه متحف يمكن رؤية آثار التماثيل الماضية المتمثلة بالدولة العثمانية والحالية المتمثلة بالجمهورية. كما انه يعتبر غرفة اتاتورك الخاصة التي ودع فيها الحياة ويوجد فيه أشياءه المحفوظة حتى الان.

11 متحف اركولوجي (متحف علم الاثار) İstanbul Arkeoloji Müzeleri

يوجد فيه اثار العديد من الحضارات من مختلف انحاء العالم بداية من قصائد الشعر الاولي وحتى التابوت الحجري للاسكندر الاعظم.ليس فقط اثار الاناضول بل اثار العديد من الحضارات. فهو مجمع ثمين يجذب انتباه الجميع.

12 اسطنبول مودرن (اسطنبول الحديثة)

مكون من العديد من المستودعات المنظمة في ميناء قره كوي وفيه أيضا العديد من المناظر الجميلة التي تجذب السكان المحليين والاجانب. فهو مكان لالتقاء محبي المعارض الفنية العالمية كبودي وولد اسطنبول, سلفادور دالي وفان كوف.

13 زنزانات (حصن) الابراج السبعة Yedikule Hisarı Müzesi

يرجع إلى العصر البيزنطي كما أنه استخدم في العصر الامبراطورية العثمانية كمركز خزينة, حصن وقصر لاستقبال الضيوف كما عرف كمكان لمقتل عثمان الشاب.

14 ثكنة السليمية Selimiye Kışlası

بني من قبل السلطان سليم, فهو موقع يطل على المناظر الفريدة وشبه الجزيرة التاريخية في القسم الاسيوي وقد استخدمت كمدرسة ثانوية عسكرية وفيه يوجد اطول سارية لعلم تركي في حديقته التي تحتوي متحق فلورنسا ناينينغل وقيادة الجيش الاول.

15 قلعة روملي حصار Rumeli Hisarı

بناها السلطان محمد الفاتح قبل فتح مدينة اسطنبول بحصار المدينة من اجل قطع الامدادات عن البيزنطينين وبنى على شكل اسم النبي محمد(ص) بالعربية تطل هذه القلعة على مناظر مضيق اسطنبول وقد استخدمت في فتح اسطنبول وكمتحف يشكل سلسلة تقطع خليج اسطنبول. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

16 جامع اميناونو الجديد Eminönü Yeni Cami

استغرق بناؤه 74 سنة وذلك لأسباب متعددة ويسمى ايضا جامع السلطان وليد وحتى اكتمال بناءه تغير عرش ثمانية سلاطين عثمانيين, فهذا الجامع الجديد يقع في نفس المنطقة إلى جانب السوق المصري.

17 جامع السليمانية Süleymaniye Camii

يناه المهندس المعماري سنان على أحد القمم وكتب فوقه بأنه بني من قبل السلطان سليمان القانوني. فشكل بناؤه يكشف الكثير من الاسرار المعمارية ويوجد داخله قبر السلطان سليمان القانوني. وقد تم التحقق من أن المهندس سنان الشهير تاريخيا قد شرب الاركيلة داخل الجامع

18 جامع اسكودار Mihrimah Sultan Cami (Üsküdar&Edirnekapı)

قام المعمار سنان بتشييد مسجدين الاول في اسكودار والثاني في أدرنة كابي. فلهذين المسجدين مكانة خاصة عند المهندس سنان وواحدة من اسرار هذا المهندس المعماري هو شروق الشمس عند واجهته الخلفية وغروبها في الجانب الاخر.

19 فسهانة Feshane

وقد صمم ه>ا الموقع لوضع ملابس الجيش العثماني أما اليوم فيعد من أكبر صالونات المعارض وكانت في فترة مامكان لتصنيع الفاس فهو يقع على شاطئ القرن الذهبي قريب من السلطان أيوب وبيرالوتي. فقد كان المكان الذي ينظم فيه العديد من الفعاليات والمعارض(دورات التدريب المهني في اسطنبول) 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

20 جامع السلطان ايوب Eyüp Sultan Cami

هو الصحابي ايوب الذي أقام الرسول (ص) في بيته لسنوات طويلة وكان الكاتب الوحي. حيث يوجد قبره داخل جامع السلطان ايوب. وتأتي في المرتبة الاولى من حيث الازدحام وزيارة الناس إليه وخاصة أيام شهر رمضان المبارك. وبنفس الوقت يعتبر اول مسجد له خصوصا في اسطنبول

21 تلة بيرلوتي Pierre Loti Tepesi

استخدمت هذه التلة كمقهى لمدة طويلة وأخذت شهرتها من الكاتب الفرنسي الذي كان يقضي اوقات كثيرة في هذا المكان. فمن فوق هذه التلة يمكننا مشاهدة مناظر بديعة لاسطنبول عبر الخليج ومن أجل الصعود إلى على التلة نستخدم التلفريك. وهذه التلة تقع في منطقة ايوب بالقرب من جامع السلطان ايوب وفسهانة

22 الجزيرة الكبرى Büyükada

واحدة من أكثر الاماكن زيارة, تقع في القسم الاسيوي مقابل مناطق بوستانجة, مال تبة وقارتال. تعتبر من أكبر جزر الاميرات ويوجد فيها ايضا كنيسة ايايورغي

23 متحف العاب اسطنبول İstanbul Oyuncak Müzesi

بني هذا المتحف من قبل الشاعر والكاتب سوناي اكين, فقد قام بشراء الالعاب والتبرع بها إلى هذا المتحف وقد اصبح في كل طبقة وغرفة من هذا المتحف مليء بالالعاب. حيث يوجد فيها العاب من كافة اصقاع العالم ومن فترات تاريخية مختلفة. عند زيارتك لهذا المتحف تستطيع رؤية إلعاب اولادكم واباءكم واجدادكم فيها. ويقع ه>ا المتحف في كوزتابا.

24 مينا تورك

معارض تقام في الهواء الطلق حيث يضم معالم وآثار تركيا القديمة والحديثة على شكل مجسمات صغيرة. تقع في شاطئ القرن الذهبي وتجذب انظار الناس من جميع الاعمار

25 محمية الاميرجان Emirgan Korusu

وورد-هير-استاتيك – مربع

تقع في منطقة صارير. حيث تمتلئ بازهار التوليب وهي جنة تستطيع الوصول اليها خلال فترة قصيرة في خضم ازدحام اسطنبول. وترجع إلى عهد الامبراطورية العثمانية

26 متحف اشيان Aşiyan Müzesi

يقع هذا المتحف داخل منزل الشاعر التركي توفيق فكرت وفيه ايضا آثار لعدة كتاب ومن بينهم عبد الحميد. فهو من اكثر الاماكن اهمية في الادب التركي ويقع في منطقة ببك في صارير. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم

27 جامع الفاتح Fatih Cami

يعد هذا الجامع واحدا من أجزاء مدينة الفاتح الذي بناها السلطان محمد الفاتح. وتقع في منطقة فاتح باسطنبول ويوجد فيه قبره. وتعد من اهم المواقع التاريخية في المنطقة الواقعة فيها

28 جامع مجيدية الكبيرBüyük Mecidiye Cami

واحد من الاماكن التي ترى بكثرة في بطاقات اسطنبول البريدية. يني على شاطئ البحر قرب جسر مضيق البوسفور. ويعد من الابنية التي اعطت لون خاص لتلك المنطقة كما انه يسمى ايضا جامع اورطاكوي. بني الجامع بامر من السلطان عبدالمجيد على يد المعماريين المعروفين بايلان.

29 كنيسة انطوان St. Antuan Kilisesi

تعتبر من اهم معالم شارع الاستقلال في اسطنبول وهي تدار من قبل قساوسة ايطاليين كما أن مهندسها ايطالي. يرجع يناؤها إلى عام 1912. فهندستها الرائعة وقوامها المرتفع تقف ككنز مخبأ داخل شارع الاستقلال.

30 كنيسة ايايوري Aya Yorgi Kilisesi

ترجع في بنائها إلى عام 1700, تقع في قمة بيوك اضة وتعتبر هذه الكنيسة احد المكانين المهمين لدى المسيحيين من اجل الذهاب للحج. وفيها هذه المئات من السلالم للوصول اليها. كان لديهم اعتقاد بان مد الحبل بصمت تام على طول الطريق حتى الوصول إلى الكنيسة التي يزورها الجميع سوف تحقق كل الاحلام والاماني.

31 قصر بيرا Pera Palas

ان السبب الذي جعل فنادق بيرا بلس الفخمة تصل إلى اسطنبول هو وجود اسطنبول اكسبريس اورينت الشهيرة في تركيا فهو مكان يأتي اليه اغنياء اوروبا والفرنسيين كثيرا. كما انه فندق لضيوف مصطفى كمال اتاتورك. بالاضافة إلى كونه اول مكان في تركيا وجد فيه الخدمات الفخمة كالمياه الساخنة والمصاعد الكهربائية.

32 قصر يلدزYıldız Sarayı

استخدم كقصر للاصطياد ايام السلاطين العثمانيين وقد كان في فترة ما يستخدم كمركز للدولة العثمانية وذلك بسبب القلق الذي كان لدى العثمانيين من احتمالية وقوع قصر دولمة بهجا لغزو عن طريق البحر. داخل هذا القصر يوجد اجنحة مثل قصر وشاليه وخيمة ومالطا بالاضافة إلى المسرح ومكتبة للكتب.

33 فيا لاند (مدينة الالعاب) Vialand

توجد هذه المدينة داخل حدود منطقتين في اسطنبول وهي اول حديقة مدينة ملاهي في تركيا, وقد بني على غرار الملاهي ديسني لاند في باريس وامريكا. يوجد الكثير من مراكز التسوق والمتاجر ومساحات للاطعمة واربع متنزهات مختلفة. هذه الحديقة تلقى رواجا بين كافة الاعمار صغارا وكبارا.

34 اكواريوم (الاحواض المائية) İstanbul Akvaryum

تعد من اكبر الاحواض المائية في العالم حيث يوجد فيه كائنات حية,مناظر, وغابات مدارية وتعتبر الاكبر من حيث المساحة والعرض. يستطيع الزائر أن يجد نفسه داخل 16 تمثيل حيوي مختلف بدأ من البحر الاسود وحتى المحيط الهادي وذلك على نسق واحد. كما انك تستطيع أن تشعر داخل مساحات هذه التصاميم وكإنك في احضان الطبيعة الحقيقية. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

35 مول فيابورت Via Port

واحدة من مراكز التسوق الكبيرة تقع في القسم الاسيوي في القورت كوي وفيها العديد من الماركات المحلية والعالمية. كما توجد حديقة العاب ومكان لركوب الخيل ومساحات للاطعمة. ويوجد دائما فيها منتجات لماركات مشهورة وذات جودة عالية وباسعار مناسبة.

36 متحف اتاتورك Atatürk Müzesi

هو منزل اقام به مصطفى كمال اتاتورك قبل حرب الاستقلال وقد اخذ عدة قرارت من اجل السيادة والجمهورية التركية الحالية باعتبار هذا المنزل مكان تاريخي وهو يقع في منطقة شيشلي, حيث يوجد فيه اشياء اتاتورك الخاصة وفي ايامنا هذه يزار كمتحف

37 مشتل اتاتورك Atatürk Arboretumu

يقع في بهجاكوي قريب من غابات بلغراد, فهذا المتحف الطبيعي شكل نتيجة البحث والمراقبة العلمية لجامعة اسطنبول كما انه طور وفقا لتلاءم طبيعة التنوع الحيوي وهو مكان ممتع خاصة في فصل الخريف في اسطنبول. فعند زيارتكم لهذا المشتل والتقاطكم صورا لهذا المتحف ولكم سيكون من الصعب تصديقها وذلك لشدة جمالها.

38 جامع الالمان

يقع في ميدان السلطان احمد وهو من اهم معالم الصداقة التي تجمع بين المانيا وتركيا فأساسات هذا الجامع انتج في المانيا وطبق جزءا جزءا في اسطنبول. وقد بني خلال الزيارة الثانية للامبراطور الالماني ويلهام الثاني إلى اسطنبول. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

39 مكتب البريد الكبير Büyük Postane

واحدة من اكبر المكاتب البريدية في تركيا كما انه يعتبر من اهم الاثار المعمارية التركية فقد تم انشاؤه من قبل المعماري التركي فداد تكتار على اساس انه بناء مشرف على البرقيات والبريد. يقع في شارع سركجي وفي ايامنا هذه تعد مديرية اسطنبول للمواصلات.

40 تمثال بوغا قادي كوي Kadıköy Boğa Heykeli

يعد هذا التمثال واحد من معالم فريق فنربهجا الاسطنبولي العريق وقد بني من قبل النحات الفرنسي ايزيدور بوهيفر, وكان هذا الهيكل اثر كعرض للقوة من قبل الفرنسين امام الالمان. بعد زيارة عدد من المواقف في اسطنبول اصبحت اليوم قادي كوي الطي يول كموقف لالتقاء جميع الناس.

41 متحف الاطفائية اسطنبول İstanbul İtfaiye Müzesi

اقيم هذا المتحف من قبل بلدية مدينة اسطنبول فهو يقدم عرض لتاريخ الاطفائية والاطفائيين في تركيا. ويقع داخل بناء المديرية العامة للاطفاء في منطقة فاتح.

42 حمام جغل اوغلو

في عام 1741 امر السلطان محمود الثاني بانشاء هذا الحمام وذلك لتقديم دخل لجامع إية صوفية ولمكتبته فقد رسم من قبل المعماري سليمان آغا وبني من قبل عبدالله آغا والى ايامنا هذه يقدم هذا الحمام خدماته للناس ويقع في نفس شارع العمود المغمود.

43 عامود جمبرلي طاش (عامود قستنطين) Çemberlitaş Sütunu

تم بناء هذا العمود على شرف الامبرطور قستنطين الاول عام 300 بعد الميلاد وقد اخذ المكان الان اسم قستنطين فورم. وهو عامود يبلغ طوله 75 م وقد خلع من معبد ابولو في روما وتم تثبيته في هذا المكان. ووفقا لبعض الروايات فانه يوجد تحت هذا العمود بعض الاشياء المقدسة التي اخذت من قبر سيدنا عيسى عليه السلام. ويقع في منطقة بين بيازيد, آية صوفيا وميدان السلطان احمد ويعتبر واحد من الاثار المهمة الشاهدة على الاحداث التي مرت بها اسطنبول. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

44 عامود ديكل تاش Dikilitaş

يقع في الطرف الجنوبي من ميدان جامع السلطان احمد وقد جيء يه من قبل الامبرطور الاول سيودوث عن طريق السفن ووضع في اسطنبول في هيبودروما اليوم وقد صنع في بادئ الامر من قبل الفرعون المصري الثالث توت موسيس عام 390 قبل الميلاد ووضع في جنوب الطيار السابع لمعبد قرنق ومن اجل الاحتفال بمرور عشرين سنة على وجود الامبرطور قستنطين الثالث في العرش وقد امر هذا الامبرطور بجلبه عن طريق نهر النيل إلى مدينة الاسكندرية

45 منحف رحمي كوج Rahmi Koç Müzesi

ويعد من اكبر المتاحف في اسطنبول فهو يسلط الضوء على ماضي وحاضر الانسان كبحث وعلم وثقافة عامة فهو يعرض اثار الماضي والحاضر المتعلق بالصناعة والميكانيك كما حاول رحمي كوج من خلال تفاصيل الات الميكانيكية من سيارات قديمة, غواصة حقيقية, ومدينة خطوط العبارات(السفن) اعطائنا معلومات بان اول خطوات هذا المتحف بدأ منذ طفولته بلعبة قطار جائته من المانيا

46 بوظة الوفا Vefa Bozacısı

مع قبول الدولة العثمانية الاسلام فقد منع شرب الكحول والسجائر من قبل السلطان مراد الرابع وبسبب ذلك انتشر شرب السحلب بين الناس في اسطنبول. فقد قام الحج صادق بيك بانتاج شكل جديد مختلف من سحلب تلك الايام التي كانت على شكل سائل واصبحت اكثر لذة وسمية بالسحلب وهذا السحلب يشرب مع الحمص الساخن حيث تكون اكثر لذة والى ايامنا هذه يوجد السحلب في حارة الوفا حيث اول مكان كان يباع فيه

47 محطة حيدر باشا Haydarpaşa Garı

يظهر في فيلم تركي قديم لانه كان اول مكان جميل في اسطنبول رؤه الاجئين القادمين من هضبة الاناضول إلى اسطنبول كما انه يعتبر من اهم معالم اسطنبول وفي عام 1909 تم استكمال بناء المحطة واصبحت ابوابها مفتوحة لسكة الحجاز إلى اسطنبول الاسيوية. ولان حيدر باشا بزل جهود كبيرة في بناء ثكنة السليمانية ويعتبر هو من قادة السلطان سليم الثالث فقد رؤا بان اسمه (حيدر باشا) لتسمية هذا البناء العملاق.

48 متحف بانوراما اسطنبول 1453 Panaroma İstanbul Müzesi

ان هذا المتحف يشرح بالصوت والصورة الحقيقيتين وبشكل ثلاثي الابعاد عملية فتح مدينة اسطنبول فقد كان هذا المتحف عبارة عن هدية من بلدية اسطنبول للمدينة. ويقدم هذا المتحف مشاهد حقيقية حول التحضيرات لفتح المدينة واللحظات التي انهزمت فيها اسوار المدينة وذلك بمدافع اوربان وهذه الاسوار كانت معروفة لانها حصينة جدا وفي المتحف تاتي مميزات الاصوات والصور في مقدمة العرض. 50 مكان سياحي مناسب لزيارتكم.

49 محمية فتحي باشا Fethi Paşa Korusu

تعتبر من اقدم واشهر اكواخ اسطنبول وفي ايامنا هذه تدار من قبل بلدية اسطنبول فهي صاحبة اطلالة فريدة على خليج اسطنبول ويعتبر مكان مثالي للهروب من ازدحام مدينة اسطنبول وتقع على ساحل منطقة اسكودار.

50 متحف الشمع Jale Kuşhan Balmumu Heykel Müzesi

هو متحف لفن دخل عن طريق الصدفة إلى بلدنا وهو فن وصعب بنفس الوقت. فهو فن نحت يحاول محاكاة الاعضاء الحقيقية للانسان هذا المتحف يجمع بين الفن والعلم وفي هذا النحت ياخذون عينات من الحمض النووي لناس حتى ولم تم فتح قبورهم ليحصلوا على النمازج الاقرب للحقيقة ويوجد في هذا المتحف تماثيل لكثير من المشاهير المحليين والاجانب من بينهم مصطفى كمال اتاتورك, تيموجين وليفين كراجة.

100%
رائع جداً

50 مكان سياحي مناسب في اسطنبول

  • يرجى تقييم هذا المقال
مركز-الدليل – مربع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.