دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ابتكار جهاز للحصول على ماء الشرب من الهواء

This Invention Makes Drinking Water From Sunlight And Air

بلا أنهار ولا آبار.. جهاز لاستخراج المياه من الهواء عبر عملية “التندية”: يصلح للمناطق الصحراوية والجافة.. كيف يعمل؟

EcoloBlue 400,000 Liter/Day Atmospheric Water Generator Station

352

ابتكار جهاز للحصول على ماء الشرب من الهواء

بلا أنهار ولا آبار.. جهاز لاستخراج المياه من الهواء عبر عملية “التندية”: يصلح للمناطق الصحراوية والجافة.. كيف يعمل؟



ابتكر علماء أمريكيون بالتعاون مع زملائهم من كوريا الجنوبية نموذجا أوليا لوحدة تنتج الماء من الهواء، حتى في حالة الرطوبة المنخفضة، ومصدر الطاقة المستخدمة بطارية شمسية.


وتفيد مجلة Joule، بأنه قبل ثلاث سنوات ابتكر علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نظاما يعتمد على انخفاضات درجات الحرارة خلال اليوم، يسمح بتجميع الرطوبة ليلا على سطح مادة ماصة. وعندما تسخن هذه المادة في اليوم التالي بتأثير أشعة الشمس، يخرج الماء من المادة الممتصة ويتكاثف على الجانب السفلي من لوحة التجميع.


وكان الباحثون يستخدمون في البداية أطرا عضوية-معدنية، وهذه مواد باهظة الثمن وإنتاجيتها ضئيلة. ولكن في النسخة الجديدة استخدم الباحثون مادة الزيوليت الطبيعية الماصة ذات المسامات المجهرية، التي تستخدم على نطاق واسع وإنتاجيتها عالية.
وبالإضافة إلى هذا، أصبح نظام العمل يتكون من مرحلتين، حيث أضاف المبتكرون مرحلة ثانية للامتصاص والتكثيف. تجمع البطارية حرارة الشمس على سطح الوحدة لتسخين مادة الزيوليت، التي تبدأ بإخراج الرطوبة التي جمعت ليلا على شكل بخار. هذا البخار يتكاثف على سطح تجميع نحاسي موجود فوق طبقة الزيوليت الثانية. وخلال هذه العملية تتولد حرارة تساعد على تحرر البخار من طبقة الزيوليت الثانية. وتجمع قطرات الماء من طبقتي الزيوليت في خزان خاص.


وتبلغ الإنتاجية اليومية لهذه الوحدة 0.8 لتر ماء للمتر المربع، وهذه الانتاجية هي ضعف النسخة الأولية. ويشير المبتكرون إلى أن مؤشر الإنتاجية يعتمد على تقلبات درجات الحرارة المحلية وأشعة الشمس والرطوبة.


ووفقا للباحثين، حتى هذه الإنتاجية، كافية لتوفير ماء الشرب لعدد من الأشخاص في المناطق القاحلة النائية.


وحاليا توجد مواد ماصة إنتاجيتها خمسة أضعاف مادة الزيوليت، وهذا يعني أن استخدامها سيزيد من إنتاج الماء من الهواء. بحسب الباحثين.

وسوف يواصل الباحثون العمل على تحسين عمل وتصميم الجهاز، ليسهل استخدامه في أماكن محددة. كما يخططون لتصميم نسخة محمولة للبعثات الميدانية.

المصدر: نوفوستي


تكنولوجيا تحويل الهواء إلى ماء

الجهاز المستخدم في عملية تحويل الهواء إلى ماء يطلق عليه اسم «مولد الماء من الجو (AWG)»، وهو جهاز يستخرج الماء من رطوبة الهواء. يمكن استخراج بخار الماء في الهواء عن طريق التكثيف، وهي عملية تبريد الهواء تحت نقطة الندى، وهي درجة الحرارة التي يبرد فيها الهواء بمكوناته المختلفة، عند ضغط جوي محدد ليتكثف بخار الماء إلى مياه سائلة مثل الندى. ويمكن استخراج بخار الماء أيضًا عبر تعريض الهواء للمجففات.


وعلى عكس أجهزة إزالة الرطوبة (dehumidifier)، صمم مولد الهواء من الهواء لتقديم المياه الصالحة للشرب. وتعد هذه الأجهزة مفيدة في الأماكن التي يصعب أو يستحيل فيها الحصول على مياه الشرب النقية، لأنه توجد دائمًا كمية صغيرة من الماء في الهواء يمكن استخراجها. الطريقتان الأساسيتان المستخدمتان لاستخراج الماء هما: التبريد، أو عبر المجففات.


كيف يتحول الهواء الرطب إلى ماء؟

ابتكار جهاز للحصول على ماء الشرب من الهواء.

تعمل العديد من مولدات المياه من الهواء بطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة عمل جهاز مزيل الرطوبة، إذ يمرر الهواء فوق ملف بارد؛ مما يتسبب في تكثيف الماء.

يعتمد معدل إنتاج المياه على درجة الحرارة المحيطة، ودرجة الرطوبة، وحجم الهواء الذي يمر فوق الملف، وقدرة الآلة على تبريد الملف.

تقلل مثل هذه الأنظمة أو الأجهزة من درجة حرارة الهواء، مما يقلل بدوره من قدرة الهواء على حمل بخار الماء. هذه هي التكنولوجيا الأكثر شيوعًا في الاستخدام، ولكن عندما تستخدم الكهرباء القائمة على الفحم في تشغيلها، فإن لدينا واحدة من أسوأ آثار الكربون من أي مصدر آخر للمياه. مثلًا تتجاوز كمية الكربون في هذه الأنظمة تحلية مياه البحر بثلاث مرات من حيث الحجم.



EcoloBlue 400,000 Liter/Day Atmospheric Water Generator Station



EcoloBlue’s new 400,000 Liter/Day Atmospheric Water Generator Station. We present the 3D design concept video of the project. Not only can EcoloBlue’s atmospheric water generators be used individually for smaller water needs, these water stations are intended for areas where the need for water is greater. Please contact us if you wish to discuss a possible project.


This is just showing an example of how the machines can be bundled together to create more water than a single machine. Focusing on the palm trees, fountains, third party energy sources, etc are not the focus of the EcoloBlue Technology. They are all secondary and imaginative just to get the point across.


This Invention Makes Drinking Water From Sunlight And Air


اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.