دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أمازون وميتا تتعهدان بعدم الاحتكار في سوق التجارة الإلكترونية

95

أمازون وميتا تتعهدان بعدم الاحتكار في سوق التجارة الإلكترونية

حصلت هيئة مراقبة المنافسة البريطانية (CMA)، اليوم الجمعة، على تعهدات من شركتي التكنولوجيا ميتا وأمازون لتعزيز حماية المنافسة العادلة على منصات البيع بالتجزئة الخاصة بهما، بعد تحقيق دام أشهرًا مع الشركتين.

تعهدات حماية المنافسة


 تمثل تعهدات عمالقة التكنولوجيا الأميركيين نهاية التحقيق الذي أجرته هيئة المنافسة والأسواق في استخدام أمازون ماركت بليس “Amazon Marketplace” وميتا للبيانات الإعلانية.

أكدت هيئة أسواق المال أن أمازون تعهدت بعدم استخدام بيانات السوق الخاصة بالبائعين المنافسين للحصول على ميزة غير عادلة، ما يضمن قدرة بائعي السوق الخارجيين على التنافس على قدم المساواة.

وأضافت أن التزامات أمازون ستضمن منح البائعين المستقلين في السوق فرصة عادلة للترويج لعروضهم في “صندوق الشراء”.

في حين وقعت ميتا على تعهدات لمنعها من “استغلال” بيانات عملائها المعلنين، ما سيؤدي إلى أن يكون لدى المنافسين الذين يعلنون على منصاتها القدرة على “إلغاء الاشتراك” في استخدام بياناتهم لتحسين Facebook Marketplace.

ومن جهتها، قالت ميتا إنها ترحب بقرار الهيئة التنظيمية.



تحقيقات بشأن الممارسات الاحتكارية

أطلقت هيئة أسواق المال تحقيقًا في يوليو/تموز 2022 بسبب مخاوف من أن أمازون تسيء استخدام مكانتها بوصفها منصة البيع بالتجزئة الرائدة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة.

وتضمن ذلك مخاوف من أن الشركة كانت تعطي ميزة غير عادلة لأعمال البيع بالتجزئة الخاصة بها على البائعين المنافسين الذين يستخدمون Amazon Marketplace، وللبائعين الذين يستخدمون خدمات التخزين والتوصيل الخاصة بأمازون بدلًا من الشركات اللوجستية المنافسة. 

في يوليو/تموز 2023، بدأت هيئة أسواق المال التشاور بشأن التعهدات التي قدمتها أمازون خلال التحقيق.

وفيما يتعلق بـ Facebook Marketplace، فتحت هيئة أسواق المال تحقيقها في يونيو/حزيران 2021، بسبب الاشتباه في أن ميتا ربما انتهكت حظر الفصل الثاني من قانون المنافسة الصادر عن هيئة أسواق المال لعام 1998 (CA98).

في هذا السياق، أوضحت الرئيسة التنفيذية لهيئة أسواق المال، سارة كارديل، في بيان”لقد قبلنا تعهدات أمازون لأنها تساعد الآلاف من البائعين المستقلين في المملكة المتحدة على التنافس على قدم المساواة مع ذراع البيع بالتجزئة التابعة لشركة أمازون. وينبغي أن يعني هذا أيضًا حصول العملاء على إمكانية الوصول إلى أفضل عروض المنتجات”.

وقالت، “تعني التعهدات التي جرى الحصول عليها من ميتا أن الشركة لا يمكنها استغلال بيانات عملاء الإعلانات لمنح نفسها ميزة غير عادلة، ومن ثم الإضرار بالمنافسة”.

أضافت كارديل، بعد تقييم الالتزامات والتعليقات التي تلقيناها، بما في ذلك من البائعين والمعلنين والعملاء، نعتقد أن مجموعة الالتزامات تعالج مخاوف المنافسة المحددة التي كانت لدينا هنا في المملكة المتحدة.

forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.