دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أول دواء في العالم للوقاية من الإيدز

317

أول دواء في العالم للوقاية من الإيدز

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على حقنة “أبريتيود” الجديدة، للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

ووفقا لموقع “ساينس أليرت” فإن أبريتيود هو “أول دواء عن طريق الحقن في العالم لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية” تتم الموافقة عليه.

وستتوفر الحقن للاستخدام من قبل فئات محددة، تشمل البالغين المعرضين للخطر والمراهقين، الذين لا يقل وزنهم عن 35 كيلوغراما، وفقا لبيان على موقع الإدارة.

ويتم إعطاء حقنة أبريتيود عبر جرعتين خلال شهر واحد، أي بفارق نحو أسبوعين بينهما، وبعد ذلك تعطى الحقنة باستمرار كل شهرين.

وأشارت الإدارة إلى وجود بعض الآثار الجانبية للحقن، وتشمل الصداع، والحمى، والتعب، وآلام في الظهر  وألم عضلي، والطفح الجلدي.

وأشارت التقديرات إلى أن عدد المصابين بالفيروس بلغ 37,7 مليون شخص في نهاية عام 2020، ويعيش أكثر من ثلثي هؤلاء المصابين (25,4 مليون شخص) في إقليم المنظمة الأفريقي بحسب منظمة الصحة العالمية.


حقائق أساسية عن المرض؟

إن “فيروس نقص المناعة المكتسب-HIV” هو اسم الفيروس المسبب لمرض الإيدز. وتطلق كلمة “الإيدز” على المرض الناتج عن الإصابة بالفيروس، وهو اختصار شائع لاسم المرض باللغة الانجليزية. بينما يُدعي المرض باللغة العربية “متلازمة العوز المناعي المكتسب”.

عند دخول الفيروس إلى جسم الإنسان، يهاجم خلايا محددة في الجهاز المناعي، وهي خلايا لمفاوية تسمى “الخلايا المساعدة أو التائية، أو ما يعرف اختصاراً باللغة الانجليزية بــ T4 أو CD4”. وهذه الخلايا مهمة لأجسامنا لأنها تعمل على محاربة الجراثيم والعدوى بها.

مهاجمة فيروس الإيدز لهذه الخلايا يؤدي إلى إبطال عملها المناعي، مما يؤدي إلى تدهور تدريجي ومتزايد للجهاز المناعي في الجسم.

وحين تكون هذه الخلايا التائية (T4 أو CD4) عاجزة عن العمل، فإن الجسم يصبح أكثر عرضةً للمرض والإصابة بأضعف أنواع الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي حدوث العديد من الأمراض الانتهازية والسرطانية

عندما يكون جهاز مناعة الجسم سليماً، يبلغ عدد الخلايا التائية- CD4 مابين 500 إلى 1800 خلية في كل مليمتر مكعب من الدم.

بينما يصبح المصاب بفيروس الإيدز مريضاً بالإيدز (وليس مجرد حامل للفيروس)، عندما ينخفض عدد خلايا الــ CD4 في الدم إلى أقل من 200/ملم

أول دواء في العالم للوقاية من الإيدز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.